هل تنتهي أزمة الرباط ومدريد بعد إقالة وزيرة الخارجية في حكومة إسبانيا؟

هل تنتهي أزمة الرباط ومدريد بعد إقالة وزيرة الخارجية في حكومة إسبانيا؟
صورة: أرشيف
السبت 10 يوليوز 2021 - 19:00

أطاح رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، اليوم السبت، بوزيرته في الخارجية أرانشا غونزاليس في عز الأزمة الدبلوماسية مع المغرب، وهو ما يفتح الباب لانفراج مرتقب في العلاقات بين البلدين الجارين.

وحل سفير إسبانيا في فرنسا خوسيه مانويل في منصب وزيرة الخارجية أرانشا غونزاليس، ويعول على هذا الدبلوماسي لإعادة المياه إلى مجاريها بين المملكتين الإيبيرية والمغربية بعدما عكرت صفوها فضيحة دخول زعيم جبهة البوليساريو إلى إسبانيا بجواز سفر مزور.

وفي رأي تاج الدين الحسيني، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط، فإن إعفاء أرانشا غونزاليس لا يرتبط فقط بالأزمة مع المغرب، لكنه أكد أن هذا التوتر لعب دورا مهما في هذه الإقالة.

وقال الحسيني، في حديث لهسبريس، إن المغرب يعتبر شريكا مركزيا وأساسيا لإسبانيا ليس فقط على مستوى الجوار الجغرافي، بل أيضا على المستوى التجاري. كما أن إسبانيا تعتبر المستثمر الثالث في المملكة.

ويرتبط البلدان، وفق إفادات الحسيني، بعلاقات وطيدة في ميدان الصيد البحري بمقتضى الاتفاق الموقع مع الاتحاد الأوروبي، الذي تستفيد إسبانيا من حوالي 90 في المائة منه، ناهيك عن قضايا ذات الاهتمام المشترك مثل الهجرة غير الشرعية والإرهاب والجريمة المنظمة، التي يشكل فيها المغرب عنصرا مهما في التعاون.

وذكر أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط أن إسبانيا هي المتضررة بشكل أكبر من أي تدهور لعلاقاتها مع المغرب، معربا عن اعتقاده أن “الشخص الجديد المعين في منصب وزير الخارجية الإسبانية سيلعب دورا لإعادة التوازن إلى العلاقات بين البلدين بشكل يمكنهما من التعاون من أجل المصلحة المشتركة”.

جدير بالذكر أن التعديل الحكومي الجديد في إسبانيا شمل وزراء آخرين، حيث قال رئيس الوزراء بيدرو سانشيز، السبت، إن أولوية الفريق الجديد هي “توطيد التعافي الاقتصادي وتأمين وظائف” في أعقاب الأزمة الوبائية.

ولا يمس التعديل الحكومي بالتحالف القائم بين الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني وحزب بوديموس، الأصغر حجما، إذ يحتفظ هذا الطرف اليساري المتشدد بخمس حقائب وزارية.

وتمت الإطاحة أيضا بالاشتراكية كارمن كالفو، التي كانت تتولى منصب نائبة الرئيس وزيرة شؤون الرئاسة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان.
وجاء هذا التعديل بعد سلسلة من الانتكاسات التي تعرضت لها الحكومة في الأشهر الأخيرة؛ أبرزها الصفعة التي تلقتها في الانتخابات المحلية لمدريد.

‫تعليقات الزوار

117
  • لا طبعا
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:05

    الجواب هو لا طبعا. المغرب ليس لديه مشكل مع هذه السيدة شخصيا، المشكل هو مع للدولة الاسبانية.

  • بنادم
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:05

    مشاكل المغرب مع اسبانيا ليس لها علاقة بالاشخاص بل بالسياسة الاسبانية
    اتمنى ان تبقى الدبلوماسية قوية و تبقى على اسسها
    من ساعد البوليساريو و النظام الجزائري فهو ليس صديق بل عدو

  • القاسمي
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:05

    الأزمة بين البلدين ليست مسألة استقالة أشخاص…
    القضية ربما أبعد من ذلك..

  • مسوقيش
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:08

    المشكل الحقيقي بين المغرب و اسبانيا ليس بسبب الوزيرة المقالة بل هو سياية دولة و المغرب يعرف ذلك
    اسبانيا لن تخسر البترول و الغاز المجاني مقابل اعترافها
    و تعرف كذلك ان المغرب بعد انتهائه من قضية الصحراء سيمر لسبتة و مليلية

  • الكوشي
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:08

    اسبانيا توظف الإرث الاستعماري الخبيث في سياستها مع المغرب. لكنها لاتعرف بأن مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس.

  • مغربي
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:10

    رأس الحربة هو رئيس الوزراء شانسيز ،المهم الاعتراف الصريح بمغربية الصحراء و استرجاع سبتة و مليلية المحتلتين، و مراجعة اتفاقبة الصيد البحري و عدم تجديد اتفاقية الغاز الدي يمر من الجزائر الى إسبانيا ،لا ثقة في إسبانيا و التاريخ شاهد عل على دلك

  • عصام
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:10

    من الجانب المغربي الازمة انتهت فالدولة المغربية قامت بتسييج فولاذي بشفرات حادة و الآن تدعمه من التراب المغربي بجدار اسمنتي متين حتى لا يتمكن المهاجرون من دخول مدينة سبتة… قمة الإنبطاح

  • عدنان
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:10

    لا نريد اعتذار من الجارة .و لا نريد إطاحة الوزيرة من اجل ارضاء المملكة . بل نريد موقفا صارما و اعترافا من الجارة الاسبانية بالنسبة للصحراء المغربية .

  • مواطن
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:13

    المواطن المغربي الحر و الغيور على وطنه لن ينسى الطعنة الاسبانية من الخلف مهما طال الزمان.اقالة الوزيرة ام الابقاء عليها مساءلة داخلية لدى الحكومة الاسبانية كما هو الحال بخصوص قضيتنا الوطنية.شخصيا كرهت اسم اسبانيا رغم اني اقطن في تطوان و قريب منها.بلادي هي بلادي

  • Adil Madrid
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:13

    ونتمنى من حكومة الخارجية المغربية ان تقف مع مهاجريها في هدا البلد حتى نتمكن من اخد حقوقنا الكاملة مثل مهاجري أمريكا اللاتينية لأن حقوق المهاجر المغربي باسبانيا شبه منعدمة باعتبار ومقارنة مع المهاجرين المغاربة بالدول الأوروبية الأخرى

  • جمال
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:13

    مع الأسف المغرب لم يستطيع صمود طويلاً وستسلمى مبكرا

  • أبو إلياس
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:13

    لا سلام مع إسبانيا إلاّ بعد كشف موقفها من وحدتنا الترابية.

  • الإدريسي
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:13

    إقالة وزيرة الخارجية قد تبدد الخلافات وتفتح باب الانفراج و حسن الجوار من مصلحة البلدين الجارين .

  • العابر
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:14

    واش كتفلاو علينا؟؟ تغيير الوزيرة غادي يفتح الباب لاصلاح العلاقة مع المغرب؟؟؟ زعما عندنا المشكل مع الوزيرة؟؟؟؟
    دابا يعني نبدلو شي وزير، ونصلحو علاقتنا مع لي مختلفين معاهم فملفات سياسية؟؟؟؟
    المشكل مع المملكة الإسبانية، مع السلطات الاسبانية!!!! ليس لدينا أي مشكل مع الاشخاص. هل تعتذر إسبانيا عن ما بدر منها تجاه المغرب؟؟؟ هل تعترف إسبانيا بمغربية الصحراء؟؟؟ هل ستقف على الأقل محايدة؟؟؟؟ هذه هي الاسءلة المطلوب الاجابة عنها. إسبانيا لن تعتذر و لن تغير سياستها الداعمة للبوليزاريو و الجزائر.
    الاوروبيون عامة يحاولون اطالة عمر قضية الصحراء للاستفادة من الأزمة. فالجزاءر مستعدة لدفع أي ثمن لإسبانيا و فرنسا و لأي كان، فقط ضدا على المغرب. فهل تظنون أن الإسبان سيفوتون الفرصة. اللعبة كبيرة و فيها مصالح على حساب استقرار المنطقة، و هو استقرار غير مرغوب فيه من طرف الاوروبيين لانه سيفوت عليهم فرص الابتزاز المنعش لاقتصادهم و مصالحهم.!!!!!

  • وائل
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:16

    لا علاقة مع الخوانة الإسبان. حتى ينسحبو من الأراضي المغربية وهذه هي المناسبة لكي نطرح ملف سبتة ومليلية المحتلة.

  • العايق الفايق
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:18

    الازمة ليست رهينة بوزيرة درجة 2 ضحك عليها عسكر الجزاءر وجروها الى مستنقع لم تتمكن من الخروج منه الحل معروف : الاعتراف بسيادة المغرب على صكراءه وافتتاح قنصلية اسبانيا في العيون او الداخلة دون ذلك فليعودو الى دولة بن بطوش الذين اصبحوا يقلدون اسيادهم المغاربة في كل شيء حتى اسماء الوزرات . النصر والتمكين للمملكة الشريفة والذل والعار لجارة السوء الحاقدين الحاسدين المزورين …

  • Meziane
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:21

    المشكل ليس في إقالة وزيرة الخارجيةٖٖٖ فهده سياسة الدولة الٱسبانية

  • عزيز
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:21

    المهم على أسبانيا الاعتراف بسيادة المغرب على صحراءه و عليها ان تعرف ان سبتة و مليلية مدينتين مغربيتين…و عليها ان تعرف منذ الان ان المغرب اصبح قوة اقليمية….
    منذ إبان خاصها تعرف مع من هيا…

  • Massi
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:21

    لا اظن ان تغيير اشخاص باخرين سيغير شيئ لان المشكل يكمن في سياسة الدولة الاسبانية العدائية اتجاه وحدة المغرب و لا يمكن لاسبانيا ان تغطي الشمس بالغربال, مادامت اسبانيا تعادي وحدة المغرب و تطعن في الظهر و مادامت تحتل اراضي مغربية لا اظن ان العلاقات سترجع لما كانت عليه من قبل و هدا راجع بالخصوص الى فقدان الثقة, الاسبان اغبياء و يظنون ان العالم بحولهم غبي مثلهم,

  • Mosi
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:22

    البارحة اتت هولاندا تطلب ود المغرب و صفحه و اليوم اسبانيا تجبر خاطر المغرب بإقالة وزيرة خارجيتها وغدا سيأتي دور المانيا…
    حتى لا يقول احد ان سبب الاقالة هو الاوضاع الاجتماعية في اسبانيا اقول له ان وزراء الخارجية في كل بلدان العالم لا تتم اقالتهم إلا اذا وقعوا في خطأ دبلوماسي جسيم…وهذا ما قامت به ارانتشا.
    المغربيلعب فقط مع الكبار ولا يعير اية اهمية للقاصرين المتخلفين الذين لا وزن لهم إلا في سوق اللصوص حيث يعتبرون هم الاسياد.
    على الكابرانات و كراكيزهم ان ينظروا الى اي مرآة امامهم و يحيسوا بالخجل من مستواهم الهزيل في كل شيء..
    الكبار يعرفون من هو المغرب الكبير و المحترم و يعرفون من هو الفاشل الذي لا يحسن حتى اثقان التزوير و التدليس…حرفته الوحيدة.
    عاش الوطن
    عاش الشعب
    عاش الملك.

  • الغزواني
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:22

    كما يقال في لغة الدبلوماسية الازمات فرص لا يجب تضييعها. على المغرب ان يستغل هذه الازمة لفرض تغيير جذري في مواقف اسبانيا من القضية الجوهرية و هي الصحراء المغربية فالمشكل ليس مرتبطا لا بأرانشا غونزاليس ولا حتى بحكومة سانشيز بل بعقيدة النفاق الديبلوماسي اللتي تتبناها اسبانيا منذ سنين. اسبانيا هي سبب الازمة اللتي عمرت لنصف قرن و عليها تحمل مسؤولياتها و الكف عن العزف على اكثر من وتر.
    كسب هذه المعركة سيجعل من السهل تطويع دول اخرى كالمانيا و غيرها و دفعها لتوضيح مواقفها و العكس صحيح. ضرب المربوط يخاف السايب.

  • خميس من الناظور
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:23

    لا تقة في فيهم حتى ولو قدمت الحكومة اﻹسبانية اﻹستقالة جماعية .الحل الواحيد هو اﻹعتراف بالصحراء مغربية أمام الملاء وأمام العالم. أما اﻹستقلات فهو فخ

  • أغراس
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:24

    لا أظن لأن المغرب يرفض التعامل مع هده الحكومة التي تضم أحزاب مرتزقة تمول من طرف كبرانات الجزائر

  • karim m-a
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:24

    اتمنى أن تعود العلاقات بين البلدين ونتمنى من المسؤولين المغاربة ان يضع الشروط احسن من الشروط التي كانت من قبل حتى لا يتكرر هذا الغلط الذي تسببت فيه وزيرة الخارجية الاسبانيه العلاقه المتوترة بين بلدين ليست في صالح احد اقصد البلدين وليس الاعداء بلادنا

  • haytam
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:25

    اذا اردتهم الرجوع الى العلاقة الإمبراطورية المغربية الشريفة و اسبانيا الحل هو إطاحة برئيس الحكومة و ليس بوزيرة الخارجية لوحدها.

  • العدري
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:25

    باي طريقة ستنتهي حتى ولو استقالت الحكومة بماملها . مقالات لخضوع والاستسلام . لاشيء من هذا سيكون . استرجلع سبتة ومليلية والجزر الجعفرية ، هذه هي ما تبقى بيننا وبينهم ، الثقة فقدت الى الابد . دولة استعمارية ابانت عن حقد دفين ليس لنا حاجة في معرفتها .

  • المستنير
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:25

    نقول للوزيرة الاسبانية المقالة: اللي دار بالشرفاء الاحرار المغاربة يوريو ليه وجهو في المرايا عاش المغرب حرا ابيا

  • احسينة محمد
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:26

    الدول الديمقراطية لا تربط قضاياها باشخاص معينين فسيان استمروا او رحلوا الامر سيان لان لهذه الدول مواقف عكس عندنا فدائما نشخصن القضايا فوزيرة الخارجية الاسبانية ان رحلت فلان المسؤولين باوربا عند فشلهم في تدبير سياسة معينة او ملف ما فانهم يستحيون من انفسهم و يستقيلون بكل شجاعة العكس عندنا و خير مثال هذا حزب تجار الدين حزب الندامة و التعمية منذ 2011 و هو يدبر الامور في المغرب بطريقة سيئة للغاية الم يبكي طاغيتهم الجبار بنكران دائما اتلعثم عند ذكر هذا الذي كان شؤما على المغرب و بعده المسموم الحقود العثماني قلت الم يبكي لان الملك اعفاه من رئاسة الحكومة هؤلاء لا هم لهم الا الكرسي و السلطة و المال

  • .حداوي مغربي مغربي
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:26

    وزيرة الخارجية الإسبانية يطاح بها أو تستقيل أو تقال هذا شأن داخلي اسباني/اسباني ما يهمنا هي خيانة إسبانيا لنا حيث تحالفت مع الأعداء قصد النيل من مصالحنا و وحدتنا الترابية أما قضية بن بطوش ما هي إلا الفضيحة التي عرت الوجه الحقيقي لإسبانيا

  • ZAYYER TKOUNE MKHAYER ...WAJDA
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:27

    S’ILS NOUS RESPECTENT, ON LES RESPECTE. … S’ILS NE NOUS RESPECTENT PAS, ON LES RESPECTE PAS.

  • مغربي
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:29

    ﻻ نريد ودا مع العدو حتى يجنح للحقيقة و يعترف بالوحدة الترابية للمغرب كاملةً بصحرائه. فلا قيمة مضافة ولا مصلحة للمغرب لمد اليد للأفعى إسبانيا الإمبريالية اللعينة.
    الحرب ولا المذلة!

  • عنب
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:30

    ولو غير الحكومة بأكملها لا يغير شيء لان المشكل مع اسبانيا أم الوزيرة فهي كبش الفداء المغرب ليس بطفل صغير يلهون معه بتغير اللعب كما يقال لا بديل على استقلال سبتة و مليلية زمن الحكرة فات

  • خالد الخلطي
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:32

    بفضل سياسة بلدي العزيز المغرب. بدأنا نقطف التمار. دائما يتبجحون بأوروبا. سقطت اسبانيا في المحظور. باعت كرامتها للجارة الجزائر ببضع دولارات. حتي الغرب يبيعون انفسهم المغرب بلد الحضارة والمجد والشرفاء عاش بلدي دمت عال العال

  • محايد
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:32

    المشكل ليست الوزيرة بل العقلية الإسبانية الاستعمارية المتعالية الغير الظاهرة في الخطابات السياسية و لكنها مترسخة في فكر الإسبان فقد جرى منذ سنوات دراسة و سئل الإسبان عن الدولة التي يتخوف منها الشعب الإسباني و كانت النتيجة هي المغرب يجب علينا أن نستغل هذه الفرصة و ان نضع شروطا جديدة في التعامل تضمن حقنا في الازدهار و الرقي كباقي الشعوب لك الله يا وطني

  • الفوضى والسيبة
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:32

    يجب إخراج أعوان السلطة إلى الشارع لضبط الامن ومنحهم صلاحيات إطلاق النار للان الهروي جهل مع هاد الصهد شي هاز السيوف باغي يشفر وشي باغي يقتل وشي كي كريسي في عباد الله أصحاب الجليات الصفرين وشي حابس الطريق الفراشة والكرارس وشي كاع ما مسوق لشي كرونا رغم الارتفاع الهاءل الحالات الإيجابية يجب وضع حد لهده الفوضى حالا ونساو شويا عليكم السبانيول والجزائر وفي حال عدم الامتثال لحفض الأمن والنظام العام يجب على المواطن الامتناع عن أداء الضرائب

  • الشبح
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:33

    قالوا ليكم ديروا الكمامة و خاصة الصحفيين النزيهين الذين لا تسكتهم الإغرائات المالية من دافعي الضرائب لأن كرونا من نوع جديد لا حيلة معها و دائمة .

  • عين العقل
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:34

    يجب على وزارة الخارجية الإسبانية أن تجاوب على الأسئلة التي طرحها المغرب ولا زالت معلقة مند شهور.
    الحل ليس في تغيير الاسماء بل في مراجعة سياسة الاستعلاء و الغطرسة القديمة لأن مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس

  • Bibiss
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:36

    لن نقبل بأي شيء حتى نسترجع مدننا المحتلتين والاعتراف بمغربية الصحراء لان اسبانيا اظهرت لنا وجهها الحقيقي علانية في الآونة الأخيرة كما قال الحسن الثاني رحمه االه عدونا الاول اسبانيا كما علينا ضرب اقتصاد اسبانيا الله الوطن الملك

  • Nabil
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:36

    لو قطع المغرب على اسبانيا الماء و الضوء لكانت الضربة القاضية زد على ذلك الازبال سوف تتراكم في سبنة و مليلة .اضن ان الدبلوماسية الاسبانية سترجع الى رشدها

  • سامية
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:36

    طبعا لن تنتهي الازمة.لان المشكل ليس في شخص وزيرة الخارجية الشمطاء. المشكل أكبر بذلك بكثير.إسبانيا كدولة وكحكومة ضد مصالحنا ووحدتها الترابية.
    قبل وزيرة الخارجية الشمطاء هذه وبعدها ستظل اسبانيا ضد مصالحنا وتقف إلى جانب اعداءنا.
    إسبانيا بلد استعماري يقتات على الاستعمار.

  • مواطن حر
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:39

    كان الازمة فقط منحصرة في هذه الوزيرة !! في البداية المغرب استشاط غضبا باستقبال زعيم الجبهة وكان يلح على تقديمه للمحاكمة،راينا كيف تصرف القضاء الاسباني بحكمة ولم يجني المغرب اي شيء !! ثم قالوا بان الازمة هي نتيجة لموقف مدريد من قضية الصحراء ولم يتغير موقف مدريد،اليوم تقولون ان المغرب بضغطه تم استبعاد الوزيرة مع العلم نحن نعلم ان ليس هذا هو المطق. لاتحسبونا نرضع اصابعنا. المغرب لم يربح اي شيء من هذه الازمة،المغرب تكبد خساءر مادية سوف تخرج من خزينة الدولة من اموال الشعب لصالح لوبيات النقل الجوي والبخري،ومن بينها ايطول اسباني سيستفيد من كعكة عملية مرحبا.زد على هذا غالبية الجالية المغربية فضلت اسبانيا لقضاء عطلتهم.فاي ربح جنته تخبط الحكومة المغربية صاحبة الخطابات الفاشلين.

  • أمين لحريزي
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:40

    إقالة الوزيرة ‘ لايا ‘ لا تهمنا في شيئ بقدر ما يهمنا بالدرجة الأولى في علاقتنا بالصبليون استرجاع المدينتين المغربيتين السليبتين سبتة ومليلية وجزرهما , بالإضافة إلى أن على الصبليون بورقعة أن يحترموا الجورة مع المملكة المغربية بعدم التدخل لا من بعيد ولا من قريب في مغربية الصحراء , و يعفيونا من هاذيك تاشيطانيت التي يتآمرون بها مع العصابة الحاكمة بالجزائر ضد وحدتنا الترابية , هذا إذا أرادوا محاولة إعادة الدفئ لعلاقتنا معهم , رغم أن المملكة المغربية الشريفة قطعت مع سياسة ” الصواب مع الجيران” .. دابا السياسة الخارجية البراغماتية هي اللي خدّامة

  • ابوهاجوج الجاهلي
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:40

    اسبانيا لم تغير بعد من انانيتها وعقليتها الاستعمارية وكذلك قضية الصحراء المغربية والمدن والجزر المستعمرة. هناك تغيير الاشخاص فقط.
    اما من ينظر الى العلاقة الخبزية وينسى كل ما وقع من تحرشات وطرح قضية القاصرين في البرلمان الاوروبي من طرف اسبانيا من اجل التقليل من وضعية المغرب فهو لا يفقه في السياسة. الا اذا كانت الاولية هي المصالح الاقتصادية ونسيان المباديء والسيادة المغربية فهذا شيء آخر.

  • محمد
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:40

    احذروا ثم احذرو !!! تغير وزير الخارجية ليس معناه تغير السياسة الخارجية الاسبانية ، هل ان دهب بوريطة يذهب معه كل ما قام به المغرب ؟!!! كونو واقعين و حذرا الغدر ، و في الاخير غيرو الوزيرة او لاء هادا امر لا يعنينا بشىء

  • مغربي من وجدة
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:41

    لا…

    المشكل في فئة عريضة داخل المجتمع الاسباني التي تراهن على إطالة مشكل الصحراء وتدعم البوليزاريو إما صراحة أو من وراء غطاء المساعدات الانسانية…

    المشكل مع اسبانيا لا يقبل أنصاف الحلول…
    إما مع المغرب وإما ضد المغرب …

  • hassan
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:41

    nn je crois pas il faut que la politique de l’Espagne envers le Maroc doit changer et aussi ouvrire le dossier de sebta et Melilla

  • اسد من اسود وطني
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:42

    الله يعز الحكام … عزها تعزك، اما الازمة فلن تنتهي باقالة الشمطاء لاننا كمغاربة لسنا بلهاء تلعب لنا الثلات ورقات فتلهينا عن مطالبنا المشروعة و عن عزتنا

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:45

    لاشك أن المثل المغربي القائل “عمر داود ما يعاود”. يصدق على إسبانيا.
    أخيرا انصاعت إسبانيا وخرجت منهزمة أمام الدبلوماسية المغربية المحنكة التي أقفلت عليهم الماء والكهرباء.
    فالطريق مفتوح الآن للمطالبة بسبتة ومليلية. وإلا فعصى المقاطعة سترفع من جديد. والحرمان من مرور ملايين المغاربة، والغاز الجزائري…

  • عبد الرحيم
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:45

    تغير وزراء كثيرين و تناوبت عدة أحزاب في رئاسة الحكومة و خاصة وزارة الخارجيه ، لكن سياسة النفاق الاسبانية لم تتغير اتجاه وحدة المملكة المغربية !!!!
    الحل الوحيد هو الاعتراف بمغربية الصحراء و الخروج من سبتة و مليلية ، بعد ذلك نتفاوض و نناقش القضايا الثنائية و الدولية والاقتصادي و الفلاحية و مطيشة و خيزو و الدلاع و البصلة و حلوة لعب اوكول و زيد و زيد حتى لصباح…..
    واش بعد تشاورو مع البرلمان الاوروبي الاستعماري. قبل ما يطردو هاديك الببغاء تاع الخارجية ؟

  • ouss
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:46

    أقيلت وزيرة الخارجية الإسبانية و لن ننتظر تحسنا في العلاقات الدبلوماسية بين اسبانيا و المغرب لمجرد هدا التعديل الحكومي لكون وزيرة الدفاع الإسبانية لازالت مستمرة في منصبها و هي تكن كل العداء و الإحتقار للمغرب اكثر من نظيرتها وزيرة الخارجية…المغرب ضروري و لازم يدفع كبير على السلبيون راه كايخافو ما كيحشمو …

  • Non et Non
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:46

    C’est just de la poudre aux yeux. Il faut que l’Espagne prenne une decision en ce qui concerne le Sahara Marocain. L’ouverture d’un consulat au Sahara Marocain sera la bonne decision

  • عبدالرحمان طنجة
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:46

    المغرب لا تهمه لايا بل يهمه فعلها الاجرامي وغلطها الفاضح دبلوماسا.الازمة سوف لا تنتهي الا بشروط. المغرب بلد كامل السيادة وله تأريخ. والمغاربة حرروا الصحراء دون حرب بمسيرة خضراء مباركة.لينتهي المشكل اولا يجب الاعتراف يمغربية الصحراء رسميا امام العالم عير قنوات رسمية وطرد شرذمة البوايساريو من اسبانيا ثم وضع ملف سبتة ومليلية المحتلتين وكذا الجزر فوق طاولة الحوار والاعتراف بان المدينتان محتلتان ولا علاقة لهما ياوروبا.بعد كل هذا سياخذ بوريطة فنجان قهوة وسيفكر طويلا هل سنقبل بالمصالحة ام نزيد في تزيار الحبل حول عنق اسبانيا.لازالت ملفات كثيرة يمكن للمغرب استعمالها كالصيد والماء والانارة ليعيشوا في ظلام دامس

  • انس السلمي
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:46

    ربما تفتخر الحكومة الاسبانيه بعد استقالة من اعترفت بالفشل في تحمل المسؤوليه. هل قدَّم اي مسؤول في بلدي السعيد استقالته بعد الفضيحة الاخلاقيه عند ثغرات ثغر الثغر ؟ ان نجيد ديباجة الشماته و نتلذذ في سلخ الشاة بعد ذبحها؟ ليكن في علم اي انسان عاقل يحترم نفسه أن ذلك الفشل الامني في ثغرات الثغر كانت له عواقب لا يدمها الا الذي يحترم المسؤولية و قبلها يحترم نفسه . نعم، ما كان لذلك الذي قال أن المغرب معني بحدوده فقط. وهو كلام جانب الصواب الدبلوماسي و التعاون بين الدول و اصاب الخطأ العلاقاتي و حسن الجوار. اليس ذلك ما تعيبه على جارة البلد السعيد الشرقيه؟ فلما تحرمون على الناس ما تستحلون لانفسكم. مصيبة بلدي السعيد أن فيه مسؤولين تعساء لا يفرحون بما اتاهم و لا يحزنون على ما اصابهم. لا الى هولاء لا الى هولاء. عندما يتجاوزون الولاية الثانية في المناصب تصيبهم لعنة الديمومة والاستمرار غصبا و اغتصابا ومع ذلك لا يحاكمون ولا هم يحاسبون ، و لكن غضب الشعوب أشد ألما و اكثر عذابا . لا هم بميتين ولاهم يحيون حتى يذوقوا عذاب البلد السعيد فيه مكثوا او له غادروا. متى يستقيل منكم رجل حكيم يحترم نفسه و يُثَمِّن الشعب.

  • RADI
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:47

    الاقالة غير كافية في حقها. وجب تقديمها للعدالة و القضاء الإسباني المخول له النظر فيما اقترفته ضد الشعبين المغربي و الإسباني و التحقيق مع كل من كانت له يد سواء من قريب أو بعيد في إدخال مجرم حرب بوثائق مزورة و هوية مزيفة للأراضي الإسبانية قصد الإستشفاء أو السياحة لا ف ق بينهما و الوصول إلى جنيرالات عسكر جارة السوء و الكشف عن مقدار الرشوة المحصل عليها في الصفقة المثيرة للجدل. و إن اقتضى الحال تدخل المحكمة ااجنائة الدولية للتحقيق في الموضوع مع كل المشاركين بالإضافة لتوضيح موقف أسبانيا من وحدة المملكة المغربية و ليس الإكتفاء بإقالة لايا.

  • hichamus
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:47

    عند بدء أي مفاوضات مع إسبانيا في الوقت الحالي يتحتم علينا مطالبتها بعدم التدخل نهائيا في ملف الصحراء لامن قريب ولا من بعيد. والإعتراف بمغربيتهاأمام العالم وإلزامها بفتح قنصليتها في الداخلة، وبعد ذلك نناقشها في الأمور الإقتصادية رابح رابح

  • دليلة
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:50

    هل المغرب لديه مشكل مع الاشخاص ام مع اسبانيا ؟؟؟ اضن لا طبعا

  • مواطن
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:50

    ذهب وزير وحل مكانه آخر، لكن رأس الأفعى لا زال حيا. ان المشكل الذي طرأ بين البلدين المتجاورين بقدر ما كان شيئا ما صعبا على بلادنا، فانه من ناحية أخرى كان من ألطاف الله كي يعيد ويراجع المغرب كل بنود الاتفاقيات الموقعة مع الجار الشمالي. خاصة احياء المطالبة بكل أراضينا المحتلة وضبط زمن واضح لاخراج المستعمر منها. الرجوع الى الاتفاقية التي كانت بين المملكتين عند تسليم المناطق الصحراوية ، والتي تعتبر اعترافا واضحا من اسبانيا بمغربية صحرائنا. جعل العلاقة الاقتصادية بيننا رابح – رابح.

  • BBB
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:52

    بورقعة الحكار الاستعماري لن يتغير ولو غيرو الحكومة كلها لان المشكل في الدولة العميقة ما كاين لا لايا ولا سيدي بوزكري ، انها الدولة العميقة التي تظن ان المغرب باقي بين أيديهم وعقليتهم الاستعمارية العنصرية لا تتغير وعلى المسوولين المغاربة ان لا يغيرو سياستهم تجاه هاد العقلية المريضة لانهم اتاحو لنا الفرصة الذهبية الني لن تتكرر كي نصفي كل المشاكل ديالنا معاهم واسترجاع كل المدن والجزر المستعمرة.
    والو والو لا تنزلو اياديكم لان الهدف دخل مرحلته الى وسط الطريق وما علينا الا المزيد كي نربيهن تربية حسنة لاحترام مغرب اليوم.
    العز والنصر لبلادي والوطن قبل كل شيء لاننا في الطريق الصحيح.

  • chadi
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:53

    لاعلاقات مع اسبانيا دون الاعتراف بمغربية الصحراء باعتبارها مستعمرة للصحراء المغربية سابقا وإرجاع سبتة ومليلية إلى المغرب،

  • جلال
    السبت 10 يوليوز 2021 - 19:59

    هذه الخطوة صغيرة رمزية من حكومة سانشيز مهددة بي السقوط بالسبب الازمة مع المغرب التضحية كبش الفدلء الامتصاص الغضب المعارضة خاصة الرجال اعمال الاسبان الشركات كانت تعمل موانىء الاسبانية اصبحت تشيل الدبان الخساءر موانىء اسبانيا فقط الاستبعاد عوظة الجالية المغربية تصف نصف مليار اورو هذا مبلغ ضخم بالنسبة الاقتصاد مازوم خارج من الازمة المالية والازمة كورونا الموانىء الاسبانية كثير من الشركات كانت تعود العملية مرحبا عوظة الجالية انعاش الاقتصاد الاسباني تعويل على السياح المغاربة لي ان الدول الاروبية متل بريطانيا كان ياتي منها السياح الى اسبانيا منعت بريطانيين زيارة بريطانيا وضعت اسبانيا المنطقة الحمراء لا ينصح زيارتها نفس الامر فعلته امريكا في نفس الوقت وضعوا المغرب ضمن مناطق الخضراء سمحوا السياح بي زيارتها كذلك فعلت الظول الاروبية الاخرى هذه خطوة اعادة التقة ليس اعاظة العلاقات تستجوب اسبانيا القيام خطوات شجاعة الاخرى هي الاعتراف بالسيادة المغرب على صحراءه التي انسحبت منها عدم تدخل في شؤون الداخلية كما لا يتدخل المغرب في كطالونيا والباسك فتح الحوار جدي حول مستقبل سبتة ميليلة المحتلة

  • لعربي المودن
    السبت 10 يوليوز 2021 - 20:01

    اسلام عليكم وا رحمة الله تعالى وا بركتوه .في ببداية توتر العلاقات مع أسبانيا في هدا المنبر كنت أشرت الي ان داليك التواتر سينتهي بي تعير الوزارية مع تغيراة اوخراء في الحكومة السبنية وا هدا ما واقع.

  • متتبع
    السبت 10 يوليوز 2021 - 20:01

    المشكلة لا تنحصر في وزيرة الخارجية ولكن في الحكومة الإسبانية برمتها، نحن نعرف أن الحزب الاشتراكي كان دائما رزين المواقف، أكثر رزانة حتى من الحزب الشعبي، لكن الانتخابات الأخيرة في دورتيها صعدت بمراهقين كانوا في الأصل مرابطين بساحة التحرير بمدريد في ما سمي الربيع اإسباني كما دفعت بالشيوعيين والإيكولوجيين إلى المراتب العليا، مما شكل مزيجا من رجعيي الحرب الباردة وتشنجات الإيديولوجيات المنقرضة، باختصار هم أشد عداء للمغرب وأكثر البراهيش عشقا للبوليساريو. إذن كيف ترجع الأمور إلى مجاريها؟ الحل الوحيد انتظار الانتخابات المقبلة لعلها ترمي إلى ثقب المراحيض هذه الحثالة من جهلاء السياسة والطوباوية المتأخرة، وإلا تغيير الاشتراكيين لتحالفاتهم وتطعيم الحكومة بعناصر رزينة بعيدة عم لعب الدراري كما يمارسه حزب بوديموس.

  • rachidou
    السبت 10 يوليوز 2021 - 20:02

    يقول المتل الشعبي الشهير * عمر الربيب مايكون حبيب* المتل يقربنا شءا ما من الواقع المعاش ببن المغرب وإسبانيا والمراد من الكلام هو ان المستعمر لا ولن يكون متسامح ابدأ فالشوكة تابتة لن تزول .

  • الاتفاق
    السبت 10 يوليوز 2021 - 20:06

    مانراه على الأرض هو خضوع المغرب للاتحاد الاروبي بوضع سياح لمنع المهاجرين مقابل عزل وزيرة فقط هل غيرت اسبانيا مواقفها في الصحراء المغربية طبعا لا

  • ملاحظ بسيط
    السبت 10 يوليوز 2021 - 20:07

    مادامت اسبانيا تدعم مرتزقة الجزاءر، يجب تقليص العلاقات معها الى اقصى حد، مادام المغرب يتساهل مع اعداء وحدتنا الترابية سيبقى ضعيفا، قوتنا في ثقتنا بانفسنا،

  • سبتة و مليلية
    السبت 10 يوليوز 2021 - 20:08

    اسبانيا دولة استعمار و عليه فيجب قطع العلاقات نهائيا مع هذا البلد الاستغلالي .. 90٪ من الخيرات البحرية يستفيد منها لوحده أليس هذا ضربا من الجنون عن أي تعاون أو شريك ايتراتيجي تتحدثون .

  • touhali
    السبت 10 يوليوز 2021 - 20:10

    بكل سهولة، ويسر، ستنتهي أزمة بين المغرب و إسبانيا، ذالك في حين إعترافها بمغربية الصحراء. ثم إيجاد حلول لمدن سبتة ومليلية واسترجاعها للوطن اﻷب.

  • عبد الرحيم
    السبت 10 يوليوز 2021 - 20:13

    الازمة لا يجب ان تنتهي بتغيير وزيرة الخارجية . يجب على اسبانيا تغيير موقفها من الوحدة الوطنية ثمبعد ذلك تنتهي الازمة

  • رشيد41
    السبت 10 يوليوز 2021 - 20:16

    بدون أن يمسها من المغرب عذاب أليم، لن تتراجع إسبانيا عن معاداة المغرب في سيادته. وبما أن هذا هو بالظبط السبب الرئيسي في الأزمة، فما عسى وزير خارجية إسبانيا الجديد أن يفعله مكان أرانشا أو أحسن منها؟ بل إن أعداء المغرب كلهم وبمن فيهم إسبانيا ما يزالون يقاومون وما لديهم من حول ولا قوةلإسقاط المغرب في شراكهم إلا الإستعانة بالمكر والسحر. وكذلك يفعلون جميعا. سؤال بصفر بسّيتة: هل تظنون أن هذا كافي ليرفع المغرب أصبعه عن زناد التصعيد، أم أنه بالعكس هذا كافي ليضغط عليه من جديد؟

  • لقمان
    السبت 10 يوليوز 2021 - 20:18

    المغرب في موقف قوة ، على إسبانيا أن تختار بين المرتزقة و حاضنتها الجزائر أو المملكة المغربية ، و لن نقبل بأي حل للأزمة إذا لم يكن تغيير في سياسة إسبانية العدوانية ضد وحدة المملكة و مصالحها في المنطقة .
    على الحكومة الإسبانية أن تصلح أخطائها و تعتذر رسميا إلى المملكة و تبني علاقة جديدة مع المغرب على مبادئ حسن الجوار و الثقة و المصداقية .
    أظن أن القائمين على هذا الملف في المغرب أرسلوا عدة رسائل نتمنى أن تلقى أذان صاغية من الطرف الآخر من أجل تجاوز هذا الخلاف الذي لا يخدم المملكتين، إسبانيا محتاجة إلى المغرب و المغرب محتاج إلى إسبانيا، سياسة رابح رابح ، سياسته تحالفات و تكتلات.
    أظن أن العقلاء في إسبانيا من النخبة غير راضين على هذه الحكومة التي تتعامل بتهور مع شريك ذو مصداقية .
    نتمنى أن تكون المرحلة المقبلة إيجابية.

  • abido4660
    السبت 10 يوليوز 2021 - 20:19

    يجب على إسبانيا الاعتراف بمغربية الصحراء لكي يتم الصلح.

  • Taoufik
    السبت 10 يوليوز 2021 - 20:22

    Espagne n’a pas issue avec le Maroc, sois déclarer le sahara marocain sois la séparation économique et diplomatique c tout et simple

  • مجرد راي
    السبت 10 يوليوز 2021 - 20:24

    خبث وتأمر إسبانيا على المغرب أصبح جليا وبالتالي على المغرب أن يضع شروطه وملفاته كاملة على الطاولة إن أرادت إسبانيا ومعها اروبا إعادة العلاقات إلى سابق عهدها ..وأعني بذلك الاعتراف الواضح بمغربية الصحراء وعودة سبتة ومليلية إلى الوطن وقطع أي صلة او مساندة للبوليزاريو سواء مادية عسكرية أو إعلامية وغلق البعثات….

  • ابن المغرب التاريخ
    السبت 10 يوليوز 2021 - 20:25

    ما قدمه بن بطوش للمغرب أكثر مما كان سوف يحصل عليه المغرب في العشر سنين القادة ولهدا وجب علينا شكره …المغرب مع اسبانيا قبل حادتة بن بطوش ليس هو المغرب بعد حادتة بن بطوش والمغرب قبل قطع الطريق في الكركرات ليس هو بعد قطع الطريق … الجزاىر سوف تصبح كيان غير مرغوب فية لدا العديد من الدول ولا تريد اي دولة في العالم ان تتعامل الا بحدر مع الجزائر … اسبانيا وبعد طرد المسؤلة الخارجية هي رسالة الي الجنرالات بانهم عصابة غير مرغوب فيها كدالك ولا اعتقد ان اسبانيا سوف تتعامل مع الجزاىر مرة اخري

  • مغربية الصحراء
    السبت 10 يوليوز 2021 - 20:27

    إن أرادت إسبانيا إعادة المياه إلى مجاريها فليكن موقفها من الصحراء المغربية واضح ولتعترف بمغربيتها كما حصل مع أقوى دولة في العالم المغرب اليوم في غنى عن شركائه الأوروبيين الإنتهازيين إما معنا أو ضدنا

  • إدريس الخرشاف
    السبت 10 يوليوز 2021 - 20:31

    تساؤلات افتراضية عقلانية على الطريق السريع بين الرباط ومدريد[على هامش إقالة وزيرة الخارجيةالإسبانية]
    أظن أن هنك تساؤلات محورية وأساس، يطرحها عقلاء وعلماء المغرب وإسبانيا على السواء، هذه الأسئلة ليست اعتباطية، بل هي نابعة من المبادئ والقيم الإنسانية التى تمّ الاتفاق حولها بين الدولتين –بجانب الاتفاقيات الثنائية الاقتصادية وغيرها-، هذه الأسئلة السريعة تطرحها كل الضمائر الحية في عالمنا المعاصر، ويمكن طرحها على شكل نوافذ استراتيجية كما يأتي:ن1- هل إقالة وزيرة الخارجية كافية لمداواة الجرح الذي سببته في حق العلاقات الإيجابية والإنسانية بين الشعبين المغربي والإسباني على السواء؟ن2-هل استقدام ” ابن بطوش” كانت عملية إنسانية بريئة، أم هناك جائزة ضخمة موجهة لجهة معينة؟ وكم كلّف ذلك؟ ن3- هل يمكن القول بأن الدولة الإسبانية وقعت في فخّ بعض الجهات التي أرادت الإيقاع بها لتوليد مشكلة مع المغرب؟إنها أسئلة موجهة للإنسان الحضاري في البلدين، والذين يسعى إلى بناء فضاء الأخوة الكونية، والطمأنينة، والسلام بين الشعبين الإسباني والمغربي.

  • الرأي المستقل
    السبت 10 يوليوز 2021 - 20:34

    لم يتم إقاله وزيره الخارجيه الاسبانيه من منصبها بسبب الازمه السياسيه الاسبانيه المغربيه.
    بل قام رئيس الحكومة الاسبانيه صانشيث بتعديل واسع وفي العمق في حكومته نتج عنه إعفاء عده وزراء من مناصبهم ومن بينهم وزيره الخارجيه الاسبانيه.. فرق كبير بين هذا وذاك.
    أتعجب من الذين يتحاملون على اسبانيا ولديهم مليون من مواطينهم يسترزقون عند.الاسبان ولو فتحت اسبانيا تلك أبوابها لرأينا طوابير رهيبه من لغويره الى طنجة الكل في اتجاه الضفه الأخرى ولن يتوقف ذالك النزوح الجماعي الى ان تفرغ البلاد باكملها من أهلها. شويه من الموضوعيه رجائا

  • Yofy
    السبت 10 يوليوز 2021 - 20:35

    ان من وجهة نظري على المغرب ان لا يقبل اعادة العلاقة مع الجارة الشمالية الا على الاقل بالاعتراف الصريح بمفربية الصحراء وغير ذلك فهو ليس في صالح المغرب لان الجارة الشرقية تستعد بوزير خارجيتها الجديد لمناورات جديدة وبكل شراسة….

  • Issmail
    السبت 10 يوليوز 2021 - 20:37

    اتمنى ان تتنته الازم لأنه نحن المقيمين في اسبانيا نعاني بخلق الحدود وشكرآ

  • ارنشا
    السبت 10 يوليوز 2021 - 20:43

    ارنشا حلبت البقرة الأفريقية الحلوب بلد الكبرانات هي ورئيس حكومتها وابن البطوش عاد إلى عاصمة السندالات . وسيبقى العرب على حالتهم.

  • ولد حميدو
    السبت 10 يوليوز 2021 - 20:50

    تمت اقالتها بسبب مصالح اسبانيا التي هي الخاسرة الاكبر فالمغرب لا يستثمر عندها فادا خسرنا دولارا فانها تخسر عشرة و غير دلك المغرب يريد موقفا ثابتا و لا يهمه الاشخاص

  • متتبع
    السبت 10 يوليوز 2021 - 20:53

    إسبانيا مملكة وعداءها متجذر ومتشعب فعلى المغرب أن يعي فعلا أنه ليس أسوء من إسبانيا وأن اقتصادها مترد وليس كما يشاع أن الدخل الفردي أكثر من 20000 الف يورو مقابل 8000 للمغرب، فالرقم كبير والقيمة صغيرة فالمستوى المعيشي مرتفع جدا ومتطلبات الحياة والايجار لوحده زاءد الفواتير يقترب من النصف، وارخص الأشياء بواحد اورو ليس كالمغرب,ينبغي التحلي بالثقة بالنفس وفرض أمر الواقع، فامريكا أتت للمغرب تريد الإستثمار وريءس الوزراء الإسباني سيذهب يوم 20 متوسلا الإستثمار،
    عودة العلاقات مرتبطة باعتراف اسباني صريح ،فالوزير الجديد سيستثمر علاقته بالفرنسيين لإعادة المياه لمجاريها بحكم الوساطة الفرنسية، لكن فعلى المغرب أن يكون حازما ويربط عودة العلاقات بالاعتراف بمغربية فحتى فرنسا نفسها وان أرادت الإعتراف فهي ملزمة بقانون الإتحاد ولكي تعترف يجب أن يتوفر النصاب الأوروبي،
    ففي يد المغرب ورقة الآن عليه أن يعرف استغلالها وأن يكون حذرا حتى يتفادى السقوط كما وقع في سبة،

  • متفرج مهتم
    السبت 10 يوليوز 2021 - 20:55

    لا. وهل كان هدفنا إسقاط وزيرة الخارجية ؟ بل هدفنا هو الضغط على إسبانيا حكومة وشعبا وأحزابا وصحافة للتعامل مع المغرب الند بالند كجار محترم بدون غطرسة أو إستعلاء وأن ترفع يدها نهائيا عن ملف الأقاليم الجنوبية المغربية وتكف عن التشويش حول مكاسبنا الدبلوماسية بالوحدة الأوروبية والكف عن تقديم المساعدات السخية لأعداء المغرب من مرتزقة البولزاريوو ووقف كل دعم معنوي أو مادي لهم وأن تكف كذلك عن دغدغة أحلامها الإستعمارية واللف والدوران والإبتزاز والنفاق…من أهداف المغرب بناء علاقات ثقة دائمة لا غبار عليها

  • Non et non
    السبت 10 يوليوز 2021 - 21:13

    Ils nous prennent pour des imbecile et des cochon comme ils le disent souvent la ministre n’a pas l’autorité pour faire entrer et sortir clandestinement un individu responsable de genocide et crime contre l’humanité comme bon lui semble il est clair que tout le gouvernement espagnole est complice et la ministre elle est juste le pion sacrifiable pour faire un gest envers le maroc c’est la reconnaissance clair et net de la souveraineté marocaine dans ses propres terres du sahara et arreter de soutenir les entités terroriste milice algérienne a la frontiere sud est du maroc *tindouf* camp de la honte et seulement apres ca est on pourra negocier une relation saine entre deux etat dans le respect et le profit mutuel gagant gagnant

  • متابع
    السبت 10 يوليوز 2021 - 21:18

    السياسة الخارجية للدول الأوربية والدول المقدمة لا تحدد بشخص او حزب وقضية وخلاف المغرب وإسبانيا ليست وليدة اليوم وما يعلن في الإعلام يختلف تماما فيما وراء الكواليس والاتفاقيات بين الانظمة قبل وبعد الاستعمار السؤال المطروح الذي يجب على الشعب معرفته من الساسة في البلد لماذا المغرب لم يحرك هذا الملف طيلة فترة احتلال الاسبان لسبتة ومليلة ويطالب أمام مجلس الأمن والامم المتحدة لم يعقد ويدرج مجلس الأمن الدولي بطلب من المغرب هذه القضية ويرجع السبب إلا عدم طلب المغرب لا على مستوى الأمم المتحدة ومجلس الأمن ولا الجامعة العربية ولا الاتحاد الافريقي تباع أراضي الوطن تحت الطاولة لأهداف شخصية ويسمح للإعلام تسويق هذه القضية إعلاميا لا أكثر ولا أقل لذر الرماد في أعين الشعب،أعترف ترامب بمغربية الصحراء ومجرد انتهاء ولايته لم يحسب هذا الاعتراف على الولايات المتحدة كدولة وكذلك هذه الوزيرة الإسبانية سواء كانت مواقفها سلبية ام إيجابية تجاه المغرب بمجرد اقالتها اواستقالتها او انتهاء فترة منصبها لا يغير في الأمر شي، هذه هي الديمقراطية واحترام التوجه السياسي سواء للفرد او رجل الدولة.

  • إدريس الخرشاف
    السبت 10 يوليوز 2021 - 21:21

    بالرغم من هذه التغييرات في الحكومة الإسبانية، فإنها بالنسبة للمواطن المغربي لا تعنيه في شيئ، وما يهمّه هو المعالجة الشاملة لكل القضايا العالقة بين البلدين منذ زمن بعيد، وبصراحة واضحة المعالم وشفافة الطرح، فإن الوقت قد حان للتفكير بجدية واحترافية، من أجل معالجة قضية استرجاع المدن المغربية-سبتة ومليلية- والجزر التابعة لها بروح رياضية، و فكر متحرّر من الإيديولوجيات التى لم تعد لها مكانة في مسيرة إنسان العالم الرقمي ، ولن يهنأ للمواطن المغربي بال إلا باسترجاع أراضيه الواقعة تحت السيطرة الإسبانية، والتاريخ والجغرافية والبصمة التاريخية وعقلاء العالم الحر،ستشهد على ذلك إن شاء الله تعالى.

  • Marocaine
    السبت 10 يوليوز 2021 - 21:22

    رءيس الحكومة الاسباني هو من يجب اقالته ومن يجب أن يستقيل …اسبانيا تستهزءى من المغرب على ما يبدو لا ثقة في الاسبانيين يجب توخي الحذر!!!!

  • Samir
    السبت 10 يوليوز 2021 - 21:23

    يجب على إسبانيا أن تعترف باخطاءها و تعتذر لجارها المغرب الذي أحسن اليها منذ قرون و ادخل العلم و الحضارة الاسلامية حتى أصبحت امبراطورية كبرى و عظمى لكن تنكرت له و فتكت به و قسمته خوفا منه لكي لا يعيد امجاده و نسيت أنه كان يوما ما هو من صنع تاريخها اليوم لهذا وجب عليهم إعادة النظر في سياستهم الرعناء و نبذ العنصرية و تربية بعض احزابها المريضة نفسيا كي تصبح في خانة الدول الإنسانية المحبة للسلام

  • rachid agadir
    السبت 10 يوليوز 2021 - 21:29

    نريد إعترافا رسميا من الدولة الاسبانية بمغربية الصحراء. وليس استقالة الوزيرة.

  • Mosber
    السبت 10 يوليوز 2021 - 21:39

    الله الوطن الملك المغرب ليس له مشكل مع شخص في إسبانيا المغرب له مشكل مع دولة إسبانية و سياستها الحاقدة على المغرب من عقود و يجب على الحكومة المغربية تتعامل مع الإسبان بكل صرامة في ما يتعلق قضية الصحراء المغربية و الإستعمار المدينتين الشمالية و الجزر يجب العمل بحزم لتحرير التراب المغربي

  • العربي
    السبت 10 يوليوز 2021 - 21:56

    الأزمة ستنتهي مع إسترجاع سبتة و مليلية و الجزر المجاورة، مع اعتراف اسبانيا بأن الصحراء كانت جزءا من المملكة الشريفة عند استعمارها.

  • لا حل إلا بمغرب قوي
    السبت 10 يوليوز 2021 - 22:30

    هل يمكن أن نسمع يوما ما أن إسبانيا منحت وساما لهذه الوزيرة ؟
    بغض النظر على امتعاضنا واستنكارنا كمغاربة لتحديها للمغرب واصرارها على العداء لمصالحنا، …
    بغض النظر على “الفضيحة” التي تسببت فيها لدولتها التي تتبجح باستقلال قضائها حيث أوقفت مذكرة البحث ضد المجرم الإرهابي المرتزق “بنبطوش” بعد أن عرف بتواجده بصفته ولو دخل البلاد بهوية منتحلة
    الوزيرة تلك عمقت المشاكل المستقبلية مع المغرب وعلَّت من سقف “المساومة” و”المضاربة” في العلاقة بين البلدين فيما يخص مصالحنا مما ينذر ببقاء الحذر في العلاقة وعدم الثقة في أعلى حدودها وأن معركة كسر العظام في كواليس العلاقة ومع شركاء آخرين سوف تزيد والأمل في حسن جوار بحسن نية مستبعد بدون شك
    ربما العمل على استقلال اقتصادي في حده الأدنى يكفل مناعة اقتصادية واجتماعي للمغرب باغتنام ظروف الجائحة كذلك هو السبيل للطموح نحو مغرب أقوى مع الحفاظ على العلاقات التاريخية مع الفاعلين والمؤثرين الرئيسيين فعليا في العلاقات الدولية

  • Empresa
    السبت 10 يوليوز 2021 - 22:30

    لا تقلقوا على المغرب سوف تعود العلاقة بين المغرب وإسبانيا لكن بشروط سيضعها المغرب، هده الازمة استفاد منها المغرب اكتر من اسبانيا، مستقبلا لن تستهين بالمغرب و كان درسا لها ستعيه جيدا ولن تكرر الاخطاء

  • كاسر
    السبت 10 يوليوز 2021 - 22:32

    الأزمة تنتهي حينما تعتذر اسبانيا عن ماضيها الاستعماري بالمغرب و تنهيه وتعوض المغرب عن قرون الاحتلال و الارواح التي ازهقت بالريف بالسلاح التقليدي و الكيماوي

  • مرتن بري دو كيس
    السبت 10 يوليوز 2021 - 22:42

    المغرب .بلاد مؤسسات…ليس اشخاص..والازمة ستبقى طالما في الحكومة حزب في التحالف الحكومي. وليس بإستقالة وزيرة الخارجية فهذا الحزب يمثل الوجه الاقبح للحكومة الاسبانية بالنسبة للمغرب ..لانه ممن يساند ويدافع بشراسة على الانفصاليين والمرتزقة التي خلقتهم اسبانيا والجزائر بوليزاريو…كما يعادي هذا الحزب المملكة المغربية منذ ظهوره على الساحة السياسية وحتى لما غادره مؤسسه الاول..فما دام هذا الحزب في حكومة سانشيز..فلا اظن ان اامغرب سيوافق على ما تصبو اليه الحكومة الابيرية ….وهنا توجد فرصة للمغرب ليظهر لهم قوته وتلاحم الشعب مع الملك وكل مكونات الوطن..ولا يتنازل على اعتراف اسبانيا بمغربية الصحراء..وهي الجديرة بذلك لكون الصحراء كانت مستعمرة اسبانية من قبل 1975 …فلا مساومة ولا تنازل..وحتى ملفات سبتة ومليلية.وجب على اامغرب طرحها على طاولة المفاوضات .

  • الذئب الماكر
    السبت 10 يوليوز 2021 - 22:53

    مادامت سبة و مليلية و الجزر المغربية تحت الاحتلال الإسباني فجميع الحلول مع اسبانيا تبقى كخيوط العنكبوت

  • خميس من الناظور
    السبت 10 يوليوز 2021 - 22:54

    لن تنتهي اﻷزمة بين الرباط ومدريد إلى بعد اعتراف اسبانية بالصحراء مغربية .أما اﻹستقالة للوزيرة أو للحكومة بأكملها فهذا لا يعني أنها تريد العودة للعلاقة مع المغرب .بل إستقالة الوزيرة أو الحكومة هو فشل في حل اﻷزمة اﻹقتصادية للبلاد وهي خائفة من يثور الشعب اﻹسباني في وجه الحكومة بسبب اﻷزمة الخانقة.أما أن يقول قائل إستقالة بسب كذا وكذا فإنه يوهم نفسه ….،أما قانون اللعبة اﻹعتراف بالصحراء مغربية وأن ترفع يدها على دعم البوليزاريو. والسلام

  • خالد
    السبت 10 يوليوز 2021 - 23:08

    ملة الكفر واحدة، وفيهم من يتصيد لنا الأخطاء كالحزب اليمين المتطرف، يجب على المغرب أن يضغط بكل قواه عليهم مادامت الفرصة متاحة إلينا، حتى ينصاعوا وهم أذلة معترفون أمام العالم أنهم أخطؤا في حق المملكة المغربية لعتراضهم على مغربية الصحراء ودخول الانفصالي بأوراق مزورة وفتح التحقيق في حقه وإستجواب مَن ساعده من الدبلوماسين وعلى رأسهم وزيرة الخارجية ،ثم الجلوس على طاولة المفاوضات على سبتة ومليلية وجزر الجعفرية، وتعويض المغاربة الذين قُصفوا بالمواد الكيماوية… نعم الفرصة لا تأتي إلا مرة في كل خمسمائة سنة

  • حسن
    السبت 10 يوليوز 2021 - 23:09

    هءه فرصة ذهبية لطرح مشكل الثغور المحتلة على الطاولة ولا يجب اهدارهاوكذا اظهار موقف رسمي وواضح من قضية مغربية الصحراء باعتبارها البلد المحتل له سابقا وان اهدرت لا قدر الله علينا الانتظارلقرن آ خرحتى ترتكب فيها الدبلوماسية الاسبانية لمثل هذاالخطإ الفادح للبناء عليه

  • مواطن عادي
    السبت 10 يوليوز 2021 - 23:27

    لقوة المغرب دور في هذه الإقالة..وخبر الإقالة سيصدم أولائك المغاربة الذين ظلوا ينتقدون تدبير المغرب للازمة مع اسبانيا، ووقوفه ندا للند ضد اسبانيا والمانيا في نفس الوقت…لن يتبقى لهم الآن غير سجن الربسوني الذي سيصرفون فيه حقدهم على المغرب، حتى يكتب هذا الصحافي يوما مذكراته في لحظة صحوة ضمير ويعترف نادما بما فعل…كما وقع في عدة حالات.

  • مغربي حر
    السبت 10 يوليوز 2021 - 23:29

    اعتقد ان هذه مناورة من اسبانيا لكي تغطي على فعلتها اما وزيرة الخارجية الإسبانية فهي كبش فداء لا أقل ولا أكثر ونعرف من يتحكمون في السياسة الإسبانية وهي المخابرات الإسبانية.

  • Amine
    السبت 10 يوليوز 2021 - 23:41

    اسبانيا عينت وزير خارجية جديد و الجزائر عينت وزير خارجية جديد الآن حان الوقت للمغرب اذا اراد ان يحل مشاكله مع جيرانه ان يعين وزير خارجية جديد.
    معروف ان التجديد يليه دائما الخير .
    اذن يجب تغيير المدرب اذا اردت الانتصار

  • المراكشي
    السبت 10 يوليوز 2021 - 23:48

    نون اكحل لعيون جاء الوقت لرد الاعتبار السفيرة المناضلة على ما تعرضت له من إهانة كل المغاربة اهينوا في كرامتهم هناك حل وحيد لا ثاني له لإرجاع العلاقات الفاهم يفهم

  • متتبع مغربي
    الأحد 11 يوليوز 2021 - 00:12

    مشاكلنا كمغاربة مع الدولة الاسبانية التي بجب ان تعترف لنا بسيادتنا على كل اراضينا سواء بالشمال اوالجنوب…

  • deterte
    الأحد 11 يوليوز 2021 - 00:16

    مشكلتنا مع اسبانيا هي مشكل ترسيم الحدود البحرية بالأساس وليس شيئ آخر تعترف بالصحراء أو بالبوليزيرو فهذا شأنها اما حدود الجرف القاري فهي مسألة سيادة وطنية وخط أحمر فاعتراض اسبانيا على خريطة الجرف القاري المغربي وتقديم ملتمس إلى الامم المتحدة برفضه رغما عن القانون الدولي ورغم أنها سبقت المغرب ووضعت خريطة جرفها القاري التي لم يعترض عنها المغرب وبمجرد اكتشاف جبل التروبيك تتراجع وتطلب تمديد جرفها القاري جنوب الكناري فهذا أصعب من اعترافها بالبوليزيرو هل عرفتم أيها القراء السبب الحقيقي للمشكل فما لم تعترف اسبانيا بالجرف القاري المغربي وحقوقه الدولية على كامل مياهه فان المغرب سيستمر في خنقها اقتصاديا وسيجعل التغرين سبتة ومليلية عالة على الدولة لقد أغلق الحدود وشرع في بناء الصور وسيستحيل مستقبلا العبور من وإلى المدينتين وكيفما كانت العواقب لأن الأمر اصبح يمس السيادة الوطنية ككل وليس منطقة معينة

  • مواطن
    الأحد 11 يوليوز 2021 - 00:19

    ألا تلاجظون أن التعديل الحكومي الإسباني جاء متزامنا مع التعديل الحكومي الجزائري و البلدين عدوان للوحدة الترابية للمغرب. أعتقد أن المسألة ليست اعتباطية و تحتاج إلى عدة فرضيات لتفسيرها. بالنسبة للسؤال هل إقالة الوزيرة لايا سيؤدي إلى انفراج الأزمة بين المغرب و إسبانيا . هذا يتوقف على مدى رغبة إسبانيا كمنظومة في إنهاء الأزمة. و لكن إقالة الوزيرة العدوانية و استبدالها بوزير أكثر مرونة يدل على أن إسبانيا تريد حل الأزمة مع المغرب بعد استنفادها لكل الأوراق. بالنسبة للجزائر وظفت وزيرا أكثر عدوانية للوحدة الترابية و هو العمامرة يدل على أن الجزائر تريد أن تعود إلى المواجهة من جديد مع المغرب بعد الهزائم التي تلقتها . العمامرة يشبه تبون في مواقفه المتناقضة حيث يريد الوحدة العربية و في نفس الوقت يعادي المغرب. بالنسبة للمغرب رغم الإنتصارات في الجولات السابقة عليه أن يستعد من جديد و يشحذ الالة الديبلوماسية و الإستخباراتية لمواجهة حكومات أعداء المغرب الجديدة.

  • empire
    الأحد 11 يوليوز 2021 - 00:20

    تبديل الوجوه لا يعني المغاربة في شيء. المغاربة راهم معولين على العدو الحقيقي كوريا الشرقية….

    GET NEXT AND BRAVO MOROCCANS

  • حكيم
    الأحد 11 يوليوز 2021 - 00:24

    لا افهم لما تضخيم العنوان كما وان للمغرب دور فيه , علما انه تم تغيير 8 وزاراء في هذا التجديد الوزاري .

  • Badr
    الأحد 11 يوليوز 2021 - 01:27

    تغيير تاكتيكي فقط، كما أن اسبانيا تلعب لعبة الشطرنج!!! المشكل اكبر بكثير من هذا التبديل وان كان اعتراف ضمني بكون السياسة الخارجية أخطأت في حق المغرب، لكن لتعرف أسبانيا ان إدخال شخص بهوية مزورة افقد كل مبادرة او تغيير الثقة في الرد وإعطاء العلاقة الثنائية روحا ونفسا جديدا… صعب جدا إعادة الثقة اسابق عهدها وهذا مايجب ان تفهمه اسبانيا الا اذا كان هناك قرار سيادي بالاعتراف بالسيادة المغربية على جميع ترابها بدون استثناء وبدون تحفظ ناهيك عن الاعتراف بالمدينتين السليبتين سبتة ومليلية وباقي الجزر الجعفرية بكونهم جزء لايتجزء من التراب المغربي، اذاك نعم ستعود العلاقة لسابق عهدها ودون ذلك فلتغيروا الحكومة الإسبانية برمتها فالثقة قد ذهبت مع استقبالكم لبن بطوش سرا وبهوية مزورة، فربطوا اتصالكم به لكي يرجع هذه الثقة مع المغرب….. للاسف العبث بعينيه في تصرف طائش من دولة تعرف ان المغرب حليف استراتيجي ورغم ذلك تم التفريط بذلك ارضاءا لشخص انفصالي بدعوى حالة انسانية….. كشفت اوراقكم اسبانيا…. لاجدوى من هذه الخرجات انعدام الثقة يعني الأمور يجب أن تحل بقرار سيادي وليس حكومي انتهى الكلام.

  • رأي
    الأحد 11 يوليوز 2021 - 01:27

    المغرب ليس له مشكلة مع هذه السيدة أو مع غيرها.بل المشكل يكمن في الموقف العدائي التي تكنه إسبانيا للمغرب. ولا تريد كغيرها لبلدنا أن يصبح قويا رغم أن لها عدة مصالح معنا. فالإسبان يتعاملون معنا بمنطق السيد والعبد. فعلى المغرب أن لا يفرط في حقوقه ويستعمل كل الأوراق في اللعب مع هؤلاء. لأن ميزان السياسة تحكمه المصالح الإقتصادية فقط لا غير

  • فكاهي
    الأحد 11 يوليوز 2021 - 08:00

    ولاد بورقعة منذ زمن طويل و هم يتعاطون مع المغاربة و كأنهم لا شيء، و خطتهم الكلاسيكية تجاه الأمة المغربية هي تضعيفها و تفقيرها ثم تمزيقها، لهذا لا أظن بأن هاد ولاد لحرام سيغيرون شيئا في تعاطيهم مع الإمبراطورية المغربية، سانشيز، لايا أو غيرهما بحال بحال، كلهم أعداء وطننا و سيبقوا كذلك. يجب على بلدنا الحبيب الحذر ثم الحذر، و الضغطات على ولاد بورقعة تبقى في استمرار دائم. أدام الله الإمبراطورية المغربية و بارك الله في عمر ملكنا المحبوب محمد السادس نصره الله و عاش الشعب المغربي الشجاع. الذل لكل أعداء امتنا العريقة و العتيقة.

  • غزاوي
    الأحد 11 يوليوز 2021 - 08:22

    مجرد تساؤل.
    وماذا بعد !!!؟؟؟
    طالعوا غدا الجرائد الأسبانية. سيتصدرها تصريح لوزير الخارجية الجديدة يتضمن اعتراف أسبانيا بسيادة المغرب على الصحراء. وسيزور المغرب ليعتذر بين يدي الملك على استقبال بلده إبراهيم غالي وتصرفات الوزيرة “المقالة” التي أفسدت العلاقة بين البلدين.
    حتى التغيير الحكومي في الجزائر والإطاحة ببوقادوم هو نتيجة ازمة إبراهيم غالي، وسيصدر لعمامرة تصريح باعتراف الجزائر بسيادة المغرب على الصحراء ويزور المغرب ليعتذر للمكل على ما قام به بوقدوم من تزوير وإساءة للمغرب.
    وسيعل نفس الشيء وزير الخارجية الجزائر الجديد.
    يقال أن هناك جهل مركب، وهو الجاهل الذي يجهل أنه جاهل. وفي المغرب الغباء المركب. وهو الغبي الذي يريد إستغباء الأغبياء.
    التغيير الحكومي في أسبانيا هو نتيجة الانتخابات الأخيرة ولا علاقة له بالأزمة مع المغرب

  • اسماعيل
    الأحد 11 يوليوز 2021 - 11:25

    ليست اقالة بل تغيير للحقائب الوزارية يعني عادي عليكم بتدقيق

  • علي تزمرت
    الأحد 11 يوليوز 2021 - 12:47

    لن تعود العلاقات بين البلدين كما كانت بتعديل حكومي، بل بتسليم مفاتيح سبتة ومليلية المغربيتين والاعتراف الصريح بمغربية الصحراء.

  • الى ...112
    الأحد 11 يوليوز 2021 - 12:54

    غزاوي.
    الجهل المركب تجلى في التواطىء على تزوير هوية كبير الانفصاليين ابراهيم غالي لإخفاء متهم على القضاء الاسباني وهذه تصرفات يعاقب عليها القانون في كل بلدان العالم.
    والمغرب فضح للعالم هذا السلوك المافيوزي لحكام اسبانيا و الجزائر والذي يعتبر دليلا على سقوط اخلاق بالتحايل على العدالة.
    اما يقظة المغرب وفطنته وذكاءه فلقد برهن عن ذلك سنة 1975 لما استغفل القوى الاستعمارية وتحالف مع موريتانيا وجمع شمل القبائل الحسانية المقسمة بين فرنسا واسبانيا واخرج الاستعمار الصليبي من الصحراء ببركة القرآن الكريم.

  • سعد
    الأحد 11 يوليوز 2021 - 13:09

    تنتهي بعد الاعتراف بالصحراء المغربية

  • مغربي في اوروبا
    الأحد 11 يوليوز 2021 - 15:21

    المشكل سياسة دولة وليس اشخاص.
    كما قال السيد بوريطة لا يمكن للمغرب تقبل سياسة الازدواجية.معنا او ضدنا.
    وعاش الملك محمد السادس

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات