هل نحن في حاجة إلى شباط؟

هل نحن في حاجة إلى شباط؟
الخميس 7 يناير 2021 - 22:39

فجأة، طويت جميع الملفات لفسح المجال أمام عودة حميد شباط، النقابي الذي بنى مجده السياسي على النضال النقابي إلى جانب الشغيلة، وهو الزعيم الحزبي الوحيد في المغرب الذي جمع بين رئاسة حزب ونقابته، قبل أن يسقط بشكل شمولي من عمودية فاس، ومن رئاسة النقابة، والأمانة العامة لحزب الاستقلال؛ لأن ما بني بشكل شمولي يسقط بصفة شمولية.. فماذا حدث حتى يتم استدعاء صفحة جديدة من كتاب شباط بعدما طويت صفحته بشكل مثير للجدل؟.

صحيح أن شباط سقط انتخابيا وتنظيميا، ولكنه لم يسقط شعبيا، على الأقل في مدينة فاس، حيث كانت وصفته الشعبوية مفتاحا لحل كثير من المشاكل، وإطفاء كثير من الحرائق السياسية، على الرغم من أن شخصيته تجمع كثيرا من المتناقضات، شأنه شأن شهر شباط، المعروف بطقسه متقلب المزاج، بين تساقط الأمطار وارتفاع درجة الحرارة، وقد قال العرب قديما: “مثل شباط.. ما على كلامه رباط”.

المؤكد أن عملية عودة شباط سبقتها عملية تسوية الأرض أمامه، على الأقل داخل حزب الاستقلال، وإلا كيف يمكن أن نفهم انحناءة حمدي ولد الرشيد أمام شباط؟ على الرغم من ما بذله الأول خلال المؤتمر السابع عشر للحزب، من أجل إلحاق الهزيمة بالأمين العام لحزب “الميزان”، ليكون فريسة سهلة أمام نزار بركة، ذي الطباع الهادئة والبعيد دائما عن المواجهة السياسية.

إن عودة شباط، سواء كانت فكرة من داخل حزب الاستقلال أو من خارجه..، تسائل الواقع السياسي في المغرب؛ فإذا كان الحزب في حاجة إلى حميد، لماذا تم التصويت ضده في مؤتمر عام، في عز وقوف شباط ضد التيار الجارف الذي جعل من مجرد تصريح تاريخي عادي عن موريتانيا صك اتهام لهدم واحد من كبار رموز الشعبوية السياسية في المغرب؟.

هل نحن في حاجة إلى “الشباطيين” من أجل تنشيط الحياة السياسية؟ هل يعقل عدم وجود حزب بديل لحزب العدالة والتنمية؟ على الرغم من السقوط المدوي لهذا الأخير في هوة عميقة بين الخطاب والممارسة.. لا شيء مؤكد، حتى الآن، في غياب الإعلان عن تاريخ الانتخابات المقبلة وفي غياب لوائح المرشحين..، ولكن أغلب الظن أن شباط لن يعود من أجل لا شيء..

إن أقل ما يمكن أن تحدثه رياح شباط هو إعادة تحريك ما يسميه “باب العزيزية”، وقد يهدم المعبد على رأس الجميع، وهو نفسه يعرف خطورة شعبويته. لذلك، فهو مختبئ، إلى حدود اليوم، وراء جدار الامتناع عن الكلام المباح، وبه وجب الإعلام، في انتظار الصباح.

‫تعليقات الزوار

52
  • ___________
    الخميس 7 يناير 2021 - 22:46

    قل لا يعلم من في السماوات و الارض الغيب الا الله و ما يشعرون ايان يبعثون

  • مهاجر
    الخميس 7 يناير 2021 - 22:47

    اللهم شباط ولا هاذ الازمي. خرج على مدينة فاس و ردها متل شي إقليم.

  • Fixible
    الخميس 7 يناير 2021 - 22:49

    لا شباط و لا بن كيران و لا منيب و لا ترمب و لا بوش
    لا لشكر و لا بن شماس و لا حجيب و لا عمو أخنوش
    كلشي فصيلة دم واحدة التي لا تعطي لأحد و تأخد من الكل.
    نريد حكومة من الشعب أما الأحزاب فلتسير المدن شرط المحاسبة

  • الفاسي
    الخميس 7 يناير 2021 - 22:55

    لا يهمني محتوى الموضوع، لكن اعجبت باسلوب الكتابة لاخفي سرا اني قرأت مرتين نص الموضوع لجمالية الكتابة لصاحبها سعيد بن عائشة .

  • Trois fois rien,,, ,,,
    الخميس 7 يناير 2021 - 22:56

    الهم شبا ط ولا داك القرع ديال اليزمي الي ما عارف ما يقول
    واش كان شي سياسي كيتكلم بكلام الزنقة البليكي والديب خشي ،عيب عيب عيب باش عمدة يتكلم بكلام ديال
    المشرملين.

  • الحرية و التخلف
    الخميس 7 يناير 2021 - 22:56

    السياسة في المغرب متخلفة بمليون سنة ضوئية تستمد جذورها من الفساد و الريع و اامحسوبية والزبونية و المصالح الخاصة و الاغتناء السريع على حساب الشعب و الارث السياسي و انعدام الحرية و تخلف السياسيون و شعبويتهم . إذن فوجود مثل هذا الرجل وغيره لايدعوا الى الاستغراب في ظل وجودا حكومة الظل و اامغرب العميق

  • abbes
    الخميس 7 يناير 2021 - 23:02

    لاشباط لا غيره نريد وجه جديد لعل وعسى

  • رضى
    الخميس 7 يناير 2021 - 23:03

    اولاد عبد الواحد واحد شباط فيه الدوا اما هدا السي الازمي ازم مدينة فاس مزيان وكلهم كيخدمو مصالحهم الخاصة اما المواطن غير تابع جلالة بالنافخ .وشباط راه خلا واحد شوية الفلوس في الصندوق رجع باش يديها.ويغبر إلى الأبد.

  • أبو سعد
    الخميس 7 يناير 2021 - 23:08

    الإسلاميون لا علاقة لهم بالتدبير و التسيير على مستوى الجماعات و على مستوى الحكومة. يصلحون للدعوة و تدريس التربية الإسلامية الداعشية. اما شباط اما أدراك ما شباط فأنه من أكبر المافيوزيين الذين استغلوا السياسة في المغرب ليصبح من أغنياء فاس. حرام أن يعود هذا الشخص لكي يسترجع نفوذه السياسي و سطوته في فاس مع مجموعة من الأتباع و الزبانية الانتهازيين. حرام أن يغادر المغرب و يحصل على راتب برلماني مدة سنتين و هو غائب عن البلاد ثم يعود ويستقبل بالأحضان من لدن البرلمانيين و الاستقلاليين دون محاسبة و دون مبررات معقولة. لك الله يا بلادي المغرب ويا مدينة فاس.

  • %%%%
    الخميس 7 يناير 2021 - 23:11

    fes la capitale spirituelle et culturelle n a pas mit au monde un fassi capable de gérer cette ville il n y a que c deux pontains de chabat et yazami . vous rigolez

  • rachid
    الخميس 7 يناير 2021 - 23:16

    الله يستر من شباط دمر فاس الله يخد ااحق

  • دونالد شباط
    الخميس 7 يناير 2021 - 23:18

    سي بن عيشة.. كلامك مثل كلام الشوافة عندما يدخل عندها زبون يريد ان يعرف مستقبله… لو عرفت شباط لما ذكرت اسمه ، الافضل ان تتكلم عن الباشا الكلاوي او عن إيل تشاپو او عن نيرون او بوكاسا او حتى عن أقبح عنصر عرفته ولا تتكلم عن ذاك، وإلا فإنك تساهم في إعادة وتكرار الفساد الذي ساد..

  • key West
    الخميس 7 يناير 2021 - 23:18

    Bush et trump ont deriger le pays le plus puissant du monde.

  • karm
    الخميس 7 يناير 2021 - 23:23

    اين كان شباط طوال هذا الوقت طيب بتوركيا طيب كيف كان يعيش و من اين كان يأتي بالمال من المغرب و كيف خرج هذا المال من المغرب و من ساعده على ذلك هناك اسئلة كثيرة تنتظر اجابة معقولة اظن ان مرحلة شباط انتهت و لم تعد البلد في حاجة الى خدماته و يجب ان يحمد الله انه لم يذهب الى السجن

  • مواطن من فاس
    الخميس 7 يناير 2021 - 23:24

    ليعلم الجميع ان هذا الشخص هو الذي سن سنة البلطجة وانبت اصحاب السوابق في محيطه واباح لهم استخدام السيوف المهندة ضد معارضيه وقطع يد ولسان كل من يقف في طريقة وان اطل من جديد ضانا ان الجميع نسي ما اقترفه في اهل فاس فإن الدهر لا ينسى

  • nawaf
    الخميس 7 يناير 2021 - 23:27

    لا نريد شباط ولا نريد الأزمي لقد تفننا في تدمير فاس وكل بطريقته الخاصة.

  • hassan Azami
    الخميس 7 يناير 2021 - 23:29

    ليشفاليسا المغرب إنها بصمة اقول وليست توقيع نهاية العمل السياسي الجاد والعلمي في المغرب وقتل طموح جميع المغاربة في التقدم ولو بخطوة نملة

  • الخميس 7 يناير 2021 - 23:32

    مند سنة 1956 والمغاربة يعيشون مع مافيا المسؤولين من غير حسيب ولا رقيب اما ان وقت الحساب كفا من اسطوانة الريع والاغتناء اللامشروع كفا من تشويه سمعة الابرياء فمن سرق يجب معاقبته والتشهير به أما أن توظف إلاشاعات في الحملات الانتخابية من طرف بعض السماسرة فهذا اصبح معروفا عند جميع المغاربة كفا ضحكا على الشعب!

  • younes
    الخميس 7 يناير 2021 - 23:32

    اعتقد ان نحن بحاجة تلى صباط ليس شباط .صباط و ما ادراك ما صباط و عباد الله مشيعتوش

  • الخميس 7 يناير 2021 - 23:41

    كون الحقل السياسي مجال للاغتناء فلا تستغرب لعودة رموز الفساد ليكملو تدمير المدينة لكن النهاية لن تكون سعيدة

  • Mosi
    الجمعة 8 يناير 2021 - 00:14

    عنذما يكون لدينا قوانين لمحاسبة المفسدين و تقديم كل سياسي فاسد للمحاكمة تورط في صفقات مشبوهة و بنى ثروة من مصادر مشبوهة و مرر مشاريع مشبوهة و جمع حوله جوقة من المشبوهين….حينذاك يمكن ان يعود المواطن ليقف في صفوف الناخبين و يصوت بكل فخر…اما والحال كما هو عليه الآن فلن تنفع الحملات الدعائية البئيسة و البليدة التي يبثها التلفيزيون الوطني عن الواجب الوطني و ضرورة التوجه لصناديق الاقتراع…
    فالمواطن لم يعد متخلفا جاهلا حتى يذهب ليصوت على مجموعة من الاشخاص هو يعرف جيدا ان اول نا سيفعلونه هو تقسيم الكعكة و توزيعها بمبدأ المقربون اولى مع ترك المدينة على ماهي عليه منذ ان تركها الاستعمار…
    نحن نبشر شباط انه لن ينجح في فاس و نبشر حزب الاستقلال انه ان سمح بعودة شباط لصفوفه فسيكتب شهادة وفاة الخزب عنذ الشعب رسميا.
    لأنه يجب محاكمة شباط اولا..وان كان حزب الاستقلال حزبا وطنيا فعلا كما يدعي فعليه ان يبادر الى رفع دعوى ضد رئيسه السابق شباط..لأنه فعل بالحزب كما فعل بفاس..
    فهو كالسلاحف..لا يمكنه العيش الا في المياه العكرة.

  • عبدالله
    الجمعة 8 يناير 2021 - 00:42

    شخصيا استغربت منين رجع هاد الرجل ولن يتم القبض عليه، نهب هو وعاءلته ما كفى وفِي الاخير هرب الى المانيا وتركيا والوباء اثر على مدخولاته ومشاريعه ورجع لكي ينهب مرة اخرى لان الزريبة المغرب لي بغى يسرق بالمغربية هي دار بلا عساس والاكباش لي ينتخبوه غير هما لان لسانه فيه العسل تا يطيح الدمعة من هاديك لي على بالكم .
    انا شخصيا كون كانت عندي مسوولية كون صيفتو الداربيضاء يعاون هاداك سراح القوادس المشهور لان العاصمة الاقتصادية تغرق . لهلا يعيطينا وجهكوم دايرين عليه الزفت .

  • آدم وحواء
    الجمعة 8 يناير 2021 - 01:29

    تزوااق هدرة وتلحينها و تلميعها بالخدع والكذب والفعل الله يجب شفار من الدرجة الأولى كون الله يعطينا وجهك

  • صوتك له قيمة في الوطن
    الجمعة 8 يناير 2021 - 01:39

    الأحزاب خيانة تخون الشعب وتضحك عليه أريد تعليقي هدا ان يصل إلى الشعب الشعب هو كل شيء الشعب هو الدي يختار من هو النزيه ومن هو الدي يبحث عن كرسي داءم لينهب مال الشعب

  • abdu
    الجمعة 8 يناير 2021 - 04:42

    تزامنت عودة شباط الى المغرب بعدة متغيرات على الساحة الوطنية والدولية ،من اعادة الاستقرار والامن بمنطقة الكركرات الى التطبيع مع اسرائيل واعتراف الولايات المتحدة الامريكية بمغربية الصحراء ً.تزامنت ايضا عودته مع عودة خالد نزار وزير الدفاع الجزائري السابق ،والاثنين من المغضوب عليهم من طرف الدولة والشعب .الاكيد ان رجوعه تم بطلب من الدولة اوالحزب او الإثنين معا لغاية في نفس يعقوب .اما الشعب الغاضب على فبراير فلم يستفتى في طرده او في رجوعه .لذلك اذا ما أدخلوه الى الانتخابات ,فعلى احرار فاس ان يقولوا كلمتهم لا لشباط ولا لليزمي ،نعم لمستقل ابن فاس وغيور على فاس ومتعصب لفاس

  • azyz
    الجمعة 8 يناير 2021 - 07:03

    Salam, franchement si on cherche que notre pays il avance bien comme les pays européens les prochaines élections il faut choisir les bonnes personnes sur tous la jeunesse, vive le maroc

  • عابر سبيل
    الجمعة 8 يناير 2021 - 07:24

    شباط باع الشغيلة لمنصب الوزير لذلك طلب من المستشارين الانسحاب أثناء تمرير قانون التقاعد في الغرفة الثانية ، لكن القدر عاكسه ولم ينجح في تحالفه السري مع ابن كيران بعد تصريحاته حول موريطانيا.
    وبالتالي الكل يجري وراء مصالحه الشخصية.

  • مبروك
    الجمعة 8 يناير 2021 - 07:29

    لا نحن بغنا عن شباط وجل رئساء الاحزاب لانهم لم ولن يقدموا لهدا الوطن ما يشفع لهم بالمزيد من النهب والكدب والغش
    كفانا بهتان و نفاق

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الجمعة 8 يناير 2021 - 07:55

    الشعب المغربي في أمس الحاجة إلى ربط المسؤولية بالمحاسبة والحكامة والعدالة الاجتماعية وتكافؤ. هل من مجيب .

  • ابواسيل
    الجمعة 8 يناير 2021 - 08:14

    أمام الحالة السياسوية التي تتخبط فيها ؛ تدفعنا الآراء إلى اقتراح إدماج السياسة في برامج التعليم. بالأحزاب وأساليبها العشوائية هي التي أوصلت الجماعات الترابية إلى حضيض المستويات؛
    اما عن موضوع المقال فابحثوا بدقة عن تأريخ صلاحية العاءد الدي تقصدونه! و على قلة الكفاءات!

  • FENANE
    الجمعة 8 يناير 2021 - 08:46

    اهل مكة أدرى بشعابها،ان الانخراط الجماهيري اقول الفعلي سوف يقطع الطريق على الانتهازيين و آكل أموال الشعب المغربي،فالحزب سيحاسبه المنخرطين لا الأحزاب الأخرى أو الحكومة ،فمن اراد ان يرتقي ويصلح الارض والعباد مرحبا به و اما من يأتي لتفريق الاتاوة و الصدقة علينا فهو مرفوض ،وهذا لا يكمن او يتحقق الا باشراك جميع المواطنين و المواطنات في اتخاد ما يرونه صالحا ترضاه الأمة والسكان.فالعزوف هو الذي يجعل نوابنا ينهبوننا لولا تدخل الملك وكذلك الحكومة المغربية هي الأخري تمتص العرق والذم كمثل البق ،لا يمكننا ان نؤسس وطنا ديمقراطيا بدون مشاركة فعلية ومكثفة داخل الأحزاب التي تمثلنا. فالمفارقة المتناقضة هي لا تلوم نتائج الانجازات بل كن جزءا في انجازها وهذا كما أكدت أن يتحقق الا اذا فرقنا بين الصالح و الطالح وقطع الطريق على من سولت له نفسه المساس او العبث بمصالحنا العليا من تشغيل وتعليم وصحة و رخاء

  • بياع الهدرة
    الجمعة 8 يناير 2021 - 08:56

    عار في جبين المغاربة ان يضل في المشهد السياسي شخص محدود المعرفة مشبوه السلوك يستحمرهم بالاغتناء من العمل النقابي والسياسي ونقل الغنيمة للخارج دون حساب او عقاب

  • من فرنسا
    الجمعة 8 يناير 2021 - 09:40

    بحال هادو هوما الي خرجو على هاد البلاد…… حسبنا الله ونعم الوكيل….

  • عبدالرحمان
    الجمعة 8 يناير 2021 - 09:46

    الكفاءة تموت و الجهل ينتشر. هاده كورونا سياسية لابد لها من لقاح كدالك.

  • مواطن حر
    الجمعة 8 يناير 2021 - 09:52

    أفضل السيد شباط و لا يمكن المزايدة على غيرته على الوطن على عكس الديبخشيات أصحاب الأجندات الإخوانية التي تُسَخِّر كل طاقات هذا البلد من أجل المشروع الفلسطيني المحكوم بالفشل.

  • محمدين
    الجمعة 8 يناير 2021 - 10:24

    نحن في حاجة الى “الصباط” لتصويتنا على شباط

  • ابن سينا
    الجمعة 8 يناير 2021 - 11:47

    إلى 3 Fixible

    “نريد حكومة من الشعب”

    المشكلة , أن الحكومة من الشعب .. منين جا بنكيران و رباعتو؟ راه غير الشعب.

    إذن : المشكلة في الشعب الذي لايستطيع تشكيل حكومة متماسكة.

    إذن : الشعب خاصو التعليم. و التعليم خاصو حكومة. والحكومة خاصها شعب . والشعب خاصو التعليم …

    اذن : خاصنا لي يجي يحكمنا من برا (حكومة امريكية ولا سويسرية ولا ألمانية ولا سريلانكية), حتى يتصلح التعليم ويتصلح الشعب, عاد نخرجوا حكومة من الشعب.

  • أمازيغي باعمراني
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:28

    أقبول شباط أحسن من حزب الندالة لأنه شجاع وجريء ويستحق رئيس حكومة للعلم فلا أنتمي لأي حزب هذا رأيي .

  • مشارك
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:29

    اليزمي شخصية سياسية وازنة وتشرف الميدان السياسي بفاس وبالمغرب ولكن هذا لا يمنع من قول الحقيقة كملة وعدم الاءصطفاف مع ناكري الجميل المصابين بفقدان الذاكرة وعليه فالجميع ملزم بالمقارنة بين مدينة فاس قبل اءن يكون شباط رئيسا للمجلس وبين ما بعدها وسيلاحظ الفرق من حيث البنيات التحتية واءصلاح الاءثار واعادة هيكلة المناطق الخضراء بما فيها التشجير وخلق غابات صغيرة كالموجودة قرب سوق مرجان ما اءدى الى تحول جدري في درجة الحراة بالمدينة الى الانخفاظ حيث كانت المدينة قبل مجيء شباط تحترق صيفا يعني اءن هذا الرجل اءدى الاءمانة على اءكمل وجه في مدينة مترامية الاءطراف وعصية على تلبية كل حاجاتها .

  • الحسين الناجي
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:33

    للاسف في السنوات الاخيرة تردت مدينة فاس في كل المجالات من بنية تحتية و انارة و تنظيف. اعتقد ان حميد شباط الافضل اتسيير هاته المدينة

  • haroun
    الجمعة 8 يناير 2021 - 12:59

    فاس يا فاس لك الله تعاقب عليك كل من هب ودب من شباط إلى الدبخشي السيء الذكر. هل انت عقيمة يا فاس… ألم تلدي الرجال الشرفاء القنوعين الخدومين الشبعانين حتى يتولى أمورك الدبخشي وشباط…. لك الله يا فاس…

  • خالد
    الجمعة 8 يناير 2021 - 13:26

    اللهم شباط ولآ داك المطوع ديال الأزمي لي قال واش بغيتونة نخدمو بيليكي مصطلح ديال الشارع حتى إلا قالها واحد من الشارع جات عليه

  • Rifi
    الجمعة 8 يناير 2021 - 14:15

    شباط نقابي و سياسي محنك يمتلك الكاريزما و الشجاعة للقيام بعمله على أحسن وجه إذا توفرت له الإمكانيات التي تسمح له بذلك . فما أحوجنا إلى أشخاص مثل الأستاذ شباط بالتوفيق

  • الحمداوي
    الجمعة 8 يناير 2021 - 14:19

    والإخوان كفى من الانبطاح وشوهتونا وانتم تعملون بأن هاد النوع من الساسة في بلادنا ومنهم عدد كبير إن لم أقل جلهم شلاهبية وأصحاب مصالح ومازلتم تدورون في فكلهم الله انعل لما يحشم

  • دون كيشوت
    الجمعة 8 يناير 2021 - 14:31

    يمكن ان تلد فاس العلمة افضل من اليزمي ولكن يظل احسن من مليون شباط من حيت المستوى العلمي والتدبير المالي والاهم نظافة اليد والبعد عن الارتزاق

  • عزوز
    الجمعة 8 يناير 2021 - 16:02

    حنا بغينا الحكومة من السويد تسكم لابلاد الا الابد

  • chabatologie
    الجمعة 8 يناير 2021 - 16:22

    خليو شباط يتقاعد مسكين، عندو مرض مهني سبابو السيليكون او السيليسيون

  • مواطنة من فاس
    الجمعة 8 يناير 2021 - 17:50

    و هل نسي ساكنة فاس ما فعله شباط؟؟ لا و ألف لا لا نريد لا شباط و لا الأزمي…. فاس للأسف ما عندها زهر لا مع الاشتراكيين و لا الإستقلاليين و لا مع العدالة هي لي حكمها كيزيد يأزمها.

  • ابو زيد
    الجمعة 8 يناير 2021 - 18:42

    عودة شباط اعتراف ضمني بامكانية فوز العدالة و التنمية في الانتخابات المقبلة!!!
    سوى ذلك سنصبح نحن كذلك كمواطنين شعبويين، اذا خضنا في تحليل شخصية شباط!
    موضوع عودة شباط اهانة للمواطن…و استخفاف بذكائه…
    امعان في تبخيس العمل السياسي….
    تنكيل بحزب يحاول استرجاع رونقه….
    لا حول و لا قوة الا بالله

  • Mohammed
    الجمعة 8 يناير 2021 - 19:59

    الجواب هو : نحن الشعب المغربي لسنا بحاجة الى شباط وامثاله.

  • morocoo
    الجمعة 8 يناير 2021 - 20:54

    إدا رجع شباط هاد دليل علي إستمرار الفساد

  • نبراس
    السبت 9 يناير 2021 - 08:54

    السيد حميد شباط رمز السياسي القرب الذي نجح في تدبير شأن العاصمة العلمية بحنكة وتبصر دون مساعدة مالية الدولة بل اقتصر على المالية المحلية التي عمل جاهدا على تزكيتها وجعل من فاس قاطبة تنازع باقي كبريات المدن في الاستثمار وفي دورها الريادي في الدبلوماسية الموازية. حميد شباط سياسي قرب بامتياز بحتدى به. وقد نوه جلالة الملك بالتدبير المحلي في فترة توليه عمادة المدينة … وكفى

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل