10 أسباب تدفعك للزواج قبل سن الثلاثين

10 أسباب تدفعك للزواج قبل سن الثلاثين
الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 23:54

اختلفت معايير الزواج في عصرنا الحالي عما كانت عليه في السابق، ولم يعد الزواج المبكر شائعاً في الكثير من المجتمعات نتيجة لعوامل متعددة، وبات الكثيرون يفضلون الزواج بعد الثلاثين نظراً لصعوبة تأمين متطلبات الحياة العصرية.

ويعد الزواج في عمر مبكر سلاحاً ذو حدين، فهو يحمل العديد من الإيجابيات ولا يخلو في نفس الوقت من السلبيات. وفيما يلي الأسباب التي تدفعك للزواج قبل سن الثلاثين، بحسب موقع ثوت كاتالوغ الإلكتروني:

1- السعادة الزوجية

يمكن القول إن الزوجين الشابين يشعران بسعادة أكبر نظراً لأنهما لا يزالان في مقتبل العمر ويتمتعان بالنشاط والحيوية، ولا يزال بإمكانهما التصرف كالأطفال.

2- الشعور بالمسؤولية

تشير الإحصائيات إلى أن الرجال المتزوجين يعملون بجد أكثر، مما يجعلهم قادرين على تحصيل المال، نظراً للشعور بالمسؤولية والرغبة بتحقيق حياة كريمة ومستقرة للأسرة.

3- إنجاب الأطفال

تقول الدراسات إن الخصوبة لدى النساء تبدأ بالانخفاض بعد سن 27 عاماً، وتكون المرأة في أفضل حالاتها لإنجاب الأطفال في بداية العشرينات من العمر.

4- الحمل الصحي

بالإضافة إلى سهولة الحمل والإنجاب في سن العشرينات، تكون المخاطر المصاحبة للحمل أقل لدى النساء الشابات بعمر أقل من 35 عاماً، كما أن الحمل بسن مبكر يقلل من المخاطر التي يتعرض لها الجنين.

5- القوة والطاقة لتربية الأطفال

في سن العشرينات يتمتع كل من الرجل والمرأة بطاقة كبيرة تمنحهما القدرة على تربية وتنشئة الأطفال، خاصة وأن التعامل مع الأطفال يحتاج إلى الكثير من الصبر والتحمل في البداية.

6- التوفيق بين الأطفال والعمل

من المفيد أن تنجب المرأة العدد الذي ترغب به من الأطفال مع وصولها إلى سن الثلاثين، حيث يمكنها بعد ذلك أن توفق بين عملها وواجباتها المنزلية بشكل أفضل.

7- الحصول على الراحة بعمر مبكر

كلما أنجبت الأطفال في سن مبكر، كنت قادراً على الاستراحة من عناء تربيتهم في المستقبل، فإذا أنجبت آخر طفل لك بعمر 30 عاماً، فسيكون شاباً قادراً على الاعتماد على نفسه قبل أن تبلغ سن الخمسين.

8- الحصول على أحفاد

عندما تتزوج في العشرينات من العمر، فعلى الأرجح ستحصل على الأحفاد في الخمسين من العمر، مما يمنحك القدرة على اللعب معهم قبل أن تدخل في مرحلة الهرم والشيخوخة.

9- مشاركة المزيد من الذكريات

الزواج المبكر يمنحك حياة طويلة برفقة شريك حياتك، مما يجعلك قادراً على مشاركة الكثير من الذكريات بصحبته.

10- اكتساب الخبرة

لا تخلو أي علاقة زوجية من المشاكل والخلافات، لكن زواجك في سن مبكر سيمنحك خبرة في كيفية تجاوز هذه الخلافات، لتمتع بحياة مستقرة وسعيدة لوقت طويل.

‫تعليقات الزوار

67
  • driss adrafiha
    الأربعاء 6 يوليوز 2016 - 23:07

    الزاواج في عصرنا اصبح افشل مشروع بالنسبة للجنسين والاسباب والدوافع كتيرة منها ماهو اقتصادي وعائلئ وتقافي الخ

  • تازي معقول
    الأربعاء 6 يوليوز 2016 - 23:10

    فلتقبل الفتاة اختبار العذرية عند طبيبة من اختياي أثق فيها وحينها يمكن الزواج بشروط اخرى أيضا، أما أن أقبل فتاة بدون عذرية فلا ثم ألف مليون لا حتى وان كلفني ذلك الموت أعزب، ولا أقبل المواعض في مثل هذا الموضوع، انتهت المفاوضات

  • farid
    الأربعاء 6 يوليوز 2016 - 23:17

    لا أجد معنى لإنجاب أطفال في هذا العصر،ما الفائدة في السهر على تربية أطفال والمعاناة ماديا ومعنويا من أجل أن يصبحوا مرضى نفسانيين أو منحرفين أو عاطلين أو في أحسن الأحوال مأجورين (عبيد) يعملون في مصانع بن جلون و الشعبي والصفريوي…..؟ المال زينة الحياة الدنيا أما البنون فلمن له الملايير أما الفقراء فأنصحكم بالعقم الإرادي

  • مروكي
    الأربعاء 6 يوليوز 2016 - 23:22

    عكس ما جاء في التقرير الزواج احسن بعد الخمسين عند تسديد نصف تمن شقة الكريدي وجمع القليل من المال من اجر 2000dh السميك (حلل وناقش )

  • عمدة
    الأربعاء 6 يوليوز 2016 - 23:37

    الوضعية المادية المزرية التي يعيشها الشاب المغربي لا تسمح بذلك، الشباب غارقون في توتر رهيب. الله اسهال علينا…

  • ابو محمد
    الأربعاء 6 يوليوز 2016 - 23:57

    ان اغلب الشباب المغاربة يعشون اوضاع مادية مزرية لا تسمح لهم بالزواج … اما الاغنياء و هم قلة مقارنة بالفقراء فيستطعون الزواج باجمل الفتيات و يعشون حياة سعيدة بعيدة عن اي تعاسة … الله ياخذ الحق و نسال من الله تعالى ان يعوضنا خير مما نعيش

  • Hachim
    الخميس 7 يوليوز 2016 - 00:00

    مع زمن سيد رئيس الحكومة بنزيدان اصبح الزواج شبه مستحيل مع الصعوبات التي احدتها كل المجالات احدت فيها مشاكل . بحال هاد مواضيع مابقيناش بنا نقراوهم
    خلينا ليك الله اسي بنزيدان

  • مجرب
    الخميس 7 يوليوز 2016 - 00:00

    تجربتي الشخصية جعلتني أحمد الله على الزواج. فبعد خمس سنوات من العمل موظفا بالدولة كلها متاهة و تدبير عشوائي تزوجت (زوجتي ربة بيت) و عمري 28 سنة و أنا في وضعية مادية تحت الصفر. و الآن بعد سنتين من الزواج رزقنا الله بولد و زوجتي حامل. حصل تغير جذري. فما كان لا يكفيني لوحدي الآن يفي بحاجيات أسرة. في الزواج بركة

  • سعيد
    الخميس 7 يوليوز 2016 - 00:09

    الزواج نصف الدين الزواج المبكر كالمحصول المثمر كما يقول المثل من زرع حصد ومن حصد زرع تزوجت على سن مبكر ولدي خمسة أبناء أكبرهم لديه عمره ثمانية وعشرون سنةومتزوج وأنا في سن الثلاثة والأربعين وصغيرهم أثنى عشرة بداية زواجي فقير جدا ومع مرور الوقت أصبحت مستمرا كبيرا الزواج فرض والآرزاق بيد الله.

  • rachad hadri
    الخميس 7 يوليوز 2016 - 00:09

    هي نفس الأسباب التي تؤدي للطلاق بكل تأكيد بعد سن التلاتين! ؟

  • أحمد زكرياء
    الخميس 7 يوليوز 2016 - 00:13

    الزواج رزق من الله اسأل الله أن يرزقك الزوجة الصالحة و لا تخف الله هو الرزاق توكل على الله و عليك بالأسباب و لن يضيعك الله. الزواج نعمة من الله. الزواج فضل من الله. البنت في مجتمعنا عوض المكياج و التبرج لجلب الإنتباه و تسقط في معصية الله تقول ادفعوني إلى الله فلن يضيعني. تزوجوا و لو على القليل فالله له خزائن السماوات و الأرض فلن يضيع شابا أراد طاعة الله بكلمة الله و على سنة رسول الله و لن يضيع شابة أرادت الزواج بالحلال.

  • زهير
    الخميس 7 يوليوز 2016 - 00:40

    افشل مشروع هو الزواج في المغرب 80 % ممن اعرفهم تزوجوا و ندموا على انجابهم للاولاد خاصة من جائته فرصة الذهاب لاوربا لا ارى اي معنى للزواج برواتب مضحكة و اجر قاعدي 2200 درهم كيما نقولو تسالي سبع يام دالباكور كيبان الجد و الجد في هذا الزمان بحاجة للمال و المال هو من يساهم ب 90 %في انجاح الزواج. قضية حب و كلام فارغ تنتهي قصته مع الاصطدام بالفقر و الحاجة و كثرت التفكير و الاصابة بامراض نفسية في ظل مستقبل مظلم في فهاد البلاد السعيدة

  • bst
    الخميس 7 يوليوز 2016 - 01:07

    95 /100 من شباب تعيشو معا ولديهم حيت لبركا لتشد تسرفها علي ولديه .إلي تزوج تولي مسخوط . شباب مشاد حتى خدمة اوملقا حتى خدمة إلي خدم متفوتش شهر أو شهرين فشي خدمة منوعة .إما يخدم فصيف أو فشا أول ميلقاش .بنسبا لي هادا هوا سبب زواج و طﻻق. الله يسهل على الشباب بشي خدمة مرسما بوراقو بش يقدر يتزوج أو ادير حت هوا سوكنا فشي سكن إقتصادي .وسﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • مفتاح
    الخميس 7 يوليوز 2016 - 01:30

    نسي المقال ان يقول ان الزواج قسمة ونصيب. وان توفير المال وتوفر العمل لا يحققان السعادة الزوجية . وان الارزاق بيد الله. فليس معنى ان تتزوج مبكرا ان تتوفر فيك ايجابيات او سلبيات الزواج انما الاشياء تدار بقوانين لا يعلمها الا الله تفرضها الحياة ووفق ظروف معينة.
    فكم من زواج مبكر فاشل . فمحاكمنا ليست ممتلءة الا بملفات المتزوجين مبكرا لعدم ادراكهم بعد البعد الحقيقي للزواج.

  • بوشعيب
    الخميس 7 يوليوز 2016 - 01:33

    الزواج مسؤولية مخصهاش تحكم فيه العائلة والوالدين فما عليهم سوى الرضا في اختيار الزوجة الصالحة والزواج في البادية ثلاثة آلاف درهم تجيب مولاي الدار لهذا كيبقى العريس حر في زوجته وبالتفاهم معها في الخطبة فعلى الموسع قدره وعلى المقتر قدره والزوجة الصالحة هي التي اذا نظرت اليها أسرتك واذا غبت عنها حفظتك في نفسها ومالك

  • اسماء الفاسية
    الخميس 7 يوليوز 2016 - 01:47

    انا تزوجت قبل العشرين سنة و دابا 5 سنين ديال زواج ولدت فيها ولد و بنت و راجلي يالاه دخل للثلاثين و عايشين على قد الحال و المهم هو الصبر من طرفين بزوج و الحمد لله ها حنا باديين كنبنيو فدارنا بشوية بشوية المهم زواج فصغر بحلاوتو و اللي اهم هو الطرفين بزوج يكونو قادين يتنازلو و يضحيو لمصلحة العلاقة و الرضى بامر الواقع كنتمنى لكاع المقبلين على زواج سعادة

  • أشلحي
    الخميس 7 يوليوز 2016 - 01:59

    الدنيا متاع وخير متاع الزوجة الصالحة..
    أنا اﻵن عمري 24 سنة وأنوي إن شاء الله أن أتزوج بعد عام على اﻷكثر
    وجدت من يحبني ومن يريد لي الخير ولنفسه حالتي المادية حاليا ضعيفة وأنوي مشروعا صغيرا في البداية ومع مرور الوقت سيثمر جيدا
    أحتاج بعض المساعدة أواجه بعض العراقيل ولاكن بعون الله وقوة اﻹرادة سأتغلب على كل ذلك اﻷرزاق بيد الله تحياتي

  • أسامة
    الخميس 7 يوليوز 2016 - 02:08

    التساؤل الذي يبقى لدي هو لماذا سأتزوج أصلا؟

    عمري 29 سنة،لدي عمل قار ومرتب فوق 19 ألف درهم منزل كبير و سيارة جديدة في إسمي ، آكل وأسافر متى أشاء وأين أريد ،عائلتي غير محتاجة لي.

    هل أسجن نفسي بالزواج ومرتبي لن يكفيني ؟

  • nouredin
    الخميس 7 يوليوز 2016 - 02:31

    اخواني الاعزاء انا تزوجت وبعد سنة كان المصير هو الطلاق .وانصح اي رجل يفكر في الزواج التفكير مليون مرة وعلى سبيل المثال ان كل مئة زواج تمانون منها الطلاق حسب احصائيات المغرب هذا لا يعني انك اذكى من التمانونة في المئة التي فشلت في الزواج وانما الزواج اصبح صففة فاشلة .لان الزواج في المغرب اصبح عبارة على صفقة وبما ان كلمة الحب اصبحت الا كذب فانك يا صديقي تقامر بمصيرك وحتى المدونة اصبحت تغري المراة عن الطلاق .ولو رجعت الى الوراء لما فكرت في الزواج .وخلاصة القول سول لمجرب متسول الطبيب .

  • سعيد اجديدي
    الخميس 7 يوليوز 2016 - 03:01

    كنت في ايطاليا وكان لدي اقتراح لانجاز مشروع مقاولتي كبير في المغرب وبعده ساتزوج بإذن الله ولكن شاءت الأقدار أن تصرفني عنه- ودارت بيا الداوية -ووقعت شيك دون رصيد قيمته اتنا عشر مليون درهم وانا الان اتجول في الصحراء المغربية مرة اشتغل في السمك ومرة في فوسفاط بوكراع وأحيانا اشتغل في لاسمير مؤقت أتمنى أن تحل جميع مشاكلي واتزوج بإذن الله بمغربية مخلصة لدينا وزوجها واعيش في هناء

  • جواب الى التازي المعقول
    الخميس 7 يوليوز 2016 - 06:04

    الى التازي العقول صاحب التعليق 2: هل تعلم سيدي ان الممارسات الجنسية جد متنوعة و ان البنت العذراء يمكن ان تمارس حياة جنسية جد نشيطة مع الاحتفاظ ببكارتها؟( كتحتفظ بها البنت لشي كامبو اللي غادي يتزوج بها) و هل تعلم كذلك ان العذرية و غشاء البكارة انواع ؟ و هل تعرف ان العذرية و البكارة شيئان مختلفان ؟ انصحك ان تفتح من جديد باب المفاوضات و ان تذهب لوحدك عند طبيب باش يفهمك .و انصحك يا ولدي ان لا تلخص الزواج في قطرة دم (السروال) ليلة الدخلة مع الزغاريت .

  • طبيب موءمن
    الخميس 7 يوليوز 2016 - 08:30

    كل باْذن ربي العالمين وليس شطارة انا تزوجت بسن الرابعة والعشرين بحلم السعادة والهناء وكنت اكبر زوجتي بسنة بعد عامين اصابها مرض فتوفيت رحمها الله بعد سنة كانت والدتي قد وجدت لي شابة بالتانية والعشرين بالعمر فتزوجتها قصد السير قدما واعتماد الأساليب التي ذكرتموها بعد زواجي هذا عانيت الامرين كانت تحاول الخروج عن المالوف تحسب نفسها مستقلة وكأنها غير متزوجة دون الدخول في التفاصيل فقط للتوضيح الله سبحانه وتعالى قدر كل شيء قد تتزوج صغيرا وتموت قبل ان ترى حتى اولادك فما بالك باخفادك وقد تتزوج فتاة صغيرة وقد تعاني من برود جنسي فكل شيء وارد فحساباتكم بهذه الامور لا تمت للواقع بصلة والأقدار هي المهيمنة والحمدلله.

  • متزوجة 15 عام
    الخميس 7 يوليوز 2016 - 08:45

    تزوجت في سن 22 وبخير لدي طفل واحد آدم 11 سنة ولله الحمد الحياة زوجية ليست روميو وجوليات ولكنها حياة استقرار ومحبة واحترام هناك مشاكل أسرته أسرتي تعكر حياتنا ولكن الحمد لله الحياة فيها صعود نزول بكاء فرح والحمد لله الذي خلقنا لنا الذكر والانتى وجعلنا لباس لبعضنا وجعل البنين زينة حياة الدنيا اللهم اعطي شبابنا الزوجة الصالحة والزوج الصالح واجمعهم على التقوى والرحمة والمودة ياربي ومن لم يتزوج الله يجوزوو ومن لم يلد الله يرزقوا الخلف ربي يحي الأرض بعد موتها واي امراءة او رجل لم يرزق بطفل الله يرزق في اي عمر من الحياة قل يارب فالله أعطى زكريا في الكبر ويحي الأرض بعد موتها ويخرج منها التمرات الحمد لله

  • kayssar
    الخميس 7 يوليوز 2016 - 09:18

    الزواج قسمة و نصيب كما يقول المصريون، و الارزاق بيد الله، الا ان الزواج ادا كان مبكرا فمن الاحسن لتتمتع بباقي حياتك و انت في سن متقدمة في ااسن. تزوجت في الثلاثين بزوجتي الى اليوم وكانت في الخامس و العشرين، بدانا في اسفل الترتيب في في كل شيء لا عرس لا مال لا دار لا سيارة، لا قرب من الاسرء، لا حنين لا رحيم. وبفضل الله، و اكل الحلال، و قلة الانجاب( 2) و المرأة الطيبة ادركنا كل شيء، ابناء صالحين درسوا واشتغلوا و انا اليوم مستثمر متقاعد رزقني الله انا و زوجتي كل ما افتقدان في شبابنا، المال و منزلين و سيارتان و رزقنا # الصحة و ما ادراك ما الصحة# وكل هدا اساسه الرزق الحلال الحلال الحلال و اركز على هده الكلمة، و القناعة ثانيا من الزوج و الزوجة، واغتنم هده الفرصة لاحيي زوجتي الحبيبة الغالية، فوراء كل عظيم امرأة ، الى الشباب اقول لا تيأسوا من رحمة الله انه هو الرزاق.

  • yassine hrs
    الخميس 7 يوليوز 2016 - 12:48

    متافق مع الناس لقالوا الزواج هذا الزمان أصبح شبه مستحيل نظرا إلى متطلباته لكن لا تنسوا أن الله سبحانه وتعالى هو الرزاق توكلوا على الله وتزوجوا ماكين ما حسن من الحلال

  • نورالدين
    الخميس 7 يوليوز 2016 - 13:32

    سلام عليكم انا متفق معكم الزواج زين ولاكين عرفو لي أن المرءة ديما تسولك فين غادي ؤ فين جاي هدي لي فيهم خيبة ان نطلم من الله ميبقاؤش إسولو بزاف رهم معيقين بزاف

  • انسام مويسي
    الخميس 7 يوليوز 2016 - 13:51

    ادا تيسر الزواج فلما لا أما إذا استحال أم لم يحصل النصيب …. ليس دائما في وسعنا فما العمل …هذه المقالة فاشلة

  • محمد المنتصر أبو حيان
    الجمعة 8 يوليوز 2016 - 11:29

    يفشل الزواج الزواج عندما تكون سوء النية منه.إذا كانت النيةخالصة لوجه الله أي هدفك منه تحصين نفسك و تحصين شي بنت الناس داك الساعة ربي كيسرو…أما إيلا باغي ولا باغا تزوج طهعا في مال أو نفوذ أو……بطبيعة الحال كتفرق الجوقة ولو بعد حين…..الزواج عبادة و الشرط في العبادة الإخلاص و المتابعة…الإخلاص يعني إخلاص النية لوجه الله أما المتابعة فهي أن تقتدي بالرسول الكريم في تلك العبادة….واس سييييروا قراو كيفاش تزوج الرسول و كيفاش كان كيتعامل و تعلموا الدروس وداك الساعة نسبة الطلاق غادا تولي 1ف 1000

  • محمد الدقداقي "كاستيوخو"
    السبت 9 يوليوز 2016 - 10:26

    أتمنى من الله أن يلاقني مع إمرأة تكون خير النساء وفي أقرب الأجل.

  • محمد الحافضي
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 12:24

    قرات الموضوع. وقرات بعض التعليقات التي فيها بعض التشاؤم. يا اخوان الله عز وجل هو من وزع الارزاق على عباده .من يدري انك عندما تتزوج تتحسن احوالك .فبثقتك بالله تستطيع ان تبني جسورا من الامل .انا تزوجت في سن 22 من فتاة في سن 17 انا الان في عمر الواحد والثلاتين رزقت بولد وبنت .اعيش حياة سعيدة متواضعة بمشروع متواضع .ماعندناش او ماخصناش .كنت قبل الزواج .لا استقرار معنوي ولا مادي .الحمد لله اليوم بخير وعلى خير .تزوجوا يا اخوان الله تا واحد ماغادي ايخليه

  • خالد اوصالح
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 23:51

    لا تتزوج..اجمع المال وسافر..!عيش حياتك.

  • سعيد الغرباوي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 05:43

    الزواج مسؤلية كيبغيك تكون فرغ من المشاكل في المجتمع عدا يمكن ليك تزوج ولقد اجادت المدونة مني سمته رباط مني كتكون فرغ كتنطح

  • عمرو
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 08:34

    الامر لله من قبل ومن بعد , والله اعرف اناس لديهم من المال مايكفي لان يتزوج 4 وان يقيم 4 حفلات زفاف لكن الله اعلم سبب عدم زواج هؤلاء ….
    ليس المال سبب السعادة الزوجية , هناك من لديه اموال سيارات لكن تجدهم في تشاحن وصراعات مستمرة ,
    اللهم اكفا بحلالك عن حرامك وغننا بفضلك عمن سواك .
    وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه

  • marie
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 10:23

    لم يعد الزواج كما كان عند الناس من تزوجوا قديما اصبح الان العنف الجنسي هذا ما يقال واسمعه من الناس والاخبار لذلك لن افكر في الزواج مستقبلا كما قلت بسبب العنف الجنسي الافظل هو الصداقة فقط لاني اعرف ان
    احافظ على نفسي حتى لو انجبت طفل وتغير الحال واصبح هناك عنف استطيع ان ارحل بحرية

  • أم سلاف
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 11:35

    من يثق في الله يقدر على الزواج و متطلباته . ومن هو غارق في الشهوات والهوى فتجده متشائما من الفكرة أصلا.

  • فضولي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 11:47

    عندما تتزوج تصبح حكومة متنقلة فيك وزارات: الصحة التعليم التشغيل السياحة و جبر الخواطر!

  • jamal
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 13:06

    ياسبحان الله! ولاتعليق واحد من بنات حواء!؟

  • انسان
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:11

    الزواج نعمة الدنيا متاع خير متاعها الزوجة الصالحة الله يرزقكم الزوجة الصالحة

  • marie
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:08

    اضحكتني الرقم37 فضولي فعلا هههه……

  • مواطن
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:35

    الزواج ليس كما في الافلام و المسلسلات الزواج صبر و موده و رحمه واجر للصابرين انشاء الله .انتها

  • سوس العاصمة
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:44

    ياويلي على زهري … هي صافي مشى عليا الكار مابقيتش غادي نكون أم … و هدا الحلم ديالي نكون أسرة و ندير وليداتي حتى انا …لكن الغالب الله… مابغى حد الزواج… ماعقلت إمتى ولات عندي 34 سنة … صافي برت كيف كايقول المجتمع ديالنا البنت الا فات الثلاثين بارت…. و مابقى حد إبغيها للزواج

  • حلا
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:46

    اودي اودي هاذو الي عوالين عليهم يقضوا على العنوسة!مالكم خايفين من الزواج بنات الناس مازالين كاينين.غير اتكلوا على الله ولعنوا الشيطان لي بغى ندبر ليه ونزوجوا اقولها العرايس عطاهم الله;هههههههه.

  • sarra
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 17:41

    الزواج نصف الدين و تحصين للمسلم. الله يعطيني شي نقرة فين يغبر نحاسي. قولوا امين

  • حلا
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 18:31

    والله الى حشومة عليكم.البنات مساكين فالتعاليق قربوا اقولوا لكم هاحنا شكون باغي يتزوج ولا بغيتوا تفهموا.اقترح على هسبريس ان تساهم في لعب دورها الاجتماعي باحداث ركن الزواج لجمع راسين في الحلال ولكم الاجر ان شاء الله. اللهم البنت تقول انا بغيت نتزوج ولا السقوط في الحرام.

  • chab ochib
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 21:25

    االله يدير لي فيها لخير لجميع عندي 30سنة بغت نتزوج ملقيتش لحل خدام ب 2000درهم أو فين سكن دير اكراء غا بيت واحد ب 1000 درهم دارنا عامرة ميمكنش ملقيتش حل تنضيعو فهد لبلاد الله يشوف من حالنا وصافي

  • mhboul
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 01:36

    لا تتزوجوا اجمعوا المال و سافروا

  • Amazighi
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 02:11

    حتى المراءة المغربية اصبحت وحش تدمر الرجل في ليلة الدخول والخروج .المراء المغربية مفترسة ولايهمها الا الافتخار بالمال والرفاهية ،على المراءة المغربية ان تبحث على رجل يناسبها وليس الرجل ان يبحث على المراءة ااتي قد تناسبه…الزواج مستحيل وسيولد ذلك الل انفجار في المجتمع المغربي..اضف الى الرجل المغربي الذي ينتضر اللموال من السماء والخارج ان تنزل عليه ..الزواج في سن 25 للرجل و16 للبنت هو قانون الهي للزواج..

  • يووووووونس
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 02:25

    الزواج المبكر نعمة
    والرزق بيد الله الكريم
    هناك مشاكل اجتماعية فعلا ولكن هذا لا يجب ان يكون مبررا بل الصبر والاخذ بالاسباب
    واعاننا اللهسبحانه وتعالى بالصبر إنشاءالله

  • مراقب
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 02:33

    قال أحدهم … لا تتزوج إجمع المال ثم سافر

  • oum jad
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 02:33

    فاشلون تعبرون عن فشلكم بنقد ما اثبتته الدراسات و ما دعا اليه دستور المسلمين القران….عيشوا عزابا و تزوجوا فقط في الفايسبوك فمثلكم لا يستحق ان يكون ابا او اما او حتى جزءا من كيان اسري..

  • عبد الله
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 04:10

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد فإن هذا الأمر الذي شوش على الجميع فإنه غير ذلك إما انا تزوجت وانا في سن 25 ببنت سنها 41 سنة ومر على زواجنا 6 سنوات بلا اطفال ولله الحمد وانا الآن اقترب زواجي الثاني أي التعدد ببنت عمرها 17 سنة انشاء الله قولوا بارك الله لك وعليك ……..

  • متتبع
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 05:58

    نفس السيناريو يتكرر لا في الموضوع ولا في التعليق يارب تعطينا شي نقرة بلا نحاس

  • رشدون
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 09:00

    وأفضل من ما قال الكاتب .مرضاة للرب.لانك بذلك تغض بصرك وتنظر إلى مستقبلك مبكرا حري بك أن تنجح في حياتك واخرتك. فالسلطة الصالح كان يخافون أن تركهم المنية وهم عزب. اللعنات على الجمعيات الذين يساهمون في نشر الآيلة في مجتمعنا المسلم بتحديد سن الزواج. والله ان البنت بعد بلوغها اول ما تفكر به هو رفيق دربها في هذه الحياة القصيرة

  • said
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 09:20

    راه ما خلونا نتزوجوا في الثلاثينات.بسببس سياسة تحديد النسل التي نهجتفي اواخر القرن العشرين.سياسة تخويف الشباب من الزواج حتى تركب عندنا نحن ابناء الستينات والسبعينات فوبيا من الزواج.الله اخلصهم غصبونا في شبابنا

  • أميرٌ بأخلاقي
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 10:12

    اللهم رزقنا الزوجة صالحة فأنت الرزاق لا سواك.

  • خالد
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 10:13

    نتمنى من مجتمعينا مع هاذا التطور إعطاء حوافز مادية للمتزوجين الجدد هاذ الموضوع يستحق كل الإهتمام من الحكومة و المجتمع لأنه من أسباب محابة الفساء

  • أمة الله
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 12:01

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
    الزواج لا سن محدد له، كل واحد أو مكتابو، في نظري كل إنسان يفكر في الزواج مبكرا، لكن كل واحد و ظروفه. ولهذا نسأل الله العلي العظيم أن يفرج على شباب المسلمين و أن يرزقهم عملا شريفا و رزقا حلالا و هداية إلى الطريق المستقيم و أن يشبع قلوبهم بحب الله و رسوله الكريم. آمين يارب العالمين.

  • salah
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 13:07

    أغلب هذه الدراسات تكون مفعلة من لوبيات الاقتصاد العالمي لكي تشجع على الاستهلاك و الشراء و أخد القروض في مجتمع الاستهلاك هذا.

  • خبير
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 13:27

    بالنسبة لي كخبير في هدا المشروع الفاشل بنسبة 50% في بلدنا نضرا لصعوبة الاستقرار اي عدم توفر السكن اللءق وانا كمتزوج مند اربع سنوات ولدي طفل وعمري الان 30 مازلت اتخبط في دور الكراء مند زواجي اما المصروف لااعتبره مشكل لي المشكل العويص في بلدنا هو السكن الدولة لاتشجع على الحلال على العكس الزنا و الشدود لو كانت تشجع الشباب بتفير السكن خاصة لوجدت كل الشباب لديهم اطفال في الحلال ومهنة العاهرات ستنقرظ لاكن للاسف نجد العكس لاكن ادا لاحظتم جميع برامج الناخبين تتركز على احدات الحداءق وتزفيت الطرق لمادا لانهم ستكون لديهم سيارات فارهة يجب احدات الطرق لها هناك ااكتير لاقوله لاكن للاسف لا استطيش

  • الهاشمي
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 15:38

    الرزاق هو الله تزوجوا تغنوا ﻹن في الزواج ترك للمنكرات وما حرم الله أما الرزق يضمنه الخالق أقسم لكم إخواني أن كل مولود يأتي برزقه من حيث لا تحسب فسبحان الرزاق الوهاب.

  • لبنى
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 16:54

    الزواج قسمة ونصيب قبل كل شيء إنما النية ديال الإنسان حتا هي مهمة أغلب التعليقات سلبية.و بزاف ديال الناس بدأو A0 والحمدلله ربي سهل رغم كل المشاكل ماشي غير تجي وتقول انا كنتخلص ب الفين درهم مانقدر على الزواج إلا كنتي عايش بيها راه تقدر تعيش بيها عائلة وياما ناس عاشو واستقرو ومعيل الأسرة كان يتخلص بسيمانة .والدي بدأو ماعندهم والو والحمدالله دابا أراضي وسيارات ومنازل كيفما كايقول ليا الوليد فيما كان الله يرزقو بمولود كايتزااد عندو الرزق والحمد لله

  • Fessouy el mahdad
    الثلاثاء 2 غشت 2016 - 19:58

    Bonsoir, un jeune cadre comptable de 28ans, en étant pour moi c'est l'age idéale de mariage, j'ai parlé avec , .
    des parents étaient d'accords.
    j'ai essayé de faire le 1er pas avec une fille, que je connais, elle m'a repondu : qu'elle cherches des Relations (des relations avec S) a court terme et non une relation a long terme.
    une deuxieme fois une fille belle, bent nass deja 9rat avec moi en master, aussi elle m'a repondu qu'elle n'a jamais penser à ce marier avec quelqu'un qui es fait ses études avec elle.
    malheureusement les filles d'aujoud'hui ne veulent pas se marier.
    allah yahdina
    tjrs en recherche 🙂

  • Zakaria
    الخميس 4 غشت 2016 - 11:42

    تزوجت و انا لا ازال في التكوين المهني بعمر 23 انا الان اب لطفلة تبلغ من العمر سنتان واسست منزلي واعيش حياة سعيدة مع زوجتي والحمد لله و عمري لا يتجاوز 29 سنة

  • بونو
    الجمعة 14 أكتوبر 2016 - 02:32

    هاي خاي هاي هادي كدبة بينة ،ملك اولدي تزوجت ف 12 عام كدرتلها ا شكون اتيقك

  • Semlali
    الجمعة 14 أكتوبر 2016 - 10:16

    غشاء البكرة ماشي معيار ديال العفة و الوقار اولدي شحال من دلاحة في السوق ممطوبوعاش أشباعنة تمرميق تلقاهم دايرين العجب ا البشونة محافضين عليها راجع نفسك أ ولدي راع معايش كايبان لي

  • Benaicha
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 17:53

    فعلا تزوجت ابن 27 سنة وقد كانت اكبر مغامرة في حياتي.لاني نزوجت و في جيبي 300 درهم.لاكن والحمد لله كانت الامور بخير وكان هذا الزواج المبكر سبب نجاحي في حياتي الشخصية. وكل التفاصيل تؤكد ما جاء في المقال.

  • رشيد
    الأحد 6 نونبر 2016 - 08:19

    تزوجو ماشي مشكل و لكن عليكم ان تكونوا واقعيين وتجنبوا الانجاب راه ولادكم فين مشينا تيغريسيونا و اللي ما دار والو تيقول ليك عنطيني درهم باش اجمع باش تقرقب

صوت وصورة
حزب مايسة .. المغرب الذي نريد
الجمعة 16 أبريل 2021 - 23:00 21

حزب مايسة .. المغرب الذي نريد

صوت وصورة
بدون تعليك: المغاربة والشباب
الجمعة 16 أبريل 2021 - 22:00 9

بدون تعليك: المغاربة والشباب

صوت وصورة
رمضانهم من كندا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:33

رمضانهم من كندا

صوت وصورة
واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا
الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:00 12

واش فخباركم؟ أول مغربي يكتشف أمريكا

صوت وصورة
مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"
الجمعة 16 أبريل 2021 - 20:27 4

مخرجة "سيتكوم كلنا مغاربة"

صوت وصورة
احتجاج أرباب المقاهي
الجمعة 16 أبريل 2021 - 19:19 5

احتجاج أرباب المقاهي