وزارة الاتصال : الكولونيل طرزاز أفشى أسرار عسكرية

وزارة الاتصال : الكولونيل طرزاز أفشى أسرار عسكرية
الإثنين 17 ماي 2010 - 23:59

أوضحت السلطات المغربية أمس الأحد موقفها من تفاعلات ملف ضابط متقاعد، خدم في سلاح الجو المغربي، على خلفية ارتكابه خطأ مهنيا جسيما، يجرمه القانون العسكري المغربي.

وأشار بيان صادر عن وزارة الاتصال بثته أمس الأحد وكالة المغرب العربي للأنباء ، إلى حالة الكولونيل ماجور السابق قدور طرزاز (الصورة)، وأكد البيان حرص الحكومة المغربية على ما أسمته إرجاع الأمور إلى نصابها بخصوص الملف وعرض التوضيحات اللازمة.

وابرز البيان أن المعني بالأمر، جرد من مسؤولياته سنة 1988 ثم أحيل على التقاعد بسبب خطأ مهني جسيم أكدته التحقيقات والتحريات التي بوشرت ، دون أن تتم ، مع ذلك، إحالته على المحاكم المختصة

وأضاف البيان” لقد استفاد المعني بالأمر من عفو ملكي، رغم أنه قام عن عمد قبل مغادرته، بتخريب ممتلكات عمومية، في السكن الوظيفي الذي وضعته الدولة رهن إشارته”.

وأوضح البيان أن الكولونيل ماجور السابق طرزاز الذي تمت إحالته منذ مدة على التقاعد ، أدين بالسجن في شهر نونبر 2008 بتهمة إفشاء أسرار عسكرية، إثر محاكمة عادلة استفاد خلالها من جميع ضمانات الدفاع ، وبالتالي فإن إدانته لم تتم بسبب رسالة مزعومة رفعها إلى الملك محمد السادس، باعتباره القائد الأعلى للقوات المسلحة، ذات صلة بظروف اعتقال أسرى مغاربة بالجزائر في إطار النزاع حول الصحراء ..

ووصف البيان المغربي، ما ذهب إليه الكولونيل ماجور السابق طرزاز، بكونه محض افتراء، مؤكدا أن الدولة المغربية ما فتئت تدين وبشكل منتظم ظروف الاعتقال الطويل واللاإنساني لجنود مغاربة في زنازن ، تقع فوق التراب الجزائري. ومع الأسف فإنه لم يتم إطلاق سراحهم إلا على دفعات متتالية، على امتداد عدة عقود، رغم المبادرات العديدة التي تمت لدى الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وكشف البيان المغربي أن الملك محمد السادس تلقى ، مؤخرا التماس عفو ملكي تقدمت به زوجة الضابط طرزاز. وبحجة توفر هذا الأخير، على جنسية مزدوجة، فرنسية مغربية ، شرعت أسرته في حملة وصفها البيان المغربي بالدنيئة لتشويه الحقيقة بشكل متعمد.

وتحدث البيان المغربي عن الإخلال الخطير الذي قام به طرزاز، إزاء واجباته المهنية ، خاصة وأنها عسكرية وثابتة بوضوح، مبرزا أنه ارتكب العديد من الأخطاء التي يدرك هو نفسه خطورتها دون أن تتم ، مع ذلك ، متابعته قضائيا بسببها . وتندرج تلك الأخطاء ، في جوهرها ،ضمن نطاق الإخلال بواجب التحفظ والسرية التامة .

وختم البيان بالقول إن تلك المعلومات لا يمكن توظيفها لغرض ما، أو التقليل من شأنها أو تجاهلها تحت ذريعة ازدواجية الجنسية أو الزواج من مواطنة فرنسية، لاسيما إذا تعلق الأمر بضابط سام في القوات المسلحة الملكية المغربية.

يذكر أن عائلة طرزاز، تقوم منذ مدة بحملة إعلامية منسقة لدى الصحافة الأجنبية ومنظمات حقوق الإنسان لتقديم الضابط على أنه ضحية قيامه بواجب كشف الفساد والتقصير في صفوف الجيش المغربي، ما اعتبر من طرف السلطات المغربية خروجا سافرا على القانون العسكري وإفشاء لأمور حساسة تتعلق بأسرار الدفاع الوطني.

إلى ذلك، يقضي الكولونيل ماجور السابق قدور طرزاز (72 سنة) عقوبة حبسية تبلغ 12 سنة بالسجن المدني بمدينة سلا.

‫تعليقات الزوار

29
  • عمر لمباركي
    الثلاثاء 18 ماي 2010 - 00:09

    أنا فعلا حزين وجد محتار. كيف يمكن لأي جندي أن يكون بعد هذه “التبهديلة” وفياً للوطن أو لأي كان؟ أسَرَتْ البوليزاريو أكثر من 3000 جندي مغربي وسجنتهم فوق التراب المغربي بتندوف، المسؤولون العسكريون المغاربة أي “الخنرالات” أثاروا السلامة والإبقاء على مصالحهم على حساب الأسرى عوض أن يجيشوا كوموندو لفك أسراهم وهذا معمول به في دول العالم بأسرها، خصوصا وأن مكان الأسر معروف. وستبقى هذه الواقعة وصمة عار على جبين المغاربة.
    من ناحية أخرى يفسر الميلود الطوبجي (كولونيل سابق) سبب أسر أزيد من 3000 مغربي مقابل حوالي 100 جندي مرتزق”: البداية من ما قاله الحسن الثاني لكبار الضباط حتى لا يفكروا في الإنقلاب عليه : :”أعطيكم نصيحة، من الآن فصاعدا اهتموا بكسب المال وابتعدوا عن السياسة”. هذه الجملة وهي عبارة عن نار خضراء دفعت بالجنرالات إلى نهب كل شيئ بما في ذللك المواد الإستهلاكية المدعمة المخصصة للجنود، والمفروض أنها مجانية،كانت تباع داخل الثكنات بأضعاف ثمنها.
    الخبر الصاعقة: يقول الطوبجي بأن الجنود المغاربة كانوا يفضلون الأسر على القتال والموت. والسبب أنه في الحالة الأولى ستستفيد عائلاتهم من راتب الأسير رغم هزالته، لكن في حالة وفاة الجندي فإن أسرته ستتجرع مرارة المساطير الإدارية وكثرة الإنتظار كي تحصل على نصف راتب الجندي.
    ملاحظة: هناك من المعلقين من سيسبني، وهناك من سيكذب وو فيما يخص السب والشتم فأقول “مايلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد” الآية، والذين يكذبون لا أدعوهم لقراءة الكتب أو الإطلاع، يكفي أن ينتبهوا إلى أن المغرب فيه أسياد وأقنان، فيه الطلاب وسراق الزيت

  • fouad
    الثلاثاء 18 ماي 2010 - 00:29

    المرجو تسوية الخلاف بالحوار والمرجو رد الإعتبار إلى هذا الرجل لغيرته على وطنه وإذا كان مخطأ إن الله غفور رحيم

  • مغربي من الناظور
    الثلاثاء 18 ماي 2010 - 00:01

    الخائن خائن و العميل عميل..لو كان هدا وقع في ليبيا أو الجزائر أو حتى مصر لتم اعدامه بتهمة التامر مع جهة أجنبية و إفشاء أسرار الدولة.
    هذا الشخص لم يعزل دون غيره إلا و قد خان الأمانة وقسم المسيرة.

    باركا يا ناس من عقلية القهاوي ..!!
    المغرب دولة وليس كوري..هناك قانون وأمن البلاد مفيهش اللعب.
    في أمريكا إذا قام شرطي بخطاء مهني يتم إيقاففه على الفور ويحاكم ويتم التشهير به حتى في التلفاز عاد شوف جنرال ولا كولونيل.
    الميدان العسكري حساس جداً لكل دول العالم ولا يجب التساهل فيه مع المتلاعبين والعملاء، الدوبل ناسيونالتي يجب أن تمنع في كل موظفي الدولة.

  • sami
    الثلاثاء 18 ماي 2010 - 00:55

    il faut que le maroc soint integre et independant dans ses decision et ne pas etre influencer par qui que ce soint et personne n’ a de leçon a nous donne et que tous les marocains soient egaux devant la justice et j’etais toujours avec cette decision car la on essaye de jouer sur la double nationalite et il faut renvoye tous les personnesqui travaillent dans le secteur public civil ou militaire ayant une double nationalite comme ça personne nous donnera de leçon et il faut applique la loi marocaine a la lettre pour tous le monde comme ça on aura jamais de probleme et enfin concernant ce colonel pour moi je lui dis(apropos de ça lettre qu’il a ecrit au roi si c’est vrai)un prisonnier et un traitre car quand on defend son pays soit on tue ou on meurt pour son pays biensur et vive mon pays

  • Mohammed
    الثلاثاء 18 ماي 2010 - 00:03

    quand on veut tuer son chien on l’accuse de la rage, peut être que les déclarations de ce serviteur de la patrie ont contribuées à acheter du matériel modèrne

  • Hayat Almaghribi
    الثلاثاء 18 ماي 2010 - 00:37

    [part 1] في الحقيقة لا أعرف منْ أُصدق في هذه القضية ، و لكن أعرف حق المعرفة أن الحكومات المغربية المتتالية أهملت سجناء المغرب الشجعان الذين قضوا ما بين15/27 سنة في ظروف جهنمية حيث عانوا من جميع أنواع التعذيب الجسدي و النفسي على أيدي المجرمين الجزائريين ومرتزقتهم الإنفصاليين. كانت الإهانة و قساوة المعاملة الهمجية قد سبب في إستشهاد عدد كبير منهم. هؤلاء السجناء كانوا عسكريين و مدنين ،اختطفوا من طرف عصابة البوليزاريو، من بينهم عدد كبير من الصحراويين الذين تلقوا نفس التعذيب حتى الموت . لقد كُتب الكثير عن هاته الجرائم ضد الإنسانية و و و …
    لم تفعل الدولة شيئاً ملموس،رغم علمها بهذه المأساة الإنسانية، للدفاع عن هؤلاء الأبطال، اللهما بعض التدخلات المحتشمة هنا و هناك لم تطعم و لم تغني من الجوع . كيف تقبل دولة تحترم نفسها بقضاء مواطنيها الذين وضعوا أغلى شيء عند الإنسان ألا وهي الحياة، فداءاً للوطن، سنين طويلة في التعذيب حتى أصبحوا أطول مسجوني الحرب في العالم…

  • alal ben goutay
    الثلاثاء 18 ماي 2010 - 00:49

    libérez le militaire est arrêtez votre cirque

  • Hayat Almaghribi
    الثلاثاء 18 ماي 2010 - 00:53

    [part2]بينما كانت الجزائر و مرتزقتها يمارسون أسواء أنواع العذاب على أبناء هذا البلد و بدلا من إتخاذ موقف صارم ضد هذا العدو، إستمرت العلاقة الدبلوماسية معها بل أرسل المغرب عددا من الطائرات مليئةبالمساعدات “الإنسانية” و فرق الإنقاذ بسبب الزلزال الذي ضربها (هم يقتلون أبناء شعبنا و دولتنا تقدم المساعدات لأبنائهم!) بعد مرور سنتين أوأكثر، أرسل المغرب مزيد من المساعدات و كذلك التقنين للجزائر بسب الفيضانات، والشعب المغربي أولى بهذه المساعدات، حيث سكان الأطلس المتوسط يتجولون حفي الأقدام على أرض مكسية بالثلوج ولا يملكون ألبسة و لا أغطية توقيهم قساوة البرد بل لا يجيدون خبزا يقدمونه لأطفالهم، بينما تُرسَل بسخاء مساعدات للجزائر التي تملك ثروات طبيعية لا تحصى و مداخلها تناهزأكثرمن8 مرات مدخول المغرب. إذن لماذا هذا “تْمَلْحِيسْ ” لعدو عمل و لازال على مقايضة المغرب و إضعافه و تقسيمه و تشويه سمعته…إلخ . نحن الشعب لا نفهم هذا الموقف المهين و الهمذل الذي تتخذه الدولة المغربية إزاء العدوة الجزائر. و لا نرى أنها تدفاع على حقوق المواطن المغربي التي إنتهكتها الجزائر دون تحريك ساكن، سواءاً تعلق الأمربالسجناء أو المطرودين من الجزائر أو سكان فكيك الذين سُلبت منهم أراضيهم و منعوا من إستغلالها، حدث هذا بعد إستقلال الجزائر و استمر سنين بعد ذلك و الدولة المغربية صم بكم و عمياء “لا من شاف و لامن سمع” لماذا؟
    لماذا لا تتحمل هذه الدولة مسؤليتها في حماية مواطنيها؟ لماذا لا تُحاسَب على هذا الإهمال بل الخيانة؟ نحن الشعب ننتظر من حكامنا أن يدافعوا عن حقوقناو شرفناو عزتناو كرامتنا.أن يعاملوا الأعداء بالمثل أن يقطعوا علاقات مع من لا يحترمنا و يعادينا و يعمل على تقسيم بلادنا، والجزائر تقوم بكل هذا، فماذا تنتظر حكومتنا إذن ؟ ألم تقطع العلاقة مع إيران فقط لأنها لم تستجيب لتسألات الحكومة؟ غريب عجيب! لماذا لا تتعامل مع الجزائر بنفس الصرامة بدلا من تسول هذا العدو لفتح الحدود؟ ” أََوِييييييييييييلييييي! ” أكاذ أجن، ولست وحدي!

  • Mohammed
    الثلاثاء 18 ماي 2010 - 00:11

    j’ai honte de mon pays qui condamne un homme usé ayant servi le trône et la patrie loyalement. Je demande la comparution des généraux qui ne sont pas en retraite, devant le TPI pour les atrocités contre des civils

  • محمد والي
    الثلاثاء 18 ماي 2010 - 00:51

    للأخوة الذين لم يستوعبوا بعد مدى فداحة تضليل الحقائق أقول لهم أتقوا الله في إخوانكم الصحراويين لسنا كما تقولون نحن ندافع عن كرامتنا وعن عرضنا ولم نتهجم على أحد ، ثم الجنود الأسرى المغاربة من قال لك بأنهم عذبوا وهل تعرف الأمكنة التي كانوا يسكنونها هي أفضل من بعض البيوت التي يسكنها البعض منهم الآن بالمغرب وهذه شهادة أحدهم حين رجع من الأسر هذا عن بعض التضليل ، أما فيما يخص العقيد الذي نتحدث عنه فالمسكين راح ضحية الصراع بين المتملقين للنظام وبين النخبة المغربية التي تريد بالمغرب أن ينتفض من سنون الماضي ويضع اليد فاليد مع كل المغاربة والجيران ، طبعا هم أرادو المغرب أن يبقى هكذا مدامت مصالحهم محمية ومصانة فأنظروا الى الذين يحاولون التغيير ماهو مصيرهم وكيف يقف في وجوههم هؤلاء الثعابين الجائعة .

  • JAOUAD
    الثلاثاء 18 ماي 2010 - 00:31

    الله ياودي أصاحبي,,???? واش كاع هدوك لكتوبة لي كتبو المعتقلين العائدين كدوب. إوا واخا و منضممة الصليب الأحمر الدولية هل هي كذلك كذبت عندما اعترفت بخروقات حقوق الإنسان المرتكبة في حق المعتقلين؟ قرا شوية و بحت و دماء الشهداء المعتقلين احترمها شوية أصاحبي

  • AIT BAHA
    الثلاثاء 18 ماي 2010 - 00:43

    il n’a eu que ce qu’il méritait quand a sa double nationalité on s’en fiche est il doit remercier dieu car il est au maroc si c’etait un autre pays il aurait etait pendue le jour méme de sa trahison

  • وارمدان
    الثلاثاء 18 ماي 2010 - 00:15

    انا اتفق مع القائل بان الدوبل ناسيونالتي لا يجب ان تشتغل بمراكز حساسة و هذا لا يمنع ان تكون الشفافية و الموضوعية في علاج جميع الملفات بدون استثناء (فالظلم ظلمات ) اما صحرائنا و مدينتينافدمائنا فداهم
    فالمغرب كل لا يتجزء

  • mohamedchaouki
    الثلاثاء 18 ماي 2010 - 00:39

    Le Colonel Major Kaddour Terhzaz a effectué une brillante carrière au sein de l’armée de l’air marocaine. Il a exercé les plus hautes fonctions en servant avec loyauté et intégrité son pays et son Roi. Il a cumulé les décorations jusqu’à sa mise à la retraite en 1995.
    Mais son destin a basculé le 9 novembre 2008 lorsque, âgé de 72 ans, il a été interpellé à son domicile et conduit chez le Commandant de la Brigade de gendarmerie de Rabat. Il a ensuite été placé en détention et déféré devant un tribunal militaire qui, à l’issue d’une audience d’une heure à huis clos, sans même que ses témoins soient entendus, l’a condamné le 28 novembre 2008 à une peine de douze ans de prison ferme pour atteinte à la sûreté de l’Etat.
    Le “crime” reproché à Kaddour Terhzaz concerne la divulgation à la presse d’une lettre qu’il avait rédigée et adressée au Roi Mohammed VI en 2006. Cette correspondance, dont la qualification pénale laisse pantois, n’avait de subversif que sa préoccupation humanitaire : son auteur implorait en effet le Roi de ne pas abandonner à leur triste sort des centaines de soldats marocains anciens prisonniers détenus pendant une vingtaine d’années par le Polisario. Non sans une sinistre ironie, le tribunal militaire a assorti son verdict d’une inhabituelle destruction de ce seul élément de preuve de “culpabilité”.
    Depuis lors, le Colonel Major Kaddour Terhzaz a passé plus de seize mois en prison. Comme si la sanction injustifiée et disproportionnée n’était elle-même pas suffisante, il a été placé en situation d’isolement total, et ses conditions de détention se sont dégradées, allant même jusqu’au refus de parloir pour son épouse, de nationalité française.
    Il est évident que pour cet officier marocain de haut rang, ce procès expéditif et secret ne correspond pas aux exigences d’un procès équitable et que le motif allégué de condamnation à une si lourde peine ne peut être qu’un prétexte. Certains évoquent un possible règlement de comptes au sein de l’Etat-Major, entre hauts gradés de l’armée de terre et de l’armée de l’air. Il s’agit pour d’autres commentateurs d’une illustration du caractère demeurant tabou de la question du conflit au Sahara Occidental. Mais, en toute hypothèse, d’aussi intolérables mobiles ne sauraient justifier une lourde condamnation qui ne pourrait résulter que de la démonstration sans équivoque de l’existence d’un véritable crime.
    Vouloir briser la vie d’un vieil homme respectable pour une supplique respectueuse adressée au Roi n’améliore guère limage de l’Etat marocain et un tel comportement ne fait que renforcer les inquiétudes que suscitent actuellement des propos récurrents sur une dégradation de l’état des droits de l’homme dans ce pays,

  • ahmed
    الثلاثاء 18 ماي 2010 - 00:33

    le maroc est connu par son passé noir vis à vis de de ces histoires dramatiques menées par une bande de voyou qui met jusqu’a nos jours sa main forte sur le maroc aujourd’hui je ne peux dire si cette histoire est juste ou injuste si ce soldat est un brave ou un criminel comme ses colegues qui se moquent toujours du peuple et de son roi

  • النادي الكبير
    الثلاثاء 18 ماي 2010 - 00:41

    كما قال كومدي امريكي, هناك ثلاث طبقات في الدولة الطبقة الحاكمة التي تسيطر على معظم الاراضي و الاموال و الطبقة الوسطى التي تقوم بكل الاعمال الادارية و اخير الطبقة الفقيرة التي تلعب الدور المهم و هو اخافة الطبقة الوسطى من النزول الى الاسفل .وادن لا تتحدثوا مجددا عن دولة بالمفهوم الاسلاملي للدولة الا ان كنتم تتحدثون عن الدولة بالمفهوم الفلسفي الدي يعرفها على انها عنف منضم .لو كان هناك اي اعتبار للانسانية و المواطنة في دولتنا لم تكن للتسمح باعتقال احد مواطنيها فما بالك بجندي واحد يحرص على سلامتها .انا اقول للجنرالات الحالين واش نتوما عيالات .الا ماكينينش الرجال قالجيش ديالنا كلها لينا حنا نرضوا العسكر و الناس للخطفوهوم البوليزاريوا .كولو لسيدنا حال بلادنا ماعجبنا او ماقدين نصبروا على نهار اخر .شحال من جنيرال شديته كيشفر و حبستيه 40 يوم في داروا .وخا اسيدي هو موضف سامي و منعرف شكون هو كاع. فينا هو حقنا داكشي لشفر لينا, فلوسنا او رزقنا علش ما حيدتيهش ليه او تردوا لينا .و كولو لو لله غير كولولو راح خوتي شربوا لماء ديال لبحر فطرق للسبليون و كلو لو راه خوتي تفركعوا او مابقالينا غير لسمير نفركعوها باش تفيق او هاد لخترا ماشي لكاتورز ديسات هو لي غادي يوقفنا . ويل مافقتيش كون هاني راه غادي تبقى ناعس . او الله اهديك نتا حسن لينا و لكين راه للصبر حدود . كن امير المؤمنين او كن ملك .اقدم بالغ احترامي و تقديري للملك محمد السادس نصره الله .  

  • استيتو
    الثلاثاء 18 ماي 2010 - 00:07

    – كل من يقوم بعمله كما يجب في هدا البلد سيعتبر خائن
    – كل من كشف الفضائح التي تمارس من قبل السلطات او المجالج البلدية او المحلية سيعتبر خائن حسب القانون المغربي
    – كل من كشف خرقات رجال الدرك او الامن اللاوطني على الطرقات سيعتبر خائن
    – كل من كشف تواطئ الاشغال العمومية على الطرقات او في وضع لوحات التشوير الغير المناسبة سيعتبر خائن حسب القانون
    – كل من انتقد قانون السير الجديد الدي يعد بحق مدبحة بحق الشعب المغربي سيعتبر خائن
    – كل من قال لا سيعتبر خائن
    -لا كرامة لمواطن في هدا الوطن
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • españa
    الثلاثاء 18 ماي 2010 - 00:13

    كل من يقوم با ارسال رسالة للكشف عن حقيقة ما يعتقل بتهمة افشاء اسرار الدولة

  • Bouarfa lahcen de goulmima
    الثلاثاء 18 ماي 2010 - 00:25

    Salam.
    Pour moi toute cette histoire est une honte pour nous devant les pays developpés .
    malgres les erreurs commises par des marocains soit envers leur patrie ou envers leur ROI NOTRE CHER REGRETTE HASSAN 2 notre ROI etait tolerant et leur a dit INNA ALOITANA GHAFOUROUNE RAHIME donc supposons que le brave pilote a commis une grave erreur je pense qu il fallait lui pardonner car il etait parmi les 1ers pilotes du royaume lui qui survolait les cieux à l age de 30 ans se voit isolé au sol à l age de 75 ans ansdans une cellule de 1m/3m quel horrible sort.
    d ailleurs sa famille a demandé la grace royale INNA ALOITANA GHAFOUROUN RAHIM…..allah al oitan almalik liberez donc le colonnel et pensons à l avenir de notre cher pays. MACH LI CHAD CHI HSIFA FCHI OIHD KAN ALIH CHEF IKHALIH HTA ITKAAD OUYACHRIHA LIH DIEU EST GRAND. TAHIYATI

  • aaaaaa
    الثلاثاء 18 ماي 2010 - 00:23

    الترزاز كان خايب مع الناس تكرفس على العسكر لي كانو خدامين معاه,من جيهتي هاديك هي العاقبة ديالو. يستاهل كتر.

  • بشوورى
    الثلاثاء 18 ماي 2010 - 00:35

    السلام عليكم جميعا
    انا ما فهمت والو اللي غلط خاصو يتعاقب ضروري الوضع ديالنا مع الجزائر حساس بزاف خاص كل مسؤل يتعامل بحذر مع الملف الجزائري ودم المعتقلين أمانة في رقبت العسكريين ما خصهومش يعالجوا الملف باستهتار كل معلومة كتساوي دم مغربي معتقل والأخ اللي قال السجناء مبرعين مع راسهم اش باقي كيدير في المغرب يمشي يتبرع معاهم راه هداك بوتفليقة والجنرالات دياولوا ماشي ابو بكر الصديق رضي الله عنه اللي يحسن معاملة الأسرى وعاش الملك والشعب المغربي والشعب الجزائري الحر وماعاشوش الخونة من كل البلاد

  • الجرتل مان
    الثلاثاء 18 ماي 2010 - 00:27

    (..وتحدث البيان المغربي عن الإخلال الخطير الذي قام به ترحزاز، إزاء واجباته المهنية ، خاصة وأنها عسكرية وثابتة بوضوح، مبرزا أنه ارتكب العديد من الأخطاء التي يدرك هو نفسه خطورتها دون أن تتم ، مع ذلك ، متابعته قضائيا بسببها . وتندرج تلك الأخطاء ، في جوهرها ،ضمن نطاق الإخلال بواجب التحفظ والسرية التامة)
    مثل هذا الكلام يؤكد بأنه في بلد يدعي بأنه دولة الحق والقانون،لاوجود إلا لأهواء ونزوات شخصية،إذ كيف يعقل أن يكون السيد قد قام بأخطاء بالخطورة المذكورة وتم التغاضي عن ذالك في أول الأمر ثم تمت محاكمته وسجنه في ما بعد..!!

  • من هنا
    الثلاثاء 18 ماي 2010 - 00:17

    اي شخص يشتغل في ما يسمى المخزن سواء تعرض للظلم او اي كان واراد ان يكتب رسالة سواء للملك او الى الرئيس الكبير تعتبر خطا فادح يمكن ان يعابق من اجل كتابة رسالة او ما شابه ان كل شخص يسب اي شرطي او جندي ويقول عنه مخزني بغتليه ان شاء الله يتحط عليه كل ظلم المخزنيين لا احد يعرف كيف يعيش المخزني غير عائلته واولاده اتمنى من هدا المنبر لو الدولة المغربية وعلى رئسها الملك محمد السادس ان تفتح بعض الملفات لبض رجال الشرطة وغيرهم ملفاتما يسمى ”ديسبليني” وسيرون الظلم الكبير جدا جداا.هناك الاف من الرجال الدين يعملون بكل تفاني لخدمة المغرب والشعب المغربي وياتي اخرون بجرة قلم ليقولون عنهم خائنين اتمنى فتح الملفات بدل نعت الناس والتحجج بفشاء السر وما شابه وانا اتفهم عائلة هدا الجندي لان اكثر المظلومين يكونون الابناء الشعب لا يرى سوا الشرطي الدي ياخد 10 دراهم من مواطن لكن لا يرون ان الشرطي والجندي تاخد حياته وحيات عائلته باكملها وبعدها لا يستطيع حتى الادفاع عن نفسه.ان ما يسمى بالمخزن مظلوم من الشعب ومن المرؤوسين الله ياخد الحق في كل ظالم

  • sami
    الثلاثاء 18 ماي 2010 - 00:47

    moi encore comm.4 il faut savoir en france etat de droit de liberte un haut grade de la gendarmerie national a donne SON AVIS'(seulement)sur le rapprochement entre la gendarmeieet la police nationalebien sur il etait contre mais un avis personnel;;;;;il a ete radie de la gendarmerie immaginer si????????????

  • مغربي
    الثلاثاء 18 ماي 2010 - 00:45

    كنت أتمنى لو كانت الحكومة منصفة، و حاكمت كل الفاسدين في المغرب، و ليس الضابط المذكور لوحده إن كان فاسداً ـ الله أعلم ـ أين المتورطين في البنك العقاري و السياحي الذين استزفوا منه 1400 مليار سنتيم، أين الضباط الفاسدين في القوات المسلحة الذين عوقب بسببهم، الضابط النزهاء على التوالي “أديب” والضابط “الزعيم” و الضابط الجلطي، هل الضباط الكبار الذين طردوا هؤلاء هؤلاء منزهين عن المحاكمة؟؟؟ إذن انا أشك بأن الضابط المذكور مذنب و أشم رائحة المؤامرة،

  • ابو الياس
    الثلاثاء 18 ماي 2010 - 00:19

    ما يضحكني ويبكيني, وما يقلقني ولا يفرحني , وما يكلزني ويغضبني هو انني لا أفهم لحد الآن لمادا هناك في المغرب عدد كبير من المسؤولين في البلاد يحملون أكثر من جنسية أجنبية. والادهى والأمر لما يتعلق الامر بمسؤولين عسكريين من طراز ا الكلونيل ماجور السابق السي طزطاز. كيف يمكننا أن نتق في مسؤول مغربي كيف ما كان يحمل جنسية أو جنسيتين بل احيانا ثلاثة جنسيات دون أن يسأله أحد لمادا هدا با هدا؟ والغريب أننا لم نستفد بعد من نتائج هده الظاهرة رغم أن التاريخ أطانا نمادج مثل هدا الكلونيل ماجور. أتمنى أن يطرح هدا الموضوع يوما ما داخل قبة البرلمان في ركن الاسئلة الشفوية في البث المباشر. ولا شك أن هده العدوى اصابت ايضا بعض البرلمانيين الدين ربما يفكرون نفس الشيء مثل بعض المسؤولين المدنيين والعسكريين . أن يحصل المهاجر على جنسية البلد الدي يعيش فيه ريثما يترفح ويعود الى بلاده من اجل أن يدفن في تربتها , فهدا شيء معقول. أما أن يحصل مسؤول مغربي على جنسية أجنبية لكي يسلت بأموال الشعب واخباره ومعلوماته لكي يدوزها الى اسياده ويموت ميتة جاهلية خارج أرض الوطن , فهدا في نظري غير مقبول.

  • mehdi abdel
    الثلاثاء 18 ماي 2010 - 00:05

    mefiez vous mes compatriotes un secret d etat doit etre deliberez par par une commission ???mais celui la concerne des appareils et c est technic, peut nous affaiblir puis rend nous convoyeurs tres cible et il peut etre l un des coequipiers du militaire qui sera dedans puis jamais des journaux de l etranger enfin liberer le bon homme il a stimuler l achat de bon appareil et apparament ils coutent vers les 40million d euro 40million real pour acheter des cars et des cars pour relier des villages lointain avec d autres et ne pas ceder au khtafa et encorea patre voisine a fait pareil la course aux armement est declencher et les usines tournent bien mais celle des armes alors bravo

  • abd elbari atouane
    الثلاثاء 18 ماي 2010 - 00:21

    هدا ليس عفوا .انه اهمال من طرف الحكومة المغربية.الموت للعدو.

  • مصطفى
    الجمعة 30 شتنبر 2011 - 17:51

    يجب تطبيق القانون على كل ظالم او مظلوم بحيث تتم مراعات الاستقلالية في القضاء لاجل استخلاص الحقوق لاصحابها و الضرب بقوة على من سولت له نفسه التسلط عليها مهما كانت درجته

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين