وزير التربية يزور "ورشا ملكيا" بإقليم الحسيمة

وزير التربية يزور "ورشا ملكيا" بإقليم الحسيمة
صورة: و.م.ع
الجمعة 16 يوليوز 2021 - 07:43

قام سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، الخميس، بزيارة ميدانية إلى الثانوية الإعدادية آيت قمرة بإقليم الحسيمة، مرفوقا بادريس أوعويشة، الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، والكاتب العام لقطاع التربية الوطنية، ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة –تطوان- الحسيمة، والمدير المكلف بتدبير المديرية الإقليمية للوزارة بالحسيمة.

ووفق بلاغ صحافي صادر عن الوزارة، فإن هذه الزيارة تندرج في سياق تتبع تنفيذ المشاريع المقدمة أمام أنظار الملك محمد السادس، خلال محطة الدخول المدرسي 2018-2019، بتاريخ 17 شتنبر 2018.

وقد قدمت للوزير والوفد المرافق له معطيات وتوضيحات بخصوص المشاريع المنجزة في إطار برنامج التنمية المجالية “الحسيمة منارة المتوسط” (2016 ـ 2019)، “حيث تم استكمال جميع المشاريع المبرمجة على مستوى قطاع التربية الوطنية”.

وقد شكل هذا الورش الملكي، وفق ذات المصدر، “فرصة حقيقية لمحاربة الهدر المدرسي بإقليم الحسيمة ، خصوصا بالوسط القروي، وتعزيز العرض التربوي بـ 484 مشروعا، بكلفة إجمالية قدرها 448 مليون درهم”.

وأضاف البلاغ أن هذا البرنامج مكن من تغطية الطلب على التمدرس بالوسطين الحضري والقروي، عبر إحداث ثانويتين تأهيليتين و7 ثانويات إعدادية و5 مدارس جماعاتية و3 مدارس ابتدائية و5 داخليات، بالإضافة إلى تعويض البناء المفكك لـ 579 حجرة دراسية، فضلا عن إصلاح 26 مؤسسة تعليمية و284 حجرة دراسية.

وواصل البلاغ موردا أنه كان للبرنامج أثر إيجابي على عدة مؤشرات تربوية بالإقليم، “حيث انتقل عدد التلميذات والتلاميذ المستفيدين من الأقسام الداخلية من 2400 إلى 3527، كما تضاعف عدد المستفيدين من خدمات النقل المدرسي، منتقلا من 3769 إلى 7403 مستفيدة ومستفيد، في حين تناقص عدد الأقسام المشتركة، وانخفض عدد التلاميذ بالأقسام أيضا”.

وفي هذا الإطار، “ساهم هذا البرنامج في تراجع نسبة الاكتظاظ في الابتدائي من 2,25% إلى 0,49% وفي الثانوي الإعدادي من9,09% إلى 0,18% وفي الثانوي التأهيلي من 3,72% إلى 2,12%، وكذا في انخفاض نسبة الهدر المدرسي في الابتدائي والثانوي الإعدادي والتأهيلي بثلاث نقط كأقصى حد” وفق ذات المصدر.

وبخصوص نسبة التمدرس، يضيف البلاغ، “فقد شهدت ارتفاعا كبيرا في التعليم الأولي بـ 50 نقطة، وفي الابتدائي بـثلاث نقط، وفي الثانوي الإعدادي بـخمس نقط وفي الثانوي التأهيلي بسبع نقط ونصف، كما عرفت نسبة تمدرس الفتاة تحسنا ملحوظا، إذ بلغت % 100 في الابتدائي و66,40% في الثانوي الإعدادي بزيادة ثلاث نقط و 47% في الثانوي التأهيلي بزيادة إثنتي عشرة نقطة”.

هذا، وقد انعكس توسيع العرض التربوي وتطور هذه المؤشرات إيجابيا على نسبة النجاح في المستويات الإشهادية، “حيث ارتفعت بثمان نقط في الابتدائي و10 نقط في الثانوي الإعدادي وثلاثين نقطة في الثانوي التأهيلي”.

بعد ذلك، تفقد الوزير والوفد المرافق له فضاءات ومرافق داخلية هذه الإعدادية ونوه بالمجهودات المبذولة من طرف جميع المسؤولين والأطر التربوية والإدارية بالجهة من أجل الارتقاء بالمدرسة المغربية.

‫تعليقات الزوار

6
  • عمر
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 08:44

    أليس هناك من سيقول للسيد الوزير أن هناك مدرسة إبتدائية على بعد 4 كيلومترات من موقع بناء الجامعة في إتجاه الشمال من الصنف المفكك ولقد تم هدمها وإعادة بنائها .المدرسة مغلقة والأشغال لم تنته بعد والتلاميذ يتابعون دراستهم في مركز التكوين القروي هو بدوره في حالة يرثى لها أما أطفال التعليم الأولي فلقد تكدسوا في بيت تغيب فيه شروط الصحة والسلامة.إنها مدرسة تفنسة التابعة لجماعة إزمورن.نحن مسالمون نلتمس نطلب نندد نشجب سلوك المقاولين المنخرطين في أحزاب تدافع عنهم فهل من مغيث؟

  • وزير التربية !!!
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 09:16

    عندما قرأت عنوان المقال ظننت أن الأمر يتعلق بأحد الوزراء الذي سبق أن هذا المغاربة بالتربية وإعادة التربية ولم أكن أعتقد أن الأمر يتعلق باوزير أمزازي.

  • said
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 09:39

    هو يزور الورش وحنا الاباء يجلونا من قنت قنت باش وليداتنا دوزو امتحانات في مدن بعيدة عن مقر سكناهم رغم وجود نفس المدارس العليا بالقرب الله يشفيكم من هدا الكره ولا بلاش الله صبرنا وينتقم منكم

  • بنكبور
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 11:52

    ايها الوزراء
    إنكم تمثلون صاحب الجلالة؛ اذن يجب العمل بجد و تفان و كفانا تمثيلا هناك العديد من المشلريع في امس الحاجة اليها و اتباع فقه الأولويات في المشاريع.
    بل و يجب اطلاق سراح سجناء الحراك الذين يطالبون بالحقوق و تحسين الاوضاع و العمل على تحبيب الوطن للجميع….
    و تحية خالصة لهسبريس و القراء المتتبعين الفضلاء

  • المعقول
    الجمعة 16 يوليوز 2021 - 13:56

    هذه الارقام المقدمة علي الاوراق لا علاقة لها بالواقع.. واغلب التصريحات التي يفوه بها هذا المسؤول الحكومي غير صحيحة..فمتي ياتي اليوم الذي قد يعيش فيه المسؤولون المغاربة واقعهم… فكفي من الضحك علي الذقون…فانكم قتلتم المدرسة العمومية وشردتم الاف الاطفال ورميتم بهم الي الشارع. .فالله هو الوكيل فيكم..

  • ارحال
    السبت 17 يوليوز 2021 - 12:10

    ارتفعت نسبة النجاح خوفا من المردودية التي يتخوف منها رؤساء المراكز الجهوية للتربية والتكوين والمديرين واللوبيا ت المهيمنة على التعليم فالحصيلة السنوية ضعيفة خصوصا في ظل التعلم عن بعد إضافة إلى اضرابات رجال ونساء التعليم وتفاصيل المدرسه عن الغياب والشواهد الطبية والرخص مما يساهم في العذر المدرسي وهذر التعلمات سواء عن بعد توفي المؤسسات التي تفتقر الادنى شروط التعلم والاحتفاظ بالشيوخ من رجال التعليم بعد ان تجاوزوا سن التقاعد فاي تواصل يمكن ان يحصل مع فئة شابة تطمح إلى تغيرات جديدة عن اي اصلاحات تتحدثون وعن اي مستقبل للتعليم والمال العمومي يهذر عشوائيا و يذهب لحبوب اصحابها.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة