وهبي: تحكُّم التكنوقراط في القرار السياسي أكبر خطر يهدد المغرب

وهبي: تحكُّم التكنوقراط في القرار السياسي أكبر خطر يهدد المغرب
صور: منير امحيمدات
الأحد 18 أبريل 2021 - 01:13

قال عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة المعارض، إن أكبر خطر يهدد المغرب “هو دفع التكنوقراط إلى التحكم في القرار السياسي”، مبديا رفضه “لوضع السياسة في خدمة الرأسمالية”.

جاء ذلك في ندوة نظمتها مؤسسة “الفقيه التطواني” ضمن سلسلة الندوات، التي تخصصها لاستضافة الأمناء العامين للأحزاب السياسية خلال شهر رمضان.

وهبي انتقد أيضا الأحزاب السياسية، وقال إنها “تفرّ من تقديم أجوبة للأسئلة الكبرى، وتتجه إلى المشاكسات التي لا تليق بتجربتنا الديمقراطية”.

وأوضح الأمين العام لحزب “الجرار” أن الأحزاب السياسية توجد أمام خيارين: “إما أن تتخلى عن دورها وتتوارى إلى أن تتحسن الأوضاع، أو أن تتحمل مسؤوليتها وتبحث عن حلول للتحديات التي نواجهها”، مضيفا أن “المستقبل مبني للمجهول بسبب الجائحة. لست متشائما ولكن هناك أسئلة كبرى تنتظرنا”.

واستهل وهبي العرض المقتضب الذي قدمه في بداية الندوة بالإشارة إلى أن الملف الحقوقي في المغرب “يشهد انعراجات تثير أسئلةَ حول صيغة التعامل مع هذا الملف الذي أصبح عبئا على المغرب”. وتابع قائلا: “علينا التعامل مع الملف الحقوقي بأريحية، وألا نعكّر النجاحات بالإخفاق الحقوقي”.

وجوابا عن سؤال عما إن كان المغرب يشهد “ردّة حقوقية”، قال الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة: “ليست هناك ردّة حقوقية، ولكن هناك انزلاقات جزئية نناقشها، ونحن ضدها، ويمكن أن نتدبّرها مستقبلا”، معتبرا أن الملف الحقوقي “ينبغي أن يكون ملفا استراتيجيا لدى الحكومة المقبلة، لأنه المدخل الأساس للعملية الديمقراطية، وعلى رئيس الحكومة أن يكون واضحا في تدبير هذا الملف”.

وتحدث وهبي عن بعض الأحداث التي شهدتها الساحة الحقوقية مؤخرا، مثل تعنيف الأساتذة المتعاقدين، مؤكدا أن “السلامة البدنية غير قابلة للمس”. وقال: “من حق المحتجين أن يتظاهروا بسلم، ومن حق قوات الأمن أن تمارس مهامها سلميا”. كما عبر عن رفضه للاعتداء الذي تعرض له المناضل الحقوقي عبد الرحمان بنعمرو، قائلا: “لا يمكن أن يُجرّ أي مواطن في الشارع”.

وبخصوص ملف معتقلي حراك الريف، جدّد الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة موقفه بالإفراج عن المعتقلين، مؤكدا أن هذا الملف “ينبغي أن يتم حله قبل الاستحقاقات الانتخابية المقبلة”.

وعلاقة بالانتخابات، قال وهبي إن ما يطمح حزبه إلى تحقيقه هو “أن تكون الديمقراطية هي الناجحة في الانتخابات المقبلة، ونأتي نحن ثانيا”، مشيرا إلى أن نجاح الديمقراطية في الاستحقاقات، المرتقب أن تجرى صيف السنة الجارية، “يقتضي أن ندخل الانتخابات بدون تدخل الدولة والإدارة، وبدون توظيف المال وهيمنة الأوليغارشية المالية”.

الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة جدد التأكيد على تخلّيه عن مبدأ “محاربة الإسلاميين”، الذي اتخذه حزب الأصالة والمعاصرة نهجا له عند نشأته، قائلا: “إذا كان العماري (إلياس العماري الأمين العام الأسبق للحزب) قد قال إنه جاء ليحارب الإسلاميين، فإنه حمل معه هذا الكلام يوم غادر. إلياس ليس مقدسا ونحن لم نأت لمحاربة العدالة والتنمية، بل لدعم العملية الديمقراطية. هذا موقفي وأنا ثابت عليه”.

وبالرغم من تأكيده بأن “الجرار” لم يأت ليحارب “المصباح”، فإن وهبي انتقد بشدة حزب العدالة والتنمية بسبب القاسم الانتخابي، قائلا إن “العدالة والتنمية ارتكب خطأ شنيعا في حق الأصالة والمعاصرة، لأنه عوض أن يحتج على أحزاب الأغلبية التي دعمت القاسم الانتخابي توجه إلينا وشتمنا، وهذا تصرف غير أخلاقي جرحَنا كثيرا”.

كما انتقد الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة حصيلة الحكومة الحالية، وقال بسخرية، حين حديثه عن تدبيرها لجائحة “كورونا”، إن “الحكومة ضرْبها الكوڤيد السياسي. هناك تعايش بئيس داخلها، حيث لا شيء يجمع مكوناتها”، قبل أن يعاود انتقاده لحزب العدالة والتنمية، المتزعم للتحالف الحكومي، محمّلا إياه المسؤولية الكبرى في غياب انسجام مكونات الأغلبية، “لأنه لم يستطع أن يكون حزبا محوريا”، على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

66
  • سكفاندري
    الأحد 18 أبريل 2021 - 01:24

    هههه سي وهبي جا من تونس مفورمطي يكما كليتي الهريسا بزاف … نعم السياسي لا يشكل خطرا على المغرب ههه.

  • اسماعيل مهدي من وطاط الحاج
    الأحد 18 أبريل 2021 - 01:25

    التكنوقراطيين هم املنا المتبقي و الوحيد المتبقي في السياسة، ماذا استفدنا من السياسيين على مر السنين ؟ نريد دخول هذه الفئة في مجال الصحة، التعليم و فتح استثمارات من شأنها النهوض بالجيل الصاعد و بالتالي انقاذ ما يمكن انقاذه.

  • عبدالقادر جرسيف
    الأحد 18 أبريل 2021 - 01:26

    السيد ناصر بوريطة تكنوقراطي ومن أحسن وأفضل الوزراء وهو ما أعطى للدبلوماسية المغربية مكانة مرموقة عالميا ويحسب لها ألف حساب.

  • notice.sec.incendi
    الأحد 18 أبريل 2021 - 01:33

    Oui, on n’a vu aussi et on voit toujours les politiques à l’œuvre. Ils n’ont rien à envier aux technocrates

  • amin
    الأحد 18 أبريل 2021 - 01:34

    التكنوقراط هم صمام الأمان و الأحزاب هم أكبر خطر يهدد المغرب
    مذا فعلت الأحزاب سوى الخراب في البلاد منذ الاستقلال الى الآن الجواب لا شيء كل التطور الذي تشهده البلاد يقف وراءه الملك و الاحزاب هم من يثبطون نمو المغرب
    كلامك يا وهبي له مغالطات كانك تخاطب ناس جاو من كوكب آخر، أصلا الحزب ديالك جا غي كوكوت مينوت ليس له قاعدة شعبية

  • معلق
    الأحد 18 أبريل 2021 - 01:35

    بشاااااخ على سي وهبي كلام غليظ جدا هههههه زعما بغيتي تجي نتا تفصل القرار السياسي على الرأسمالية أسيدي راك على هاد الحساب غادي تولي مناضل أممي

  • خدوج
    الأحد 18 أبريل 2021 - 01:36

    رأي مضحك ، للأسف السياسون في المغرب بدل أن يكونوا في مستوى المسؤولية أمام الوطن والملك والشعب ، يمعنون في استحمار المغاربة ولم يقوموا بتحديث ذهنياتهم و “على بالهم” أن المغاربة لا يزالون سذجا ولا يعرفون شيئا في السياسة ، نخبة سياسية صدئة ومتآكلة أكل عليها الدهر وشرب ، ونحن نقول أن التكنوقراط يشكلون خطرا على الأحزاب لأنها ليست في مستوى تطلعات المغاربة أمام نخبها التي ما فتئت تبحث عن مصالحها فقط ، وتستعمل الشعب عند الانتخابات وبعدها تتملق للملك ، أي صوتوا علينا لنشكل حكومة تفي بوعدها ، وبعد التصويت تتحول الحكومة فتصبح “حكومة صاحب الجلالة” ويا ليتها كانت كذلك هو مجرد وصف للتملق والنفاق لا أكثر ، ونحن نتمنى حقا أن تشكل الحكومة من تكنوقراط يعينهم ملكنا وفقط لا نريد لا انتخابات ولا تصويت لأن الأحزاب هي التي أوصلتنا لما نحن فيه وهي وحدها المسؤولة عن هذا التخلف الذي يرزح فيه المغرب ، فساد ونهب وريع ووزراء غير مسؤولين ومحسوبيات وزبونيات ، أليست الأحزاب هي من وراء هذه الآفات التي تفتك ببلادنا ؟ عندما ينخرط معلم أو موظف بسيط في حزب ثم يصبح برلمانيا ووزيرا ، ألا يضرب ذلك بعرض الحائط مبدأ الكفاءة ؟

  • bensaid
    الأحد 18 أبريل 2021 - 01:38

    أكبر خطر على المغرب هم السياسيون المتحزبون. لأنهم يصعدون بطرق ملتوية دون كفاءة. و التجربة أتبتت دلك.

  • اجديك
    الأحد 18 أبريل 2021 - 01:42

    السؤال المعاكس وما اعطت النخب الخزبية للمغرب سوي ناس دون كفاءة، واستغلال النفود والمصالح الشخصية ووووو، اظن ان حكومة تقنوقراط علي الاقل تتوفر علي الكفاءة اللازمة وهدا مانفتقد اليه….

  • Md bihi
    الأحد 18 أبريل 2021 - 01:45

    الخطر الأكبر و الأفدح و الكارثي هم الأحزاب ، لا فائدة ترجى من ورائهم ، اللهمّ إغتناؤهم من الدعم الممنوح لهم من جيوب المستضعفين من الشعب . عشنا زمن حكومات التقنوطراط أيام الحسن الثاني ،كُلْ و وكّل ويخلّي للما منين يدوز ، أمّا حكومات الأحزاب تأكل حب و تبن و الباقي يهرف عليه رؤساء الجماعات و مَنْ على شاكلتهم من موظفين لصوص مرتشين .

  • متتبع
    الأحد 18 أبريل 2021 - 01:52

    اكبر خطر على القرار السياسي هو الكلام الفارغ للسياسيين..الذين لا يحسنون الا الكلام بسبب عدم وجود منطق رياضي في مسارهم الدراسي.

  • ومذا قدم غيرهم
    الأحد 18 أبريل 2021 - 01:53

    متى حكم التقنقراط هذا البلد؟ و ماذا قدم غيرهم؟ أيهم يعرف قيمة هذا البلد؟ أين هم الوطنيون الشرفاء الأحرار الذين يعرفون جيدا ما يحتاجه هذا الشعب المظلوم و المحروم من أبسط حقوقه، و حين أقول حقوقه لا أتحدث عن العيش الكريم و الملبس و المأكل و السكن .. هذه حقوق تكفل بها الله الذي أعد كل شيء لخلقه في الزمان و المكان إذ أعد كل شيئ للإنسان حسب ظروفه و بيئته. ما على الإنسان إلا أن يسعى سعيه. و لكن أتحدث هنا عن حق المعرفة و حق المعلومة و حق الولوج الى كل الخدمات التي ترشح الإنسان المناسب الى المنصب و المسؤولية المناسبين حتى دونما صنادق الإقتراع التي قد تكون سبابا في إحلال الفاسدين في مراكز القرا إن تكافؤ الفرص مبدأ غير صالح مهما كان بريقه ولمعانه فهو ثغرة يلج منها الفاسد الى مراكز القرار. يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم ” إنا لا نولي هذا الأمر لمن يطلبه” الحكم ليس لطالبه ولكنه إختيار أمة. الحكم ليس للإمام حتى و إن كان صالحا و لكنه لعالم تقي عارف بما يحتاجه الناس ملم بثقافة عصره و تطلعات وطنه و يخاف الله في صغائر الأمور قبل كبائر الأمور،

  • انقدوا مايمكن انقاده فعقارب الساعة تجري
    الأحد 18 أبريل 2021 - 01:57

    المغاربة قاطبة حتى الاميون منهم استوعبو مادكرت اؤكد لك ان المواطنين جميعا وبدون استثناء فاقو باللعبة واختم لابلغ ان السفينة التي يقودها هدا الربان مالها الغرق لا محالة فاتمنى ان اكون مخطءا

  • في المخاطر المحدقة بالمغرب 1
    الأحد 18 أبريل 2021 - 01:58

    الخطر الأول هو في غياب الديموقراطية في مقابل تغول دولة الفساد والتسلطية. غياب الديموقراطية وتغييبها يتم بحجة واسم عدم نضج الشعب لها؟ماذا فعلت دولة الفساد والديكتاتورية لإنضاج الشعب؟ عملت على تحطيمه و تهشيم عظامة بشكل ممنهج سياسيا،اقتصاديا،اجتماعيا،مجتمعيا وتعليميا!ماذا حقق الفاشلون المحتكرون للثروة والحكم بعيدا عن الشعب وإبعادا وتهميشا له؟هل خرجنا من التخلف بدون حكم الشعب أم نزلنا للدرك الأسفل منه بالفاشلين من أصحاب المناصب النصبية؟الخطر الثاني هي هذه الطبقة السياسية الاحتكارية، الانتفاعية، الانتهازية،الريعية،الطفيلية،البيليكية!مسؤولة بتواطئها،صمتها وخضوعها الخنوع المذل في زمن الكلمة الحرة و زمن صعود الديموقراطية وتحرر الشعوب!الخطر الثالث يتمثل في فساد العقيدة الأمنية التي انزلقت للترويع، الترهيب، التعذيب، الفرقشة،العرينة والتشهير بالكاميرات الذكية في زمن السياسات الغبية!العقيدة الأمنية السليمة هي الحماية والتطمين!الخطر الرابع هو القنبلة الاجتماعية واتساع هوة الفوارق الاجتماعية!الثراء الفاحش المستفز المحتكر الناهب و المهرب في مقبل أحزمة الفقر،الفاقة والصفيحيات!

  • ههههه
    الأحد 18 أبريل 2021 - 02:00

    * كون هاني آسي وهبي , مزيان لما نبهتنا الى ذلك , سنصوت
    على حزبك بكثافة لكي لا تكون حكومة تقنوقراط . عاهدناك
    و وعدناك بالرغم في الصورة تبدو أنك تسخر منا . ههههه

  • موحى
    الأحد 18 أبريل 2021 - 02:05

    الطبقة السياسبة كلها تكنوقراطية في كلا القطاعين .
    حتى المحامة تدبر بعقل تيكنوقراطي . التعليم بمخطط سوق الشغل ، هو كذلك طموح تيكنوقراطي!!!
    كل الأحزاب تسير تيكنوقراطيا.

  • jim
    الأحد 18 أبريل 2021 - 02:06

    c est tout à fait le contraire…

  • عزيز
    الأحد 18 أبريل 2021 - 02:23

    الله أكبر،حصحص الباطل وزهق الحق واك واك أعباد الله!

  • زاءر غريب
    الأحد 18 أبريل 2021 - 02:56

    اكبر خطر. واكبر فيروس لا دواء ولا تلقيح له ومعدي. هو السياسي المتحزب مول الشكارة.

  • علي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 03:12

    المخزن هو الذي يتحكّم في القرارات السياسية و لا قرار سياسي للأحزاب المغربية ، فهي مُتحكَّم فيها و تخضع لأوامر الكبار .

  • احمد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 04:00

    التكنوقراط وً رأس مالية ارحم لنا من 35 حزب فاشل يتنازعون من اجل المقاعد وًالحقائب الوزارية

  • Sadik YEMLAH
    الأحد 18 أبريل 2021 - 04:08

    بعض السياسيين اصبحوا يخافون من ضياع الغنيمة .. ياك غا حانوت سياسي ؟ إذا ما خدمش سدو و قلبها تقنوقراطيت !

  • عبد العزيز
    الأحد 18 أبريل 2021 - 04:15

    الخطر ياتي من الأحزاب التي تخدم مصالحها ومصالح اقرباءها ،الاحزاب الغير مواطنة اما التكنوقراط لا يشكلون خطرا بقدر الأحزاب المذكورة .

  • تعددية سياسية لا حزبية
    الأحد 18 أبريل 2021 - 04:24

    بالعكس تماما يا صاحب الجرار ، التقنيون هم من يستطيعون انقاذ البلد بخبرتهم العالية في التعامل مع المؤشرات دون اي انحياز لفكر ما أو إيديولوجيا ما ، حين كان الحسن الثاني رحمه الله على فراش الموت أوصى بجعل إدريس جطو على رأس الوزراء لأنه كان يعلم صعوبات التجاذبات الإيديولوجية التي تنتظر ولي عهده آنذاك محمدا السادس، وقد مرت المرحلة بسلاسة مطلقة ، حتى قال احد الظرفاء أن جطو كانت تعني ” ارم الكل / jette tout « المشكل أن المغرب بلد التعددية الحزبية وليس السياسية، بمعنى أن هذا الكم الهائل من التشكيلات الحزبية لا تقول الا شيئا واحدا فأين الاختلاف السياسي الحميد؟ وما الداعي لوجود اكثر من ثلاثين حزبا في الوقت الذي لا يوجد في أغلب و أعرق الديموقراطيات سوى حزبين اثنين.

  • محمدين
    الأحد 18 أبريل 2021 - 04:25

    كلاهما وجهان لعملة واحدة.. جربنا التكنوقراط وجربنا السياسيين بل أن السياسيين أشد إيلاما وعدوانا على المواطن المغربي

  • القصراوي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 04:31

    نعم السياسي هو الوزير الذي يحدد السياسة و التقنوقراط هو المدير و رئيس القسم و رئيس المصلحة الذين يتقنون آليات التدبير و المكلفون بتنزيل سياسة الوزير. المشكل الأول هو إذا كان الوزير ضعيف التكوين و ليس له تجربة التسيير الإداري فصعب عليه إدارة و مراقبة فريق من التقنوقراط المتمرسين الذين يفوقونه كفاءة و المشكل الثاني أن الوزير بعقلية الوزيعة وتحت ضغط حزبه يعين المناضلين السياسيين من حزبه و الذين لا يتوفرون على أي كفاءة و لا تجربة في التدبير مكان التقنوقراط كمديرين و رؤساء أقسام و رؤساء مصالح و هنا هي الكارثة العضمى التي تتمثل بتسييس الإدارة و قتلها.

  • امزرو
    الأحد 18 أبريل 2021 - 04:49

    بالعكس فاكبر خطر يهدد الديموقراطية في بلادنا هي الأحزاب السياسية الحالية على الأقل، فلو استفتي المغاربة حول إلغاء الأحزاب السياسية و البرلمان بغرفتيه، و يعهد الأمر لجلالة الملك ليعين حكومة تكنوقراط فستكون نتيجة الاستفتاء أكثر من تسعين في المائة، احزابنا للاسف تعوج بالانتهازيين و الوصوليين ذون استثناء من اليمين إلى اليسار، وهذا سبب العزوف عن السياسية في بلادنا وانت تعرف ذلك.

  • نوفل
    الأحد 18 أبريل 2021 - 05:00

    لم أفهم…هل السيد وهبي يخطب ود الإسلاميين..! أو ينوه باصدقاءه السياسيين …لغزو معركة الانتخابات القادمة و تقسيم الكعكة لصالحهم فقط بالكلام و الشعودة…وابعاد التقنوقراط الغير مرغوب فيهم لأنهم يسيطرون على القرارات …و هدا يعني ان العمل السياسي لا فاءدة فيه سوى المضاهر و الحصانة و المال و الجاه و التقاعد و الامتيازات و الغياب و الكسل…

  • عباس
    الأحد 18 أبريل 2021 - 05:06

    الأحزاب ليس من يهددون البلاد فقط بل لقد افلسوها وافسدو كل شىء ، هادا الي كنا معولين عليه منك اسي وهبي

  • سوس
    الأحد 18 أبريل 2021 - 05:13

    الاحزاب هم الاخطر على المغرب لانهم يخدمون فقط مصالحهم .اما التكنوقراط هم صمام الامان للبلاد

  • ولد لبلاد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 05:14

    من يهدد لمن البلاد هم الاحزاب المرقاوبة والمنسباتية و اقتصاد الريع ومافيا العقار والبحار و المعادن و الفلاحة وعدم المراقبة الصارمة والمحاسبة والمحاكنة

  • deterte
    الأحد 18 أبريل 2021 - 05:17

    وا السي وهبي جربنا الحزبيبن والنقابيين لمدة أربعة وستون سنة والنتيجة تعرفها وجربنا كل الأطياف السياسية من أقسى اليمين إلى اليسار وكل الفعاليات ودائما النتائج تأتي متشابهة لا تغيير ولا حصيلة تدكر كل ما نشاهده من منجزات هي عبارة عن مبادرات ملكية ارجوك اتركنا نجرب على الأقل التيكنوقراط فعلا وعسى تكون هناك نتيجة لا تقول لي انهم لا يحاسبون انتخابيا فلا أحد يحاسب بعد مروره من التجربة الحزبية لأن مشكل المغرب اننا لا ونتعض من التجارب والكبواة فمنذ سنين ونحن نعيش مع نفس الوجوه ونفس الأحزاب حتى أصبح البعض منهم فرد من العائلة بل منهم من عاصر ملكين وما زال يمارس إلى الآن وكلهم يخرجون من الباب ويعودون من النافذة اليوم وزير وغدا كاتب الدولة وبعدها رئيس مجلس دستوري من المجالس ثم سفير وينتهي به المطاف مستشار أو سفير اما الصفة البرلمانية بانها محفظة في اسمه ويورثها لنجله يختار الدائرة الانتخابية ويضع اسمه على رأس القائمة وكريمته في اللائحة الوطنية المهم اتركنا نجرب الله يرحم ليك الوالدين

  • amezianem355
    الأحد 18 أبريل 2021 - 05:22

    كل الأحزاب السياسية المغربية بدون استثناء .هي دكاكين لبيع التزكيات لمن يدفع أكثر ليسرق أكثر. وهي السبب في بقاء المغرب في صف الدول النامية..عوض ان يكون المفرب من الدول العظيمة…..ملايين للبرلماني.. ملايين للمستشار… الدعم للاحزاب..الدعم للنقابات..الدعم للجمعيات..امتيازات لكل متحزب وكل نقابي .الهاتف والسيارة والسائق والحارس والخادمة و السكن وما خفي أعظم…..

  • مرتن بري دو كيس
    الأحد 18 أبريل 2021 - 05:28

    سيد وهبي :..تقول ان التقنقراطيين لا يصلحون لتسيير الدولة وهم خطر على السياسة …كم عندنا من وزير من هذه الفئة في حكومة الضباب السياسي الراهن ..ليس بالكثير…اليس كذلك ؟ ..
    .وجميع المغاربة يشهدون للسيد بوريطة بالعمل الدؤوب..والحنكة في السياسة الخارجية…والوقوف في بعض المواقف وقفة الساموراي….وسيفه في يده لا يخاف الخصم ولا شجاعة العدو..بل يتصدى له بكل عزم وقوة….الشيء الذي جعل من خارجيتنا من احسن ماعرف المغرب الى الان…وهذا الشيء لا نجده عند حزبكم ولا الاحزاب ودكاكين السياسة الاخرى التي دمرت المغرب منذ الاستقلال حتى الان.و حطمت طموح الشباب فيه بحكومات اباك صاحبي والمحسوبية والمعارف ووارقام الهواتف ….نعم حزبكم كباقي الاحزاب…لا يريد من المغرب والمغاربة سوى المنفعة ااخاصة..والغنى المفرط والسريع..كالحكومة التي نعيش تحت وطأتها..فالتقنوقراط كما قال احد المعلقين.. آخر امل لنا نحن المغاربة الغيورين على وطننا.وسيادة بلادنا والعيش الكريم لكل اخواننا المغاربة خاصة الفئة التي اسميتموها “الهشة ” وهشاشتها كنتم انتم دكاكين السياسة السبب فيها كالسرطان ينخر جسم الانسان ..ببطء……

  • said
    الأحد 18 أبريل 2021 - 05:38

    اكبر خطر يواجه المغرب ويقف ضد تنمية البلد هم السياسيون خاصة حزب النذالة. فهذا الخطاب الذي تتبجح به انت الان سبقوك فيه قبل صعودهم الى الحكم. وكلامك انت المعسول سيضيع ويصبح وهما لو فزت في الانتخابات. فشتان بين السياسي قبل الانتخابات وبعدها. الجميع عاق بكم. فما في القنافيد أملس كلكم من طينة واحدة تتمسكنون حتى تتمكنوا

  • Massi
    الأحد 18 أبريل 2021 - 06:00

    اكبر خطر يهدد المغرب هم انتم اصحاب الدكاكين لولا الملك لدهب المغرب الى المجهول,انتم تنهبون و تدافعون فقط عن مصالحكم الديقة من امتيازات و كراسي للنفوذ, الوزراء الدين عينهم الملك من تقنقراط من احسن الوزراء في تاريخ المغرب و حصيلتهم تعبر عنهم اما وزراء اصحاب الدكاكين ليست لهم لا كفاءة و لا حصيلة ,

  • مراد اكادير
    الأحد 18 أبريل 2021 - 06:01

    هل يمكن للسيد وهبي الغاء اجرة البرلمانيين هدا مايرجوه الشعب المغربي بعد الغاء التقاعد و تحويل الاموال الى حل المشاكل الاجتماعية للشعب المغربي المتوسط الذخل و الدي لا ذخل له .التكنوقراطي لا يصلح و الاحزاب الحاليين لا يصلحون حسب السيد وهبي ومن يصلح لتسير هدا الشأن؟؟ كل الاعمال الاجتماعية التي يستفيد منها الشعب المغربي هي من المبادرات الملكية و اننا نعلم منذ زمن ان جلالة الملك هو الوحيد الدي يفكر في مصلحة هدا الشعب اما احزابكم اسي وهبي لا تفكر الا في انفسها واليوم نعيش هدا مع حزب كل اعضائه يدعون الاستقامة والتدين ، يجب ارساء لجن المحاسبة لمالية الجماعات في مستوى عال ومراقبة تأشرة الولاة والعمال على ملفات لمشارع جماعية .

  • أحمد MA
    الأحد 18 أبريل 2021 - 07:07

    أسي وهبي يجب أن تعلم أنه لا يوجد على رأس الأحزاب المغربية رجل تتوفر فيه مواصفات رجل دولة والوحيد الذي كان يعتقد ذلك وأقصد بن كيران فما هو إلا انتهازي وشعبوي ومهرج عرف من أين تأكل الكتف انتهى الكلام

  • brayndi.mohammed
    الأحد 18 أبريل 2021 - 07:46

    وماذا فعل المتحزبون غير الهلاك كل الوزارات الناجحة بها تكنوقراط

  • علي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 08:30

    لا إصلاح في المغرب إلا بتغيير قانون المسؤولية والمحاسبة وإلغاء الريع إلغاء تاما، والتراجع عن عفا الله عما سلف، والتراجع عن جميع السياسات التي نهجها العدالة والتنمية، منذ 2011ومحاسبة جميع المسؤولين والمنتخبين ورؤساء الأقسام والموظفين السامين، لأنهم خانوا الوطن وسرقوا المال العام، وبدلوا الدساتير والقوانين بما يخدم نرجسيتهم، و رهنوا المغرب لصندوق النقد والبنك العالمي، وتعميم الاستفادة من خيرات البلاد على سائر المواطنين، واعتبار الساسة والمنتخبين خداما للشعب يتم عزلهم ومحاسبتهم من طرفه كلما ظهر منهم فساد أو شبهة…
    السياسة في المغرب، لا يجب أن تكون وسيلة للاغتناء والنفوذ بل تضحية وخدمات يقدمها المسؤولون للوطن.

  • Moh
    الأحد 18 أبريل 2021 - 08:56

    عندما يمارس احدهم السياسة على رأس حزب ويقول مثل هذا الكلام فاعلم انه يحس بالحكرة …..عادي جدا اذا كان” ما فحالوش” ويحس انه في خدمة رجال الاعمال العمالقة .ههههه

  • حسن الخريصي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:12

    يا سي اخنوش تحكم السياسيين في القرار هو الخطر الدي يهدد المغرب .السياسي ينطلق من مصلحته وملحة حزبه وفي الأخير مصلحة المواطن.اماالتكنكراط ياخد القرار بدون خلفيات يرى مصلحة البلاد فهو ليست له خلفية سياسية

  • وعزيز
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:17

    وأوضح الأمين العام لحزب “الجرار” أن الأحزاب السياسية توجد أمام خيارين: “إما أن تتخلى عن دورها وتتوارى إلى أن تتحسن الأوضاع، أو أن تتحمل مسؤوليتها وتبحث عن حلول للتحديات التي نواجهها”،

    تتوارى إلى أن تتحسن الأوضاع……

    إذا تحسنت الأوضاع. بدونهم.. فما الفائدة اذا منهم؟

    اي منطق هذا.

    السياسي الذي ليس له فكر مستقبلي و يستطيع أن يضع تصورا للمستقبل القريب و البعيد بالاعتماد على منهجية علمية و اقتصادية ووو فلا يعتبر سياسيا…

    إنما كالتلميذ الذي حصل على نقطة 10/20.

    ماذا تعني نقطة 10/20 ?

    تعني تلميذ ناجح.. و لكن لم يجب على نصف الأسئلة.
    و هذا هو القبيح في المسالة..

    ينبغي على السياسي ان يسعى للحصول على نقطة 20/20..

    بالدراسة الجماعية بالتخطيط بالتكوين. لكي تكون لديه نظرة التكنقراط.

    هل السياسي مثلا يستطيع أن يرى ان تشيد ميناء بمنطقة كذا و شق طريق من إلى وو هو من أسباب جلب التنمية و الازهار..و ان تطوير قطاعا معينا بمنطقة معينة و جلب الاستثمار وو. اهم من كذا و كذا..

    ام السياسي، يفكر فقط في عدد المقاعد و بمن يستطيع الحصول عليها، دون التفكير في مستقبل البلاد؟

    الجواب من فضلك.

  • مغربي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:26

    الأحزاب ومن يسمون سياسيون هم الخطر الحقيقي
    اما التكنوقراط فهم الأمل الوحيد المتبقي

  • عبد الغني
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:32

    حسب علمي ومنذ الاستقلال, التقنوقراطيون هم من كانت مساهمتهم في الحكومات السابقة والحالية ناجحة ومعترف بها, وهم من أضاءوا الطريق لحكومات مكونة من سياسين فاشلين تنقصهم الكفاءة لتسيير الشأن العام , سياسين فقدوا مصداقيتهم منذ زمان, سياسون لا يحسنون إلا الكلام ويقولون مالا يفعلون

  • Hicham
    الأحد 18 أبريل 2021 - 09:43

    لو كان لنا احزاب قوية و تحترم اديولو جياتها و اهدافها لم نكن لنرى التكنقراط.كاين احزاب كاياخذو مقاعد بفضل التكنقراط يا للعجب

  • grand pere
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:02

    على عكس ماقاله وهبي الشعب يفضلون التقنوقراط على المتحزبين بدون مسؤولية
    هو يضن انه سوف يفوز بمنصب مسكين هه
    لا يمكن لان الحزب عندو سمعة وشرعية ناقصة

  • azzabi1962
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:09

    بدلا من السجال المفرغ وسفسطة الكلام وخلق الخصم الوهمي ياوهبي، ادعوك لممارسة النقد الذاتي السياسي، أمام النجاح الباهر للكثير من الكفاءات التكنوقراطية التي تخلق الفارق بانجازاتها وتكشف ضحالة وهزالة الكثير من السياسيين… .

  • مغربي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:11

    اكبر واخطر خطر على مستقبل المغرب هم السياسيون الذين حكموا المغرب بدون استثناء. لانهم اكبر مفسدين بل يتنافسون على الفساد .وقد منع كثير منهم من مغادرة المغرب .

  • يوسسسسسف
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:27

    بلا ما تمشي بعيد سي وهبي ، المغرب خاصو يعتامد على راسو ، الحل : حرية التعبير ، الاكتفاء الذاتي الغدائي ، توفير المياه و تخزينها، وقف نزيف جرة الادمغة، ميزانية الصحة مضاعفة، تعليم عمومي للجميع .

  • الحسن
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:46

    لا سياسي ولا تقنوقراطي !!!!!!!!……

  • مغربي،محب لبلده
    الأحد 18 أبريل 2021 - 11:18

    اكبر خطر على مستقبل المغرب والشعب المغربي والنضام في المغرب هم الأحزاب
    – مرتع تغييب الديمقراطية حتى داخل الأحزاب ، هناك مكاتب سياسية في الأحزاب مند الأزل باسم الديمقراطية
    – تستنزف المالية العامة ،بدون أدنى إستحقاق . اكتر من 50 حزب دون فائدة
    – تتكلم على التكنوقراط ، ونسبة كبيرة من ممتلي الشعب جهل . البرلمان والمجلس الدستوري ،خلية لتزوير الشهادات . لا يعرفون مواضيع النقاش ( بارك هنا على قبل جطي )
    – وبقاعدة عامة ودون أدنى شك .في المغرب .كل من يلج العمل النقابي او السياسي او الجمعوي ، هدفه الوحيد التربص للإستغناء ولا علاقة له بالمصلحة العامة ، وقد قالها صاحب الجلالة داخل قبة البرلمان . لكن لا حياة لمن تنادي
    – وأكبر دليل ، لمادا يمنع البرلمان ، الدي يمتل مصلحة الشعب والبلاد .**تجريم الإستغناء الغير الشرعي **
    نطالب بتقلص عدد الأحزاب الى تلاتة او أربعة بدلك يفتح المجال لأغلبية مريحة تمكن الحزب الفائز بتنزيل مشاريعه على الأرض و بهدا يكون مسؤولآ أمام ملك البلاد والشعب ، ودون دلك ستضل الساحة مرتعآ لتبزنيس والمافياة و السماسرة وباك صاحبي .
    و ليعلم كل مسؤول على الشأن العام ، أننا ميتون وسنحاسب

  • اللهم تكنوقراط ولا نتوما مافيكم فايدة .
    الأحد 18 أبريل 2021 - 11:22

    وهل حققت احزابكم السياسية اي تغيير ايجابي في البلاد منذ الاستقلال . كي تلجأ الدولة للتكنوقراط لتصريف الامعمال ؟
    صراعاتكم السياسية التافهة قضت على مصالح المغاربة . واذا تركت لكم الحرية ساتخلقون لنا ازمات سياسية وعدم استقرار سياسي . وهذا هو من العوامل الاساسية التي يبحث عنها المستثمر الاجنبي . انتم تتسببون في ازمات سياسية والدليل على ذلك هو حال لبنان وتونس وليبيا واسبانيا ودول اخرى . كثرة الاحزاب وكثرة الصراعات السياسية تخلق مشاكل للبلاد . ولا زال مطلب العقلاء بتفقليص عدد الاحزاب الى خمسة فقط عوض 39 في الثلاجة .

  • رشيد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 11:40

    السي وهبي عندكم شي شواقر فالحزب والله مايقد عليهم غير نار جهنم خليني ساكت وراه المغرب كلو عارفهم

  • في المخاطر المحدقة بالمغرب 2
    الأحد 18 أبريل 2021 - 12:25

    الخطر الرابع هو القنبلة الاجتماعية واتساع هوة الفوارق الاجتماعية!الثراء الفاحش المستفز المحتكر الناهب والمهرب في مقبل أحزمة الفقر،الفاقة والصفيحيات!دواء ذلك في تضريب وتسقيف الثروات الكبيرة!الخطر الخامس هو فشل وإفلاس المنظومة التعليمية والجامعية!لا نهوض اقتصادي وحركية اجتماعية بدون مدرسة وجامعة بدون صحة جيدة!تركيا فيها200 جامعة ومركز بحثي كلها اختراع وابتكار!الخطر السادس هو عدم حل قضية الصحراء بشكل نهائي!حلها سيخفض التوتر مع الجيران،سيخفض كلفة التسلح مما سيمكن من توفير الموارد للتنمية ومعالجة كوارث المرحلة السابقة!التطبيع ليس حلا!التطبيع في طريقه لإطالة عمر الصراع بدون تحقق الاعتراف الأمريكي الشكلي،لكي لا نقول الوهمي، المعلق في باب وحدائق البيت الأبيض!اعتراف وتطبيع مقابل حق تقرير المصير!اعتراف لا يحل البوليزاريو؛بل سبقه بشكل عبثي، و بسخرية القدر، تأسيس المجلس الانفصالي؛ واعتراف لا يحل القضية بل يتضح أنه يعقدها بتوتير وتسميم الأجواء الإقليمية شرقا،شمالا وجنوبا!لا حل لقضية الصحراء بدون التفاهم مع الجيران وكسب عقول وقلوب المواطنين في الصحراء وتندوف!الخطر السابع هي في التحالفات الظرفية!

  • في المخاطر المحدقة بالمغرب 3
    الأحد 18 أبريل 2021 - 12:26

    الخطر السادس هو عدم حل قضية الصحراء بشكل نهائي!حلها سيخفض التوتر مع الجيران،سيخفض كلفة التسلح مما سيمكن من توفير الموارد للتنمية ومعالجة كوارث المرحلة السابقة!التطبيع ليس حلا!التطبيع في طريقه لإطالة عمر الصراع بدون تحقق الاعتراف الأمريكي الشكلي،لكي لا نقول الوهمي، المعلق في باب وحدائق البيت الأبيض!اعتراف وتطبيع مقابل حق تقرير المصير!اعتراف لا يحل البوليزاريو؛بل سبقه بشكل عبثي، و بسخرية القدر، تأسيس المجلس الانفصالي؛ واعتراف لا يحل القضية بل يتضح أنه يعقدها بتوتير وتسميم الأجواء الإقليمية شرقا،شمالا وجنوبا!لا حل لقضية الصحراء بدون التفاهم مع الجيران وكسب عقول وقلوب المواطنين في الصحراء وتندوف!الخطر السابع هي في التحالفات الظرفية،الهشة المحَفَّزة بالتطبيع والساعية لضرب كل بناء ديموقراطي بإغراءات الأموال والاستثمارات الغير منتجة! !

  • عادل
    الأحد 18 أبريل 2021 - 13:18

    نحن كشعب نؤمن يالتكنوكراط ولا نؤمن بالسياسي لأن كل الأحزاب كذوب فكذوب ولا يعملون إلا لصالح شلتهم فلتحي التقنوقراطية =املنا الوحيد

  • abdo Casa
    الأحد 18 أبريل 2021 - 14:13

    على الأقل التكنوقراطي لايطمع في الأموال والثروة واستغلال المال العام يشتغل بجد مثل الدبلوماسي ناصر بوريطة أما المتحزب السياسي عندما يصل إلى المنصب فهدفه الثروة والسلطة واكل مال البلاد والعباد يجمع الخضر واليابس

  • متابع
    الأحد 18 أبريل 2021 - 14:56

    سي وهبي،الديماغوجية اخطر من التكنوكراطية.البارحة لدغدغة مشاعر المتعاقدين واستمالة اصواتهم واصوات عاءلاتهم،اقترحت مؤازرتهم.اليوم المغاربة خدلوا مت طرف امينكم العام السابق لسوء تدبير مازن اين هو موقفك من هذا؟باراكا من استحمار الشعب.

  • abdou
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:29

    أثبت يا سيدي الأمين العام في الحكومة التي أصابها الكوفيد السياسي. لكن قل لنا جزاك الله ماذا أنتم فاعلون في محاصرة التكنوقراط ألا يتحكم في القرار السياسي ؟

  • نموذج اسفي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:43

    اكبر خطر يهدد المغرب ، هو اختيار ” ناس السياسة”، من العناصر
    البشرية التي لا تحترم القانون، بل بمجرد توليها المناصب ، حتى ترى نفسها فوق الناس و القانون.
    ناس السياسة الذين تولوا المناصب، باسم حزب الاصالة، في اقليم اسفي نموذج صارخ لذلك.احدهم رئيس جماعة استغل نفوذه هو عائلته للاستيلاء عل العقارات الفلاحية و غيرها، و قام بتحويلها الى ضيعات، بطريقة تتعارض مع قانون الاستثمار الفلاحي، فشيد المباني في مناطق الري، مع العلم ان ذلك ممنوع قانونيا.
    ان كان هذا هو نموذج السياسي الذي تبشر به يا سي وهبي ، فانا افضل التكنوقراط الف مرة.

  • محمد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:57

    بقيتي غي كتدور فدوك العينين… هما بعدا خدامين و عندهم اجندات مشي برامج وهمية وهد الاجندات كيتابعها الملك شخصيا..
    انتوما بقيتو علينا بالرامج شي حاجة مشفناها…

  • عبد السلام بوطيب
    الأحد 18 أبريل 2021 - 18:11

    عندما يتحدث أميننا العام عن علاقة الحزب بالاخوان المسلمين المغاربة أتذكر دائما قصيدة جميلة للشاعر الانجليزي شارلز ماكاي و هو يقول :

    ليس لديك أعداء، تقول؟
    للأسف يا صديقي،
    التفاخر ضعيف،
    من اختلط في معركة الواجب التي يتحملها الشجعان، لا بد أنه خلق أعداء،
    إذا لم يكن لديك أي عدو، فما أضعف العمل الذي قمت به،
    لم تضرب أي خائن في وركه.
    لم تحطم كوبًا في الشفاه المجروحة.
    أنت لم تكتب أفكارك،
    ولم تحملها في قلبك،
    أنت لم تحول الخطأ إلى الصواب أبدًا.
    لقد كنت جبانًا في القول و الكتابة.
    في القتال و الحب !
    (بتصرف)
    و عندما يتحدث عن ما يسميه الانزلاقات الحقوقية دون الاشارة الى أن كل الشرور جاءتنا من مرحلة ما بعد الربيع العربي السئ الذكر عندما زاغت البلد عن روح “الانصاف و المصالحة” -و هي نفس روح الحزب- أردد معي نفسي مخاطبا أميني العام:
    لقد كنت جبانًا في القول و الكتابة.
    في القتال و الحب.

  • مشارك
    الأحد 18 أبريل 2021 - 21:46

    عجز الاحزاب السياسية عن القيام بدورها هو ما يدفع الطقنوقرات للتنبه ثم التدخل لانقاذ مايمكن انقاذه وابرز مثال عن عجز الحكومة الطفولي الصارخ والغير المسؤول هو عدم قدرتها (رغم توفر الامكانات) تنفيذ مشروع غابات المغرب لتشجير 50 الف هكتار سنويا في افق سنة 2030 عوض العمل والاجتهاد ركنت الحكومة برئاسة حزب العدالة والتنمية الى التوقف عن الحركة والسباحة في متاهات التمني والاوهام والاحلام .

  • الصحراوي المغربي
    الأحد 18 أبريل 2021 - 23:01

    دفع التكنوقراط إلى التحكم في القرار السياسي هدا هو الحل لان المتحزبين لا يهمهم الا مصالحهم وحساباتهم البنكية هل رايت وزيرا او برلمانيا دافع على ملحة الشعب الشرارات كتيرة اولها النتعاقدين ووو

  • امازيغي باعمراني
    الإثنين 19 أبريل 2021 - 21:26

    ليس في القنافد املس اسي وهبي سير ضحك على راسك .كاليك الاوليغارشية المالية.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج