وزير التعليم العالي يدعو إلى تعزيز الرصيد اللغوي للمغاربة بالإنجليزية

وزير التعليم العالي يدعو إلى تعزيز الرصيد اللغوي للمغاربة بالإنجليزية
صورة: و.م.ع
الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:00

دعا إدريس أوعويشة، الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، إلى تعزيز الرصيد اللغوي للمغاربة بمستويات مناسبة في اللغة الإنجليزية، نظراً لانتشارها عالمياً وهيمنتها في العلوم والتكنولوجيا والفنون.

وأشار أوعويشة، ضمن لقاء افتراضي نظمه المجلس الثقافي البريطاني لتقديم خلاصات دراسة حول تصور الشباب المغاربة تُجاه الإنجليزية، الجمعة، إلى ضرورة الحفاظ على لغتي الهوية الوطنية، العربية والأمازيغية، والفرنسية باعتبارها لغة الاقتصاد والمقاولة والهندسة والطب.

وأكد أوعويشة أن “هذا التعدد اللغوي يُمكننا من قدرات ثقافية وسلوكية تسمح لنا بفهم الآخر والتعامل معه بسلالة ونجاعة مع تمكينه من فهمنا وتسهيل التعامل معنا، وفتح الباب على مصراعيه على البحث العلمي والابتكار والاطلاع على الجديد فيهما في حينه”.

وأورد الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، ضمن اللقاء الذي حضره مدير المركز الثقافي البريطاني توني ريلي، أن “ظاهرة التحول نحو اللغة الإنجليزية لاحظها بداية في التسعينات من القرن الماضي، حيث قضى ما يقارب عقدين من الزمن بجامعة الأخوين”.

وزاد أوعويشة قائلاً: “في سنة 1995 عند افتتاح الجامعة، كان ما بين 10 و15 في المائة من الطلبة يلجون الجامعة دون الحاجة إلى تقوية لغوية، بينما 85 إلى 90 في المائة كانوا يقضون فصلاً أو فصلين في مركز اللغات لرفع مستواهم في اللغة الإنجليزية قصد الولوج إلى برامجهم”.

وبعد عشرين سنة من افتتاح الجامعة المتواجدة بمدينة إفران، التي تعتمد نظام الدراسة المطبق في الجامعات والمعاهد العليا الأنجلوساكسونية، قال الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي إن “نسبة الطلبة الذين لا يحتاجون إلى تقوية لغوية ارتفعت إلى 50 في المائة من الذين تم قبولهم سنة 2015”.

في المقابل، أكد أوعويشة أن عدداً من خريجي جامعة الأخوين يعتبرون أن التكوينات التي حصلوا عليها كانت ذات فائدة كبيرة في أماكن عملهم، لكنهم أوصوا بتعزيز اللغة الفرنسية لأن عالم المال والأعمال والمقاولة والهندسة يعتمد على الفرنسية في أشغاله في المغرب.

‫تعليقات الزوار

72
  • جمال
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:07

    كلام في الصميم لأن اللغة الإنجليزية أصبحت من الضروريات في مجال التواصل على المستوى العالمي متقدمة على اللغة الفرنسية.

  • الفاسي
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:08

    الإنجليزية لغة العمل وفرص الشغل لقد تأخر المغرب في هذا الموضوع لابد من استدراك الموقف بسرعة وجعلها لغة أساسية ابتداءا من فصول الابتدائي. فورا دون تعطيل الإنجليزية لغة العالم

  • سلام على نوح في العالمين
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:09

    هي الا درتي شراكة مع البعثات الاجنبية يقريو المغاربة الانجليزية بثمن رمزي 200 درهم للشهر مثلا اما الشعارات الخاوية طلعت لينا في راسنا من أمثالكم

  • rayanestefano2021
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:09

    اه تم اه على العلم وعلى اللغة العربية. التي تناسها العرب لتصبح لغة الغرب ممجدة كي يرضوا عنا ، والى متى سنضل هكدا ونقول اننا مثقفون ونحن لا نمجد لغتنا اه تم اه.

  • محمد لا غير
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:09

    وما الذي يمنع من اعتمادها في التدريس بدل اللغة الفرنسية المحدودة الانتشار. أم أن الأمر سيغضب ماما فرنسا واللوبي الفرنسي المسيطر على دواليب الحكم والقرار؟

  • حميد
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:10

    حتى هذا وزير عندنا؟ والله ماعمري شفتو وها الولاية الحكومية قربات تسالى….. وزير شبح

  • امير المؤمنين وآية الله .
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:14

    تشجيعك لتعليم اللغة الانجليزية هو ضربة موجعة للغة العربية لغة الاجداد، لو كان سيبويه حيا لقضاك ايها الوزير.

  • تايكة غرماد
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:18

    من المعلوم ان اذناب الاستعمار الفرنسي المتحكمين في البلد يفشلون كل مبادرة لتعميم الانجليزية والتي اصبحت لغة العالم وجميع دول العالم تعمل على تعليم شبابها هذه اللغة الا المسؤولين المغاربة بحيث ربما يخافون من غضب ماما فرنسا التي تحمي مصالحهم وهذا شيء وارد لان تعنت المسؤولين المغاربة برفض تعليم اللغة الانجليزية فاق حدود المعقول !!

  • caprice
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:18

    عمر الحكومة الافتراضي اقترب من نهايته و اول مرة نشوفو هادا الوزير بغا يحلل فلوسو ولا شنو. و قالك دعا ههه الجمعيات تدعو الطلاب اي واحد ممكن يدعو لهاته الفكرة. الوزير في موقع يجب ان يقرر فيه وليس ان يدعو.

  • ortogole
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:20

    راه أصلا خاص اللغة الانجليزية تكون من الابتدائي وحيدو لينا لغة الاستعمار الفرنسي راه مدايرة والو في العالم ومكهضر بيها حتى واحد بدلوها بالإسبانية على الاقل وخليونا نساو كلمة bonjour وفرانسا وميجي منها

  • ناصح أمين
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:20

    أنت تعرض نفسك يا أستاذ اعويشة لغضب اللوبي الفرنكفوني المتنفذ ونقمته. فهو لا يحب مثل هذا الكلام.
    الفرنسية أصبحت ثابتا من ثوابت هذا البلد.

  • خوروطو
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:21

    الفرنسية عتبة ضد تحقيق طفرة في الإقلاع العلمي و التقدم. لو كنا نتكلم الإنجليزية بامتياز لغارت منا جل الدول الأوروبية

  • خميس دادس تنغير
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:23

    اش اوا غنديرو بالامازيغية الله اهديكوم اشمن لغة هيا.هيا غير لهجة ليبغا اعلمها اهضر بها فالشارع وصافي .ارو لينا العربية. الفرنسية والانجلزية هما ليخدامين فعالم الشغل مضيعوش لينا ولادتنا بالامازيغية

  • ملاحظ بسيط
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:25

    راه تاخرنا بزاف على اللغة الانجليزية، وهي من اسباب تاخرنا عالميا على مستوى التعليم.

  • thrasher
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:28

    أول مرة انشوف هاد الوزير أو غادي نعرف سميتو على بعد أشهر من الإنتخابات

  • يوبا
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:30

    اللغة الانجليزية لغسة سلسة سهلة التعلم تساعد التلميذ والطالب والباحث في ولوج المدارس في عدة دول عبر العالم خاصة الانجلوفونية وحتى الوظائف لذلك يجب اعطائها الاهمية التي تستحق لانها لغة العلوم الطبية والتكنولوجية ولان اغلب الدول العربية تستعملها كلغة ثانية بعد العربية .

  • محمد
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:31

    الفرنسية مع انها لغة فاشله إلا وأن كل من يدعي المدنية والحضارة من أبناء الشعوب المستعمرة يتشبت بها
    سيأتي يوم ولن يتكلم بها الا الكائنات الفضائية وشمال افريقيا

  • Alami USA
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:31

    الوزير لا يدعو بل يضع الاستراتيجيات و الخطط و يوفر الإمكانيات و الموارد و يسهر على الننفيذ. المواطن العادي هو الذي يكتفي بأفعال من قبيل يدعو و يتمنى و يلتمس.

  • سافكو
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:32

    ما معنى خربشات فوق الدبلومات و واجهة الإدارات و في أعلى مطبوعات الدولة المفرنسة…..إعلان واضح اننا دخلنا زمن الضياع و الضباع….حقد أحمق مجنون على عربيتنا.و ما زال مشروع فرنسا الكبير مستمرا بالمغرب العربي بطرق اكثر خبثا و دهاء…. نعم حققوا اختراقات.. و ان لم تكن لنا جماعة تصرانية بوجود اجتماعي قوي….لنا شبيه ذلك…تعلق قوي بالتمزيغ..قناع النصرانية …و حصان طروادة لتحطيم اسلامنا و عربيتنا العائق دون نصرهم الكبير….ها هم يهدمون الحصن…ببطء.. لكن بفعالية…..ارى الناس عندنا في المغرب أصيبوا بالبكم….و لا تعي مدى جريمة التمزيغ الذي يبرمجونه لنا..يظنون التمزيغ طريق غنيمة و رفاه و كرامة….و لا عزاء للقطيع

  • Woody
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:32

    أول مرة نعرف عندنا وزير التعليم العالي…هل هلالك نكون غ بقيتي مخبي

  • Mojrime
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:32

    الا نجليزي لغة العلم والفرنسية لغة الاستعمار والامزيغية لغة routard

  • مغربي بكندا
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:38

    أقول للوزير المحترم أنا إبن الشعب لم تسعفني الظروف في إيجاد عمل في المغرب لا باللغة الفرنسية و لا حتى العربية. و قد من الله عليا بالهجرة إلى كندا. وأكبر شمتة تشمتها في حياتي و أنا نادم عليها هي أني لم أتعلم الإنجليزية. أما الفرنسية فهي تحد و بشكل كبير من طموحاتي في هذا البلد. أي بإختصار الفرنسية ماوكلاش. إلى بغيتي تمشي بعيد. فالفرنسيون الذين أعرفهم هنا هم بأنفسهم يرون لغتهم الأم تكبح طموحهم

  • يوسف
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:39

    اقتراح جاء متأخرا بعدما تم الإجهاز على التعليم وتهميشه منذ ثمانينيات القرن الماضي حتى لا يتعلم ابناء الفقراء ويتم احتكار التعليم الجيد من طرف ابناء الطبقة المرفحة.

  • علاش لا ؟؟
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:40

    حسنا اتمنى أيضا ان نعطي للغة العربية حقها و أيضا المواد الإسلامية التي تتقلص كثيرا في ظل العولمة و الاقتصاد الذي أصبح كل هم من يتولى امور الأمة الإسلامية و الدليل ان الحجر أُعتمد فقط في الليل عكس النهار الذي هو بالأحرى يخدم أصحاب رؤوس الأموال الكبرى و الشركات و الفاهم يفهم….

  • الآباء هم الحل
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:43

    هاد السيد يقول كلام معقول ومنطقي لاكن هل عصابة مامي فرنسا ستسمح بدلك لا والف لا انهم يتحكمون في كل كبيرة وصغيرة ويعبدون امهم فرنسا بدل من خالقهم الكرة الآن بيد الآباء لتوجيه أبناءهم لتعلم هده اللغة من خلال الانترنت لماسيكون في دلك من مستقبل مشرق للأبناء هم في الانجليزية

  • خدوج
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:43

    مع الاسف بدل أن يتم اعتماد هذه اللغة لغة الكوكب والعلوم والمعرفة لتأسيس نهضة حقيقية كما فعلت عدة بلدان مثل اليابان وغيرها ، تفرض الدولة لغة المستعمر الفرنسية التي لم يعد لها أي تأثير يذكر حتى في مجال الأدب وتتراجع حتى في معاقلها سواء في فرنسا أو كندا ، لكن هذا الانبطاح لفرنسا سندفع ثمنه لسنوات طويلة مقبلة ، كون التعليم في المغرب في مستواه الأول يتم عبر المدارس الفرنسية والبعثات الفرنسية فهذه مصيبة حقيقية على البلاد ، والهدف وراءها واضح وهو خلق أجيال مفرنسة تستكمل دراستها بفرنسا لتعود للمغرب وتشكل النخبة الحاكمة والمدبرة للشؤون العامة في مستواها الأعلى وبذلك تضمن فرنسا مزيدا من التبعية وهي نفس النخبة التي تلعب دور اللوبي الساهر على مصالح فرنسا في هذا البلد ، هذا الكلام ليس من عندي ولمن عاد لخطاب ساركوزي إبان ترشحه لرئاسة فرنسا وما وعد به تتضح له الخطوط العريضة للشكل الاستعماري الجديد لفرنسا ، ويؤسفنا أن يكون المغرب مستعمرة منبطحة تعشق جلادها، بل ذهب السفير الفرنسي فرانسوا دولاتر للقول أن “المغرب عشيقة لفرنسا التي نضاجعها كل ليلة” وتصريح كهذا أقل رد عليه هو قطع العلاقات وطرد الفرنسية

  • النجم الثاقب
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:45

    أولا يجب الإهتمام ب اللغة الأم عند الأطفال المغاربة التى هي اللغة الأمازيغية, بدون إتقان اللغة الأم لايمكن إتقان اللغات الأخرى. الطفل المغربى يمكن أن يتعلم اللغة العربية, الفرنسية و الإنكليزية بجانب لغته الأم الأمازيغية بكل سهولة. إتقان أكبر عدد من اللغات واجب فى العصر الحديث حتى نتمكن من النجاح بين الأمم. حظ سعيد للطفل المغرب

  • Amazighi
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:46

    كندا و الولايات المتحدة و استراليا وجنوب افريقيا تنتظركم ، لاتبخلوا على اللغة الانجليزية ، فهي المنفذ الوحيد حاليا لمشاكلكم الاقتصادية و الديمغرافية ، علموا ابناءكم الانجليزية و الرياضيات و الاسلام و الطبخ و البرمجة software engineering, معدل الدخل الان هو 150 الف دولار امريكي , لان Robotics هو المستقبل . مرحبا بكم بامريكا و كندا كولشي موجود ، اصبحت نيويورك كانك تتجول في اليمن ….

  • العروسي
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:47

    الإنجليزية يحتاج إليها العلماء الكبار و الباحثون العظام الذين بلغوا درجة متقدمة في البحث العلمي بجميع فروعه. أما الفرنسية فهي قادرة على تمكين المغاربة من تعزيز رصيدهم العلمي العادي و من انفتاحهم على العالم. إذن لا داعي لتمييع المشهد اللغوي الوطني أكثر فأكثر.

  • الشفوى والهضرة رأسمال وزارة التعليم العالي
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:49

    تعزيز اللغة الانجليزية …قرن وزمارة وحنا كنسمعوا هاد الهضرة …أشنو دارت الوازة باش تعزز هاد اللغة ؟ لا شئ …بالعكس أقوال وزارة التعليم في واد وأفعالها في واد اخر …وزير التربية الوطنية وجه دوريات لتدريس المواد العلمية بالفرنسية …!!!! وعباد الله وراه فرنسا براسها كتركز على اللغة الانجليزية في المواد العلمية باش تواكب المسير وحنا شادين ف الفرنسية …والحال أن الفرنسية ما تنفعك حتى ف فرنسا براسها ….وزارة التعليم العالي العام المقبل ستخرب ما تبقى لها من مصداقية أثناء تنزيل الباكلوريس حيث تحت دريعة الانفتاح على اللغات سيتم تحويل الكليات غلى مراكز لتدريس اللغات ، بمعني الطالب لي ما قدرتش 13 عام باش اتعلم الفرنسية غذي اتعملها ف 3 سنوات في الكلية ههههه…كارثة حقيقة زيد عليها قال ليك غذي اديرو التنيمة الذاتية في الكليات غدي تولي الكليات بحال youtube.. المهم نصيحة : لي عندو شي بركة ذ الفلوس اصفط ولدو للخارج اقرا أما التعليم العالي ف المغرب راه كيخرج غي الكلاخ …وأنا أعي جيدا ما أقول …المسؤولون بالتعليم العالي رأسمالهم الكلام الخاوي

  • Ayoub
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:50

    وراه الناس فشي وقت قالولكم بان الانجليزية هي لغة العلوم ولغة التواصل المستقبلي….وانتم كتعملوا غير لي فراسكم او حيث مجنسين من عند ماما فرنسا….!!!!؟

  • sami
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:54

    حان الوقت لتعميم الانجليزية في كا مدارس الممكة بدءا بالسادسة ابتدائي…كل تاخير هو مضيعة للوقت وخسارة للاقتصاد الوطني…فرنسا ولغتها انتهت صلاحيتهما

  • مهتم جدا
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:55

    لوزير الي جا وخذا المسؤولية يروم الى تعزيز خلفياته وايديولوجياته هو وليس التفاعل مع نبض الشارع ورغبات الشارع

  • بنادم
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 20:58

    نصيحتي لكل من يريد تعلم الأنجليزية …عليكم بمعرفة كل كلمة إنجليزية ومرادفها بالعربية أو الفرنسية ويستحسن بالعربية فهي أقرب إلى المفهوم زائد المشارقة مجتهدون في الميدان ولهم إصدارات عديدة …لا يهم النطق في البداية المهم هو الفهم …النطق سيأتي مع الوقت وإذا لم يأتي لا يهم المهم الفهم والكتابة..هذه تجربتي مع الأنجليزبة

  • عبدالله
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 21:00

    وراكم تعطلتو بزاف، من شحال هادي كنتو ديروها او تزيدو الشينوية لغة المستقبل كلغة تانية والألمانية عاد الفرنسية.
    اتمنى ان نخرجو من لغة الاستعمار لانها ليست لها قيمة في العالم ولا دولة تريد التقدم تهتم بها. الفرنسيين بأنفسهم يهتمون بالانجليزية اكثر من لغتهم لان لغة العلوم هي الانجليزية بغينا او كرهنا ولغة العاطفة ولات او خرجات على مستقبل شعوب.

  • الحسين
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 21:02

    جل المدارس الفرنسية يدرسون اولادهم اللغة الإنجليزية
    ونحن في المغرب لا زال المسؤلين الفاشلين في الحكومة يمجدون لغة المستعمر التي. فرضها ليوطي علينا.
    وحينما تسمع مسؤول في المغرب يتكلم ويقول يجب علينا الانفتاح على اللغات الأجنبية. المقصود هي لغة ماما فرنسا.

  • دلو بئر
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 21:06

    أصادف بعض الامهات وبعض الاباء أو هما معا من مستوى اجتماعي معين يتحدثان مع ابنائهم الصغار بالفرنسية . لا اعرف هل لمجرد التباهي
    أو الحديث بالفرنسية يكون في البيت أيضا .

  • Nasirhakk
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 21:06

    دعا، لا علاقة لها ب :عمل وأنجز وفعل.
    كفى كذبا ومناورة

  • مهدي
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 21:07

    كلام في الصميم و يأتي بعد دلك غلاة الأمازيغية لنشر الخرافات و الأساطير الإغريقية باسم لغة مخبرية تعيش على الاقتراض و ليس لها تاريخ في العلوم الحية و الاداب

  • مواطن2
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 21:09

    اتحدث عن المغاربة البسطاء – وانا أحدهم – الحقيقة ان المواطن الضعيف في المغرب اولاده يتعلمون في المؤسسات العمومية …والحقيقة ان ضعفهم واضح في العربية والفرنسية والانجليزية…اما الامازيغية فهم لا يفهمون فيها شيئا باستثناء تلاميذ المناطق التي تتحدث الامازيغية…وهي لهجة فقط وليست لغة رغم استماتة البعض في جعلها لغة. والواقع ان المواطن يتضايق لما يرى لافتة مكتوبة برموز لا معنى لها ولا يفهمها.حتى اغلب الامازيغ لا يفهمونها…انه امر مخجل …..لي صديق متقاعد من التعليم امازيغي لا يفهم حرفا واحدا من تلك الطلاسم التي تحملها لافتات واجهات المؤسسات الحكومية…

  • Nasirhakk
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 21:11

    وكونوا على يقين بأنكم مسؤولون أمام تدهور التعليم بسبب انحطاطكم للغة الفرنسية لغة المستعمر الفرنسي وأنكم مسؤولون عن أجيال سبقت وحاضرة ومستقبلية ،أنتم سبب الانهزامية والانحطاط ..، بينما أبنائكم تتسابقون لتدريسهم بالمدارس الأمريكية والأنجليزية ليتسلموا كراسيكم من بعدكم ، والأمة الأخرى تضربها تالافا وتستغل في شركاتكم ومعاملكم الهرنسية

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 21:11

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم رب العرش العظيم
    معالي الوزير يناقظ نفسه من المسؤول عن تردي الأوضاع التعليمية في مغربنا العزيز الأموال تصرف بدون فائدة الكل يعلم أن الانجليزية عي لغة العصر ومع ذالك المسؤولين الأعزاء يلزمون المؤسسات التعليمية باللغة الأمازيغية. .نعم اللغة الأمازيغية لها مكانتها لكن لغة العلوم والتكنولوجيا والطب الخ اللغة الإنجليزية هي لغة الأم. هل أبناء المسؤولين يتابعون دراستهم في الخارج وبذالك يغلقون الأبواب على الآخرين. .

  • مغربي مستاء
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 21:28

    الله ،، الله على لغة القرآن التي اصبحت مهملة وتنكر لها حتى ابناءها واصبحوا بفضلون عليها لغة الغرب اعداء العروبة والاسلام،،

  • وطني غيور على بلده
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 21:34

    واش دبا بغيتينا نشدو الانجليزية ولا الفرنسية ؟؟!!
    كيظهر لي ان امثالك من جعلوا الامة الاسلامية تتخلف ، هل اللغة العربية فقط لغة التواصل والهوية ؟ أليس أفضل لغة وأقدم لغة وليست هناك لغة تضاهيها !!
    معمرنا نطفروه مدام اننا نرضي الاخرين وننسى تاريخنا وهويتنا

  • العرايشي
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 21:45

    الانجليزية لغة العلم والمعرفة وباقي اللغات تعتبر لغة الانشاء والشعر

  • ملاحظ
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 21:46

    اللغة الانجليزية هي لغة العصر عكس الفرنسية التي اكل عليها الدهر وشرب وهي من اللغات الميتة إذ يتورع الفرنسيون هنا وهناك لاحياىها.

  • محمد
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 21:57

    هناك لغتين يجب ادماجها في التعليم، لغةٍ الإنجليزية ولغة الاعلاميات كذالك لانها هي لغة التواصل مع كل الالات والرقمنة في هاد العصر وما فوق

  • الادريسي
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 22:04

    امزازي يفرنس الاعدادي و الثانوي هد الانجليزية فالتعليم الجامعي مكتوب على المغاربة ديما الضياع سمحتوا فالعربية و الامازيغية اختارو لغة التعليم واحدة

  • حكيم13
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 22:07

    اللغة تكون الفرد و تأثر كثيرا على طريقة تفكيره وتكوينه وطموحاته وهنا تلعب الانجليزية دورا فعالا، فأنها تعطي للفرد درجة من الحرية في التعبير ليس بالهين استوعبها في اللغة الفرنسية. اذا اكتسب الطالب المغربي اللغة الانجليزية وسيطر عليها بنفس الحدة التي يسطر عليها حاليا في اللغة الفرنسية فإنه سيكون قد مكن لنفسه مجال اكبر في الاحتكاك بكل ما يدور في العالم باسره. الانجليزية هي لغة العالم و لغة الرهانات والتحديات الحالية والمستقبلية و أصبحت تفرض نفسها تلقائياً في جميع الميادين وهذا ما يجعز فرنسا كثيرا.

  • عمر بن علي
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 22:07

    الرزق عند الله سبحانه و تعالى وليس في اللغات وفي السماء رزقكم وما توعدون عليكم بكثرة الاستغفار كم من بكم غني

  • Mohamed
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 22:41

    (وأكد أوعويشة أن “هذا التعدد اللغوي يُمكننا من قدرات ثقافية وسلوكية تسمح لنا بفهم الآخر والتعامل معه بسلالة ونجاعة مع تمكينه من فهمنا وتسهيل التعامل معنا، وفتح الباب على مصراعيه على البحث العلمي والابتكار والاطلاع على الجديد فيهما في حينه”.)
    العبث بعينه وجلده. كيف يعقل أن الطفل المغربي مجبر مجبر مجبر على تعلم 4 لغات في حين أن الطفل الإنجليزي يتعلم لغة واحدة، باقي وقته يقضيه في تعلم مهارات أخرى تفيده.
    في ماذا يستفيد ذلك الطفل إذا تعلم كيف نقول طير بلغات أخرى؟؟ صدق فاينمان عندما قال :You can know the name of a bird in all the languages of the world, but when you’re finished, you’ll know absolutely nothing whatever about the bird… So let’s look at the bird and see what it’s doing — that’s what counts. I learned very early the difference between knowing the name of something and knowing something.”

  • ضيعتونا
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 22:44

    صيعتونا باللغة الفرنسية في السنينات و السبعينات

  • Sami
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 23:14

    ضرورة الحفاظ على لغتي الهوية الوطنية، العربية والأمازيغية، والفرنسية باعتبارها لغة الاقتصاد والمقاولة والهندسة والطب.,وهل هناك علاقة بين القرنسية والعلوم؟ الفرنسيين أنفسهم يدعون إلا تدريس اللغة الإنجليزية. أتمنى من مغربنا الحبييب التخلي عن اللغة الفرنسية بصفة نهائية والسرعة في إعتماد الله الإنجليزية في المستوى الابتدائي

  • برج بابل و أبراجنا 1
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 23:29

    بعد الطوفان، أراد نسل نوح التجمع في مكان واحد مخافة التفرق والتشتت!ارتأوا بناء برج شاهق ليجمعهم في مملكة واحدة!لكن سنن وإرادة الخالق في الخلق اقتضت و تقتضي التعدد،التنوع و الانتشار لعمارة الأرض!لذلك بلبل الخالق على سلالة و نسل نوح ألسنتهم و لم يعودوا يتفاهموا و بذلك تفرقوا و انتشروا!بذلك تعبير برج بابل يرمز و يدل على مكان و فضاء يعج بالضجيج، الفوضى والالتباس حيث وبحيث لا يتفاهم الناس أو حيث يتكلمون ولا يتواصلون!كلها يلغي بلغاه!رمزية برج بابل تنطبق علينا تماما!نتكلم جميع اللغات بدون التمكن من أية واحدة منها!هي التي تتمكن و تمكنت مِنَّا!اللغتان الرسميتان توجدان خارج البرج!اللغات الأجنبية تجانب أبراج ألسننا المنحرفة و الملتوية!لغة الحكم والحكومة ليست هي لغة الشعب!لغة الكلام ليست هي لغة الكتابة!لغة القلب ليست هي لغة اللسان!للقلب لغاته وللسان لهجاته ولغاته!فلتات اللسان تكمل انفلات السياسات والانفلات السياسي،الأمني، الاقتصادي،الاقتصادي والاجتماعي المجتمعي!أبراج العنصريونية، العروبجية، الفرنكفوجية، الأنجلوفوجية، الدَّرِجَفوجية في تنافر وتنابز مستمر!برجنا هو عدم الاستقرار على لغة واحدة!

  • برج بابل و أبراجنا 2
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 23:31

    رمزية برج بابل تنطبق علينا تماما!نتكلم جميع اللغات بدون التمكن من أية واحدة منها!هي التي تتمكن و تمكنت مِنَّا!اللغتان الرسميتان توجدان خارج البرج!اللغات الأجنبية تجانب أبراج ألسننا المنحرفة و الملتوية!لغة الحكم والحكومة ليست هي لغة الشعب!لغة الكلام ليست هي لغة الكتابة!لغة القلب ليست هي لغة اللسان!للقلب لغاته وللسان لهجاته ولغاته!فلتات اللسان تكمل انفلات السياسات والانفلات السياسي،الأمني، الاقتصادي، والاجتماعي المجتمعي!أبراج العنصريونية، العروبجية، الفرنكفوجية، الأنجلوفوجية،الدَّرِجَفوجية في تنافر وتنابز مستمر!برجنا هو عدم الاستقرار على لغة واحدة!كل اللغات لكي لا تكون هناك لغة؛كل السياسات لكي لا تكون هناك سياسة؛كل الإديولوجيات لكي لا تكون هناك إديولوجيا؛كل الأحزاب لكي لا يكون هناك حزب!القاسم الانتخابي ليس صدفة؛بل نطفة وراثية أصلها في هذا البرج الكاكوفوني البابلوني!القاسم الانتخابي هو التوأم الحقيقي للقاسم اللغوي!أخوهما البكر هو القاصم السياسي والاجتماعي!قاصم محتكر،ناهب، مهرب،مُسَلِّت غير توزيعي!هو فقط تقسيمي، فوضوي بجميع لغات وألسن بابل

  • الوجدي
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 23:33

    هاد الوزير معنا والله الى اول مرة كانسمع بيه لا حول ولا قوة الا بالله

  • الفرنسية
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 23:37

    إزالة الفرنسية كما فعلت رواندا. نحن في المغرب نتمنى اليوم الذي نتخلص فيه من اللغة الفرنسبة، ومن اتباع فرنسا

  • ayt atlas
    الجمعة 23 أبريل 2021 - 23:51

    1- Firstable people should stop talking and start learning
    2- Arab is a waste of time and budget
    3- Tamazight is the soul language of the nation and it should be written in Latin alphabet
    4- English should be the first foreign language
    Tanemmirt

  • محمد
    السبت 24 أبريل 2021 - 00:35

    من العبث أن يستمر المغرب في تعليم الفرنسية فهي لغة متخلفة ومضيعة للوقت، يجب بدل الجهد في تدعيم العربية و الأمازيغية والانطلاق بسرعة نحو الإنجليزية كروندا، أما إذا استمروا بالفرنسية فإنه التخلف والانحدار

  • علي
    السبت 24 أبريل 2021 - 00:36

    من المهم جدا إحداث هبة للقانون العام و العلاقات الدولية باللغة الانجليزية لخدمة مصالح المغرب في المقاولات الاجنبية الكبرى و المنظمات الدولية التي تسيطر فيها اللغة الانجليزية.

  • بنادم
    السبت 24 أبريل 2021 - 00:47

    لا أفهم ولا أستوعب لماذا البعض يحقد على العربية وفي نفس الوقت يكتب بها ويذخل موقع هسبريس بالعربية…أقول للبعض لا مجال لمقارنة العربية بالأمازيغية بل حتى بالفرنسية العربية غنية جدا جدا جدا

  • عاشق اللغات
    السبت 24 أبريل 2021 - 01:10

    تعليقات على ما جاء علىةلسانةالوزير شيء جميل تعلم اللغات فماادا فعلتم أو ماهي الوسائل التيةوفرتمها لهدا الغرض يجب إدماج اللغةالانحليزيةوالصينية في التعليم العمومي بدلا من مواد زائدة ومقررات لا فائدة منها

  • أسامة
    السبت 24 أبريل 2021 - 03:04

    انا مع الانجليزيه،شريطة السحب التدريجي للفرنسية وتعزيز دور العربية،العربية والانجليزية كااافيتان ومن أراد تعلم لغة اخرى فليتعلمها بنفسه وهو حر في ذلك ،اما هاد الخربقة اللغوية اللي عايشين دابا التلميذ و لا الطالب اصبح يلزمه تعلم سبعين الف لغة في هذا البلد بزااااف

  • Mohajir
    السبت 24 أبريل 2021 - 03:21

    كيبك فيها وزير تعليم واحد من الحضانة للجامعة ورغم ان كبيك اقليم كندي فرنسى فالانجليزية جد متقدمة ي الثانوي والجامعة رغمة ان الفرنسية تنعم بقانون لحمايتها من الندثار اما في الغرب فهناك وزيران للتعليم واحد يشرق والاخر يغرب والطالب بينهما تالف

  • متى الإستقلال الحقيقي ؟
    السبت 24 أبريل 2021 - 05:40

    سنبقى دائما في المؤخرة… الدول التي تقدمت وهي الآن في مصاف الدول المتقدمة تعليميا تعتمد لغاتها في التعليم العالي والبحث العلمي حتى تتوفر المعلومات لعموم الشعب لا للمتمكنين من اللغات الأجنبية فقط… عدم إقدام الدول العربية على خطوة ترجمة العلوم تخلف منها وخضوع لإملاءات من يتحكمون فيها … حتى تستمر هجرة الأدمغة ويستمر معه تخلف العرب.

  • وطني
    السبت 24 أبريل 2021 - 11:20

    يقول رسول الله ;/اطلبوا العلم ولو بالصين /وها نحن اليوم نقتني منه ما ينفعنا في مشروعنا العلاجي لافة تداعيات كورونا..الا اننا غالبا ما نكرر فكرة التعلم والاجادة فيه اما بنشر ثقافة اليهود الشعبية او تعليم اطفالنا اللغة الامازيغة اوادخال برامج تعليــــــــــــمية افرنجية علي نماذجنا الدراسية كلها افــــــاق ولكن الامر يسترعي بلغة المستعمر الذي بنى وشيد ثم افاد بلغته ومنطقه وصدقه لا ان نذهب ونلوح بشعارات لغات حية دون معرفة اســـــــــــرارها اوحتى سحرها والاهم من ذلك تطوير الصناعة على حساب اللغة المصنـــــــــــعية المعملية لصنع شخصيية تواكب الحدث وجديد الايام .ولا ننسى ان نحن غرقنا في بحر لغة من اللغات سنكون قد اهملنا لغتنا

  • خالد-FSW
    السبت 24 أبريل 2021 - 11:43

    Dear brother Ayt Atlas
    I have the following to say on your respective statements
    1. When you ask people to stop talking and start learning, please define what needs to be learned. People demand to have a perception of what they want and exchange ideas with others who may know even more ( وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ )
    2. Your judgment is fully biased because you aim at stating that the majority of moroccans who are arabs from the feeling that Arabic is of no value for them. On the other hand you allow yourself, and you’re free to do so, to count Tamazight as the soul language. In fact Arabic has been neglected to cope up with science. Most moroccans know that it was caused by inconsistent politics in the educational system and by the wrong dependency on the French language for almost 5 decades now. Nevertheless, Arabic ties moroccans firmly, arabs and berbers alike,
    through the book of Allah; which is in fact a book of guidance; not a book of pure.
    يتبع -1-

  • خالد-FSW
    السبت 24 أبريل 2021 - 11:53

    even though many verses do point to various aspects of science that highlight the magnificence of Allah in His Creation and to prove (آيات البرهان) to all generations to come that Allah is The Creator of all the universe, see Surah 41, vers 53. If you don’t believe in it, this is again your own choice that I do respect.
    3. If the Tamazight is the soul language of the nation who told you so? And who, amongst moroccans, agreed that it is in fact as you presented? And if you do believe so why didn’t you write your statements in the language that fills your soul but did it instead in english? I’m sure it’s because moroccans regardless of their ethnicity would understand more english than Tamazight. The percentage of moroccans who would understand Arabic is even more than that of those would with Tamazight. I also tend to believe that they would understand English even better than Tamazight.
    يتبع-2-

  • خالد-FSW
    السبت 24 أبريل 2021 - 12:07

    I bear in my genes and my physical appearance arabic, berber and black african constituents. My father is a black berber and my mother is an arab. How can you convince me the that Tamazight is my soul language? I plan to learn Tachelhyt when I’m retired because it pertains to my rich moroccan culture but it’s not my soul language, Arabic is
    4. I fully agree with you and specifically in science, technology and arts.

    .وفقنا الله جميعا لما فيه خير بدلنا العزيز من أمن وازدهار ورقي منشود. وصدق من أكتفي بكتابه مرجعا فقال:
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ (102) وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (103) – آل عمران
    – إنتهى

  • عبد السلام أيت القاضي
    السبت 24 أبريل 2021 - 13:54

    لا يا سيدي الكريم, الفرنسية ليست لغة الهندسة والطب.
    أنا أعمل في ميدان صيانة الأجهزة الطبية منذ 3 عقود. ولغة حرفتي الانجليزية بنسبة 100%
    ليس للفرنسية أدنى فائدة.
    انتبه الانجليزية هي اللغة الثانية عند الدول المصنعة ( خارج انجلترا وأمريكا) . الأمر هين ويسهل هضمه عندهم.
    أما نحن في المغرب فلغتنا الأم هي العربية والثانية الفرنسية ثم الثالثة تأتي الانجليزية.
    تأكد أن كل من مارس الهندسة والتقنية أحس بالغبن وبالحقارة وبضياع الوقت في امتلاك اللغة الفرنسية التي لا فائدة منها.
    المصلحة تقتضي وضع الانجليزية في المرتبة 2 و وضع اللغات الأخرى من فرنسية واسبانية وألمانية والصينية وما نحوهم في المرتبة 3.
    أتأسف أن مسئولا من هدا المستوى يبني رأيا على غلط.

  • Moroccan
    السبت 24 أبريل 2021 - 18:18

    The future is in English and We must get rid of French .It has been the root cause of our delay in all aspects. I guess the best example to consider is
    Rwanda .They truly managed to develop the country despite the dark history. France has badly sucked our economy , our resources and even our lifestyle. I strongly support this initiative. Enough is enough

  • ahmed
    السبت 24 أبريل 2021 - 18:41

    الاستاد اوعويشة استاد اللغة الانجليزية و اشكره لصراحته لانه قال ان الطلبة المكونين بالانجليزية يطلبون تعزيز اللغة الفرنسية لان اللغة الفرنسية هي اللغة المستعملة في القطاع الاقتصادي و في مجالاات العلوم في المغرب,
    ان التلاميد الدين حصلوا على البكالوريا الدولية خيار انجليزية يجدون صعوبات كثيرة في التعليم العالي و في الحياة العامة لان الاطر العليا التي تستعمل الانجليزية في المغرب قليلة جدا و لدلك لا ينبغي ان نتبع الموضة و ننسى الواقع
    بمادا ستفيدك الانجليزية ادا كنت طالبا متوسط المستوى؟
    الحقيقة هي ان الانجليزية مفيدة بالنسبة لعدد قليل من الاساتدة الباحثين و مفيدة بالنسبة لابناء الاغنياء الدين يريدون الدراسة في جامعة الاخوين باموال طاءلة ,
    اما بالنسبة للعامة فان الفرنسية هي الغة التي يمكن ان تفيدهم
    شكرا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة