هل تلعب موريتانيا على حبلي المغرب والبوليساريو في قضية الصحراء؟

هل تلعب موريتانيا على حبلي المغرب والبوليساريو في قضية الصحراء؟
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:00

لم يعد المغرب يقبل بالحياد السلبي الذي تتبناه بعض الدول بخصوص ملف الصحراء المغربية، لأن هذا الموقف، بحسب الرباط، لم يسهم في إنهاء هذا الصراع الإقليمي منذ قرون. ورغم أن الجارة موريتانيا تعتبرها الأمم المتحدة طرفا في النزاع، إلا أن “حيادها الإيجابي”، كما تسميه، بات يثير الكثير من الغموض.

عاد الدور الموريتاني ليطفو مجددا على السطح خلال الأيام القليلة الماضية باستقبال الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني لوفد انفصالي بقيادة البشير مصطفى السيد، الذي سلم للرئيس الموريتاني رسالة من زعيم التنظيم الانفصالي إبراهيم غالي.

وعبرت أطياف موريتانية عن غضبها من استقبال ولد الغزواني لرئيس وفد البوليساريو المتهم بقتل وتعذيب موريتانيين، إضافة إلى تورطه في انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في مخيمات تندوف، لكن هذه الأصوات الاحتجاجية لم تمنع تنظيمات سياسية أخرى من لقاء وفد البوليساريو ذاته.

وتحرص جبهة البوليساريو، بتوجيه من الجزائر، على إرسال وفد إلى نواكشوط كلما توطدت العلاقات المغربية الموريتانية، خصوصا بعد مرحلة تطهير معبر الكركرات من المليشيات الانفصالية حيث ظهر تقارب رفيع المستوى بين المغرب وموريتانيا.

وفي خطوة تهدف إلى إطفاء الغضب المغربي تجاهها وإن كان قد ظهر فقط على مستوى الرأي العام ووسائل الإعلام، يرتقب أن يحل وزير الخارجية الموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد بالعاصمة المغربية الرباط حاملا رسالة خاصة من الرئيس محمد ولد الغزواني إلى الملك محمد السادس.

وكشفت وسائل إعلام موريتانية أن وزير الخارجية الموريتاني ولد الشيخ يلتقي، اليوم الأربعاء، مسؤولين مغاربة قبل تسليم الرسالة الخاصة.

وأضافت المصادر ذاتها أن الخطوة الموريتانية تأتي عقب تلقي ولد الغزواني رسالة خاصة من زعيم البوليساريو إبراهيم غالي.

وتعترف موريتانيا بـ “الجمهورية الوهمية” رغم عدم وجود سفارة أو تمثيل دبلوماسي للبوليساريو في نواكشوط، إلا أن مراقبين يعتبرون هذا الوضع مريحا لموريتانيا، لذلك لم يتغير موقفها من النزاع منذ توقيعها معاهدة “السلام” مع البوليساريو سنة 1979 وإعلانها الاعتراف بالكيان الانفصالي.

ويرى خبراء أن الجارة موريتانيا لن تتوقف عن النفخ في النار في الصراع المغربي الجزائري؛ فرغم تجاوز الفتور الدبلوماسي بين الرباط ونواكشوط وتأمين المملكة أزيد من 70 بالمائة من المواد الغذائية للموريتانيين، إلا أن موقف بلاد شنقيط تجاه ملف الصحراء المغربية يظل جامدا ويعرقل الوصول إلى حل نهائي.

وتذهب بعض القراءات إلى أن موريتانيا تقف على مسافة واحدة من هذا الصراع بسبب موقعها الجغرافي المعقد القريب من تندوف؛ إذ إن أغلب عمليات العرقلة التي شهدها معبر الكركرات في السابق كانت تأتي من الناحية الموريتانية لسهولة تسلل الانفصاليين، عكس الحدود مع المغرب المحصن بالجدار الأمني العازل.

وتجمع موريتانيا علاقات مجتمعية متداخلة بالبوليساريو، على اعتبار أنهم “أبناء عمومة”، ضمنهم صحراويون يحملون الجنسية الموريتانية ويشاركون في انتخاباتها ويستقرون في مدن موريتانية، ناهيك عن تقاسم العادات والتقاليد واللهجة الحسانية الصحراوية، لكن نواكشوط، كما تدعي، تتمسك أيضا بتطوير علاقاتها مع الرباط للاستفادة من خبرات المملكة في قطاعات الفلاحة والسياحة والصناعة وغيرها من المجالات.

وكان الملك محمد السادس أجرى في 20 نونبر 2020 اتصالا هاتفيا مع الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وخلال هذا الاتصال، عبر قائدا البلدين عن “ارتياحهما الكبير للتطور المتسارع الذي تعرفه مسيرة التعاون الثنائي، وعن رغبتهما الكبيرة في تعزيزها والرقي بها، بما يسمح بتعميق هذا التعاون بين البلدين الجارين وتوسيع آفاقه وتنويع مجالاته”، وفق بلاغ للديوان الملكي.

‫تعليقات الزوار

113
  • karim
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:09

    وماعرافت انتي لي عارفة لاش كتسولنا

  • وجدي
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:09

    موريتانيا دولة جارة شعبها متخلق و لكن بعض خكامها فاسدين ،في كرشهم عجينة معكرة في مرحاض المرادية ،نتفاءل لتغيير نظامهم عما قريب مادام جل الأحزاب و الاصوات الحرة استنكرت بشدة زيارة المدعو السيظةلبلادهم لانه مطلوب راسه لدى القضاء الدولي ،،،

  • مغربي
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:09

    حادث الكركرات اوضح بالملموس أن بقاء موريتانيا رهين بعلاقتها بالمغرب و الا سوف تعيش وضعا اقصياديا مزريا لا مثيل له لدلك يجب عليها ان تختار !!!

  • مغربي قح
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:10

    يجب ان تعلم موريتانيا انه ماضيها وحاضرها ومستقبلها مرتبط بالمغرب ،مادامت لم تسحب اعترافها بالبوليساريو فهي ضد وحدة المملكة .يجب عليها ان تعلم انه لن تكون هناك دولة اخرى بينها وبين المغرب ولو بقي مغربي واحد على وجه الارض .كل المغاربة قيادة وشعبا وجيشا لن يسمحوا في حبة رمل من الصحراء المغربية.

  • الصحراء الغربية مغربية
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:10

    قبل ان تلعب موريتانيا دور الوسيط كما تتدعي يجب عليها سحب اعترافها بالجمهورية الوهمية و ان تبقى محايدة انداك سينظر المغرب في طلبها…… و دائما لا مفاوضات خارج الحكم الذاثي

  • ايت المصطفى مولاي الطاهر
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:11

    اظن ان الامور تمشي في الاتجاه المرغوب و الصحيح بالنسبة للمملكة المغربية و كل المؤشرات تتوقع انفراج واسع و حل سريع للقضية الوطنية لان تحركات الاطراف المعادية غير ذات مصداقية و ضعيفة و لا يعتد بها و لان الدولة الراعية للارهاب الانفصالي في حالة متضعضعة كليا و تريد الهاء الشعب الجزائري بقضية لا تعنيه مطلقا…و هي ضعيفة لدرجة لم تجد سبيلا لمواجهة و الحد من كوفيد-19…و هي تلعب على حبال كثيرة ابان الزمن انها راشية هشة…مما جعل البلدان القوية تعتمد على الاصل اي المغرب و على الصلابة و المصداقية و الاستقرار و الوضوح و التواضع و الحلم و الصبر و الحكمة و التبصر و الانتاح بدل التشنج و خلق الازمات كما تفعل الجارة الشرقية… و من هنا وضوح الرؤية الامريكية وضوحا تاما لا لبس فيه و هو لصالح المغرب كما هو معروف…و الرؤية الامريكية للوضع رؤية حكيمة بقيادة جوزيف بادين هذا الحكيم الخبير في السياسة الدولية و في النفس البشرية بالنظر الى ما ابتلي به في حياته من ماسي جعلته محبوبا متواضعا منفتحا مناصرا للحق و للامن و السلم و حقوق الانسان عموما و السود و المهاجرين و الضعفاء في امريكا و خارجها الخ

  • الصنهاجي
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:11

    الحل ساهل ، قطع السلع على السوق الموريطاني، لا خضر، لا فواكه، لا سلع، ولتذهب عند الجزاءر والبوليساريو لكي يزودوها، اظن ان ميناء الداخلة سيحل مشكلة نقل السلع الى الدول الافريقية الاخرى، حتى خط الغاز النيجري يمر من البحر عوض موريتانيا

  • أسمر
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:13

    أستغرب من موقف المغرب تجاه موريتانيا التي لعبت منذ عقود دور موالي للإنفصاليين رغم ما يسمى بالحياد السلبي اللذي أسميه حياد المصلحة على الحكومة المغربية أن تضع موريتانيا في كفة الجزائر وأعداء الوحدة الترابية وأن تتعامل معهم بمنطق معي أو ضدي وأن تتجاوز خطاب العاطفة والأخوة الزائفة

  • من تيزي وزو
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:13

    لا تظلموا حكام شنگيط. فهم مهددون من قبل العسكر الإرهابي الذي لا زال يبعثر أموال الشعب في شراء الدمم…

  • لي فرط يكرط
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:13

    موريتانيا دولة قبلية ، يغلب عليها الطابع العشائري ، يعني لا تنفع في شئ و لا يعتمد عليها في شئ !!! المملكة عليها ان تحمي حدودها و تلغي المنطقة العازلة ، و “لي فرط يكرط ” و

  • مروكي دوريجين
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:14

    لا تيقة في عتيقة البوليزاريو والمسئولين في بلاد شنقيط نفس العقلية نفس الهدف وهو ابتزاز المغرب ولم واسع النظر

  • مريريكشي
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:15

    موريتانيا تقولها بصراحة عبر منابرها أنها تعترف بجبهة البوليزاريو، فعلى المملكة المغربية إتخاد موقف من جارتنا الجنوبية، التي تأكل من خيراتنا باليد اليمنى وتصفعنا باليد اليسرى ،أمور تتطلب التوقف عنها. إما أبيض وإما أسود

  • السعيدي
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:15

    لقد تابعت سابقا برنامج في قناة مصرية، عبر محلل سياسي من خلال سؤال عن موريتانيا، وكان جواله أنه شبه موريتانيا كالعشيقة، ممكن أن يصطحبها معه لتناول العشاء من يدفع أكثر، بالإضافة أن موريتانيا وقعت اذل إتفاقية في العالم ومع اسرائيل وهي انها وافقت أن تكون مطرحا للنفايات الصناعية الكيماوية…ومن خفي كان أعظم.

  • ali
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:16

    نحن علينا ضم المناطق العازلة و تفعيل الصناعة النوعية
    و تحريك سياسة الجزرة و العقاب
    من يريد الرقص الدرون المغربية ستعطيه الإيقاع
    يجب قطع الماء بملء السدود الحدودي
    نشر الكآبة عبر قطع الأنترنيت في المناطق الحدودية
    موريتانيا لم تجرب غضب المغرب لدى فهي تحاول اللعب

  • منيش
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:17

    بغينا نعرفوا الحلقة الأخيرة من هاد المسلسل راه ملينا باراكا علينا. بزاااااااااف

  • من موريتاني الى التعليق رقم 3
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:18

    اقتصاد موريتانيا لا يعتمد ابدا على المغرب فالطماطم ليست عصب اقتصاد ، الحديد و المعادن و المنتوجات البحرية و الشريك الاول هو الصين ثم الاتحاد الاوربي ، اما اقتصاد موريتانيا فهو في وضع مزري اصلا بسبب الفساد ، اما التجار المغاربة الذي يعبرون موريتانيا فهدفهم هو الربح و هذا عادي و من حقهم، فلاداعي لنشر المعلومات المغلوطة

  • اطلنتكي
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:20

    قالها الرءيس الامريكي السابق : اما معي. او ضدي. ولا مجال لتساومنا موريتان فاذا رغبت في العودة الى احضان العصابة الفرقوشية والبولزباليو فلها ذلك ولكن على المغرب اعادة حساباته مع هذه الدولة

  • ABC
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:20

    المثل كيقول العود اللي كيتحكر كيعور ، موريتانيا مثل العجين لا تستقر على قوة معينة أولا ، تانيا الورقة اللتي بين يديها هي مدينة الكويرة ، يجب على الديبلوماسية المغربية أن تنتبه لها موريتانيا قد تفاجئ المغرب بتخريجة لم تكن في الحسبان الآن وقبل أي وقت كان يجب طي مسألة مدينة الكويرة حتى لا تتدخل موريتانيا في الملف أكثر فأكثر .

  • حلاوة بيه العنتبلي
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:21

    على المملكة المغربية ألا تفتح جبهة مع موريتانيا..لان هدف نظام الكابرانات هو تعكير العلاقة بين الدولتين…عدوتنا هي الجزاءر…اعتقد ان التصعيد مع هذه الدولة المارقة هو الحل…كيف يعقل ان بوقادوم يزور دول افريقية و اوروبية وله اجندة واحدة و هي الصحراء المغربية و المغرب لم يقم بأي رد…على الأقل طرد السفير الجزاءري..لأن سفارة الجزاءر في الرباط لا فاءدة منها سوى انها تتجسس علينا

  • رضوان
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:22

    عندما تعترف بك امريكا فلا يهمك من يتردد او يتودد

  • مسالي سوقو
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:26

    لقد حان الوقت لكي تخرج موريتانيا من الظل لأن مصلحة الموريتانيين مرتبطة بالمغرب اكثر من الخرائر وعشيقتها بوزبال خصوصا بعدا غلق معبر الكركرات حيث شاهدنا معانات الموريتانيين الموجودين على الحدود الجنوبية مع المغرب يعانون نقص من المواد الغذائية حيت تضاعفات عشرات المرات .لهدا يجب على موريتانيا مراجعة نفسها قبل فوات الاوان

  • النش
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:27

    لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم، افتحوا مكاتب التطوع للدفاع عن حدود الوطن ومكاتب الاكتتاب للمساعدة ماديا، فوالله ثم والله هؤلاء لن يسكتهم الا القتال لا يمكننا مجادلة الجاهل بتاريخ وحدود المملكة، ادعوا لهم ما استطعتم دبلوماسيا واقتصاديا نحن الاقوى لا تنقصنا الا العزيمة.

  • متابعة
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:28

    وكاننا نقرا من زيارتهم ان هناك وساطة تريد ان تلعبها موريتانيا لايصال رسالة الى الملك من زعيم الانفصاليين. هناك شيء وراء ذلك .
    لكن جارة السوء اا يامن جانبها وان ارادت التفاوض فلتات مباشرة اماالانفصاليون فهم مغاربة مغرر بهم لا وساطة بل طلب العفو من الملك والوطن والشعب والرجوع للعيش ببلادهم كالكل دون دور اساسي وتحت حكم ذاتي .

  • وطني غيور على بلده
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:29

    كم حاجة قضينها بتركها …دبا تا موريتانيا دولة ! دايرة لينا غي المشاكل نسدوا على بابها ونهنيو روسنا منها

  • مواطن
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:31

    لا زلت اقول للدولة المغربية لا تجعلوا تجارتكم مع غرب إفريقيا رهينة لميزاج موريتانيا في يوم من الأيام ستغلق المعبر .
    لذلك وجب من الآن وضع سفينتين aller et retour لنقل الشاحنات من ميناء الداخلة إلى السنغال .المثل المغربي يقول
    (لي عندو باب واحد الله يسد عليه ).خاص أبواب كثيرة .كي لا تحسب موريتانيا أن رزق المغرب في يدها وجارة السوء .

  • سائق مغربي
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:33

    موريتانيا أصبحت أكثر وعيا بأن مصالحها مع المغرب وهي في الطريق الصحيح وتسعى لتطوير علاقاتها معه بكل الوسائل وهذا ما نشهده مند انتخاب الرئيس الجديد و يتجلى ذلك من خلال موقفها الإيجابي عندما طهر المغرب معبر الكركرات من قطاع الطرق وكذلك مناوراتها العسكرية في الحدود مع تندوف وكانت رسالة واضحة للبوليساريو أما اعترافها بالانفصاليين فهو خطأ تاريخي في ضروف استثنائية حيت كانت تقصف من طرف عصابة البوليساريو مدعومة من الجزائر سنة 1979 وهم في طريق تصحيح هذا الخطأ لا محالة وهي مسألة وقت فقط.

  • اغراس
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:33

    الصحراء قضية حياة أو موت بالنسبة للمغاربة لأن الجزائر تريد أن تحاصر المغرب و تغلق عليه طربق إفريقيا و أهم من هدا أن يكون لها نافدة على المحيط الأطلسي و هدا لا يمكن أن يحصل بثاثا حتى و لو إتفق العالم بأسره ظد المغرب ، لا يهمنا لا موريطانيا و لا زعطوط بني زعطوط

  • غنو
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:37

    كل الدول تلعب على الحبلين للاستفادة من النزاع.وحلب الجزاير والمغرب.كابرنات فرنسا .ضد وحدة المغرب العربي.يريدون تركيع المغرب.وغزوه اه استطاعوا إلى دلك سبيلا

  • صحراوي 2
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:43

    كتب مند يومين أحد المعلقين على هذا المنبر الحرر أن من هم على الصورة يختلفون عن المغاربة…!! فهل من هم في كلميم وسيدي افني وأسا وطنطان وطرفاية والعيون والسمارة وبوجدور والداخلة وبنو عمومتهم في سيدي قاسم وغرب القنيطرة والرحامنة وشيشاوة والجديدة وباقي التراب الوطني بنفس العادات والتقاليد واللهجة ليسوا صحراويين وبنفس المتميزات…؟ وهل قبائل صنهاجة و أحفاد المرابطين و يوسف بن تاشفين بجهة واد نون وجبال الأطلس اليسوا من نفس العرق …؟ تيستطيع أحد مهما بلغ خبثه وبلغت قوته وجبروته أن يجردهم من اصولهم الصحراوية ..؟ عجيب أمر بعض المخربين دعاة التنافر والتفرقة بين مسلمين تجمعهم روابط القرابة والدم والتاريخ المشترك …

  • زاءر غريب
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:45

    يجب على المغرب محاصرة هذا البلد المتخلف. اي قطع الإمدادات من سلع وخضر وفواكه حثى يجوع .
    حينها سيعترف رغما عن أنفه بمغربية الصحراء

  • كمالو
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:46

    لابد أن تذوق موريتانيا انقطاع خيرات المغرب الفلاحية عنها ولو سنة واحدة وإذاك إما أن سيقوم انقلاب عسكري لمجموعة عسكرية ستحسم علاقتها مع الجزائر والبوليزاريو نهائيا وتتجه إلى التحالف مع المغرب بكل وضوح وبلا تلاعب وإما أن يكون انقلابا لصالح مافيا جنرالات الجزائر وفي هذه الحالة يجب قطع خيرات البلاد الفلاحية نهائيا عن موريتانيا وما على المغرب إلا أن يفكر كيف سيتجاوز موريتانيا إلى السنيغال بحريا عن طريق ميناء الداخلة لقتل كل أمل في استغلال المغرب ونترك موريتانيا تعيش ما يعيشه الجزائريون وهم يتزاحمون على طوابير الحليب والسميد ، وإلا فإن هذا الوضع الخاسر فيه هو المغرب والرابح هو موريتانيا والجزائر والبوليزاريو فالكل يعيش من خيرات المغرب ، لأن أي منتوج فلاحي يصل إلى نواكشوط فإن طريقه سالكة إلى مخيمات العار بتندوف وكذلك لبعض المدن الجزائرية ..إذن لابد من قطع خيرات المغرب على موريتانيا وهو الحل الجذري مع صبيان موريتانيا

  • فؤاد
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:46

    جيران السوء يتربصون بالمملكة أطلب من المغرب قطع العلاقات مع دول السوء و التعامل مع إسرائيل لأننا نعيش في زمن النفاق على الأقل بني صهيون نعرف كيف نتجاوز شرهم عكس بني المنافقين العرب
    المشكل الوحيد لقطع العلاقات مع موريتانيا هو الطريق لإفريقيا عبر معبر الكركرات ولهذا يلعبون على أعصابنا .
    هل ممكن التعامل على الطريق البحري من الداخلة لدكار مباشرة ?

  • بنعبدالسلام
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:46

    فاقد الشيء لا يعطيه. ما قيمة موقف موريطانيا سواء كان سلبيا أم ايجابيا. يجب التركيز على دول ذات قيمة سياسية واقتصادية وعسكرية. أما موريطانيا فمن الأفضل تركها وشأنها ، لأن الجزائر تملك من وسائل الضغط ما لا يملكه أحد في المنطقة ،بل في العالم ، وهي عبارة عن ميليشيات مسلحة خارجة عن القانون ،ومسانِدة من طرف قوى الشر والإرهاب العالمي ،يمكن لها بإشارة من الجزائر أن “تمضغ” موريطانيا برئاستها وحكومتها وشعبها وأحزابها في رمشة عين. زيادة على أن مواقف موريطانيا في هذه القضية لا تقدم ولا تؤخر .

  • Foad
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:47

    اودي ان في تقديري علي المغرب الا يتكل علي العرب والجران الاشرار مع الاسف هل رأيتم الاسبان الاربيين يعرفون قدر المغرب وبقدوم الا خوي خوي ذهب الي الاسبان يريد منهم ان يغيرو من موقفهم والمرطانيين كلهم خوي خوي مع الاسف علي المغرب ان يتكل علي رعات الجمل او غيرهم على الحكومة ان تنقذ شعبها بالتعليم ونقل التكنلوجيا اما اصحاب الحقد افضل لنا ان نبني جهارا من الرمال ولاسمنت والله لا يرجي منهم اي شيء اجابي الا الكلام الخاوي والبالي ما هم الا شعوب الاستهلاك لا يرجي منهم اي خير سجلوها علي

  • Lamya
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:50

    موريتانيا تعتبر البوليساريو ابناء عمومتهم, اذن ما على البوليساريو الا اخلاء المخيمات و الرجوع الى موريتانيا, موطنهم الاصلي. بل موريتانيا عندها عقدة تاريخية مع المغرب لانها كانت جزء منه و انفصلت عنه بمساعدة الجزائر

  • mouhajir
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:55

    حيث ظهر تقارب رفيع المستوى بين المغرب وموريتانيا ودلك واضح في بيع الماتش والإكتفاء بالتعادل لإعطاء الحظ لموريطانيا

  • الفاسي
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:55

    موريتانيا دولة لا حول لها ولا قوة والمغرب كما يعلم الجميع هو ممولها الوحيد بجميع المواد الغذائية والطبية والصناعية وكما شاهدنا عندما قامت مرتزقة البوليزاريو بغلق وتخريب الطريق المؤدي إلى موريتانيا أمام الشاحنات المحملة بالخضر والفواكه والمواد الغذائية الأساسية للموريتانيين الذي كان السوق عندهم يعرف تضارب وخصاص في البضائع لم تحرك موريتانيا ساكنا ولم تندد بما تفعله المرتزقة ولهذا نطلب من المغرب أن يقوم بقطع علاقته مع موريتانيا حتى تحدد موقفها يا إما مع أو ضد

  • عبدالله
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 16:58

    اما معنا أو ضدنا والحمد لله البحر مفتوح على افريقيا من ميناء الكرات والداخلية الى السينغال ودول إفريقية اخرى اما موريطانيا فيجب أن تختار بين المغرب والبوليساريو كلمة واحدة .

  • حسن انحلترا
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 17:00

    يجب على المسؤولين الموريتانيين ان يكونوا واعيين من ان التقارب مع المغرب هو الطريق الصحيح لما للملكة من خبرات في تدبير شؤون الدولة اقتصاديا وتكنولوجيا والامن القومي عوض الجارة الشرقية بنظامها العسكري الذي لا يعطي اهمية لجيرانه بل حتى شعبه الذي لا يجد حتى مواد غذاءية لتلبية حاجياته.

  • QNImink
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 17:01

    لمادة لا زالت المغرب تمول هدا النظام المنافق.

  • sahara.marocaine
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 17:08

    Assalamo alikom,
    Il faut être aveugle pour ne pas voir que la Mauritanie joue sur les deux coté
    et C’est normal chaque pays cherche ces intérêt d’abord c’est vrais aussi que ces intérêt avec le Maroc supérieur et celle de l’Algérie ou polizario moi je pense que le Maroc doit déployer ces administration à lGUIRA, car pour le moment on ne peut pas déployer des militaires selon l’accord temporaire avec la moritanie mais on peut envoyer des civiles et des gendarme et police d’aprés l’accord, ou bien annuler l’accord et déployer des militaire et ça va faire la pression sur la moritanie

    NB: J’ai discuté une fois avec un mauritanien ici à paris , il m’a dis que eux souhaite garder LGUIRA, et mêm il y a des drapeaux mauritanien la bat

    Je lui répondu moi j’ai plus que 45 ans depuis que je suis cp je répète le maroc de tanger à LGUIRA donc si comme si tu veux supprimer un e jambe à tous les marocains si tu demande LGUIRA
    c’est un question de vie ou de mort pour le maroc

  • زكرياء
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 17:09

    نعم إنها تفعل، ببساطة لأنها دولة هشة اقتصاديا وأمنيا، وهي بذلك تسعى إلى الإستفادة بأقصى ما يمكن من التصادم المغربي الجزائري، بشعار “واخا” ما تقضي غرض ما تخسر الخواطر.

  • باب ولد أحمد
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 17:14

    هذه المقال وهذه التعليقات المسيئة نسجلها في موريتانيا ولن تنفعكم بل ستضركم ونحن لانخاف إبتزاز كم ولاتخويفكم.. إحتفظوا بطماطكم وحمضياتكم فنحن لم نتعود عليها ولانريدها ولاتدخل أصلا في عاداتنا الغذائية.. المستفيد من معبر الگرگرات هي الجهة المحاصرة من كل الجهات، والتي تعبر عشرات شاحناتها بلادنا يوميا إلى الدول الأفريقية جنوب الصحراء تحمل كل شيئ….
    إذا كنتم تريدون أن نقف معكم نفس الموقف الذي كنا نقفه معكم سنة 1978 فالتنسحبوا الآن من واد الذهب الذي هو بالنسبة لنا ولاية تيرس الغربية..

    من فضلكم إنكم تسيئون جدا لبلدكم أولا ومصالحه

  • fattah rif
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 17:14

    آخر الأخبار الواردة من بلاد الشنقيط تؤكد أن وزير الخارجية الموريتاني لن يزور المغرب !!! بهذا النبأ يبدو أن سلطات المغربية غيرت لهجتها تجاه موريتانيا على غرار الصرامة الدبلوماسية التي تعاملت بها مع سلطات مدريد بعد اعتراضها على القرار الأمريكي القاضي باعتراف بمغربية الصحراء. أما الإجراء المتخذ في حق موريتانيا فله علاقة باستقبالها للقيادي الميليشياوي البشير السيد من قبل الرئيس الغزواني.

  • اطير محمد
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 17:20

    المغرب بعربييه وامازيغييه هو الوارث الشرعي للحضارة التي انجزت وتمت في الأندلس التي كانت ترتبط بالمغرب بأكثر من وشاج، هذا المغرب مطالب اليوم وغذا بمجتمعه المدني ورسمييه ان يعيد بناء علاقة جيدة وحميمية مع موريتانيا في كل المجالات وعلى كل المستويات بشكل أفقي وعمودي،من خلاله نبين للأخوة في نواكشوط اننا نعتبرهم جيران أبديين ومهمين ،وليس فقط نتذكر وجودهم في حدود مسالة الوحدة الترابية ،
    هل نقرا صحافتهم، هل نتفاعل مع ما ينشر فيها؟هل نقرا أدبهم؟ هل سبق لدار نشر مغربية ان نشرت ووزعت كتابا موريتانيا في الشعر والأدب وغيره؟هل تهتم التلفزة والإذاعة والصحافة والإعلام والسينما بموريتانيا؟المغامرون الشباب الذين يوثقون زيارات لبلدان بعيدة هل تدخل بلاد شنقيط في اهتمامهم؟هل هناك جمعية للصداقة المغربية الموريتانية؟ الأغاني والفن الموريتاني حاضر في المشهد المغربي؟ هل يتم استدعاء الفنانين الي المهرجانات والسهرات؟هل هناك برامج تعمل على تقريب افكار النخبة وعامة الشعب الى المغاربة؟هل هناك سياسة تسير أصلا في هدا النوع من الأسئلة ؟ هل كل ما يربطنا بموريتانيا هو الخضر والفواكه؟ هل أسئلتي ستبقى مجرد أسئلة ؟

  • شطو ميمون
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 17:33

    وما يفعل المغرب ان قبل او لم يقبل ،هذه دولة ذات سيادة وتتصرف حسب ما تراه مناسبا لمصالحها ،،ثم ان القول ان الشعب الموريتاني او بعض الاطياف عبرت عن استيائها هذا قول لم نسمع به من قبل وكل ما قرأناه على هذا المنبر ان رئيس موريتانيا وجه. صفعة للبوليساريو برفضه استقبال السيد مصطفى مبعوث ابراهيم غالي ،،وها الخبر يناقض نفسه ،،ولكن قرانا في وكالة الانباء الموريتانية في حوار لاحد السياسيين الموريتان يدعى مصطفى الشيخ بان مصلحة موريتانيا هي ان تكون دولة تفصل المغرب عن موريتانيا وهو الحل الوحيد لكبح الاطماع التوسعيبة للمغرب ،،،هكذا قال بالحرف الواحد
    على العموم فان هذا المقال جاء متاخرا نوعا عن مجريات الاحداث وكان من المفروض ان يتزامن مع الزيارة ليكون ذا مفعول أما وقد تم استهلاكه ،فلست ادري لماذا حتى اليوم

  • من القنيطرة
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 17:39

    الدليل على ما كتبه المتدخل صحراوي 2.. وجود العديد من الأسماء تحمل إسم “المرابط” و ” الصنهاجي” ك نوردين امرابط لاعب كرة القدم المشهور وهو من الصنهاجيين بين الأطلس المتوسط والبحر الأبيض المتوسط و المغني المعروف بلسم الصنهاجي من قبيلة صنهاجية بجبال الأطلس الكبير… والأعداد كثيرة جداً جدا لا يمكن لأحد الشك في اصولها….يتبع

  • jamal
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 17:41

    La mauritanie joue la politique de deux poids,deux mesures, malheureusement.

  • يحب الحيطة والحذر
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 17:52

    انا كمغربي تهمني تنمية المملكة ووحدة أراضي المغرب و اقول المسؤولين المغاربة يجب الإعتماد أولا على المغاربة داخل البلاد وخارجه و كذاك اليهود المغاربة اينما كانوا وخاصة في اسرائيل وأمريكا والغرب. وبجب تقوية الجبهة الداخلية وراء قائد للبلاد الملك الكثير سيدي محمد السادس نصره الله. و يجب الاحتياط كثبرا من موريتانيا الرسمية التي تراوغ و تدعم البولخاريو و بحب تقوية التجارة مع أفريقيا خارج موريتانيا عن طريق البحر وتهميش موريتانيا واعتبار ها عدوا يعمل في ااخفاء ضد المملكة الى جانب العدو التاريخي الخزائر. و أقول ان الصحراء مغربية وإلى الابد. وعاش المغرب و المغاربة بقيادة السلطان محمد السادس نصره الله.

  • le Marocain
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 17:55

    موريتانيا حالها حال الجزائر وإسبانيا مصلحتها في إطالة أمد الصراع تخوفا من استرجاعها وضمها من طرف المغرب ذات يوم مثلما سيقع إنشاء الله للصحراء الشرقية العزيزة

  • Massi
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 17:58

    موريتانيا تلعب و دشطح هدا شانها و لا تاثير لها في المنطقة دولة ضعيفة تعتمد على الخارج لضمان قوت شعبها , لا بنية تحتية لها و لا شيئ هي من بين الدول الفاشلة التي يحكمها العسكر

  • ساعي البريد فالصحراء
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 17:59

    مغربي عاش…في نواد يبو. وكذلك. .في إطار.Atar ..تابعين للعاصمة نواكشوط. من سنة 1979 إلى سنة 1981.مع شركة لحفر الآبار. .. .موريتانيا …مغلوبة..وغير.قادرة قادرة على حماية اراضيها…في داك الوقت..العصيب..وكان عدد من المرتزقة الانغصالبن يأتون لزيارة عائلتهم على متن سيارة من نوع جيب مسلحين بندقية .كلاشنيكوف.في مدينة. إطار. ..Atar. يوجد عدد..كبير..من الموريتانين فالسماء المدكورة سابقاً مابين. 1600 إلى 2800..حينما قتل مصطفى الوالي…زعيم الانغصااين وهم في.طريقهم إلى. نواكشوط من احل احتلالها. .على المغرب حاليا أن يغير الاتجاه مع هده الجارة. التى ليس لها. قدرة قتالية. عالية. وهي تخاف من الجزاءر إلى أقصى درجة…..لابد..من فتح عدة طروق تؤدي إلى القارة الإفريقية. ..وإغلاق جميع الأراضي المزعومة من طرف الارهاببن بأنها محررة….الصحراء مغربية. .الله الوطن الملك.

  • مواطن غيور حقا
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 18:06

    كلما سمعت البوليزاريو ومعها راعيتها الجزائر عن تقارب مغربي/موريتاني يهم الصحراء المغربية الا وتبذلان كل ما في وسعهما من اجل اجهاض ذلك. فبمجرد ما سمعنا عن قرب افتتاح معبر ثان يربط المغرب بموريتانيا انطلاقا من السمارة الا وتحركت الة البوليزاريو لكي لايتم فتح هذا المعبر الحدودي ،لان فتحه يعني القضاء على ما يسمى “الأراضي المحررة ” وبالنسبة للجزائر افشال المعبر الحدودي الذي فتحته بين تيندوف المحتلة والزويرات الموريتانية التي تسوق اليها المساعدات الدولية وتباع هناك. فموقف موريتانيا يجب ان يتغير على الاقل في المرحلة الاولى بسحبها الاعتراف بالجمهورية الوهمية الى ابقاء العلاقات مع الجبهة مثل ماهو معمول به في الدول الأوروبية على ان تسحب اعترافها نهائيا بالجبهة في المرحلة الثانية.

  • د.عبدالقاهربناني
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 18:10

    يجب على موريتانيا أن تأخذ الحيطة والحذر من الإسلام السياسي الذي يستمد قوته من الجماعات الإسلامية عبر العالم و التي تؤثر حتى على الطبقة الناخبة في أمريكا كأول قوة عالمية و لما نقول الإسلام السياسي لا نقول أنها أحزاب تستمد قوتها وشرعيتها من الدين الإسلامي السمح بل من أموال الإخوان المسلمين وحتى أموال الشعب الجزائري فقد شارفت على الإتلاف ولن يدع الحراك المال السائب إلى مالا نهاية لمساندة حزب إسلامي موريتاني والمقصود من كل هذا ليس لإستجداء موقف موريتاني معين بالمنطقة لأن موريتانيا أدرى بماضيها وحاضرها بل دعوتها لإختيارات ديموقراطية بعيدة عن الأحزاب السياسية الإسلامية الموجهة من الخارج بلعبة لا ولن تنطلي اليوم أكثر من الماضي على الساسة الذين سيحكمون البلاد والعباد.

  • ع. م.
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 18:15

    هناك بعض الدول لا ينفع معها إلا العصى في يد و السلام في اليد الأخرى. لو كان المغرب يسعرض قوته لما وصلنا إلى ما وصلنا. لو كان يقوم سنويا بمناورات عسكرية ضخمة على حدود دول الجوار لكان يحسب لنا ألف حساب. المناورات العسكرية الضخمة تجعل الدول تحترمك و تحسب لك ألف حساب و تبعث رسالة لهم أن الجيش في أتم الإستعداد أي وقت. لقد أصبحت صورتنا الخارجية مثل الصومال.
    لو كنت قائد لقسمت موريتانيا لدولتين غربية تابعة للمغرب و شرقية للسود.
    هناك علاقة بما يحدث و إعادة قطر علاقاتها مع موريتانيا. لو كنت قائد لإستهدفت أي قطري موجود في موريتانيا أو دول الغرب الإفريقي لأن فقط هده اللغة تنفع معهم.
    السياسة و التخطيط الإستراتيجي له أصحابه و مختصين يخططون و ينفدون كل ما له مصلحة للمغرب. سياسة المغرب فاشلة مند قرن و لم يستطع فرض نفسه كقوة تخشاه الدول رغم كل الإمكانيات التي يتوفر عليها. أصبحنا كدولة دون تاريخ

  • مغربي حر
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 18:19

    الصورة التي ظهر قيها ولد الغزواني يستقبل فيها رئيس وفد المرتزقة ،اصبت بدهشة
    اهانة كبيرة لرئيس دولة موريتانيا لم اكن اتصور جبن الموريتانيين لهدا الحد من المرتزقة.
    رأيي تقطع العلاقات مع موريتانيا مثل المانيا ويمدد الجدار الأمني بين المغرب ودولة موريتانيا .الى حين تتخلص من عقدة الخوف من المرتزقة

  • حميدا لافيراي
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 18:25

    حكومة الموريطان مافيهم الخير. يأكلون من خيرات المغرب لأن بلادهم صحراء صفراء جافة قاحلة. لا فلاحة والا زراعة. يجب قطع علاقة حكومة الموريطان و دع كابرانات فرنسا يمونوهم بالبنان و الزيت و السميد والحليب. أي نظام عسكري لا ثقة فيه

  • مرتن بري دو كيس
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 18:29

    سأل بعض الطيور … اللقلاق يوما..” لماذا انت يحبونك البشر من دوننا..وتمضي اوقاتك في المزارع مطمئنا دون خوف منهم…وحتى عشك تبنيه فوق الصوامع لمساجد المسلمين..لماذا يكنون لك كل هذا الحب.؟؟” اجابهم اللقلاق..” لاني لا آذي احد في المزارع..ولا آكل ما يزرعونه من حب .وبر.. في اراضيهم..بل اكتفي بالحشرلت..والافاعي.اقطع الحب( بفتح الحاء ) تنحب ”
    فعلى المغرب ان يقطع الحب (حاء مفتوحة) على موريتانيا تحبه ..وكل المؤونة الني تصل للاسواق الموريتانية .يتوجه بها للسنغال ..وتخوم الصحراء..70% من المواد الغذائية تتوجه الى اسواق موريتانيا من المغرب عبر ممر الكركرات.فلو اوقف المغرب هذه التجارة لاسبوع واحد ..لرأيت موريتانا بكل اطيافها تصيح من قلة المؤونة .ولاصبح الموريتاني عاجز عن اقتناء قوته اايومي..كما وقع لهم يوم شد عليهم البوليزاريو الخناق بالكركرات لولا تدخل الجنود المغربية…فلا الجزائر ولا البوليزاريو قادرين على اعانتهم..ويقول المثل “..جوع كلبك يتبعك ..”بدل الكركرات عندنا بحر.

  • Brahim.f
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 18:41

    يجب على الجارة الجنوبية موريتانيا أن تبرهن عن صدق نيتها تجاه المغرب، وأن تكون واضحة في سياستها الخارجية. إنها دولة مستقلة لا يجب عليها أن تنفذ ما يمليه عليها عسكر الجزائر.

  • سعد الحديقة
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 18:51

    لكل هذه الاشياء يجب على مملكتنا العزيزه قطع امدادات الخضر والفواكه ولو مدة سنة
    لماذا موريتانيا تعامل المغرب بهدا النفاق
    أما أسود أو ابيض

  • مهدي ميد
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 18:51

    لا موريتانيا ولا الصين لا البعبع كل شيء للآن بيد أمريكا أول شيء فرض مبعوت أممي حامل رسالة واحدة هي الموافقة علي مبادرة الحكم الذاتي وإقناع الط ف للآخر به وبقوة وهذا ما تخاف منه الجزائر وإسبانيا لأن لا أحد منهم يقدر علي الوقوف في وجه الرعب الأمريكي تحركات الجزائر وإسبانيا لتوصلهم بأن أمريكا ستضغط علي الدول في إتجاه قبول الحكم الذاتي وللاعتراف هل تعلمون ما معنى إنهاء نزاع الصحراء هههه بالنسبة للجزائر التفرغ الكلي للمغرب لإعادة ترسيم الحدود الشرقية ومطالبة القبائل بحكم ذاتي والتفرغ كذالك لسبتة ومليلية والجزر وهذا سبب للتحركات الجزائرية آي قبول الحكم الذاتي سقوط النضام العسكري وهذا مطلب أمريكي واسراءيلي عاجلا او آجلا يعني هناك حرب باردة تقع في الكواليس لكن هناك شيء يطبخ لأن طرد فلاحين مغاربة لن يمر بدون عقاب تفكرو كلامي جيدا إن كان قياد الجيش المغربي ينامون لا اضن أن قياد الجيش الجزائري ينامون الليل خصوصا بعدا خروج تصريحات لقادة جيش اسرائيليين بأن ما قامت به الجزائر ضد المغرب لن يمر بدون رد قوي وللاصعب من هذا قالو بأن للأسلحة الفتاكة تحت إمرة الجيش المغربي اش داكم يا شنقريحة لهادشي

  • مواطن حر
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 18:52

    موريتانيا كدولة وشعب لن تستفيد من النظام الجزاءري اي شيء…اللهم الرشاوي التي قدمت للرؤساء السابقين ووزراء واحزاب وبرلمانيين واعلاميين حتى يبقوا مؤيدين لاطروحاتهم العدوانية..اما المغرب فهو يوفر الغذاء للشعب الموريتاني ناهيك عن مجالات اقتصادية هامة

  • ولد حميدو
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 19:07

    المغرب يربح تجاريا مع موريطانيا و الجزاءر تنظم رحلات سياحية لمرتزقتها لموريطانيا و كل استقبال بالاموال
    من الخاسر و من الرابح و الحساب غادي يجي وقتو

  • marocain
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 19:11

    80 في المياء من المرتزيقة تندوف من اصل موريطانين على المغرب ان يحاصير موريطانية نحن ندفع عن الاغلاط الخمسينيات والستينيات القرن الماضي بعد الاستقلال طلبت فرنسا ان تعيد الحدود الى مكا عليه مع حار السو ورفض المغرب دالك وكاليك اعطينا موريطانية الى الشعب المنافيق الدى يلعب على طيبوبة المغرب انهم من يغدي الانفصالين هو المغرب عن طريق موريطانية بلخضار والفواكيه والدقيق وكل المواد الغدائة علينا مرجعة سياساتنا مع هدا البلاد

  • سعاد بنت الريف
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 19:12

    لم اكن لأعلق على هذا المقال لانه مستهلك ومتجاوز وليس فيه اي جديد على الاطلاق ولكن من خلال قراءة لاراء القراء تبين لي انه لابد من توضيح بعض المغالطات الساذجة التي ترى بان السلع المغربية وهي هنا عبارة عن خضروات التي تسوق الى موريتانيا يمكن ان تستعمل كورقة ضغط من المغرب ضد موريتانيا ،،،أليس هذا عجب العجاب من هذا الشعب الذي لا يفقه شيئا ويقول اي شيئ ،،يا ناس لقد رأيناكم تتباكون عندما أغلق البوليساريو المعبر وشرعتم في تقديم الحلول لتسويق بضاعتكم التي اصابها الفساد والركود معا ،،البعض كان يقول نسوقها عن طريق البحر والاخر عن طريق الجو والبعض الاخر نصب نفسه محاميا ومدافعا عن الشعب الموريتاني ،،واليوم انقلبت الاية واصبحتم تهددون موريتانيا بقطع خضراوتكم عنهم ،،فمن الخاسر في رايكم ،،،؟ فماذا لو قامت موريتانيا بغلق معبر الگرگرات لسبب ما بحجة مثلا انه غير شرعي او ان الشاحنات تنقل المخدرات ،،فماذا تكون النتيجة ،،،رجاء لا تتحدثوا فيما لا تعرفون لانكم تضرون بالمصالح العليا. للوطن ..المغرب لم يبق له بريا الا هذا المنفذ فان تم اغلاقه فيصبح في سجن كبير

  • صرحا
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 19:31

    السلام عليكم ورحمة وعلاش يزيدو ساعة يزيدو نهار ولا يزيدو سمانا

  • نضال
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 19:33

    لا يمكن لموريطانيا أن تغير من موقفها الرمادي بين عشية وضحاها بحكم العديد من الإكراهات المتمثلة في العلاقات القبلية وهشاشتها الأمنية وقوة اللوبي الجزائري بهذا البلد وهي عوامل تعوق اتخاد الرئيس ولد الغزواني قرار التراجع عن اعتراف بلاده بالعصابة الإنفصالية . وكلنا نستذكر الإنقلابات العسكرية التي نفدتها الجزائر بهذا البلد الشقيق.

  • Hamon amsterdam
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 19:50

    لو بدلنا اتجاه التحويلات التي نقومو بها سنويا الا مريطانيا لكان لنا الخير اكتر ( ميزانيت موريطانيا في السنة هي 7 مليار دولار ) و هادا هو المبلغ الدي يحول سنويا الا المغرب من مواطنو الخارج . حللو يا مسوءولون المغرب ، واءجيبو علينا، هاد الخنجر في ضهرنا لن ننساه ابدا، والرابح هي اءوروبا،وعلا المدا الطويل الخاسر هو المغرب بلدي الدي دهبت اليه بكل ما وفرته في 44 سنة من الهجرة. الله من انه منكرات.

  • نوري
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 20:49

    عندما ينتقدك حلفاء اسرائيل فاعلم انك في الطريق الصحيح.

  • الى سعاد 66
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 20:59

    ادا اغلقت موريطانيا المعبر فهي الخاسر الاكبر لانها تصدر سلعها لاوربا بالشاحنات و خصوصا الاسماك و النسيج اما كلامك عن المخدرات فهو اهانة لموريطانيا و دول الساحل كما لو انها ليس عندها شرطة و لا جمارك

    هدا كلام سكان المخيمات و اسيادهم فامريكا دولة عظمى و لا تتهم المكسيك بمختلف انواع المخدرات القوية اما القنب الهندي فعدة دول قننته

  • المغرب الشامخ
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 21:09

    .الى الموريتاني الذي علق على صاحب التعليق 3 أقول انت مخطيء ولا تعيش في هذأ الزمان ولاتفهم شيءا لان موريتانيا نعتمد في المبدان الفلاحي على المملكة بنسبة أكثر من60في الماءة و ليست الطماطم وحدها وأقول له نحن في غنى عم موريتانيا و الله يحشركم مع الجزائر والارهابيين الى الأبد. واعلم ان المملكة دولةٍ تاريخية وذات حضارة كبيرة وقوية وعلى راس البلاد ملك كبير .

  • القائد سبسي التطواني
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 21:13

    الجزائر موريتانيا ليبيا و مصر وجوه لعملة واحدة الحسد و الدسائس و الضغينة و الشر المجاني اللهم اخرجنا من بينهم سالمين على المغرب ان يتعلم من الدرس مادا ربحنا من هده الدول الا الهجوم بكل همجية على كل ما هو مغربي والهجوم اللفضي يجب قطع العلاقات نهائيا مع هته الدول و اغلاق الحدود و ارسال العسكر الا ان يرت الله الارض و من عليها مكاين لا سفارة لا مبعوت لمادا هم يكيدون لنا وحنا يدنا ممدودة لهم بالخير ناس زمان قالوا ال درقك بخيط درقو بحيط بزاف على هاد التسامح حتا احنا نقباحو مزيان ومن بعد خلي البوليزاريو ينفعو موريتانيا يصيفطولها الرملة معلبة و صنادل الميكا

  • علي
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 21:21

    روح تاكل التين الشوكي. موريتانيا حرة ولا احد يحرك لها شعرة. المخزن كلام فارغ واكل عليه الدهر وشرب ايامه معدودة

  • عبد الرحمان
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 21:49

    موريتانبا تريد ابتزاز المغرب وكسب مجموعة من الرهانات والإمتيازات على حسابه الصحراء في مغربها الهدف الموريطاني واضح يريد شرب الحليب من البزولة اعطيوه هذا هو منطق الموريطانيين حيث عرفوا ان المغرب محروك على صحرائه لذالك يريدون ان يحصلوا على امتيازات ومساعدات انا كنشوف غير يستقبل البوليساريو وديرَو لبغاو يجب تقوية الترسانة والعتاذ وشراء السلاح والساحة ملقانا معهم ولا يمكن السماح بالمرة ان تعود الصحراء لصالح الأعداء حتى ولو طلعت الشمس من مغربها شاء من شاء وكره من كره

  • من الأطلس المتوسط
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 21:53

    إلى المدعية سعاد بنت الريف 66 : بالله عليك… بالله عليك… بالله عليك… إلا تخجلين من نفسك بتدخلاتك بهذا الاسم على هذا المنبر المغربي الحر…؟ تشهدين على نفسك أمام الله وامام الملأ بأنك بإحدى الصفتين لا ثالثة لهما… أما أنك خائنة لوطنك مأجورة ومتامرة د مصالحه العليا… أو أنك منافقة كذابة مع العصابات المتسلطة على اعناق الشعب الجزائري و تختبئين بإسم مستعار وراء جبال الريف الشامخة…

  • من خلال التعليقات
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 21:58

    يبدو اننا ما زلنا في اسفل سافلين.
    فاذا كان المتعلمون في المغرب والجزائر و موريتانيا لا يفكرون بعقولهم و انما يروجون اشاعات واكاذيب القوى الاستعمارية التي فرقت قبائل وشعوب البلاد المغاربية وقسمتها ووضعت لها حدودا يتناحرون حولها في الوقت الذي تتوحد فيه البلدان الاستعمارية فيما بينها.
    اليست الوحدة افضل من التفرقة؟
    اليس الاندماج افضل من الانفصال؟
    الم يسجل التاريخ انه لما كانت البلاد المغاربية موحدة في عهود المرابطين والموحدين وبني مرين ودامت وحدتها 460 سنة كانت قوية وقادرة عن الدفاع عن نفسها ضد الغزو الصليبي؟.
    اليس العود محمي في حزمته ضعيف حين ينفرد ؟.

  • صحراوي
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 22:07

    مجرد تساؤل.
    متى وكيف تكون الاستفاقة !!!؟؟؟
    جاء في المقال ما نصه:
    ” وتجمع موريتانيا علاقات مجتمعية متداخلة بالبوليساريو، على اعتبار أنهم “أبناء عمومة”، ضمنهم صحراويون يحملون الجنسية الموريتانية ويشاركون في انتخاباتها ويستقرون في مدن موريتانية، ناهيك عن تقاسم العادات والتقاليد واللهجة الحسانية الصحراوية ” انتهى الاقتباس.
    لهذا الأسباب انسحبت موريتانيا من خدعة الملك الحسن الثاني واعتبرت بقصة الثور الأسود، فوقعت معاهدة سلام مع جبهة البوليزاريو سنة 1979 وأعلنت اعترافها بالجمهورية الصحراوية سنة 1984.
    ولنفس الأسباب السالفة قال الخبير الموريتاني في شؤون الساحل والصحراء، الدكتور سليمان الشيخ حمدي ما نصه:
    ” أن الموريتانيين باتوا مقتنعين بأن قيام دولة صحراوية تفصل بين موريتانيا والمغرب سيشكل سدا منيعا ضد الأطماع المغربية التوسعية، موضحا بأن هذا الموقف يحظى بدعم غالبية الاتجاهات الشعبية والرسمية” انتهى الاقتباس.
    أما بخصوص الرسالة التي يحملها وزير الخارجية الموريتاني فهي تحمل إعلان موريتانيا الجديد بالخروج من الحياد السلبي كما يطالبها به المغرب وإعلان دعمها لبعثة المينورسو وتقرير مصير الشعب الصحرا

  • عابر سبيل 1
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 22:07

    في الحقيقة كل من قدم شيء سيلقاه في الوقت الحاضر أو المستقبل. المغرب له داكرة وشعبه لا ينسى من كان بالأمس عدو أو صديق.

  • عبدالله
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 22:10

    يجب على الجميع معرفة أن المملكة المغربية رقم صعب ولا تقبل بالغموض في المواقف، من يختار المغرب هو ينحاز للواقعية والتقدم والاستقرار ، المملكة المغربية بلد مشاريع ورؤية واضحة ، ومن يصطف مع الحكام المرضى في الجزائر هو ينحاز الى الديمغوجية والشعارات الفارغة والمكائد البئيسة التي لن تضيف اي شيء لا الى موريتانيا ولا الى الانفصاليين ولا للجزائريين انفسهم على حساب واقع ومستقبل الشعب الجزائري الشقيق المغلوب على أمره والذي قدم الغالي والنفيس في سبيل الحرية الا أنه يحاول استعادة زمام اموره .

  • Karim
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 22:26

    على المغرب ان يحذر من هؤلاء الاعداء: النظام و الشعب الاسباني، النظام و ثلث الشعب الجزائري، النظام الموريتاني

  • citoyene
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 22:38

    80 pour cent des mercenaires de Tindouf d’origine mauritanienne. Le Maroc doit assiéger ce pays. Nous défendons les erreurs des années 50 et 60 du siècle dernier après l’indépendance. La France a demandé au Maroc que les terres soient rendues et les frontières soient tracés entre l’Algérie française et le Maroc mais Mohamed V a refusé la proposition française leur demandé de donner l’indépendance a nos frères on s’arrangera avec eux voilà les frères hypocrites, d’autre par l’erreur de séparations le avec avec la Mauritanie en 1969, Maroc fournie nos ennemies via la Mauritanie avec toutes les denrées alimentaires. Nous devons nous référer à une autre politiques avec ce pays caméléon. nos payons nos erreurs, de notre Bonne humeur en vers eux malheureusement

  • Mathématiques
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 23:10

    صراحة الشعوب العربية العروبية التورية لا تحترم إلا من يدعسها و تتعجرف على م يحترمها …
    يتجروون و يساندون مظمة مغربية إنفصالية و لم يكن ليتجروو ان يفعلو دالك ضد الجزاير التي هاجمت نواكشوط و أدلت الموريتانيين ..
    بيضان موريتان يريدون دولة لهم جنوب المغرب ؟
    يريدون دول على أس.س عرقية ؟
    طيب كان علينا أن نستتمر الصراعات العرقية في بلادهم و ممارستgم للعبودية ضد السود و الحراطين و هكدا نفرتكو موريطانيا الى عدة دول بمساندة إخواننا ال,حقيقيين في المنطقة السينبيغاليين …
    لكن ملوكنا الشرفاء ترفعو عن كدا أعمال و هدا ما أعتبره بعض أعراب موريتان ضعف و ضسرو علينا …

  • Youssef london
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 23:16

    يوسف أصبحنا مهزلة في قضيتنا الوطنية حتى الأوباش أصبحنا نضرب لهم ألف حساب أو كان نعطيهم اكثر من قيمتهم لا مزايدة على وحدتنا الترابية الصحراء مغربية إنتهى كلام. وادا ارادت موريتانيا أن تلعب بي النار فل يعلموا أن موريتانيا تاريخيا تابعة للمغرب وان المغرب يزود الأسواق موريتانيا بي 80 في مية من منتوجات غدائية فاحدرو المغرب معادلة صعبة اما معنا او ضدنا لا داعي لي نفاق سياسي.

  • HOMMADI
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 23:24

    موريتانيا غير واثقة من الدفاع عن نفسها ,وقد يكون اعترافها ربما راجعا لخوفها من ضغط وتهديد الجزائر لها,
    على المغرب ان يضمن لموريتانيا سلامتها من هجوم محتمل من طرف البوليزاريو أو الجزائر مقابل سحب اعترافها ,
    يجب الحزم مع موريتانيا يإما وإما ,

  • الأربعاء 31 مارس 2021 - 23:27

    نفاق موريتانيا سينتهي عما قريب انشاء الله بعد الانتهاء من بناء ميناء الداخلة وتعود لسنا في حاجة للمرور بارضها لمبادلتنا التجارية مع الدول الافريقية التي تقع جنوبها
    اما عن أيوب الغاز النجيري فله الحل في الامكان. تمريره عبر البحر وان كان مكلفا بعض الشيء وحين ذاك يمكن المغرب ان يضع اقتصاد موريتانيا تحت رحمته
    وديك الساعة تنادي البوليزاريو تنفعها

  • **صحراوي 2
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 23:32

    إلى صحراوي شرقي أو غربي أو الله أعلم 78**: تقول أن مويتانيين محسوبين على ما يسمى بالبوليزاريو تحسبونهم أبناء عمومة…! وماذا عن الآلاف ممن هم في المغرب من نفس العرق وبنفس اللهجة الحسانية أليسوا صحراويين و أبناء لعمومتهم .. ناهيك عن أحفاد الدولة المرابطية من قبائل صنهاجة ولمتونة الذين كانوا في وطن واحد بعاصمتهم مراكش لا يومنون بالأفكار والحدود الإستعمارية التي تتباهون بها… في نظري أنكم عملاء للغرب لتحقيق المخطط الإستعماري لإستمرار التشردم والضعف والهوان…

  • رشيد41
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 23:33

    موريتانيا لا يريحها إلا جنب واحد لاتكاد تجد له بديلا لتتإك عليه، ويتجلى هذا في حرصا الدائم على إبداء استقلالية ثابتة ودبلوماسية تجاه جارها الشمالي القوي، وفي نفس الوقتلا تتوانى في بعض الأحيان عن معاكسته سياسيا ولو بصفة ناعمة. وإن كانت تجد لها توازنا مريحا هكذا، فإن تصرفها في الحقيقة وعلى الصعيد الجيوسياسي والجيوستراتيجي يشوبه شيء من النشوز والشذوذ.د، وبالتالي ويكفي أن تستوفر على الساحة أسباب أفول هذا النشوز، فإن موريتانيا ستفقد توازنها الحالي ولن يستقر بها الأمر إلا في توازن جديد. فلو علمنا أن نشوز موريتانيا وتوازنها الموهوم تقترفه من ازدرائها للقوة الحقيقية لجارها الشمالي، سيتضح لنا إذا ما ستؤول حتما إليه الأمور في المنطقة، يوم ينطق السيد بايدن علانية بمغربية الصحراء وسيادتة الكاملة عليها.

  • اسماعيل
    الأربعاء 31 مارس 2021 - 23:44

    موريتانيا تريد خيرات المغرب و الاستفادة من الخبرات لا غير. عندما تاخد موريتانيا و تستفيد و تحصل على كل ما تريد ستنقلب ظهرها على المغرب.

  • الى صحراوي 78
    الخميس 1 أبريل 2021 - 00:28

    الحسن الثاني اخذ بالاعتبار تاريخ المنطقة وتحالف مع موريتانيا لجمع شمل القبائل الحسانية التي قسمها الاستعمار بين فرنسا واسبانيا.
    كما انه يعتبر ان اهل شنقيط اخواله بينه وبينهم علاقة عائلية لان جدته خناتة بنت بكار الشنقيطية زوجة المولى اسماعيل .
    لقد كان من واجبه وهو الوريث لامانة وحدة الدولة المغاربية التي تاسست في عهد المرابطين والموحدين وبني مرين ان يدافع عن الوحدة ويجمع شمل البلاد المغاربية، ولهذا امر برفع القرآن الكريم في المسيرة الخضراء اشارة منه ان الصراع مع الاستعمار الصليبي ما يزال مستمرا كما بين ذلك في خطابه الى الصحراويين حيث ذكرهم بالفاتح يوسف بن تاشفين.
    الوحدة من التقوى والانفصال من الفجور.

  • ولد لبلاد
    الخميس 1 أبريل 2021 - 08:27

    موريتانيا دولة مارقة تلعب ادوارا تخريبية ولا يجب الوتوق فيهم ومن يعترف بمرتزقة المرادية بولي بال الإرهابية فلا دورا له ليقوم به

  • SALIME
    الخميس 1 أبريل 2021 - 08:29

    “لم يعد المغرب يقبل بالحياد السلبي الذي تتبناه بعض الدول”

  • االمحاميد
    الخميس 1 أبريل 2021 - 08:36

    كل ما يجري هنا هو مناورة الجزاير للخروج عما صنعت في تندوف هناك فرق كبير بين مرتزقة تندوف التي كونها القدافي وبومدين وشعب القبايل الحر التي سلبت منه ارضه التي سلمتها فرنسا للجزاير ثمانية مليون قبايلي منها من فر الى فرنسا ولم يدخل الجزاير مدة ٦٠ سنة بقي في المنفى وينتظر استقلاله من جنرالات الدل والعار الجزايرية نتمنى لشعب القبايل الحر الاستقلال حدوده مابين تونس والعاصمة الجزايرية تيزيوزو وبومرداس وبجاية والخريطة موجزدة في الامم المتحدة وفرنسا

  • إلياس
    الخميس 1 أبريل 2021 - 09:21

    يا إخوان يا مغاربة كال شعوب المغرب العربي تريد لكم الخير و الإزدهار. أنا في تقديري تضييعون في الوقت. كل مرة هذا فعل هذا لم يغعل… هذا صديق هذا عدو…
    بالمنطق و ليس بشيئ أخر لا يمكن للبشر أن يزكو احتلال أرض الغير. هذه سنة الحياة, الى متى هذا الهروب إلى الأمام… و تضييع مزيد من الوقت

  • ليس من حق اي
    الخميس 1 أبريل 2021 - 09:43

    حاكم او جماعة او فرد التلاعب بمصير الاوطان والشعوب بناء على الاهواء باثارت الفتن وترويج الاشاعات وتشتيت شمل ما كان مجتمعا و تقسيم ما كان موحدا.
    لقد تهور شباب حساني من طلاب الجامعة المغربية اعتنقوا الماركسية فاستقطبهم المعسكر السوفياتي بواسطة القذافي و بوخروبة لاستكمال هيمنته على المنطقة المغاربية . فتسببوا في حرب اهلية ذهب ضحيتها اباءهم واخوانهم من القبائل الحسانية دامت 16 سنة .
    فتسلطت الاقلية من القبائل الحسانية في تندوف على الأكثرية في موريتانيا والمغرب وصارت تهاجم نواق شط عاصمة موريتانيا وقتلت من الاشقاء حوالي 2000 حساني.
    يجب وضع حد لهذا النزاع المفتعل لتوحيد الصف وجمع الكلمة .

  • االمحاميد
    الخميس 1 أبريل 2021 - 10:15

    ما يجري لشعب الجزايري الشقيق اقسم لكم بالله سببه عسكر الجزاير وسرطان تندوف ويبقى الامر هكدا حتى تطرد المرتزقة من تندوف او يتم فقر الجزاير بالكامل وتم الهاوية حل المشكل حراك جزايري كبير ضد العسكر الدي خرب الجزاير عن اخره المرتزقة سرطار ينخر جسم الجزاير

  • HAMID 77
    الخميس 1 أبريل 2021 - 10:26

    يااااا أخ الياس 91 : من قال لكم أن استرجاع الصحراء المغربية من طرف دوي الحقوق الشرعية والتاريخية عليها احتلال كذبوا عليكم لجهلهم بتفاصيل الأمور وأطماع لبعض عملاء الإستعمار الغربي الذي مزق الأراضي والشعوب ورسم الحدود…

  • موريتاني
    الخميس 1 أبريل 2021 - 10:30

    ردا على تعليقات بعض الموريتانيبن سامحهم الله والذين لايمثلوننا كشعب صديق للمملكة المغربية اقول ان هذه الأخيرة اي المملكة تقف دوما مع القطر الموريتاني اقتصاديا و سياسيا وامنيا وبفضل الله وفضلها تجاوزنا محن عدة أن قلابات عسكرية خاصة في عهد الحسن الثاني رحمه الله كما أن الملك الحالي محمد السادس يواصل لى درب سلفه في جعل موريتان آمنة اقتصاديا و أمنيا لذلك فالمقال الذي تفضلت به هيسبريس مشكورك هو صريح فنحن نعتمد على المملكة في أمننا الغذائي بنسبة 79 في المائة وربما اكثر ولعلكم وانتم اهل البلد تدرون جيدا أزمة اسواقنا لما تقدمت قطعان بنو عمومتنا على قطع طريق النماء والتنمية اي معبر الكركرات طيلة ازيد من ثلاثة أسابيع

  • اخي الياس 94
    الخميس 1 أبريل 2021 - 10:45

    اي ارض تقصد وماذا تعرف عن تاريخ المنطقة ؟.
    الا تعلم ان تلك الارض ملك لقبائل صنهاجة الملثمين المرابطين الذين انطلقوا منها ووحدوا المغربين الأوسط والاقصى وضموا الأندلس فاسسوا اول إمبراطورية مغاربية وسعها الموحدون بضم المغرب الادنى وادماج قبائل هلال وسليم ومعقل.
    القبائل الحسانية التي تنحدر من بني معقل ادخلها يعقوب المنصور الموحدي الى المغرب الاقصى ولهذا صار يرتبط وجودها في المنطقة بالبيعة لملك المغرب وريث دولة الموحدين.
    قامت الامبراطورية المغاربية للدفاع عن الإسلام ولهذا السبب تحالف مغاربة الشمال مع مغاربة الجنوب في موريتانيا ورفعوا القرآن الكريم في المسيرة الخضراء سنة 1975لتحرير أرض الإسلام من الاستعمار الصليبي..

  • golane
    الخميس 1 أبريل 2021 - 11:04

    ادا وصل النظام الموريطاني من القوة ان يلعب دور الوساطة بين الدول ، وان له دور وثقل في المنطقة فعليه ان يجر جنرالات الجزائر ليتفاوضوا مع المغرب ، وكفاكم نفاقا ودورانا انتم تعلمون جيدا ان عصابة البوليزاريو صناعة جزائرية ولا قرار لهم ، وبفعلكم هدا اكدتم مرة اخرى انكم تساندون الطرح الانفصالي الذي ليس في صالحكم فجنرالات الجزائر لم يزرعوا الخير في بلادهم فكيف سيزرعونه في بلاد الاخرين ثم ان على الحكومة المغربية ان تحسم هذه القضية معكم وان تختاروا بين نظام العسكر او المغرب .

  • tarek ibn zyad
    الخميس 1 أبريل 2021 - 11:41

    faite attention je pense que certain responsable espionne en faveur des généraux d’Alger ———————-il faut couper cour sans allez plus loin vous êtes avec nous ou contre nous point final ————le reste un jeu d’enfant ————-publier svp

  • Smail
    الخميس 1 أبريل 2021 - 12:27

    ما فعلته الجزائر بموريثانيا بأيدي البوليساريو من قتل وتعديب لم تفعله إسرائيل بالفلسطينيين, و الموريثانيون الضحايا هم وحدهم أدرى بذلك, أما المرتزقة فلن يكونوا إلا في صف المرتزقة كما فعلوا دائما.

  • مع المغرب ولكن ...
    الخميس 1 أبريل 2021 - 13:48

    مكونات البوليساريو جلها من ناس موريطانيا لهذا لن تستطيع ان تتخلى على هذه الجبهة والا خلا دارها سيأتي منهم لهذا تعترف بمرتزقة البوليساريو خوفا من مكرهم وهي في الأصل مع المغرب لانها لا تستطيع ان تعيش بدونه

  • االمحاميد
    الخميس 1 أبريل 2021 - 16:04

    اقول للمرتقة البوليزاريو يجب عليكم ان تتفاوضو مع حكام الجزاير الدين اوصلوكم الى هاد الماءزق اما نحن لا مفاوض معكم لانكم انتم اخترتم ان تسترزق بكم جنرلات الجزاير يقول المتل المغربي الي درها بيديه افكها با سنيه الصحراويون دو اصول مغربية يوجدون في العيون والسمارة وبوجدور والداخلة واوسرت والكركرات من طنجة الى لكويرة ما يوجد في تندوف مشكلتهم مع حكام الجزاير تسترزق بهم وان االامم المتحدة لقد عرفة المشكلة هم اصول جزايرية وموريطانية ومالية وكوبا وبنزويلا من بقيا القدافي وبومدين لا دخل لهم في الصحراء المغربية

  • ولد علي
    الخميس 1 أبريل 2021 - 16:10

    يجب على المغرب ان يطالب من موريتانيا ان تلتزم الحياد الحقيقي في ما يتعلق بالصحراء المغربية
    وان لا تستقبل وفود من البوليزاريو كممثلين لدولة لا وجود لها
    ولاكن لابأس ان يتم استقبالهم كأنهم مواطنين مغاربة مثلا

  • االمحاميد
    الخميس 1 أبريل 2021 - 16:27

    نقول لموريتانا الشقيقة يقول المتل المغربي اجي امي نوريك دار اخوالي البوليزاريو يجب ان تتفاوض مع الجزاير ليس مع المغرب المغرب بلده وانتهى الامر وشكرا لكم

  • marocaine
    الخميس 1 أبريل 2021 - 18:27

    يوم من الايام لا يمكن للمغرب ان يقبل اي تدخول في موريطانية على المغرب ان يستعد ل قمع النواية الخبيتة ل الاعداء المعروفين اطماع الجنيرالات هم غزو شنقيط للخروج للمحيط والمجابها ستكون في الحسبان على البلاد ان لا تنسى كل الاحتمالات وحكام الموريطانين يلعبونا بالنار

  • marocaine
    الخميس 1 أبريل 2021 - 18:29

    Un jour, le Maroc ne pourra accepter aucune intervention en Mauritanie. Le Maroc doit se préparer à réprimer l’intention malveillante des ennemis connus. Les ambitions des généraux sont l’invasion de Chinguetti pour se rendre dans l’océan et l’affrontement sera pris en compte. le pays ne doit pas oublier toutes les possibilités et les dirigeants mauritaniens nous jouent avec le feu.

  • قاهر الانفصاليين
    الخميس 1 أبريل 2021 - 20:54

    إلى رقم77.المغرب لن يقبل أبدا أن يكون هناك كيان يفصل بينه وبين موريتانيا.لأن هذا يعتبر انتحار للمغرب وفصله عن إفريقيا ودفع الشعب المغربي إلى الاحتقان حينها سيتم تشديد الطوق عليه وبالتالي لاقدر الله سيشعل حربا ضروسا لن يسلم منها كل شمال افريقيا.لذلك فحتى الدول العظمى ومجلس الأمن يراهن على حل توافقي ويتجنب فرض الأمر الواقع.لهذا تم إقصاء حل الاستفتاء وترجيح مصداقية الحكم الذاتي.
    إن حل الحكم الذاتي سينهي النزاع دون إراقة الدماء.ولا رهن مستقبل المنطقة لسنين أخرى.
    إن حكام الجزائر لايدركون هذه الانعكاسات جيدا.أما موريتانيا فلن نلومها فهي تريد النأي بنفسها من غضب الجزائر وانتقام البوليساريو لذلك على المغرب الدفع بقبول الحكم الذاتي كصمام أمان للمنطقة ككل.

  • االمحاميد
    الخميس 1 أبريل 2021 - 22:32

    حكام المرادية في الاخير سيندمون عن افعالهم المغرب بلد الشرفاء والصالحين لبد انشاء الله الجزاير المعتدية على الشرفاء سترى البرهان الله يمهل ولا يهمل نطلب من الله تعالى مايريدون حكام الجزاير للمغر

  • محمد زياني
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 03:02

    موريتانية مغلوبة عن امرها من طرف جنرالات الجزائر ولا يمكن ان تقول كلمة الحق علانية

  • عبدالحكيم عبدلاوي انفرس
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:46

    موريتانيا :
    الغزواني بين المصلحة الدائمة و وسوسة الجنرال الابله.

    بعدما أرق الهاجس التاريخي الساسة و السياسة الجزائرية بدعوى ان الواد مهما أهمل أو ضاع سيله لا بد أن يرجع إلى مجراه الحقيقي و الطبيعي و لو بعد حين لأنها سنة الله في خلقه.
    فلم يبق لكهنة الجينرالات الا وسوسة موريتانيا و تخويفها من الإمبراطورية المغربية التي حسب قولهم ستبتلعهم جميعا بعد استكمال وحدتها الترابية في الصحراء بشقيها الجنوبية و الشرقية و ما تاريخ شنقيط ببعيد .
    فاوحوا لها باستراتيجية ممنهجة أن لكل من الجزائر و موريتانيا عدو مشترك يهدد كيانهما . مما الزمهم إنشاء كيان من المرتزقة و المفسدين و قطاع الطرق و شر الخلق من كل حذب و صوب الذين لا يجمعهم دين و لا إنسانية إلا معاداة المغرب و المغاربة ليكونوا كيانا وهميا على حساب الأقاليم الجنوبية المغربية فيكون شريطا يفصل موريتانيا عن المملكة الشريفة عسى ان يؤمن عمقها الاستراتيجي و معبرا امنا للجزائر نحو المحيط الاطلنتي. يخوفونها بالسينغال الذي لا محالة أنه سيقوم بدور الكماشة طالما أن له علاقات تقليدية ووقوفه الدائم مع المملكة المغربية تزكت بفتح قنصلية…

  • عبدالحكيم عبدلاوي انفرس
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:49

    يخوفونها بالسينغال الذي لا محالة أنه سيقوم بدور الكماشة طالما أن له علاقات تقليدية ووقوفه الدائم مع المملكة المغربية تزكت بفتح قنصلية بالصحراء المغربية.
    لذا نرى منذ تأسيسها موريتانيا تمشي مع المغرب مشية عرجاء فهنيهة تكون مع المغرب و أخرى يجتذبها الكهنوت الجينرالاتي.
    انها ورطة يسعى المسؤولون الموريتانيون دائماً للتخلص منها دون التأثير على العلاقات الموريتانية الجزائرية مما جعل التطاحن الهادئ يؤاكلها من الداخل .
    تراهن موريتانيا على إقامة علاقات متوازنة مع جاريها المغرب والجزائر اللذين تحدوهما طموحات جيوسياسية متضاربة وتباعد بينهما المصالح والأهداف و تدعي انها تقف على نفس المسافة من جميع الأطراف، وهو الموقف الثابت الذي لا تغيير فيه بدعوى انه موقف سيادي، مبني على الحياد الإيجابي.لكنها تبقى تلعب على حبلين بسياسة المد والجزر حسب تغير المعطيات جيوسياسية و مدى درجة استقواء طرفي اللعبة السياسية و تستغل الخلاف بين المغرب والجزائر لصالحها والاستفادة من المساعدات والاستثمارات والدعم المتواصل من دون السعي لوساطة فاعلة تقرب وجهات النظر بين البلدين.فعلا موريتانيا يمكن ان يكون لها دور في الحل ..

  • عبدالحكيم عبدلاوي انفرس
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:51

    فعلا موريتانيا يمكن ان يكون لها دور في الحل الموجود على أرض الواقع بالتوسط لتحريك ملف المغرب العربي.
    من النصح لموريتانيا أن لا تشد اتفاقا مع نظام زائل لا محالة اوشك على السقوط تفقد بذلك شقيق و صديق و تفكر فيما هو أهم ألا وهو المغرب العربي الكبير.
    و ليس للغزواني من حل يراه في إنشاء دويلة تستمد واقعيتها فقط في مخيلة جنرالات الوصاية و ليس لها من أسباب و مؤهلات البقاء شيء على مختلف الاصعدة بل الاصوب التفكير في كيفية بناء مغرب عربي عظيم متلاحم و قوي حيث التعاون ولا حدود و لا قيود و هذا ما تطمح له شعوب المنطقة.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين