ورزازات تحتفي بالموروث الثقافي لفنون أحواش

ورزازات تحتفي بالموروث الثقافي لفنون أحواش
صور: مواقع التواصل
الأحد 11 يوليوز 2021 - 13:46

قال محمد أمزيل، المدير الإقليمي بورزازات لوزارة الثقافة والشباب والرياضة ـ قطاع الثقافة، إن الدورة التاسعة للمهرجان الوطني لفنون أحواش تحتفي بموروث ثقافي وتراثي هام.

وأكد أمزيل، بمناسبة الدورة التاسعة للمهرجان الوطني لفنون أحواش، المنظمة تحت شعار “الكنوز البشرية الحية في خدمة التراث والتنمية”، أن هذا المهرجان يعد “محطة سنوية وملتقى للفرق التراثية، وفسحة فنية للارتقاء بالذوق الفن بمختلف تجلياته”.

وأبرز أن هذا الموعد الفني يروم تشجيع حاملي هذا التراث اللامادي، من خلال مشاركة العديد من الفنانات والفنانين الممارسين في مجال فنون أحواش، معتبرا أنه “محطة ناصعة تربط الماضي بالحاضر والمستقبل، بحمولات ثقافية، وفنية وإنسانية تستدعي ضرورة تضافر الجهود من أجل إبرازها واستثمارها خدمة للتنمية المستدامة”.

وأضاف المسؤول أن إقليم ورزازات يتميز بتراثه المتنوع، من حيث القصور والقصبات، كقصر آيت بن حدو المصنف تراثا عالميا من طرف منظمة اليونيسكو، فضلا عن مخازن جماعية، ومواقع النقوش الصخرية والمغارات.

وأشار أمزيل إلى أن المنطقة تزخر أيضا بتراث لامادي عريق، على مستوى تعدد الفنون والعادات والتقاليد وعلى مؤهلات تراثية سياحية وتاريخية هامة، معتبرا هذه التظاهرة الفنية التراثية تدعم الجاذبية السياحية لمدينة ورزازات وحركتها التنموية المستمرة.

ويهدف هذا المهرجان، الذي ينظم عبر منصات ومواقع التواصل الاجتماعي، إلى الحفاظ على التراث الثقافي اللامادي وتقريبه من الجمهور، خاصة لدى الشباب والأطفال.

وتشكل هذه الدورة الرقمية مناسبة لتقديم عروض فنية لنحو 22 فرقة، تضم أزيد من 600 فنانة وفنان من الممارسين لفنون أحواش، يمثلون أجود المجموعات التراثية بالمغرب.

وتقدم هذه الفرق لوحات فنية تبرز تنوع وثراء هذا الفن من حيث ارتباطه بكل مناحي حياة الإنسان، خاصة في مناسبات الولادة والختان والزواج والحصاد وغيرها.

ومن المنتظر أن يتم تكريم أسماء فنية قدمت خدمات جليلة لفن أحواش كتراث مادي مغربي عريق اعترافا بخدماتها في الحفاظ عليه ونقله من جيل إلى جيل.

‫تعليقات الزوار

8
  • الركيبي
    الأحد 11 يوليوز 2021 - 13:53

    الحمدلله لعلها إشارة خير عن عودة الحياة إلى طبيعتها لتعم الفرحة جميع ربوع وطننا الحبيب..اكثروا من المهرجانات فإنها سلاح لهزم الاحباط الذي يخنقنا..
    ولا تنسوا الفروسية فالخيل لا تحب ان يحجر عليها وتحت سنابكها يموت الفيروس

  • mda
    الأحد 11 يوليوز 2021 - 13:59

    وتشكل هذه الدورة الرقمية مناسبة لتقديم عروض فنية لنحو 22 فرقة، تضم أزيد من 600 فنانة وفنان من الممارسين لفنون أحواش، يمثلون أجود المجموعات التراثية بالمغرب.

    600
    شخص يتدربون يوميًا من الصباح الباكر الى غروب الشمس على البندير والغيطة و الرقص …. هنيأ لشيخاتنا بهذا التكريم

  • رأي
    الأحد 11 يوليوز 2021 - 14:18

    علينا الاحتفال بالموروث العلمي، ماذا استفذنا من المهرجانات و الغناء و السينما في جائحة كروانا؟ حان وقت تشجيع البحث العلمي و الاختراعات و كفى من التفاهة

  • خالد
    الأحد 11 يوليوز 2021 - 14:25

    ورزازات تحتاج إلى معانل ومصانع توفر مناصب الشغل للساكنة. ورزازات تحتاج طرقا في المستوى وليس طرق كلها حفر و شقوق. ورزازات تحتاج كلية تضم التخصصات المطلوبة من شريعة حقوق وغيرها من التخصصلت التي يضطر الطالب الورزازي للاغتراب والكراء في مراكش و اكادير لدراستها. ورزازات تحتاج مسؤولين في المستوى وليس أشباه مسؤولين كل همهم ملء أرصدتهم البنكية و تهجير كل المشاريع نحو الراشدية. ورزازات تحتاج مناطق خضراء شبه المنعدمة في المدينة. ورزازات تحتاج نفقا يربطها مع المغرب عوض طريق الموت الذي يقتل الكثيرين كل سنة وتقطعه الثلوج كل فصل شتاء. ورزازات تحتاج مشاريع نافعة للمدينة توفر الشغل لساكنتها وليس مشاريع إشهارية لم تنقع المدينة ابدا مثل الطاقة الشمسية. ورزازات تحتاج حافلات تحفظ كرامة الورزازي وليس علب سردين لا تصلح حتى لنقل البهائم. ورزازات تحتاج تعميم المنحة لطلابها كونها مدينة منكوبة مهمشة و ذات مستقبل مظلم. بعد كل هذا سيحين وقت أحواش وغيرها من التفاهات

  • موحا او حمو
    الأحد 11 يوليوز 2021 - 19:59

    على المسؤولين عن الثقافة المغربية :
    1 – حدف اسم الفلكلور على الثرات الامازيغي
    2 – حصر بعض الانغام و الموسيقي في خانة
    فن و حضارة .التي ليست مغربية و اسمها يدل
    على ذالك .

  • الإقصاء الممنهج
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 12:23

    ورزازات عرفت الإقصاء الممنهج من طرف المسؤولين الذين جعلوا مركز الجهة في الراشيدية. ثم ركزوا كل المشاريع في الراشيدية ظلما وعدوانا وضدا على ورزازات

    الجامعات المستشفيات المدارس العليا مراكز جميع المعاهد مدينة التكوين المهني وغيرها من المشاريع الكبرى في الراشيدية ضدا على ورزازات

    رئيس عصبة كرة القدم للجهة من ورزازات اعترضوا عليه ولتجؤوا للمحاكم لاقصائه ظلما لأنه ليس من الراشيدية

    أين هي الجهوية الموسعة أين هو حق ورزازات وزاكورة وتنغير من التنمية
    كل شيء ممركز بشكل مفضوح في الراشيدية

    والغريب أن الراشيدية حتى الآن لم تستطع التقدم حضاريا وتمدنا على ورزازات رغم كل الامتيازات لأن ما بني على باطل فهو باطل

  • هارون اطلس
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 13:36

    لاسف الشديد الحكومة المغربية الإخوانية تتعامل مع المواطن الأمازيغي فوق أرض اجداده ،كانه مواطن من الدرجة الثانية لا حق له تدوين تراثه ولا في تعلم وتدريس لغته ، فالشعب الأمازيغي يتعرض لإبادة فكرية ولغوية ممنهجة ناهيك عن التهميش على المستوى الاقتصادي, هنا نتساءل متى تلتفت الدولة لهذه الفئة العريضة من المجتمع وتحسسها بأنها فخورة ومعتزة بانتماءها لهذا الوطن ،اوربما بن يستفيق من يحكمون هذا الوطن الا وأصوات الانفصال والأفكار المتطرفة تلوح في الأفق……؟؟؟؟؟

  • ابن المدينة
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 14:54

    فاش غادي ينفعنا البندير و التحنقيز

    نحن نريد بنية تحتية معاصرة
    حدائق خلابة شوارع جميلة عمارات شامخة في مستوى عالمي
    أسواق قيسريات
    وكذلك شركات كبرى تشغل الشباب أبناء المنطقة

    نريد أن تصبح المدينة مثل العروص

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات