‫تعليقات الزوار

6
  • Driss
    الخميس 13 يونيو 2013 - 09:58

    Il faut tout simplement changer les lois. tout les bouteilles du plastique et les doses avec Quarantie et doit etre retourne aux usines pour le recylage. Ne plus donner des sacs du plastique gratuitement a l`epicerie ou au supermache mais les vendre, comme ca chacun va ramener son Koffa. Separer la poubelle a 3 categuories: papier, plastique et metal, biologique. Creer des centres ou on peut deposer la poubelle. Si on a pas des idees, il faut seulement copier les solutions des autres pays comme l`allemagne ou meme la turquie. Tant qu`a ces emissions c`est seulement du bla bla pour s`endormir

  • من المسؤول؟
    الخميس 13 يونيو 2013 - 11:05

    لا أعرف لماذا يستمر المسؤولون في الكذب على المواطنين، مع أن الأمور أصبحت مفضوحة.
    عن اي بيئة يتحدثون؟و عن أية تشريعات و قوانين؟
    إن المسؤول الأول، عن تدمير بيئتنا الحضرية هي وزارة الداخلية. إنا الولاة و الباشاوات و القياد،هم المسؤولون،و يجب أن يحاسبوا و يعاقبوا،فأغلبهم فاسدون.
    إن البلديات، هي مجرد جهاز تشريعي محلي، لا يتوفر على أي قدرات لتنفيذ قراراته و مقراراته.
    أجل، إن السلطة التشريعية الوطنية، أو المشريعين المحليين، يضعون القوانين، و لكنها تبقى حبرا على ورق. لأن أجهزة السلطة التنفيدية- و زارة الداخلية – تعرقل و تعوق تنفيذ القانون…بواسطة العمال و القياد.
    خذ على سبيل المثال استفحال ظاهرة الباعة المتجولين، الذين يقيمون أسواقا أمام بيوتنا، و يدمرون بيئتنا الحضرية.من المسؤول عنهم؟ أليس هو العامل؟ و الباشا ؟ و القايد؟ الذين يملكون صلاحيات و قدرات حقيقية، لحماية الصحة العامة؟ و البيئة المحلية؟
    منذ مدة و نحن نصارع هؤلاء الباعة في حينا- أنس/آسفي- ثم تبين لنا أن القايد هو المستفيد الوحيد من وجودهم،و ربما أناس آخرين أعلى أيضا.من يدري؟و إلا لماذا لا يتحركون لحمايتنا؟ لماذا وجدت السلطة أصلا؟

  • فاعل جمعوي من العيون
    الخميس 13 يونيو 2013 - 11:20

    نداء.
    تتوفر مدينة العيون الشرقية إقليم تاوريرت على غابة بها مصلى وسط المدينة على الطريق الرئيسية – وجدة البيضاء – متميزة بذلك عن باقي مدن الجهة الشرقية,إلا أن المجلس الإقليمي فوتها لجمعية سكنية لاجتثاث مئات إن لم نقل الألاف من أشجار الأكلبتوس التي تغذي 45 ألف من ساكنة المدينة بهواء نقي من أجل إنجاز تجزئة سكنية, رغم أن بالمدينة ما يفوق 4 ألاف بقعة مجهزة للبناء بمعنى أن المدينة لا تعيش أزمة سكنية. في هذا الخضم قامت مجموعة من الفاعلين الجمعويين بمعارضة هذا التدمير البيئي وجمعت توقيعات لمواطنين تعارض هذه الممارسة كما قامت بعدة اتصالات بالمسئولين على المستوى المحلي والإقليمي والجهوي إلا أننا لم نتلق بعد أي رد مطمئن على حقنا في العيش في بيئة نظيفة .
    لهذا فإننا نتوجه إلى كل المسئولين في المجال البيئي وعلى رأسهم الوزارة المكلفة بالبيئة ثم المؤسسات ذات نفس التوجه من أجل إنقاذ غابة عمرت أكثر من 50 سنة خصوصا إذا علمنا أن هذه المدينة لا تتوفر على أي متنزه أو مرفق سياحي بحري أو جبلي أو غيره .إذن أليس من حقنا نحن ساكنة المدينة أن نستمتع بغابة تزين المدينة.

  • عبد الرحيم
    الخميس 13 يونيو 2013 - 11:23

    الساهرون على البرنامج بعيدون كل البعد عن ماهية البيئة والرهانات الحقيقية البيئية بالمغرب. هل يعقل أن نكون في برنامج من هذا النوع ولمدة تفوق الساعة وبحضور السيد الوزير ويكون الروبورطاج الأرضية للبرنامج يتطرق لمشكل محصور جغرافيا وزمنيا وحله ليس بالصعب. أين المكونات والإشكاليات الرئيسية للبيئة من غابات ومياه وتربة وساحل وتطهير سائل وتطهير صلب وتلوث هوائي وصناعات ملوثة ومقالع…

  • jafar
    الخميس 13 يونيو 2013 - 13:44

    عندما ازور المغرب عائدا من اسبانيا و عند اول نقطة سواء طنجة او سبتة ينكمش قلبي و يضيق صدري ,حيت يبدوا لك كانك تضع نظارات متسخة
    بصراحة لا اعرف ما الذي يعجب سياح في المغرب ?
    الثلوت , الازبال ,حركة المرور (الا حترمة ممر الراجلين كي ضروفيك…)
    واخيرا سؤال الى الوزير كيف تشعر عند ذخولك للمغرب قادما من اوروبا ?

  • صديقا لبيئة
    الخميس 13 يونيو 2013 - 16:03

    برنامج مفيد تدخلات الضيوف أغنت النقاش لكن تم تغييب المشاكل الحقيقية التي تعاني منها البيئة بالمغرب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز