وزير سابق في حكومة اليوسفي يُقدِّمُ "وصفته" للخروج من المأزق

وزير سابق في حكومة اليوسفي يُقدِّمُ "وصفته" للخروج من المأزق
الإثنين 15 يوليوز 2013 - 23:00

قدّم عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية سعيد السعدي، في تشخيصه للوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي في المغرب، وصفة للخروج من المأزق حسب تعبيره، معبرا عن التفاؤل في الحلول والمستقبل.

ولخص الوزير السابق في حكومة عبد الرحمان اليوسفي، في لقاء مفتوح نظمه المكتب الإقليمي للحزب المذكور بسطات أمس الأحد بعنوان “قراءة في المشهد السياسي والاقتصادي ما بعد الربيع العربي”، حلول خروج المغرب من المأزق، في تقليص الفوارق بين الأجور، والعمل على الإصلاح الضريبي في شموليته، وتجسيد المطالب الاجتماعية والاقتصادية في برامج جميع الوزارات، وتعبئة الفائض الاقتصادي، والحكامة الجيدة، ومحاربة الفساد، والاهتمام بالعلوم والتكنولوجيا؛ مؤكدا على مستقبل اليسار بالمغرب، داعيا إلى لمّ شمله بعد تشرذم مكوناته بسبب تسلل بعض الانتهازيين خاصة القياديين في بعض الوزارات، حسب تعبيره.

وأشار أستاذ العلوم الاقتصادية وأحد مهندسي خطة إدماج المرأة في التنمية، إلى أن المغرب يعيش تحديات اقتصادية واجتماعية ووطنية كبيرة مقابل الأداء الحكومي الضعيف، حسب تعبيره، من خلال البُطء الشديد في تنزيل الدستور، وإخراج بنوده إلى أرض الواقع حتى لا يبقى مجرد نصوص غير كافية لحل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية، مُنوّها بدور الدستور في توسيع سلطات رئيس الحكومة، وتعزيز دور المعارضة، كما أشار إلى خرق الحكومة للدستور في حماية الحقوق الفردية، والجماعية، مستدلا على ذلك بقمع الحركات الاحتجاجية في مناطق مختلفة في المغرب من قبل وزارة الداخلية.

وأكد السعدي، على عدم دستورية الغرفة الثانية، معتبرا إياها فاقدة للشرعية سواء من حيث تركيبتها البشرية أو اختصاصاتها، مما يتطلب التسريع بإجراء انتخابات طبقا للدستور الجديد، معتبرا المعارضة مشتتة واصفا أغلبية مكوناتها بالفاقدة للمصداقية لاعتمادها على الأعيان مما أفقدها قوتها وغيب عنها تقديم البدائل .

واستعرض المتحدث، أخطاء الحكومة ملخصا إياها في سوء تقديرها عمق الأزمة الاقتصادية العالمية، واعتمادها مخططات الحكومات السابقة ولجوئها إلى الاقتراض، واعتمادها على الهواية وغياب الكفاءة والتكوين السياسي لدى العديد من الوزراء وضعف القدرات القيادية لرئيس الحكومة حيث غياب الإنصات، والتوفيق بين الحلفاء، فلا يمكن لرئيس الحكومة أن يقول لحليفه “ما مسوقش” حسب تعبيره، زيادة على سيطرة الغرور، والتكبر مما أدى إلى تهميش أطراف التحالف.

واستغرب عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، السريالية التي تطبع الحكومة في عملها وعلاقة مكوناتها معتبرا المشاورات والمفاوضات الجارية للبحث عن تحالف أغلبي جديد ضربا من الخيال، يؤدي إلى دق آخر مسمار في نعش المشهد السياسي، ونفور المواطنين من السياسة.

وأكد السعدي، على أن الشروط والأسباب الموضوعية للحَراك العربي ما تزال قائمة، مشيرا إلى وجود الاحتقان، واستئناف حركات الاحتجاج في الدول العربية رغم النتائج التي حققها الربيع العربي كإسقاط أنظمة، وتغيير حكومات ووصول تيارات الإسلام السياسي إلى الحكم، والتي لم تستطع تحقيق المطالب، والجذور العميقة للثورات وتحقيق أهدافها، والقضاء على أسباب الاحتجاج خصوصا فيما يتعلق بالعدالة الاجتماعية، والاقتصادية والكرامة الإنسانية بسبب الأخطاء التي ارتكبتها الحكومات الجديدة.

ولخّص المتحدث هذه الأخطاء في الاعتماد على نفس السياسات “النيو ليبيرالية” المستوردة التي كانت متبعة من قبل الحكومات والأنظمة السابقة في المجالين الاقتصادي والاجتماعي، دون تقديم بدائل، إضافة إلى نهج هذه الحكومات منطق الاستحواذ على الحكم، والانفراد بالقرار، مُستدلا بمصرَ في هذا المجال.

‫تعليقات الزوار

13
  • IDIR
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 00:04

    معتبرا المعارضة مشتتة واصفا أغلبية مكوناتها بالفاقدة للمصداقية لاعتمادها على الأعيان مما أفقدها قوتها وغيب عنها تقديم البدائل، وشهد شاهد ن أهلها ! الله ارحم بها الولدين !

  • حسن المسكيني
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 00:33

    كلام في الصميم من استاذ محنك ، لم ينافق رغم ان حزبه فاعل في الحكومة.
    coup de chapeau

  • pv 20 juillet
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 00:53

    et dans quelque instant monsieur saadi , la chabiba du pjd viens ici dans cet article et exactement dans ce carré blue sur lequel j'écris ce commentaire pour vous dire que vous faites parti des Crocodile et des fantomes pour vous accuser car tout simplement vous avez critiquer l'homme parfait qui ne tombe pas dans l'erreur (astaghfirou lah ) même notre prophète n'était pas parfait … et oui malheureusement certain pjdiste vivent toujours dans l'époque de JAHILIYA … en disant ( Onsor akhaka daliman aw madloum ) la stupidité des faux musulman … salam alikom wlah ykharej si benkirane et la politique marocaine ala khir . et mabrouk ramadan a tous et a toutes

  • ميمون
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 00:55

    للتصحيح فالسيد السعدي لم يعد عضوا بالمكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية حيث استقال منه منذ حوالي سنتين وبالتالي فهو يعبر عن آراءه الشخصية وليس رأي الحزب

  • said prof
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 01:50

    Qui va ecouter les sages du pays? Et ces idiots, ils menent le pays vers ou? Ce que vous dites Professeur ne sera jamais pris en consideration car les loups qui profittent de la situation ont des dents partout et c'est pas dans leurs interet de tout abandoner facillement. Merci

  • jamal gourimate
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 02:06

    نقدر تحليل الأستاذ السعيدي، لكن مثل هذا الكلام سمعناه من جهات أخرى، المشكل في التنفيذ، المرحلة حرجة و يجب على الأحزاب أن تعبر عن وطنيتها و تتحمل كامل مسؤلياتها أمام الشعب المغربي و أن تتجاوز المصالح الحزبية الضيقة، و أن تكون الكفاءة والاستحقاق هما المعيار الوحيد في إسناد المناصب، و عدم إقصاء الكفاءات من الحل.

  • nour eddine debdoubi
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 02:06

    je salue le cousin a ma mere said saadi pour cette analyse de la situation economique et politique dans notre pays,Mr saadi qui est professeur d'economie a l'ESCAE,et un grand homme de finance et politique depuis son jeune age,connait tres bien les enjeux et les solutions qui malheuresement tres difficil a concretiser avec les mentalités et la lenteur qui sevissent dans la societé marocaine,mais c'est toujour bien de garder espoire

  • فؤاد
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 02:23

    هذه هي مدرسة حزب التقدم والاشتراكية كما عرفناها وهذه هي افكار رواد الحزب من امثال المرحومين عزيز بلال وعلي يعته وادريس بن علي وسواهم الذين لم يعميهم بريق المناصب ولم يهرولوا صوب المقاعد وبقوا اوفياء لافكارهم ومبادئهم. 

  • bnadam
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 02:38

    je pense qu'il faut revoir cet idée que tout le monde vote pour un seul parti c'est pas bien pour le déroulement des choses,peut être que le PJD n'a plus la tète sur les épaules,avoir le plus grand nombre de vote ça veut pas dire négliger les autres???

  • Citoyenne du monde
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 02:39

    Pourquoi marginalise t-on les compétences, comme professeur Saadi, dans notre pays, alors que les médiocres (le management de la RAM, ONEP et d'autres) sont impossibles à déloger? Est-ce un complot contre le Maroc et les marocains?

  • محمد اكاديري
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 03:28

    تحية طيبة للرجل الصريح والدي ناقش الوضع من كل الجوانب هده رسالة بعتها الى بنعبد الله

  • Salam
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 18:55

    Arretez de gonfler ce monsieur et de pretendre que les gens au gouvernement ne sont rien! Il y a des ministres qui sont tres competents et qui ont plusieurs diplomes de doctorat et ont prouve leur competence bien avant de se joindre au gouvernement. Si Mr Saadi est un economiste, il y en a a gogo au Maroc. Ce qu'il nous faut c'est des gens a la fois competents, honnetes et qui reflechissent avant tout au pays et non a leur propre ideologie ou ego. Mr Saadi garde apparement encore la haine apres l'echec de son projet dit d'integration de la femme dans le developpement. S'il pense avant tout au pays, il doit oublier cet episode et passer a autre chose et surtout a soutenir la position honorable de son parti vis a vis du gouvernement Benkirane. Il ne faut pas qu'il se transforme en un autre Lachgar ou Chabat.

  • yassine talaa
    الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 23:50

    je crois que le Maroc peux avancer malgré tout ces problématiques qui existent entre les personnes et si ces derniers sors de cette espéces d'égoésme notre pays peut y aller trés loin ainsi qu'il faut que ces décideurs en generale de A jusqu'au Z pense profondémént comme le pére qui gére une famille oû plutôt notre grande famille le MAROC

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز