هل يسير المغرب في الطريق الصحيح نحو محاصرة "كورونا" وإنجاح التلقيح؟

هل يسير المغرب في الطريق الصحيح نحو محاصرة "كورونا" وإنجاح التلقيح؟
صورة: و.م.ع
السبت 6 فبراير 2021 - 09:00

تحدث عزيز عمار، المسؤول عن مصحة تتعاطى مع “كورونا” في الرباط، عن تقييم الوضعية الوبائية في بلادنا، مفيدا بأنها متحكم فيها إلى حد الآن، ومشيدا بالخطة الحكومية والإجراءات الوقائية التي اعتمدتها المملكة.

في الإطار نفسه، أشاد عمار بالخطة الوطنية للتلقيح ضد “كوفيد – 19″، مؤكدا أنها تمر إلى حد الساعة في أفضل الظروف.

وعن الانتظارات من حملة التلقيح ضد فيروس “كورونا” بالمغرب، قال عمار إنها “أكيد ستكون لها نتائج إيجابية”، متابعا: “يبقى اللقاح أداة وقائية لمواجهة الفيروسات كيفما كان نوعها، ويبقى التلقيح ضد فيروس “كورونا” عملية ضرورية لمحاربة الوباء؛ بل هي خطوة محسوم فيها من الناحية العلمية. وقد حرص المغرب على تلقيح المواطنين عبر إعطاء الأولوية للأشخاص البالغين من العمر 75 سنة فما فوق، إلى جانب السلطات العمومية والأطر الصحية؛ فيما سيتم تلقيح بقية المواطنين في مرحلة لاحقة”.

وأضاف: “هنا، يجب الوقوف على البرنامج الوطني للتلقيح المتاح بالمملكة والدور الذي يلعبه في تحسين صحة الساكنة وفي تقليص نسبة المرضى والوفيات”.

وأوضح عمار أنه “كما هو ملاحظ، فعملية التطعيم ضد “كورونا” بدأت في ظروف جيدة، حيث انخرط المواطنون بكل حيوية ونشاط في الحملة التي أعطى جلالة الملك محمد السادس انطلاقتها”.

أما بخصوص الوضعية الوبائية بالمغرب، فقال المختص إنه “ما زالت متحكم فيها إلى حد الآن، وسجلت مؤخرا انخفاضا مهما؛ وذلك بفضل الجهود المبذولة من طرف السلطات العمومية لاحتواء هذا الوباء والحد من انتشاره”.

وتابع: “هنا، يجب التأكيد على أن الإجراءات الوقائية التي تم اتخاذها مكنت من تفادي الأسوأ منذ بداية الجائحة. هذا التحسن أيضا هو ثمرة مجهودات وإجراءات متخذة ومحترمة من طرف المواطنين”.

وقال عمار إن الدولة المغربية أبانت “أن لديها خطة ورؤية واضحتين لمحاصرة هذا الفيروس، وكانت سباقة لاتخاذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية والوقائية، قبل حتى أن يدخل فيروس كورونا إلى بلدنا”.

وزاد: “بخصوص الخطة الوطنية للرصد والتصدي لفيروس كورونا، تبقى متلائمة مع الوضعية؛ وذلك من خلال محاورها الأربعة التي تضم إجراءات الرصد الوبائي والطبي، والكشف المبكر والتحري الوبائي والفيروسي، إضافة إلى التكفل الطبي، والتنسيق بين كافة المتدخلين”.

وأفاد عمار بأن المغرب يعد، بشهادة منظمة الصحة العالمية ورؤساء الدول والهيئات الدولية، “نموذجا يحتذى به في التعاطي مع هذه الأزمة؛ لأنه قدم مصلحة المواطن على كل شيء، فاهتم بصحته وكرامته قبل الاقتصاد، وحقق نوعا من التوازن بينهما، فحافظ على حياة المواطن المغربي وحافظ على الحد الأدنى من النشاط الاقتصادي الوطني”.

وقال: “مواكبة منا لمجهود التعبئة الوطنية وانخراطنا الشامل للحد من تفشي وباء “كورونا” المستجد، عمل مستشفى باستور الخاص في بداية افتتاحه على استقبال مرضى “كوفيد – 19″ من مدينة الرباط وخارجها”.

وفي هذا الصدد، مستشفى باستور الخاص “لا يزال يؤكد التزامه بدعم المجهود الوطني لمواجهة تفشي هذا الوباء والانخراط في الإستراتيجية الوطنية التي أقرتها الحكومة بهذا الخصوص”، حسب عمار.

وتابع: “مستشفى باستور الخاص باشر تقديم خدماته الصحية لفائدة المرضى من جميع التخصصات، باعتماد تجهيزات ومعدات طبية حديثة. كما أن إدارة المستشفى عمدت إلى إجراء عملية انتقاء دقيقة للطاقم الطبي الذي سيشرف على العمل به، بحيث إن الإدارة تراهن على طاقم طبي يتوفر على الكفاءة والدراية والتجربة اللازمة لتقديم خدمات طبية من مستوى عال”.

‫تعليقات الزوار

18
  • فداء
    السبت 6 فبراير 2021 - 09:15

    الحمد لله نقولو فيروس كورونا غاديين فطريق السيطرة عليه. الله ينجيك من فيروس “نيباه” اللي قالو ظهر وأكثر فتكا من كورونا

  • عبيد
    السبت 6 فبراير 2021 - 09:16

    الملاحظ انه في بداية وذروة الجائحة كنا نسمع الدعاء والتضرع الى الله تعالى بأن يرفع عنا البلاء وحين نزل عدد الاصابات في هذه الايام اصبح بعضنا ينسب الفضل الى نفسه والى التدابير والأجراءات ووو هذا حال الانسان ولا يعني هذا ان نلغي الاسباب المادية إنما رد الفضل الى الله تعالى اولا واخيرا مع تعاطي كل سبب مشروع

  • Hajar
    السبت 6 فبراير 2021 - 09:16

    ما قاله الرئيس الفرنسي حول الغموض الذي يلف اللقاح الصيني و مدى ارتباط استعمال لقاح غامض على المدى المتوسط و البعيد في ظهور سلالة جديدة اخطر في البلد الذي استعمل لقاحا لم تثبت نجاعته امر خطير و يدعونا للتسائل حول جدوى الانخراط بسرعة في عملية غير محسوبة العواقب..

  • لحسن
    السبت 6 فبراير 2021 - 09:20

    نعم المغرب يسير في الطريق الصحيح وسوف ينجح مع هده الجائحة التي أثرت على العالم بأسره بالاخص دول عظمى لمادا المغرب سينجح؟ الجواب هو صاحب الجلالة الملك محمد السادس مند بداية الجائحة وعينه مع شعبه من طنجة الى الكويرة ولو ترك صاحب الجلالة الملك محمد السادس الامر للحكومة تتكفل بزمام الامور كنا سوف نعاني كتيرا ..الله انصر سيدنا محمد السادس .كان الراحل محمد الخامس قام بثورة الملك والشعب والان قام بها محمد السادس مع شعبه الوفي له أطال الله عمرك يا صاحب الجلالة الملك محمد السادس

  • démocrate
    السبت 6 فبراير 2021 - 09:34

    هكذا كان الاعلام يروج للظروف التي احاطت بالجائحة في بداياتها .. ” المغرب سباق الى .. المغرب ابان عن حكمة وتبصر .. المغرب كذا .. المغرب كذا” حتى حاصَرَنا الوباء ولم نحاصِره.. ثم بدأت عملية التلقيح وبدأ مسلسل التطبيل مرة اخرى وكأننا في العهد السوفياتي البائد.. لذلك علينا تطبيق المثل القائل “حتى يزيد عاد سميه سعيد”..

  • عبد الله
    السبت 6 فبراير 2021 - 09:42

    كثرة بلا بلا بلا بلا…اشمن جهود مبذولة و لا الطنز العكري تاواحد مابقا كايدير الكمامة والطوبيسات عامرين شي فوق شي والاسواق مملوءة عن اخرها بدون كمامات..المغرب قرب يوصل ل مناعة القطيع ان شاء الله وهذا هو الحل اما الا تسنينا اللقاحات خاصنا 4 سنين اوشوف اوشوف واش توصلنا 66 مليون جرعة.

  • سيدي بنور العالمة
    السبت 6 فبراير 2021 - 09:59

    نعم كل شيء يسير وفق تخطيط دقيق ومحكم مصيره النجاح
    نعم المملكة سائرة في طريق القضاء على الفيروس اللعين، بعدما نجحت في محاصرته بشهادة العالم
    فمن حاصر الفيروس بحكمة وروية رغم قلة ذات اليد وقلة فمسألة القضاء عليه باتت ترى بالعين المجردة، بدليل أولوية مغربنا في البدء بحملة التلقيح ضمن أكبر دول العالم وأول دولة إفريقية و خامس دولة أسيوية
    شكرا للرؤية السديدة بقيادة جلالة ملك القلوب محمد السادس حفظه الله ورعاه

  • أستاذة وطنية
    السبت 6 فبراير 2021 - 10:07

    التلقيح جاء للكل خاصة الفقراء بدعم من صاحب الجلالة حفظه الله وادامه دخرا لنا في مثل هذه المواقف الصعبة وكل من يستغل منصبه للتلقيح دون وصول دوره حسب سنه وظروف عمله يجب أن يعاقب وإلا انتشرت الفوضى وصار كل من له نفود يخترق القانون ويقدم نفسه وعائلته على الآخرين

  • عنتاب بريك
    السبت 6 فبراير 2021 - 10:09

    الجميع يعلم انه لولا الرضوخ لرغبة الزعيم المظلي المدلل صاحب البر والبحر بمساعدته في الحملة الانتخابية وذلك بالسماح بعيد الاضحى وما صاحبه من اكتظاظ في الاسواق لم ذهبت الالاف الارواح ولما تفشى المرض بعد تلك الفترة وبشكل دراماتيكي قتل الالاف !! وهذه الكارثة يجب ان يحاسب من تسبب في المأساة !!

  • net
    السبت 6 فبراير 2021 - 10:22

    لمحاصرة الوباء يجب على الحكومة زيادة عدد التحاليل المخبرية و بالمجان للكشف عن العدد الحقيقي للإصابات ,و إلزام الناس بمواصلة التدابير الصحية من تباعد و آرتداء للكمامة…أما عن يلا كاينة السيبة و الفوضى خلال النهار فما الجدوى من الإغلاق مع الساعة التامنة و منع الناس من التنقل.

  • amine
    السبت 6 فبراير 2021 - 10:23

    الحمد الله الأمور في تحسن ، يلزم فقط وعي بعض الناس

  • ولد لبلاد
    السبت 6 فبراير 2021 - 10:26

    ولم لا ان شاء الله، بحيت رغم بداية التلقيح يجب دائما اخد جميع التدابير المعمول بها عالميا كالتباعد الاجتماعي و غسل اليدين ووضع الكمامات حتى تكون هناك مناعة جماعية انداك يمكننا أن ترجع الأمور إلى سابق عهدها ان شاء الله

  • haouriguim
    السبت 6 فبراير 2021 - 10:44

    نطلب االله أن يحفضنا وبعد عنا النفاق والمنافقين …

  • kinany
    السبت 6 فبراير 2021 - 10:47

    لا أفهم صراحة هؤلاء الذين يتحدثون عن التدبير المحكم، في حين نجد الحافلات مكتظة بالمواطنين والأسواق الشعبية تعرف تزاحمها المعتاد، بل بالعكس يظطر المواطنون إلى الإزدحام اكثر نظرا لحالة الطوارئ التي تجبر المقاهي و المحلات التجارية إلى الاقفال في الثامنة ليلا. فتجد الكل يتهافت لقضاء مئاربه.
    انها الطاف الله بنا و الحمد لله

  • جوجو
    السبت 6 فبراير 2021 - 11:34

    صحيح نحن ماضين في القضاء على المرض اللعين ولكن ادكر ما قاله الاستاذ في ما يخص انخفاض الارقام واوضح له على اتر قلة التحاليل المخبرية وليس تباعد الانسان وخير دليل ومتال كراج علال ولقريعة و.و.و.و.وشكرا

  • Mouatene
    السبت 6 فبراير 2021 - 11:56

    انا لا ادافع هنا عن الملاهي الليلية والكازينوهات اللتي يشتغل فيها العديد من العائلات, ولكن اتحدث عن منطق الحكومة اللذي يسمح للحافلات المكتظة بالبشر ,نزل هذا طلع هذا ,واكتظاظ الاسواق هذا لاصق هذا,اذن نحن بلد التناقضات.

  • أمازيغي باعمراني
    السبت 6 فبراير 2021 - 11:59

    مكاين لا تدابير ولا والو في المغرب تواحد مامسوق وإن ذل هذا على شيء فإنه يدل على نكران المغاربة لوجود الفيروس

  • abdo
    الأحد 7 فبراير 2021 - 00:00

    شوف لكي تعبر عن إنسانيتك فكر بعلقك هذه جائحة عالمية أزهقت أرواح خذ حدرك ثم الباقي على الله واليوم نحمد الله أننا من الدول التي حصلت على التلقيح وهذا إنجاز في حد داته وسوف نخرج سالمين متعافين في أقرب الأجال إن شاء الله ولكن إخواني حافظوا على سلامتكم عبر أخذ كل التدابيرالإحترازية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة