وفاة طفلة بسبب الإجهاض السري تجدد مطالب التقنين لحماية الفتيات والنساء

وفاة طفلة بسبب الإجهاض السري تجدد مطالب التقنين لحماية الفتيات والنساء
صورة: مواقع التواصل
الجمعة 16 شتنبر 2022 - 08:00

لا تزال أطوار قضية وفاة طفلة في الرابعة عشرة من عمرها بمنطقة بومية بإقليم ميدلت جراء عملية إجهاض سري مستمرة.

وحسب ما علمته هسبريس فقد جرى توقيف أربعة أشخاص على خلفية هذه القضية، التي أعادت إلى الواجهة مطالب تقنين الإجهاض الصحي.

وفي هذا الإطار، قالت فوزية ياسين، عن الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، إن الطفلة المتوفاة أخضعت لإجهاض تسبب في وفاتها في وقت كان يجب أن تكون في المدرسة “وليس في هذا الوضع”.

وأكدت ياسين، ضمن تصريح لهسبريس، أن الطفلة تعرضت لاغتصاب نتج عنه حمل وكانت نتيجة التعامل معه هو مقتل الضحية، مشيرة إلى أنه تم توقيف أربعة أشخاص على خلفية الحادث.

واستنكرت المتحدثة أن يتم تحميل الأم المسؤولية، متابعة: “الأم أيضا تعيش في الفقر والجهل دون توعية وتحسيس، فما الذي كانت ستفعله؟”، معتبرة أن “الدولة هي المسؤولة عن موت الطفلة، نظرا لمنعها الإجهاض ومنعها من اختيار إجهاض صحي”.

من جانبها، نددت سميرة موحيا، رئيسة فيدرالية رابطة حقوق النساء، بـ”الجريمة البشعة”، قائلة إن ما تعرضت له الطفلة هو “أقصى أنواع العنف”.

وقالت موحيا، ضمن تصريح لهسبريس، إن “الفتاة تعرضت للاغتصاب، وتم التغرير بها، وإخضاعها للإجهاض السري غير الآمن الذي أودى بحياتها”.

وتابعت رئيسة فيدرالية رابطة حقوق النساء: “كما أن الجاني مسؤول فحتى الدولة مسؤولة، إذ لم تعمل على حماية الفتيات والنساء من الإجهاض السري أو الحمل غير المرغوب فيه”.

وأردفت المتحدثة ذاتها: “الفتاة هي ضحية الحكومة التي لم ترغب في المصادقة على قانون جنائي يضمن حماية النساء ومبني على المساواة ومقاربة النوع ويضمن كرامة النساء”.

وجددت موحيا مطالبتها بـ”رفع التجريم على جميع حالات الإجهاض الطبي، الذي تقدم عليه الفتيات والنساء بإرادتهن للمحافظة على كرامتهن وضمان حقوقهن مع استحضار التزامات المغرب الدولية وتجسيدا للمبادئ المقررة في الدستور”.

ونبهت الناشطة الحقوقية إلى أن “الظروف الاجتماعية والاقتصادية القاسية هي التي تجبر النساء والفتيات على الإجهاض، وأيضا نظرة المجتمع للعلاقات الرضائية والعلاقات خارج إطار الزواج”.

وتساءلت: “كيف يمكن إجبار ضحايا الاغتصاب والقاصرات على الاحتفاظ في حمل لن تستطيع الإكمال فيه، ناهيك عن نظرة المجتمع التي لا ترحم وظروف العيش وعدم الاستعداد للأمومة؟”، مؤكدة أنها جلها عوامل “تدفع إلى الإجهاض، ناهيك عن عدم توفر الحماية الاجتماعية وتجريم العلاقات خارج إطار الزواج”.

‫تعليقات الزوار

71
  • يا مجرمون من ارتكب الجريمة
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 08:12

    يجب وضع حد للانفلات و الاستهتار بالحقوق البيولوجية

  • Falcon
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 08:18

    حماية الفتيات و النساء يجب أن تكون قبل وقوع الكارثة، بالتربية و التعليم و زرع الأخلاق، أنتم تنشرون الفساد و تحلونه و تشجعونه ثم تعودون إلينا بدعوتكم لتقنين الإجهاض؟

  • خالد ك.
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 08:26

    لا تستهزؤوا بعقولنا رجاء وتعاودوا إحياء هذه الأسطوانة المشروخة.

    الحماية ليست في مرحلة الحمل، الحماية كمرحلة وقائية يجب أن تكون من خلال تحصين المجتمع من الإنحلال والفساد والفاحشة.

    أشيعوا ثقافة الحياء والعفة والتمسك بشمائل الأخلاق واطردوا من بيوتكم ما يفسد تربية الأجيال كالتفاهات والإعلام الضال المضلل.

    أخبروا الفتاة والشاب أن أغلى ما يملكان هو عفتهما.

  • sinoh
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 08:29

    كما العادة ركوب جمعيات المناسبات على الموجة والمطالبة برفع القيود والقوانين على الإجهاض ودورهم كان بحكم اهتمامهم بالمرأة الانتقال بشكل دائم ومستمر بهذه المناطق الناءية من المغرب العميق وتوعية الأمهات بمراقبة الفتيات وسهر على عدم ترك صفوف الدراسة وتنبيه المراهقين من العلاقات الغير الشرعية الأضرار الناتجة عنها

  • نسيم
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 08:30

    لماذا الدولة تتدخل في الحياة الشخصية للناس. لا دخل للدولة في أن تحمل أو تجهض أي امرأة. يجب توفير إجهاض صحي ٱمن. لا يمكن للدولة أن تفرض على نساء مواصلة حملها و إنجابها و الحامل تعيش ضروف قاهرة مثل أنها طفلة أو علاقة خارج إطار الزواج أو فقر.

  • نعم الاجهاد
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 08:36

    في وجهت نظري مهما توجد عقاقير تمنع الحمل فحتى الاجهاد مباح مثله مثل العقاقير ولكن يكون بطرق صحية

  • مهاجر
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 08:37

    اين الفئة التي تغني بتحريم زواج القاصرات هاهي قامت بعلاقة محرمة وحملت واجهضت وهاهي النتيجة يعني بنت الرابعة عشر من العمر أصبحت امرأة بمحض إرادتها.

  • نجيب
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 08:51

    الزنى والحمل الغير الشرعي الناتج عنه والقتل للبريئ أصبحوا عملا مقدسا باسم الإجهاد! إنه الإجهاز على الأجنة في الأرحام بتقطيع اوصلهم! فالرحم اسم اشتق من اسم الله الرحمان الرحيم، فأين هي الرحمة في الإجهاض حتى يكون مقدسا! بل الزنى هو عندهم.

  • kamal
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 08:54

    في مجتمع أكثر تسامحا كان يمكن لهذه الفتاة رحمها الله أن تحتفظ بالطفل، دون أن تضطر إلى الاجهاض أن تتعرض للوم و العار.
    مأساة هذه الفتاة بسبب المجتمع أنا و أنت
    نحن مجتمع غير متسامح وتحكمه تقاليد قديمة و لا زلنا قساة من العصر الحجري رغم مضاهر التحضر.

  • محمد
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 08:56

    حاربو الفساد والزنا المنتشر برن الشباب واتقوا الله في أولادكم وعلموهم دينكم وقومو بمراقبتهم ولاتعلم في الشارع طيلة النهار ولاتغتروا بما يروجوا أصحاب ماما فرنسا من منظمات غرضها فقط هدم المجتمع المغربي

  • كريم
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 09:00

    هذه رسالة لكل من المدير العام التراب الوطني و الأمن و الوطني عبد اللطيف الحموشي و كذلك عبد النباوي لوقف الإنتهاكات التي أصبحت تطال النساء المغربيات اغتصاب و تحرش و حقوق مهضومة،أين هي المنظومة الأمنية و القضائية

  • charaf
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 09:03

    عدم تجريم العلاقات الرضائية ، و إباحة الإجهاض ، المساواة في الإرث ، إلى أين تتجه بوصلة هذا المجتمع…

  • حميد
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 09:03

    هل شرع يجوز قتل النفس ام لا
    هل انتي في دوله مسيحيه او مسلمه
    الشرع يقول من سبب في الحمل هو ينكفل بي أبنه شرعا لماذا انتي تستغل الوضع لكي ترضى عليكي دوله اوروبيه من اراد احكام اوروبا فليذهب عندهم

  • بشرى
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 09:05

    المسألة فيها نقاش تقنين الاجهاض معناه فتح الباب على مصراعيه للمفسدين و مستغلي القصر أكثر و أكثر…
    بالنسبة لي الحل ليس في منح الشرعية للإجهاض بل في التوعية و الضرب بيد من حديد على كل مغتصب و مستغل لظروف البعض

  • بشر
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 09:06

    هذه دولة توحشت فيها الرأسمالية إلى درجة لا تطاق، عوض عزل الفتيات عن الفتيان في المدارس و محاربة أسباب الفساد و الذعارة ها هي ذي تشجعه بل و تنادي بقتل الأجنة لجني الأرباح، من الذكور باعتبار أن الفتاة لا تهب نفسها مجانا و الاناث لأنهن لا يجهضن طبيا مجانا كذلك، حسبنا الله ونعم الوكيل

  • زائر
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 09:06

    انا لا مع الاجهاض ولا ضده ، فقط لم تعجبني كلمة مقدس في الصورة ، واذا كانت امريكا نفسها قد منعت ال جهاض يعني ان هناك شيء ما

  • Moha
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 09:10

    يجب تغليض. عقوبات الزنا وليس تقنين الجرائم

    تلك الجمعيات النسائية لت تخرج للتنديد بإستغلال النساء في السفارة الإسرائيلية بالرباط

    جمعيات نسائية. منافقة تتقن المذب والركوب على الأحداث

  • عبدالحق
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 09:11

    تقنين الإجهاض موجود
    لكن له شروط
    خطر على حياة الأم او الجنين
    لكن لكي يصبح الإجهاض لمن يريد فهدا أمر غير مقبول .
    المرجو من جمعيات حقوق الانسان بالدفاع عن الفقراء .

  • elayadi
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 09:12

    هذه نتيجة العلاقات الرضاءية التي تنادون بها

  • سخط ساخط
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 09:13

    هناك موانع الحمل الهرمونية الطارئة أو الإستعجالية (المصطلح عليها بحبة الغد) ؛ سؤالي هو أين المشكل إذا تناولتها المرأة في أسرع وقت لتفادي الحمل بطريقة شرعية و تحت مراقبة طبية بعد كل إغتصاب أو علاقة جنسية “مشكوك” فيها ؟
    “قتل النفس حرام” ! و أمها اللي ماتت دابا ماشي نفس ؟ و قتلها حلال ؟
    و إذا كان الإجهاض يغضب الله و ملائكته ، أين كانوا عندما كانت هذه الفتاة تُغتصب ؟
    قبل أن يغضب على تعليقي الظلاميون المتزمتون ؛ أذكرهم أنهم ينهون عما يسمونه الفحشاء و الزنى و هم من نجدهم على الشواطىء في “وضعية تخشع” و يراوغون الله و ملائكته (و البوليس حتى هو !) بمصطلحات “الزواج العرفي” و الحقيقة هي أنها “الخيانة المتفق عليها” فقهيا كما يُتفق على النفاق و ما خفي أعظم !
    إذا كان الوعاظ التقاة و الراسخون في (*) يخسرون أمام الشيطان فما بالك بالبشر العاديين الذين يخضعون مثلهم لنفس الطبيعة (التي يجب التعامل معها بعقلانية لا مقاومتها، لأنها الأقوى !)الأطباء لا يتدخلون في المعابد ، فعلى تجارالدين ألا يتدخلوا في المستشفيات لأنهم ليسوا هم من يدفع الثمن. أما المجتمع فهو المجتمع الذي صنعوه و غيبوه بخرافاتهم …!

  • mohammed
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 09:22

    لا للإجهاد، إدا حملت الأنثي بطريقة غير شرعية فيجب أن يتم الحمل وأن يتحمل كل عواقب دالك

  • Lamya
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 09:28

    هناك تناقضات رهيبة تؤدي الى ماسي حقيقية في المجتمع بسبب الفقهاء, الذين يفتون بعيدا عن الواقع الذي يعيش فيه المجتمع في هذا العصر و هذه الماسي تتحملها و تذهب ضحيتها غالبا المراة و الطفل, اما الرجل المسؤول عن الحمل, فيخرج منها كالشعرة من العجين, و كانه غير معني بالامر

  • حمزة
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 09:28

    تقنين الإجهاض وبعدها تأتي جمعيات تنادي بتقنين الدعارة وبعدها حق زواج المثليين

  • ميرو
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 09:28

    راه ماسميتهاش علاقات رضائية خارج إطار الزواج ٠٠راه اسمه الزنا ٠٠وهو محرم في الإسلام والمسيحية واليهودية وحتى في بعض الديانات الباطلة ٠٠ حتى انسان طبيعي وسوي سواء كان رجلا أو امرأة يقبل أن ابنته أو اخته تمارس هذا الفعل الشنيع الذي تمقته النفس ٠٠ اما هؤلاء الذين يبررونه ويدعون إليه ٠٠ربي راه توعدهوم بقوله تعالى :(ان الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة ٠والله يعلم وانتم لا تعلمون)

  • حق العيش
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 09:30

    حماية الطفولة من الاغتصاب هو الاول ويجب معاقبة الجاني بالاخصاء او قطع العضو التناسلي. ان في دولة حق وقانون ، دولة مسلمة ليست علمانية مع العلم ان الدول العلمانية تحترم حقوق الاطفال دون سن 18 من الاغتصاب، والمغتصب في هده الدول يعدي عذاب الجحيم. وفي المغرب بما ان الرشوة والفساد ينخران البلاد فتجد المغتصب حرا طليقا.

  • لا للقتل
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 09:30

    اعتقد انكم كلكم في كففة واحدة مادمتم انتم كجمعية و فديرالية تأيدون قتل الجنين، و الاخرون ساهموا في قتل الام و لهم نية مسبقة ايضا لقتل الجنين.

  • يا ربي السلامة
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 09:33

    يا ربي السلامة
    الله يرحمها و يغفر لها و يجازي اللي كانوا سباب فموتها مسكينة .اللهم آمين.

  • صحراوي
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 09:41

    الشعب المغربي ليس بهذا الغباء حتى تشرعنو الفساد بقضيا غامضة ونادرة تريدون الركوب على كل قشة حتى تعيدو تلك الاسطوانة الخبيثة

  • simsim
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 09:49

    لنسمي الأشياء بمسمياتها
    الإجهاض هو قتل النفس بغير حق وهذا محرم في كل الأديان وغيرها
    ما دامت الفتاة قادرة على علاقة جنسية مع شريكها فكلاهما مسؤول على ما حصل لها
    ووجب متابعة الشريك حتى وإن لم يكن دفعها للإجهاض
    لأنه لو كان يطمح في علاقة جنسية شريفة ومعترف بها دينيا وقانونيا لكان دخل البيت من بابه
    ما دامت نيته هي الزنا والزنا محرم شرعا فمسؤوليته قائمة ولا سيما وأن تمخض عنها قتل نفسين إثنين بغير حق
    هذا من جهة من جهة ثانية وجب اتهام الجمعيات المساندات للأجهاض
    والداعيات لمنع زواج القاصرات بقتل النفس بغير حق بحكم أنهن يدفعن الفتيات للفاحشة

  • ادريس الاول
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 09:57

    لا يجب القفز على الأشياء خطوة خطوة الفتاة مسكينة توفت بسبب حمل غير شرعي كانت بدايته باغتصاب أو علاقة إرادية يعني المشكلة بدأت بالزنى أولا ما نراه الآن في بلادنا هو التشجيع على الزنى للحد من الحمل يجب محاربة الزنى لا أولا وان وقع الأمر يجب البحت في سبل معالجة الموضوع لا جعله أمر لا مفر منه . الجمعيات في المغرب أصبح لها اتجاه واحد هو ضرب الشريعة الإسلامية هاد الجمعيات من أصلها يجب محاربتها وخلق جمعيات للتنوير المجتمع وضبط حدود الله.

  • Melan
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 10:02

    ما هذا التلاعب بالمصطلحات:تقنين الاجهاض الصحي!! التربية الجنسية عند الأطفال!! الحرية الفردية عند وكالين رمضان!!العلاقات الجنسية الرضائية اي الزنا او الفساد وباااااااااااااااااااز
    هذا استهداف مخطط له لجميع البلدان الإسلامية في هويتهم و أخلاقهم تعاليم دينهم من أجل تشويه و محاربة الاسلام” إنما الامم الاخلاق ما بقيت//فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا

  • جالوف
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 10:07

    حسب الخبر الحمل وقع نتيجة اختصاب…. واكثر المعلقين يبدو انهم لم يقرؤو الخبر… باباغاوات كاتبغيو تبانو قارين وعميقين زعما… ومؤمنبن ووووو…. شحال خاصكم تفهو الشرع … المذاهب الاربعة تجيز الاجهاض في الاربعة الاشهر الاولى…اما القوانين فهي لا تصلح لبوزبال حاشاكم…

  • مواطن غيور
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 10:13

    هناك مخططات صهيونية لضرب المجتمعات المسلمة المعروفة بالتماسك الأسري والمجتمعي في إطار العائلة المسلمة العفيفة.من بين هذه المخططات هذه الجمعيات التي تنادي بالعلاقات المحرمة والزنا خارج إطار الزواج .وعندما تقع الكارثة ينادون بتقنين الإجهاض حتى أصبح بلدنا ساحة لأبناء الزنا واللقطاء .وغالبا هذه العلاقات تنتهي بالطلاق والتفكك الأسري ومن تم انحراف الاطفال.

  • Anas
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 10:14

    مدونة الأسرة و حقوق المرأة أتت على ما تبقى من الأخلاق و أدخلت الفتيات و الفتيان الى فتنة عظيمة جدا أدت الى ظهور مثل هده الأفعال. لكن هدا يتم استعلاله لمزيد من الانحلال الخلقي و لا يتم معالجته للحد من الظاهرة. حتى يقع المشكل بعدها نتكلم على ما الحل للنتيجة. الحل يجب أم يكون للمشكل الأصلي و هو شيوع الفاحشة.

  • عبده/ الرباط
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 10:17

    اذا كان الإجهاض مقدس لديكم و لديكن فالزنى محرم شرعا و معاقب عليه قانونا بعد ثبوت أركان الجريمة

  • عبد الهادي عشاب
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 10:23

    تقنين حماية النساء والفتيات هو تقنين للدعارة والانحلال، حقوق الناس جميعا مكفولة في دين و شرع الله.

  • امين
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 10:32

    العلاقات الرضائية والعلاقات خارج إطار الزواج. سموا الأسماء بمسمياتها هداك سميتو الزنا لاتبداو تلبسو على الناس المفاهيم. لاحول ولا قوة الا بالله

  • seddam
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 10:50

    يجب منع الاجهاض و في نفس الوقت يجب على الدولة أن تنزل على المغتصبين بأشد العقوبات من إعدام في حالة اغتصاب الاطفال و المعاقين و الاغتصاب المرفوق بالاختطاف و أقل ما يمكن أن يعاقب به المغتصب هو الإخصاء كما يقع في بعض الولايات في أمريكا.

  • مغربية
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 10:55

    عيش نهار تسمع خبار الاجهاض اصبح مقدسا.وماذا عن قدسية الحياة. هذا الانسان الذي يعدم في بطن امه من اعطاكم الحق في سلبه حياته.

  • medo
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 10:58

    حماية الفتيات يجب أن يعاقب عليها ذالك المجرم الذي غرر بيها اولا تانيا يجب معاقبتك انت التي تتكلمين عن الإجهاض الطبي وتردين منا أن نوافق عليه لأنه سيكون سببا للاغتصاب عندما نرخص للاجهاض الطبي سيكون الزنا مباحا اما الان فقط 0.5 / من الفتيات التي يتعرضن لإجهاض تريدون ترخيص الإجهاض وذالك سينتج عنه العلاقات الرضاءية ستكون مباحة وفي الاخير اتقو الله في نساء هدا الوطن أيتها الجمعيات الفاسدات إذا كانت الفتاة ماتت فسيعاقب المجرمون عقاب طبقا للقانون الإسلامي وليس بالترخيص للأطباء بالاجهاض

  • رسول الله القدوة
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 11:02

    في عهد رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وقعت فاحشة زنى لصحابي مع امراء حملت على إثرها وقد ذهب هذا الصحابي لرسول الله واعلن فعلته دون ذكر مع من وامر به ان يقام عليه الحد ثم جاءت من بعده المراءة لتعلن ما فعلت وقد اعلنت حملها فابقاها الرسول حية حتى تضع حملها ولما وضعت رجعت الى رسول الله فارجاها عامين حتى ترضع وليدها ولما مر عليها ذلك امر بالحد عليها
    هكذا أمر الله على لسان رسوله بالفعل بمولود الزنى لانه لاذنب على هؤلاء هم ضحايا أفعال غيرهم

  • visiteur
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 11:14

    أعتقد أنه حتى لو أصبح الاجهاض قانوني ومقنن، فإن غالبية الأسر لن تلجأ اليه أولا من أجل إبقاء الأمر سرا في أضيق الحدود، ثم و الأهم ستكون التكلفة، فعملية الاجهاض مرتفعة..تمام مثل أطباء الأسنان، فمع كثرتهم وتطور أجهزتهم ولكن غلاء أسعارهم يدفع الكثير من البسطاء نحو بدائل أرخص.

  • Ahmed
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 11:22

    تقول هذه تلجمعيات التي تمويلها مجهول ،واجندتها مجهولة بان الاجهاض حرية شخصية ، فلماذا تطالبون بالغاء زواج القاصرات ،اليس حرية شخصية ،ولماذا تتمنعون تعدد الزوجات مع اطراف العلاقة الزوجية يقبلونه اليس حرية شخصية ، ولماذا يمنع تدريس اللغة الانجليزية كلغة للعلوم ، الييت خرية شخصية ، جمعيات اجندتها الخفية نشر الرذيلة .والفساد ،وقتل الاجنة ، من اجل شهوة ساعة.

  • bakalimohammad644
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 11:31

    انا لله وانا اليه راجعون الله يرحمها

  • وعزيز
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 11:31

    بالرجوع الى اداء كل واحد لدوره

    الاسرة
    المدرسة
    المجتمع

    التربية السليمة و التشبع بالقيم الاصيلة ….

    اما ترك الحبل على الغارب….

    فسيصبح المجتمع مجرد مخلوقات بدون وازع أخلاقي و قيمي ….تقيد التصرفات الخبيثة …

    اما و اننا نلاحظ المقاهي مليئة دائما .((غياب دور الاب في الاسرة )) ……و الشباب ينمو بدون عقل يعقله عن الخطيئة …فلا ننتظر الا مثل هذه الاحداث الغريبة …..

    الغريب في الامر هو ظهور من يفتخر بالانحراف و هو لا يدري ما الفرق بين الصح و الخطأ ….

    لان فاقد الشيء لا يعطي اي شيء…..

    بل هم كالانعام ….كما شبه الخالق سبحانه و تعالى الذين ضلوا عن الطريق المستقيم ….

  • rachid
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 11:31

    هذا ما سنجنيه من حقوق الطفل عوض أن تكون في المدرسة هانحن أمام جريمة اغتصاب تم القتل اتقوا الله في أطفالنا هذا ما نلاحظه أمام المدارس لا قراءة ولا أخلاق غير الكلام الفاحش إذن من المسؤل حماية الطفل سوى كلام لا حقوق لاتربية اتقوا الله في هذه الفئة

  • rich rich
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 11:32

    يجب وضع حد للزنا والرفع من عقوبته نحن في دولة اسلامية .

  • Rachid
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 11:51

    لو طبق الشرع على الزنا لما وصلنا الى هدا الجدل حول تقنين الاجهاض. الاجهاض هو قتل النفس بغير حق. و تاتي الجمعيات الحقوقية لتدافع عن حرام حرمه الله . ستسالون غدا امام الله عن هده الاستماتة في الدفاع عن قتل النفس و تصوروا مادا يكون جوابكم.

  • من بولندا
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 12:24

    بالرغم من أنني امرأة منفتحة لكني ضد الإجهاض، ما ذنب ذلك الجنين ، أليس له الحق في العيش مثلنا يجب تطبيق Dna لان هذا حق الطفل قبل الام ،ما ذنبه ان يعيش بلا اب او ابويين او قتله….الاجهاض يجب أن يكون فقط اذا كان الطفل او الام في خطر ..هنا في بولندا الحكومة تدرس منع الإجهاض..

  • الحرام
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 12:31

    الجنين هو روح نفخها الله سبحانه وتعالى في رحم المرأة و كتب رزقه و عمله و أجله و شقي أو سعيد و كل شيء في اللوح المحفوظ ( الشقي حسب علماء الفقه هو من لا يتبع هدى الله ) فيأتي مجرمون فيقتلونه.بل الافضع و المقيت هو هذه الجمعيات التي تشجع على ذلك و تدعوا إلى الرذيلة التي حرمها الله.

  • jwalleabdek
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 12:38

    انتم الذين اوصلتم المجتمع الى هذه الحالة ..فساد..عاهرات قاصرات …..اجهاض والان تتباكون

  • Karim
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 12:42

    كيف لطفلة ان تحمل؟! اشياء غريبة اقرئها. قولوا قاصر و ليس طفلة

  • عبد الله
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 12:53

    الموت والحياه بيدي الله هذه الفتات إنتهى أجلها

  • بكار الدليمي
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 12:56

    كون رفعو دعوى ضد هداك لي حملها راه الدولة غادي تعطيها حق ف الإجهاض حيت هي ضحيت اغتصاب حيت الحمل ناجم عن اغتصاب بلا ما يقتلو البنت او الطفل ف نفس الوقت

  • استاذ جامعي مهتم جدا
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 12:56

    في مثل هذه القضايا تطل الافاعي في محاولة لبث سمومها في المجتمع محاولة الركوب على هموم وفواجع الناس لتحقيق مآربها الباطلة ..
    هذه الجمعيات الاولى لها ان تبحث عن اسباب الرذيلة وتحاول معالجتها مع اهل الشأن ، لا ان تزيد الطين بلة وتغرق البلاد في مستنقعات الفساد والرذيلة والحرام ..

  • علي
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 13:00

    “درع و بوس و خللي موضع العروس”
    مثل مغربي بامتياز، لا أحد ينكر وجود علاقات حميمة بين الجنسين قبل الزواج، و أغلبها لا يصل إلى لعب نهاية كأس العالم فكلا الطرفين يخشى شيئا ما، الذكر يخشى المسؤولية الغير مقدور عليها، و الأنثى تخشى فضيحة تدنس شرفها هذا ودون أن أتعمق في إحصاء الخسائر و هي بالعُرَام ( كلمة من الفصحى و تعني كثرة الجيش و شدته). فالغريزة تنتصر إذا ما توفرت لها الشروط و العلماء فسرو إشعال فتيل الشهوة بالسٌُكْرِ فلا يدري المخلوق ماهو فاعل حتى إذا ما قضى وطره تذكر حاله. و هذا يقع حتى للمتزوجين اللذين ينظمون نسلهم بطريقة العزل أو احتساب الدورة الشهرية و هم على فراش الميثاق العظيم. و حتى لا نبتعد عن موضوعنا فتحرير عملية الإجهاض سيؤدي إلى الرفع من العلاقات الحميمية خارج إطار الزواج و سيفقد الذكور تقتهم في الإناث و نحن نعلم أننا مجتمع متفتح إلا عند الزواج فنحن شرقيون، و ما أراه اليوم من إرتفاع في الطلاق أجزم أنه بسبب اماضي عاشه أحد الأطراف و خصوصا الإناث و صحوة ذكر مما أقدم عليه، حتى إذا ما وقع مشكل لم تكن هناك عذرية تشفع لصاحبتها و تملكها رفيق دربها و تخضعه لها إن أخطأ ..إنه الظمير

  • Abdo
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 13:20

    لي حملات بشيء تربية تولدها وتربها حيت عنو الحق في الحياة والرعاية ولو خارج اطار الزواج الاجهاض السري أو المقنن لا يختلف كثيرا عما كان يجري فالجاهلية كنبذ البنات .من الغير المنطقي واحد يغلط واحد بلدي ثمن الغلطة .يجب تحريم الإجهاظ بنوعيه

  • Adel
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 13:40

    دائما نحمل المسؤولية للدولة ونبرئ الوالدين والمجتمع.الاباء لم يعودوا يهتمون باولادهم واكبر دليل نوع اللباس الذي أصبح متداولا بين الشباب ذكوري واناثا وطريقة عيشهم.لم يعد الآباء يهتمون باولادهم حتى من ناحية دخولهم او خروجهم من البيت.البنت تدخل في منتصف الليل ولا من يحرك ساكنا.فماذا ننتظر من مثل هذه السلوكات.المسؤولية يتحملهاالاباء بالدرجة الأولى .فعليها مراجعة أنفسهم واعدة النظر في طريقة تربية أولادهم.

  • خديجه ااسوسي
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 14:07

    السؤال المطروح هو كيف حملت طفله في سن الرابعه عشر. هل هذا نتيجه زواج او اغتصاب او دعاره.
    تقول رىيسه منظمه حمايه المراة و الطفل المغربيه انه كل يوم يولد في المغرب حوالي الف طفل من اب مجهول اي نصف ولادات المغرب اليوميه عي من علاقه فير شرعيه كما تقول انه يومي تجرى في المغرب خوالي 1500 عمليه اجهاض و معظمها على بنات قاصرات.
    يجب على المفرب ان يدخل سوق راسو عوض الكلام على البنان عند الحيران لازم نراقب الوخوش المفترسه التي تفترس بنات النغارب و اطفاله و نعظمها بعلم و نوافقه الوالدين. اصبح الجنس في النغرب من مقومات الاقتصاد

  • ملحد مغربي
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 15:06

    لنتصور أنه بلغت إشاعة الفضلية و الأخلاق الإسلامية الحميدة في المغرب درجة كبيرة جدا، فلا أغاني في التلفزيون ولا مسلسلات، مكاين غي المواعظ الدينية و الحث على التشبث بالعفة و الأخلاق الحسنة، هل ستظنون أنك ذلك سينهي الاغتصاب الذي قد ينتج عنه حمل في المغرب ؟؟؟؟
    ياك في عهد الرسول و الصحابة و الوحي ينزل كان هناك حمل من سفاح اعترفت به الغامدية ؟
    الإجهاض الذي تتحدث عنه الجمعيات ليس إجهاض جنين في شهره الثامن أو التاسع، فلا توجد دولة في العالم بإسره تشرع الإجهاض بعد الشهر الثاني أو الثالث.
    الولد الناتج عن الاغتصاب، في المجتمع المغربي يسمى ولد الحرام، و يصعب جدا قانونيا إقناع الآباء بالاعتراف بهم، زائد الظروف القاسية لي كيعيشوها أغلبهم. فتيكونو هناك جوج ديال الحالات :
    1- سوى كيسهل الله و كيجيب لداك الوليد ولا البنية شي أسرة كتبناه.
    2- سوى إلا كان ولد كيطلع مجرم، ولا كانت بنت كتطلع عاهره.
    المناهضين للإجهاض بإطلاق كيغطيو عينيهم على كاع المصائب الكحلة لي جايبها منع الإجهاض، علاش ؟ لانهم فقط تابعين نصوص دينية مقدسة كتهددهم بالحرق في النار، و اي نار، نار جهنم، إلا هوما مشاو ضد هاذ النصوص.

  • howa
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 15:15

    تحبون نشر الزنا في كل البقاع. وا اسفاه على زمن وصلنا العيش فيه. توبوا قبل فوات الاوان

  • هشام متسائل
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 16:07

    المجتمع المغربي لم يصل بعد إلى مستوى التخلص من النفاق
    أغلب الشابات و الشباب عندهم علاقات جنسية خارج الزواج
    اللي كتسموها غير شرعية.
    زعما اللي شرعية فحال اللي كيديروها السواح من واحد المنطقة عربية بدون ذكر اسمها
    يجب ايجاد حلول تساير الواقع
    الواقع يقول لنا أنه يجب نشر ثقافة منع الحمل بالنسبة للشابات اللواتي لا ترغبن في الحمل سواء كانت شرعية إو غير شرعية
    أيهما أسهل و أقل تكلفة و مخاطر عازل طبي و حبوب منع الحمل أم الإجهاض السري أو حمل طفل غير مرغوب فيه ؟

  • حسن مغربي
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 17:00

    التقرير لم يوضح لنا كيفية الاجهاض التي ادت الى الوفاة؟ هل بعملية تدخل طبي ام تدخل بشري من الاقارب ام بواسطة حقن او عقاقير ممنوعة تروجها المافيات الأفريقية في المغرب والتي تؤدي الى نزيف حاد قاتل. وهذا الامر في علم الدولة. فلقد تم وضع حد لعصابة إفريقية تروج عقاقير بواسطة صالونات الحلاقة تقتل الجنين وتذيبه حتى في الشهر الرابع لكن نتائجه خطيرة على صحة الأم. النزيف الحاد يؤدي إلى الوفاة مباشرة. يجب حماية الفتيات والنساء مما تروجه عصابات الأفارقة الشريرة لعنها الله .

  • abdou
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 18:23

    من فضلكم كجمعيات تقولون حقوقية لا تقتاتون على ظهور الضعفاء والاميين .سؤال ماذا قدمتم لهؤلاء الضحايا قبل المشكل من تمدرس وصحة وعمل ووو هل ترضون هاذا لأنفسكم وأهليكم .قموا على الاقل بحملات تحسيسية في المدارس ووو . وشكرا

  • مغربي
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 18:29

    قبل البحث في إمكانية إجراء الأجهاض الطبي وجب البحث في إشكاليات الفساد الأخلاقي الذي تشجعه “الجمعيات ” ..التي تدعي حماية الحقوق ..وأي حقوق؟
    تدفعون بالمرأة للعمل و تضطرون الرجل للبطالة ..
    المرأة تعمل والرجل يعمل طبعا خارج البيت في الوقت الذي يبقى فيه الأبناء عرضة للأغتصاب والتشرذ و الأدمان ..

    الشباب العاطل
    شر البلية مايضحك ..تبيعون القرد وتضحكون على من يشتريه..
    الله يحكم بينكم وهو خير الحاكمين…

  • حسن
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 19:11

    الاجهاض قتل للنفس البشرية البريئة من غير حق ، وهذه العملية كما أعلم فهي تقتضي اسقاط الجنين ان كان في مراحله الاولى ، أو اخراجه مقطعا ، ولا أدري كيف تستطيع الأيدي فعل هذا الجرم و كأنه أمر عادي .
    الاجهاض حرام شرعا ، لقوله تعالى : ﴿ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَىٰ أَن لَّا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُنَّ وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ ۙ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾
    [ سورة الممتحنة: 12]

  • علماني من المهجر
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 19:12

    أن تقيم إمرأة راشدة حرة علاقة جنسية بالتراضي مع شخص تحبه بدون عقد زواج فهذا يسمى زنا وكلاهما يستحقان عقوبة 100 جلدة
    أما أن يشتري مسلم جارية مستضعفة من سوق النخاسة ويمارس معها الجنس دون رضاها وبدون عقد زواج وصداق وشهود وبعد أن يملها يبيعها للمغتصب الثاني ويشتري جارية مسكينة أخرى فهذا يسمى ملك اليمين وهو حلال شرعا
    حلل وناقش وسلملي بزاف على الأخلاق

  • reanime
    الجمعة 16 شتنبر 2022 - 21:25

    quand je lis certains commentaires j’ai envie de vomir. la fille était mineure et à été violée et vous voulez lui interdire l’avortement ? mais bien sur qu’il faut la faire avorter comment voulez vous qu’elle élève un enfant à 14 ans et un enfant issu d’un viol? celui qui n’est pas contre l’avortement dans ces cas là et bien il n’a qu’à venir récupérer l’enfant à la maternité après l’accouchement. vous verrez combien de personnes parmi celles qui critiquent qui seront là. ZÉRO

  • عبد الرحيم
    السبت 17 شتنبر 2022 - 04:39

    على الدولة ان تعقد الحزم والعزم على تجريم الحمل الخارج عن الشريعة الاسلامية بدون اجتهاد ولا رحمة ولاشفقة فكيف الحتم الزنى بغطاء (الرضائية)وفسح المجال للرذيلة ونقيض هذا الاغتصاب والاكراه وهلم جر .عوض ان نرفع الفاعل وننصب المفعول يجب ان نجر الفاعل امام القضاء و نرفع المفعول بها الى جنبه والمحكمة واسع النظر ونترك جانبا الرضائية و حرية الفرد وما يشاكل ذلك.اما الإجهاض فتفتح ابوابه على مصراعيها متى تم الاتفاق عليه بين طرفين تجمعهما علاقة شرعية مشهود بها عليها من طرف ذوي الاختصاص ويتم بيد ذوي الاختصاص وهم الاطباء ويضرب بيد من حديد على المتطفلين ونقطع العهد مع التقاليد و البركة والتكسب الدميم.صحيح ان التمسك بالاعراف والتقاليد امر مطلوب علينا العمل به لكن لا ننسى ان له احكام وضوابط(عاطلة عن العمل نظرت يمنة ويسرة) اختارت وادعت القدرة على تخليص ذات حمل من حملها الغير مرغوب فيه

  • Mohammed
    السبت 17 شتنبر 2022 - 09:45

    أيها الجمعيات تدافعون عن القاصرات وأنتم تعلمون أن الكثير من القاصرات أمهات بدون زوج شرعي وتنتظرون مثل هاذه الحالة لتخرجوا على المطالبة بحقهن ولكن حقهم هضمتوموه بالعلالي الله يأخذ فيكم الحق

  • أمازيغ عربي
    الأحد 25 شتنبر 2022 - 08:08

    (( إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ ))

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة