ورشة تناقش في مكناس اقتصاد مجتمع المعرفة

ورشة تناقش في مكناس اقتصاد مجتمع المعرفة
صور: هسبريس
الأربعاء 12 ماي 2021 - 03:31

تعقد المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، (تابعة لجامعة الدول العربية ومقرها الرباط)، بالتعاون مع جامعة مولاي إسماعيل بمكناس، ورشة عمل حول “اقتصاد مجتمع المعرفة والاستثمار في التكنولوجيا فائقة التطور”، وذلك يوم الثلاثاء 25 ماي الجاري، عبر تقنية الاتصال عن بعد، بمشاركة مركز الاسكوا للتكنولوجيا والاتحاد الدولي للتكنولوجيا والاتصالات الأمريكية.

وقال المهندس عادل الصقر، المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، إن “العالم يتوجه الآن وبسرعة فائقة نحو التحول الرقمي وإدماج التكنولوجيات الذكية في البنية التحتية للدول، وذلك بهدف الوصول إلى مجتمع قائم على المعرفة والإبداع”، مشيرا إلى أن “التكنولوجيا الرقمية تسهم بدورها في الرقي بالاقتصاديات والمجتمعات، من خلال تحسين مناخ الأعمال وتبسيط الإجراءات وتشجيع ريادة الأعمال”.

وأضاف المتحدث ذاته، ضمن بلاغ توصلت به هسبريس، أن “التوسع في استخدام التكنولوجيا في مجالات الحياة المختلفة أدى إلى تحسين تبادل المعرفة وإنتاجها نتيجة لاختصار الحواجز المكانية والزمنية، ما سهل الوصول إلى المعلومات وخفض تكاليف معالجة البيانات وتحفيز الابتكار، وبالتالي اتساع نطاق التطوير في هياكل الاقتصاد وسوق العمل”.

وأشار عادل الصقر إلى أن “المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين وجامعة مولاي إسماعيل يهدفان من عقد هذه الورشة إلى تسليط الضوء على مفهوم التكنولوجيا فائقة التطور وتأثيرها في اتخاذ القرار، وتعزيز الإبداع والابتكار في هذه التكنولوجيا بالدول العربية، بالإضافة إلى التطرق لواقع اقتصاد المعرفة وتأثيره على التنمية الاقتصادية بالمنطقة العربية”.

وأورد المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين أن “تنفيذ هذه الورشة يأتي في إطار حرص المنظمة على تعزيز علاقات التعاون بينها وبين الجامعات ومراكز البحث العلمي في المملكة المغربية والدول العربية، ومنها جامعة مولاي إسماعيل بمكناس”.

‫تعليقات الزوار

2
  • الحقيقي
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 06:38

    هههه اي تكنولوجيا تتحدتون عليها وخصوصا في مدينة مكناس المدينة التي المتسية التي اهملها اهلها لدرجة انها تحولت الى مثلث بيرمودا الذي يختفي فيه كل شيء

  • أستاذ
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 08:33

    صار البحث و التكوين مفتوحين إلى أبعد مدى وصار طلبة الجامعات يتقنون الإنجليزية رغم اعتماد الفرنسية في التعليم العالي لكونهم يفضلون البحوث الإنجليزية من المواقع الأكثر شهرة في الأنترنت…تعرفت على دكتورة تتحدث وتفهم الإنجليزية جيدا حتى ظننت أنها تدرس الإنجليزية .. ولفضولي سألتها عن ذلك فقالت لي أن السر في ذلك هو أنها تطالع البحوث بالإنجليزية ثم تقوم بترجمتها إلى الفرنسية … ولا أعلم هل هذا يخدم بلدها أم فرنسا إذ ما فائدة العلم إذا لم ينشر ويستفد منه عوام الناس عبر وسائل الإتصال .. مع العلم أنه حتى لو كان التعليم العالي بالعربية لكانت استفادتنا من هؤلاء الباحثين تسهل علينا مسايرة الركب … لكننا في واقع الأمر نهيء أدمغة ليستفيد منها غيرنا… مثال آخر : أشهر اليوتوبرز العرب استفادوا من خبراتهم و مؤهلاتهم باستعمال اللغة الانجليزية و النماذج كثيرة جدا في العالم العربي … فنقطة الصفر أو الإنطلاق هي تعويض الفرنسية في تعليمنا بالإنجليزية .

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب