ومتى التطبيع الكامل مع الأمازيغية؟

ومتى التطبيع الكامل مع الأمازيغية؟
أرشيف
الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 01:17

كان هناك دائما، وحتى بعد إغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي بالربط في أواخر سنة 2000، تطبيع محدود مع إسرائيل، متجلّيا في وجود علاقات تجارية وبشرية (تبادل الزيارات) غير رسمية وغير علنية بين المغرب وإسرائيل. ثم جاء يوم 22 دجنبر 2020 حيث وقّع المغرب، وبشكل رسمي وعلني، اتفاقية التعاون والصداقة بينه وبين إسرائيل، والتي بموجبها أصبح التطبيع مع الدولة العبرية كاملا ونافذا. وهو حدث كان مفاجئا وغير منتظر لأن الشعب المغربي شُحن طيلة أزيد من سبعين سنة بكون اليهود هم أعداء الأمة وأعداء الله. وهو ما كان من الصعب معه على الحُكم أن يغامر بالتطبيع، لما في ذلك من استفزاز لمشاعر المغاربة التي صنعتها عقود من العداء لإسرائيل حتى أصبح هذا العداء جزءا من خطب الجمعة، ودرسا مبرمجا ضمن المقررات المدرسية، وعنصرا حاضرا في كتابات المثقفين وخطابات السياسيين المغاربة، وقناعة راسخة لدى الخاصّة من المتعلمين والعامّة من الأميين. ولم يكن منتظَرا كذلك في ظل حكومة يقودها حزب بنى كلَّ رأسماله السياسي والإيديولوجي على معاداة إسرائيل وشيطنة اليهود. ولهذا كان التطبيع حدثا مفاجئا، كما قلت، بل صادما ومزلزلا لأن فيه تحدّيا “لإجماع” المغاربة على رفض التطبيع الذي لُقّن لهم أنه غدر وخيانة وولاء للصهيونية. وهو صادم ومزلزل أكثرَ لأن الذي وقّع اتفاقية التطبيع الكامل مع إسرائيل هو رئيس الحكومة الذي هو في نفس الوقت الأمين العام لحزب “البيجيدي”، الذي جعل من مناهضته المطلقة للتطبيع والمطبّعين علةَ وجوده وأساسَ دعوته الدينية والسياسية. كل هذا التطبيع الذي كان يبدو، قبل 22 دجنبر 2020، شيئا غير ممكن، للأسباب التي عرضت، مر بسِلم وسلام كما لو كان أمرا بسيطا وعاديا.

ما علاقة هذا التطبيع بالأمازيغية، الواردة في عنوان هذه الورقة؟

أول ما يجمع بين إسرائيل والأمازيغية هو وجود ثقافة سياسية معادية لكليْهما بالمغرب. وهي ثقافة تغرف من نبْع واحد هو تبعية المغرب الهوياتية لعرب الشرق الأوسط كفرع تابع لهذا الشرق، وانتحاله الانتماء إلى هؤلاء العرب معتبرا نفسه دولة عربية. وإذا كان مفهوما أنه يعادي، لكون الفرع تابعا لأصله، إسرائيلَ مثلما تعاديها الدول العربية التي هي في نزاع مع الدولة العبرية، فإن الإقصاء السياسي للأمازيغية هو من أجل إقناع العرب أن المغرب ليس “بربريا” كما يعتقدون، بل هو عربي مثلهم، مع ما ينتج عن ذلك من أن عدوّهم هو عدوّ المغاربة أيضا كما هو الحال بالنسبة لإسرائيل التي يعاديها المغاربة لأن العرب الحقيقيين يعادونها. وهذا الإقصاء السياسي للأمازيغية يرمي إلى تبديد أي تشويش على هذا الانتماء العربي للمغرب، وتقديم البرهان للعرب أن المغرب هو فعلا عربي. ولهذا ليس بغريب أن العداء لإسرائيل بالمغرب أقوى منه في البلدان العربية بالشرق الأوسط، كما تدّل على ذلك التظاهرات الضخمة للتضامن مع فلسطين والتنديد بإسرائيل، والتي لا وجود لمثلها في أية دولة عربية بالشرق الأوسط. فالعداء لإسرائيل والإقصاء السياسي للأمازيغية هما وسيلتان لغاية واحدة: التأكّد والتأكيد، والاقتناع والإقناع أن المغرب عربي، وبالتالي فإن قضايا العرب هي قضايا المغرب، وأن أعداءهم هم أعداء المغرب. وهذا ما يفسّر أن المعادين لإسرائيل هم أنفسهم المعادون للأمازيغية، الذين ينعتون الحركة الأمازيغية بالصهيونية، والنشطاء الأمازيغيين بالمتصهينين.

بالنسبة للأمازيغية، سبق للدولة أن اعترفت بها منذ ظهير أجدير، في 17 أكتوبر 2001، المنشئ للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، مع ما أفضى إليه ذلك من إدماج اللغة الأمازيغية في الإعلام والتعليم، ولو بشكل ناقص وغير جدّي. ثم ستتلوها الخطوة الثانية من هذا الاعتراف بالترسيم الدستوري للأمازيغية في دستور 2011. لكن رغم كل هذه المكاسب الهامة التي حصلت عليها الأمازيغية بقرار من الدولة، إلا أن هذه الأخيرة لا زالت تتصرّف كدولة عربية تمارس سلطتها باسم الانتماء العربي المزعوم والمنتحَل، مع استمرارها في الإقصاء السياسي للأمازيغية التي لا تعترف بها كهوية جماعية للمغرب ولنفس الدولة المغربية بصفتها دولة أمازيغية في هويتها وانتمائها، تمارس سلطتها باسم هذا الانتماء الأمازيغي، بجانب ما يستدعيه ذلك من العمل على النهوض باللغة الأمازيغية بتفعيل حقيقي لترسيمها الحقيقي، مع ما يفرضه ذلك من تدريس إجباري وموحّد لها كشرط لهذا التفعيل حتى تُستعمل كلغة رسمية للدولة ومؤسساتها. النتيجة أن كل المكاسب الهامة الذي حصلت عليه الأمازيغية منذ 2001، تشكّل نوعا من التطبيع المحدود والناقص معها من طرف الدولة. أما التطبيع الكامل معها فيتحقق عندما تعترف الدولة أنها دولة أمازيغية في هويتها وانتمائها، وأنها تمارس سلطتها السياسية باسم هذا الانتماء الأمازيغي.

وإذا كانت هذه الدولة لم تقرّر بعدُ الاعتراف بالأمازيغية كهوية جماعية لها وللشعب المغربي، وهو ما سيشكّل تطبيعا كاملا معها، كما قلت، ويضع حدّا لإقصائها السياسي، فيرجع ذلك، من بين أسباب أخرى، إلى أنها لا تستطيع سياسيا أن تتجاهل الحضور القوي للثقافة الأمازيغوفوبية الموروثة عن “الحركة الوطنية”، وخصوصا لدى أحزاب إسلامية وقومية لا يزال لها تأثير إيديولوجي لا يمكن الاستهانة به. ولهذا يُشبه اعترافُ الدولة بالأمازيغية في حدود دنيا تقتصر على اللغة والثقافة كتطبيع محدود وناقص معها، دون الاعتراف بها كهوية جماعية للدولة وللمغرب وللشعب المغربي بسبب الحضور القوي للثقافة الأمازيغوفوبية، كما أشرت، (يُشبه) ما كانت عليه العلاقة بين المغرب وإسرائيل قبل 22 دجنبر 2020، عندما كانت في مستوى تطبيع محدود وناقص، غير رسمي ولا علني، بسبب الحضور القوي للثقافة السياسية المعادية لإسرائيل ولليهود.

لكن الدولة، بتوقيعها الرسمي والعلني لاتفاقية التعاون والصداقة مع الدولة العبرية، انتقلت، متحدّية بذلك للمعارضين للتطبيع، من تطبيع ناقص ومحدود إلى تطبيع كامل مع إسرائيل، رغم أنها واعية بالحضور القوي للثقافة المعادية لهذه الدولة، والتي تَصِم كل من يقيم معها علاقات بالمتصهين، كما سبقت الإشارة. وبعد هذا التطبيع الرسمي الكامل، الذي كان يبدو أمرا مستبعَدا قبل 22 دجنبر 2020، يمكن القول إن نفس التطبيع الكامل سيسري على الأمازيغية، وخصوصا أن المعادين لها كانوا يُلحقونها دائما بالصهيونية كتابعة لها، كما سبق أن أوضحت. فما دام أن إسرائيل لم تعد دولة صهيونية تشكّل موضوع عداء وقطيعة، فيلزم أن ينتج عن ذلك، نظرا لتبعية الفرع للأصل، توّقفُ العداء ضد الأمازيغية التي لم تعد هي أيضا صهيونية. وهو ما سوف يجعل الطريق سالكا أمام الدولة للتطبيع الكامل مع أمازيغيتها بالاعتراف أنها دولة أمازيغية، بالمفهوم الهوياتي وليس العرقي، ورفع الإقصاء السياسي الذي ظلت تعاني منه الأمازيغية منذ 1912. من جهة أخرى، إذا كان الحزب الذي يقود الحكومة قد قبِل التطبيع مع إسرائيل، فعليه، حتى يكون منطقيا في موقفه، أن يقبَل التطبيع مع الأمازيغية التي كان يعاديها كجزء من عدائه لإسرائيل، كما يدلّ على ذلك نعتُ العديد من أتباعه لها بالصهيونية والمدافعين عنها بالمتصهينين، كما ذكرت. ولا يمكن القول، كما يكرّر مسؤولوه ذلك تدليسا ومخادعة للعب على حبلين كما عوّدونا على ذلك، إن هذا الحزب لا زال متشبثا بموقفه المبدئي الرافض للتطبيع. فالعبرة بالأفعال وليس الأقوال. فالحزب قبِل التطبيع قبولا تاما بدليل أن لا أحد من المسؤولين الحكوميين المنتمين لهذا الحزب قدّم استقالته تعبيرا عن رفضه للتطبيع، وخصوصا أن أمينه العام هو الذي وقّع اتفاقية التعاون مع إسرائيل بصفته رئيسا للحكومة.

هناك من قد يعترض بأن التطبيع الكامل مع إسرائيل من طرف المغرب كان بمقابل الاعتراف الأمريكي بسيادته على أقاليمه الجنوبية، في حين أن الدولة المغربية لن تجني من تطبيعها الكامل مع أمازيغيتها كهوية لها رِبْحا ولا كسْبا. فما الذي سيحفّزها على هذا التطبيع؟ هذه نظرة قاصرة وقصيرة إلى موضوع السيادة بحصرها في إدراج الأقاليم الجنوبية تحت السيادة المغربية. مع أن المغرب، إذا كان قد جنى من التطبيع الكامل مع إسرائيل الاعترافَ الأمريكي بسيادته على صحرائه، فإن تطبيعه الكامل مع أمازيغيته كهوية للدولة بصفتها دولة أمازيغية الهوية، فإنه سيكسب ليس فقط سيادته المعترَف له بها على صحرائه، بل سيستعيد سيادته كاملة على كل ترابه المغربي الذي كانت سيادته عليه ناقصة هوياتيا عندما كان يُنعت بالمغرب العربي، وهو ما يعني مغرب العرب، أي مغرب تابع هوياتيا للسيادة العربية وليس للسيادة المغربية. التطبيع الكامل مع الأمازيغية بالاعتراف أن المغرب دولة أمازيغية، هو إذن استرجاع لسيادته الكاملة على أراضيه. أقول الكاملة بمعنى أنها لا تشمل فقط الاستقلال السياسي وإنما الاستقلال الهوياتي أيضا.

ولا يخفى أن قرار التطبيع الكامل مع إسرائيل هو بداية لامتلاك هذا الاستقلال الهوياتي، لأنه قرار اتخذه المغرب في استقلال عما سيكون عليه ردّ فعل أطراف عربية وفلسطينية، إذ اتخذه باعتباره بلدا غير عربي، ولا تعنيه القضية الفلسطينية كما لو كان دولة عربية، وإنما فقط كما تعني بلدانا أخرى غير عربية كتركيا مثلا التي تقدّم دعما هاما لفلسطين في الوقت الذي تربطها علاقة صداقة وتعاون مع إسرائيل. ونضيف أن المغرب لو استعمل الورقة الأمازيغية في تدبيره لملف صحرائه بصفته دولة أمازيغية، والدفع بالتالي أن جبهة البوليساريو تسعى إلى إقامة دولة عربية (الجمهورية العربية الصحراوية) على أراضيه لأمازيغية، لكانت حجته أكثر قوة وفعالية وتأثيرا لدى المجتمع الدولي.

وإذا كان التطبيع الكامل مع الأمازيغية بإعلان المغرب أنه دولة أمازيغية في هويتها وانتمائها، وتمارس سلطتها باسم هذا الانتماء، يبدو أمرا شبه مستحيل في ظل هيمنة النزعة الأمازيغيوفبية بالمغرب، في صيغتيْها المتأسلمة والمتياسرة، فإن قرار التطبيع الكامل مع إسرائيل كان يبدو، هو كذلك، أمرا شبه مستحيل في ظل هيمنة العداء لإسرائيل لدى نفس التيارات المعادية للأمازيغية. ومع كل ذلك فقد تقرّر التطبيع الكامل ودخل حيز التطبيق كقرار صادر عن الدولة، متجلية في سلطتها العليا، وليس الحكومة ولا البرلمان كسلطتين صوريتين فقط. ونعرف، في المغرب، أن ما يصدر من قرارات عن السلطة العليا للدولة، لا تملك ما دونها من سلطات إلا التأييد والإقرار والموافقة. ولهذا إذا أعلنت نفس السلطة العليا أن المغرب مملكة أمازيغية، فستسارع أعتى الأحزاب الأمازيغوفوبية إلى الترحيب بالقرار ومباركته واعتباره قرارا وطنيا وتاريخيا يخدم المصالح العليا للوطن. وهذا ما رأيناه بخصوص قرار التطبيع الكامل مع إسرائيل الذي وافق عليه، فعلا وليس قولا، أعتى حزب معادٍ لإسرائيل وهو “البيجيدي”.

ولهذا عندما نقول إنه لا يمكن وضع حدّ للإقصاء السياسي للأمازيغية إلا بقرار سياسي، فالمقصود بهذا القرار السياسي هو هذا الذي يصدر عن السلطة العليا وليس ذاك الذي يصدر عن البرلمان والحكومة رغم أهميته التي لا تُنكر. لكن السلطة العليا بالمغرب، ورغم أنها تتخذ قراراتها بشكل قد يبدو انفراديا وتحكّميا، إلا أنها، كسلطة سياسية، تأخذ بعين الاعتبار دائما، كما سبق توضيح ذلك، مواقف الأطراف السياسية الأخرى المؤثرة، أحزابا كانت أو تيارات دينية وإيديولوجية. ولهذا فإن تراجع النزعة الأمازيغوفوبية عند التيارات والأحزاب المناوئة تقليديا للأمازيغية، كنتيجة لتراجع العداء للسامية بعد التطبيع الكامل مع إسرائيل، هو شرط مطلوب لانتقال الدولة إلى السرعة القصوى في ما يتعلق بالتطبيع الكامل مع أمازيغيتها بالاعتراف بالأمازيغية كهوية لها تمارس سلطتها باسم انتمائها الأمازيغي، وهو ما سيُنهي الإقصاء السياسي للأمازيغية. والاعتراف الكامل بإسرائيل كدولة صديقة يرفع الحرج عن الدولة إذا ما قرّرت الاعتراف الكامل بالأمازيغية كهويتها الجماعية بصفتها دولة أمازيغية، ولا سيما أن المعادين للأمازيغية كانوا دائما هم المعادون لإسرائيل والرافضون للتطبيع، كما سبق أن شرحت.

‫تعليقات الزوار

62
  • إنما العرب نجس .
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 09:12

    رئيس الحكومة أمازيغي حتى النخاع ونصف حكومته من الأمازيغ الناطقين بها أو هوية . ورغم ذالك يرى أستاذنا الكريم أن الأمازغية لا حضور لها في المشهد المغربي . ماذا يريد أخانا الذي طغى علينا هل يريد أن ننتصر لهويتنا في شقها اللغوي المتخلف بحد السيف أو هل يدعوا إلى تهجيرنا إلى صحراء العرب كما قالت بذالك حبيبته المريضة نفسيا. سيدي إننا ها هنا وإنا قاعدون ولو كره الكارهون .

  • الرياحي
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 10:12

    بعد التحية
    أنت فهمت التطبيع على هواك لا علاقة له بالواقع بل العكس هو الصحيح
    تم التطبيع مع دولة إسرائيل في إطار عربي وجماعي يعني عكس ما تزعم تم كدولة عربية مثل الإمارات البحرين حكومة جزيرة العرب وقريبا اليمن ألخ كما أن جهات عليا سرحت

    تتطلع المملكة المغربية لأن يشكل هذا الاجتماع صحوة جماعية بضرورة تنقية الأجواء العربية العربية، مع الأخذ بالاعتبار أن المصلحة العربية هي مصلحة مشتركة وأن الأمن العربي في منظوره الشامل هو التزام مشترك.”
    أمازيغ تعني إنسان حر وتباعا يساند الحرية وأنت تحكي العكس تساند إستعباد شعب لشعب وتضرب عرض الحائط القيم الإنسانية النبيلة وتتموقع كعدو للعدل النزاهة وتخلط الأوراق
    اليهود المغاربة تعلموا التعايش في بلادنا ولماذا لا يتعايشون مع إخوانهم الفلسطينيين ولماذا يهجرونهم ويقتلونهم ولماذا يحرقون مزارعهم
    د مصطفى الرياحي

  • Amaghrabi
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 11:05

    نعم سيدي بودهن دهن الله عقلك وفكرك بثقافة المنطق والنتوير والتحليل الملموس للواقع الملموس زوبالتالي فمقالاتك جيدة جدا تحمل التنوع في التحليل والافكار التي ترغم اعداء الامازيغية ان يفقدوا اعصابهم ويستعملون الاساليب العطفية التي اصبح الزمان المعاصر يتجاوزها ويسخر بها.نعم سيدي التطبيع مع الدولة الاسرائيلية واجب انساني تأخر كثيرا بالنسبة للمغرب والمغاربة لانه يبين كما قلت استقلالية القرار المغرب عن المشرق وبالتالي كشف عن الهوية اللغوية المغربية التي هي الامازيغية وليست الفصحى وان الفصحى اصبحت عائقا تدخل السياسة المغربية في متاهات لا تنفعنا وتؤذينا وتفرق مجتمعنا وتحدث بلابل وانقسامات مجانية في مجتمعنا المغربي الذي يبحث عن مغربيته وليس عن عروبته .ومع الاسف اصبح اليوم حتى في المناطق الامازيغية كالريف والسوس والشلوح والبوادي الامازيغية من يعادي الامازيغية وهو يتكلمها ورضعها من امه ومن ارضه الامازيغية وذلك راجع للشعارات الرنانة البالية العروبية والاسلامية وخاصة الاخوانية والسلفية .لقد ان الاوان ان تقر دولتنا وحكومتنا بالامازيغية وتجعل التطبيع معها كما تتبعت مع دولة اسرائيل بشكل سلس لم نر مقاومة

  • اين انت ياخرافة
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 11:05

    الذين هاجروا المغرب بعد الاستقلال واستوطنوا ارض فلسطين غادروا المغرب . وكانوا يتكلمون العربية وإميك من اللهجات المحلية والدارجة الاندلسية .نعم غادروا المغرب ويعرفون بعض من سكان ولهجات المناطق التي كانوا يسكنونها والتي هاجروها . ولم يسبق لهم ان سمعوا بالامزيغية .واجدادهم عانوا من بطش الفراعنة ولا يوجد في ثراتهم او ذاكرتهم شيشناق وهاهم الان يحاولون العودة الى المغرب لانهم ضاقت بهم ااسبل على ارض فلسطين التي شردوها ويبحثون الٱن لنفسهم عن مكان ٱمن وسط المغاربة . البروتكوكولات وقعت بالعربية والانجليزبة ولم يتحذثوا الى رئيس الحكومة لا بالتشلحيت ولا بالترفيت استخدمت العربية والانجليزبة .

  • Amaghrabi
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 11:59

    الى المعلق رقم4 نعم اخي الكريم المغاربة اليهود الذين هاجروا الى دولة اسرائيل يتكلمون اللغة المغربية اما الدرجة او الامازيغية وبالتالي هذا يبين ويؤكد ان المغربي يجب ان يعتز بهويته المغربية وبالتالي بلغته المتداولة التي ترسل الرسائل الواضحة للعروبيين الداخليين والخارجيين ان المغرب مستقل من الناحية اللغوية عن العروبة وبالتالي توحيد المغرب عروبيا مع اخواننا العرب الذين هم انفسهم يعيشون بتعدد اللهجات العربية في بلدانهم .الحمد لله السيد بن شبات بخطاباته بالدرجة المغربية اعطى دليلا واضعا بمغربية اللغة المغربية سواء الدرجة او الامازيغية وتبقى الفصحى بعيدة عن لغة الهوية لانها غير متداولة وبالتالي تقوم بنفس الدور الذي تقوم به الفرنسية بحيث دور الفرنسية هو الادوار العلمية والتقنية والتفتح على العصر ودور الفصحى هو ديني ادبي تجاوزه الزمن واصبح اعادة النظر في مهمتها ودورها ملح وتغييره باسرع وقت نحو الهوية اللغوية المغربية الحقيقية

  • اليس كذلك
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 12:18

    أول ما يجمع بين إسرائيل والأمازيغية هو وجود ثقافة سياسية
    وشهد شاهد من اهلها
    وجهان لعملة واحدة
    العنصرية العرقية القبلية الشعوبية و كره الآخر

    اما المغرب يا هذا
    فهو ارض التسامح والتعايش والمحبة والسلام والتآخي
    دين وطن شعب علم واحد
    هوية واحدة مغربي دون أي نزعة عرقية قبلية عنصرية شعوبية كانت

  • الشهبندر
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 14:15

    التمزيغيون يزرعون اليأس و الإحباط….يعملون على تحطيم الأرض التي نسعى عليها… كل التراث المغربي اصله فينيقي عربي.. البربريست يسطو على حضارة الغير

  • اهتم با ياكس وبي س ايندو
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 14:30

    اسي المغربي .الذين هاجروا المغرب واستوطنوا فلسطين.اذا كانوا يتكلمون اللهجات المغربية فعليهم العودة الى دواويرهم في المغرب حيث يوجد المغاربة الذين يتكلمون المغربية .اما فلسطين فأهلها يتكلمون العربية الشامية .الءين على بالك مستوطنون مهاجرون رموا باعلم المغربي وبلهجاته وبأحبابه . لم يعودوا مغاربة .الباسبور دليل على جنسيتهم .

  • السفوكاح
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 14:57

    قلت و اكرر لو جمع الشباب العروبي المغربي نفسه في تنظيم طلابي فاعل أخذ تجربة طلبة النهج الديمقراطي القاعدي الذي رغم ماركسيته قام بتحصين الجامعة المغربية من زمرة طلبة الحركة الثقافية الأمازيغية المتصهينة خاض معهم المعارك على امتداد سنوات دفع الشهداء مقابل منع تمدد البربريستين في الجامعة فاصبحت مواقع جامعية كوجدة و فاس و مراكش و القنيطرة مواقع محصنة و مواقع صمود أمام تمدد هذا التيار
    لكن لا حياة لمن تنادي اخرجوا من مواقع التواصل الاجتماعي .. تنظموا…

  • Tanger 2021
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 16:30

    المغاربة هم مجموعة عرقية مغاربيَّة تعيش أو تنتمي إلى المغرب، وتشترك في ثقافة مغربية مشتركة وأصل مغربي. الغالبية الساحقة من المغاربة هم من أصول عربية . ويتحدث المغاربة باللغة العربية بلهجتها المغربية99% (الدارجة)، بالإضافة إلى اللهجات امختلفة “تاسوسيت (تاشلحيت)”، “تمازيغت” و “تاريفيت”.

    نحن العرب نمثل الأغلبية الساحقة
    ونفتخر بإنتمائنا لأمتنا العربية الإسلامية
    أما الحركيون فيمثلون أقلية صغيرة جدا لا تفوق 0،000001%
    من مجموع المغاربة .

    لا توجد لغة إسمها الأمازيغية حتي نطبع معها
    سعادة الكاتب يتكلم لهجة إسمها ترفت و هذه اللهجة
    يفهمها 4% من مجموع المغاربة

    والناطق بالترفيت لا يفهم أي شيء من الناطق بالتشلحيت
    هذه الأمازيغية لا توجد في الوجود
    بل هي خرافة كاذبة لا آساس لها من الصحة .

  • أمازيغية
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 17:38

    أغبى خطأ إرتكبه الأمازيغ هو دخولهم في الإسلام وإعطاءهم السلطة والحكم للعرب ولم يتردد العرب في قبول الهدية الثمينة ليبدأ مسلسل التعريب ومسخ الهوية الأمازيغية ومظاهرها وتركيع الأمازيغ واستغلالهم واستعبادهم واغتيال كل من سولت له نفسه انتقاد العرب. يسعى عرب المغرب إلى حصار الامازيغ والضغط عليهم حتى لا يرفعوا رؤوسهم مدججين بماكينات التضليل والكذب والتزوير والتضخيم وتحقير منجزات وممتلكات وعادات الامازيغ والتنقيص منها لان دينهم يسمح لهم بذلك إذا كان الكذب يخدم مصلحة العرب. يفعلون كل هذا لأنهم لا يريدون حتى المساواة مع الأمازيغ أو يجدوا انفسهم في الوضعية المذلة التي وضع فيها البربر المسلمون أنفسهم. ولكون البربر قبلوا بالعيش تحت الاحتلال والإستعباد العربي أصبحوا هدفا لكافة انواع الاذلال والاحتقار والسخرية والعار والشتائم والاهانات، وهذا امر طبيعي يستحقه كل شعب يحمل المظلات عندما تمطر السماء حرية. ان البربري لم يذق يوما طعم الحرية لذلك يعتقد ان العيش في العبودية أمر طبيعي وعادي. لهذا نحن الامازيغ وجدنا انفسنا في صراع على جبهتين الاولى مع العرب والثانية مع عبيدهم البربرالمسلمون.

  • أكسيل
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 18:10

    بعض العرب يتحدثون عن حرب اهلية قادمة. أقول لكم أنها ليست حرب أهلية لانكم لستم أهلنا أهاليكم موجودون في الخليج الفارسي. هي حروب إسترداد، استرداد الارض المحتلة والهوية الممسوخة.

  • إبراهيم بومسهولي المغرب
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 18:37

    رغم أن محتوى المقال بعيد جدا عن الوقائع والمنطق، أي لا يؤيده لا العقل و لا التجربة ، وأحيانا مغرق في الخيال مثل قوله بتبعية الشعب المغربي لعرب المشرق ، رغم ذلك فهو يفيض إندفاعا وزهوا حتى يخيل إليك أن كاتبه شاب في مقتبل العمر لا يعير أي إهتمام لعلامات المرور. اللهم أرزقنا حسن .. الفاتحة!

  • عربية
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 18:44

    11- أمازيغية

    كلامك صحيح، لولا العرب والإسلام لما كان الأمازيغ على هذا الحال. لكانوا كأبناء عمومتهم لغوانش، دمرهم الإسبان تدميرا هوياتيا ولغويا شاملا. أو كانوا كالهنود الحمر، 80 في المائة منهم آنقرضوا كنيتيجة للإحتلال الأوروبي وما تبقى منهم يعيش في محميات خوف الإنقراض أو عميقا في غابات الأمازون خوفا من الحضارة. وأقلية أخرى تعيش كأقليات في دول ناطقة بالإسبانية وتعيش حياة كالكفاف والفقر.

  • واخمو
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:01

    من المفارقات الغريبة للعقل القبلي الادمان المفرط لغلاة العروبين المتأسلمين منهم والمتياسرين على نعت الحركة الأمازيغية بالصهيونية أو المتصهينة ، لكن ما انخرط المغرب رسميا اي على مستوى القيادة وباقي أغلب الأنظمة العربية في عملية الاعتراف باسرائيل حتى اسقطت هذه الوصمة ، عمدا وليس سهوا ، عن هذه الأخيرة ، وأضحى الإنبطاح العربي الجماعي أمام ” العدو الصهيوني ” مجرد صحوة جماعية أملتها ضرورة تنقية الاجواء العربية تحصينا للامن ” القومي الشامل ” .

  • عين طير
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:20

    لم يكن Roger Waters (المؤلف الملحن المغني الرئيسي في مجموعة Pink Floyd الشهيرة وأحد مؤسسيها) بحاجة إلى مناهضة التطبيع مع إسرائيل حين أعلن أمام جمهوره العالمي الكبير تضامنه اللامشروط مع القضية الفلسطينية.

    I don’t need no arms around me
    And I don’t need drugs to calm me

    توترني الأسلحة حولي، ولا تهدؤني العقاقير.

    هكذا كان يصب جام غضبه على الحروب اللعينة، تأثرا بموت أبيه. فلقد تركه في المهد حين حلق فوق البحر تاركا صورة تذكارية خاطفة:

    Daddy’s flown across the ocean
    Leaving just a memory
    Snapshot in family album

    ولما بلغ عقده السابع، وكان قد انفصل عن مجموعته منذ زمن بعيد، نظم حفلا عالميا لأجل فلسطين، وتضامنا مع أطفالها، لاشتراكه معهم في اليتم.

    وفي أغنيته الشهيرة، والتي يردد فيها الأطفال كلاما موجهينه لأستاذهم، يقول:

    All in all, your just another brick in the wall

    ما أنت إلا لبنة من لبنات الحائط!

    وبعد صدور الألبوم The Wall بنحو عقد من الزمن، انهار جدار برلين. ولكن الشراح لم يقولوا هذا الكلام، ويعتقدون أن الجدار يمثل المجتمع.

  • ASSOUKI LE MAURE
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:23

    الغباء يا امزيغية هو خروجك عن مسار وحركة تاريخ اجدادك الرومان والبيزنط وارتباطك باLeader شيشناق الزنجي .انت على ارض الMAURES .ولا أحد من المؤرخين المغاربة لماقبل 1960 سمع بالامزيغ ولاب مجرة MAZGA . لو تفضل صاحب المقال وحذثنا عن جذور بعض سكان الريف الاندلسيين .

  • أمازيغية
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:43

    14عربية
    قبل هجوم الصعاليك وقطاع الطرق من الغزاة و الهمج من قبائل بنو هلال و بنو سليم وبنو حسان و بنو معقل على شمال أفريقيا، كانت حضارة الامازيغ متقدمة في كل المجالات الشيء الذي سال لعاب الرومان والبيزنط والعرب… لو لم تكن بلادنا أفضل حالا لما جيئتم عندنا قآطعين الصحاري والوديان لكي تصلوا الى أرضنا وتعيشوا من حضارتنا. لم يطلب منكم احد المجيء و لم يسبق لنا نحن الامازيغ أن جيئنا عندكم في المشرق لأن وطننا كان أفضل ولم يكن لديكم اي شيء ليهاجر الناس عندكم. مجرد صحاري وخيام وقطع الطريق. تلك الاسطوانة المشروخة انكم أخرجتمونا من الظلمات الى النور مجرد أكاذيب وحيل غبية من أكاذيبكم الكثيرة والتي لا تستحيون من إجترارها بينما الحقيقة والواقع واضحين. العرب والرومان والاتراك وفرنسا واسبانيا كلكم قطاع طرق محتلين لصوص قتلة ومجرمين .أنتم مثل العاهرة التي تتظاهر بالشرف.

  • Mc Maroc
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:44

    تخاريفكم جعلت منكم كائنات غريبة عجيبةلا توجد لغة إسمها الأمازيغية حتي نطبع معها
    سعادة الكاتب يتكلم لهجة إسمها ترفت و هذه اللهجة
    يفهمها 4% من مجموع المغاربة

    والناطق بالترفيت لا يفهم أي شيء من الناطق بالتشلحيت
    هذه الأمازيغية لا توجد
    التطبيع الكامل مع الأمازيغية؟
    مضحكة بهلوانية مثيرة للجدل . ماذا يبقى من إنسانية الإنسان إذا فقد ملكة العقل وصار يتمرغ في حمأة الدجل والتفكير الخرافي؟! لا أظن أنه يبقى الشيئ الكثير

    تمرغ وحدك ومن معك من البربريست الفاشيست في مستنقع العرقية الإجرامية أما نحن فلسنا عرقا ونرفض بالمطلق الأيديولوجية العرقية.

    ” نحن أمة عربية تجمعنا لغة وحضارة وتاريخ واحد ومصير مشترك”

    ولا تنسى أن تقم بتربية ” بوبريص ” في حديقتك
    وارسمه في ملبسك .

    الهنود يعبدون البقر و البيربريست يعبدون بوبريص

  • أمازيغية
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 19:56

    15واخمو
    العرب ليس لديهم ما يبرروا به تاريخهم الهمجي واحتلالهم لأرض الامازيغ، لذلك يخبطون خبط عشواء يضربون يمينا وشمالا. سياستهم الغبية هي ربط الامازيغية باشياء يرفضها المجتمع لخلق سيكولوجية الرفض عند العامة مثل الخيانة ،المثلية الجنسية، الصهيونية، الفتنة…. لكي لا تقع الفتنة يجب محو الامازيغ وفرض العروبة والعربية . هذا القوم أكاد أشك انهم يمتلكون عقولا يفقهون بها.

  • أمازيغية
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 20:13

    ASSOUKI LE MAURE
    كلمة امازيغ او مازيس كلمة قديمة، الا سم مجرد اسم اذا لم يكن هناك اسم امازيغ فهناك بيربير و نوبي و ليبو و موري. حتى كلمة سواعدة لم تكن قبل القرن 20 هل سنقول ان السعودية لا وجود لها ولا وجود لعرب قريش لان سواعدة مصطلح حديث هل تفهم بالخشيبات؟.
    لا أحد جمع السود جنوب الصحراء بالقوة.(اذا كان العكس اعطنا أدلة عوض إجترار نفس التعليق في كل مكان).افريقيا ليست سوداء وليس لكم الحق في طرد البيض من افريقيا لا لشيء سوى انكم أغلبية ولا تنسى أن البيض أغلبية فوق كوكب الارض وبنفس منطقك سنطردكم من فوق الارض.

  • أمازيغية
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 21:19

    الى Mc Maroc وكل من يسبح في فكله. من خلال تعاليقكم يتضح انكم جهلاء تطغى عليكم الايديولوجية والعاطفة أكثر من العقلانية والمنطق. فاللغة أصلها لهجة تم تقعيدها وتطويرها لتصبح لغة. الامازيغة تم تقعيدها وتحويلها من لهجات الى لغة معيارية وهذا مسار مرت به جميع لغات العالم بما فيها لغتكم العربية. لنفرض ان الامازيغية غير موجودة، نريد ان نصنع لانفسنا لغة خاصة بنا ما دخلك ايها العربي ؟!!!! هذا وطننا وأرضنا. اذا كنت ترفض لغتنا لا تفرض علينا لغتك انت ايضا بل لا يجب ان تكون في هذا الوطن اصلا لانها لا تنفع في شيء سوى التواصل مع الخليجيين في المواخير والملاهي الليلية. بالتالي رفضكم للغة الامازيغية له دوافع سياسية وهيمنة استعمارية.

  • محمد الحمداوي
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 21:28

    ارجو ان يسامحني صاحب المقال لاني لم افهم ماذا يريد ان يقول المغاربة!وهل هو شخصيا له دليل علمي انه امازيغي؟ وما معنى امازيغي؟ فنحن كلنا مغاربة وقد عرف المغرب عدة هجرات وغزوات أجنبية من وندال ورومان وبيزنطيين ….والعرب فءة قليلة.
    اما بالنسبة للغة الأمازيغية فليست هناك لغة وانما لهجات،فاللغة لها شروطها وهناك لغات كثيرة ماتت واندثرت بل ان ما سماهم صاحب المقال نفسه البربر يقال بأن اصلهم من اليمن.
    المقال للاسف ليس فيه فاءدة إيجابية.ارجوك ان تدرس التاريخ وعلم اللغات،فالمغاربة ليسوا سهلين حتى تفرض عليهم مثل ما وصلت إليه من استنتاجات خاطءة غير علمية،اقرا ابن خلدون.

  • ASSOUKI LE MAURE
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 21:51

    الليبو والمور سكان سود استوطنوا شرق و غرب نهر مالوتشا بشهادت الاغريق . الامزيغبة حذيثة العهد بإفريقيا ، نشات في جبال الاوراس بعد خروج المحتل الفرنسي من الجزائر . الفضاء الجغرافي الموجود ببن مصر الفرعونية والمحيط الاطلسي هي اراضي لقبايل النونميد شرقا والMAURES غربا وهذا مذكور في كتب المؤرخين الاغريق اجدادك ولم يسبق ان تحدث المصريين عن جار اسمه Mazigh و لا عن ارض اسمها Tamzgha ولا تعرف عنكم سكان قرطاج الساحلية الذين أسسوا حضارة عظيمة شمال غرب اراضي مصر الفرعزنية. ولم تذكر قوافل الفنيقيين فنادقTamzga المصنفة ( الخرافة ) لافي مخيمات سيرت ولا في سواحل المحيط الاطلسي ولم يسمع مؤرخوا العصر الحذيث بخسوف 2971 .حتى الفنيقبين الذين وصلوا MAURETANIA لم يذكروكم ولم يصيحوا هنا هنا جزر Tamazight . وداعا…. مهلا ، البارا بارا نسبة لBARA زعيم MAURES ، السكان الاصليين للمغرب .

  • العروبي
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 22:05

    تهافت الهرولة.
    المغرب عربي بحكم ان الحضارة العربة الاسلامية ساهم فيها ابن رشد وابن ميمون ومعلوف صاحب المنجد وسيبويه الفارسي وابن جني العجمي وسليمان القانوني التركي وصلاح الدين الاويبي الكردي وصاحب الاجرومية البربري وطارق بن زياد البربري وبلال الحبشي والاصفهاني والترمذي وغيرهم . ان ما يجمع هؤلاء هو انهم تحركوا في فضاء جامع.
    وهو نفس الفضاء الذي جمع الوطنيين في القرن العشرين في الوطن العربي من اجل التحرير والاستقلال. وهو نفس الامل الذي سيوحد ساكنة الوطن العربي مستقبلا في اطار مرجعية الوحدة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والمواطنة والعقلانية.ان هذه العناصر لن تجدها في السرديات العرقية او القبلية او العنصرية او الاستيطانية او الاقصائية

  • топ
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 22:47

    17 ASSOUKI
    جاء في كتاب”ذاكرة وهوية” للمؤرخ الفرنسي غابرييل كامب.
    / كان سكان إفريقيا حسب ما يفيدنا سالوستيوس salluste المؤرخ اللاتيني هم الجيتول والليبيون وقد كانوا برابرة أجلافا يطعمون لحوم الوحوش أو يعيشون على أعشاب المراعي وإنتقل بعض المِديين Medes والأرمن Armeniens والفرس Perses في وقت لا حق تحت قيادة هيرقليس إلى إسبانيا ثم جازوا إلى فريقيا إختلط الميديون والأرمن بالليبيين وإختلط الفرس بالجيتول فأما الميديون والليبيون فسرعان ما صاروا يُعَرَّفون بالموريين Maures دون تمييزوأقاموا لهم في وقت مبكر بعض المدن وصاروا يتبادلون بعض منتجاتهم مع إسبانيا..ثم يضيف في الصفحة56..فأولئك الليبيون والجيتول المشتغلون بالصيد والقطاف ينتمون بطبيعة الحال إلى مرحلة ماقبل التاريخ….إن الذي ينبغي علينا هو أن سكان إفريقيا كانوا من عنصرين الجيتول والليبيون../
    وليكن في علم أسوقي assuki أن هذا المؤرخ ضرب عرض الحائط كل الخرافات والحكايات الكلاسيكية في فهم تاريخ الشعوب فهو يقول أن هناك كثيرمن المستشرقين يُعوِّلون على الروايات العربية الأسطورية الذكورية المشرقية خاصة ما يسموه بعلم الأنساب الخرافي الممتد لأدم

  • مسحنا السبورة
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 00:29

    سي Ton مرحبا انت تحمل جواز سفر سويدي(ڥايكينگ سابقا ) يعني اڥاندال . مادخلك في قضايا التنوع الاجتماعي الاثني المغربي ؟ . انتهى كلامك عليك بالإحترام .

  • محمد الحمداوي
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 09:04

    الامازيغية،الامازيغية! يا اخي قل لنا ماذا تريد حتى نفهمك.لو حذفت الكلمات العربية من الشلحة ماذا سيبقى!؟ امريكا اعظم دولة في العالم لغتها إنجليزية وما العيب في ذلك واستراليا ونيوزيلندا ووو ،فهل سيطلب الامريكيون استعمال لغة الهنود الحمر .
    ارجو ان تحمد الله على لغة القرآن الكريم،كلام الله.
    ولنفرض جدلا اننا بدانا باستعمال الشلحة فاين هي الكتب والأساتذة ووو بهذه الطريقة سنرجع إلى القرون الوسطى.اتمنى ان تتحمل رايي بروح مغربية ورياضية فانا اريد ان اعرف لكن بوضوح وليس فقط الأمازيغية، الأمازيغية.ارجوك لا ورجعنا الى الوراء ومن ايجابيا بما ينفع المغاربة ويوحدهم.

  • ملاحظة
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 10:21

    كم كان عدد جنود تلغزاة كما تدعي وما كانت اسلحتهم.العرب قدموا في عهد الموحدين واستقروا بالمغرب.وكمقارنة هل العرب ابادوا السكان الاصليين هل محوا ثراتهم ولغاتهم كما فعل الغرب مع سكان الامريكتين الاصليين وسكان استراليا.لقد ابادوهم عن بمرة ابيهم ومخوا لغاتهم وثراتهم وخافظوا عل محميات لهم للتفرج كما محميات الحيوانات.كلامك مع احترامك يبني منطقا اقصاءيا ويحرض عل الكراهية

  • يا عجباه
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 10:27

    11.
    يا عجباه
    اللسان ينطق واليد تكتب ما يصدر من كره في القلب

    أغبى خطأ إرتكبه الأمازيغ هو دخولهم في الإسلام وإعطاءهم السلطة والحكم للعرب

    لا تنسي ان المسير للشؤون كلها بما يزيد على ٪97 من بني جلدتك الحكومة البرلمان الاحزاب العمدة الجهات الاقتصاد الكرة حتى الهلال اصبح كذلك
    اين حكم و سلطة العرب
    ولا تنسي ايضا انه
    بعد الله سبحانه
    العرب هم من اخرج من الجاهلية الى المعرفة والتحضر

  • عربية
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 11:52

    18 – أمازيغية

    يا حبيبتي، عندما أتى العرب كانت شمال إفريقيا ومنذ بدء التاريخ في أيدي الغزاة.
    كان الفنيقيون
    وبعد ذلك تبعهم أشقاءهم القرطاجنيون
    وبعد ذلك الرومان
    ليجتاح الوندال شمال إفريقيا بعد انتزاعها من الرومان
    وما فتئ أن أتى البيزنط وهزموا الوندال
    وعندما جاء العرب آنتزعوا شمال إفريقيا من البيزنط ومن قواد أمازيغ تابعين للبيزنط (كسيلة).
    فأين هذه الحضارة التي تتكلمين عنها يا حبيبتي؟
    الحضارة تتطلب لغة كتابة، لو كانت هناك حضارة أمازيغية لوجدنا حضارة كتابية. أما حضارات ما قبل التاريخ فتلك حضارات بدائية، كان بُناتها يسكنون الكهوف ويعيشون على قطف ثمار البرية.

  • @Assouki le sub-saharien
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 12:02

    اجدادك أستقدموا بالقوة للمغرب، و بدأ أستقدامهم كأفراد من خدم و جواري وفرق مرتزقة في الجيش في بداية الأمر منذ منتصف القرن الثامن ميلادية.

    ومع أنهيار الأمبراطورية المرينية، وظهور الدولة السعدية، كثف سلاطينها من أستقدامهم كعبيد و أماء للعمل في القصور والجيش والأراضي الأقطاعية.

    و وصل أوج حضورهم في المغرب، مع وفاة السلطان اسماعيل حيث حكموا البلاد لمدة 30 سنة بفضل قوة جيشهم المعروف بعبيد البخاري.

    لم يعلم كثير من الباحثين، أصول هؤلاء المستقدمين بسبب تجارة النخاسة العابرة للصحراء الافريقية الكبرى نحو المغرب، لكن وبفضل شهادات كثير منهم في فترة ماقبل الاستقلال قبل تعليق قانون الاستعباد سنة 1922، بالأضافة لتحاليل الحمض النووي DNA، و أرشيفات الدولة الفرنسية والمخزنية, فقد تأكد أن المغاربة السود ينحدرون بنسبة 99% من بلاد المانديكا Mandinka وشعوبها اللتي تنتمي لها كل من البامبرا Bambara و ديولا Dyula و Bissa بيسا و بوزو Bozo.

    وهي تعيش بشكل مهم في كل من دول مالي و السنغال وغامبيا وغينيا و موريطانيا و بوركينافاصو، و هم يتحدثون باللغات النيجرو-كادوفانية الغربية. وتسمى بلغات الماندي Mandé Languages.

  • @(Assouki le sub-saharien(fin
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 12:04

    أول من تعرف عليهم من المغاربة، كان هو أبن بطوطة في ق 14م.

    وقال أن جزءا من مجتمع الماندكا يتكون أساسا من العبيد، بمعنى انهم يمارسون الاستعباد على بعضهم البعض، وكانت لهم اسماء معينة كالجونغ Jong وهذا كان مقبولا أجتماعيا بينهم كأعراف وتقاليد.

    حاليا، لا يحتسب المغاربة من ذوي الأصول الافريقية جنوب الصحراء ك”الحراطين” و”كناوة” وغيرهم، من أصول مانديكانية بشكل رسمي والسبب هو عجز الدولة المغربية بالاعتراف بذالك، و أيضا بسبب ذوبان هؤلاء داخل المجتمع المغربي الأبيض لدرجة اعتبارهم من “السكان الاصليين” ولو ان ذالك غير صحيح بالمرة، نفس الشيء يلاحظ في الجزائر وتونس وليبيا ومصر وموريطانيا.

    بالنهاية، فأن أبرز سبب لألغاء هويتهم الحقيقية هو تاريخهم مع الاسترقاق بالاضافة لاعتناقهم الديانة الاسلامية بنسبة 99% سواء في اراضيهم التاريخية الاصلية في وادي النيجر والسنغال او في المغرب.

    انت يا مسكين تحاول فقط صناعة تاريخ وهمي للزنوج في شمال افريقيا, و لم تجد سوى الفكر العروبي المخزني الذي ينبذ السود اصلا للاستنجاد به لعرض ماساة قبيلتك, وحتى الاتحاد الافريقي لن يفيد قضيتك!

  • Tanger 2021
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 12:59

    البربر مند إستيطانهم شمال إفريقيا

    وهم هاربون في قمم الجبال و الفيافي
    الأماكن التي لا يمكن لأي أحد الوصول إليها
    هاربين من العبودية و الإغتصاب و التعديب
    و الأعمال الشاقة .
    هاربين من الفنيق / القرطاج /الرومان/ الوندال البيزنط
    20 قرن أوهما هاربين لم تكن عنذهم لا كتابة و لا لغة موحدة
    حتي جاء العرب لنشر الإسلام .
    أما اللهجات البربرية المختلفة هي تعبير عن مجموعة من الأقوام المختلفة غير المتجانسين عاشوا في المغرب نتاج حركة هجرة من أماكن مختلفة متغير عرفتها منطقة الحوض المتوسط و الشرق الوسط منذ الاف السنين.
    وهكذا استحال عليهم الانسجام ضمن شعب موحد لأنهم يتكلمون لهجات مختلفة أشكالهم البدنية مختلفة عقلياتهم مختلفة أشكالهم البيولوجية مختلفة مناطقهم غير متصلة و مختلفة حتى جاء الفتح العربي الاسلامي الذي وحد الجميع تحت راية العروبة كقومية والاسلام كدين واللغة العربية كرابط لغوي وثقافي.. أما اللهجات البربرية فهي تشكيلة من اللهجات الهجينة غير العامية وتفتقد لجميع مقومات البقاء والانتشار ومحكوم عليها بالزوال.. ملاحظة لا وجود لشيء اسمه امازيغ فهذا الاصطلاح ظهر في 1970 مع الاكاديمية .

  • ASSOUKI LE MAURE
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 13:26

    أنا اسي يان سين طون الفري ثينكر ماءا مي أگاين وو وامزيغية وعصيدة ووو انا ASSOUKI LE MAURE ابن سلالات زاگورا ووازازات وطاطا ودكالا وتادلا وحاحا وسوس وقصر السوق وو اقا .انا ابن افريقيا من عفريين وعثريين انا من مني اللون الافريقي الاسود جلدا وعظما وشعرا وقامة وعرقا piquant . لم أكن لا بيزينطيا ولا رومانيا ولا VIKING ولا VANDALE وليت من سلالات جبال الاوراس .لم أهاجر من هنا الى هنا انا لست من ثقافة الرحال القادمين من …و العابرين للقارات عبر مضايق فينيسيا و جبل Vandalia . انا هنا قبل مجيئ الشاوش MASSINISSA و العساس yughorthan وقبل جيوش الاب الروحي الروماني Néron . انت مهاجر تحمل جواز سفر الرحال فلاداعي لمكاتبتي . Le tableau est effacé ,ce n’est plus le temps .لك ولعابدي زاوية شيشناگ الافريقي الفضائي . انتم مهاجرون على ارض MAURES .المغرب حاليا .

  • تعلم اللغة عيب
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 14:51

    لا ليس كره اليهود مساو لكره الأمازيغ، ذلك أن هناك من تعلم العبرية وفخور بذلك. أما مجرد ذكر الأمازيغية فتثير حنقا وغضبا غير مفهومين ويعتبر ذلك إهانة للشخص وحطا من كرامته. يعيش أحدهم في منطقة ناطقة بالأمازيغية ولا يتعلم اللغة بل يعتبر ذلك عيبا وهي الحالة الوحيدة والغريبة التي تعتبر فيها تعلم لغة إضافية إنتقاصا من الكرامة. وإذا ارتكبت جريرة مخاطبة أحدهم بالأمازيغية فإنه ينظر إليك شزرا ويصرخ في وجهك “هدر لعربيا”.

  • أمازيغية
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 18:05

    tanger 2021
    أولا أنت تسكن في مدينة طنجيس مدينة امازيغية قديمة مثل ليكسوس و ليلي و تامدا وأنفا و أغمات وغيرها كثير لمن يقول اننا نسكن الكهوف.
    تعليقك القائل ان الامازيغ هاربون من مواجهة المحتلين هو صحيح و خاطئ في نفس الوقت. صحيح لان الامازيغ حاليا لم يواجهوا العرب المحتلين بل تركوهم يعيثون فسادا في أرضنا. وخاطئ لان الامازيغ خاضوا الحروب البونيقية مع الرومان والملكة تيهيا خاضت حروب الدفاع عن الارض مع اجدادك الغزاة. وأكسيل قتل المجرم المحتل عقبة بن نافع. والسعديون تصدوا للعثمانيين الذين احتلوا العرب باكملهم بالاضافة معارك كثيرة دفاعا عن الوطن الامازيغي كواد المخازن أنوال الهري بوكافر سطيف …انا اعطيك الاسماء والادلة وانتم كل ماتعرفون فعله هو اطلاق العنان لمخيلتكم المهترئة وصنع اكاذيب وبطولات وهمية لا اساس لها من الصحة.

  • هانيبعل القرطاجني
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 19:20

    37 – أمازيغية

    سيدتي الفاضلة، وعلى مر التاريخ لم يكن البربر إلا جنودا في حروب الغير.
    أمثلة من عصرنا:
    أمازيغ الأطلس جندتهم فرنسا كمرتزقة في حروبها في الهند الصينية.
    أمازيغ الريف آستعملهم فرانكو وقودا لحربه الأهلية، وثلثهم مات في إسبانيا في حرب لا ناقة لهم فيها ولا جمل.

    السعديون عرب من آل البيت، فبأي حق تنسبيهم لقبيلتك؟
    ديهيا لم تكن إلا مشعوذة تاريخها ليس أكثر من أسطورة جلها خيال. أما كسيلة فكانا أحد قواد الرومان. وأسمه الروماني يشهد بذلك. ولا شيئ يثبت أنه كان بربريا. في أحسن الأحوال ولد من أم بربرية وأب روماني. هو فقط أحد قواد الرومان. أما عقبة إن آستشهد غدرا فهو على الأقل كان في حرب من أجل قومه ودينه وليس من أجل المستعمرالروماني كما كان الشأن مع كسيلة.

    طنجيس وليكسوس مدن فنيقية بناها أجدادنا الفنيقيين، وهم من العروبة الأولى الذين أسسوا إمبراطورية بحرية عظيمة. عيب أن تسرقي أمجاد غيرك وتنسبينها للبربر.

  • ASSOUKI LE MAURE
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 20:01

    هل ماتبقى من اثار رومانية في لكسوس وvolubilis يعتبر ا م ز ي غ ي ا ؟ ؟؟ تلكم بقايا ٱثار روماني وتلك الارض خاصة منطقة TANGA قبل تهجير الرومان الMAURES الافارقة منها كانت مديننة افريقية يحكمها زعماء افارقة من BAGA و BAMBARAو BAGOUS وٱخرون لم يذكرهم التاريخ . كما أن OUED BOUREGREG نسبة الى قبائل رگراگة والجازول كان الحد الفاصل بين المناطق الافريقبة والرومانية التي لم يستطيع الغزاة البيض الرومان والوندال تجاوزه (لا أثار رومانية جنوب ابورگراگ) . الامزيغية كلهجة مدرحة بالفرنسية توجد في بعض جبال الاوراس . اما على ارض MAURETANIA التاريخية نحن مغاربة وعلى ارض المغرب .

  • أمازيغية
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 20:22

    أنا افهم جيدا عقلية الاعراب لا يتقبلون الحقيقة وسلاحهم الوحيد والاوحد هوالجهل والكذب واحتقار الاخرين ولا يقتنعون ابدا ولو طارت معزة وينصرون قضاياهم واخوانهم ظالمين او مظلومين. الريافة خاضوا الريف في ارضهم وقتلوا الكثير من الجنود الاسبان حتى استعمل الاسبان الكيماوي فكيف يعقل ان يكونوا خدام فرانكو؟ السعديين امازيغ سوسيون من تارودانت ومراكش استعملوا فكرة ال البيت لشرعنة الحكم لان البربر انذاك يعتقدون ان الحكم لا يصح الا لال البيت (مفهوم الخلافة). تيهيا المرأة الشجاعة النبيلة تسمونها مشعودة لانها غلبت كلابكم الغزاة وانها لم تترككم تسرقون وتغتصبون لذلك تسبونها. أكسيل امازيغي قح لم يكن الرومان في شمال افريقيا في عهده. قولك انه من اب روماني و ام امازيغية يعكس فكرك القائم على الاغتصاب. جدك عقبة جاء الى ارضنا للسرقة والسبايا ليجلب لكم ماتنكحون وما تاكلون. الفينيقيون كانوا مجرد تجار يتبادلون السلع مع الامازيغ الاهالي المحليين. انتم مجرمون كذابون نصابون ارهابيون مزورون وسارقون لتاريخ الغير. انتم تعرفون انكم جيئتم من الشرق الاوسط وتقولون ان شمال افريقيا أرضكم وهذه المسألة كافية لمعرفة من أنتم

  • топ
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 21:23

    هانيبعل 38
    حبيبي الفاضل كلماتك جد خفيفة لكنها عصية الفهم لأن بها ثقب وغير مقعدة على أساس تاريخي بحكم ثأترك بالروايات الإسلامية تقول الأمازيغ كانوا جنودا عند كذا وكذا وأنا أُذَكِّرك بتاريخك المغيب والمنسي والذي أصبح الأن يُذكرعلى كل القنوات فالعرب الجنود الذي تتبجح بهم وحسب الروايات التاريخية الموثقة بالنقوش والأثار كانوا يسمّون بالعرب الهاجريين وكانوا مرتزقة نصفهم الشرقي عند الفرس الساسانيين والنصف الأخرالغربي كانوا كذلك مرتزقة عند البيزنطيين وظلوا هكذا كل يقاتل في جهته إلى تهاوت الإمبراطورتين وظهرالرجل الخراساني المسيحي المسمى Mavia المُعرّبة والمحرفة إلى معاوية الأموي المعتنق للطائفة النصرانية والذي أخد حروبا أخرى ضد البيزنطيين إلى أن قضوا عليه مما أدى إلى إنقلاب عليه من طرف zopilan الخراساني أو الزُّمبيل و المُعربة إلى العربية بابن الزبير.
    حبيبي الفنيقيين هم قبائل تجارية أصلهم لازال غامضا والعرب كانوا في الصحراء كيف تتهجم لإغتصاب التاريخ لصالحك لكي تطمح خلق نسب عريق ينتمي للفينيقيين ومنهم إلى أدم.السعديون كانوا أمازيغ أقحاح بشهادة الكتب وأنت هنا تحي حكايات وتظننا أطفالا صغارا

  • Hassan
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 23:13

    العربي و الأمازيغي جدهم واحد كلاهما أميان ، فقط العربي استعار حروفا من لغة أخرى وصور بها كلامه .و بعد عدة قرون وضع لها قواعد . الأمازيغي لم يكن في يوم من الأيام عبدا ، كان ولازال عابدا . جدبه الحس اللساني و بلاغة الخطاب . . . الأمازيغي قام بنفس العملية استعار حروفا و كتب بها لم تجد قراء و نساخ فبقيت ملكا للأميين . اللغة عنصر من الهوية . ليست كل اللغات متداولة أو لغات تدريس أو لغات رسمية . لكنني أحن إلى لغة أمي كما أحن لخبزها ، تعلم اللغات مورد للمكتسبات و جسر للتواصل . الأمازيغ يعادون العربية قول فيه تضليل ، اللغة ليست كيانا و لا دينا و لا شريعة و لا وطنا ،

  • عربية
    الأربعاء 10 فبراير 2021 - 23:15

    40- أمازيغية

    حبيبتي،
    أراك منزعجة جدا، هو فقط تبادل رؤى، والإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
    التاريخ موجود في كتب المؤرخين، أما ما يوجد على الأنترنيت وعلى يوتوب والمواقع الإجتماعية فلا يجب أن نثق فيه. إذا مرضنا نذهب عند طبيب يحمل شهادة معترف بها ويعمل في مصحة مرخص بها وتراقبها الدولة. وهكذا نعرف أن الشخص طبيب حقيقي ويخضع للرقابة وبالتالي نستطيع الثقفة في علاجه.

    هكذا مع التاريخ، يجب استشارة مؤرخين حقيقيين، ينشرون في دور نشر موثوقة أو مواقع جد جادة. وهكذا نعرف أنه تاريخ تمت كتابته حسب المعايير العلمية وبالتالي نثق فيه.

    لكنك يا أختي ما تحكيه كله “ما منوش”، كلام فارغ مصدره مواقع غير موثوقة.

    اقرئي يا أختي العزيزة التاريخ في كتب المؤرخين وليس في أزقة الإنترنيت المظلمة.

  • Villes Fondée par les Phéniciens
    الخميس 11 فبراير 2021 - 09:46

    Anfa (aujourd’hui Casablanca :
    Fondée par les Phéniciens
    ensuite occupée par les Carthaginois sans connaître d’invasions romaines

    .
    Azemmour : Fondée par les Phéniciens, Azama devint par la suite une importante colonie carthaginoise et romaine.
    Cerné (aujourd’hui Essaouira) : Les Phéniciens la fondèrent en 900 avant Jésus-Christ et elle fut ensuite sous les mains des Carthaginois. Mais, son véritable essor débuta au ier siècle avant Jésus-Christ sous le règne de .
    Ich : Près de Figuig. Elle fut une colonie romaine.[réf. nécessaire]
    Lixus (aujourd’hui Larache) : Fondée par les Phéniciens en 1146 avant Jésus-Christ, Lixus fut ensuite colonisé par les Carthaginois et les Romains.
    Rusbisis (aujourd’hui El Jadida) : Fondée par les Carthaginois en 650 avant Jésus-Christ, elle fut ensuite une escale romaine sur leur route à Essaouira.
    Russadir (aujourd’hui Melilla, une enclave espagnole) : Fondée par les Phéniciens, elle fut ensuite occupée par les Carthaginois et les Romains.

  • 2Villes Fondée par les Phéniciens
    الخميس 11 فبراير 2021 - 10:29

    Sala Colonia (ou bien Chellah) (aujourd’hui Salé) : Fondées par les Phéniciens, ces cités tombèrent sous domination carthaginoise; mais leur période la plus prospère fut sous les Romains. La ville de Salé a été complétée de l’autre rive du Bouregreg à partir de cet ancien site phénicien. Salé date du néolithique.
    Tamuda (aujourd’hui Tétouan) : Fondée par le Général carthaginois Hannon avant de tomber en l’an 39 sous domination romaine.[réf. nécessaire]
    Thamusida (aujourd’hui Kénitra) : Fondée par les Phéniciens, l’actuelle Kénitra à l’embouchure du Sebou connut ensuite les invasions carthaginoises, romaines avant de tomber aux mains des Vandales et des Byzantins.
    Tingis (aujourd’hui Tanger) : Fondée par des Phéniciens sous le nom de Tingi, elle fut ensuite occupée par les Grecs, Carthaginois et Romains.
    Tizas (aujourd’hui Taza) : Fondée par les Carthaginois, elle abrita sous les Romains une importante garnison.
    Zilis (aujourd’hui Asilah) : Fondée par les Phéniciens, avant Jésus-Christ

  • هانيبعل القرطاجني
    الخميس 11 فبراير 2021 - 11:40

    41- топ

    ياصديقي ومهجة عيوني، أظنك يا أكرم الكرماء تناولت أحد المسكرات أوبعض حبوب الهلوسة قبل كتابة هذا التعليق. كلامك يا أكرم الأكرمين يليق أن تحوله لقصة من قصص الخيال الغرائبي. أطلب آلهتك أو قديسيك أو أحد من تثق في بركتهم من أولياء قبيلتك المبجلين المشهود لهم بالتحكم في القوى الغبية أن يعمدوك ببخورهم وتعاويذهم لتنجح في مشروع تحويل هذا الخيال الغرائبي لقصة من ثلاث أجزاء. وأنا متأكد أنك ستفوز بجائزة القصة الغرائبية في نيويورك وبرلين ونيو دلهي. لا تضيع هذا العالم الغريب الذي يملأ جنبات مخك، حوله لعمل قصصي غرائبي. وبركة الآلهة والقدسين والأولياء ترعاك وتحرسك يا أكرم الأكرمين.

  • النكوري
    الخميس 11 فبراير 2021 - 12:01

    الى عربية
    هاك مراجع تبين ان البزنطيين لم يستطيعوا التوغل في ارض الامازيغ و حاربهم الامازيغ و انتصروا عليهم في معارك عديدة و ان كانوا قد استطاعوا ان يحكموا افريقيا (تونس حاليا ) لفترات منقطعة اسميا كما كانت مصر
    Jordanes و Corippus و Marcellinus Comes و Pauhis Diaconus و Sextus Julius Africanus و Marius Episcopus و John of Biclaro الخ
    ربما إنك لا تفهمين الانكليزية للاطلاع على المراجع اعلاه فكتاب الشاعر الامازيغي كوربيوس Flavius Cresconius Corippus ترجمت الى العرببة و هي ملحمة الحرب الليبية الرومانية و ابطال هذه الملحمة هم انتلاس و كركسان الملكان و القائدان الامازغيان اللذان كانا يحكمان في تونس و غرب ليبيا حاليا و الاخر هو القائد الروماني جون تروغليتا
    ستجد في هذه الملحمة الشجاعة الامازيغية و التكتيكات الحربية العالية و ستجد انهم قتلوا العديد من قادة و حكام البزنطيين الذين كانوا في قرطاج كالحاكم العام صولومون و انتصروا عليهم في معارك كثيرة و ان كان قد تحالف كثير من الامازيغ مع الرومان لدواعي دينية مذهبية كما يفعل شيعة العرب مع شيعة الفرس حاليا

  • топ
    الخميس 11 فبراير 2021 - 12:41

    46هانيبعل

    ياaleph تعاليقك مفضوحة بأسلوبها بالعنصرية والإستفزاز للأمازيغ الأحرار فأنت من يكتب التعاليق الأتية: اين انت ياخرافة/ الشهبندر/السفوكاح/عربية/العروبي/مسحنا السبورة/ ملاحظة/ يا عجباه/ هانيبعل القرطاجني/Villes Fondée par les Phénicien.

    كما قال لك كثير من المعلقين أنك مصاب بمرض عداء الأمازيغ وهويتهم التاريخية وأنت هنا لا ترد بل تعيد قيئ كتابة تعاليق قديمة إستفزازية لا غير أفكارك تجاوزها التاريخ وعقيتك عقلية جينيرالات الجزائر فأنت بالظبط مثل ذاك الجزائري الذي أصبح بوقا لنظام العسكر بالجزائر وهو يخطب في الناس قائلا:

    “إن النبي صلعم قال أنَّ الجزائر أحب لقلبه.” والجزائر كدولة وكإسم لم تظهر إلا مؤخرا في التاريخ.فهكذا كُتِبَ ثراتكم التاريخي المزور من طرف الشيوخ الخراسانيين الفارسيين الذين إستعملوا العرب كمرتزقة للغزو…وللحذيث بقية…
    .
    40 أمازيغية:لا تُعصبي نفسك مع ذاك النكرة نحن له هنا بالمرصاد ساعة الفراغ…تحياتي

    سي النكوري عربية هو aleph الذي قال يسكن بهولند وأنا أشك في هولند …إسأله عن بعض الأماكن بهولند ليجيبنا…

    أنشروا من فضلكم يا صوت الأحرار

  • Sofia bent Rief
    الخميس 11 فبراير 2021 - 16:15

    TON

    لا يوجد تحليل في هذا الكن يثبث أنك تنتمي لشيء إسمه أمازغ
    لأن هذا العرق المسمى أمازغ هو غير موجود في الكون .

    هذا العرق غير موجود ويستحيل معرفته .
    الشلوح هم خليط من الفنيقيين البيض القادمين من بلاد كنعان
    وقد أثبث ذلك المؤرخ العربي المسلم ابن خلدون قائلا ( يرجع نسل البربر إلي كنعان )
    اليوم
    البربر تعني خليط أجناس فيهم الأسمر دو الأصول الإفريقية القحة
    و الأبيض دو الأوصول الكنعانية و الفنيقية الشامية و اليمنية العربية
    مع أقلية شقراء من بقايا الرومان و الوندال.

    هذا الخليط إختلط مع القبائل العربية وأصبحنا اليوم عرب .
    نحن اليوم عرب .

    لا نقبل الإنتماء لهذا المخترع الجديد ” أمازغ “.

  • aleph
    الخميس 11 فبراير 2021 - 18:40

    48 – топ

    أنه شرف لي أن تنسب لي تعاليق حررتها أقلام قراء أفذاذ. قراء يتميزون بذكاء تعاليقهم وبرشاقة أسلوبهم ومعاداتهم الراسخة لكيان الأجرام الصهيوني. وتصديهم للورم السرطاني الفاشي المتجسد في أيديولوجية القبلية العرقية الفاشية المتخلفة.

    عربية بعض المعلقين كالشهبندر أوالسفوكاح تذكرني بروائع الشعر الجاهلي في قوة التعابير والصدق والإخلاص وكأنني أقرأ مثلا أمرؤ القيس: مكر مفر مقبل مدبر/ كجلمود صخر قده السيل من عل.

    أما تعاليق أسوقي الموري (مسحنا السبورة) فكلها تستهويني بتفردها وإبداعها. فقد خلق لنفسه أسلوبا لن تجد له شبيها، وهذا يعكس شخصية مبدعة تأبى التقليد ولا تعشق إلا الخلق والإبداع. وذلك الطنجاوي، وهو مهندس مقيم في ألمانيا، فأتمتع بمساهماته؛ ووو.
    أما تلك المساهمة بالفرنسية فلم يحرر ها أحد من المعلقين. هي فقط قص ولصق لأحد المقالات أظنها ويكيبيديا ولستُ صاحبها. وكل من يملك بعض الذكاء يرى أنها قص ولصق، الإستثناء الوحيد هو أنت.

    لا أفهم هَوَسكم بمكان إقامتي وكأنها شيئ ذا بال. ليس من شيمي التلفيق ويستحيل عليك أو على غيرك أن تجدوا كذبا في تعاليقي. لأنني أقدس النزاهة وأتشبثُ بها.

  • aleph
    الخميس 11 فبراير 2021 - 21:51

    47 – النكوري

    أنت مضحك لدرجة السخافة!
    تجعل من Flavius Cresconius Corippus بربريا وأحد رموز حضارتك البربربرية وهو الروماني لغة وأنتماءا. والمدافع عن الإحتلال الروماني في كتاباته، والكاره للأفارقة الموريين والكاره للبربر والذي يعتبرهم متوحشين وكفارا، وخطرا لا يجب التهاون معه!
    أنت لا تستحي من التلفيق والكذب.

    ومن أراد أن يعرف ما هو مرجعي فهو ويكيبيديا الإنجليزية. مقال: Corippus،
    اقتباس:
    Flavius Cresconius Corippus was a late Roman epic poet

    والموسوعة البربرية. مقال.: Corippe
    اقتباس:
    on ne saurait accepter sans vérification tout ce qu’il affirme sur les Byzantins qui représentent la civilisation et la vraie foi, ou sur les « méchants » qu’il veut noircir, les Maures ou les Berbères, qu’il présente comme des sauvages et des païens.

  • Me again
    الخميس 11 فبراير 2021 - 21:53

    اليف…
    هل استعملت يوما من الايام في حياتك كلمة واحدة من ذلك البيت الشعري، من دون حرف الجر ”من”؟ بل هل فهمت البيت الشعري نفسه ام فقط حفظته عن ظهر قلب بدون فهم، مثلما حفظت و نقلت و قلدت و عوقبت و اعدت حفظه مرات عديدة؟ قبل يومين كتبت هذا البيت في تعليق هنا، هل انا الذي ذكرتك به؟!!
    انت تقول انك في هولندا، هل اتيحت لك فرصة للقاء سوري او عراقي او فلسيطين او يمني او قطري…؟ و اذا اتيحت لك، هل تشعر معهم بالراحة و تتقاسم معهم اكثر من ما تتقاسم مع مغربي امازيغي من الريف او سوس او الدار البيضاء او زاكورة او أقا لا يتحدث بتاتا بالعربية؟ من منهم اقرب اليك؟ كن صادقا ان كنت تعيش في هولندا، لان الطريقة و المنطق و العقلية التي تتحاور بها يصعب على الهولندي او المغربي القاطن بهولندا ان يفهمك كيفما كانت اللغة التي تتواصل معهم بها! على يقين…

  • النكوري
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 07:25

    الى الف
    انت مثير للشفقة
    انت تدعي كما علموك ان الامازيغ كانوا تحت الاحتلال البزنطي حتى جاء العرب و حرروهم
    و اتيت لك بمراجع لتقرأ و تفهم ان تلك الفكرة ما هي الا كذبة علموها للامازيغ و قد قلدهم الفرنسيون في ذلك فادعوا ان الامازيغ اروبيون منهم
    هل قرأت المرجع من اوله الى اخره لتعرف و تحكم
    انا قلت هذا الشاعر الامازيغي كان على مذهب مسيحي مخالف لبقية الامازيغ و من طبيعة الحال ان يكفرهم و يحكم عليهم بالوحشية و الوثنية
    و الا فهل شيعة العرب يعتبرون اهل السنة من العرب مسلمين ام يعتبرونهم اكفر من اليهود و النصارى و انهم نواصب الخ و هل الحوثيون يتحالفون مع ايران او مع السعودية
    روح اقرأ و ثقف نفسك يا رجل

  • aleph
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 08:08

    52 – Me again

    بيت أمرؤ القيس “مكر مفر مقبل مدبر معا/ كجلمود صخر قده السيل من عل” له فقط علاقة بالكتاب الذي اقرأ هذه الأيام. إنه كتاب Arabs: A 3,000-Year History of Peoples, Tribes and Empires للمستعرب البريطاني Tim Mackintosh-Smith

    أقرأ النسخة الرقمية منه. والقارئ الإلكتروني e-reader الذي أستعمله يتيح إمكانية الإحالة على قواميس مجانية على الإنترنيت بما في ذلك غوغل للترجمة. تنقر على كلمة أوجملة وتختار القاموس فيعطيك المعنى مباشرة. صاحب الكتاب يستشهد في كتابه كذلك بالشعر العربي، وأنا لا أعرف إلا نادرا ماهو البيت الأصلي لتلك الترجمة. وعندما ذكر الكاتب هذا البيت الشعري لإمرئ القيس في ترجمته الإنجليزية :
    charging, fleet-fleeing, head-foremost, headlong, all together
    the match of a rugged boulder hurled from on high by the torrent
    ص. 97

    ضغطت على زر غول للترجمة لعله يساعدني على معرفة الأصل العربي للبيت. وهذه هي نتيجة ترجمة غوغل::
    شحن ، هروب من الأسطول ، قبل كل شيء ، متهور ، كل ذلك معًا

    وهذا أمر أضحكني، فبقي بيت أمرؤ القيس معلقا في ذاكرتي.

  • Me again
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 11:17

    اليف….
    انت تحاول دائما ان تبرر لنفسك انك على حق! اما قراء هسبريس الاعزاء فلا يحتاجون الى تبريرات و أدلة… يمكن ان يقرؤونك بين سطورك و مع الوقت حينما تنسى ما قلت من قبل..
    عليك ان تعيد قراءة تعاليقك الاولى التي كتبت منذ سنين لتتعرف على نفسك اكثر، انها جميعها مسجلة في بوابة هسبريس و يمكن لك تصفها وقتما شئت!
    المهم تعليقك الاخير يتجلى فقط في اني لم اذكرك و لم تقرأ نفس البيت الشعري الذي كتبت في تعليق سابق قبل ايام قليلة جدا!
    و ذلك البيت لم يستعمله احدا في حياته اليومية سوى عندما أًًُجبِر على حفظه بدون فهم في المدرسة!

  • الشهبندر
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:27

    الحركة النشيطة في سوس لنصرة لهجتهم المحلية و اقتلاع العربية و تفضيل لغة الفرنساوي..و محاولة فرضها على المغرب…اعتمادا على اختراقهم مواقع هامة في الدولة يدعو للقلق….كل هذا يرتب نفسيا لحركة انفصالية واضحة

  • aleph
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 13:43

    53 – النكوري

    لم أكن أعلم أن الملاحم الأسطورية التي أبدعتها مخيلة الأدباء هي تاريخ يحكي وقائع تاريخية.
    يعني أن من أراد أن يعرف تاريخ الدولة العباسية عليه أن يقرأ حكايات ألف ليلة وليلة .

    شخص روماني يتكلم اللاتينية ويكتب باللاتينية ويعتبر الرومان قومه وشعبه ويكره الأمازيغ ويعتبرهم همجا ويدعو لتدميرهم تجعل منه بطلا قوميا أمازيغيا وممثل الحضارة الأمازيغية . والسبب؟ فقط لأنه من شمال إفريقيا الرومانية!

  • топ
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 14:21

    الشهبندر57

    إعادة الأمازيغ لهويتهم المغربية الأمازيغية تنعته بالإختراق شيئ مضحك..ههه الإختراق الحقيقي هو عندما تم إختراق الهوية الأمازيغية بترسيم اللغة العربية الدخيلة والفرنسية حين كان الأمازيغ منشغلون بالحرب مع فرنسا وكان المخترقون يرتبون لطمس هوية البلد لكن الآن الأمازيغ وعوا بهويتهم ولغتهم المخترقة من طرف حزب الإستقلاب الذي سعى لإختراق الهوية الأمازيغية للبلاد بترسيم لغة فقهية تتلى في يوم الجمعة. السعديون عائدون…

    الشهبندر بلده سوريا hahaha

    aleph

    موضوع النقاش”ومتى التطبيع الكامل مع الأمازيغية؟” وليس أمرؤو القيس…
    قُلت:ضغطت على زر غول للترجمة لعله يساعدني على معرفة الأصل العربي للبيت. وهذه هي نتيجة ترجمة غوغل::
    شحن ، هروب من الأسطول ، قبل كل شيء ، متهور ، كل ذلك معًا

    وهذا أمر أضحكني، فبقي بيت أمرؤ القيس معلقا في ذاكرتي.

    #فلماذا لم تحتج على ترجمة غوغل إلى اليونسكو ثم أخد دعوة قضائية ضد غوغل لعلهم يعيدوا الترجمة الصحيحة لك حتى تبقى على خاطرك أظن أن غوغل كافر يحرف ثراتك لجهتك

  • aleph
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 14:53

    55- Me again

    الهولندي لويس فان خال Louis van Gaal ، لاعب ومدرب كرة قدم سابق أجاب أحد الصحافيين الذي طرح عليه سؤالا لم يرقه بالآتي:
    Ben ik nou zo slim, of ben jij nou zo dom?
    ومعناه: “هل [السبب في كونك لم تفهم يعود لكوني] أنا أذكى أم [السبب كونك] أنت غبي”. هذا التعبير صار مثلا يجري على ألسنة الهولنديين.

    وغير مناسب أن أجيبك بمثل ما أجاب به فان خال van Gaal، لأنني لست من عياره ولا بذكائه.

    يا ابن وطني، وبما أنك لم تفهم من الكلام إلا معناه السطحي المباشر، سأشرح لك قصدي.
    بقصتي الطويلة العريضة أردت أن أوصل لك رسالة مفادها: لا تعتبر ما تظنه هو الحقيقية، يجب أن يكون لك عقلا نقديا، فتبقي كل الاحتمالات واردة إلى أن تحصل على دليل يثبت ما تظنه صحيحا أو يكذب ظنونك. أنت ظننت أنني قرأت بيتك، لكن في الحقيقة السبب لا علاقة له بما تظن.
    هذا هو قصدي، لكنك لم تفهم إلا القشور وغاب عنك جوهر الرسالة.

  • топ
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 14:53

    aleph
    موضوع النقاش”ومتى التطبيع الكامل مع الأمازيغية؟” وليس أمرؤو القيس…

    قُلت:ضغطت على زر غول للترجمة لعله يساعدني على معرفة الأصل العربي للبيت. وهذه هي نتيجة ترجمة غوغل::
    شحن ، هروب من الأسطول ، قبل كل شيء ، متهور ، كل ذلك معًا

    وهذا أمر أضحكني، فبقي بيت أمرؤ القيس معلقا في ذاكرتي.

    #فلماذا لم تحتج على ترجمة غوغل إلى اليونسكو ثم أخد دعوة قضائية ضد غوغل لعلهم يعيدوا الترجمة الصحيحة لك حتى تبقى على خاطرك أظن أن غوغل كافر يحرف ثراتك …

    الشهبندر57

    إعادة الأمازيغ لهويتهم المغربية الأمازيغية تنعته بالإختراق شيئ مضحك..ههه الإختراق الحقيقي هو عندما تم إختراق الهوية الأمازيغية بترسيم اللغة العربية الدخيلة والفرنسية حين كان الأمازيغ منشغلون بالحرب مع فرنسا وكان المخترقون يرتبون لطمس هوية البلد لكن الآن الأمازيغ وعوا بهويتهم ولغتهم المخترقة من طرف حزب الإستقلاب الذي سعى لإختراق الهوية الأمازيغية للبلاد بترسيم لغة فقهية تتلى في يوم الجمعة.

  • Me again
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 15:35

    كل ما تكتب يبقى ما حفظت عن ظهر قلب من عبارات و ابيات شعرية و حتى ما يقوله اهل كرة القدم الذين يعدون قدوة بالنسبة لك في الفكر و العقل و كذا شعراء الجاهلية و تدعوني انا لاستخدام العقل! تورطت في كارثة و مصيبة و ورطة الحفظ و النقل و الاعادة و التكرار و العقوبة و نقل ما في ويكيبيديا، و لا اعلم كيف تدبر نفسك بالتواصل بأي لغة كانت مع الهولنديين و المقيمين بها، الذين تعودوا على استعمال العقل بدل الحفظ في حياتهم اليومية، بما فيها الاغاني التي يرددونها بحكم انهم فهموها و ليس بحفظها عن ظهر قلب. اما انا، ذكرت البيت الشعري بسخرية و نقد و كل اي عبارة محفوظة استعملها تبقى آية من آيات الذكر الحكيم الذي اقتدي به و ليس بغيره! و لا تصفني، من فظلك مرة اخرى بالفيلسوف هههه و لا تهتم بمستواي التعليمي!

  • Me again
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 15:56

    كل ما تكتب يبقى ما حفظت عن ظهر قلب من عبارات و ابيات شعرية و حتى ما يقوله اهل كرة القدم الذين يعدون قدوة بالنسبة لك في الفكر و العقل و كذا شعراء الجاهلية و تدعوني انا لاستخدام العقل! تورطت في كارثة و مصيبة و ورطة الحفظ و النقل و الاعادة و التكرار و العقوبة و نقل ما في ويكيبيديا، و لا اعلم كيف تدبر نفسك بالتواصل بأي لغة كانت مع الهولنديين و المقيمين بها، الذين تعودوا على استعمال العقل بدل الحفظ في حياتهم اليومية، بما فيها الاغاني التي يرددونها بحكم انهم فهموها و ليس بحفظها عن ظهر قلب. اما انا، ذكرت البيت الشعري بسخرية و نقد و كل اي عبارة محفوظة استعملها تبقى آية من آيات الذكر الحكيم الذي اقتدي به و ليس بغيره! و لا تصفني، من فظلك مرة اخرى بالفيلسوف هههه و لا تهتم بمستواي التعليمي!
    المرجو نشر حق الرد و شكرا!

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 1

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”