هل يجب تحفيز الأطفال بالمال للمساعدة في الأعمال المنزلية؟

هل يجب تحفيز الأطفال بالمال للمساعدة في الأعمال المنزلية؟
الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 23:25

جعل الأطفال يساعدون في المنزل يمكن أن يكون تحديا. ويحفز بعض الآباء أطفالهم بإعطائهم أموال إذا ما قاموا بعمل منزلي معين. ولكن هل هذه فكرة جيدة؟

وتقول خبيرة التربية دانيله جراف: “عادة ما يكون الأطفال متعاونين بالفطرة”. وتعتقد أن هذا يرجع لأن البشر دائما ما يحتاجون للاعتماد على بعضهم بعضا للبقاء على قيد الحياة. وتوضح قائلة: “هذا هو سبب رغبة طفل في الثانية من العمر في أن يساعدنا في نشر الغسيل أو الطهي”.

ويمكن أن تنشأ المشاكل إذا ما ثبط الآباء دون قصد من هذا السلوك التعاوني الطبيعي، لكون الأطفال مثلا يستغرقون وقتا طويلا.

لكن خلافا لذلك تعتقد جراف أنهم سوف يستمرون في التعاون فيما يتعلق بالأعمال المنزلية، ولكن بمستوى متفاوت من الحماسة.

وتقول جراف: “دفع الأموال للأطفال لدعم الوحدة الأسرية محاولة لتحفيزهم ظاهريا “، وهذا يمكن أن يجدي نفعا، ولكن من الأفضل دعم محاولاتهم بدافع الولاء للأسرة.

وتضيف جراف أنه وراء رغبة الآباء في أن يساعد أطفالهم بقدر أكثر ، هو الشعور بأن المهام والأعمال المنزلية توزع بشكل غير عادل، وأنه لا يتم الاعتراف بعملهم.

وتتابع جراف: “هذا الشعور لن يتحسن بمكافأة الطفل بالمال”. إنما يجب على الأسرة مناقشة الوضع ويجب على الآباء التعبير عن رغبتهم في احترام أمنياتهم. وعندما يكون الآباء والأطفال منفتحين وصادقين مع بعضهم البعض ، فإن تماسك الأسرة يعود بالفائدة على الجميع .

‫تعليقات الزوار

1
  • ام ذكية
    الأربعاء 10 أبريل 2019 - 12:48

    تحفيز الأبناء على القيام بالأعمال المنزلية ليس بالمال ولكن عن طريق الحوار معه ان الإنسانية تتطلب منا مساعدة الاخر ربما أعمى يريد قطع الطريق او مسن او مسنة تحمل ثقلا يمكن مساعدة هؤلاء وبما انني انا الام من بين هؤلاء الناس اي الآخرين انا أو المساعدة في أشغال البيت أولى بهذه المساعدة فحفزت فعلا بناتي على المساعدة في أشغال البيت.. أوصيكم الا تستثنوا الاولاد من ذلك لانه خطأ لان الطفل الذكر يتعلم الاتكالية وعندما يكبر يبحث دائما عمن يخدمة وتكون بطبيعة الحال الزوجة المسكينة لكن اقول انني حفزت ابنائي بالمال للحصول على نقط جيدة كنت مثلا اشتري نقطة 14 و15 ب 10 ده ونقطة 16 فما فوق ب 20 ده ولكن لا يضيعون هذه النقود في الخارج بل عندي خزانة أضع فيها الحلوى الشوكلاطة البيسكوي هو بمتابعة حانوت يشترون من عندي وها انا ارجعت النقود بطريقة ذكية ولكن عندما كبروا وفهموا كانوا يجمعونها ويشترون بعض الأغراض الصغيرة فكلهن الان ناجحات في دراستهن وفي حياتهن الا الذكر شيئا تعلم الاتكالية بدأ يتأقلم مع الحياة

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين