وزير الصحة: 73 وحدة متحورة لكورونا بالمغرب .. وأخبار الإغلاق غير دقيقة

وزير الصحة: 73 وحدة متحورة لكورونا بالمغرب .. وأخبار الإغلاق غير دقيقة
صورة: أرشيف
الخميس 1 أبريل 2021 - 17:00

قدم وزير الصحة، خالد آيت الطالب، إفادة بخصوص الوضعية الوبائية ببلادنا، مطلعا أعضاء مجلس الحكومة على أهم التطورات التي عرفتها هذه الوضعية في الأسبوعين الأخيرين، والتي تعرف منحى تصاعديا، خاصة بجهة الدار البيضاء سطات التي يشكل عدد حالات الإصابة بها 50 في المائة من مجموع الحالات المسجلة حاليا على المستوى الوطني.

وقال وزير الصحة خلال مجلس الحكومة، اليوم الخميس، إن نسبة الحالات الإيجابية بهذه الجهة وصلت 12 في المائة، في حين يبلغ المعدل الوطني 4.2 في المائة.

وزاد المسؤول الحكومي بالقو: “إضافة إلى ذلك، عرف عدد حالات الإصابة بالسلالات الجديدة من فيروس كورونا ارتفاعا ملحوظا، إذ تم كشف أزيد من 73 وحدة متحورة تحمل الطفرة البريطانية من طرف الائتلاف المغربي لليقظة الجنومية”.

وأمام هذه الوضعية المقلقة، يقول وزير الصحة، فإن الحكومة ستواصل مشاوراتها مع اللجنة العلمية الوطنية ومع جميع القطاعات المعنية من أجل اتخاذ التدابير اللازمة والمناسبة، وخاصة خلال شهر رمضان الفضيل؛ وذلك حفاظا على صحة وسلامة المواطنات والمواطنين، وكذا أخذا بعين الاعتبار الوضعية الاقتصادية لبلادنا.

وأكد المسؤول الحكومي أن الحكومة ستحرص على الإعلان عن هذه التدابير في الوقت المناسب، إذ إن كل ما يتم تداوله حاليا بهذا الخصوص لا أساس له من الصحة، وهو مجرد أخبار زائفة.

وجددت الحكومة دعوتها كافة المواطنات والمواطنين إلى مواصلة التقيد التام بالتدابير الاحترازية المعمول بها، وذلك لتجنيب بلادنا تفاقم الوضعية الوبائية والآثار السلبية الناجمة عن هذه الجائحة.

‫تعليقات الزوار

67
  • مطبخ
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:07

    سير على الله راكم توجدو في الطجين غير بالشوية الا يتحرق

  • ههههه
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:07

    راه مكاين لا حوار لا والوا هادشي كلوا مصايب باش يرجعوا الحجر ودوك الخسائر حنا لي انخلصوهم وهادشي مضبر ليه خاصكم تفقروا الشعوب باش يديروا اللقاح و… و. و…

  • الصادق
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:09

    السلام عليكم
    مع حكومة الشؤم أتوقع كل شيء سوى الإفراج عن المغاربة.
    لقد مررنا من سجن فردي إلى سجن جماعي لكل المغاربة وحجر لما يفوق السنة.
    باراكا من السجن الجماعي وطلقو للشعب يعيش، حتى القاضي راه كيحكم بالسورسي.

  • Ayoub
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:09

    وغير قولوها بصراحة اذا كنتم تريدون من المواطن المغربي الانبطاح اكثر …..فمزيدا من التهويل من كورونا وغيرها المتحورة منها والمتخورة …..لا مجال للاحتجاج في الشارع ليس هناك اي دعم مالي للمتضررين والموقوفين عن العمل لجنة اليقظة توفيت وليس لكم الا الصبر ….

  • مغربية شمالية
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:10

    نتمنى أن تأخذوا بعين الاعتبار أننا كمواطنين نلتمس منكم ألا تشددوا علينا في الإغلاق وأن رمضان شهر الرحمة والمغفرة نريد أن نعيش أجواءه الروحانية في طمأنينة ، على الأقل تحددون وقت الإغلاق وليس الإغلاق بشكل نهائي !

  • مغربي
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:10

    للأسف على الدولة اخد بعين الاعتبار الوضعية الصحية و التدخل بسرعة لكبح جماح تنقل هذه الطفرة، لانه لو أوكلت الامور للشعب فسنهلك جميعا… نعرف الله يحسن العوان ان عناك أسر متضررة جدا و لكن المغاربة لم يستطيعوا التأقلم و اتباع نصائح و اقتراحات وزارة الداخلية و وزارة الصحة… زد على ذلك ٪90 لم يعرف سبب اقفال مع 8 و حضر التجوال في 9 و يقول هل كرونا توجد بالليل و لا توجد بالنهار… ملايين المواطنين تجاهلو ارتداء الكنامة و التباعد الجسدي… و يعيشون و كأن لا خطر عليهم و على صحة الجميع… نكران الذات و حب الاخر صفات للاسف لا توجد إلا عند الاقلية.. و الباقي همهم السعي وراء الغنى و التهافت على جمع المال

  • بلعيد الحيان
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:12

    اللهم إنا هذا منكر واش حنا لخدمين فالقهواي منين غادي اجينا المصاريف ديال رمضان الى دارو اغلاق

  • مغربي اصيل
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:13

    الله يحفظنا ويحفظ الامة جمعاء ويرفع عنا الوباء

  • يونس
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:16

    وصافي غير سدو بلا متبقاو تستحمرو فينا.
    وديرو فينا مابغيتو .
    والله مغادي ندويو.
    نستاهلو هادشي حيت حنا لقامعين راسنا.
    غير زيدونا

  • مروان
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:17

    الوضع مستحفل ولا يستحق المراوغة .السلالات المتحورة خطيرة وسريعة الانتشار. وللحد منها يجب الحزم في التدابير الوقائية وتشديد الإجراءات الردعية وإغلاق جميع الأماكن التي يمكن أن تشكل تجمعات بشرية وغلق التحركات غير الضرورية داخل المدن او بينهم في انتضار وصول المزيد من جرعات التلقيح

  • مباشرة من باريس
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:17

    كمتتبع للحالة الوبائية لبلدي لا يسعني إلا أن أنوه بتعامل المغرب مع هذا الوباء وذلك راجع للملك وليس للحكومة اي يد في هذا النجاح الذي يمكن أن أقول ان المغرب تفوق في الشوط الأول على عديد الدول الأوربية. لكنني متخوف من تعامل المغرب مع الشوط الثاني خاصة مع السلامة المتحورة ومع تغيير أوربا لخطتها واستحوادها على حصص الدول الأخرى من اللقاح بما فيها المغرب.

  • Ali can
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:18

    و الله العظيم حشومة لمادا كل هدا . أخبار الكادبة . إدا كنتم تريدون إغلاق المقاهي إفعلوا . ولكن ترويج أخبار غير صحيحة فالمغاربة عاقوا

  • محمد
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:19

    اخبار الاغلاق لا يعلم بها فمن يقرر الاغلاق لا يستشير اي احد وينزل في احظة

  • Oum Adam
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:23

    بصفتي مغربية محبة لبلدي وأبنائي أنا مع تطبيق الحجر الصحي بالبلاد لكن فقط بالمدن التي تسجل حالات كثيرة ومتفشي فيها الفيروس

  • Moha
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:24

    لا حولا ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. رمضان مبارك

  • مواطن
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:27

    هاذا هو المشكل الكبير…. المواطنون لا يبالون بالكارثة التي تتربص بالجميع… لا حياة لمن تنادي…. لم تعد الكمامة والتباعد من اهتمامات المواطنين الا من رحم ربك….

  • المدوخ
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:28

    الله يخرج هاذ العاقبة مع هاذ كورونا بخير الشعب واصلة فيه العظم… وغادي يعاودو يسدو حيث فرنسا سدت
    بنادم والله لا سد عليه وتكون كورونا كتضرب بالقرطاس في الشارع ماشي غير كتنقل ؟؟؟؟؟

  • الرقص والغناء ..
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:29

    أخبار اﻻغﻻق الشبه الكلي. . ومنع التجوال ليﻻ ، ومنع التراويح في رمضان امر واقعي ﻻ مفر منه ..ﻻن المغرب جزء من هذا العالم ، والعالم تحت التدابير اللازمة …اما استشارة الحكومة للمجلس العلمي او اطباء ومختصين ﻻ محل لها من اﻻعراب…. الحكومة منهمكة في إﻻنتخابات المقبلة …والمختصين في الطب والمختبرات بمثابة نسخة كاملة ﻻوروبا ..ﻻ تلقيح وﻻ دواء وﻻ مختبرات…. تبعية للغرب ، ككل مرة ننتظر ما يجودون به علينا. وكل عام وأنتم بألف خير.

  • fidel marocain
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:29

    يجب منع البيضاويين من السفر إلى المدن الاخرى الالسبب العمل أو حالة طارئة لمدة شهر كما طبق على القنيطرة العراءش طنجة بمراكش في الصيف و تشديد الاجراءات في المدن الاخرى.اصبح الأغلبية لا يستعملون الكمامة و التباعد…

  • جميل الأمزون
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:30

    لم أعد أفهم شيئا، منذ آسابيع والبشر متراكم أينما حليت، في الحافلات الأسواق والشوارع، لا تبتعد اجتماعي لا كمامات وكان الأمر متحكم فيه، المستشفيات فارغة الحالات قليلة. فجأة فرنسا قررت الإقفال، المغرب بدوره بدأ يستعد للإقفال. عجبا، شئ ما يدبر في هذا الكوكب.

  • Omar
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:31

    وتغير سدو
    غير ديرو الحجر
    بشرط تكون تعويضات للناس لي متضررة

  • Moha
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:34

    انطلاقا من التجربة الأولى التي استفاد منها الجميع، اضن أن تدبير المرحلة المقبلة لا قدر الله يجب أن تكون مختلفة حتى لا يتظرر الاقتصاد أكثر.
    يجب منع التجمعات الكبرى والتخفيف داخل الأسواق الكبرى وتعميم التعليم عن بعد وتخفيف عدد الأشخاص داخل الحافلات ووسائل النقل إلى غير ذلك من الاحتياطات التي يجب أن تتخذ بعقلانية.

  • Hayat
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:35

    On parle plus de vaccin !ou est le vaccin ?ni sinopharme ni Astra ni autre vaccin !ce fait plus d un moi on a rien reçu !c est dommage quand on applaudi bk on revient marche a arrière!

  • قيسي
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:36

    هادشي كامل لاش، المرض هوا ماتلقا ما تخل لاولادك، واباراكا من الطياب غا جيونا نيشان من لخر، و الله يمهل ولا يهمل، واخا تعياو طرزو و فيلاخر الله اللي كيدير ماشي العبد،

  • #ماتسدوش_علينا
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:37

    كلشي يدير هاشتاغ #ماتسدوش_علينا باش صوتنا يوصل لهاد الناس راه ما عندهم سوق فالدرويش حوايجنا بعناهم بقا غا شرفنا تا هو نبيعوه

  • رمضان
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:37

    سدو المدرسة
    و منع المراهقين و الاطفال من الخروج
    صافي
    اما المقاهي و المساجد ماشي مشكل

  • قهواجي
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:39

    اللي عندي مقهى وفيها محل للسندويتشات اش يعمل. يءري السلعة تقفلوا وتخسر ليه..ما يشريش السلعة وتفتحو ولا يجد باش يخدم…ما الذي يمنعكم يا حكومة الارتجال وليس الرجال من اخبار المواطنين من الان مثل ما فعلتم بخصوص العودة للساعة القانونية .

  • كمال إسبانيا
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:40

    كل مرة نزداد ثقة بأن المغرب دولة فاشلة تنتقم بأهاليها وخاصة المهاجرين ، الإغلاق المفاجئ وعدم تقديم يد المساعدة للمهاجرين وتركهم عرضة للضياع أمر خطير له عواقب … إسبانيا مباشرة دخلت على الخط وبدأت في نقل مواطنيها في طائرات خاصة وفي سرية تامة ومنهم أصدقاء لي … والإسبان الذين يتوفرون على سيارات في المغرب فقد فتحت لهم خطا بحريا لإسترجاعهم مع مجموعة من المغاربة المقيمين … فمذا فعل المغرب الذي ندافع عليه للمهاجرين ؟ ما فعله هو تحقيد قلوبهم وجعلهم يكرهون الوطن … نتمنى من هيسبريس التي عهدنا فيها الصراحة والمعقولية أن تسلط الضوء على هذه الشريحة التي لا حول ولا قوة لها …

  • brahimoulkj1978
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:52

    إلى صاحب التعليق مطبخ كايوجدو ف الطاجين واش شراو بعدا اللحم او القوام لا متخافش غايصاوبوه اويردو ليه البال باش يلاه إطيب او يطفيو ليه

  • Khadija
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:57

    نصيحة بعدو عاوتاني من الدار البيضاء راه عيقتو علينا بزااف بالسدان

  • صراحة ولومرة
    الخميس 1 أبريل 2021 - 17:58

    ادن ايها المواطنين كونوا على استعداد للحجر ولا تتيقوا لانناعهدنا داءما في حكومتنا حتى كتغفلنا على بغتة وهدا ما عهدناه منكم اضافة الى كترة الكدوب

  • Moha
    الخميس 1 أبريل 2021 - 18:04

    السبب في انتشار المعلومات المغلوطة و “غير الدقيقة” هو ضعف التواصل من جهة الوزير نفسه (و كل الوزراء) و كان الشعب غير معني.
    الشائعات تنبت و تترعرع عند غياب المعلومة الصحيحة.
    التواصل اهم مميزات الوزير الناجح. و لكنهم يخافون المحاسبة على ما يبدو.

  • bakir rachid
    الخميس 1 أبريل 2021 - 18:05

    الحكومة ⁦⁩ : غلق المحلات التجارية
    الشعب : باغينا نموتوا بالجوع
    الحكومة ⁦⁩ : فتح بعض المحلات التجارية
    الشعب : باغيين يقتلونا بالكورونا
    الحكومة⁦⁩ : لا توجد إصابات جديدة بالكورونا
    الشعب : كايكذبوا علينا الدنيا فايضة بالاصابات
    الحكومة⁦⁩ : إرتفاع الاصابات في المغرب
    الشعب : كايخوفونا باش تاواحد ما يخرج
    الحكومة ⁦⁩ : التمديد في الحجر الصحي
    الشعب : قنطنا فهاد الحبس ديال الدار .. طلقونا
    الحكومة ⁦⁩ : إلغاء الحجر الصحي
    الشعب : باغيين يقضيو على الشعب و الوباء ينتشر

  • رحماك . . . يا ارحم الراحمين . . . يا رب العالمين . . . !
    الخميس 1 أبريل 2021 - 18:10

    اللهم ارحمنا يا ارحم الراحمين يا رب العالمين ونحن نصلي نركع نسجد نتدرع نناجيك بكل ما هو عزيز عليك من كل كتبك السماوية من كل انبياءك المتقين ومن كل رسلك المؤمنين ومن كل خلاءقك المؤمنين المتقين الصالحين ذكورا واناثا ان ترحم ضعافنا كبارنا وصغارنا كهالنا وشيوخنا شبابنا واطفالنا ونحن نصلي نركع نسجد نتدرع نناجيك بكل ما هو عزيز عليك ان ترفع عنا هدا الوباء الفتاك فلا احد بامكانه ان يدحره بصفة نهاءية الا انت فوحدك الله اللدي لا الاه الا الله الواحد القهار القادر علئ كل شيء فانت وحدك اللدي يقول للشيء كيفما كان كن فيكون وسبحان اللدي بيده ملكوت السموات والارض لا الاه الا انت سبحانك .

  • ملاك
    الخميس 1 أبريل 2021 - 18:16

    منك الله اسي العتماني و خالد ايت طالب حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم بجوج كنشوفو أوروبا او هدشي لي فيها هدي شهر و حنا خلينا الحدود محلوله في المغرب و لي جا ادخل .و الله العظيم صديق ولدو يا الله جا من اسبانيا قال ليا في ديوانه ما قلوبهم ما شافو واش دارpcr و لا تاوحجا باش تشوفو انهم والو غير الغميق في تلفازه او اكدبو علي الناس اوا اضبر راسو موسخ اجبد الفلوس او اعطي مساكن اياكلو او اياكلوه هو …هو مبرع و مخبي و مهني الشعب اموت لا حول و لا قوة الا بالله

  • am a human
    الخميس 1 أبريل 2021 - 18:33

    لاه الطف بينا او صافي راني كنبقا لا اؤيد قرار ارجاع الحجر الصحي لانه مدمر نفسيا، ماديا، معنويا. اللهم ارفع عنا البلا واهدي و اعفو عن الشعب.

  • هشام متسائل
    الخميس 1 أبريل 2021 - 18:34

    في الأشهر الماضية كانت نسبة الحالات الإيجابية أكبر من 12٪ بل في مرات عديدة تجاوزت 25٪
    جونا نيشان و قولو لعباد الله باغين تغلقو عليهم
    أما إعطاء الأرقام هكذا دون مقارنة و دون أدنى تخليل فهو ايقاع الناس في المغالطات
    في الصيف و الخريف كان المغرب يسجل ٱلاف الحالات المؤكدة في اليوم و كان كل شيء مفتوح و اليوم بسبب بضع مئات تعتزمون الإغلاق الكلي ؟؟!!
    المنطق مات

  • Moussa
    الخميس 1 أبريل 2021 - 18:37

    حكومة البؤس واليأس.

  • ساسو
    الخميس 1 أبريل 2021 - 18:38

    يلا كانت جهة الدار البيضاء سطات فيها 12% يعني الأرقام المصرح بها غير حقيقية!!!! و

  • مراقب
    الخميس 1 أبريل 2021 - 18:45

    اعلن من خلال هاته الجريدة كمواطن مغربي متضرر من تداعيات كورونا و الفقر و الامراض النفسية و الظغوطات انني من اليوم سأقوم باعتصام ليلي كلي في الشارع ولن ادخل الى المنزل الا باعتقالي او قتلي و اي قرار اخر يزيد من معاناتي لن اقف مكتوف الأيدي اني افضل السجن على ان ابقى حبيس في المنزل بدون فعل لا شيء .. لن انتظر للمغاربة لاني اعلم انهم لا ردة فعل تنتظر منهم غير البكاء في مواقع التواصل الاجتماعي

  • القنيطري. ولد. لبيطا.
    الخميس 1 أبريل 2021 - 18:47

    يجب. اغلاق. المقاهي. والمطاعم. لاجدوى. من. فتحهم. والعاملين. في. المقاهي. عليهم. ان. غير. حرفتهم. في. شهر. رمضان. للبيع. الشباكية. والثمور. وورقة. البسطيلة. والسمك

  • bahaeddine
    الخميس 1 أبريل 2021 - 18:50

    ……وأكد المسؤول الحكومي أن الحكومة ستحرص على الإعلان عن هذه التدابير في الوقت المناسب، إذ إن كل ما يتم تداوله حاليا بهذا الخصوص لا أساس له من الصحة، وهو مجرد أخبار زائفة hhhhhhhhhhhhhhhhhhhh
    – بل الأعداد الزائفة والكاذبة للإصابات وخاصة الوفيات.

  • عزيز
    الخميس 1 أبريل 2021 - 18:53

    لا نريد حجر صحي. نرجو بقاء المساجد مفتوحة لصلاة التراويح مع التباعد والاحتياط

  • الحقوقي
    الخميس 1 أبريل 2021 - 18:54

    لانريد من الحكومة ان تحافض على سلامتنا مانريده هو توفير العيش المريم لامواطنين وكفاكن تبعا للدرل الاوربية فرنسا ا خدت منك في السابق الثروات والحرية والان تأذ منكم حياتكم وكرامتكم

  • فاتن
    الخميس 1 أبريل 2021 - 18:57

    وباء كورونا منتشر كثير بالدار البيضاء ونتمنى من المسؤلين اخد التدابير الاحترازية لهده المدينه لان نصف الجائحه
    موجوده فيها وان الناس تخلو عن الكمامه والتباعد وهدا خطر كبير لابد من اغلاق المدينه وغرمات على عدم لبس الكمامه اهالى الدارالبيضاء اتقوا الله فى ابائكم وامهاتكم واخوانكم لان جائحه اشكال الجميع

  • Kamal
    الخميس 1 أبريل 2021 - 18:59

    كورونا المتحولة كيفاش حتى دخلات البلاد؟؟ الله ياخذ الحق في الظالم .تسيير عشواءي

  • bahaeddine
    الخميس 1 أبريل 2021 - 19:04

    لم أكترث أبدا لما تصرحون به منذ بداية الجائحة ولم أحترم تدابيركم الاحترازية البائسة ولم أصب بأي شيء مما يوميا تدعونه والحمد لله، ليس بمفردي فقط بل جل المغاربة ، والشيء الوحيد الذي تأكدت منه ، هو أن الأجانب المقيمين بالمغرب ، أفضل وأهم من المغاربة بالدليل والبرهان ، أعطيكم مثال فقط، ، أطر التعليم بالمدارس والمعاهد الأجنبية بالمغرب استفادوا من اللقاح رغم أنهم لاتتوفر فيهم المعايير المطلوبة وموظفي التعليم الخصوصي المغاربة تم إقصاؤهم من العملية وأنا واحد منهم.

  • مواطن
    الخميس 1 أبريل 2021 - 19:06

    اقسم بالله انهم يحاربون الاسلام والمسلمين ويحاربون الناس ويحاولون تفقيرهم وتجويعهم واذلالهم ولكن هيهات هيهات ان الله مع المضلومين ضد الضالمين وسوف تريكم الايام اقترب رمضان وبدؤو في رفع ارقام استبدادهم الفارغة والكاذبة اقسم بالله العظيم انه لن ينفع هذا الشعب بعون الله سوى ثورة تسقط هذا النظام الاستبدادي نسأل الله ان يعجل بها وان تكون في شهر رمضان المبارك.

  • زيتوني هشام 200
    الخميس 1 أبريل 2021 - 19:14

    بصراحة هاد اعضاد الحكومة راهوم اصلو سن اليأس اشرفو اشمزال كيديرو تما. ايمشيو اسرحو البقر ايخليو الناس تخدم تصور طرف الخبز راه حشومة عليكوم حنا بغينا الفيروس اضربنا اصلا مكاين لا صبيطارات لا والو دهن سير إسير. او انت السيهوم العثماني بلاصتك في برشيد ماشي تما سير سول علا راسك

  • Jalil
    الخميس 1 أبريل 2021 - 19:31

    وا خلو الناس ترزق على الله راه عيقتو وصلات العضم، ما فرسكومش بلي الضلم حرمه الله على نفسه ؟ و تقو الله و عطو التيساع للناس

  • يويو
    الخميس 1 أبريل 2021 - 19:53

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والله العظيم انني اخجل من نفسي على المستوى الدي وصلنا اليه من خلال بعض التعاليق التي توحي الينا عدم الوعي والاستهتار بهدا المرض اللعين واقول في نفسي ان هؤلاء المعلقين على هد الموضوع ربما ان كورونا اوهن منهم لا مستوى تقافي ولا حتا عندهم القابلية لكتابة تعليق موضوعي وبراكماتي وارجو من حكومتنا اطلاق تصريح بخصوص الااغلاق التام للحد من غوغاء بعض الذباب الالكتروني وانشار العدوى خصوصا بعد ضهور الموجة التالتة واقول كلامي هدا وافتخر لانني انتمي لبلد تحت القيادة السامية لسيدنا محمد السادس نصره الله الساهر على سلامة شعبه وفي الاخير ادكر الذباب بهدا البيت الشعري الدي تعلمته من ابي رحمه الله. ان لم يذق دل التعلم ساعة…………….تجرع دل الجهل طول حياته

  • abdo
    الخميس 1 أبريل 2021 - 19:55

    ملي المشكل الكبير ديما فكازا و النواحي، خاص الدفعة الجاية من اللقاح تخصص كلها لكازا.

  • احمد
    الخميس 1 أبريل 2021 - 20:14

    اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا يا ارحم الراحمين يارب العالمين

  • خالد
    الخميس 1 أبريل 2021 - 20:14

    الأسواق الكبرى و المحلات التجارية و القساريات و الحافلات ماشي مشكل الازدحام فيهم المشكل في الصلاة ، ومع إقتراب حلول شهر رمضان المبارك وفرنسا أعلنت إغلاق شامل لمدة شهر ، إدن المشكل ماشي في الوباء المشكل في الإسلام و سياسة كرونا ماهي الا وسيلة لمحاربة الاسلام الكل يتكلم فقط عن صلاة التراويح

  • Moghrabi
    الخميس 1 أبريل 2021 - 20:30

    هنا في ايطاليا اغلاق كامل لان هناك سلالة هندية اكتر خطورة . يجب منج التجمهر و معابة المعلمين المتعاعدين الذين دارو الفوضة او طردهم وتعويضهم باخرين، في عز كورنا . العلم يغرق و حجر صحي في العالم و شركات تعلن الافلاس و هوءلاء المعلمين الكسالا لا مستو ى لهم يريدو ن امتيازات اكتر تبن لكم من معلمين . كاد المعلم ان يكون رسولا مشي راجل اعمال . ضيعتوًا التلاميذ .

  • Chokri
    الخميس 1 أبريل 2021 - 20:43

    كأن الأمر بيد الحكومة
    تطور الحالة الوبائية هو من يفرض التدابير والشعب قاصح الرأس هو من يتسبب في المشاكل أغلبية الجهلاء لم يعودوا يرتدون الكمامة ولا يحترمون التباعد ودائما يحملون الدولة والحكومة المسؤلية
    أما في مايخص فرنسا فاعداد الاصابات بالآلاف لذلك قامت بالاغلاق للسيطرة على الوضع ومالا يفهمه الجهلاء هو الثمن الباهض الذي تدفعه الدول عند الإغلاق الانه يدمر الاقتصاد ثم يقولك الجهلاء إنهم يقلدون فرنسا صحيح العلم نور والجهل عار

  • Joe Biden
    الخميس 1 أبريل 2021 - 20:49

    بسبب اللقاحات الأمريكية التي ستنقذ أوروبا للمرة الثانية بعد الحرب العالمية ، بارك الله في أمريكا والرئيس ترامب

  • تلميذة
    الخميس 1 أبريل 2021 - 20:50

    بغيتو تديرو الحجر الصحي ديروه و لكن هير صبرو واحد الشهراين و نص نساليو القراية و ديرو لي بغيتو راه خرجتو علينا العام لي فات و هاد العام باغيين تكملو لي بقا حسبنا الله و نعم الوكيل

  • عبدو٦٧
    الخميس 1 أبريل 2021 - 20:58

    رمضان على الابواب والحكومة تجهز تدابير واجراءات لمنع التراويح والقيام. نواياكم واضحة فلا تستصغرونا فنحن نعي مخططاتكم الصهيونية

  • Omar
    الخميس 1 أبريل 2021 - 21:23

    ااثار المدمرة للحجر من الناحية الاقتصادية و النفسية اكثر من مليون مرة من جميع أنواع كورونا

  • samir maroc
    الخميس 1 أبريل 2021 - 21:25

    لعنة الله على هؤلاء الكفرة. والله ثم والله لن يتوقفوا حتى يقتلوا ٧٠% من سكان العالم. الفيروس هم الحكام و الحكومات، مؤامرة دنيىءة و حقيرة ضد البشرية. اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا يا رب العالمين.

  • من الخارج
    الخميس 1 أبريل 2021 - 21:37

    في بلجيكا حكمت المحكمة البارحة الاربعاء بأن التدابير المتخدة
    في بلجيكا ل الحد من انتشار كوفيد غير قانونية، و اعطت الحكومة الفيدرالية مهلة 30 يوما ، وإلا ستقوم الدولة بأداء غرامة عن كا يوم تأخر. عاشت الديموقراطية.

  • عتيق من صفرو
    الخميس 1 أبريل 2021 - 21:55

    لا شيء يوحي بوجود فيروس كورينة في هذه الايام.
    ففي مدينة صفرو عاد الحياة إلى طبيعتها فالازدحامات هنا وهناك والكمامات أصبحت الأوجه التي تضعها قليلة . وللأسف في المساجد بدأ المصلون يضربون عرض الحاءط لكل التدابير الوقائية.فلعنادهم دينيا وصحيا يصرون على عدم ترك الفجوات بينهم ويقفون جنبا إلى جنب.
    المهم ان اذا كان الفيروس نشيطا فالخطر قادم .الله يستر.

  • عبد الرحمان
    الخميس 1 أبريل 2021 - 22:39

    سدو عل كازا هذا هو الحل لا الناس لا تريد الالتزام السيناريو الأول يعود مرة أخرى والتاريخ يعيد نفسه

  • أبو مريم
    الخميس 1 أبريل 2021 - 23:56

    الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات بشرى سارة لإخواننا الجزائريين بالصلاوات الخمس وكذلك صلاة التراويح نتمنى من الله عز وجل أن تفتح جميع المساجد في العالم أبوابها للمصلين ضيوف الرحمن ونسأل الله أن يرفع عنا هذا الوباء والبلاء و أن يؤلف بين قلوبنا ويوحد صفوفنا وأن يصلح ولاة أمورنا ويصلح بطانتهم اللهم ولي أمورنا خيارنا و تولها شرارنا وآخر دعوانا أن الحمد رب العالمين.

  • بنت لبلاد
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 00:37

    الامر واضح لماذا لاتغلقون الدار البيضاء وكل مدينة تدرس على حدى هل مدينة مجلطة تحكم على مدينة أخرى بالاغلاق.يجب على الدولة الحرص على المنافسة بين سكان كل مدينة منهم سكانها الاحسن وعيا في اتخاذ الاحتياطات اللازمة من كورونا واعطاء الاحصائيات بترتيب المدن لا الجهات.

  • مصطفى آيت الغربي
    الجمعة 2 أبريل 2021 - 16:41

    وان أراد الله بقوم سوءا فلا مرد له, صدق الله العظيم,
    في القرآن والأحاديث أخبار عن أنواع وأشكال طاعون كوفيد 19
    كوفيد 19 يختلف عن ما سبقه وهدا ما خبر به الرسول,
    والعلاج أو معرفة الطاعون أو العقاب أو فيروس لم يصل اليه أحد في العالم والمتكلمون في هدا الموضوع 90 في المائة منهم لايؤمنون بالله,
    أين العلماء؟

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس