"الصحة" توصي بمواصلة استعمال "أسترازينيكا"

"الصحة" توصي بمواصلة استعمال "أسترازينيكا"
صورة: منير امحيمدات
الأربعاء 17 مارس 2021 - 19:41

أوصت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، بمواصلة استخدام لقاح “أسترازينيكا” في حملات التلقيح على صعيد ربوع المملكة، وذلك بعد اجتماع عقدته اللجنة الوطنية الاستشارية لليقظة الدوائية.

وجاء في بلاغ للوزارة أن اللجنة الوطنية الاستشارية لليقظة الدوائية عقدت، اليوم، اجتماعا بمقر مديرية الأدوية والصيدلة لدراسة وتقييم الأعراض الجانبية المتمثلة في حالات جلطات دموية أو حالات تخثر لدى المستفيدين للقاح أسترازينيكا المستعمل لتطوير المناعة ضد فيروس كوفيد-19.

وتابع المصدر ذاته أن أعضاء اللجنة أكدوا بالإجماع أن “فوائد لقاح أسترازينيكا تفوق مخاطره، وليس هناك أية صلة مباشرة بين هذه الأعراض الجانبية واستعمال لقاح أسترازينيكا. ولذلك فهي توصي بمواصلة استعماله في حملات التلقيح على صعيد ربوع المملكة”.

وحرصت الوزارة على التشديد على “أنها تتابع سلامة لقاحات فيروس كورونا المتوفرة في المملكة بشكل مستمر، من خلال متابعة ودراسة حالات الأعراض الجانبية والأدلة العلمية والبيانات المتوفرة حولها محليا ودوليا بالتنسيق مع الجهات الصحية والرقابية.

وحسب البلاغ، فإن الوزارة تحث جميع المواطنات والمواطنين والممارسين الصحيين على إبلاغ “المركز الوطني لليقظة الدوائية” عبر البوابة الإلكترونية المخصصة لهذا الغرض عن الأعراض الجانبية للقاحات فيروس كورونا https://www.liqahcorona.ma/ar/evenements_indesirables

من جهة أخرى، تؤكد وزارة الصحة أنه إلى حدود الآن “لم تسجل أية وفاة ضمن المستفيدين من لقاح أسترازينيكا نتيجة مضاعفات الأعراض الجانبية للقاح، كما أن حماية سلامة وصحة جميع المواطنات والمواطنين هي من أولوياتها ولن تدخر أي جهد لتحقيق ذلك”، مضيفة أنه “في حال توفر أي مستجدات حول اللقاحات وسلامتها سيعلن عنها من خلال القنوات الرسمية لها، وداعية الجميع إلى أخذ الأخبار من مصادرها المعتمدة”.

‫تعليقات الزوار

26
  • أمين
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 19:47

    خلعتونا بديك عاجل سحابني لقاو فيه شي حاجة و أنا درت تلقيح أسترازينيكا

  • شهادة حق
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 19:47

    الولدين ديالي الاثنين عملو التلقيح ما جرا ليهم حتى شي مشكل و قبل سألنا الطبيب كون الوليدة جرات عملية جراحية مؤخرا قال لينا ممكن تعملو و الان معندهم حتى مشكل

  • kamal
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 19:53

    نحن نثق بالدول العظمى الراىدة في المجال وليس بكم

  • حذاري ثم حذاري
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 19:53

    اللجنة العلمية والتقنية المخول لها تسويق وتدبير اللقاح في المغرب،ليسوا بعلماء ولا خبراء لتحديد نجاعة اللقاحات،هذه المجموعة العلمية التي تدعيها الوزارة مجرد(مندوبين مبيعات) لا أكثر،همهم الوحيد العمولة في ترويج السلع……حذاري ثم حذاري. لا حول ولا قوة إلا بالله.

  • مغربي
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 19:56

    شخصيا ما عنستعمل لا أسترازينيكا ولا سينوفارم ولا سبوتنيك-في ولا حتى واحد. علاش؟ بكل بساطة حيت ما كاين حتى شي لقاح لي نقدروا نقولوا أنه آمن 100%. حيت هاذ اللقاحات لي كاينة دبا حتى واحد فيها ما دوز مدة التجارب الكافية. اللقاح خصو على الأقل ثلاث سنوات باش نتأكدوا أنه آمن.

  • توفيق مدنين-وجدة
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 19:56

    السلام عليكم
    كنت أعاني من آلام مبرحة في القلب منذ الولادة
    وعندما أحس بالغضب أشعر بوجع شديد في القلب وعندما أمارس الرياضة تزداد سرعة دقات القلب واختناق بسبب عدم وصول الدم والأوكسيجين إلى القلب وبعد تلقيحي بلقاح أسترازينيكا مرتين اختفت الآلام بشكل مفاجئ وأصبح بمقدوري ممارسة الرياضة بدون أية مشكل وأصبحت صحتي ممتازة، أنا أسكن بإحدى المدن الأكثر تلوثا في المغرب وكنت أعاني من نوبات الربو وبعد أخذ هذا التلقيح لم أعد أمرض بالأمراض الموسمية الحمد لله أنا في أفضل حال وصحتي جيدة، هذا اللقاح هو فعلا معجزة ونعمة ربانية أثبت نجاعته في تقوية المناعة ضد فيروس كورونا وله فوائد على القلب والشرايين، يجب الاستمرار في تلقيح المواطنين المغاربة بهذا التلقيح الرائع.

  • مجيد
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 19:59

    انا و لله الحمد و والدتي 90 سنة و اختي الكبرى 64 سنة تلقينا الجرعة التانية من نفس اللقاح و بدون أعراض جانبية رغم داء السكري بالنسبة للوالدة . رغم مرور ما يقارب 20 يوما و الحمد لله . اللهم أرفع الغمة عن هاته الأمة يا رب العالمين

  • الأربعاء 17 مارس 2021 - 20:08

    سبحان ألله كدقو… او تكولو شكون….. سترزسنكا فعال شوي ست رازينكا فيه مخاطر … شدوا روسكم اعبياد الله……

  • Ababri norddin
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 20:08

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    السيد ايت الطالب الوزير المحترم
    ما دام الله تعالى في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه
    لا داعي للقلق من آثار جانبية تجاه هذا الدواء
    الذي سجل أهداف طيبة وحالات قد تمثلت للشفاء أن شاء الله ستحمل خيرا وفضلا على كل شيء
    وهو أسترازينيكا
    وهذا ما يسمى بالمراقبة الصحية
    بعد التحية والسلام

  • حسن بوصفية
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 20:15

    الانجليز يتلقحون باسترازينيكا و نحن مع الانجليز في الهوا سوا…فاذا ماتوا متنا ايضا و السلام…

  • زمن العجائب
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 20:16

    السلام عليكم. واش الدول الاسكندنافية والدول الاوروبية غتعرف بحال ذياولنا؟ هما واخا عندهم الآليات والمستشفيات الحديثة والاهتمام وتتبع الملقحين وتلك الابحاث التي كشفت ما كشفت غير انه ليست عندهم الرؤية العميقة لي عند ذياولنا. ذياولنا ربما الاشياء لي تيشوفو مزال موصلوش ليها الاخرين

  • عبدالإله
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 20:17

    الجميع يتحدث عن الآثار الجانبية لاسترازينيكا وابصم بالعشرة أن لامضاعفة سلبية لهدا اللقاح والسؤال اللذي أود طرحه هو هل قام عملاءنا بالبحث وفحص الملتحين هل يوفرون على المناعة بعد التلقيح وهل تكونت les anti corp المضاد للفيروس عند الملقحين لن ضمن نجاح العملية

  • Rachid
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 20:25

    شحال ر اسكوم قاصح.وقفو التلقيح حتى تظهر نتاءج الأبحاث في الدول المتقدمة. و زيدون راه التلقيح ماشي غير مرة المناعة تبقى مدة في أقصى الحالات 6 شهور يعني بالتقريب بداية اكتوبر بداية التلقيح من جديد و للجميع يعني دوامة لا نهاية لها
    .

  • hanaa
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 20:26

    اعرف الشخصا مقرب كبير في العمر يتمتع بصحة جيدة لانه رياضي و ديناميكي. سمع بعض الاشاعات التي تروج حاليا مفادها اذا لم تلقح سوف تحرم من بعض الحقوق الادارية فصدقها و اخد اللقاح بعدها تشلل وفي ضرف 24 ساعة توفي. اعلم ان الاعمار بيد الله و لكن هذه حادثة من بين الكثير الذي لا يقال. انا شخصيا ارفض اي نوع من اللقاح.

  • متابع
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 20:29

    هناك فئة بين ظهرانينا و من خلال تتبعي لمنتدياتهم، تظهر عداوة مجانية لكل ما تقوم به الدولة بل تنعتها بالمخزن كناية في الحقد الدفين التي تكنه لكوادر و ورجالات الدولة من عسكريين و سياسيين، المفجع في الأمر، أن هذه الفئة تتلقى رواتبها من المخزن!!!! و عند كل مستجد تسارع إلى تهويل الامور و نشر الرعب بين أوساط المواطنين ، كما شنت مسبقا حملة شرسة لاقدام الاباء على تفضيل التعليم الحضوري …..انهم ببساطة رجال الدلع المدرسي .

  • العملاق المؤسس
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 20:30

    بريطانيا 12 مليون واحد خدا هذا اللقاح. كون كانت شي حاجة كون بانت ف هادو. عرفتو شنا هي 12 مليون. الوزير الأول البريطاني سيأخذ نفس اللقاح. كندا اليوم إتخذت قرار تعميم هذا اللقاح على المواطنيين ما فوق 65 سنة.

  • Outman
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 20:52

    حذاري ثم حذاري،لايوجد اي لقاح لكورونا ايجابي 100 / 100.هنا في اسبانيا بدأت تظهر اعراض خطيرة جدا على الأشخاص الذين تلقوا اللقاح كيفما كان نوعه وخاصة استرازينيكا.اللهم إني قد بلغت.

  • هشام
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 20:53

    جدتي مليكة الله يخليها ليا كان فيها زرم سرطاني وكانت تتقيأ وعندما أخذت التلقيح اختفى الورم وأضبحت صحتها ممتازة.

  • ع.ف
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 21:29

    عمري 67 سنة ولم يتم بعد استدعائي للتلقيح ارسلت مايزيد على 50 رسالة نصية الى 1717 ولكن بدون جدول الجواب دائما “لم يتم تحديد موعدكم بعد” ارسلت فاكس الى ولاية الدارالبيضاء وآخر الى عمالة مقاطعات الدارالبيضاء-انفا ظلت بدون جواب .

  • باستور ينتحر بالمغرب !
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 21:30

    غريب في أوربا بﻻد البحث العلمي و المختبري مازالوا المختصون في اخذ ورد للتوصل إلى حل نهائي ، ﻻن كل تقصير سيحاسب فيها المسؤولين. . اما بلد الجهل والتخلف ليس الطبيب المختص وحده يحلل ويناقش بل حتى الجاهل والحاليقي والمشعوذين والفقيه والراقي وووو… كل يفهم في التلقيح وفوائده واسراره … يستحقون جائزة نوبل للتخلف ..

  • صوت اسفي
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 22:10

    الغريب في الامر ان بريطانيا مصنعة اللقاح استرازنيكا توقفت عن استعماله و ازيد من عشرة دول أوربية توقفت عن استعماله بعض ضهور اعراض على الاشخاص اللدين تم تلقيحهم بأسترازنيكا

  • عبدو
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 22:48

    مساء الخير والبركة، قبل مانتلقح بلقاح أسترازينيكا كان عندي مشكل إطلاق الريح وكان ذلك يتسبب لي بإحراج في البيت والعمل ولكن الآن ولله الحمد بعد أخذ التلقيح وليت بيخير وعلى خير الحمد لله على كى شيء وهو على كى شيء قدير وشكرا لشركة أسترازينيكا على هذا الدواء الأكثر من رائع وشكرا لوزارة الصحة التي رخصت باستعمال هذا اللقاح المتعدد الفوائد.

  • عبدالرحيم
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 23:25

    انا عملت الحقنتين كلتيهما الأولى والثانية ولم أشعر بأي ضرر إلا أني شعرت بكثرة التبول لمدة 3 او5 ايام تقريبا عافاكم الله والله شهيد على ما أقول خاصة واني في الصفوف الأمامية لكن لا أقول أن هذا اللقاح يلائم الجميع أو لا يلائم انا لست من أهل من أهل الاختصاص والله اعلم

  • abdo
    الخميس 18 مارس 2021 - 00:16

    Je connais Deux femmes a casa décédée après 20 jours de vaccin , pas sur quel type de vaccin mais elles ont eu le vaccin le même jour .

  • mohasimo
    الخميس 18 مارس 2021 - 01:08

    ولمذا الدول الأوروبية بدأت تتخلى عن أسترازينكا آش واقع؟, أين هم خبرائنا و علمائنا يقولوا لنا عبر الإذاعة والتلفزة آش واقع؟, لمذا التعتيم؟ آش واقع؟؟؟.

  • عبد الرحمن
    الخميس 18 مارس 2021 - 01:16

    الحمد لله على الصحة والعافية والسلامة درنا أنا وزوجتي دارت مرض مزمن الجرعة الثانية هانية الحمد الله براكة من القيل والقال الله ينصر سيدنا محمد السادس

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين