وزير العدل: إصلاح القضاء يراهن على ودّيَة فض المنازعات

وزير العدل: إصلاح القضاء يراهن على ودّيَة فض المنازعات
الجمعة 30 أبريل 2010 - 23:00


أكّد وزير العدل محمّد النّاصري بأنّ ورش إصلاح القضاء المغربي يراهن على الوسائل الودّية من أجل فضّ المنازعات، من وساطة وتحكيم وصلح، من أجل تسريع تسوية التزاعات التي توجه للهيئات القضائية للبتّ فيها، موردا بأنّ عناية كبيرة تولى لهذه الوسائل البديلة لكونها قادرة على إفراز نتائج مُرضية وسريعة وفعّالة خصوصا ضمن الميدان التجاري والمنازعات التي تنشب بين المستثمرين.. قارنا بين تدفّق رؤوس الأموال الوطنية والأجنبية على المملكة والإلمام بهذه الوسائل البديلة الودّية التي قرّرت جامعة محمّد الأوّل، عبر كلّتها متعدّدة التخصصات بالنّاظور، التطرق إليها ضمن ندوة دولية تفعّل على مساحة زمنية من يومين بالقاعة المتعدّدة التخصّصات للمركب الثقافي بالنّاظور.



كلمة وزير العدل تُليت من لدن رئيس المحكمة الابتدائية بالنّاظور الذي توصّل بها على دعامة مكتوبة قبل أن يعرضها صباح يوم أمس أمام الحاضرين ضمن الجلسة الافتتاحية بعد اعتذار النّاصري عن الحضور، إذ تمّ التنصيص ضمن كلمة وزير العدل على أهمّية النظام القانوني للوساطة الإتفاقية في القانون المغربي رقم 08.05 والعزم على تعميم ثقافة الاعتماد على الوسائل الودّية من أجل فض المنازعات المختلفة التي تنال منها النزاعات الأسرية موقعا جوهريا.. مثمّنا دور الجامعات والكلّيات في خلق إحاطات دراسية بالموضوع.



جلسة افتتاح الندوة الدولية للوسائل الودّية من أجل فض المنازعات، التي انطلقت أمس الخميس وتُختتم اليوم الجمعة، تخلّف عنها وزير العدل محمّد النّاصري إلى جوار أحمد حرزني رئيس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان وعلي بلحاج رئيس مجلس الجهة الشرقية، إضافة لعدد كبير من المسؤولين الإقليميين والمحلّيين بالنّاظور الذي اعتمدوا إيكال كلماتهم بالمناسبة إلى أعضاء ضمن المؤسّسات التي يرأسونها.. ما خلق إحراجا بارزا للجنة المنظّمة للموعد.



برنامج الندوة يعرف مشاركة عدد من الأساتذة المختصّين القادمين من عدّة مؤسّسات جامعية مغربية إلى جانب أساتذة آخرين ممثلين لجامعتي زوريخ السويسرية وكان الفرنسية، وجامعة آل البيت بالمملكة الأردنية الهاشمية وجامعة عمان من سلطة عمان وجامعة مدريد بإسبانيا، وجامعة وهران بالجزائر ومركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم، و كلية الشريعة والدراسات الإسلامية لجامعة قطر، وأساتذة عن عدد من هيئات المحامين ومسؤولين بمحاكم تجارية مغربية.. إذ يُرتقب أن يتمّ من خلال الجلسات الثمان المبرمجة التطرّق إلى الوساطة بين التأسيس النظري والواقع العملي، و قواعد وإجراءات التحكيم، و القضاء والتحكيم، و آليات التحكيم الدولي، إضافة لحل المنازعات الدولية المختلفة عبر التحكيم، و دور الصلح في إنهاء المنازعات الأسرية، و دور الصلح في إنهاء النزاعات الإجتماعية، و الصلح والمنازعات المختلفة، وذلك قبل الخروج بتوصيات تدرج في جلسة ختامية لتُصاغ في وثيقة صادرة عن الندوة المُقامة بالنّاظور.



*أخبار اليوم المغربية

‫تعليقات الزوار

12
  • سفيان المدغري
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 23:16

    ياوزيرنا في العدل النقيب المحترم إصلاح القضاء رهين بزعزة الخالدين في موقع المسؤوليات :هناك بعض المسؤولين القضائيين لو ترشحوا للإنتخابات الجماعية لفازوا في الإنتخابات لعلاقتيهم المتينة مع الأعيان والوجهاءو حتى السماسرة هناك من إستمر في خلوده 11 سنةوبتباهى بين جلسائه أنه يتوفر على مضلة تحميه وتضمن له الخلود 11 سنة أخرى من بين هؤلاءالنمادج رئيس محكمة إنزكان ووكيل العام بإستنافية مراكش ورئيس محكمة سيدي بنور والجديدة ووكيل الملك بأكادير ووكيل العام بإستنافية أكادير ورئيس محكمة بالخميسات واللائحة طويلة ـ هل بإمكان المجلس الأعلى للحسابات كشف بالتدقيق ممتلكات هؤلاء من عقارات وأرصدة بتكية وغيرها ,, يجب على المجلس الأعلى للقضاء أن يستغل فرصة إفتتاح إحدى دوراته
    يوم الإثنين المقبل بجرد أسماء الخالدين وتعويضهم بأطر قادرة بالسير بسفينة إصلاح القضاء صوب الإصلاح مادون دلك فعلينا قراءة سورة الفاتحة على قضاءنا الدي هو قدرنا .

  • رشيد
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 23:10

    اصلاح القضاء رهين باصلاح أنظمته الأساسية ويتعلق الأمر بالقضاة وموظفي العدل وذلك عبر العنايةبأسرته أما القوانيين فهي ليست مشكلة لأن القدامى استطاعو الدراسة فقط في الألواح الخشبية وحققوا الشىء الكثير

  • رشيد
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 23:12

    اصلاح القضاء رهين باصلاح أنظمته الأساسية ويتعلق الأمر بالقضاة وموظفي العدل وذلك عبر العنايةبأسرته أما القوانيين فهي ليست مشكلة لأن القدامى استطاعو الدراسة فقط في الألواح الخشبية وحققوا الشىء الكثير

  • الياس
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 23:14

    التحكيم التجاري ليس بجديد فغرفة التجارة والصناعة والخدمات لمكناس كانت السابقة الي احداث مركز خاص بهدا الموضوع كما ثم تعيين المحكميين لكن الامر في الجهات التي لا ترغب اشراك الفعاليات دات الاختصاص في تفعيل مثل هده المشاريع التي نحن كمهنيين قبل المستثمر الجنبي في اماسي الحاجة نظرا لنجاعتها وسرعتها في البث في النزاعات في ظرف محدد لا يتعدي في اكبر تقدير ثلاثة اشهر .وها نحن اليوم نرئ كيف يتهافت رجال القانون الاستلاء علي هده المراكز دون اشراك الاطراف المعنية .هده الاشكالية التي عالج القانون 08/05 جزء منها نتمي ان يثم معالجة باقي الاشكاليات عن طريق الانانية وحب المناصب .وكل من زار الموقع الالكتروني لجهة مكناس تافيلالت سيلاحظ من خلال اطلاعه علي هدا المركز علي ما اشارنا اليهمن اشكاليات .

  • كمال كمال
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 23:02

    ويجب لضمان استقلال القضاء الحيلولة دون تدخل السلطة التنفيذية في ترقيات القضاة وترك السلطة القضائية تضطلع بهذه المهمة دون مشاركة من أحد.
    يعاني الجهاز القضائي من ظاهرة الرشوة واستغلال النفوذ وتصرفات بعض القضاة المشينة التي تمس بسمعة القضاء وتنقص من هيبته، وكذلك الطريقة التي تتم بها مراقبته ومحاسبته.

    يعاني القضاء من وجود محاكم استثنائية كمحاكم الجماعات والمقاطعات ومحكمة العدل الخاصة والمحكمة العسكرية إلى جانب المحاكم العادية.
    إنه لا يمكن توفير عدالة حقيقية ونزيهة إلا عن طريق توفير الضمانات القانونية والمسطرية والشخصية ووضع الإمكانيات البشرية والمادية اللازمة لكل ذلك.
    لذلك أثبتت التجربة التي خاضها المغرب بخصوص قضاء الجماعات والمقاطعات فشلها وعدم نجاحها تماما، ورغم أن وزارة العدل بادرت إلى إحداث مديرية خاصة بمحاكم الجماعات والمقاطعات إلى جانب المديريات المعروفة سابقا فإنه لم يتم حل المشاكل المترتبة عن هاته المحاكم الفريدة من نوعها.
    و يعاني القضاء من تعطيل أحكامه وبقاؤها بدون تنفيذ أو رفض تنفيذها من قبل السلطة الإدارية وتدخل هاته الأخيرة في أعمال السلطة القضائية.لقد ثبت مرارا أن بعض رجال السلطة كالولاة والعمال والباشوات – القواد- الخلفاء- الكتاب العامين بالجماعات المحلية،.. إلخ، يتولون الفصل بين الخصوم، بل وينزلون العقاب بمن يرون، فرغم أن هؤلاء قد أزيلت عنهم الاختصاصات التي كانوا يزاولونها في مجال القضاء فإنهم لم يتخلوا عنها بصفة قطعية بل إن بعضهم لا يضيره استعمال نفوذه في شؤون القضاة بوسيلة أو بأخرى كما أنه لا يتورع عن مضايقة القضاة الذين لا يعملون بتعليماته ولا ينفذون أوامره في القضايا المعروضة عليهم.

  • سفيان
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 23:18

    لا إصلاح مرتقب دون الأخد بعين الإعتبار لأوضاع شغيلة قطاع العدل وخاصة أوضاع الموضفين كافة الموضفين دون إسثثناء (..) من هنا ندرك أن الإصلاح قائم من جهة أخرى كل من قضى أربعة سنوات في مركز المسؤوليات يستبدل بغيره إقتداءا بنصحية المغفور له الحسن الثاني كرم الله مثواه للتذكيربعض المسؤولين على مستوى جهة سوس ( رئيس محكمة إبتدائية بإنزكان )نموذجا إستوفى 12 سنة في موقع المسؤلية ولازال متشبث بكرسيه الوثير ولا وزير العدل وغيره إستطاع أن يقول له : أيوا تحرك من مكانك / لغيرك 12/ سنة من المسؤليةأيها الرئيس ثتير علامة ثثير علامات استفهام عريضة . وهدا ليس بصعب على وزيرنا في العدل مولاى الناصري .

  • غيور
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 23:04

    الحقيقة تقال عن القضاء من يقسد القضاء هل هم الموظفين الرميين ام اصحاب المهن القضائية الحرة؛ان أكبر سرطان ينخر جسم القضاء هم أصحاب المهن الحرة؛حيث اصبحت أرصدتهم المالية في البنوك تتكاثر يجب ان يحاسب المحامي امام القضاء وليس امام (نقابة هيئة المحامين)فكم من متقاضي ذهبت حقوقه نتيجة أفعال السمرة التي ينهجها بعض المحامون الذين هم زبناء الحانات.لتتأكدوا من ذلك تعتبر مدينة الحسيمة خير دليل على ذلك.وكم من محامي متمرن اغتنى على حساب حقوق الغير بدون وجه حق.

  • الهبيل
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 23:20

    في سنة 1989 دار حوار بين ملك وابنه الاكبر ووزير توفي
    فقال الملك لابنه هل تستطيع القضاء على الرشوة
    رد عليه الابن وكيف سيتكون مكافئتي يا جلالته
    فضحك الوزير والملك
    فردالوير انه يشبه والده

  • صحراوي من كلميم
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 23:08

    هل يستطيع وزير العدل د الناصري ان يحقق ما عجز الوزير السابق من تحقيقه ر غم الوعود والعهود إصلاح القضاء صعب المنال وينبغي التعجيل بتغيير جميع المسؤولين في موقع المسؤوليات كل أربعة سنوات ,, كيف يعقل أن يستمر رئيس محكمة إنزكان في منصبه 12 سنة كما اشار إليه رقم 01 لعل القاريء سيفطن للعلاقات التي يربطها هدا المسؤول والثروات الضخمة التي سيراكمها خلال هده المدة والأمثلة من هدا النمودج كثيرة جدا , لأن اللوبي المتواجد بمركز القرار يضمن له البقاء 20 سنة أخرى بسبب المصالح المتبادلة إقتداءا بالمثل : هده بتلك ,,,فهل سيتحرك المجلس الأعلى للقضاء بالتعجيل للتطرق إلى معالجة هده المسألة أم سيغض الطرف من جديد إلى أجل غير محدد .

  • عبد الاله الرحيمي
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 23:06

    ترددت كثيرا في أن أقوم بنشر ملفي عبر هذا الموقع ، لكن معاناتي كمواطن وكمهاجر مغربي بهولندا ، تجاوزت كل الحدود ، وجعلتني أكاد أفقد الثقة حتى في نفسي ، خصوصا بعد ما شعرت أن القضاء الذي كنت أنتظر إنصافه ، انحاز بعض المنتمين إليه للمشتكى بهما في واضحة النهار. وهكذا أجهضوا أحلامي ، كشاب مستثمر ، فكرت يوما ما في أن أستثمر أموالي في مشاريع تعود بالنفع على وطني ، لأكتشف في الأخير ، أنني كنت ضحية نصب واحتيال من طرف أشخاص يمتهنون النصب بامتياز ويحتمون بمظلات عديدة ، فحولوا بذلك حياتي إلى جحيم ،حيث أصبحت أسير المحاكم لأكثر من 6سنوات ، وما زلت إلى حد الآن رهين النطق بالحكم من طرف المحكمة التجارية بطنجة ، حيث كنت مضطرا لحضور أكثر من عشر مرات في السنة لمتابعة ملفاتي المتناثرة بين المحاكم التي كان يتم تأجيلها في غالب الأحيان لأتفه الأسباب. كل ذلك ، من اجل زرع اليأس في قلبي ودفعي لان أنسى كل ملفاتي والتنازل عن شكاياتي على غرار ضحايا آخرين مثلي ، منهم من اضطر تحت التهديد إلى التنازل عن شكايته للمشتكى بهما وأقسم على أن لايعود ثانية إلى ارض الوطن ، بل منهم من أوصى أبناءه أن يدفن في المهجر ، بعد أن ذاق مرارة الظلم ، ظلم بني البشر ، من بني جلدته … لكن يبدو أن المشتكى بهما ، أخطئا التقدير هذه المرة ، فأنا لن أتنازل عن حقوقي وسأظل متشبتا بها ومستعدا للتضحية بكل شيء ، لأنني أرفض أن يتم النصب علي في واضحة النهار، وبتزكية من طرف أشخاص ، كان من الأجدر بهم أن يكونوا في طليعة من ينصفونني بقوة القانون وقوة الأدلة ، لكن هؤلاء ، ضمنهم بعض المنتسبين للقضاء كما ذكرت ، اختاروا صم آذانهم وانحازوا بقوة للمشتكى بهما ، فمنحوهم صك البراءة ضدا على القانون وضدا على الحقيقة الساطعة .وبالنسبة للمشتكى بهما ، فيتعلق الأمر بالشقيقين محمد كناد ومصطفى كناد ، اللدين يتمتعان بنفوذ واسع في مدينة طنجة و علاقتهم برجال القضاء، جعلهما يستصدران أحكاما بالبراءة ضد ا على القانون رغم التناقضات الواضحة في الملف الجنحي ،المتعلق بشكاية من أجل النصب والاحتيال .لذا أتساءل ، من يحمي هذين الشخصين ، ويجعلهما بعيدين عن كل مساءلة قضائية نزيهة تعيد للقانون هيبته وللضحايا حقوقهم .ولا شك أن من سيطلع على تفاصيل ملفي ، سيدرك كيف تداس الحقوق وكيف يساهم بعض المنتمين إلى القضاء في غض الطرف على المجرمين بل ويقومون بحمايتهم ، في حين يتم إهمال كل الشكايات المرفوعة ضد هذين الشخصين من طرف عدة ضحايا آخرين .
    و مازال الملف في محكمة التجارية بمدينة فاس بين اخد و رد رغم وجود ادلة قاطعة

  • عائلة محمد متهم
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 23:24

    عائلة المتهم بارتكاب جريمة الكنبورية بطنجة تستأنف حكم المؤبد وتطالب بفتح تحقيق
    استأنفت عائلة محمد آجراي المقاول المغربي بطنجة ، الحامل للجنسية البلجيكية، والمتهم بارتكاب جريمة قتل فتاتين بمنطقة الكنبورية، بالعوامة بمدينة طنجة، حكم المؤبد
    المتهم محمد آجراي
    الذي قضت به غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بطنجة، في حق ابنها، يوم الثلاثاء 22 دجنبر 2010، بعدما تابعته غرفة التحقيق بالمحكمة ذاتها بتهمة ثقيلة، تتعلق بالقتل العمد المزدوج مع سبق الإصرار و الترصد، وإخفاء معالم جريمة لتضليل العدالة.
    واعتبرت والدة المتهم في تصريحها ل”المغربية” أن الحكم جاء قاسيا في حق فلذة كبدها، الذي تقول إنه كان ضحية مؤامرة، وكبش فداء لسيناريو جريمة خطط لها بعض الأشخاص المشبوهين، الذين جالسهم في تلك الليلة، والذين جرى الاستماع إليهم من قبل عناصر الشرطة القضائية. وبناء على الملتمس الذي كان تقدم به الأستاذ القدوري من هيئة الدار البيضاء، نيابة عن موكله المتهم “محمد اجراي”، الذي كان التمس فيه من هيئة الحكم، حسب مذكرة الالتماس، إجراء تشريح تكميلي على إحدى جثتي الفتاتين بعد ما اتضح، حسب الدفاع، أن بالجثة المعنية خدوشا غريبة لا علاقة للمتهم بها، ما يعني أن إعادة إجراء تشريح طبي تكميلي سيوضح وفق رواية دفاع أجراي براءة هذا الأخير من التهم المنسوبة إليه . من جهتها، لم تستجب المحكمة لإجراء خبرة على تلك الخدوش، التي ظلت عالقة بأظافر جثتي الفتاتين
    وقد اجلت الجلسة ليوم الخميس 17 مارس 2011 ودلك على ساعة 9 صباحا و طالبت عائلة المعتقل من المنظمات الحقوقية و هيئات بالوقوف الى جانب ابنها الدي كان ضحية مؤامرة و فتح تحقيق نزيه في قضية

  • طالب انصاف
    الجمعة 30 أبريل 2010 - 23:22

    نحن نطلب انصاف اجراي محمد الدي ادين بالسجن المؤبد بدون اي سند قانوني

    توصل موقع آش كاين بريس برسالة إلكترونية من مصدر موثوق له معلومات غاية في الأهمية حول ملابسات جريمة الكنبورية التي تمر الآن في المحاكم، والتي أثارت حولها زوابع عدة، وشكلت علامة استفهام كبيرة بين علامات الاستفهام المطروحة حول نزاهة القضاء المغربي، وقد أصرّ صاحب الرسالة والمعلومات على أن نتكتم على إسمه نظرا لحساسية موقعه وطبيعة مهنته، وعليه فإنّنا ننشر لقراءنا الكرام تفاصيل الرسالة:

    “إن ملف جريمة الكنبورية شابه تقصير كبير جدا سواء في البحث التمهيدي أو التفصيلي بحيث لم يتم استدعاء الأشخاص الذين لهم علاقة بالضحيتين، و هم البرلماني يونس بنعمر الذي كانت له علاقة غرامية مع الضحية سعيدة عزوز و هذا بتصريح اخت الضحية رشيدة عزوز و أيضا السنيغالي ديوب الدي كانت له هو ايضا علاقة غرامية مع الضحية ليلى العموري، و هو الذي تكلف باجراءات الدفن قبل اكتمال الخبرات الخاصة بالجثة، و ايضا لم يتم تعميق البحث مع المصرحين الذين تم الاستماع اليهم من طرف الضابطة القضائية و خصوصا الشخص المسمى عبد السلام اعبايدة الذي كان جالسا برفقة المتهم محمد أجراي، و كدا الضحيتين يوم 14و 15 اكتوبر 2008 بنزل طارق و كان البحث معه عشوائي و الذي ينفي معرفته بأجراي رغم أنه صديق أجراي، و الرحالي محمد شريك أجراي محمد بحيث انهم الثلاتة كانوا يجلسون مع بعضهم مرتين في الاسبوع في الغندوري و ذلك قبل أن تتأزم العلاقة مع أجراي، و الرحالي و الذي كان يراقب دخول و خروج أجراي من منزله قبل اعتقاله، و هو الذي وضع المينوط في يد أجراي بصفة غير قانونية لأنه شرطي سابق و أن صديقه هو من أعطاه المينوط بوشعيب الوردي الذي كان شرطي بقسم الاخلاق العامة، و هذا بشهادة الشهود المصادقين على شهادتهم .

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 16

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة