هيلاري كلينتون تشيد بمدونة الأسرة في المغرب

هيلاري كلينتون تشيد بمدونة الأسرة في المغرب
الأربعاء 13 أبريل 2011 - 23:56

أبرزت كاتبة الدولة الأمريكية في الخارجية هيلاري كلينتون المكتسبات التي حققتها المرأة في بعض البلدان الإسلامية، مشيدة في هذا الصدد بمدونة الأسرة في المغرب.


وقالت كلينتون في كلمة ألقتها أمام المنتدى العالمي السنوي الإسلامي الأمريكي الثامن ،الذي افتتح الثلاثاء 12 أبريل في العاصمة الأمريكية إن ” النساء المسلمات طالما تمتعن بقدر أكبر من الحقوق والفرص في أماكن مثل بنغلاديش وإندونيسيا. يمكنكم أن تتوقفوا أيضا عند مدونة الأسرة في المغرب أو قانون الأحوال الشخصية في تونس”.


واستطردت رئيسة الدبلوماسية الأمريكية قائلة “في كل مكان في العالم، نقف عند دلائل حية تؤكد أن الإسلام وحقوق المرأة متوافقان”.


ويشارك في المنتدى العالمي ،الذي يستغرق ثلاثة ايام، ثلة من الزعماء والمفكرين من مختلف أنحاء العالم الاسلامي للانخراط في حوار مع المسؤولين وصناع القرار في الولايات المتحدة ونسج المزيد من العلاقات بين الولايات المتحدة والبلدان الاسلامية.

‫تعليقات الزوار

29
  • Abdou
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:30

    Dieu merci pour notre pays

  • ادم
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:06

    …سيدة لهامواقفة انسانية قوية…وشخصية سياسية متميزة و هادئة..و مواقف تابتة.

  • محمد
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:38

    واستطردت رئيسة الدبلوماسية الأمريكية قائلة “في كل مكان في العالم، نقف عند دلائل حية تؤكد أن الإسلام وحقوق المرأة متوافقان”.
    لسنا في حاجة اليك لتقولي ذلك ،هذا نعرفه منذ الازل بل انتم اذللتم المراة بقوانينكم التي تدعون انها تحررية لكن في الحقيقة جعلت من المراة سلعة تزداد اسهمها وتنقص بحسب السوق.

  • الكواكبى
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:08

    لا تكتمل مدونة الاسرة فى المغرب بدون رفع تعويضات الاطفال والتعويض عن المراة التى لا تعمل .ما دام الوضع كما هو الان .ما هى الاستفادة ؟اطفال لا ياكلون جيدا وليست لاوليائهم القدرة على تحمل مصاريف تعلمهم او حتى نظافتهم ووو.وزوجة او بالتالى خادمة فى البيت بدون اجر .

  • فاسي حر
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:34

    افرحوا يا مغاربة فقد رضيت عليكم كلينتون.
    وا أسفاه أصبحنا نهتم برضى كلينتون ونسينا رضى الله علينا.
    اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك اللهم لا تواخدما بما فعل السفهاء منا.

  • مصطقى
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:36

    إنهم سيعلمون في الدنيا أو في الأخيرة أنه دين من ربهم ولاكنهم يستكبرون
    نعم إنهم يعلمون أن الإسلام يعطي لكل واحد حقه ويختارون التوقيت فقط عندما يتعلق الامر بمصالحهم لهذا يجب علينا نحن المسلمون أن نستقطب اهل الكتاب ليس بالأقول ولاكن بتسرفاتنا فيما بيننا ونعطييهم الوجه الحقيقي للإسلام كما نحيط علما بعض الزنادقة من أمتنا اللذين يريدون أن نقلد الغرب فقط في المضاهر والعري ولا نقلنقلدهم في تسيرهم لشؤون بلدانهم بدون رشوة ومحسوبية

  • Temara
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:40

    السلام عليكم
    جاء التقرير الأخير للخارجية الأمريكية حول وضعية حقوق الإنسان وحرية التعبير في المغرب ليلقي لاضوء على الحالة المزرية التي وصلت اليها في وطننا الحبيب. واشارة الخارجية الى حالة السيد الشيباني المعتقل السابق في معتقل تمارة الرهيب والذي اجلس على قارورة في يوم من ايام رمضان بتزامن مع الدروس الحسنية .

  • صاحب التعليق
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:42

    دابا حنا حوالى غنتيقو بهاذ لهدرة ديال هاد خيتي !
    لعنك الله يا كافرة … شكون اللي عايش فالغرب حنا ولا نتي ؟
    لاحضوا معيا ازدواجية الخطاب ! مرة كاتقول حاجة … اوباما كايقول حاجة

  • kamal*//*كمال
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:16

    في الحقيقة، وضعية المرأة في العالم الإسلامي ليست لها أي علاقة بالدين أو حتى بقراءات معينة للدين.
    وضعية المرأة في العالم الإسلامي لها علاقة بانتشار الأمية، بسيطرة التقاليد العتيقة في مجتمعات لا زالت لم تنسلخ بعد كليا عن عهد القبلية.
    كما أن النظرة الدونية للمرأة في مجتمعاتنا ناتجة عن بحث بعضنا نحن الرجال، شعوريا أو لا شعوريا، عن مبررات تمكننا من الحفاظ على سلطتنا “الرجولية” التي نرى فيها مِتراسا يحفظ لنا تفوقا زائفا، “تفوقا” لا نرغب في فقدانه خصوصا و أن هذا التفوق السطحي يكاد أن لا يكون منفصلا كثيرا عن مسألة الجنس انطلاقا من نظرة لدينا قد لا تكون بعيدة بما يكفي عن الإدراك “القضيبي” للعلاقات الاجتماعية.
    و بدون شك، مع حدوث تقدم ملموس على الصعيد الاقتصادي و على الصعيد المعرفي عند كافة سكان المجتمعات الإسلامية، رجالا و نساء، ستتحسن وضعية المرأة.
    هذا، و الكلام عن المرأة في الخليج العربي، في شمال إفريقيا، في لبنان، في مصر… هذا سيكون أقرب للحقيقة للتعبير عن وضعية المرأة الاجتماعية و الفردية.

  • منى المالكي
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:12

    واستطردت رئيسة الدبلوماسية الأمريكية قائلة “في كل مكان في العالم، نقف عند دلائل حية تؤكد أن الإسلام وحقوق المرأة متوافقان”!!!
    يبدو أنّ السيدة كلنتون تتفقّه في الدين.. و قدير وج بعد أيام خبر إشهار إسلامها و ارتدائها للحجاب !..
    أطرح تساؤلين:
    • ما هي المعاير التي تتبعها هذه الجهات كمؤشرات تقدّم و ازدهار للمرأة المغربية؟ هل هذه المعاير موضوعية أم أنّها ذاتية فلسفية محلية وثيقة الصلة بثقافة الشعب و قيمه و معتقداته و أنموذج المجتمع الذي ينشده؟
    • لماذا كلّ هذا الاهتمام بوضعية المرأة في المغرب دون وضعية الرجل و الطفل و فئات أخرى من المجتمع المغربي وميادين أخرى من حياته؟
    • هل يَنتظر من المغاربة أن يفرحوا لأنّ السيدة كلنتون ترى أنّ المرأة المغربية تسير بخطى حثيثة في الاتجاه الذي ترضيه لها ؟
    إنّها مجرّد تساؤلات…….أرجو النشر

  • المدونة فضيحة للملك
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:14

    المغرب في خطر
    ***********
    هذه الشمطاء تستغفل الملك و أنا أجوابها و أقول لها أمران إثنان خربا المجتمع و الوطن و كان سببهما الملك و هما خطأن فاذحان :
    ــ مدونة الأسرة و مالها من تابعات خبيثة على العرقية والهوية و هذا أمر لا ينكره سوى جاهل
    ــ الحكم الذاتي و تقسيم المجتمع إلى أمازيغي و مرأة و عربي و هذا جعل المغرب ساحة لمن هب و ذب بإسم حقوق الإنسان
    ــ و الأمر الثالث في عهدكم يا أمير المؤمنين أصبح المغرب محطة أخيرة للهجرة مقابل لا شئ
    و الله العظيم نريد منك يا محمد السادس الإصلاح و التصالح مع الشعب الحقيقي لضرب فلول القومة و خرذة 20 مبشر و زنديق فلا تخذلنا

  • منى المالكي
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:18

    واستطردت رئيسة الدبلوماسية الأمريكية قائلة “في كل مكان في العالم، نقف عند دلائل حية تؤكد أن الإسلام وحقوق المرأة متوافقان”!!!
    يبدو أنّ السيدة كلنتون تتفقّه في الدين.. و قدير وج بعد أيام خبر إشهار إسلامها و ارتدائها للحجاب !..
    أطرح تساؤلين:
    • ما هي المعاير التي تتبعها هذه الجهات كمؤشرات تقدّم و ازدهار للمرأة المغربية؟ هل هذه المعاير موضوعية أم أنّها ذاتية فلسفية محلية وثيقة الصلة بثقافة الشعب و قيمه و معتقداته و أنموذج المجتمع الذي ينشده؟
    • لماذا كلّ هذا الاهتمام بوضعية المرأة في المغرب دون وضعية الرجل و الطفل و فئات أخرى من المجتمع المغربي وميادين أخرى من حياته؟
    • هل يَنتظر من المغاربة أن يفرحوا لأنّ السيدة كلنتون ترى أنّ المرأة المغربية تسير بخطى حثيثة في الاتجاه الذي ترضيه لها ؟
    إنّها مجرّد تساؤلات…….أرجو النشر

  • benhammou
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:22

    و كان خاصها تسمع للمغراوي و زواج البنات…. حينها كانت عا تندب حناكها بجوج

  • ماسينسا
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:32

    هذه الاشادة بالمدونة مذلة للمغاربة من حاشا وجوهكم سمسارة الفاحشة تهضم و تعلك ديموقراطية أبو غريب ولا تعرف سوى التلون وفق المصالح و نهب الخيرات من الشعوب. اشادة تأتي في وقت مشبوه للحفاظ على ماء وجه النظام .وماهي في الحقيقة الا مناورة جديدة من الحكام الحقيقيين لبلادنا التي بيعت من زمان للقوى الامبريالية منذ اكس-ليبان.

  • maroki........................
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:20

    اللله ياخد فكوم الله الحق تبعتو  احكام اليهود حتى كترو الموطلاقات   ولا الي خدام ومقادش على الزواج لا حراك الى مخدمش . كترتو من المونكر   ورضتو الحلال  سعيب  حسبونالله ونعم  الوكيل 

  • faridsson
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:24

    لن ترضى عنك اليهود و النصارى حتى تتبع ملتهم..

  • touzani
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:28

    c est normal qu elle soit contente du code de la famille au Maroc puisque sa soeur est marié à un fils d un douar dans la region montagneuse de marrakech!!elle ne peut pas dire de mal de notre cher pays elle qui a été inondé de cadeaux par lr oi hassan 2
    quand les républicains ont pris le pouvoir ils lui ont demandé de remettre almdama en or et les caftans offerts par hassan 2

  • l'interessé
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:26

    le couscous marocaine est délicieux madame clinton .mais vous etiez reçue aux hotels hors etoile.si vous avez visitez madame les villages de l’atlas ou de rif ou de sous ou dans les bidons villes du maroc vous allez voir comment vivre les marocain etles marocaines .vous allez avoir une autre idéé sur le maroc et la politique marocaine sociale. economique. politiqueessayé madame la ministre de faire une visite au maroc sans protocole de rmakhzan vous allez voir le vrie maroc …..mais nous les marocaine on sens q’on vie dans l’enfer .. .

  • المختار مول الديطاي
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:44

    كلينتون تشيد بمدونة الأسرة ،جيبي يشيد بخطاب الملك ،بوش يشيد….،ساركوزي يشيد….،والله إهانة للشعب المغربي ،أين هو رأيه ،مغيب

  • à l'enfer hilarie
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:46

    c’est ça alors et depuid longtemps j’ai été inquiète sur ça
    et voila la sourçce de de notre modawwanat el osra
    le divorce à connu son max après cette concert et les hommes ne se maries pas d’après les dificultés que les ennemies nous ont creer
    mais c’est juste une question du temps
    et vous allez le payé très cher mes cheres je vous déteste de ts mon coeur

  • amin12
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:48

    المرأة المسلمة لها الحق , الذي يمنعها هو الغباء الرجالي.
    الرجل هو السبب في تهميش المرأة المسلمة.
    الرجل هو السبب في تأخر التقدم في العالم الإسلامي.

  • Marocain
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:50

    L’Occident encourage toujours ce qui sert leurs intérêts corrompus. Ils veulent qu’on soit corrompu comme eux, qu’on se débarasse de l’Islam et de ses lois. Plusieurs choses ont été faites dans les pays Arabes seulement pour satisfaire ces hypocrites. Réveillons-nous!
    لا بديل عن الإسلام لا بديل عن القرآن

  • NoURDINE
    الأربعاء 13 أبريل 2011 - 23:58

    قال الله تعالى : (( لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم )) صدق الله العظيم

  • mon3im
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:00

    يقول سبحانه وتعالى لن ترضى عنك اليهود ولاالنصارى حتى تتبع ملتهم
    المشكل اننا لم نتبعهم بل تجاوزناهم فاللهم احفظ بناتنا من كيد الكائدين

  • s.o.s
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:52

    …طوبى لمن مدحته الإدارة الأمريكية وأثنت عليه ..! إذا أشادت “هيلاري” بأحد ..فإن أمه قد زغردت عليه..أرجو بعد قراءة فقرتي أن تفهموها بالمقلوب..

  • عبد ربه
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:54

    كفى من التدخل في شؤون الدول,لسنافي حاجةلشاهدةحسن السيرة والسلوك توقعهاالادارة الامريكيةالتي تحتاج أكثرمن غيرهالمراجعة سجلهافي حقوق الانسان.

  • khalid
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:02

    هل ارضيتم الله

  • MOHAMED salem DAKHLA
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:10

    TU AS REMERCIE MADAME CLINTON LE GOUVERNEMENT MAROCAIN POUR LA MISE EN APPLICATION DU CODE DE LA FAMILLE. HEURESEMENT VOUS MADAME CLINTON UNE SOEUR UNIQUE QUI S’EST MARIEE AVEC UN FAUX GUIDE DE TOURISTE A LA REGION AOURIKKA PROVINCE DE MARRAKECH. ET JE VOIS
    QUE VOUS INTERESSEZ BEACOUP A LA CUISINE ET LA CULTURRE MAROCAINE

  • فاطمة
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:04

    المراة لم تنل ربع الربع مما اعطاها اياه الاسلام السمح والسبب هو حضارتكم المتخلفة في المعاملات الانسانية.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس