هل يهدد "تسونامي" مناطق مغربية على الواجهة الساحلية المتوسطية؟

هل يهدد "تسونامي" مناطق مغربية على الواجهة الساحلية المتوسطية؟
صورة: أرشيف
الجمعة 27 غشت 2021 - 09:00

تقارير دولية كثيرة باتت تحذر من إمكانية حدوث تسونامي بالبحر الأبيض المتوسط، وبالتالي توقعات بأن يضرب مناطق ومدنا مغربية.

وفي هذا الإطار، قال علي شرود، خبير في المناخ، إن جميع التقارير تؤكد احتمال حدوث التسونامي بالبحر الأبيض المتوسط، وهو أمر تزكيه معطيات علمية عدة.

ومن ضمن المعطيات التي ذكرها شرود في حديثه مع هسبريس، ما أسماه “جيو-دينامية الأرض وحركية الصفائح القارية”، موضحا أن “الأمر يهم الصفيحة الأوروبية في الشمال، وبالضبط الصفيحة شبه الإيبيرية والصفيحة الإفريقية في الجنوب، بينهما الفالق الآسوري، ثم هناك الصفيحة المحيطية تحت المحيط، وبالضبط بحر الالدورو الذي يشمل شمال المغرب وجنوب إسبانيا”.

وأشار شرود إلى أن “هذه الفوالق توجد ما بين المغرب والجزائر وصولا إلى تونس في الجنوب، ثم في الشمال هناك إسبانيا وجنوب فرنسا حتى إيطاليا وصولا إلى تركيا”.

وأبرز الخبير المناخي أن “منطقة الفوالق تكون نشطة من حيث الزلازل، لأن هناك حركية وتقاربا بين القارتين الإفريقية والأوروبية ببضعة سنتيمترات خلال السنة”.

وأوضح أن “هنالك فالق الجبهة والنكور وبومردس، وكلها فوالق لها امتداد في البحر الأبيض المتوسط وتعرف حركة”.

وأكد المتحدث أن تقارب القارات والحركية عامل ينتج ضغوطات وطاقة بهذه المناطق يمكن أن تسبب زلازل، تتأثر بها المناطق المحاذية لهذه الفوالق أكثر.

وتحدث شرود عن سبب آخر يمكن أن يؤدي إلى التسونامي، يتعلق بـ”ارتفاع الحرارة الذي يؤدي إلى ارتفاع منسوب مياه البحار نظرا لذوبان الثلوج بالقطبين الشمالي والجنوبي”.

وقال: “كلها أسباب تؤدي إلى حدوث أمواج عالية، فيما الحركية والزلازل بشدة أكبر تؤدي إلى التسونامي”، مبرزا أن أكثر الجزر التي ستتأثر هي الجزر المنخفضة بوسط البحر الأبيض المتوسط، مثل مايوركا، مينوركا وايبيزا، تليها كورسيكا.

وفي حالة المغرب، ذكر شرود “وجود ارتفاع أكبر”، موردا أن “سلسلة جبال عالية تحيط بشواطئ الريف، وبالتالي ستساهم في الحماية في حالة وجود تسونامي أو أمواج عالية”.

وقالت دراسة للمجلس الأعلى الإسباني للبحوث العلمية إن بحر البوران، الواقع بين شبه الجزيرة الإيبيرية وشمال إفريقيا، يمكن أن يتسبب في المزيد من موجات تسونامي في المنطقة.

‫تعليقات الزوار

56
  • رامي
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:09

    هاتسونامي هازلزال تاونات هاكورونا تقتل بالمئات واش قامت الساعة ولا شنو حفظنا الله من كل سوء.

  • مراقب مروكي
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:10

    إذا كان أمر الله فلا مفر منه .ثم أن تسونامي علميا يضرب في مكان مفتوح كما ضرب في المحيط الهادئ . أما جهة البحر الأبيض المتوسط فليس له اتساع ومع ذلك بأمر الله أي شيء يحدث فهو المتصرف في الكون كيف يشاء. اللهم احفظنا بارب

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:14

    اللهم ربي نسألك اللطف عند المقادير عند نزولها وبعد نزولها مع رضاك الأكبر اللهم احفظنا بحفظك وارفع عنا غضبك واشفي مرضانا وانصرنا على القوم الظالمين.

  • Zarloul
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:17

    اللهم احفظ بلدنا من كل المخاطر المحدقة بنا اللهم امين يا رب العالمين

  • bayésien
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:28

    او باش ما يتخلعوش الناس هالشي راه على المدى الطويل يعني مئات الالاف من السنين او ملايين السنين القادمة…..ويرتقب كدلك ان تلتصق القارة الاوروبية بالافريقية خلال عشر ملايين سنة القادمة…..يعني الحرقة إلى اسبانيا ستصبح سهلة جدا.

  • مواطن من المغرب
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:32

    اهم شيء على الدولة القيام هو إغلاق كل شواطئ المدن الشمالية.. لأن التسونامي عندما يضرب مكان ما لا يخبر أحدا

  • khalidchatwi
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:32

    السلام عليكم رأيت تسونامي في المنام ولكن من المحيط الاطلسي توقفت في مدينة فاس
    اسأل الله السلامة

  • أحمد
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:33

    وقال اركبوا فيها بسم الله مجراها ومرساها إن ربي لغفور رحيم وهي تجري بهم في موج كالجبال ونادى نوح ابنه وكان في معزل يا بني اركب معنا ولاتكن مع الكافرين قال سآوي الى جبل يعصمني من الماء قال لا عاصم اليوم من الماء الا من رحم وحال بينهما الموج فكان من المغرقين (قرآن كريم) هود
    خلاصة اذا جاء امر الله لا تنفع معه لا الجبال ولا غير الجبال

  • لله الامر من قبل ومن بعد
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:39

    انه غضب الله وليس غضب الطبيعة كما تصورنه ايها الملاحدة.
    عذاب الله آت لفسادكم في البر والبحر والجو والشعوب لاهية في سبات .
    نسال الله السلامة والعافية وان يثبتنا على دينه في هذا الزمان المليء بالفتن.

  • Mohamed bouznika
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:44

    السلام عليكم و رحمة الله قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا و العالم كله ذاهب الى الزوال اقرأ القرآن الكريم الكل مفسر فالقرآن تطرق إلى كل شيء جمعة مباركة و صلوا على الحبيب و باذن الله لن يصيب بلادنا وابناءها اي مكروه الله اكبر

  • فاطمة
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:46

    لله الامر من قبل ومن بعد
    صدق الله العظيم

  • التسوناميات التي تضربنا كل يوم ــــ الهروب التسونامي من الواقع 1
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:46

    كلمة”تسونامي”في اليابانية تعني”موجة الميناء”!هذه الظاهرة عبارة عن موجات هائلة ومدمرة من المياه!تحدث بفعل زلزال هائل في عرض وعمق البحر،انهيار أرضي ضخم في أعماق البحار أوالمحيطات؛أو بانفجار بركاني ضخم!قمم أمواج تسونامي تكون منخفضة و جد سريعة في عرض البحر!تنعكس الصورة كلما اقتربت من الشواطئ:تصبح بطيئة مع ازدياد مهول في ارتفاعها!تدمر كل شيئ في طريقها في لعبة مد و جزر قوية!من العلامات المنذرة بقدوم تسونامي الشعور بالاهتزاز الزلزالي و الجَزْر الغير عادي!آخر تسونامي مدمر وقع في اليابان في2011 والأخطر كان في 2004!التسونامي الذي يجب أن نخاف منه وانتظاره سيأتي،لا قدر الله،من الأطلسي كما وقع في1755بعد زلزال لشبونة!فولتير خلد هذه الكارثة في حكايته الفلسفية كانديد!هل نحن جاهزون؟الذين رخصوا للمارينا في الرباط أغبياء حقا!وادي أبي رقراق هو سرير تسونامي!سيعود إليه يوما!في انتظار ذلك، التسوناميات التي تزحف علينا وتجرفنا يوميا إلى القاع والأسفل هي الطغيان،الاستبداد،الفساد،الظلم،الحكرة،المخدرات،الفقر، الأحزاب الكرتونية الفرشية،الرشوة!قبل المد البحري المحدق والبعيد،التسونامي الثوري يتشكل في أعماق الشعب…!

  • عزوز
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:48

    تسونامي ولبدا منو حيت كثر الفساد ومحاربات الاسلام يغلق المساجد ، وتفتح المقاهي ، وكثرة الضلم ،

  • مول الكوتشي
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:49

    غير نخرجو من ازمة كوىونا او مرحبا بتسونامي حاليا البال مشغول بهاد الوباء

  • citoyen
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:49

    nos voisins vont dire que c’est le Maroc le responsable

  • التسوناميات التي تضربنا كل يوم ــــ الهروب التسونامي من الواقع 2
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:50

    االذين رخصوا للمارينا في الرباط أغبياء حقا!وادي أبي رقراق هو سرير تسونامي!سيعود إليه يوما!في انتظار ذلك،التسوناميات التي تزحف علينا وتجرفنا يوميا إلى القاع والأسفل هي الطغيان، الاستبداد،الفساد،الظلم،الحكرة،المخدرات،الفقر،الأحزاب الكرتونية الفرشية،الرشوة!قبل المد البحري المحدق والبعيد،التسونامي الثوري يتشكل في أعماق الشعب لينقض علينا على حين غرة ليجرف ويكنس كل هذه التسوناميات الكارثية!التسونامي الشعبي نكهته حامضية وغضبية وليست ملحية!التسوناميات التي تنخرنا مسوسة ومسوسة!ستنهار في رمشة عين أمام هدير التسونامي الشعبي!التسونامي البحري المزعوم هروب إلى الأمام وانفصال عن الواقع!تزحزح وترنح شبكات الطغيان،الاستبداد والفساد مثل تزحزح القارات!لوحاتها بدأت تصطدم ببعضها بوقع الفشل والإفلاس!من هنا سيأتي الزلزال الذي سيحفز التسونامي الشعبي!قد يأتي الزلزال والتسونامي معا من رحم الشعب!ذلك سيكون أفضل،أقوى و أنجح!التسونامي الشعبي سيكون معكوسا:سيكنس في اتجاه البحر والمحيط و سيبني و لن يهدم و يفسد!تسونامي شعبي مبارك!تسوناميكُم مبارك سعيد!

  • علي
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:50

    ويقول جل شأنه {أَفَأَمِنَ الَّذِينَ مَكَرُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ يَخْسِفَ اللَّهُ بِهِمُ الْأَرْضَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ . أَوْ يَأْخُذَهُمْ فِي تَقَلُّبِهِمْ فَمَا هُمْ بِمُعْجِزِينَ . أَوْ يَأْخُذَهُمْ عَلَى تَخَوُّفٍ فَإِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ} [النحل:45-47]

  • أشرف - الجديدة
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:54

    اتمنى الا يصل هذا التسونامي الى الانبوب الجديد الذي بنته الجزائر مؤخرا وبكلفة باهظة في البحر الابيض المتوسط ليكون بديلا للانبوب العابر للمغرب وهذا لسبب واحد هو الا يستفيد المغرب من الغاز الجزائري المار بترابه. لا شماتة – لا نتمنى للجزائريين الا الخير والتقدم رغم ان حكامهم يسيرون في الاتجاه المعاكس وحقدهم على المغرب تعدى كل الحدود. اذا حدث هذا لا قدر الله قد يقولون ان المغرب هو من ارسل عليهم هذا التسونامي- هذا غير مستبعد بمنطقهم.

  • kamal
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:57

    نعم ضرب تسونامي رهيب المغرب و إسبانا سنة 1755، و تسونامي آخر في تاريخ أقدم ضرب ولاية كاليفورينا المقابلة لنا، لا إحصاءات دقيقة لكن كان هناك آلاف الضحايا، و أكيد سيكون هناك آخر في المستقبل لكن لا يمكن التكهن بمدة شدته.

  • طناز
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:59

    الله يرحمك يا الحاجة الحمداوية كنتي مقابلة البحر لايرحل

  • مغربي محلل
    الجمعة 27 غشت 2021 - 09:59

    اتمنى أن لا تقوم الحكومة بإخلاء المدن الشمالية من السكان وفرض جواز تسونامي فيها.

  • متابعة
    الجمعة 27 غشت 2021 - 10:00

    اصباح الورد والياسمين قراء هيسبريس
    ما تخافو فين عمر الخبراء تاعنا صدقوا . صابحين علينا بالخلعة كل نهار باراكا كرونا ووجوه الانتخابات
    اشنو باقي . على الاقل اختارو وقت النشرات
    حطو لينا اخبار تفرح شوية وتبعث الامل راه عيينا والله.
    الله يحضر الخير وجمعة مباركة للجميع .

  • متتبع
    الجمعة 27 غشت 2021 - 10:05

    الله يهديك اسي “الخبير” اش جاب المناخ للتسونامي؟؟؟؟؟؟

  • Massi
    الجمعة 27 غشت 2021 - 10:05

    le problème n’est pas le tsunami parce que le tsunami frappe et puis la mer se retire , le problème le plus grave est que sur la côte méditerranéen marocain, ils ont détruit des dunes de sable avec leur flore pour construire des villas et des résidence et l’état a laissé faire par ignorance des répercutions sur toute la côte. j’ai passé des vacances à Algarve au Portugal et chez eux leur littoral est encore vierge , c’est interdit de construire à moins de 2 km de la côte . avec la montée des eaux toutes ces construction ou ce béton va être inonder dans un futur proche en France ils on eu le même problème et des gens ont perdu leurs bien

  • الى bayesien
    الجمعة 27 غشت 2021 - 10:10

    انا لم افهم ان كنت مختل عقليا او تدعي الغباوة كيف تفكر في الحركة للاجيال القادمة بعد عشر ملايين من السنين الى اسبانيا اهل اسبانيا احسن منك في تلك الوقت كيف ترسخ هذه الفكرة للاجيال القادمة كما اتعجب من المعلقين الذين يوءيدونك اليست لديهم غير في بناء اقصاد وتنمية بدل هذا التفكير الله يشفيك

  • نورالدين
    الجمعة 27 غشت 2021 - 10:13

    تهمة جاهزة للجزائر لتلفقها للمغرب مرة اخرى، و كان المغرب هو اطلانتيس الاسطورية لالها قوة خارقة نتحكم ما في وفق الارض و ما تحتها، الله يهدي بوكلوخ، او لهلا يهديهم گاع.

  • سكوسو
    الجمعة 27 غشت 2021 - 10:19

    قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (51)
    صدق الله العظيم

  • ردا على علي
    الجمعة 27 غشت 2021 - 10:34

    الكوارث الطبيعية تأتي من عند الله متى شاء وكيفما شاء, والمسلم لا يحب المكروه لأخيه المسلم ,هذا أن كنت فعلا مسلم وتفقه الدين الاسلامي.

  • Achraf
    الجمعة 27 غشت 2021 - 10:44

    الذين يعرفون في اللقاحات هم نفس الذين يعرفون في التسونامي. هناك من يقول إنه لايمكن أن يحدث في البحر المتوسط لعدم وجود مساحة كافية.وآخر يقول “ا للمارينا في الرباط وادي أبي رقراق هو سرير تسونامي” وآخر “رأى تسونامي في المنام ولكن من المحيط الاطلسي”. الله يعفو عنا و يغفر لنا.

  • ABDELFATTAH
    الجمعة 27 غشت 2021 - 10:46

    يجب على الدولة ان تتحرى الأماكن المنخفضة على جل السواحل المذكورة أعلاه وخصوصا المداخل بين الجبال وتبني فيها موانع او سدود ترابية صخرية عالية بالطراكسات فقط لكي لا تضيع المال العام من خلال فواتير المواد البناءية المزورة كما هو معتاد….كما فعلنا مع البوليساريوا بالضبط…. حاءط من تراب وحجر مدكوك يصبح صلبا بعوامل الطبيعة كلما تقادم…..وبهذا نكون قد وفرنا الحماية لإخواننا في الشمال ولربما لم يجد الماء إلينا منفدا فرتد على عسكر جارتنا الحسودة فأطفأ نيرانها…ههههه

  • مواطن مغربي
    الجمعة 27 غشت 2021 - 10:48

    إلى المعلق لله الامر من قبل ومن بعد وأنت لا تقم بأي منكر لأني رايتك وجهت اصابع الاتهام بالفساد للاخرين حينما قلت فسادكم واستثنيت نفسك كأنك من الملائكة لا تاتي الباطل.اي واحد على وجه الارض ليس معصوما فإن لم يغش فهو يكذب وإن لم يكذب فهو يحتال وينصب ووووو وإن كنت تكذب فقط فالكذب من الفساد وحرمه الله لانه يفسد العلاقات وإن قلت لا تكذب فانت أكبر كذاب بالفعل لأن لا أحد لا يكذب سوى الملائكة وعندما تريد ان تقل شيئا تكلم أيضا على نفسك ولا تتهم الآخرين فقط دونك لانك لست ملاكا وحتى الله يحب من يعترف بذنوبه ويستغفر ويقول إليه لا أن يتكبر ويتهم فقط الآخرين ويستثني نفسه

  • الى علي من وجدي
    الجمعة 27 غشت 2021 - 10:50

    يا علي هل نمت و انت تحلم المغرب …سبحان من خلقك في هدا اليوم المبارك …

  • yael
    الجمعة 27 غشت 2021 - 10:51

    إذا ضرب الجزائر فأعتقد ان المسؤول الأول هو المغرب
    وهل الجزائر ستقطع العلاقات المتبقية ام ستسعى لأكثر من قطع علاقة …

  • كبير المتفائلين بالخلاص
    الجمعة 27 غشت 2021 - 10:52

    غضب الطبيعة هو المخلص الوحيد للمغرب من المفسدين المتواجدين في المدن الساحلية المغربية

  • عزوز الحقيقي
    الجمعة 27 غشت 2021 - 11:03

    لا تقلد آخر لست انت من عليه,لا تزيد للطين بلة.اطلب من رب العالمين رحمة موطني.اللهم ألطف بلطفك الخفي هذا البلد.

  • انا علي والى من رد عليا
    الجمعة 27 غشت 2021 - 11:05

    صحيح كما ذكرت ان الكوارث الطبيعية من الله
    لكن الاية التى ذكرتها فهي كلام الله
    حينما يغضب الله على عباده
    النظام الملكي غاضب عليه الله وللاسف ان فيءة من المجتمع توءيده وخاصة في ما يخص التطبيع
    و في القرءان الكريم ذكر الله اليهود وحرضنا منه فكيف
    ياتي البعض ويقول اخواننا اليهود وكذا وكذا
    اتمنى ان تكون منطقي وان تخاف الله
    هذه كلها من علامات الساعة

  • جيهان
    الجمعة 27 غشت 2021 - 11:07

    دابا احنا ناقصين هاد الاخبار . تسونامي ممكن يوقع فأي مكان وقع فيه زلزال والزلازل لا يمكن التنبؤ بها وحركة الصفائح القارية ماشي شي حاجة جديدة راها كتتحرك من قديم الزمان . الله يخليكم خليونا دابا فحريرة كورونا

  • أشرف - الجديدة
    الجمعة 27 غشت 2021 - 11:09

    الى نور الدين تدخلك جميل وذكي هذيك لهلا يهديهم كاع .كيف تكتب الكاف بذلك الشكل شكرا على الافادة.

  • ثلايتماس
    الجمعة 27 غشت 2021 - 11:13

    منذ صغري كان يراودني حلم ان أمواج البحر أغرقت البيوت ودمرت كل المنطقة التي اسكن بها والناس تصارع الحياة .حينها لم اكن اعرف اصلا ماهو تسونامي ولم اسمع به قط.اخاف من هذا الكابوس المرعب كلما أتذكره وأتمنى من كل قلبي السلامة والأمن لجميع الناس لكن أخذ الاحتياطات واجب وعلى الدولة ان تفعل شيئًا لمنع حدوثه لا سامح الله

  • تسونامي
    الجمعة 27 غشت 2021 - 11:24

    اتمنى من الاخوة المعلقين حينما يعلق شخص بايات
    قرءانية ان لاتتبع بdislike وكانكم ضد كلام الله
    نتمنى ان يحفضنا الله وان نتوب اليه

  • Maroyassine
    الجمعة 27 غشت 2021 - 11:26

    إلى أحمد صاحب التعليق 9 المرجو التأكد من الآيات القرانيه
    قَالَ سَآوِي إِلَىٰ جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ ۚ قَالَ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَن رَّحِمَ ۚ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ

  • moh
    الجمعة 27 غشت 2021 - 11:26

    إلى أكبر المتفائلين بالخلاص.أما اللذين لا يوجدون على السواحل المغربية ليسوا بفاسدين.الله يعطينا وجهك.غي هذا الزمن الكل فاسد وفي جميع أنحاء المغرب من المواطن العادي إلى المسؤول الكبير إلا من رحم ربي وليس فقط المتواجدون على السواحل هم الفاسدون والدليل جريدة هيسبريس التي تأتينا بفساد وجرائم يندي لها الجبين للمواطنين اللذي لا يسكنون قرب السواحل فلا تغتر كثيرا بنفسك فسوف يحاسب الكل لأن مجرد ان تكذب على انسان فهو فساد وليس بالضرورة حتى تسرق ااو تزني او تقتل كي تسمى فاسدا فالكذب نفسه فهو من علامات الفساد

  • Abderrazak
    الجمعة 27 غشت 2021 - 11:28

    تسونامي الحقيقي هو الاحزاب السياسية والمرشحين والبرلمانيين والفساد والريع وباك صاحبي والنصابة والشناقة والرشوة والشوماج والفقر واحتكار المناصب والثروة اما تسونامي فمرحبا به .

  • التسوناميات التي تضربنا كل يوم ــــ الهروب التسونامي من الواقع 3
    الجمعة 27 غشت 2021 - 11:37

    التسونامي المغربي المبارك في طور التشكل سيكون أكبر تسونامي في التاريخ:”موجة الشعب”و ليس”موجة الميناء”؛هو مغربونامي,شعبونامي!سيكون شعبيا عارما،عاتيا بدون أي لون إديولوجي!موجاته غير قابلة للركوب,التسلق!من يحاول ذلك سيتم كنسه مع التسوناميات الكارثية التي تضربنا،تخنقنا،تحاصرنا، تبيعنا وتدفع بنا إلى القاع والأسفل كل يوم!التسونامي المغربي مركز زلزاله في الشعب؛طاقته،محركه،غايته الشعب!التسونامي المغربي ينشد السيادة،الكرامة،الحرية،العدالة،الديموقراطية السياسية،السعادة و لو في أدنى مستوياتها؛خلق,توزيع الثروات للجميع حسب الجهد،العلم،البناء الحضاري،السلام على أساس الحق والعدل!التسونامي المغربي سيكنس الطغيان،الاستبداد، الظلم،الحكرة،المخدرات،الجريمة،الجهل!شروط نجاح التسونامي المغربي رص الصفوف لكي تكون الموجة الشعبية حاسمة،مؤثرة وفاعلة؛بعد تحريره،الاحتكام للشعب بصناديق الاقتراع مع احترام إرادته العليا!عدو التسونامي الشعبي هو من لايحترم إرادة الشعب!التسونامي المغربي ستصل موجته إلى بحر عمان!كلما ابتعدت عن المركز كلما كانت أعتى،أقوى و أكنس!على الشباب التثقيف الثوري الإنجاح للحظة التسونامية التاريخية!

  • أشرف - الجديدة
    الجمعة 27 غشت 2021 - 11:49

    ما لي أجد بعض الجزائريين كلهم حقد وكراهية على المغرب .هؤلاء عنصريون يدعون الى الشر والفتن والكراهية بين الشعوب ومن جملتهم المسماة FAHLA DZ التي تدعو الى الكراهية والعنصرية. احسن شيء هي أن تنسي المغرب واهتمي بشغلك احسن . نحن لا نتناقش مع السفهاء مثلك.

  • نهال
    الجمعة 27 غشت 2021 - 12:05

    ابن الجزائر اولا تعلم تكتب عاد اجي علق . ثانيا نموت ونعرف علاش بعض الجزائريين كيقولوا على المغرب والمغاربة الطغاة الظالمين . الطغاة الظالمين هوما اللي ناهبين ثروات بلادهم اللي هي نفطية والمفروض تكونوا عايشين عيشة الخليج ولكن هوما عاملينلكم مسح الدماغ و مخليينكم موافقين على تبديد ثروات البلاد فدعم عصابة ارهابية .اما تخليونا نتدخلوا فشؤون بلادكم اما عنبكيوا وندعيوا المظلموية. بحال ديك الطفل الصغير اللي كيبغي يعورك فعينك واذا ما خليتيهش كيبقى يبكي .ثالثا بلا شماتة فالكوارث الطبيعية لان كلشي معرض لها واحنا حزننا على حرائق الجزائر لان هذا هو الشعور الطبيعي للانسان السوي .واذا كنتي باغي المغرب يضربه تسونامي فالرسول صلى الله عليه وسلم كيقول : لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه

  • مواطن
    الجمعة 27 غشت 2021 - 12:13

    هل يوجد تسونامي أكبر من حكومة المتأسلمين التي أجهزت على كل المكاسب التي ناضل المغاربة من أجل تحقيقها منذ الإستقلال

  • Fouad
    الجمعة 27 غشت 2021 - 12:14

    تسونامي و الزلازل و الفياضانت و الحرائق جميعها صرنا نسميها ظواهر و كوارث طبيعية، لكن المبصرين هم من يعرفون انها أيات من عند الله و الغافلين نائمون. فل تتأملو هذه الآيات:

    شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَٰذَا غَافِلِينَ ﴿١٧٢ الأعراف﴾

    ذَٰلِكَ أَنْ لَمْ يَكُنْ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَىٰ بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا غَافِلُونَ ﴿١٣١ الأنعام﴾

  • اكبر تسونامي
    الجمعة 27 غشت 2021 - 12:24

    سلام مشي تسونامي ديال البحر الابيض المتوسط . ولكن تسونامي ديال المحيط الاطلسي هو لكانوا تكلموا عليه من قبل علماء الغرب منذ مدة وهذا التسونامي عيكون اكبر واحد في العالم وغدي يمحي الدارالبيضاء عيوصل الى مناطق بعيدة تقريبا لحد منطقة لساسفة الناس ديال كازا عيعرفوها ومن ضمن الدمار الحي الحسني عيدمر موروكو مول مسجد الحسن الثاني المعاريف عين الذياب والمورنيش والفيلات لفوقه .يعني جميع المناطق وهدشي مشي كلامي انا او كلام عربي بل كلام علماء الجيولوجيا والبراكين الغربيين ويمكن يكون في هذه الاعوام مشي بعيد يقدر يكون في عامين او ثلاث سنين او خمس….المهم قريب على حسب كلامهم منذ القدم …الناس لفيهم الفهامة بزاااف يسكرينيو كلامي ويعقلوا عليه ويتفكروني نهار يكونوا وسط الماء…والله ثم والله غدي يكون اكبر تسونامي وزلزال وقع في العالم لدرجة عتبدل خريطة الدار البيضاء …والسلام

  • أسماء
    الجمعة 27 غشت 2021 - 12:39

    إلى 36 الدزايرية
    الله يحمي جميع عباده وليس بلدك فقط
    اصبحتم تتكلمون باسم الله
    استغفر الله العظيم وأتوب إليه
    ثم هذا الموضوع يخص المغرب
    اش جابك هنا؟

  • سلمى
    الجمعة 27 غشت 2021 - 12:47

    جميع تعليقات الجزائربين شماتة و ضحك كأنهم معصومون من الكوارث
    لا يصدقون متى يجدون شيئا سيئا ليشمتوا و يبثوا سمومهم ويعتبرون أنفسهم من المعصومين من الكوارث أو غضب الله كما يزعمون كان الجزائر بلد الملائكة والأنبياء والقديسين
    لكن من يتمنى الشر للآخرين سيلاقيه وحده

  • سياسي سابق
    الجمعة 27 غشت 2021 - 12:47

    لي دايراه الخكومة فالشعب مايديروش ىتسونامي ديال المحيط الهادي ماشي غير البحر الاببض المتوسط

  • كنزة
    الجمعة 27 غشت 2021 - 12:51

    الا مشات حتى ضربت الجزائر ،غادي يقولو المغرب لي رسلها ليهم

  • Red one
    الجمعة 27 غشت 2021 - 13:25

    الواجهة البحرية الشمالية المطلة على البحر الأبيض المتوسط للملكة المغربية معرضة للزلازل وكدا ما يسمى بموجات التسونامي مند زمن سحيق نظرا للحركة التكتونية الصفائح اي انزلاق الصفيحة المتوسطية تحت الصفيحة القارية لافريقيا وهده الحركة مستمرة مند ملايين السنين الا انه لم تقع اي موجة تسونامي ولم يذكرها التاريخ الجيولوجي فلهدا لا داعي لتخويف الناس و كفنا الذعر الدي تقوم به كورونا

  • إلى علي الجزاءري من وجدي
    الجمعة 27 غشت 2021 - 20:36

    كيف تسمي من طرد الأسر المسلمة من لانجري ايام عيد الأضحى و المعروفة بالمسيرة الكحلة انتقاما من المغرب الدي نظم المسيرة الخضراء ،،تختار من الدين ما تريده يا فقيه زمانه

  • Mohamed
    الجمعة 27 غشت 2021 - 20:59

    باستثناء بعض التدخلات، فإن الباقي ينم عن مستوى سطحي وضعيف جدا، ومن التدخلات من هي خارج السياق تماما، اما الاخطاء فهي لا تعد ولا تحصى، هذا الركن مفتوح للقارئ من أجل ابداء الرأي باسلوب منهجي
    و موضوعي ، المرجو رفع مستوى التدخلات وشكرا.

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 8

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير