وضعية الاستثمار .. "ضعف الرؤية" يصاحب المناخ المشجع بالمغرب

وضعية الاستثمار .. "ضعف الرؤية" يصاحب المناخ المشجع بالمغرب
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 08:00

ما تزال هواجس الاستثمارات في سياقات الجائحة مسيطرة على أولويات الفاعلين الاقتصاديين بالمغرب؛ فأمام عدم وضوح إمكانية العودة إلى الأنشطة الطبيعية، يترقب مستثمرون أي إمكانية للانفراج.

ويتداول والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري وضعية الاستثمارات في المغرب، الثلاثاء، ضمن لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب.

وما تزال الأرقام الرسمية لوضعية بداية العام غائبة، فيما بلغ صافي تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة نحو المغرب خلال الأشهر العشرة الأولى من السنة الماضية 15,47 مليار درهم.

وفي المقابل، خصص قانون المالية لسنة 2022 مبلغا غير مسبوق للاستثمارات العمومية ناهز 245 مليار درهم، ويتوقع أن يصل النمو إلى 5.7 في المائة.

الرؤية الواضحة

رشيد أوراز، باحث اقتصادي، قال إن أهم المشاكل المطروحة مرتبطة بغياب الرؤية الواضحة في ظل استمرار تداعيات الأزمة الصحية، معتبرا أن الوضع غير مستقر دوليا ووطنيا كذلك.

وأضاف أوراز، في تصريح لهسبريس، أن المستثمر لن يغامر بوضع رأسماله في هذه السياقات الصعبة، مؤكدا أن التباطؤ داخليا في إقرار بعض الإصلاحات مشكل يعرقل الاستثمارات.

وسجل المتحدث أن التحفيزات معطى أساسي يحرك المستثمرين الخواص المغاربة والأجانب، مشددا على أهمية إصلاح المؤسسات والحكامة من أجل تطوير الاستثمارات.

واعتبر الباحث الاقتصادي عينه أن الاستثمار في المغرب لا يلزم المقاولات الكبرى فقط؛ فالصغرى كذلك استثمارات خاصة تضمن سوقا كبيرة جدا وجب تشجيعها.

وأبرز أوراز أهمية تبسيط الإجراءات الإدارية للشباب، لكن هناك دائما شيئا يرتبط بالحكامة والمؤسسات يعرقل هذه المبادرات، مشيرا إلى أن الولوج إلى التمويل معضلة حقيقية بالنسبة للشباب المستثمر.

وأردف بأن القطاع البنكي لن يغامر في وضعية غير مؤكدة، وهذا ما يجعل عديد الاستثمارات في وضعية بطيئة، مسجلا أن هذه النقطة يجب أن تكون محورية في النقاش المصاحب لوضعية الاستثمار.

المناخ المشجع

عبد المنعم أبوريك، أستاذ الاقتصاد بجامعة ابن زهر، اعتبر أن الاستثمار شهد انخفاضا عاما بسبب الإجراءات المصاحبة للأزمة الصحية، ولكن مع بوادر الخروج من الجائحة، اتخذت دول العالم منذ 2021 مجموعة من الإجراءات تروم الخروج السريع من الانكماش الاقتصادي، وذلك بالرفع من مستوى الاستثمار العمومي وتقديم الدعم والتحفيز للاستثمار الخصوصي.

وعلى الصعيد الوطني، عرف مستوى الاستثمار العمومي في قانون المالية 2022 منحى تصاعديا وبلغ أرقاما قياسية بما مجموعه 245 مليار درهم، بزيادة 6.5٪؜ عن سنة 2021 التي عرفت خلق صندوق محمد السادس للاستثمار.

وأضاف أبوريك أن الاستثمارات الأجنبية عرفت استقرارا بعد انخفاضها سنة 2020، في حدود 1.7 مليار دولار، وهو منحى مستقر رغم أنها لم تعد بعد إلى مستوياتها قبل الجائحة.

واعتبر المتحدث ذاته أن ذلك كان متوقعا نظرا لتراجع الاستثمار في الصناعات الخدماتية كالسياحة، ولكن هناك توقعات من المؤسسات الدولية بإعادة انتعاش تدفق الاستثمار الأجنبي بإفريقيا بعد الانتهاء من بروتوكول الاستثمار المستدام لاتفاق منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

وطالب أبوريك بتوجيه الاستثمار العمومي لخلق مناخ اقتصادي مشجع للاستثمار، وترصيد ما يتوفر عليه بلدنا من رأسمال بشري ذي جودة وبنى تحتية في مجالات متعددة.

كما دعا إلى توجيه الاستثمارات العمومية لتمكين المغرب من استقبال استثمارات الصناعات الطبية التي عرفت ثورة بعد الجائحة، موردا أن على الحكومة الاستمرار في دعم الاستثمار في مجال الطاقات الخضراء التي عرفت استقرارا رغم الجائحة.

وأبرز أبوريك أهمية التركيز أكثر على الاستثمارات في القطاعات والصناعات المرتبطة بالرفع من القدرات الإنتاجية مثل الرأسمال البشري والطبيعي، وتنمية القطاع الخاص والتغيير العملي للاقتصاد لمسايرة التحول نحو الطاقات المتجددة.

‫تعليقات الزوار

14
  • عابر سبيل ١
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 08:32

    الإستثمار يجب أمامه عقلية فاسدة وغير متعاونة ومتهاونة ولا تعرف قيمة المستثمر. ناهيك عن التعقيدات والعقبات في الإدارة العمومية وفي بعض الأحيان يتم التحايل على المستثمر من أجل سرقة أمواله. العقلية لازالت تعيش الهمجية المتعالية التي تجلب طاقاتها من عاءلاتها المارقة أو التحايل على القوانين أو مناصبهم في الدولة.

  • MoHa 2.0
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 08:33

    ضعف الرؤية كاينا عند الحكومة، بالله عليكم من اجوائه وحدوده مقفلة أغلب أيام ألسنة يتكلم عن الإستتمار،كيف يجي المستتمر “حارق” العمال والأطر ورؤس الأموال، خصهم الأجواء مفتوحة بشروط معقولة، هاد الحكومة بان فيها أكتر من سابقتها، التضيق على حرية وجيوب المواطنين.

  • کریم
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 09:03

    کلام جمیل و لکن وجب تفعیل اجراءات تبسیط المساطر الاداریۃ المعقدۃ، و اعفاء جمیع الشباب المقاول من الضرائب لمدۃ لا تقل علی 10 سنوات من اجل تشجیعھم علی خلق فرض شغل و المساھمۃ فی الانتاج۔

  • مغربي مغرب
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 09:19

    معنى الاستثمار في المغرب هو يجي المستثمر يحط فلوس صحيحة و تغلق الحكومة الحدود و يخليوه كيدعي الله يتفتحو باش يرجع ياخد حقو الى باقي ليه شي بركة
    و يندم على النهار لي طاحت عليه فكرة يستثمر فالمغرب

  • Fellah
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 09:19

    Corruption, incompétence et lois archaïques, banques absentes , etc n’aident pas les investisseurs non pistonés.
    J’ai déposé 3dossiers pour un crédit d’investissement, aucune banque n’a jugé utile de me répondre malgré plusieurs réunions et relances. Sans parler des obstacles administratifs très incompréhensibles.
    J’ai fini par abandonner mon projet et retourner au chômage!!

  • دون كيشوت
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 09:39

    الرؤيا الجيدة هي التي يملكها كبرنات البلد الجار الدين يتحاربون مع البطاطا والحليب والزيت والسميد وينهزمون في كل معاركهم، ومع دلك يسلطون لانتقاد المغرب الدي تجاوزهم بسنوات ضوئية

  • بارك محماد
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 09:45

    في عهد الوزير السابق مولاي حفيظ العلمي الذي لا يختلف اثنان على العمل الجبار الذي قام به خلال جائحة كورونا، ليعلم الجميع أن المغرب كان يوجد به ١٤٢ مصنعا لصناعة قطع الغيار للطيران المدني وهو يشغل اكثر من ١٨الف من الاطر المغربية الشابة ويساهم برقم معاملات تتعدى ١٦مليار دهم سنويا وهو الأول في شمال إفريقيا والشرق الأوسط و جلب العديد من الاستثمارات و الصناعات و المصانع والشركات العملاقة، نظرا للنجاح الذي حققه هذا الرجل الوطني خلال السنوات السبع الماضية التي تولى وزارة التجارة والصناعة أصبح المغرب الأول في إفريقيا يتعدى جنوب افريقيا أن شاء الله .علينا أن نفتخر بما حققه تلك هي رؤيا ٢٠٣٠ التي ستصبح فيها المملكة ضمن نادي الدول العشرين، تحت القيادة الرشيدة و الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله لنا جميعا

  • تراجع تصنيف المغرب قاريا بسبب حكومة
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 10:01

    يا حكومة افتحو الحدود ولا تغلقوها مرة اخرى . امنحو اعفاءات جديدة للمستثمرين . وسهلو مأموريتهم ومعاملاتهم الادارية . سرعو من وتيرة المشاريع البنيوية . شرعو قوانين اكثر وضوحا واقل تعقيدا .
    في التصنيف الجديد لهذه السنة تراجع ترتيب المغرب في قائمة الدول الافريقية الاكثر جذبا للاستثمارات . برتبتين خلف مصر والجزائر . وهذه الاخيرة تشهد الان تقاطر استثمارات كبيرة في مجال الطاقة .
    على هذه الحكومة النائمة ان تعمل على جذب الاستثمارات بتقليص التعقيدات الادارية والبيروقراطية . وعليها عدم غلق الحدود مهما كانت الظروف . وفيقو ابنادم حركو المشاريع وسهلو مأمورية المستثمرين ولا تعرقلو اعمالهم بالتعقيدات الادارية . طلقو السياحة راها من اسباب تراجع جاذبية البلاد . واطلقو الاستثمارات . جرو على ديك اللجنة العلمية قراراتها خرجات على اقتصاد البلاد .
    الدول رفعت القيود ليتعافى اقتصادها ونحن الوحيدون الذين لازالو يغلقون الحدود بين الفينة والاخرى . حتى سئم السياح والمستثمرون من هذا الهراء .

  • Foad
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 10:28

    تعليقي علي الموضوع وهو أن للاختصاصات للاستثمار هي من مسؤولية سي ملاي حفيظ العلمي ولاكن لماذا لم يستمر الله اعلم

  • سفيان
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 10:55

    الي جا باش يستتمر في المغرب غادي يخليهوم هنا و رجع نادم على النهار لي زغبو الله.
    كاين دول ضريبيا احسن من المغرب.

  • Issam
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 10:59

    تبعتوا الدجال أو الشيطان ، الشيطان ما هلك لا سياحة ديالوا ولا اقتصاد نسبة النمو في فرنسا مرتفعة البطالة منخفضه ، وانتما بغتوا تبينوا شطارتكم وهما يسفقوا ليكم .أهنأكم بتدمير السياحة وزادكم الله الجفاف زيدوا قسحوا راسكم ، والشعب إلى جاع غادي يعض on appel ça l’instinct du survie.

  • طاليني
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 14:03

    شروط الاستتمار أن يكون المستتمر فرنسي لكي تحميه أمه من النصب و يدخل بطائرة خاصة عند إغلاق الحدود غير دلك يلوم نفسه ادا سرق ماله لأننا مافيا عقارات

  • Pooooo
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 14:40

    بعد اقصاء مبدع الصناعة بالمغرب وهنا اتكلم على م، حفيظ العلمي ،سيذهب كل شيء في مهب الريح ، وستكون فرصة لا تعوض لتونس للانقضاض او مصر حتى بمنتهي المغرب،لان البقاء في المقدمة صعب على هذه الحكومة الضعيفة

  • erer
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 14:58

    يجب ان تعلم الجالية ان تصريف العملة مقابل الاورو دائما منخفض.أورو يساوي 10,40. وذلك متعمد من طرف الدولة لان الفارق دائما في جيبها. وهي سيايسة الضخ التي تتقنها الدولة علما منها ان المغاربة يحولون مبالغ خيالية الى أسرهم فالدولة تستفيد من عرقهم وليس الاسر. لكن هذا الضخ لايمكن ان يستمر الى الابد أي قشة ممكن ان تكسر ظهر البعير, وخصوصت عندما تفهم الجالية انها تستغل فتتوقف عن التحويل الى ان يصبح الاورو يساوي على الاقل قيمته الحقيقية 11درهم.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة