هل يرمي استمرار تماسك "الأغلبية" ببنكيران خلف "الإخوان"؟

هل يرمي استمرار تماسك "الأغلبية" ببنكيران خلف "الإخوان"؟
الجمعة 16 فبراير 2018 - 07:00

رغم الإعفاء الملكي الصادم الذي طاله وأنزله من كرسي رئاسة الحكومة، فتنحيته من ولاية ثالثة للأمانة العامة لـ”حزب المصباح”، وهما المنصبان اللذان نالهما سعد الدين العثماني بتعيين ملكي ثم بانتخابات ديمقراطية داخلية، إلا أن عبد الإله بنكيران أبى إلا أن يثير مزيدا من الغبار خلفه، بظهوره الإعلامي المثير، بشكل يطرح عدة أسئلة، وكاد أن يخلق أزمة وسط الأغلبية الحكومية.

وعاشت الأغلبية الحكومية على وقع حالة من الاستنفار والاستياء بعد ما اعتبرته تواتر الإساءة إلى زعمائها، وكان آخرها الخروج الإعلامي لعبد الإله بنكيران ضد حزبي الاتحاد الاشتراكي والتجمع الوطني للأحرار، خلال المؤتمر الوطني لشبيبة “المصباح” بالرباط، وهي التصريحات التي وصفت بـ”الإساءة غير المسبوقة”.

وكان أول رد فعل على تلك التصريحات ما أقدم عليه وزراء حزب التجمع الوطني للأحرار من قرار مقاطعة أغلبهم للمجلس الحكومي الأخير ليوم الخميس الماضي، باستثناء كاتبة الدولة المكلفة بالسياحة لمياء بوطالب؛ فيما سارع رشيد الطلبي العلمي، وزير الشباب والرياضة القيادي في “حزب الحمامة”، إلى الرد بالقول في ندوة صحافية: “بنكيران يقول اللّي بْغا وإلى ماكايحترمناش شغلو هاداك، المهم أنا لن أتجرأ على الكلام إذا غادرت الحكومة”.

أما سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، فوجد نفسه في موقف حرج وهو يرى تصريحات “زعيم الإخوان” الأسبق مهددة لتماسك الأغلبية، إذ سارع إلى التبرؤ من تصريحات بنكيران المسيئة، قائلا في تصريح للصحافيين قبل أيام، إن الأغلبية الحكومية “متماسكة، ولا يمكن لأي تصريح أن يزعزعها”.

وتابع العثماني، محاولا لعب دور الإطفائي: “أنا كرئيس حكومة متمسك بكافة أحزاب الأغلبية ومتواصل معها وحريص على التحالف الحكومي… وكأمين عام لحزب العدالة والتنمية أريد أن أقول رسميا إن موقف الحزب هو التمسك بحلفائه والاعتزاز بهم، والاشتغال كرئيس للأغلبية في تنسيق معها”.

بعدها، سيخرج إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، على وسائل إعلام مرئية ومكتوبة قائلا: “بنكيران انتهى..ولن أرد على شخص ليس له أي دور”، مشددا في الوقت ذاته على أن “بنكيران لو كان له أي دور لاحتفظ به حزبه وإخوانه في الأمانة العامة”، مفضلا الحديث عن التماسك القائم بين حزبه وحزب “التجمع الوطني الأحرار”، الذي طالته أيضا نيران بنكيران.

ويرى عبد الرحيم المنار السليمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس أكدال بالرباط، أن تصريحات بنكيران ضد الأغلبية وقادتها تعبر عن “سيكولوجية الزعيم الذي غلبه الزمن السياسي”؛ على أنه “يحمل نفسية سياسية مضطربة تقاتل الزمن السياسي بأغلبيته التحالفية الجديدة”، مشيرا إلى أن الأمين العام السابق لـ”إخوان المغرب” لازال “يعيش في ماضي ما بعد انتخابات السابع من أكتوبر ويقاوم الوصول إلى زمن العثماني..في وقت تحرر حزب العدالة والتنمية من شخصنة الزعيم”.

وفيما يشير الجامعي المغربي، في تصريح لهسبريس، إلى أن “حزب المصباح” يجتاز مرحلة انتقالية صعبة، “تقطعها تصريحات بنكيران الذي يعيد استعمال قاموس سياسي ضد عزيز أخنوش شبيه بالقاموس الذي استعمله في سنة 2011 ضد صلاح الدين مزوار، رغم الاختلاف بينهما”، إلا أنه توقف عند ردود فعل بعض قادة الأغلبية بالقول إن فيها “من لازال يعيش ماضي الصراع مع “عدالة وتنمية بنكيران””.

ويتحدث السليمي هنا عن تصريحات الوزير التجمعي الطالبي العلمي، وموقفه من مخيمات الأطفال ورفضه لإيقاظ المستفيدين لصلاة الفجر وتأطيرهم بالأمداح النبوية، مشيرا إلى أن مثل تلك المواقف “تخلق أرضية خصبة لبنكيرانية جديدة لن يقودها بنكيران، ولكن قد يوظفها سياسيا جناح بات ضعيفا داخل حزب العدالة والتنمية”؛ على أنها تبقى “تصريحات غير محسوبة لبعض قادة الأغلبية قد تكون تكلفتها غالية في وقت ينعزل بنكيران تدريجيا”.

‫تعليقات الزوار

32
  • mohammed mariane
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 07:30

    اين هي الديمقراطية التي طالما تشدقتم بها الم يفز السيد بنكيران وكان سببا في فوز حزبه وتكالبتم عليه جميعا حتى ………………

  • الزاز
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 08:03

    لا يهم ان كان او لا يزال. المهم انه مازال يحضى بتاييد قسم كبير من داخل ااالحزب .ان يتكلم فمن حقه لانه هو من صنع الانتصار ثم انقلبوا عليه بعدما صنعوا واحبكو كل الخطط لعرقلة تكوينه الحكومة. في نظري بن كيران ان اسس حزبا جديدا سيقول كلمته حتما في المشهد السياسي.ولكم كامل التعليق

  • مغربي
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 08:12

    (وتابع العثماني، محاولا لعب دور الإطفائي: "أنا كرئيس حكومة متمسك بكافة أحزاب الأغلبية ومتواصل معها وحريص على التحالف الحكومي…)
    المخزن هو الذي يتمسك بالإئتلاف الحكومي أو الإتلاف الحكومي ولست أنت أسي العثماني. الأحزاب فرضت عليك ولم يكن لك خيار سوى حنيان الراس. من فضلك صارح المغاربة راه اللعبة واضحة حتى لعمى. بغيتو لمعقول خاص الدستور يتبدل ولابد أن يكون رئيس الحكومة هو الأمين العام للحزب دون تعيين. التعيين هو الإنتخابات ولا يحق لأي كان أن يعفيه إلا صناديق الإقتراع. هذه هي الديمقراطية. مادون ذلك هراء. أما واحد يطيب خبزة واحد يجي يستمتع بها باردة حرام…

  • karim
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 08:19

    السؤال بطريقة أكثر صوابا //هل ترمي احزاب لم يصوت لها الشعب و لو يفوضها للكلام بأسمه ببنكيران خارج اللعبة السياسية //

  • مواطن مغربي
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 08:22

    اودي بن كيران انا شخصيا صوتت عليه في2011وجبت ليه عدة اصوات.لكن للاسف بذل ما يحارب التماسيح ولى تمساح وحاربنا غي احنا المغلوبين على امرهم واتهلى في اولادو والثروة اديالو واصحابو من وزارة وبرلمانيين وبواجدة.واتحدى اي واحد ان يثبث العكس.ولكن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب.

  • حلالة 59
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 08:34

    إنها حرب كلامية يكون ضحيتها المواطن أو الوطن ان صح التعبير. إنه التلاعب بعينه. حيث تتخذ الأغلبية المسيرة من طرف التجمع لاوطني و لاأحرار و المنضوي في نفس الوقت تحت الحكومة النقد الموجه لها من طرف ترامب المغرب الذي يعبر عن رأيه. فهو حر مادمنا في بلد حرية التعبير. و لا ننسى ما وجهه شباط لابن كيران فيما سبق. و هذا شيء عادي. و لكن تبقى في الأصل حرب أحزاب يؤدي فاتورتها الوطن. نحن كمواطنين نبقى بعيدا عن المزايدات و لا نبغي إلا من يخدمنا. تصوروا حزبا يطمع في رآسة الحكومة و في نفس الوقت يتلاعب بمصلحة الوطن. فكيف يرسم خريطته المستقبلية اتجاه هذا الوطن. نحن في منآ عن هذه الحرب و يتلاعبون بنا بدون اعتبار و لا قدسية.فالوطن ترغع رايته كل صباح في الثكنات العسكرية و الشبه عسكرية بكل احترام للوطن. و هؤلاء الصغار يحقرونه

  • احميدو من اسبانيا
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 08:38

    في الحقيقمة أن بن كيران هو رجل كل المواقف والأزمة. كان نزيهة وسيبقى.
    أما السيد منار السليمي فأنت معروف بدرجات المعهودة من خلال هذا المنبر لتوجه عنان أسلحته ضد حزب العدالة وضد كل النزلاء وهذا كل مرة نراه في كتاباتك اللتي لا تمت بصلة إلى استاذ ناقد بل استاذ حقود على الديمقراطيات وخصوصا ديمقراطية حزب العدالة والتنمية.

  • صراع حول السلطة و المال
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 08:44

    السلطة و المال و مايديرو في ابنادم مهما كذب على الناس بالجلباب الأبيض و الذهاب أمام أعينهم للصلاة لإظهار أنه صالح. شخصيا أصبحت لا أثق في كل شخص من امرأة أو رجل يحاول إظهار تدينه بصلاة في المسجد حتى يراه الناس ذاهبا إليه و خصوصا نشر خبر أنه يؤدي صلاة الفجر أو صيام أو حج أو عمرة لأني أعلم مسبقا أن مثل هؤلاء ليس وراءهم سوى الرياء و طلب السلطة أو شأن أو على الأقل شراء لقب "الحاج" ليصبح له لقب لأني أعرف في المقابل أناسا صالحون ممن يرفضون أن يناديهم الناس بالحاج و الحاجة فمن حج فلنفسه و من صلى فلنفسه و لا يهمنا في بعضنا كمجتمع سوى أن نرى فعلا أفعالا طيبة و مادية لتقدم مجتمعنا و بلادنا. و شكرا للفنان اللذي أبدع الكاريكاتور أعلاه و أخيرا و ليس آخرا أقول ليس في القنافذ أملس فردو بالكم…

  • el khattabi
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 09:19

    برافو بنكيران.لم يسبق ان انجب هدا البلد شخصا مثلك.الجميع يتكلم عنك.اقمت الدنيا وسوف لن تقعدها ابدا.واصل. الملايين من المغاربة يقولون لك واصل. ادا انسحبت من السياسة فكن اكيدا ان الملايين من المغربة ستنسحب منها .

  • مخلوع الباجدةوصدمةالعزل
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 09:30

    ‎بنكيران أو مخلوع الباجدة يصطاد فقط في الماء العكر و تصرحاته لا تعدو أن تكون فقاعات أو بالونات إختبار لمدى قوة تماسك غرماءه أو خصومه في تحالف خدام الدولة الأغلبي الحكومي و الذي يعد حزبه المكون الرئيسي و القائد لهذا التحالف لن تنطلي عليه خرجات بنكيران و لن يمنحوه الفرصة للنيل من حكومتهم و تماسكها و لعل أول متبرأ من هرطقاته هم حوارييه السابقين في حزبه و على رأسهم العثماني و الداودي و الرميد و الرباح و هم الآن قادة تيار الإستوزار ومن أشد المدافعين عن إستمرار قيادة حزبهم لهاته الحكومة و الاستفادة من ريعها المناصبي و إمتيازاته. ‎

  • HASSAN
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 09:31

    لم يعد أحد يعير اهتماما لسياستكم ولنباح البعض فالشعب فقد ثقته فيكم، فاللهم اجعل مصيبتهم بينهم في هذا اليوم المبارك،

  • ادريس الثالث
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 09:35

    لا حول ولا قوة إلا بالله. ما زالوا يتبعون الرجل في حياته. لا يريدونه أن يعبر عن رأيه. هو حر أن يقول ما يشاء كما لكم أنتم الحرية أن تقولوا ما تشاؤون.

  • // ولد الريف //
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 09:48

    تحية عالية للأستاذ الكبير عبدالإله بنكيران نحن نشهد أنك اجتهدت بكل اخلاص وفعلت كل ما استطعت لكي تصلح وتغير ما كنت تراه غير صواب ولا معقول واننا نعلم أن عشاق الفساد وقفوا لك بالمرصاد في كل تحركاتك واجتهاداتك ، وفي الأخير تآمروا وتحالفوا ليحاصروك وذلك ما كان حتى أعفيت من رئاسة الحكومة لأن شجاعتك وصراحتك وخطاباتك القوية التي تعري عن فسادهم ومكرهم لم تَرُقْهُمْ.

  • K-PAX
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 10:10

    نفسي نفسي ككل البشر. أمتي أمتي هي من قول سيد الخلق عليه الصلاة والسلام.

  • saad
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 10:17

    نحن نريد السيد اخنوش رئيسا للحكومة …اما هؤلاء الجياع فلا هم لهم سوى الضغط على المواطن البسيط و قضاء مصالحهم

  • اليائس
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 10:25

    إنعدام جدوى ااحكومة المتماسكة .وإبعاد بنكيران خلف الأسرار او غير ذلك ليست هي غاية المغاربة
    .المغرب بحاجة الى من يقدم شيئا ايجابيا للوطن والمواطنين .

  • najiblo
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 10:43

    ا لاعفاء الملكي لرئيس الحكومة اتنا ء محاولته تشكيل الحكومة هي ضربة للديمقراطية المتعارف عنها عالميا وفضيحة لصورة المغرب في المحافل الدولية .
    الشعب المغربي ليس فقط مغلوب على امره ولكن جعلته النخبة السياسية والنقابات المصنعة واصحاب المال المتحكمين في السلطة منقسما وغير قابل للنقد الداتي .
    واصلوا .واصلوا فيوما ما …….

  • السلاوي
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 10:48

    (وهما المنصبان اللذان نالهما سعد الدين العثماني بتعيين ملكي ثم بانتخابات ديمقراطية داخلية،) كأن السيد بنكيران قد اتى من قبل بالدبابة والطائرة الحربية اليس هو من اختاره الشارع ثم الحزب ثم بعد دالك التعيين الملكي وليس العكس هناك فرق كبير يا هسبريس وليس هو من ابى يغادر فالدي انتخابه هو من الدي يريده ان لا يغادر الشبه الديمقرطيةفي هذا البلد لم تحترم صوتي انا و ازيد من مليون شخص لم يحترم هذا ما يجب ان تتحدت عنه با هسبريس. انشري ياحرة

  • مسفيوي
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 10:53

    هذا الشخص يشوش على العمل الحكومي، يريد اشعال الفتنة في البلاد. بغا يرجعنا بحال سوريا.
    صدق من قال: كما تدين تدان

  • المقاصة
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 11:09

    بنكران.اصقط.المغاربت.الدين.صوتوا.لصلحه.
    بضربة.القاضي.واسقط.الفقراء.الارض.
    وادخل.غرفة.العمليات.الطبقة.المتوسطة.
    واقبر.التنمية.في.تابوت.المقاصة..حطم.
    المنخرطين.في.صندق.التقاعد.وقال.بعضمة.
    لسانه.المنخرطون.لا.يموتن.مبكرا.وقرر.صحبت.
    حلفاءه.ان.يزيد.في.سنين.التقاعد.وان.ينقص.
    من.اجرهم.ويدخلهم.في.خانة.الفقر.ليموتوا.
    مغبونين.حنمى.ازال.هدا.الهم.السياسي.
    المقاصة.وتقاعود.رموك.وصورك.اكتع.دون.
    ايادي.لان.اياديك.هو.الشعب.لدي.صوت.لك.
    لم.يعد.معك.هدا.ماجنيته.علا.نفسك.فما.جنا.
    عنك.الشعب.

  • عابر سبيل
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 11:39

    هههه…أعجبني كثيرا الكاريكاتير ولكن صراحة كنت أتمنى لو أن السيد خالد كدار كان قد أخرج للشخص الموجود في الحلبة لسانه الطويل ليظهر أنه يصارع فقط بلسانه الطويل السليط الذي على ما يبدو كان أقصر قبل دخوله تلك الحلبة وتحديدا عندما كان منشغلا بإصلاح الكوزينة وبيت النعاس

  • مواطن حر
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 11:56

    الى من له داكرة ضعيفة.

    شكل بنكيران حكومته بتحالفه مع الاستقلال. أصبح بنكيران ينعت الأحرار بالحيتان الضخمة . انتخب شباط أمينا الاستقلال. فجر الحكومة.
    توسل بنكيران الأحرار ليشكلوا معه الحكومة. وهم من من انقدوا حكومته. يتهم العفاريت والتناسيح ولسنا نعرف المقصود بهم.

    لكنني أعرف أنه يقصد بهم من تمكن من النيل منهم وهم الشعب والطبقة المتوسطة والموظفين.

  • Moni
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 12:43

    نتيجة سياسة بنكيران انهار المغرب : كثرة المشاكل , الارهاب داعش , البطالة , نهب المال العام , البطالة , الجرائم , ارتفاع الاسعار , توقيف المشاريع , انتشار الامراض , تقاعد المقاصة الراميد زيادة في الاجور الهشاشة و الفقر و كذب..!

  • السجلماسي
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 13:02

    كثرت في الآونة الأخيرة التحليلات و التعليقات من مراكز مختلفة ينعت أصحابها بالخبراء ولا نجد في كلامهم إلا تعليقات شخصية حول أحداث معروفة سلفا كما أنهم لا يستطيعون الحديث بعمق وصراحة. ماهي القوى الحقيقة التي رفضت بنكيران و التي قبلته فيا مرحلة سابقة .المعطيات التي تملا الوضع السياسي محددة بكيفية عميقة يجب الكشف عنها

  • راي
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 13:55

    يبدو ان جميع التخمينات التي صدرت وتصدر عن التحاليل السياسية بموت بنكيران قد تكون مشكوكا فيها.فاحداث الحزب الاخيرة ابانت عن كون بنكيران ليس بشخص وانما تحول الى تيار سياسي قوي داخل العدالة والتنمية الى درجة يمكن اعتباره ذلك الخيط الذي يلحم اغلبية مكونات الحزب.وموت بنكيران معناه انصرام عقد الحزب وتفككه.ولا شك ان الرجل شعر بقوة ما يمثله بالنسبة لاغلبية منتمي هذا الحزب وهو ما سيجعله يستمر في مواجهة من كانوا من وراء اقصائه ومن ورائه اتباعه الذين اصبحوا يتنكرون الى الجماعة المستوزرة.

  • عبدالسلام
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 14:05

    بنكران.وقع.له.ما.وقع.للعبار.القمح.دا.غير.الدعاوي.والغبرى.

  • مغربي
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 14:30

    ههههه مسرحية هزلية أخرى في الطبع السياسي المغربي غير الله أعلم كما قال بن كيران لي فيه الفز يقفز . كون ما كان الكلام ديال بن كيران له صدى وتأثير في نفوس الوزراء مغاديش يجاوبوه ولكن كلامو نقدر نجزم 60 في المئة صحيح …

  • الرباطي
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 14:39

    تحليل السيد السليمي لا يقتنع به حتى طلبته الدين يستعينون بمراجع أساتذة مرموقين في القانون الدستوري مثل الاستاد الكبيرالمحترم السحيمي مع حفض الالقاب .سي السليمي يشخص التحليل لأنه يكره كرها شديدا سي ابن كيران .علما بأن الحسد والعلم لا يلتقيان والدليل على دلك انه لما ترشح ابن كيران بسلا اعتبر سي السليمي دالك غير قانوني ولايحق له الترشح علما أن الأمور واضحة يكفي الرجوع الشروط المطلوبة قانونا. للترشح .أليس القاعدة القانونية عامة ومجرد ة ؟؟؟ …والتي يحفظها الطلبة مع بداية السنة الأولى. حقوق. أخيرا هل لك ان تحلل لطلبتك معنى فوز ابن كيران في 3 محطات انتخابية متتالية ﻻنهم يقارنون تحليلاتك مع الآخرين ويصابون بالدهول وانعدام الرؤيا فرقا بهم حتى لا يطضرون إلى البحث عن الحقيقة.

  • محمد ايوب
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 14:55

    معك الحق:
    اتبنى ما قاله صاحب التعلق رقم:3..المخزن هو من يتمسك بما يسمى بالاغلبية لاستمرار حاجته اليها.. والعثماني وجوقته مجرد مجموعة من كبار المسؤولين ينفذون بالحرف والنقطة والفاصلة ما يطلبه المخزن منهم طوعا وكرها… والا فمصيرهم معروف..مقابل ذلك يتمتع العثماني وجوقته بامتيازات الكرسي..فالعثماني ومن سبقه ومن سياتي بعهم لا سلطة ولا قرار لهم.. كل شيء بيد المخزن… الدين والمال والسياسة والاقتصاد والقانون والانتخابات والبر والبحر والجو وما فوق الارض وما تحتها"قل او كثر… المخزن من يتحكم فيه… والحديث عن الاغلبية والمعارضة خديث لغو يتلهى به المغفلون والانتهازيون والوصوليون والانبطاحيون…

  • يوسف
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 14:59

    أغلبية بئيسة ومتفسخة بالرغم من جميع أنواع المراهم والمساحيق تضل مفككة كل يغني على شاكلته .أما بخصوص الاستاد بن كيران فصوته خطاباته ستبقى عالقة في أدان المغاربة لأنه صوت الحق والصراحة ليس كمن يتملقون للحفاظ على الكراسي

  • راي1
    الجمعة 16 فبراير 2018 - 18:10

    من منظور متجرد يستغرب الانسان تعلق الكثيرين بهذا الرجل.نعم كان له الفشل في تكون الحزب وفي نموه.غير انه تبين بالملموس ان التربية التي انشئ عليها هذا الحزب لم تثمر جديدا بل كانت بمثابة انتكاسة كلية اللهم الا اذا كان الملاحظ اعمى اوفقد صوابه وشعوره.لا يزال البعض يتغنى بعبقرية الرجل.واذا كان هنالك من ذكاء فقد استخدم من اجل تمرير البرامج التي اسند اليه امر تنفيذها.مايحز لي نفس الرجل ليس فشله في تحقيق مشروع سياسي قوي ونهضوي وانما كونه قدم خدمات بجزاء سنمار.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال