ياسين جرام .. كوميدي مغربي يرسم البسمة على اليوتوب

ياسين جرام .. كوميدي مغربي يرسم البسمة على اليوتوب
السبت 1 يونيو 2013 - 20:10

هو واحد من مغاربة اليوتوب المتألقين، استطاعت قناته بهذا الموقع أن تصل لأزيد من 17 ألف مشترك، وهو رقم لم تصل إليه حتى بعض المواقع الذي يزيد عدد طاقمها عن العشرين، فمنذ سنتين والكثير من المغاربة يتابعونه بشغف، الكوميديا هي عنوان جميع مقاطعه، والسخرية هي غلاف جميع أعماله، رغم أنه لم يدرس المسرح ولم يفتح كتابا حول السخرية، بقدر ما يفتح دفات أفكاره وخواطره، لكي يتحدث للمغاربة عن العديد من التناقضات التي تعتري معيشهم.

ياسين جرام، من مواليد 1987 بالدار البيضاء، وُلد في حي شعبي، وسيبقى شعبيا طول حياته كما يؤكد، درس الابتدائي والإعدادي والثانوي في مؤسسات عمومية بالدار البيضاء، قبل أن ينتقل بعد حصوله على البكالوريا إلى مؤسسة للتكوين المهني الخاص حيث درس فن التصوير الصحفي والتصميم الفني، وهو ما أهله للاشتغال في هيت راديو.

في البداية، لم يتخيل جرام نفسه نجما كوميديا على اليوتوب، فنشأته داخل عائلة موسيقية، حيث كان والده وأعمامه موسيقيين محترفين يتقنون العزف على مجموعة من الآلات، جعلته يهتم بداية بالموسيقى، إلا أنه بدأ تدريجيا ينتقل إلى عوالم إبداعية أخرى، بداية بالتصوير الفوتوغرافي ومرورا بالتمثيل مع الأصدقاء، وانتهاء بطرق أبواب اليوتوب، وهو التحول الذي يتذكر أنه حدث بفضل هوسه بكاميرات تسجيل الفيديو.

“عندما تم إدخال تقنية تصوير الفيديو إلى الهواتف النقالة، اشترى صديقي هاتفا بهذه الخاصية، لتكون تلك هي بوابة نشر مقاطعنا الكوميدية بين الأصدقاء” يحكي ياسين مبتسما عن أن والد صديقه اشترى بعد ذلك كاميرا فيديو من أجل تصوير مناسبة ازدياد مولود بالعائلة، فلم يفوتا الفرصة، وصارا يأخذان الكاميرا خلسة من أجل صقل مواهبهما، إلى أن اشترت عائلة ياسين كذلك كاميرا خاصة بها، فتحول منزلهم إلى ما يشبه شركة إنتاج صغيرة، بعد أن تفنن ياسين في تصوير العشرات من الفيديوهات وتنزيلها على اليوتوب.

الفيديو الذي عرّف المغاربة بياسين، كان ذلك المسمى “علاش المغاربة كيهضرو بالفرونسي”، يتذكر ياسين أنه لم ينوِ أبدا أن يصل هذا الفيديو إلى كل هذه الشهرة:” وضعت الفيديو ليلا على حسابي بالفيسبوك من أجل مشاركته مع أصدقائي، وفي الصباح، بعد ذهابي إلى العمل، وجدته على مجموعة من المواقع الإلكترونية”، هكذا فجأة وجد ياسين نفسه مشهورا بين الكثيرين، “وليت فاش كنخرج كيجيو عندي الناس كيسلمو عليا، كاين لي كيبغي يتناقش معايا فالموضوع حيت عندو رأي آخر، و كاين لي كيشجعني و كيقول ليا إمتا الجديد و زيد و زيد”، هذه الشهرة الغير المنتظرة، هي التي حثت جرام على الاشتغال أكثر، لكي تصل قناته على اليوتوب حاليا لكل هذا النجاح.

الكثير من المتفاعلين مع قناة جرام، يؤكدون عبر تعليقاتهم، أن الشاب البيضاوي يتوفر على موهبة في المجال الكوميدي، بل أن هناك منهم من يقول إنه تمرس بشكل كبير داخل التمثيل، وإن كان جرام ينفي اشتغاله سابقا داخل أي فرقة مسرحية، فإنه يعترف أنه كان ممثلا بارعا في صغره:” كنت كندير راسي مريض باش منمشيش المدرسة، وكان خاصني نتقن الدور باش الواليدين ديالي يحبسوني نمشي نقرى”.

تلقائية ياسين لم تمنع عنه بعض الانتقادات المتناثرة هنا وهناك، فآخر فيديوهاته المعنون بـ”الزواج”، وإن نال إعجاب العديد من المشاهدين، فإنه كذلك أثار حفيظة البعض، تقول لنا متابعة لياسين منذ بداياته إن واحدا من آخر مقاطعه خيب أملها لأنه جعل من المرأة مجرد خادمة دورها هو أن تقوم بترتيب ملابس الرجل، يرد ياسين على هذه الانتقادات بأنه لم ينوِ أبدا الحط من قدر المرأة، وما قاله لا يعدو وأن يكون هزلا.

من المشاريع المستقبلية لجرام، القيام بجولة عبر كل أنحاء المغرب، لا يحمل فيها سوى كاميرته وبعض احتياجاته الضرورية، وذلك قصد إظهار الصورة الحقيقية للمشاكل التي يعاني منها المغربي المنعزل في القرى والجبال بعيدا عن المغرب الرسمي الذي يقدم يوميا عبر عدسات وسائل الإعلام، سلاحه في ذلك حب الناس وتشجيعهم، ورغبتهم في أن يتطور مستواه وأن يتحول إلى أيقونة من أيقونات الكوميديا المغربية.

‫تعليقات الزوار

26
  • غير دايز
    السبت 1 يونيو 2013 - 20:24

    أنا بعد بكل صراحة كايجيني حامض بزااف وحسن منو الأخرون بحال خالد الشريف

    أنا مافياش النفاق واللي كاين كنقولوا

  • nabil
    السبت 1 يونيو 2013 - 20:25

    ca ne me fais pas rigoler surtou quand il parle avec un certain dialect de casablanca et des nouveau mots quand ne sais pas d ou ca viennent .

  • fan
    السبت 1 يونيو 2013 - 20:42

    bravo yassine jaime bien tes vidéos
    t'es cool (y) chapeau bass

  • amine
    السبت 1 يونيو 2013 - 20:43

    انا يعجبني هدا الفنان وله افكار رائعة وله بعض الفيديوهات ممتازة , وبصراحة هو و خالد شريف الافضل

  • aldama
    السبت 1 يونيو 2013 - 21:07

    mon jerram dsl d'avoir exprimer en français parce que j'ai la flemme d'ecrire arabe lol wlah bravo un gar a l'air sympa bogoss et en plus naturel tbarkalah alik et on est fiere d'avoir des marocain comme toi connue et reste comme tu es et garde ton style merci yassin badr de geneve

  • Amie 1
    السبت 1 يونيو 2013 - 21:27

    Moi je le trouve excellent , il aborde des sujets de nôtre société avec sa manière , que je la trouve spéciale .

  • متابع
    السبت 1 يونيو 2013 - 21:42

    ياسين و خالد شريف و محمد نصيب صنعوا النجومية عن طريق يوتوب و قنواتهم تجاوزت عشرات الالاف بل مئات الالاف من المتابعين و ملايين المشاهدات و بذلك كانوا السباقين لنحت افكارهم على شكل اعمال ابداعية و منهم اخرون يسيرون على دربهم اتمنى لهم التوفيق و لكل الشباب المبدع الحر

  • aziz
    السبت 1 يونيو 2013 - 22:12

    Numero 2 Nabbil. Tu ne comprends pas le dialect de Casablanca? et qu est ce que tu comprends? le Francais? Tu sais que surtou s ecrit surtout et quand ne sais pas s 'ecrit qu' on ne sait pas….

  • bram
    السبت 1 يونيو 2013 - 22:16

    il est très drôle, c'est très sympa et il ne dis pas n'importe quoi,

    c'est vrai que "l3arss" chez nous c'est toute une histoire..

    il sait le dire avec humour, bravo

  • انس
    السبت 1 يونيو 2013 - 22:22

    لاتحاول ارضاء احدا على طريق النجاح,المهم ان تسعى بخطوات ثابتة نحو
    النجاح فواتق الخطو يمشي ملكا.
    واستدل بهذه المقولة لاسطورة الكراتيه الراحل بروس لي حيث يقول:
    (لا تدعو الله ان يهبك حياة سهلة,ولكن ادعوه ان يهبك القوة لمواجهة التحديات )

  • maha
    السبت 1 يونيو 2013 - 23:25

    شاب ذكي و يحسن استعمال وقت فراغه في اشياء تدخل لسعادة على قلوبنا. الله يعاونك يا اخي و الى الامام. تحية من بلاد المهجر.

  • Nabil
    السبت 1 يونيو 2013 - 23:28

    tu es un vrais talent bon courage YAssine

  • bravo yasine
    الأحد 2 يونيو 2013 - 00:22

    جميل فيديو عن المدن المغربية الصحراوية الشواطئ و الرمال الدنيا زينة نتمنى الإهتمام أكثر بهذه المدن ونستقربها للمقاولين الصغار والتجار وإقامة مشاريع سياحية كثيرون تستهويهم الصحراء فشكرا على هذه الجولة

  • arrif
    الأحد 2 يونيو 2013 - 00:32

    franchement je prefere yassin à khaled cheriff. yassin possede vraiment un talent d'humouriste contrairement à khaled. en plus khaled qui ( je le souligne) habite à l'etranger (au canada) ne fait que critiquer la societé sans rien apporter de nouveau. sans oublier que dans certaines de ces videos ils comparent les marocains au khalijis et aux arabes du moyen orient ce qui est completement illogique (il nie aussi le fait que les marocains-dont lui meme- sont des berberes )

  • nabil
    الأحد 2 يونيو 2013 - 01:44

    j habit en holland et le francais c une langue que j ai apris avec des livre et sur internet pas a l ecole desolé mais si j ecris en nederlands tu vas pas me comprendre je suppose .et j ai dis mon point de vu sur l articl je pense c logique comeme ???

  • amazigh-germany
    الأحد 2 يونيو 2013 - 02:20

    tres bien, ton style est profi. je crois que ce mec sera un futur star mais pas au maroc et surtout pas avec 2m et rtm.
    ALLAH i3wnek

  • زواج مرن
    الأحد 2 يونيو 2013 - 03:09

    نعم التقاليد و العادات منها المحرمة و المبتدعة… يعني بعيدا عن الشريعة السلامية، ألقت بفكرة الزواج بعيدا عند البعض… تحت عنوان : المصاريف… و هذا صحيح… فكيف يمكن لزواج افتتح بالديون و المحرمات أن يكون زواجا ناجحا…
    حقا الزواج في الشريعة الاسلامية الصحيحة زواج مرن و هو محطة تشجيع قوية للشباب…

  • مجهول
    الأحد 2 يونيو 2013 - 04:06

    ياسين تبارك الله عليك راك طوب عاد عرفتك غي هاد الشهر شفت الفيديوهات ديالك ما عندي ما نقول نتا هو الطوب فكاع هادو لي كاينين فالساحة…و لي غادي نقولك راك باين و معروف و الناس كتعجبهم…ما تحتاجش تمشي لشي ميديا لا علاقة باش تشهر

  • maghribi
    الأحد 2 يونيو 2013 - 05:10

    moi vraiment je comprend rien.
    maintenant cest trop facile d'etre un star ?
    un camera et aller sur Youtube et tu es star Bravo.
    cest comme notre Artriste hier a rabart il sait meme pas barler arabe et il dit nous des frofs.
    profs de quoi volé de volé l'argents des pauvre .
    moi aussi je vais devenir star!!!!!:::

  • Réda elyazid
    الأحد 2 يونيو 2013 - 08:07

    سلام، تبارك الله على خويا ياسين،هاد شي كي فرح لما تشوف خوك وصل لهاد الشهرة، أنا باغي نقول الناس اللي كينتاقدوه بللي هاد شي خدم عليه ياسين بزاف باش يوصل ليه لأنه صديقي منذ الطفولة ليومنا هذا، و عارف بللي خدم أو دار مجهود كبير باش يوصل و سلام،………..مسيرة موفقة…………….. خوك رضى

  • 1casa
    الأحد 2 يونيو 2013 - 12:27

    tu es un peu archaique et pas regulier dans tes podcast a Yassine comme mohamed nassib, moi perso j'apprecie beaucoup khalid yassine car il est plus professionnel mets davantage de video, cree d'avantage et la structure de ses podcasts est moins brouillante. Yassine si tu lis mon commentaire essaye de mettre des podcasts regulierement pour habituer l'internaute, essaye de structurer davantage le contenu. si cyprien et normane ont des millions de vue sur youtube c'est par le cote professionel de leur podcast. continue a faire ce que tu aime avec plus de professionalisme,

  • محمد زيداني
    الأحد 2 يونيو 2013 - 12:34

    الحمد لله أنه عندنا أشخاص بحال ياسين جرام وخالد شريف إلي كايستحقوا الظهور في القنوات التلفزية العمومية.

  • jawad samir
    الأحد 2 يونيو 2013 - 15:13

    ياسين اسم نال الاعجاب والترحاب عند كل العائلات المغربية وكل شرائح الشباب والاطفال .نشجعك من القلب عجيب انت تفتخر بانك لقيت الاهتمام من طرف الصحافة الالكترونية خاصة هسبريس ،حقيقة هسبريس صحافة حضارية وتشجع الطاقات و توصل الخبر بامانة لان كل طاقمها مثقفون وواعون تهانينا لك على هذا التتويج وحب الجمهور الواعي لك ، استمر اذن ، وامتعنا بالجديد في هذا رمضان المقبل والصيف والعطلة ( فكاهة وتربية وتوعية للشباب وتذكيرا للكهول وانتقادا لدعاة التمييع او التشدد ولا ننسى ترفيه الاطفال وتوعية النساء).ارجو ان تصلك تشجيعاتي بامانة وفي الوقت المناسب لانني ارسلت تعليقا البارحة ولم اره بعد ، مع انني من مستهلكي هسبريس لا التدخين ربما انني قلت في التعليق السابق ياسين لا يدخن ولايشرب او قلت هو من الاحرار …لكن لماذا تم نشر فيديو زواج المثليين بفرنسا المقزز ،حيث قد يشاهده المراهقون والمراهقات .هسبريس محترمة ، واصبحت ملك المغاربة
    فلتبق الامانة شعارها لاننا اول من نبحث عنه في كوكل( google) هو هسبريس ، ومن يشجعنا ويخفف عن همومنا ويفيدنا ويواصل بين المغاربة :انها هسبريس-هسبريس-هسبريس .

  • loubna
    الأحد 2 يونيو 2013 - 16:37

    مزيان
    اتحفنا بالمزيد اخي جرام
    هاك شي افكار
    هضر على الموظفين و القهرة…
    هضر على الفوارق الاجتماعية و المستويات بين الناس…
    هضر على الرجال المتسلطين و العنف و الحكام الزايد…
    هضر على بعض اجتماعات النساء في الاحياء الشعبية…

  • Hasnae
    الأحد 2 يونيو 2013 - 18:40

    tu es et tu restera le meilleur tu aborde tout les sujets de la société marocaine sans rien oublié avec Logique , humour Bon Courage ! et tu es très mieux que khalid sherrif ou d'autres 😀 Je te souhaite Un bon avenir Yassine 😀

  • Soukaiina Byb
    الأحد 2 يونيو 2013 - 22:13

    Yassine tu es le meilleur, j’adore ce que tu fais, tu es drôle, doué, je te souhaite tout ce qu’il y a de meilleur (y) ! J’ai trop adorée l’article !

    Et pour ceux (li makifhmouch tes vidéos ou ki goulou 3lihoum 7amdine, dommage pour eux, ils ne savent pas se qu’ils ratent)

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات