وقفة مُتضرّرِين من "نصب" شركة اسبانية

وقفة مُتضرّرِين من "نصب" شركة اسبانية
الخميس 25 أكتوبر 2012 - 18:42

تكبدت 25 مقاولة مغربية صغيرة ومتوسطة، خسائر مهمة بعضها وصل إلى 400 مليون سنتيم، وما يزيد بعد أن غادرت الشركة الاسبانية VDRMالمغرب دون أن تدفع ما بذمتها للمقاولات المغربية التي أوكلت لها الشركة الاسبانية العديد من الأشغال الموازية لإنجاز مشروع بشاطئ الأمم بمدينة سلا.

ووجد أرباب المقاولات المغربية، العاملين مع الشركة الاسبانية أنفسهم في وضع حرج ينبئ بإفلاس أغلبهم، بعد أن منحتهم الشركة الاسبانية كمبيالات كلها تحمل تاريخ 15/10/2012 اتضح فيها للمقاولين المغاربة أنه يصعب صرفها لعدم وجود سيولة في رصيد الشركة الاسبانية.

وتظاهر العديد من المقاولين المتضررين من رحيل الشركة الاسبانية، التي كبدتهم خسائر بالملايين أمام المشروع الذي تعود ملكيته لشركة مغربية عملاقة في العقار في حين كانت الشركة الاسبانية متعهدة بإنجازه في إطار اتفاقية بين الشركتين.

‫تعليقات الزوار

12
  • مقاول
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 19:16

    مشروع شاطئ الامم ضاعت فيه المقولات الصغرى بين براثن الشركات العضمى من حجم مجموعة شركة الضحى وشركة VDRM.

  • مول الشي
    الخميس 25 أكتوبر 2012 - 20:17

    هو هذا البيزنيس، مرة رابح مرة خاسر. وهل انتم اهل بيزنيس معاملة واحدة لم يتم الدفع لكم مهددون بالافلاس . واحد لي شاد معاملة وحدة ب 400 مليون يفترض ان يكون راس ماله على الاقل 10 مليار او انكم انتم ايضا شركات وهمية سمعتو لفوس دايرة من شركة اسبانية وانشأتم شركات وهمية لاخد حقكم من هاذ الهمزة. وشركة تتعامل بهذا الحجم من الاموال يفترض ان تكون لها تأمين. كلشي ضاير فالنوار ملي كتجي فيكم تبحثون عن الحل السهل ، التظاهر الذي اصبح في المغرب اقرب الحلول لكل شئ فلربما حتى الجنة ستتظاهرون لاجل الدخول اليها. هناك المحاكم التجارية سيرو ليها اما الشارع والتظاهر فقط تخرميز وسير وراء موضة التظاهر. بغيتو الدولة تعطيكم فلوس الشعب حيث ماكتعرفوش تسيروا البيزنيس ديالكم . لي خسر بسبب معاملة واحدة فلا علاقة له بالبيزنس يمشي يشوف شي خدمة خرا. واحد السيد نعرفو سد الحانوت ديالو حيت مابقاش مشي ليه ، تاهوا ينوض يتظاهر فالشارع وكتار هما لي سدو الحوانت. الله يهديكم تايديكم.

  • مرامراقب
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 01:09

    الشركة العقارية هي شركة الضحى وهذا ثالث حادث من نوعه في ظرف ثلاث سنوات. وهذا يدل على غباء كبير في التسيير والضحايا كالعادة هم المساهمون المغاربة الصغار والمقاولون الصغار المناولون.
    هذا ثمن عقدة الأجنبي من جهة وذلك بتشريع الأبواب في وجهه مع العلم أن كل الاشغال تتم مناولتها مع شركات مغربية.
    ومن جهة أخرى نتيجة لجشع حيتان العقار الذين يفضلون التعامل مع شركات اجنبية مع ما ينتج عن ذلك من استنزاف للعملة الصعبة مع المخاطرة بمستحقات العمال و الشركات المغربية المناولة (sous traitants).
    يجب على السلطات التدخل لوقف هذا العبث!

  • ولد لبلاد
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 02:39

    ولم لم يسلم المشروع من البداية للشركات المغربية؟لم هذا الشعب لا يريد التخلص من عقدة الاجانب ؟
    الشركات المغربية نفذت والاسبان جمعوا الرصيد ليستثمروه فى بلدهم ,سنبقى دوما الحائط القصير لكل من هب ودب

  • يونس ببلاد التنين و اسيان
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 06:18

    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
    اصبح المغرب وكالة من غير بواب
    بخبرتي في مجال التجارة باسيا اقترح التالي :
    1.على كل الشركات الاجنبية وظع مبلغ احتياطي ببنك المغرب لا يقل عن 100,000euro كمبلغ ادنى لشركة تضم 3 اجانب بحصة 49% و مغربي بحصة 51 %
    2. الكمبيالات الصادرة من الشركات الاجنبية تحجز قيمتها حتى تصرف نقدا لفائدة اصحابها.
    3. لا يحق للشركة الاجنبية بيع ومغادرة البلاد الا بعد التحقق من استيفائها كل الشروط القانونية
    ا. دفع الظرائب كاملة.
    ب. دفع مستحقات العمال كاملة من اجور و ضمان اجتماعي وعمولات …..
    ت.اقتطاع و صرف جميع الشيكات و الكمبيالات لاصحابها .و هدا سهل جدا لان اي شيك يقدم لاي بنك سيتم تحويل قيمتة من بنك المغرب الى البنك اللتي يصرف منها الشيك في حالة قيمة الشيكات و الكمبيالات اعلى من المبلغ المداع ببنك المغرب على الاخير استدعاء الشركة الاجنبية لوضع القيمة الزائدة .
    ث. كل من تسلم شيك عليه اخبار البنك فورا لحجز قيمته حتى لو كان تاريخ صرفه بعد سنة من تاريخ صدوره.
    ج. انشاء فرع الهجرة و الجوازات لمتابعة انشطة هاته الشركات ميدانيا.
    100 شركة شريفة افظل من 1000 شركة نصابة.

  • بيان توضيحي الحقيقة
    الجمعة 26 أكتوبر 2012 - 18:33

    صاحبة هذا المشروع هي مجموعة الضحى التي الفت ان تلعب لعبتها مع شركات اجنبية خصوصا الشركات ا الاسبانية وتقوم السطو على الشركات الصغرى العاملة مع الشركات الاسبانية بدعوى افلاس الشركة الاجنية لكن في هذا الشروع شاطئ الامم بسلا لن يتم لهم مايردون لان في وجههم رجال يفضلون الموت في المشروع بدل هضم حققوقهم

  • المقاولات الصغرى
    السبت 27 أكتوبر 2012 - 15:33

    تكمن حقيقة هده الكارثة الاجتماعية في توقف الشركات المناولة (sous-traitants ) عن اتمام الاشغال، لعدم توصلها بمستحقاتها من الشركة الاسبانية مما حدا بمجموعة الضحى في شخص مدير مشروع شاطئ الامم السيد فليب مايير دعوة كل المقاولات العاملة لدى الشركة الاسبانية الى اجتماع طارئ اكد فيه ان مجموعة الضحى لم تؤدي لشركة الاسبانية vdrm مستحقاتها، لدا فهده الاخيرة لم تؤدي بدورها مستحقات المقاولات الصغرى.
    فالتزمت مجموعة الضحى في شخص مدير مشروع شاطئ الامم السيد فليب مايير باداء كل هده المستحقات المتاخرة و بالمقابل تلتزم هده المقاولات باتمام الاشغال، فالتزمت المقاولات و لم تلتزم مجموعة الضحى بوعودها.
    و هكدا ضاعت الحقيقة بين مجموعة الضحى و الشركة الاسبانية vdrm، فالاولى تقول انها ادت و الثانية تنفي.
    ليضيع حق المقاولات الصغرى بين مجموعة الضحى و الشركة الاسبانية vdrm .

  • مقاول
    السبت 27 أكتوبر 2012 - 18:45

    الضحى ديرا فالمقولات الصغرى مابغات لاحسيب لا رقيب هاد الشركات ضحايا مجموعة الضحى التشركات تقتات على الشركات الصغرى هناك لعبة كبيرة تدور لاضعاف الشركات المتوسطة والصغرى فهل من منقد

  • متضرر
    الأحد 28 أكتوبر 2012 - 12:38

    مجموعة الضحى هي من تملك خيوط اللعبة في هذا اامشروع بشاطئ الامم اما الشركة الاسبانية فهي ضحية نصب تقوم بها مافيا الضحى وللاسف حتى الاعلام لايريد ان ينشر الحقيقة لانه يخاف المافيا المغربية "مجموعة الضحى "

  • mota3atif
    الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 - 23:25

    لا حولاا و لا قوة الا بالله العلي العظيم
    لقد صار المغرب مطمع لر ؤوس اموال مزيفة و للاسف بتاييد من شركات وطنية كشركة الضحى التي سلمت مشروع ضخم لشركة اسبانية vdrm بدون اي ضمان يحمي مستحقات المقاولات الوطنية الصغرى الذين معرضون للافلاس على اثر هروب الاخيرة لبلادها باموالهم دون اي حساب
    لهذا اتسال اين د ور الحكومة و المسؤولين لوقف مثل هذه التلاعبات
    ولا حولا ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • موطن مغربي
    الخميس 1 نونبر 2012 - 00:49

    هل هذ معقول ان لا توجد اي اتفافية قانونية بين شركة الضحى و الشركات الاجنبية لحماية مقاولات صغرى من عمليات النصب و الاحتيال فعل شركة مثل حجم الضحى ان تتحمل المسؤولية الكاملة لتسوية هذه المئسات التي ستؤدي الى تشريد العديد او بالاحرى جل عائلات ارباب هذه المقاولات

  • david vdr
    الجمعة 2 نونبر 2012 - 01:16

    مشي هذي اول مرة كديروها torreblanca ذار اظراب عن طعام امذة 38 يوم ,كل قنواة اسبانية كثكام علا ddoha او ذبا vdrm ونتيجة هدا تم افلاس مجموعة من مقولات صوغرة شوف تشوف واش يتخلصو و لا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة