وكيل "عريضة الحياة" ينتقد الحكومة ويرفض تجاهل المرضى بالسرطان

وكيل "عريضة الحياة" ينتقد الحكومة ويرفض تجاهل المرضى بالسرطان
صورة: أرشيف
الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 15:00

بعد مرور سنة كاملة على اجتماعاتها مع لجنة محاربة السرطان، لم تتمكن حكومة سعد الدين العثماني من تنفيذ وعود إحداث لجنة وطنية للسرطان ومخطط وطني للوقاية منه ووضع مبلغ 780 مليار سنتيم، على امتداد 10 سنوات، تحت تصرف المرضى.

وعبر مطلقو المبادرة عن تذمرهم من التماطل، مؤكدين غياب الأفق، رغم توقيع أزيد من 40 ألف مواطن ومواطنة على العريضة ومساهمتهم بأموالهم ووقتهم لكي تنجح هذه التجربة، ورهانهم على بداية تشجيع أسلوب الديمقراطية التشاركية.

واتفقت الحكومة مع اللجنة على تعميم التلقيح على الفتيات في سن 11 سنة ضد سرطان عنق الرحم، وذلك بميزانية قدرها 15 مليون درهم، وتحويل المعهد الوطني للأنكولوجيا إلى مؤسسة عمومية بعد مصادقة البرلمان على ذلك.

عمر الشرقاوي، أستاذ العلوم السياسية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالمحمدية وكيل عريضة الحياة، قال إن الحكومة لا تتواصل على الإطلاق ولا شيء يلوح في الأفق بوجود منجزات، مضيفا: “على ما يبدو، فالمطالب رميت في سلة المهملات مع الاختباء وراء السياقات التي تعيشها البلاد جراء تفشي كورونا”.

وأورد الشرقاوي، في تصريح لهسبريس، أن “الحكومة قدمت التزامات عديدة لم تجسد على أرض الواقع، وهو ما يطرح سؤال احترام الدستور وكذا العرائض الوطنية وكيفية التعامل معها بجدية، وذلك تنفيذا لمضامين الوثيقة الدستورية”.

وأشار الأستاذ الجامعي إلى أن “الحكومة وضعت أجندة لكنها تراجعت عن العمل”، معربا عن أسفه لعدم سماح القانون لواضعي العريضة بمتابعة العمل عليها، “حيث تنتهي المهمة بوضع المطالب بشكل رسمي أمام أنظار السلطات المعنية بها”.

وينص مقترح القانون الذي أعده أستاذ العلوم السياسية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالمحمدية، على إجراء قانون مالي تعديلي لأحكام قانون المالية لسنة 2020، وإحداث حساب “صندوق مكافحة السرطان”، وإصدار مرسوم يحدد شروط ومعايير الاستفادة من الدعم المباشر للمرضى، ودورية مشتركة بين قطاعات مكلفة بكل من وزارات الداخلية، الاقتصاد والمالية والصحة لتفعيل مقتضيات الصندوق، لا سيما تسيير المساطر الإدارية على المستوى الترابي.

‫تعليقات الزوار

11
  • لنا و لكم الله
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 15:20

    لا اله الا الله، انتم قمتم بالواجب و ما على الرسول الا البلاغ…
    أما الباقي فالله اعلم به…
    اللهم اشفي مرضانا و مرضى المسلمين اجمعين.

  • محمد
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 15:44

    يجب على الدولة ان تقلص من نفقاتها التي تهدر فيها اموالا باهضة على الكورة و المدربين و المغنين و المهراجانات . و ان تهتم كثيرا بالصحة و تكوين ا طر طبية و مستشفيات في اعلى مستوى . بالتعليم بدلا من هدر الاموال فيما لا ينفع و لا يجدي

  • mowatin
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 15:55

    انا مستعد على ان بقطع من راتبي وراتب كل موظف مائة درهم كل شهر مقابل تداوي جميع مرضى السرطان بالمجان وكدلك تنقلاتهم واكلهم و شربهم و مأواهم .. شربطة ان لا يكون المصاب من الطبقة الغنية …وشريطة ان تحدث لجنة تتبع خاصة تسهر على هاته العملية حبدا لو تكون من الاساتدة الجامعيين امثال الدكتور الصوصي العلوي فلدلك سوف نقطع جميع اشكال التمييز و باك صاحبي

  • كافكا جده مغربي
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 15:57

    المغرب يعيش حالة شرود تام لم نعد نعرف من يقرر ومن ينفد ومن يخطط ومن يحاسب ولا شئ في الافق يبشر بالخير.

  • omar.dz
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 16:11

    اين هم العياشة لقد اختفو يضهرو الا عندما يسمعو كلمة الجزائر اما عن مرضى السرطان فلا احد يتدخل يا العياشة لقد قال الاستاد …على ما يبدو، فالمطالب رميت في سلة المهملات مع الاختباء وراء السياقات التي تعيشها البلاد جراء تفشي كورونا”هل من تعليقات اجابية للمرضى السرطان عفاهم الله

  • بلعيد حوليش
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 17:34

    le vrai problème de la santé au Maroc ne peut pas être résolu par la création des caisses pour des fonds de financement mais surtout par une couverture médicale généralisée Pour toute la population marocaine qui doit
    être prise en charge avec équité et égalité sans aucune discrimination entre le riche et le pauvre !

  • عبدالصمد الأندلس
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 17:46

    ردا على المتطفل عمر الجزائر OMAR DZ .
    العصابة التي تطبلون لها و التي تحكمكم في الجزائر بالحديد و النار هي أكبر سرطان سياسي وجغرافي على الكرة الأرضية وسيتخلص منكم الشعب الجزائري الأبي عما قريب بإذن الله.

  • بوغوص ارتينيان
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 18:08

    نصرف المليارت لعلاج مرضى الصرطان لياتي فيروسا صغيرا ويقضي علينا بظرف ايام

  • abdou
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 19:07

    على العموم أستاذي الكريم عملتم اللبنة الأولى بتدشين هذا المبتغى ستصلون إليه إن شاء الله. من مشى على الدرب وصل.
    حبدا العمل على جميع المستويات وإخراجها كصورة في مؤسسة شعبية ولو بفنخ باب التبرع من طرف المواطنين .ويتم الإستشفاء والتكفل بجميع المرضى دون ٱستثناء صغيرا أو كبيرا كما غنيا او فقيرا. وذكرا أو أنتى .
    وعاش الملك.

  • الناظور إلى أين
    الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 21:17

    إننا في سنة 2021 ومزالت مدينة الناظور لا تتوفر على مستشفى لسرطان مع أن سكانها وسكان الريف هم المتضررين كثيرا بهذا المرض وهم من واجه العدو اﻻستعمار اﻹسباني بقنابل محرم دوليا سببت لهم هذا اﻹنتشار بهذا المرض الخبيث ضحوا بأرواحهم من أجل الوطن ولكن لﻷسف.

  • Raleur
    الأربعاء 17 فبراير 2021 - 12:31

    من جملة ما قدمت هذه الحكومة هي زيادة 5% من معاش المتقاعدين من الضمان الإجتماعي التي لم نر منها إلا الهيقي، هل عرفتم معنى الهيقي؟ ولا أنا٠

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات