‪دبلوماسي مغربي سابق يُعدد "مغالطات" وأخطاء تقرير البرلمان الأوروبي‬

‪دبلوماسي مغربي سابق يُعدد "مغالطات" وأخطاء تقرير البرلمان الأوروبي‬
صورة: أ.ف.ب
الأربعاء 25 يناير 2023 - 04:00

صادق البرلمان الأوروبي، الخميس الماضي، على قرار يتهم المغرب بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان، ويشكك في استقلال ونزاهة القضاء المغربي، ويلقي باللائمة على غياب احترام البلاد لحرية الرأي والصحافة.

وفور صدور القرار استنفرت الخارجية المغربية مصالحها الحيوية داخل الاتحاد الأوروبي من أجل تجاوز تبعاته، واحتواء كرة الثلج التي باتت تتدحرج أكثر لتمس جوانب الشراكة الإستراتيجية بين الرباط وبروكسيل.

ويشير السّفير المغربي السّابق محمد الأخصاصي إلى أن ”حيثيات هذا القرار، وتوقيته، وملابسات صدوره، تندرج في صُلب أجندة جيو-سياسية تروم التشكيك في إدارة ومسيرة نهوض المملكة المغربية المتصاعد، داخلياً وخارجياً؛ وهو تشكيك تقبع خلفه جهات معروفة بعدائها للمغرب، ولوبيات مسخرة لخدمة هذا العداء”.

ووصف السّفير المغربي السابق، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، قرار البرلمان الأوروبي بـ”الغريب العجيب”، وبأنه “مفاجأة غير متوقعة للأوساط الغربية المهتمة بشأن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالشمال الإفريقي”؛ وذلك “قبل أن يُحدث مفاجأة صادمة للمغرب حكومة وشعباً”.

وأبرز الدبلوماسي السابق أن المغرب بات يمثل، منذ عقدين من الزمن، بصفة خاصة، نموذجاً فريداً، ومثالاً حياً للنهوض المطرد بحقوق الإنسان، فضلاً عن الإنجاز الديمقراطي، والتطور الاجتماعي، وكذا الانخراط المستدام في ركب الحرية والتنمية والنهضة والتقدم”.

كما وصف الأخصاصي قرار البرلمان الأوروبي بـ”الارتجالي، والتعسفي في حق الواقع الحقوقي بالمغرب”، والذي “يجافي الحقيقة، ويفتقد إلى الموضوعية، بل ينال من جدية ومعقولية مؤسسة هامة في المنظومة المؤسساتية للاتحاد الأوروبي”.

“هو قرار يجافي الحقيقة الساطعة لما عرفته وتعرفه المملكة المغربية من تحولات سياسية، بنيوية، متسارعة في مجال النهوض بحقوق الإنسان السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ليس فقط على صعيد المقتضيات الدستورية، بل كذلك على مستوى الممارسة الفعلية اليومية”، يضيف السّفير المغربي السابق.

وعلى صعيد آخر، يضيف المتحدث، فإنّ “قرار البرلمان الأوروبي يفتقد إلى الموضوعية السياسية والمعرفية، لأن مجموعاته السياسية، اليسارية، والليبرالية، واليمينية، لا تجهل تفرد المملكة المغربية، على صعيد الشمال الإفريقي، في مجال الالتزام والسهر على احترام حقوق الإنسان بمختلف أركانها وفروعها، ابتداء من حرية الرأي والتعبير عنه إلى حرية الصحافة الورقية، والرقمية، إلى حرية التجمع والاعتصام والتظاهر، وفق ما ينص عليه القانون”.

وتابع الدبلوماسي ذاته: “تجاهل البرلمان الأوروبي، لدى مصادقة أقل من نصف أعضائه على قراره المجافي لحقائق الواقع المغربي، يرمي في الحقيقة إلى التغطية على خلفيته السياسوية التي تنطوي على معاداة النموذج المغربي في بعده الجيوسياسي. ذلك أن تحول المملكة المغربية إلى قطب جيو-سياسي وازن يأتي بفضل خياراتها الوطنية، الحقوقية والديمقراطية والتنموية المتجذرة، دستورياً وتفعيلياً، في جنوب الحوض الغربي للمتوسط من جهة، وبفضل انفتاحها الرصين، المتسارع على محيطها الإفريقي، وتنوع شراكاتها الدولية، الأمريكية والأوروبية والآسيوية من جهة أخرى”.

ويوضح المتحدث أن “قرار البرلمان الأوروبي الذي أعوزته الحجة الكفيلة بتبرير تطاوله على الوضع الحقوقي بالمغرب قد لجأ إلى المغالطات الفاضحة التي ترمي إلى النيل من استقلال السلطة القضائية، وإلى المساس بمقومات البنيان الدستوري الوطني، الديمقراطي والحقوقي، بالمملكة المغربية”، واعتبر أن “عبثية قرار البرلمان الأوروبي من شأنها إحداث ضرر بالغ بالمصالح الحيوية المشتركة، الأوروبية-المغربية؛ ذلك أن آثاره السياسية تشوش على دينامية العلاقات الاقتصادية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وهي علاقات متناميــة، مــزدهرة، لطالما اعتـــبر الأخير – في ظل تناميها – المملكة المغربية، شريكاً حيوياً، إستراتيجياً لأوروبا”.

وأقر الأخصاصي بأن “الدور الريادي للمغرب في مجالات احتواء الهجرة غير النظامية، ومحاربة الإرهاب، ومطاردة الجريمة العابرة للقارات والحدود – إنما يُخضع قضية الأمن الأوروبي لحسن العلاقات المغربية-الأوروبية، والتقيد بمبادئ الاحترام، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للمملكة”.

ويختم المتحدث تصريحه قائلا: “قرار البرلمان الأوروبي، سيئ الذكر، لا يتردد في المساس باستقلالية ونزاهة القضاء المغربي، فضلاً عن استخفافه بما حققته المملكة المغربية من إنجازات حقوقية وديمقراطية، وتنموية تحت قيادة ملك البلاد، محمد السادس، في ظرف وجيز”.

‫تعليقات الزوار

22
  • قطار التنمية
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 04:36

    اذا كان بيتك من زجاج فلا تلومن من تطلع يوما ما على عورتك….نعم نمتلك شفافية لكن للأسف ليست في الاتجاه المطلوب…

  • الله يا ربي الله
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 04:38

    ** الله يا ربي الله ، متى نخرج من هذه الدوامة ؟ و متى تنتهي هذه الملامة ؟

    * الغرب غارق في مشاكله أكثر منا ، و ليظهر للرأي العام أنه يفعل شيئاً ، فإنه يقفز على

    الدول و يحشر أنفه فيها ، و يفعلون ذلك مع دول أخرى ، و ليس المغرب وحده إستثناءً .

    * لقد سئمنا الملامة ، و الحل هو المعاملة بالمثل ، هل ليس لديهم مشاكل ؟

  • مغربي وأفتخر
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 06:16

    حان الوقت للتعامل بالمثل وتحية عالية للبرلمان المغربي بغرفتيه. البرلمان الأوربي الذي لا تتجاوز أهميته الجانب الدبلوماسي لم يتخذ هذا القرار دفاعا عن حقوق الإنسان كما يدعي بل ضمانا للتزود بالغاز الجزائري بأثمنة تفضيلية. ومن جهة أخرى هذا القرار الطائش يهدف إلى التأثير على التطور الذي يعرفه المغرب. الاتحاد الأوربي يبحث عن مصالحه والدفاع عن حقوق الإنسان كلام فارغ وليس له الحق حتى في اتخاذ هذا القرار لأن المغرب ليس بلدا أوروبيا ويمكن للبرلمان المغربي أن يتابع قضائيا هذا البرلمان المشبوه بتهمة التدخل فى شؤون بلد دي سيادة.

  • كوديم مكناسي
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 06:46

    اعتقد ان الوزراء والنواب والمسؤولين في دواليب الحكم ببلدنا العزيز مطالبين اكثر من مرة بالتخلي عن الجنسية الاوروبية والغربية و استرجاع الاموال المهربة هناك و تحويل عقاراتهم واعادة استثمارها في وطنهم الام ، هدا ليثبتوا للمواطن عن تمغربيت الحقيقية …

  • مصطفى
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 06:50

    الإتحاد الأوروبي يتهم المغرب بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان، ويشكك في استقلال ونزاهة القضاء المغربي، ويلقي باللائمة على غياب احترام البلاد لحرية الرأي والصحافة. بطبيعة الحال نستنكر التدخل
    في الشأن المغربي. والحقيقة التي لا تخفى على أحد كما لا يخفى القمر أن حرية الصحافة و حياد القضاء فيه خلل في المغرب….

  • للاسف
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 08:18

    للاسف ماقيل صحيح بالطبع نتمنى لو كان خطءا ولكنه للاسف صحيح نعم لايحق لهم التدخل في شؤوننا ولكن يجب ان يؤخذ هذا التقرير كانطلاقة لاصلاح الاخطاء وتصحيح مسار المغرب الديمقراطي فشءنا ام ابينا لايمكن للمغرب القطع مع الاتحاد الأوروبي حتى لو اراد المسؤولون ذلك وهم يعلمون هذا جيدا

  • حميد
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 09:05

    صحيح ان مقارنة حقوق الانسان بين المغرب و الجزائر تجعل الانسان يندهش كيف يتكلم البرلمان الاوروبب عن حقوق الانسان غي المغرب و يتغاضى عنها في الجارة التي تحكم بالمؤبد عن صحافيين و تخنق الاقلام المعارضة….. كل ذلك صحيح لكن علينا ان نقوى هذا الجانب و نحمي الحريات داخل الوطن بشكل اكبر و ذلك يصب في اتجاه تقويتنا و مناعتنا و بناء مجتمع اسلم.
    لكن من جهة اخرى هذا الموضوع يشكل ضعفا كبيرا عند اعداء المملكة لذلك نتسائل لماذا لا يتم فصح تلك الانتهاكات الحقوقية في المحافل الدولية خصوصا ان تمة اعمال ترقى لجرائم حرب و ليس فقط في العشرية السوداء انما كذلك في عهد تبون بشكل صارخ و ان كانت اوروبا في حاجة للغاز فهناك على صعيد الامم المتحدة و امربكا وجب على المغرب تكوبن خلية في الخارجية تهتم بفضح و المطالبة بمحاكمة مجرمي الحرب في الجزائر و كذا دعم من صدرت في حقهم احكام جائرة من قبايليين و معارضين و مساندة ضحايا انيطا و DRS و معاملة نكاز و محمد عبد الله و شباب الحراك و المعتقلين في الدهيبية و المحاكمات التي تجري عند البوليزاريو فوق الاراضي الجزايرية هناك فعلا تقصير كبير ندفع ثمنه ضلما…….

  • مصطفى ميكو
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 09:09

    هل كلمات وزير العدل وغطرسته زيادة كيف يتعامل أصحاب الحل والعقود من الشعب الضعيف لا يدل أن بلادنا لا يوجد فيها مؤسسات تحترم المواطن ولا ديمقراطية ولا حقوق الإنسان . باختصار كبار القوم يقدسون الأجنبي وما يجمعونه من المال يدخرونه عند أبناك الخارج ويدضغدون عواطف المسكين بالوطنية والخيانة أثناء فضح شطط ممارستهم والفساد والإفساد .

  • Melan
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 09:25

    كان على المغرب مثل روسيا،الصين،تركيا… ان يتجاهل هذا القرار كان شيئا لم يحدث لان أوروبا تتعاما بعقلية استعمارية،انتهازية، استغلالية و عنصرية…واتمنى من المسؤولين وقف اتفاقيات الفلاحية و الصيد البحري و عدم تجديدها

  • عابر السبيل
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 09:32

    زعما هدشي لي قال البرلمان الأوربي كذوب؟؟
    هههه

  • Karimov
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 09:39

    اولا البرلمان الأوروبي يمتل اوروبا وليس المغرب والشعب المغربي،تانيا المغرب ليس مقاطعة تابعة للاتحاد الأوروبي ولا يحق لهم حشر انوفهم في شؤوننا الداخلية ويجب وقف التعامل معهم منعهم من دخول بلادنا وأرض الله واسعة والمغرب ليس للبيع او للابتزاز

  • sogian
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 09:50

    راكم عارفين فرنسا مولات الفعلة. اكبر المنافقين. هناك في الشرق الوسط اصدقاء المغرب و في الولايات المتحدة. انتهى المغرب مع فرنسا.

  • حر
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 10:02

    البرلمان الأوروبي ذكر القليل فقط ، والنظام الذي يسير المغرب ساعته اقتربت ،العد التنازلي بدأ
    ولا أظن أن 2023 ستمر على خير

  • محمد طه ١٠٧
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 10:03

    السياسات المخزنية الحالية لم تجلب للمغاربة سوى الويل .. كما كنت اتناوله دائما في تعليقاتي فان ما يقوم به بوريطة من انشاء قنصليات بالصحراء لفائدة دول صغيرة لا ينفع في ملف الصحراء بل يجب اجبار دول اروبا الغربية على الاعتراف بالصحراء المغربية او تجميد العلاقات معها

  • الغيور على وطنه .
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 10:50

    صادق البرلمان الأوروبي، الخميس الماضي، على قرار يتهم المغرب بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان، ويشكك في استقلال ونزاهة القضاء المغربي، ويلقي باللائمة على غياب احترام البلاد لحرية الرأي والصحافة.
    لمذا لا نعترف بأخطائنا و نصحح مسارنا خصوصا ليست المرة الأولى التي نتعرض فيها لاتهامات . ونترك الفرصة للأعدء لينعتون بلادنا بما يشاؤون
    لا نقبل هذه الوصايا و هذه الدروس، لكن يجب أن نوبخ نفوسنا لأننا فعلا ننتهك حقوق اإنسان و لا نحترم حقوق الصحافة ،هذا أمر واقع مر لا يجب أن ننكره .
    فكونوا في مستوى التحدي و اصلحوا شؤونكم إن كنتم فعلا وطنيين .
    ما يقع ببلادنا أمر محزن لقد رأينا بالأمس القريب كيف تصرف وزير العدل مع طلبة المحاماة و كان واجب فتح تحقيق مستقل في النازلة ولحد الساعة لم يحرك أحدا ساكنا بينما الوزير زاد من تعنته واستهزاؤه بالمواطنين في تحد سافر للشعب .
    اتقوا الله في هذا الوطن الطريق الذي تسلكونه حاليا مسدود .
    اعترفوا بالواقع راه قلبنا يحترق اعل هذا الوطن .

  • Youssef
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 10:56

    التبعية الاقتصادية والثقافية وخاصة سوء استعمال السلطة والشطط احيانا والمديونية اسباب رهنت بلادنا دبلوماسيا. ما شجع اعداء المغرب في مهاجمته وما وقع بافتتاح الشان ببعيد. كما قرأت في احد التعاليق فليكن ردالفعل بالفعل وليس بالقول. فليتخلى مسؤولينا ونوابنا عن جنسياتهم فل نعطي الادمغة قيمة يستحقونها ونمنع هجرتها فل نعيد الاموال المهربة ونستثمرها فل نتوقف علة الاقتاد بهم في التعليم واللباس ووواو فل يتم توزيع الثروة بعدل فليكف المسؤولون الكبار على تلفيق التهم لكل من طالب بحقوقه واللائحة طويلة طبعا. اما التنديد فلن يجدي نفعا

  • .عبد الخالق العراءش
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 11:00

    وجها لوجه
    كلما ادان الاتحاد الاروبي. عن حقوق الانسان في المغرب الاوواجهه المغرب بجحافيل من الافارقة وجها لوجه
    لقد اصبجت مدينة العراءش تعج بالسود لم يشهد لها مثيل من قبل
    السؤال المطروح لماذا هذه الجحافيل ومن اين اتت وما هو سبب وجودها هل يوجد عمل في المغرب يكفي لابناءه الجواب

  • بائع القصص
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 11:34

    يجب على النيابة العامة فتح تحقيق فوري في قضية توزيع الرشاوي على برلمانيين اوروبيين وتقديم المسؤولين والدبلوماسيين الى العدالة كيفما على شانهم ومتابعتهم في حالة اعتقال.

    السيد انتونيو ب. قرر الاعتراف وإعطاء كل المعلومات حسب محامه للاستفادة من حكم مخفف في حقه، وذاك يتضمن اسماء وجهات وارقام وتواريخ، ستكون شهادات صادمة بلا شك!

    يجب على الدولة ان تظهر نيتها في محاربة الفساد عوض حماية الفاسدين.

    اقتصاد المغرب مرتبط ب 2/3 بالاقتصاد الاوروبي
    اذا ما قام البرلمان الاوروبي بمنع التنقل وتحويل الأموال على الجالية المغربية في اوروبا على الوزارة الخارجية ان تتحمل المسؤولية الى ما تؤول اليه الامور
    الوزراء ادوا القسم في خدمة الوطن وجبر الضرر عن المواطنين…

  • متتبعة
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 12:45

    البرلمان الأروبي مهتم بحرية المغاربة وصحافييهم أكثر من اهتمامه بالحرب الطاحنة التي تدور في اوروبا والحالة الاجتماعية التي اصبحت متدهورة لاغلبية الاروبيين يوما بعد يوم . هذا يوضح انهم خاويي الوفاض وأنهم سياسيين مأجورين ووبرلمانيين مرتزقة…على هذا الحساب البرلمانيين في العالم مسقيين من مغرفة وحدة وشعارهم “يعمرو جيوبهم والرحيم الله”.

  • محترم
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 13:34

    المرجو من البرلمان الاربي ان يوضح كم حصل بالمقابل من ثروات المغرب العربي دون المغرب لان المغرب معادلة صعبة عليهم

  • مواطن 1234
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 13:52

    ابراكا من الشفوي وحسنوا الجبهة الداخلية ودلك عن طريق حقوق الانسان واطلاء صحفيي معتقلي الرأي والحقةقيين مؤامرة مخالطات لو كان كل شيء في طريقه الصحيح لما تجرأ البرلمان الاروبي على انتقادنا من تيعطيونا لفلوس تتبقاو طبلوا وتهلوا ومن تينتقدونا متيعجبكم حال

  • المخالف للفكر .
    الأربعاء 25 يناير 2023 - 18:15

    و في خضم هذه الزوبعة .قال وزير العدل المغربي أنه يعد قنونا جديدا سيعاقب الفايسبوكيين .الفايسبوك الوحيد الذي بقي متنفسا للمغاربة يعبرون من خلاله على يرونه ضلما و فسادا .ابغاوا يتحكموا فيه لمعاقبة الناس .فأين هي حقوق الإنسان ؟ تايزبلوها وايرجعوا ينتاقدوا من ينعتونهم بالضلم .صحيح لا نرضى بوصاية اوربا علينا .لكن هل حاسبنا أنفسنا ؟ و هل غيرنا من سلوكنا ؟ كون اسبع وكولني .

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة