وزير الصحة يؤكد استمرار التزود باللقاحات ويحذر من انتكاسة فيروسية

وزير الصحة يؤكد استمرار التزود باللقاحات ويحذر من انتكاسة فيروسية
كاريكاتير: عماد السنوني
الثلاثاء 4 ماي 2021 - 14:00

قال خالد آيت الطالب، وزير الصحة، إن حملة التلقيح ضد فيروس كورونا تتواصل في المغرب بشكل سلسل وتدبير نوه به العالم، معتبرا أن “ذلك جاء نتيجة الاستباقية التي اعتمدتها المملكة بتوجيهات من الملك محمد السادس”.

وضمن جوابه عن سؤال حول تدبير الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد 19، للمستشارين المنتمين إلى الفريق الحركي، سجل أيت الطالب أنه رغم التحكم في الحالة الوبائية فإن القلق بخصوص وجود طفرة فيروسية يتطلب الحيطة والحذر لتجنب انتكاسة فيروسية يمكن أن تعصف بجهود المملكة.

وقال أيت الطالب بخصوص السلالة الهندية إن الوزارة تواصلت مع الرأي العام ببلاغ واضح، معلنا أن المغرب يتوصل بإمدادات التلقيح، وكاشفا أن شهر ماي الجاري سيعرف ارتفاعا ملحوظا في حجم تزويد المملكة باللقاحات الضرورية.

وأكد المسؤول الحكومي المغربي أن الإجراءات التي اتخذتها المملكة، وضمنها حظر التنقل الليلي الرمضاني، أسهمت في إنجاح الحملة الوطنية، خاصة مع تسجيل المنحى الوبائي انخفاضا كبيرا في الأسابيع الأخيرة.

وفي هذا الصدد أكد أيت الطالب أن المغرب يسعى إلى ضمان الحماية للفئات الهشة، والتحكم في انتشار العدوى الوبائية، مبرزا أنه بعد استهداف الفئات الموجودة في الصفوف الأمامية والفئات بين 55 و60 سنة يرتقب أن يتم تطعيم ما دون ذلك في السن في الأسابيع القريبة.

وزير الصحة يرى أنه من المرتقب أن تنجح المملكة في الأشهر المقبلة في تطعيم الأشخاص الذين يحملون عوامل الاختطار ما فوق 50 سنة، وتحقيق أهم الأهداف التي راهنت عليها في إطار الحملة الوطنية، وهو القضاء على الحالات الخطيرة وتحقيق المناعة المنشودة.

‫تعليقات الزوار

33
  • سكفاندري
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 14:06

    تحية لوزير الانتكاسة و مرحبا بالمتحور الهندي البوليودي الشاروخاني اللي غاذي نكملو معاه الفيلم المشوق …

  • Akram
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 14:11

    والله حتى نسبة كبيرة أصابهم الفيروس،،،بدون تحليلة،،،،المغرب نجح بفضل مناعة القطيع،،،،اما اللقاح غير هدرة خاوية والدليل الدول المنتجة فيها حالات كثيرة،،،،

  • عبد الرحيم
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 14:12

    كلام لا يصدقه العقل لان الاغلاق الليدي حد من انتكاسة ؟؟؟

  • Nadori
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 14:15

    قال الوزير بأن التلقيح في المغرب نوه به العالم ولا يعرف بأن العالم يعتبر التلقيح الصيني غير فعال . لذالك هنا في اوروبا و امريكا ودول العالم المتقدم لم يعترف بالتلقيح الصيني وغير مستعمل حسب الوكالة الاروبية للأدوية وغير مرخص له في اوروبا مثلا. ايها الوزييير

  • التواضع ههه
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 14:29

    الله الله اسي ايت طالب هههه خرج كيهضر ممممم ايوى راه الفكرة ديال التلقيح جات من عند سيدنا الله انصرو ويحفظو ولهذا راكم معذبين ههه بتنفيذ المهمة على احسن وجه وكون جات على بحالكم وكون تقادا اجلنا شحال هادي حيث الاهمال هدفكم فجميع الميادين ولكن الحمدلله ملي الامر من فوق وغير نتابهو انثم بالتحاليل ومحاصرة المخالطين لي لقيثو فكازا باش ماطيحونا فشي كارثة لاسامح الله مع العيد الكبير ولى عندنا فوبيا من هذ الامر

  • عابر
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 14:32

    سياسةًحكيمة ومستقبل جهنمي واسع لكل من غلق بيوت الله لاداء صلاة التراويح وهذا ما نوه به العالم
    اما التلقيح فلا تستعجل فبعد سنة سترى حصيلة اللقاح آن ذاك ستسمع اصوات العالم اتجاه سياسة متدهورة

  • عادل
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 14:39

    الاعتماد على الدول الكبرى خطأ فادح يجب علينا صناعات اللقاحات مهما كلفنا دلك مثلا في حالة تطور الفيروس بشكل خطير او ظهور وباء اخطر لمواجهته يجب ان تكون عندنا بنية تحتية متطورة في البحث العلمي ومواكبة تطور الفيروسات

  • القول والفعل من . . . صفات الصادقين !
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 14:40

    نتمنئ ان تتواصل عملية التلقيح والتطعيم بصورة سلسة ومنتضمة وجريءة مع وصول الا مدادات اللازمة والكافية لتلقيح وتطعيم اكبر قدر ممكن من المواطنين وفي وقت قصير لانه الشيء الضامن الوحيد من اجل التحكم في الوباء ومحاولة دحره وقطعه من جدوره بكل المثابرة واليقين والله ولي التوفيق والنجاح .

  • hakmoun201
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 14:41

    السي الوزير راه الفيروس لقا المغاربة شبعانين مشاكيل مدا منهم والو أصلا راهم معايشينش الله يرحمهم

  • المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 14:44

    اللهم ارفع عنا الوباء
    يجب تشديد الإجراءات الاحترازية ومنع صلاة العيد بالدار البيضاء ومنع الخروج منها حتى لا تتكرر ماسات السنة الماضية وخصوصا عند ضهور المتحور الهندي
    بها

  • مغربي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 14:45

    ما لم يتمتع ملقحوا الجرعتين من رفع حالة الطوارئ عنهم يعني التنقل بدون رخصة وباستعمال الكمامة او بدونها .فالكل شيشكك في مدى مصداقيته.

  • ولد مول الليمون
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 14:46

    واياه راحنا عارفين بلي كورونا من البداية فيلم هندي، ولكن للأسف كاينين بزاف المكلخين لكيعجبوهم الهنود وعزيز عليهم يعيشوا في الكذوب! إمتا غاتسليو هذا الفيلم الحامض؟؟

  • كمال إسبانيا
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 14:50

    المغرب وسائر الدول الإفريقية يكتسبون مناعة صحية جيدة .. ولم يهلكوا أجسادهم بمضادات الآلام التي تستعمل في الدول الغربية وجعلت مناعاتهم كسولة!!! إفتحوا الحدود وخليوا الناس إخدموا شغالاتهم ، أغلبية المغاربة أصابهم الفيروس دون أعراض ، الأعراض الوحيدة هي الاختناق بسبب سياسات المسؤولين الفاشلين ..

  • Mosi
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 14:58

    هناك امرين محيرين:
    الأول هو كيف يعقل ان يعيث الفيروس موتا في الهند في ظرف وجيز رغم الاجراءات القبلية…فينا ان الصين ظهر بها قبل شهرين من الاعلان الرسمي الصيني عن اكتشافه و رغم ذلك لم يصب و لم يمت في الصين الا بضعة الآف…و هي الدولة الاكثر كثافة سكانية في العالم.
    الثاني هو لماذا انتشر الفيروس المتحور الجديد وهو الأشد انتشارا و فتكا في الهند تحديدا…؟؟
    التفكير يقودني رغما عني الى التمعن في بعض المعطيات وهي:
    الصين قامت قبل سنة من ظهور هذا الوباء بحملة تلقيح شاملة ( ضد بعض الامراض الموسمية)
    الهند فيها كثافة سكانية و تحدث فيها تجمعات كبيرة و الناس فيها لا يبالون…
    فايزر اعلنت عن ثلاثة اشياء..
    الاول تحقيقها مبيعات للقاح كورونا ناهزت 74 مليار دولار.
    الثاني العمل على تطوير دواء ضد الفيروس
    الثالث اعلانها انها ستساعد الهند على تجاوز ازمتها بتقديم لقاحات بقيمة 80 مليون دولار..
    وعقلي الباطن يقول لي ان الغرب سيستعمل الهنود كفئران تجارب على العقارات الذين تطورهم فايزر و روسيا…
    فقريبا سيتم الاعلان عن قبول الهند تجربة العقارين بسبب الانتشار الخارج عن السيطرة للفيروس.

  • نحن،الهند وكورونا 1
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 15:03

    معرفتنا بالهند تعود للمرحلة الابتدائية في تلاوة بوكماخ مع الهندي الكبير والتضامن الإفريقي الأسيوي!لم نكن نعلم أين تقع الهند على الخريطة.كنا نتصورها وراء الجبال والتلال المحيطة بعيدا بقريتنا الصغيرة!في الإعدادي والثانوي تعمقت معرفتنا بها من خلال درس التاريخ والجغرافيا:العالم الهندي،غاندي،نيهرو،تاج محال،نهر الغانج، بومباي!في صيف1984وقعت مواجهات بين قوات الأمن والسيخ في المعبد الذهبي في أمرستار!كنا نسمع بمشروع دولة خاليستان!كنا نظن و نتصور أن خَالَنَا العزيز يريد له دولة!في أكتوبر،استقيظنا على خبر و وقع اغتيال رئيسة الوزراء أنديرا غاندي!في1985وقعت كارثة تسرب الغازات السامة من شركة يُنْيَنْ كَارْبَايْد في بوبال قرب بومباي!آلاف القتلى!في نفس السنة تم قطع العلاقات الديبلوماسية مع الهند بسبب قضية الصحراء!كنا،ومازلنا،نسمع عن قضية كاشمير!أخذنا علما بالحروب بين الهند وباكستان وقصة الانفصال مع قيام الهند بأول تجربة نووية في1974!باكستان لم تتأخر عنها كثيرا!يقال الآن أنها متقدمة ومتفوقة على الهند نوويا بعقود وبالرؤوس !صورتا غاندي الذي تم اغتياله في1948 ومحمد علي جناح كانتا عالقتين في الأذهان!

  • نحن،الهند وكورونا 2
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 15:07

    شاهدنا فيلم غاندي في التلفزة الجزائرية التي كنا نلتقطها حسب نزوات الرياح والهوائي اللاقط فوق السطوح!فيلم رائع لشخصية تاريخية مميزة و مؤثرة!الهند أكبر ديموقراطية في العالم!دولة كل التناقضات:الغنى الفاحش اللا معقول،الفقر المذقع؛التقدم،التخلف!هناك كوكب اليابان التكنولوجي؛مجرة الصين الاقتصادية والثقب الأسود الهندي اللغوي،الثقافي والطائفي!الهند دولة طائفية البنية اجتماعيا وديموقراطية علمانية سياسيا!لكن الكلمة العليا للأغلبية الهندوسية!في الإعدادي كنا نشاهد أحيانا الأفلام الهندية الغارقة في العاطفية،الرومانسية،الثراء الفاحش والعنف!في الغالب كان يتم تزويجها مع أفلام الكاراطي!نتناقل الأخبار ونقول: واش لافيش فيها التاريخ والجغرافيا،يعني هندي كاراطي!كنا نعشق أفلام جيمس بوند و أفلام الحرب!ي الهند تقدم المنح و لبريمات لرجال الشرطة مقابل تربيتهم للموستاش!يعتقد أن الزغب مصدر هيبة!اليوم الهند هي كورونا و كورونا هي الهند!اللقاح الهندي يسري في عروقنا وجيناتنا!نسأل الله ألا يتحور و يتطور داروينيا للسلالة الهندية الفتاكة!أنا شخصيا لم آخد اللقاح!في ذلك الخطر والهلاك أو النجاة والسلامة!الله أعلم!

  • نحن،الهند وكورونا 3
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 15:09

    علاقة بالرسم الموستاشي أعلاه، في الهند تقدم المنح و لبريمات لرجال الشرطة مقابل تربيتهم للموستاش!يعتقد أن الزغب مصدر هيبة ما يساعد الناس على الامتثال أكثر!حنا غي كيمثلو علينا!الامتثال لنا و التمثيل لهم!حنا مغاربة; هما ممثلين هنود!

  • noureddine
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 15:22

    ايام العيد الثلاث يجب أن يكون مثل السنة الفارطة الحجر الصحي الشامل والاغلاق التام حتى نتجنب الاسوء خاصة مع دخول السلالة الهندية.

  • كاره للأفلام الهندية
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 15:33

    أول ما يتم إطلاق خطة ما في العالم..تجد بلادنا الجميلة هي السباقة عالميا في تلقفها وتبنيها قبل أي دولة أخرى..ثم نجد بعدها فرنسا هي الأولى التي تثني علينا وتطبطب على كتفنا وتقول لنا “أنا راضية عليك مزيان يا وليدي هاكاك نبغيك”…

  • واقعي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 15:36

    سبب الانتكاسة الوبائية في المغرب راجع الى الفئة الجاهلة الامية الانانية التي تحسب نفسها فاقت الدكاء وربطت كل شيء بالمؤامرة والمخطط الصهيوني والماسوني وسياسة التجويع وووو.
    اتقوا الله فينا وافسحوا المجال لاصحاب الاختصاص.
    انا من مؤيدي الحجر الجزئي والتلقيح ولا تكترتوا للسلبيين المشككين في كل شيء حتى في انفسهم

  • bahaeddine
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 15:39

    وقال أيت الطالب ……، معلنا أن المغرب يتوصل بإمدادات التلقيح، وكاشفا أن شهر ماي الجاري سيعرف ارتفاعا ملحوظا في حجم تزويد المملكة باللقاحات الضرورية….

    واش ماي الجاري أم ماي 2024 ؟ ياك سبق ليك صرحتي بأن هاد رمضان غادي ن……..

  • الخميس
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 15:46

    هذا الشهر المبارك سيساعد المغرب على القضاء على الوباء لأن في هذا الشهر تقل الزيارات ويلتزم أغلب الساكنة بيوتهم زيادة على حملة التلقيح واستعمال اللثام ونتمنى من الله التباث والصبر للبلوغ إلى بر الأمان إنشاء الله.

  • الهواري حنان
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 16:15

    سنجد نفس الاشخاص المشككين في العملية باسرها والذين يكررون نفس التعليقات ونفس العبارات . وانا اوجه لهم السؤال التالي لماذا لا ينتقذون اردوغان الذي هو مرجعيتهم في كل شيء عندما اغلق البلاد كاملة وبشكل تام حتى 17 ماي . اي لا مقاهي ولا صلاة بالمساجد ولا تراويح ولا تجمعات . خلافا للمغرب هناك مساجد مفتوحة طوال النهار رغم ان ليس هناك احترم لا لوضع الكمامات ولا للتباعد وهناك الاسواق مليئة بدون رخص للخروج . سؤال سيتهرب من الاجابة عليه من يثورون على كل قرارات وزارة الصحة واللجنة العلمية بالمغرب رغم الاشادة بها من عديد من الدول ومن المنظمة الصحة العالمية ومن غوتيريس الامين العالم للامم المتحدة

  • Samir
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 16:24

    الحملة الوطنية للتلقيح ناجحة بفضل موظفي الجماعات الدين اوكلت اليهم مهمة تسجيل الاشخاص الملقحين، والذين تم تهميشهم وحرمانهم من التعويضات ووجبة الغداء على غرار موظفي الصحة الذين استفادوا من الشطر الاول من التعويضات ووجبة الغداء يوميا بمبلغ 60 درهم.

  • ملاك
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 16:46

    وزير الصحه معدناش في المغرب مني دخلات سلاله الهنديه هدا يدل انه مكيديرش خدمتو و معدنا ما نديرو بالنصايح ديالو غير امشي استاقل كمارتو ممقبولاش. اصلا مكروه سبحان الله

  • الثلاثاء 4 ماي 2021 - 16:52

    بالفعل كان المغرب سباق….. الى اللقاح…. وكما سمعت اليوم ان الكرولوكين… سيتواجد في الصيدليات….. ونتمنى ذلك…..
    .

  • الثلاثاء 4 ماي 2021 - 16:57

    السيد الوزير علاش ما تجيب القاحات فايزر و مودرنا لي كانت كتستعمل في امريكا ره قريب تلقح شعبها نت كتخلع فينا بلانتكاسات وكتحمل المسؤولية للمواطنين الناس رهم تقهرو حنا بغنا نخدمو مشي نعسو فدار سير قليب على القاح بلا ما تسنا الصين والهند رهم مايعطكم والو

  • السلاوي
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 17:30

    الى رقم 27 قبل انتقاذ الوزير يجب ان تكون ملما بالموضوع من جميع جوانبه .لقاحات موديرنا وفايزر من الصعب جدا شراءهم نظرا لان هذه اللقاحات وجب وضعها في اجهزة للتبريد تناهز سبعين درجة تحت الصفر اي ببرودة لا تتوفر عليها الات للتبريد لاعداد كبيرة من الدول بما فيها اروبية لان غالية الثمن ولانها حاليا ليست موجودة بالقدر الكافي وايضا لان الرئيس بايدن حث منذ بداية ولايته على ان الاولى بهذه اللقاحات هي كل الولايات بامريكا حتى يتم تلقيح الغالبية

  • عثمان
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 17:59

    هناك تتبع الطفرات خارج المغرب، لكن ليس هناك متابعة الاثار سلبية و الجلطات داخل المغرب. جميع لقاحات تسبب جلطات باعتراف من شركات مصنعة لدواء

  • غير صحيح
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 18:01

    لا توجد مناعة القطيع في المغرب وانما الزيار والاغلاق لتصل الى مناعة القطيع يجب ان تلقح سبعين في المئة من السكان او اجراء اختبارات للفيروس.امريكا لم تصل الى المناعة رغم تلقيح فوق اربعين في المائة ولكن هبوط في الوفيات كثير جدا بسبب اللقاح.اتمنى العلم والحكمة تسيطر على الجهل

  • موحا
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 19:18

    ليكن في علمك أن الهند التي تصدر اللقاح لم تستطع أن تلقح شعبها إلا بنسبة ℅9. لأنها مجبرة على التصدير، لأ ن عقود التصدير جرت مع استرا زينيكا. وليس مع دولة الهند..

  • Tarik1
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 20:42

    السلام عليكم
    الناس لي باغيين تلغى صلاة العيد نزيدوها تاهي علا التراويح بغيتو تردونا ايهود اولا شنوا لا تراويح لا شعاءر دينية واقيلا الا بقا هاد الوباء بوت نبت تا الاعوام جاية لا صلوات العيد لا اعياد لا تراويح ايوا ايلا كان عا هكا الله اهزنا من هاد الدنيا تا صلاة العيد تاهي لي كتكون مرا فالعام او عا نهار واحد او بنهار ماشي بالليل مانءديوهاش ايوا الله اعطيكم شي مصيبة او مانسمحليكم لا دنيا لا اخرة لا نتوما لا دوك الشمايت اصحاب القرار
    كتخافوا من الموت كااع تال هاد درجة؟؟؟
    من مرض كيقتل بنسبة 2% او كيبراوا منوا الأغلبية الساحقة؟؟؟

  • Citoyen
    الجمعة 7 ماي 2021 - 02:37

    Mr le ministre
    C est bien de penser a la santé des marocains, mais est-ce que vous avez pensez au mental des marocains,il y a le covid mais aussi une crise sociale mentale et économique qui touche nous citoyens.
    Étant un citoyen marocain résident a l étranger 2 ans j ai pas vu ma famille..
    La politique de fermeture soit au niveau national ou avec les pays étrangers ca va engendre des conséquences dramatiques et créer des crises plus grave que le covid.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات