10 سنوات سجنا تنتظر مدونا جزائريا طالب بوتفليقة بالرحيل

10 سنوات سجنا تنتظر مدونا جزائريا طالب بوتفليقة بالرحيل
السبت 19 أكتوبر 2013 - 13:20

تطرح قضية حبس المدون الجزائري عبد الغني علوي، علامات استفهام عديدة على مستقبل حقوق الإنسان في الجزائر، ومدى احترام السلطات لحرية التعبير والرأي المخالف.

وكان الشاب عبد الغني (24سنة) والذي يُدير صفحة ” ارحل عنا ” في موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك، قد سُجن قبل أسابيع بتهمتي إهانة هيئات نظامية والإشادة بالإرهاب، بعد كتابته لتعليقات سياسية ونشره صورا يسخر فيها من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ومن الوزير الأول عبد المالك سلال.

وفي حوار لوالد الشاب عبد الغني لصحيفة الخبر الجزائرية نشرته اليوم السبت، صرح أن نجله عبٌر في التحقيق الذي خضع له بمركز البحث والتحري بباب الجديد بالجزائر العاصمة أن موقفه سياسي وهو حر فيه، وقال إنه ضد العهدة الرابعة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، إذا ترشح في الرئاسيات المقبلة.

وأضاف، شامي علوي، بان قضية ابنه عبد الغني هي قضية رأي وتعبير عن موقف سياسي لشاب رفض الهجرة والحرڤة، وعبٌر عن رأيه في بلاده فكان مصيره التوقيف والحبس.

وذكر الأستاذ، أمين سيدهم، محامي عبد الغني، لـنفس الصحيفة أنه قدم طلبا بالإفراج عن موكله، في انتظار تحديد تاريخ المحاكمة. مشيرا إلى أن عبد الغني يواجه عقوبة السجن لمدة قد تصل إلى 10 سنوات نافذة.

وتتعلق التهمة الأولى، حسب المحامي، بصور نشرها بحسابه في “فايس بوك”، يسخر فيها من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ومن الوزير الأول عبد المالك سلال أما التهمة الثانية المتصلة بالإرهاب، فأصلها معطف أبيض مكتوب عليه بالأسود: لا إله إلا الله، عثر عليه رجال الأمن عندما فتشوا بيت عبد الغني بتلمسان غرب الجزائر العاصمة، وتم تكييفها على أنها إشادة بالإرهاب.

وكان فرع المنظمة الحقوقية الدولية ”أمنيستي” بشمال إفريقيا والشرق الأوسط قد ندٌد بحبس، عبد الغني علوي، وطالب السلطات الجزائرية في بيان أصدره الأربعاء الفارط بالإفراج عن الشاب بصورة عاجلة، وقال فيليب لوثر، مدير برامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بـ”أمنيستي انترناشيونال”، إن السلطات الجزائرية تحاول خنق الأصوات والانتقادات في هذه المرحلة التي تتسم بعدم وضوح الرؤية، والتي تسبق الانتخابات الرئاسية المنتظرة العام المقبل.

للإشارة فقضية المدون الجزائري تُضاف إلى قضية أخرى هي اعتقال الناشط، بوسعيد خالد، منسق لجنة الدفاع عن حقوق البطالين في ولاية غرداية، حيث قضى هو الآخر مناسبة عيد الأضحى في السجن بعد اعتقاله قبل أيام بسبب نشاطه النقابي في إطار لجنة العاطلين التي تقود احتجاجات في الجنوب تتعلق بمطالب الشغل والتوزيع العادل للثروة.

‫تعليقات الزوار

49
  • badr
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 13:37

    يجعلون من انفسهم آلهة يعبدون من دون الله… اللهم اهلك الطغاة و من يعبدهم

  • redir
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 13:38

    لقد بدء العد التنازلي ل ازالة الانظمة الديكتاتورية القمعية في الشرق الاوسط …حيث لاحظنا سقط واحد تلو الاخر نظام صدام والقذافي علي عبدالله صالح و ثورة الشعب السوري ضد نظام الاسد في سوريا و سوف تصل الموج الى بوتفليقة ونظامه الدكتاتوري القمعي ايضا اجلا ام عاجلا

  • محمد ج
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 13:46

    أين حقوق الإنسان و حرية التعبير التي تتخذهما الجزائر و عميلتها لمحاربة المغرب في المحافل الدولية؟ كل غيور على و طنه هو ضد احتكار السلطة من طرف رئيس واحد طول العمر و إن كانت صحته لا تليق بتحمل مسؤولية رئاسة دولة.
    يا أيها المسلمون تعالوا إلى كلمة سواء بيننا و بينكم "أن نتوحد تحت راية التوحيد و ننبد الخلافات الضيقة و الأنانية البغيضة لمصلحة أمتنا و شعوبنا".

  • Nesma Eve El...
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 13:51

    أما التهمة الثانية المتصلة بالإرهاب، فأصلها معطف أبيض مكتوب عليه بالأسود: لا إله إلا الله، عثر عليه رجال الأمن عندما فتشوا بيت عبد الغني بتلمسان غرب الجزائر العاصمة، وتم تكييفها على أنها إشادة بالإرهاب.
    بالله عليكم متى كانت''لا إله إلا الله ''اشارة على الارهاب?????

  • سعيد السوسي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 13:53

    ابداء راي ليس جريمى ولا يجب ان يعتقل صاحبه مادام مبدي الراي يتمتع بحق المواطنة
    الغريب في الامر هو دائما نحنالعرب ننتضر جيهات اجنبية تنصفنا
    كامنستي و غيرها

  • حدودي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 13:55

    السلام عليكم وعيدكم مبارك
    1- أول ما لاحظته هو الاسم الذي يحمله هذا الشاب : عبد الغني علوي ، فأول ما يتبادر إلى الذهن أن السلطات الجزائرية لا تحاكم الشاب لأنه ( أساء ) للسلطات العليا الحاكمة في البلاد والعباد ولكن يحاكم لأن اسمه " اسم مغربي "؟؟؟؟؟ فهي حساسة إلى كل ما له صلة بالمغرب ، فهي لها من العُـــقد النفسية ما يجعلها تنتقم من كل ماهو مغربي ..ألا يكفي ما فعلته ب 250 ألف مغربي ، شردتهم ليلة العيد وهي الذكرى 39 لهذه المأساة ..بينا ينعم الجزائريون المقيمون بالمغرب ( تجار وفنانون ومثقفون وحتى الرؤساء السابقين ) بدون ان يزعجهم أحد ، مرحبا بهم ،اللهم لا حسد
    لاحولولا قوة إلا بالله
    لاهي ديموقراطيو ولا هي إنسانية بل هي سياسة عرجاء لحكام جزائريون مستبدون .يكتمون أنفاس مواطنيهم ..
    الحمد لله المغرب ينعم في جو من حرية التعبير وإن كانت تحتاج إلى المزيد من التقدم .. فقد نجد المواطن يقول لرئيس الحكومة ارحل أما م منزله.

    2- هذا الشاب يحمل قميص مكتوب عليه : لاإله إلا الله : عجبا بيوت المسلمين ومساجدهم ، وسياراتهم كلها علقت عليها آيات قرآنية و " لا إله إلا الله " ..عجبا لهؤلاء الحكام …

  • Soufia /Salma
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 13:59

    La liberté d'opinion et d'expression est l'une des premières libertés politiques et plus généralement des libertés fondamentales.
    Mais malheureusement pas en Algerie ; avec ses de l or noir peut acheter le silence du monde occedental.

  • redir kurdi
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 14:10

    الذي يحصل في الجزائر حاليا تشبه 100%الذي يحصل من قمع في ايران …حيث
    سائح اجنبي زار ايران وتوجه الى احدى المساجد فرأى الناس يأكلون الطعام في المسجد –سألهم اليس المسجد مكان للصلاة— قالوا الصلاة في الجامعة — سأل -لكن الجامعة مكان للثقافة والتعليم –قالوا –المثقفون والعلماء في السجون — سأل -لكن السجون للمجرمين — قالوا المجرمون هم من يحكمون البلد والعباد؟

  • محند
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 14:17

    ارحل ايها الرجل المريض انك كارثة على الشعب الجزاءري وجيرانه. امثال هؤلاء الديكتاتوريون هم الذين اغرقوا بلدانهم وشعوبهم في الكوارث منها ما ظهر ومنها ما بطن. لماذا لن تستفيدوا من مصير اخوانكم في الديكتاتورية مثل القذافي وبن علي وصدام وحسن ومبارك وعلي صالح وبشار الشر ?.

  • Rachid
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 14:25

    من تكون يا س بوتفليقة انسان اعطى رأيه فيك وطلب منك الرحيل مش هذه هي الديمقراطية التي تنادي بها.فأنت تسود ولا تحكم فماذا لو كنت تحكم لكان مأله المؤبد اتقوا الله يا حكام العرب انتم جالسون في كراسيكم بفظل إرادة شعوبكم وسوف ترحلون بقرارات شعوبكم ان شاء الله هم الحكام من الان فصاعدا

  • libre
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 14:42

    bravo pour laliberté en algérie et pour lamafia gouvernante.

  • محمد أبو عثمان
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 14:59

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
    هذه هي الأنظمة العربية علمونا أن نعبر عن آرائنا إلا من خلال التنفس لا بالكلام،أنظمة فاسدة غير متخلقة همها الوحيد البقاء في السلطة.

  • Yassine
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 15:06

    لا تستغربوا من تصرف العسكر أولاد فرنسا الخونة الذين قتلوا ربع مليون جزائري فقط ليظلوا في الحكم لا تستغربوا فمن ارتكب مجازر كمجزرة حي الرايسو بنطلحة التي راح ضحيتها المئات في ظرف ثلاث ساعات فقط فمرتكب هذه المجازر يزيح كل من بطريقه ..يا شعب الجزائر بلدكم ليست جمهورية ولا ديمقراطية بلدكم مستعمرة فرنسية يحكمها الخونة ….

  • mustafa saidia
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 15:21

    عن أي حقوق نتحدث فيها ببلاد ميكي ؟ ألرؤساء يقتلون في واضح النهار كبوضياف والسياسيين و200ألف من المدنيين يموتون على أيدي مافيا الجنيرالات ولا أحد يتذكرهم فما بالكم بصحفي لا حولة ولا قوة له؟ فعزائي لهذا البريئ فلن يسجن فحسب بينما سيقتلونه هذه هي طريقة انتقاهم الدموي

  • جزائري خر
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 15:23

    هذه هي الحقوق الانسانية وحرية التعبير بالجزائر . لن يصل المواطن الجزائري لحقوقه الا بانتخابات بدون جنرالات .
    وهذه هي الحرية عند حكام الجزائر وهي لكل جزائري الحق في انتقاد واتهام من تشاء لكن فقط انتقاد حكام ومواطني الدول الاخرى اما من ينتقد حكان الجزائر فهو ارهابي ووووووووو

  • مغربي قح
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 15:28

    الشعب الجزائري كله في سن كبير إسمه الجزائر حيث مورست عليه كل أنواع الإضطهاد و التقتيل لمجرد المطالبة بحقوقه الإنسانية و الإدلاء برأيه في اختيار حكامه عبر صناديق الإقتراع ، كما حذث في أوائل تسعينيات القرن الماضي حيث قام أعداء الشعب الجزائري الجنرالات الكفرة بذبح و قتل أكثر من ربع مليون جزائري دون احتساب آلاف المفقودين و آلاف الأرامل و اليتامى بتواطأ كامل مع منظمات دولية تدعي حمايتها لحقوق الإنسان التي باعت نفسها و ضميرها للبترودولار الذي يسيل لعاب حتى الدول الدائمة بمجلس الأمن الذي أصبح أعضائه سماسرة يتاجرون بدماء العرب ، بهذه المناسبة أحيي المملكة السعودية لموقفها الشجاع بالإنسحاب من هذه المنظمة التي أصبحت محفلا لأعضائها لتوزيع الغنيمة بينهم للأسف الشديد ، و الأمثلة كثيرة لا يسمح ضيق الوقت لذكرها .
    ما دام ولاد الحركي لديهم هذه الثروة من ملايير عائدات النفط و الغاز ، فلا تنتظروا يا سادة أن تحرك أي منظمة حقوقية دولية ساكناً . حقوق الإنسان تمارس و تطبق فقط على الدول الفقيرة التي لا يوجد بها نفط و غاز .

  • ولد الزاوية
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 15:32

    في بلاد الفساد والاستبداد أنت مدان حثى تتهم وينزل عليك سيف قانون الارهاب . لايحق لك ان تعلق ولا أن تنتقد ولا … نعم هذا ديدن وسلوك هؤلاء الطغاة يكممون الافواه ويخنقون الانفاس … ويقتلون آخر المطاف . " ياقوم لا تتكلموا فالكلام محرم . " " وناموا ولا تستيقظوا ما فاز إلا النوم " هكذا هم المستبدون في كل زمان وفي كل مكان ألم يقل عبد الملك بن مروان من على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم " إني لن أداوي أمراض هذه الامة بغير السيف … والله لا يأمرني أحد بعد مقامي هذا بتقوى الله إلا ضربت عنقه "

  • مغربي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 15:36

    الخلاصة :

    حكام الجزائر فراعنة القرن 21

    ذهب المستعمر الفرنسي وجاْء المستعمرون الجدد

  • karim
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 15:36

    مسكين رسام شاب تسلى في الفايسبوك رسم الرئيس, فانهالوا عليه بالاعتقال وحتما مسكين يلاقى اقسى معاملة من التعذيب ..والنظام الجزائري على قدم وساق في قضيةانزولا الذي اراد تفجير المغرب..لكن السؤال اين الاخوة الجزائؤيين الذين جفت اقلامهم على المواقع العربية ان بلدهم بلد الحرية والديموقرلطية وان بامكانهم حتى الاستهزاء ببوتليقة ولو امام الامن وهذا الاخير يضحك ويمر بسلام..اين من يقولون انه حتى ولورسمنا بوتفليقة كاريكاتيريا لايبالي لسنا مثلكم.. المرة المقبلة لاتثرثروا كثيرا يامن لايحق لكم حتى شرب قهوة مع اصدقاء ظنا من نظامكم انكم تخططون للارهاب ….

  • جزائري
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 15:37

    اعتقد انه سيتم اطلاق سراحه مثل ماحدث مع طارق معمري لان النظام الجزائري يحبذ الهدوء والظلام احسن من ان تخرج القضيةالى صحافة العالم وتخرج الى الاضواء وشكرا للمغرب بلاد النور والديموقرطية العظيمة التي تنافس اعتى الديموقراطيات في العالم وصحافت المغرب ايضا مشكورين على التفاعل مع القضية سلمولي على علي انوزلا

  • radia
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 15:50

    D'une part vous etes souvent bien prompts à critiquer vos voisins et même à leur faire la leçon. D'autre part, il nous est plus facile de repérer les défauts des autres, même les plus petits, que d'admettre que nous en avons aussi et parfois de plus grands. Il convient donc, sous peine de tomber sous l'accusation d'hypocrisie, de balayer devant sa porte avant de vouloir le faire devant la porte des autres. Car chez vous au Maroc, les droits de l’Homme sont ils respectés ?si oui Qu’en est il pour Ali Anouzla ,de Mohamed el Messaoudi , Mohamed Khalfoun, de Youssef Attar d’Azouz Cheikhi et la liste est longue

  • seghir mohamed maknassi
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 15:55

    يا حكام الجزائر ما هذه الوقاحة التي وصلتم اليها حتى تحبسوا انسان بريئ عبر عن ارادته وموقفه في شخصيات العار والبؤس اين هي حقوق الانسان التي تتامرون مع صنيعكم ضد اسيادكم في المغرب المرجوا المجيئ الى المغرب لتاخدوا الدروس في حقوق الانسان وحرية التعبير ايها المنافقون

  • bougataya
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 16:14

    pourquoi hespress change les faits ,quand il s'agit d'algerie.
    ce jeune abdelghani a cree une page sur facebook dans laquelle insite le regime a partir.
    il n ya rie de mal dans ca.
    de cefait certains opportunistes rentrent en contacte avec lui et l'ont utilise,jusqu"a qu"il est tombe dans le piege.
    la securite d'etat est au dessu de tout le monde.

  • عبد الله
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 16:34

    ألم تصلك رسالة السيد محمد الفيزازي يا سيادة الرئيس الم تعلم أن مرضك هذا عفاك الله منه لا يسمح لك بتولي منصب كرئاسة الجزائر الم تعلم أن مثل ذلك المرض يستوجب شهادة طبية طويلة الأمد في الشغل أم انك فقط مجرد ديكور للنظا م العسكري الحاكم فعلا . أنصحك أن تقتدي بذلك الشاب حفضه الله من شركم وتستقيل من ذلك المنصب لأنه شجاع ويريد تغيير المنكر بلسانه .اسألوا العالم كله ممن يعرف الجزائرفسيقولن لكم ان الشاب لم يقل سوى الحق . وكفانا من المحاكمات السياسية . يا مسؤول ما موقفك عن جعل الكلمة العظيمة . لا غلاه إلا الله محمد رسول الله تعني الإرهاب .إذا سكت كل مسلم جزائري عن مساندة هذا الشاب فهذا يدخل من باب الخدلان. لكن نعلم أن قلوب الأغلبية معه لكن الخوف يسود القلوب ويعشعش فيها .إلا غدا انتقدت واعتديت وقمت بسب المغرب فلك كامل الحرية بل يزيدونك بالتشجيع .
    النظام الجزائري دافع بشكل قوي عن قتلة قواة الأمن المغربية وتبولا على جثتهم ولم يعتبروهم إرهابيين كأنهم داسوا على الحشرات . لقد فضحكم الله ازيلوا تلك الأقنعة وقولوا لنا من أنتم
    ونسال الله الهداية وأن يرجع أولائك إلى الصواب أو يبعدهم عن تحمل المسؤولية

  • مستغرب
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 16:34

    متى كانت كلمة ( لا إله إلا الله ) رمزا للإرهاب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لا حول ولا قوة إلا بالله ، أحسن ما يقوله الورء في حياته كلها وأجمل وأثمر …. أصبح دعوة للإرهاب ؟؟؟؟؟؟؟
    فعلا ، فبسبب هذه الشهادة فقط عذبت كفار قريش أفواجا من إخوانهم وبني عمومتهم وأصهارهم ، بل وأبنائهم …..
    اللهم اجعل آخر كلامنا (( لا إله إلا الله ، محمد رسول الله ))
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مراقب
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 17:16

    هل اصبح بمجرد التعبير اوالافصاح عن راي جريمة???!!!! اما ماباله اذاطالب بالكشف والتحقيق مع ناهبي المال العام الذين يصولون يجولون بلا حسيب ولارقيب ….!!!! ام هي سياسة تكميم الافواه والوصاية حتى على العقول??!!! فما انتم فاعلون مستقبلا مع ثورة الجيل G 3 التي ستعم وووو….

  • snoussi
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 17:24

    انا ما لم افهمه هو عندما يتحدثون عن عدم احترام حقوق الانسان في الصحراء المغربية ويبيعون ويشترون في القضية باموال الشعب الجزائري الحر وماقضية هذا الشاب الا نقطة في بحر وما خفي كان اعضم.
    اعطوا المثل للشعب الجزائري في احترام حقوق الانسان .
    اعطوا لنا المثل في احترام حقوق الانسان.
    اعطوا المثل للعالم ثم…
    النظام الجزائري ياكل الثوم ويتهمنا برائحة البصل

  • Wanamali
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 17:24

    Mr Pyjama est devenu une icone vénérée en algerie et personne ne doit y toucher, ou le critiquer, même apres sa mort il va etre embaumé dans un sacrophage à la Lenine ou a la Staline et gouverner ce peuple de momies dociles.Tout ceci est bien orchestré par les marionitistes de niveau mediocre sur tout les plans.

  • N.Swiss
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 17:27

    Monsieur Alaoui est un Algérien de coeur comme beaucoup de vrais Algériens qui sont soit: en prison en Algérie comme lui, soit: des réfugiés politiques à l'étranger, on doit le défendre et le soutenir contre la tyrannie et la dictature militaire des Harkis

  • amina
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 17:40

    je plains le peuple algerien qui a comme president cette momie et en plus il les met en prison pour leurs idees le peuple algerien merite mieux

  • boutaflika et les40 voleurs
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 17:55

    خذوا العبر أيها الحكام بالجزائر من المغرب! وديمقراطية والحرية التي ينعم بها ابمغرب الذي لا يملك لا غاز ولا بترول! عار عليكم أنتم أصحاب البترول أن تدعوا أبناء وطنكم يضيع ويعاني من البطالة والفقر المدقع وتدافعوا على مرتزقة البوليخاريو وتخسروا أموال الشعب الجزائري الشقيق على قضية خاسرة !! ثروا أيها الشباب الجزائري لقد جعلكم بوتفليقة والجنيرلات في قفص ! الخدود مغلقة ! وهجرة البحور ليس شأنكم شأن الأفارقة الفقراء! البترول لكم لا لغيركم !! ثوروا في وجه الطغاة كتونس ولسبيا ومصر واليمن..النصر حليفكم!

  • algerie
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 18:09

    ماهو الا خطأ تكتيكي من السلطات الجزائرية فكلنا يعلم انه ان اراد الخروج و سب بوتفليقة امام العلن لن يهتم بك شخص و تكلم عمن تحب وافعل ماشئت و لكن عندما تصبح تشكل خطرا حقيقيا على النضام فلن يعتقلك بل سيقتلك و مايسمع بيك لا منضمات حقوق الانسان لا عائلتك.هده هي الحقيقة التي يعلمها الجميع وهده هي ديمقراطيتنا الجميلة خارجيا و القبيحة من الداخل و لكن المشكل ان اصدقائي هنا يمشون بالمتل القائل نسى زعزوعتو و يضحك على زعزوعة الناس.ادا عزينا عليكم احنا عزو على رواحكم ايضا لاننا في الهواء سواء.المشكل انو في بعض الدول حتى الكلام ضد…. وممنوع.ربي يهدينا و يفيقنا ويبعد علينا الفتن وحب الدات . امين

  • abou sara
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 18:37

    ا لشاب لم يقل الا الحقيقة وانا متفق معه الرءيس مريض وعليه ان يرتاح وينتضر اجله البشر معرض للمرض والمرض ليس عيبا والعيب ان لا يرضى به الانسان وهل سيعتقلون ملك الموت لما ياءتي اين حرية الراءي

  • عبد الرحيم المغربي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 18:53

    في نظري هذه ليست إلا أحد التقنيات المستعملة من طرف الأجهزة النظامية من أجل توجيه الرأي العام نحو قضية معينة و شغل الرأي العام بقضية ليست هي القضية الأساسية. و لم لا، صنع شخصية إعلامية جديدة تخدم النظام لكن بطريقة مخالفة عن سابقاتها . أنا أسمي هذا النوع من الحملات الدعائية "صناعة النجوم "مثلما كان الحال بالمغرب أيام البصري، و مصر (حاليا و أيضا أيام مبارك و سابقيه)، الجزائر( حاليا)، تونس (أيام بن علي)، ليبيا (أيام القدافي)…… و هو ليس إلا تكريس لعقلية القطيع في مجتمعاتنا العربية التي ههي ليست إلا أزمة نخبة في هاته المجتمعات حيث ،ويتحول الكاتب أو المفكر الكبير إلي شخص يجيد الصياغة دون أي عمق حقيقي لما يقوله ، ويتحول المسئول الكبير إلي شخص مهتم بتلميع نفسه علي حساب المسئوليات الحقيقية .

  • amina
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 19:16

    .ce jeune homme a eu le courage que bcp des algeriens n'ont pas eu ;il a raison cet homme qui n'arrive meme pas à se tenir debout ;ne pourra jamais diriger un pays comme l'algerie .il est malade dans son corps ;sa tete et son ame . aller !!!!!!!!DEGAGE DEGAGE DEGAGE boutefli9a

  • issam
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 19:36

    حرية التعبير و الرأي غائبة في المنطقة للأسف. و كفاكم شوفينية فحالها عندنا ليس افضل من حالها عند الجيران.

  • المصطفى الجديدي
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 19:40

    هذا هو حال الديكتاتوريين والحكام المعقدين السلطويين ,انظروا وتمعنوا في صورة بوتفليقة_ رغم الستيكاج_ : ان ملك الموت قابع على جسده قبل روحه ,مثل هؤلا العربان الذين لاخير فيهم ,كيف يعقل الحكم على شاب بالسجن لمجرد تعبيره عن رأي ؟هل كان يحمل متفجرات ؟هل وجد منتميا لجماعة إرهابية؟ اتفو على هؤلاءالحكام الذين خربوا وطنهم ونهبوا خيرات شعوبهم ,إن سبب تعثر تنميتنا في مغربنا العزيز هم هؤلاء العسكر المرضى الذين لازالوا يعانون من عقدة الهزيمة من طرف قواتنا المسلحة الملكية الباسلة, وليعلم بوتفليقة وزبانيته أن صحراءنا المغربية لن نفرط فيها شبرا واحدا ,وسيقاتل المغاربة تحت قائدهم محمد السادس كل المتربصين بوحدتنا الترابية بيت بيت دار دار زنكة زنكة ,وسوف نلتقي مع الشعب الجزائري الشقيق يوما لنبني معا بلاد المغرب العربي الكبير ,فالحكام راحلون والشعوب باقون….

  • غازي الدزيري
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 19:51

    انها شطحات النظام الجزائري واحنا عارفينها ويخوفوا بها اللي ما يعرفهمش لانهم جبناء ويخفون حتى الموت من الشعب ولن يستطيعوا فعل شيء للمتهم هذا و اكيد سيطلقون سراحه لان الشعب يعيش في دولة ديمقراطية شعبية ليست ملك لاحد الا للشعب و هذا الرئيس الذي يسخر منه الشعب الشعب هو من انتخبه وهذا الرئيس هو الذي اوصل نفسه لهذا الموضع من السخرية لان لو اكمل عهدته الثانية كما نص دستور 95 لعظمه الشعب اكبر تعظيم

  • houria
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 20:22

    اتمنى من كل المنظمات الحقوقية الجزائرة الوقوف بجانب هدا الشاب وحتى المنظمات الدولية واتمنى من كل قلبي ان يتم فتح الحدود بين الجزائرولو كرد اعتبار لابائنا وامهاتنا الدين دفعوا الغالي والنفيس لتحرير الجزائر وتم طردهم كالكلاب يد ورا ويد قدام تمت تسميتي حورية لانني ازددت مع طلقة رصاصة اطلقت فرحة بتحرير الجزائرولولاوقوف بلدنا المغرب معنا ملكا وحكومة لضعنا

  • حسن١١٨
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 21:49

    قال مغربي لجزائري؛إننا قطعنا أشواطا في ممارسة الديمقراطية؛ فمثلا أنا أمام البرلمان في العاصمة الرباط يمكنني أن أصيح بأعلى صوتي إرحل يا بن كيران ولا أعتقل ،فردعليه الجزائري،وأنا أيضا أمام بوابة المرداية يمكن أن أصيح بأعلى من صوتك إرحل يا بنكيران ولن أعتقل.

  • ياسر
    السبت 19 أكتوبر 2013 - 23:26

    مرحبا بكم في مملكة بوتفليقة القمعية الظلامية سالبة الحريات لكل من سولت له نفسه التكلم عن هبل الجزائر المبجل

  • MAROCAIN
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 00:02

    أين حقوق الإنسان و حرية التعبير التي تتخذهما الجزائر و عميلتها لمحاربة المغرب في المحافل الدولية؟

  • aomar oumohand abdelhafid
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 01:20

    متى سينتهي نظام الجنيرالات بالجزائر لقد ساهموا في تخريب الجزائر والقضاء على وحدة المغرب العربي نتمنى ان نرى دولة جارة ديمقراطية في اقرب الاجال.

  • khalid
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 02:04

    السلام عليكم
    ردا على التعليق رقم 20
    يا سيدي الكريم إعتقال أنوزلا ليس هو اعتقال عبد الغني أنوزلا نشر فيديو من صنيعتكم المخابرات العسكرية لإرباك الأمن القومي بما فيهم الشعب المغربي أما عبد الغني قام بمجرد تعبير عن رأيه الخاص به أقول لك يا أخي أنتم ليست لكم دمقراطية مع احترامي للشعب الجزائري الشقيق

  • ورديغة
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 02:54

    يظهر لي ان بوتفليقة لم يرضى بأرحل هو كله كيفيبري باقي طامع برئاسة أخرى
    يظهر انه شاحب الوجه الموت قريب منه ومايزال يسجن في عباد الله
    الناس الصالحين يتمنون حسن الخاتمة وهذا المخلوق لم يتعظ بعد كأنه سيخلد
    حاكم في هذا البلاد

  • مغربي من أم جزائرية
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 04:32

    ذلك لأنهم وجدوا علم مكتوب عليه لا إله إلا الله والمعروف أنهم فاشستيون وثنيون إذ وصل بهم الأمر وضع العلم الوثني عالياً فوق صومعة المسجد الكبير بالعاصمة والدي بناه يوسف إبن تاشفين…عكس مجموعة الشواد التي نشر لها صور مع العلم الوثني وأراد تأسيس راديو وتلفزيون لكن لا أحد أعارهم أي إهتمام ولو بنت شفة والله صدق الواجدين حينما يقولون عشرة في عقل واحد

  • kamal
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 12:24

    wallah d apres ce que je remarque que vous ecrivez touts les jours et chaque jours rien que du negatif sur l algerie . vous demonisez l algerie et le peuple algerien .et ca veut dire que la relation entre l algerie et le maroc ne sera jamais normale meme apres la disparition des generaux. vous insitez a la haine ,vous aprenez a vos enfants des le jeune age a hair l algerie le peuple algerien et tout ce qui est algerien. vous preparez une nouvelle generation qui est plein de haine envers l algerie .une fois en espagne j ai discute avec un enfant de 16 ans qui est originaire de
    chefchaouen .il m adit qui il deteste les algeriens .je lui est dit pourqoui ? il m a repondu qui il ne sais pas pourqoui .. la haoula wala kouata illa billah .

  • نسر
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 14:26

    خص يكون هو و ابا علي انوزلا في زلزالة واحدة باش يصلح ليه الاخطاء ديالو و يوريه الفرق بين المغرب و الجزائر في ما يخص حقوق الانسان و حرية التعبير

  • alal l9alda