وزارة التربية توسع العرض المدرسي بجهة مراكش

وزارة التربية توسع العرض المدرسي بجهة مراكش
صورة: هسبريس
السبت 6 فبراير 2021 - 09:51

في إطار توسيع العرض المدرسي بالمناطق القروية، شرعت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في التخطيط لإحداث مؤسسات للتعليم الثانوي الإعدادي بالعالم القروي، للحد من الهدر المدرسي، وتسهيل الولوج إلى التحصيل الدراسي.

وإثر زيارة سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، إلى جهة مراكش آسفي، قام مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بزيارة إلى دوار ارمض بالجماعة الترابية القروية امليل بإقليم الحوز، لاستكمال بناء وتوسيع مدرسة ابتدائية.

كما شملت هذه الزيارة الاطلاع على المعطيات الميدانية، ومعاينة وعاء عقاري بجماعة إمليل، بهدف إحداث ثانوية إعدادية بالمنطقة، وفق تصريح مولاي أحمد الكريمي، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش آسفي.

وأضاف المسؤول التربوي الأول بجهة مراكش-آسفي: “شملت زيارتي عددا من المؤسسات التعليمية بإقليم الحوز، للوقوف عن قرب على وضعيتها بعد التساقطات الثلجية التي شهدها الإقليم”.

وفي السياق نفسه، بعث سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بجواب عن سؤال كتابي لبرلماني إقليم الصويرة سعيد ادبعلي، يؤكد فيه إحداث ثانوية إعدادية بجماعة أكرض، من ضمن الثانويات التي تمت برمجتها حسب درجة الأولوية خلال الفترة ما بين 2021 و2023، ضمن البرنامج المادي للأكاديمية، وبرنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي.

وجاء هذا القرار لأن جماعة أكرض تتوفر على مجموعتين مدرسيتين يبلغ مجموع تلاميذ المستوى السادس بهما برسم الموسم الدراسي الحالي 107 تلاميذ، منهم من يقطع 10 كيلومترات للالتحاق بالثانويات الإعدادية بالصويرة، ومنهم من ينقطع عن الدراسة.

وسبق لهذا المشكل أن أثار جدلا كبيرا بجماعة أكرض، بعد الزيارة الأخيرة لوزير التربية الوطنية إلى إقليم الصويرة، حين فوجئ السكان بعدم تدشين مؤسسة إعدادية كانت تشكل حلما لهم.

‫تعليقات الزوار

2
  • تلميذة
    السبت 6 فبراير 2021 - 11:17

    عيب وعار على هذه الدولة التي تهين الأستاذ وتضربه بالعصا والهراوات بالشارع ثم باليوم الموالي يقف أما تلاميذته وهو يحس بالحكَرة والظلم أن يؤذي واجبه بشكل طبيعي.

  • تبسيط
    السبت 6 فبراير 2021 - 12:09

    أطالب السيد وزير التربية والتعليم أن يعيد التسمية القديمة للمؤسسات لأننا لم نعد نعلم أي مؤسسة هذه التي تسمى الإعدادية الثانوية إنه أمر بسييييط جدا التعليم في الروض من سن الخامس يسمى التعليم الأولي ومن من سن السادس يلج التلاميذ إلى المدرسة الإبتدائية يدرسون 6 سنوات ومنذ السن 12 يلج التلاميذ إلى الإعدادية 3سنوات ومنذ السن 15 سنة يلج التلاميذ إلى الثانوية lycée وبعدها التعليم الجامعي .كنشوف بعض المرات شي مؤسسة مكتوب عليها الثانوية الإعدادية والله ما كنعرف واش هي ثانوية أو إعدادية عفاك سيد الوزير الى ماغير التسمية الجديدة راه ما عندها حتى معنى

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب