وكالة "مغرب المقاولات" تواكب مئات المشاريع الاستثمارية في "سنة كورونا"

وكالة "مغرب المقاولات" تواكب مئات المشاريع الاستثمارية في "سنة كورونا"
صور: منير امحيمدات
الأربعاء 19 ماي 2021 - 01:10

قال حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، إن الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة “مغرب المقاولات” واكبت عدداً أكبر من المشاريع الاستثمارية سنة 2020 التي طبعتها أزمة فيروس كورونا المستجد.

وأشار العلمي، ضمن ندوة صحافية الثلاثاء لتقديم حصيلة إنجازات الوكالة بمقرها في حي الرياض بالرباط، إلى أن “مغرب المقاولات” أصبحت عنصراً أساسياً في تنفيذ مخطط الإنعاش الصناعي، وباتت تتموقع كمرجع وطني في مجال مواكبة المقاولات الصغرى والمتوسطة.

وتفيد أرقام الحصيلة بأن عدد المشاريع الاستثمارية التي استفادت من دعم في إطار برنامج “استثمار” بلغت 229 مشروعاً في 2020، مقابل 152 سنة 2019، ما يمثل ارتفاعاً بلغ 50 في المائة، وهو ما ساهم في توليد استثمار إجمالي ناهز 2.8 مليارات درهم و25357 منصب شغل مباشر وغير مباشر.

أما في ما يخص برنامج “مواكبة” للدعم التقني، فقد استفاد منه حوالي 590 مشروعاً السنة الماضية، مقابل 372 مشروعاً سنة 2019، ما يمثل ارتفاعاً بحوالي 58 في المائة، وبزيادة 78 في المائة مقارنة بسنة 2018 التي استفاد فيها 331 مشروعاً.

وواكبت وكالة “مغرب المقاولات” السنة الماضية عدداً من مشاريع الاستثمار المرتبطة بتصنيع المنتجات والمعدات المستعملة في مواجهة الجائحة، بلغت 77 مشروعاً باستثمار إجمالي ناهز 544 مليون درهم، وساهمت في 4325 منصب شغل منها 2366 منصب شغل مباشر.

وشملت أنشطة المشاريع المدعمة من قبل الوكالة معدات الحماية الفردية وغاز التنفس والكمامات الواقية، إضافة إلى معدات قياس الحرارة والتطهير والتعقيم، مع السوائل والمنتجات المعقمة، لتصل القدرة القائمة لإنتاج الكمامات ومواد الحماية إلى حوالي 5.8 ملايين وحدة يومياً.

كما قامت الوكالة بمواكبة 624 مشروعاً لإعادة انطلاق أنشطة المقاولات الصغيرة جداً والصغرى والمتوسطة على مستوى الموارد البشرية والتحول الرقمي وتثمين الإنتاج وسلسلة الإمداد، إضافة إلى تقديم الاستشارة والخبرة التقنية في تأمين وتطوير المبيعات وتدبير السيولة والتمويل.

جدير بالذكر أن وكالة “مغرب المقاولات” مؤسسة عمومية محدثة بموجب القانون 53.00 المتعلق بميثاق المقاولات الصغرى والمتوسطة، ومن بين أبرز مهامها العمل على تطوير تنافسية ونمو المقاولات الصغيرة جداً والصغرى والمتوسطة عبر عمليات الدعم والاستشارة والخبرة التقنية، وعمليات دعم الاستثمار لفائدة المشاريع ذات القيمة المضافة، والتي تساهم في خلق مناصب الشغل.

‫تعليقات الزوار

8
  • ربط السلوكية
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 01:23

    ربطو السلوكيات شي شويا واش كتصحبونا مازل عايشين في الستينات كل ما هناك هو إغراق بعض الشباب بالكريدي وبيعهم لدى الابناك الربوية لوبيات المال والسلطة هي التي تسيطر وتستحود على السوق بنسبة تكاد تصل ٪ ب٪ مزال بعاد بسنوات ضوءية على مقامت به التنينات الآسيوية وتركيا

  • ربيع
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 01:33

    أكبر كذبة وأكبر خدعة هي هاد لجنة اليقظة المالية ديال بنشهبون وحفيظ العلمي، جل الأبناك لم تقبل بطلبات تأخير سداد الأقساط الشهرية للقروض دون إعطائنا مبررات واضحة رغم أننا تضررنا وأفلسنا بسبب الوباء، حتى القروض كضمان أوكسجين ورولانس وضمان انطلاقة وزعت حسب المعارف، حكومة فاشلة على كل الأصعدة وترفع تقارير مليئة بالمغالطات لعاهل البلاد، الله ياخد فيهوم الحق ويكون فعون الدرويش، انتهى الكلام.

  • ودادي
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 01:42

    كثرة المشاريع والمواطن حالته تزداد تضهور شيء غريب

  • لا يعقل إعطاء مياهنا البحرية لأعدائنا، و شعبنا في أمس الحاجة إليه .
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 03:30

    المغاربة يطالبون الملك والحكومة المغربية عدم تجديد إتفاقية الصيد البحري مع الأجنبي، وبناء أسطول بحري قوي (أولى الأولويات) لصد و طرد القراصنة من سواحلنا ولحماية ثرواتنا البحرية، ولإستغلالها العقلاني و لتثمينها، ولتوفير الشغل لأبناءنا وللمعطلين، و لتأمين الغذاء وتوفير الحياة الكريمة للشعب المغربي.
    لا يعقل إعطاء مياهنا البحرية لأعدائنا وللمجرمين في حق البيئة/الإنسانية و اللصوص، و شعبنا في أمس الحاجة إليه (غداء و شغل).

  • مواطن2
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 06:14

    هناك الكلام وهناك الواقع. ولا يمكن التصديق او التكذيب. وواقع الامور لا يمكن التحقق منه…كمثال فقط = احد الشباب حصل على شهادة من معهد التكنولوجيا شعبة التبريد. اراد ان يؤسس شركة صغيرة في بيت من منزله.ودخل في سلسلة من الاجراءات قال بانها كانت طويلة وشاقة….سالته عن الدعم المادي فكان جوابه بالنفي . وفي النهاية كان همه هو الحصول على الترخيص لمزاولة المهنة……حصل على الترخيص لكن بمشقة كبيرة. فرق كبير بينما يقال وبين الحقيقة. هذا ما يقوله الكثيرون ممن دخلوا في ميدان المقاولات الصغرى…..والحقيقة تبقى غائبة…..سيدة اخرى ارادت ان تقترض من احدى مؤسسات القروض الصغرى في اطار تنمية مشروع تجاري بسيط جدا مبلغا لا يتعدى 10 الاف درهم . فكان الجواب ان هذا المبلغ يستوجب 4 الاف درهم فائدة . تخلت عن الاقتراض. والنفخ في الامور ينتهي امام الامر الواقع.قد يكون غير ذلك في المشاريع الكبرى.

  • مواطن
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 06:56

    LES MAROCAINS COURENT A PIEDS NUS VERS L ESPAGNE ET VOUS NOUS PARLEZ DE FABRICATION UNE NOUVELLE VOITURE MAROCAINE PARDON FRANCAISE VOUS VOUS MOQUEZ DE QUI

  • رشيد نجاح
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 07:44

    إن الجو العام للإستثمار بالمغرب سيء للغاية لأسباب عديدة أبرزها المساطر الإدارية المعقدة وضعف كفاءة الموظف من الناحية القانونية وعدم قدرته على معالجة الملفات بالطريقة السليمة وتحجر عقليات المسؤولين الذين لهم سلطة إتخاذ القرار وكذا عدم رؤية واضحة فيما يتعلق بآجال معالجة الملفات…فمراكش مثلا تعرف تعثرا وعرقلة غير مفهومة وغير مبررة ما يدفع بكثير من المستثمرين للتخلي عن فكرة الإستثمار ومعاناة المستثمرين الذين أقاموا مشاريعهم لا تعد ولا تحصى….

  • Wiseman
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 17:05

    لم يعد أحد يستمع إلى هؤلاء الناس. المغرب فاشل بسبب إدارتهم. لو كان المغرب شركة لكان قد أفلس. الكثير من الإمكانات ، لا تزال فقيرة جدًا. كانت نيويورك تايمز تقول إن المغاربة ميؤوس منهم بسبب الفقر المدقع وهؤلاء الناس ما زالوا يحاولون بيع أحلام الناس كاذبة. عار. الفساد أم كل الآثام.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج