10 ملايير أورو لتشييد أربع مدن جديدة بالمغرب

10 ملايير أورو لتشييد أربع مدن جديدة بالمغرب
الأحد 8 ماي 2011 - 23:59

أكد كاتب الدولة المكلف بالتنمية الترابية، عبد السلام المصباحي، السبت 7 ماي بليون (وسط فرنسا)، أن أربعة مدن جديدة في طور الإنجاز بالمغرب، تطلبت استثمارا فاق 10 ملايير أورو.


وأوضح المصباحي، في كلمة بمناسبة افتتاح الدورة الثالثة لمعرض العقار المغربي بأوروبا “سيمأوروب ليون”، أن الأمر يتعلق بمدن تامنصورت (ضواحي مراكش) وتامسنا (قرب الرباط) والشرافات (طنجة) والخيايطة (الدار البيضاء)، التي ستستقبل عند انتهاء أشغالها أزيد من مليون نسمة.


وذكر بأن ورش المدن الجديدة يشكل مشروعا “رائدا” في إطار البرنامج الوطني الرامي إلى امتصاص العجز المسجل في مجال السكن الاجتماعي، الذي يشكل نسبة 60 في المائة من الطلب الفعلي.


كما ذكر بالإجراءات التحفيزية التي اتخذتها الحكومة على الأصعدة التشريعية والجبائية والمالية والعقارية للنهوض بالاستثمارات في قطاع العقار، خاصة على مستوى السكن الاجتماعي.


وأبرز كاتب الدولة أيضا مناخ الأعمال بالمغرب المحفز على الاستثمارات، كما تشهد على ذلك تقارير المنظمات الدولية للتنقيط التي تؤكد ثقتها في الإصلاحات الجارية بالمغرب.


ولدى تطرقه لمعرض العقار المغربي بأوروبا، الذي تنظم دورته الثالثة إلى غاية يوم غد الأحد بمركز المؤتمرات بليون، أشار المصباحي إلى أنه يشكل أرضية للقاء بين الفاعلين في قطاع العقار و”موعدا هاما” بالنسبة للزبناء المستقبليين والمستثمرين الراغبين في الاطلاع على الطلب المتوفر بالمغرب.


من جهته، توقف نائب عمدة ليون المكلف بالعلاقات الدولية، جون ميشيل داكلان عند مبادرة الفرنسي من أصل مغربي، عبد اللطيف الصادقي، منظم المعرض، مشيرا إلى أنها تجسد الدينامية التي يشهدها المغرب.


وشكل حفل افتتاح المعرض، الذي شارك فيه كذلك القنصل العام للمغرب بليون سعد بندورو، مناسبة بالنسبة للمنظمين والحضور لإدانة الاعتداء “الهمجي” الذي استهدف مدينة مراكش والوقوف دقيقة صمت ترحما على أرواح ضحايا هذا العمل الإرهابي الذي خلف 17 قتيلا ، من بينهم ثمانية فرنسيين ومغربيان.


ويتضمن برنامج المعرض لقاءات بين ممثلي عالم الاقتصاد وكذا برنامجا متميزا للندوات، فاسحا مجالا أرحب لموضوع المرأة والاقتصاد، دون إغفال الإطار الاحتفالي باعتباره نقطة التقاء لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج.


ويقترح البرنامج الثقافي والاقتصادي، الذي يروم الترويج للمغرب الجديد، ندوات حول مواضيع الاستثمار بقطاع العقار بالمغرب والتعاون اللاممركز بين المدينتين الجديدتين، الفرنسية فيلفونتين والمغربية تامنصورت، وسياسة الجوار والعلاقات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب، علاوة على مسألة النوع في علاقتها مع المقاولة في خدمة التنمية.


وفيما يتعلق بالشق الفني، نظمت مساء السبت 7 ماي أمسية يحييها الفنانان الصويري والمرنيسي والفكاهي الخياري.

‫تعليقات الزوار

59
  • محب الخير للمغرب
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:41

    بالله عليكم يا مغاربة العالم ويا عرب اليس الـــمـــلــــك محمد السادس اجدر بان يشيد له تمثال الحب والولاء.هكذا يبين الله لكم الايات لعلكم تفكرون…هكذا يظهر لكم محبته فكيف نظهر له محبتنا؟؟!!

  • مبارك
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:37

    المفرب ساكن غير في السواحل اما الوسط خاوي تصفر نريد مدن جديدة في اجنوب و الوسط وليس في الشمال انضرو الى امريكا هل لديها معضم المدن في ساحل و الوسط العفو يحكومة عزيز عليك تهريب السردين

  • مغربي حر
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:43

    و تستمر سياسة المغرب النافع و الغير النافع، ألم يحن الوقت للالتفات للمناطق الشرقية من البلاد أمثال فكيك،زاكورة ، ميدلت ( أنفكو)، بني ملال أزيلال….

  • nassima
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:39

    C’est trop alikoum toujours la critique, au contraire c’est une trèes bonne idée et d’autres pays ont commencé à nous immiter

  • شاهد عيان
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:35

    عوض بناء مدن جديدة نضفوا المدن الاخرى من احياء الصفيح وحين اقول احياء الصفيح فانا لا أقصد الاحياء اللتي نزح اليها سكان البادية بل اتحدت على الاحياء السكنية اللتي أُعطيت للجنود (العسكر) ليستقروا فيها وليحضروا ابناءهم و زوجاتهم للعيش بقربهم اليسوا هؤلاء من ضحوا بأنفسهم من اجل الصحراء اليسوا هم أول من سيتعرض للخطر لو قدر الله شيئا على بلدنا الحبيب العسكر يا إخواني لاحياة لهم لا راتب يفرح و لا سكن مناسب واغلبهم محروم من ابنائه لأنه رُمي به إلى آخر نقطة في الخريطة لا عيد لديه ديما permanance و الله يحزنني رؤية من قضى نصف عمره في خدمة البلد لايجد ما يأكل أو يعالج اما في الاعياد خليها على الله وانا ادعوا رئيس القوات المسلحة ان يزور مدينة فاس,تازة,وجدة,casa,…وغيرها من المدن ليري كيف يعيش الجندي المغربي الذي وضع حياته بين المطرقة و المسمار

  • vergini
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:31

    هناك مدن لم تبرح مكانها و خاصة المدن الواقعة في أماكن غير صالحة الزراعة
    أما أن يتم بناء مدن في أجود الأراضي الخصبة فهذا هو الخراب
    كما لا يخفى عليكم عدد المساكن الفارغة في كل المدن و التي تعود ملكيتها لأشخاص يتوفرون على عدة منازل فقط يحتفظون بهذه المنازل حتى يصبح ثمن المنزل كثمن بيت في الجنة
    المرجو حل مشاكل اليوم و أبتعدوا عن المراوغة لأنكم لا تفعلون شيئا في هذا البلد لوجه الله ، كل ما الأمر نهب هذا الوطن بكل الطرق و بكل الوسائل

  • zaka
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:33

    c est une bonne inisiative mais il faut aussi pris en compte les bidonvilles et aider les familles qui vivre dans des Logements insalubres

  • الخلود للبوعزيزي
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:45

    لم أستوعب بأنني مهمش حتى سن الثانية عشر من عمري عندما عرفت بأننا لا نملك سكنا بل كان أبي رحمه الله مكتريا هذا البيت الذي لازلنا نكتريه مع أمي و 5 إخوة.أنا الآن أبلغ 36 سنة موجز شعبة البيولوجيا و أتحمل عبء الأسرة مع أختي الأصغر مني مباشرة ليس لي عمل قار سوى التنقل بين المدن للبحث عن عمل كما أنني تعلمت حرفة الزليج (زلايجي) بعد كل سنوات الدراسة حيث لم تنفعني لا الحروف و لا اللغة و لا العلوم و لا الآداب ….أتحسر و أندم أشد الندم كلما قالت لي أمي(تقولها مرارا): “باش نفعاتنا أو نفعاتك قرايتك آولدي شحال خسر أباك الله إرحمو عليك و على خوتك أو دابا هانتا ديما فتمارة !!؟لوكان عرفنا من الأول نعلموك شي صنعة بعدا…” أقسم لكم بالله أنني جربت لحريك 3 مرات و كلها محاولات باءت بالفشل لا أفكر في الزواج لحد الآن لأنني و بكل بساطة لا أملك أبسط شروطه بدءا بالسكن و الاستقرار الاجتماعي مرورا بتبعات الكراء و دراسة(عفوامضيعة الوقت) إخوتي الصغار ثم لا يمكنني إعادة صياغة تجربة أسرتنا بواقعها المرير .وما أنا الا حالة من بين الآلاف أن لم أقل مئات الآلاف الذين يعيشون حيات الميزيرية و الزلط.لكننا و الحمد لله لم و لن ينال من الفقر ما نال من المفسدين الطامعين من سرقة أموال الشعب و كذب و افتراء و بيع النفس لم نفكر أبدا بطلب العون من أحد و لم نتسول في يوم ما لأن كرامتنا و شرف العائلة أسمى من أي اعتبار آخر.في الأخير أقول الله ياخذ الحق في اللي كان حيلة و سباب في هذا التهميش و التفقير المقصودين.المرجو النشر

  • abdou/canada
    الإثنين 9 ماي 2011 - 01:17

    إدا أردت أن تعرف الفرق بين إنسان متخلف ينتمي لدولة متخلفة وآخر متقدم فالفرق فيما يلي:
    الأول دائما سلبي والتاني إيجابي
    الأول ناقد مهدم وعدمي والتاني ناقد بناء
    الأول نظري والتاني عملي

  • لطيفه المغربيه
    الإثنين 9 ماي 2011 - 01:21

    واش المغرب خاصه المدن ؟؟؟؟؟؟
    ولا غير تضييع المزانية على الخاوي

  • عبدو
    الإثنين 9 ماي 2011 - 01:39

    اربعة مدن جديدة؟؟؟؟؟؟؟ليس مهم بناء مدن جديدة بل المهم اصلاح القديمة
    شيء اخر شكون لي غادي يستافد من هاد المدن الجديدة ؟؟؟ باينا كروش الحرام
    واخيرا هادوك السميات لي عطيتو لهاد المدن تقاداو السميات صافي ؟؟؟سميات ديال بلد متخلف فعلا

  • citoyen
    الإثنين 9 ماي 2011 - 01:19

    qu’en est-il de tagadirt à agadir ?
    doit-on manifester pour vous la rappeller ?

  • omar
    الإثنين 9 ماي 2011 - 01:33

    Les prix appliqués dépassent de loin les possibilités matérielles des citoyens désirant acquérir un logement social. Seuls les fonctionnaires, peuvent acheter un logement de 50 à 70 m2 de superficie qu’ils doivent payer sur une durée de 20 ans et plus ( la spéculation oblige). Il ‘agit d’une aventure. Après ces 20 ans, le père/propriétaire meut, les enfants âgés au chômage vendent l’héritage et on revient de départ à Zéro. C’est à dire la misère devient héréditaire. Quant à ceux qui ne travaillent pas, un conseil : immigrer en Tunisie ou en égypte, voire aller en libye aider les révolutionnaires.

  • مغربي حر
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:47

    احسن لو استغلت هذه الاموال في اصلاح البنية التحتيي او في المدن المهمشة او في المجال الصناعي الذي يوفر فرص شغل الشباب على مدا طويل.
    انه تبدير اموال الشعب…..تحيي توورة العرب للقضاء الظلم

  • طارق محمد
    الإثنين 9 ماي 2011 - 01:35

    اضن ان هده علاامة فارقة بين الانظمة العربية والنظام المغربي الدى يبنى ويصلح ولديه توجهات ونهج لخدمة الوطن الغالي علينا كمغاربة و اتمنى ان نقف وقفة واحدة مع امير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس وقفة رجال كما وقف المغاربة السلف مع جده محمد الخامس فى تحرير المغرب يجب ان نعطيه الفرصة وان نسانده وان نعرف اانا مغاربة وحالنا افضل بكتير من بقية ما ترونه فى شاشات التلفاز وانا كمغربي هاجرت كتيرا وبعدها عرفت معنى بلدى الغلي اتمنى من المغاربة ان يكونوا مغاربة كسلفهم المحريرين والسلام عليكم ورحمة الله
    الله الوطن الملك
    لامحالة هده ضمانة للمغرب ككل

  • hamid
    الإثنين 9 ماي 2011 - 01:27

    صلحو غير المدن القديمة اولا عاد فكرو في مدن جديدة الشعب راه ساكن في اماكن لا يس فيها ماء ولاكهرباء ولا ولا ولا

  • abouinan
    الإثنين 9 ماي 2011 - 01:51

    a vrai dire que le roi fait son travail le moment ou’ les presidents et les ministres s’occupent de leurs parcelles vendre et revendre .c’est le moment de prendre l’ exemple de sa magésté . après la révolution egyptienne tout changera au maroc .feu aux renards de plus de dix ans……(a suivre……..

  • Lghayour
    الإثنين 9 ماي 2011 - 01:57

    Bonjour
    C’est bien de construire des viles satellites autour des grandes villes, mais il faut aussi penser à construir dans les petites villes, dans les villages lointains, c’est là où la précarité fait ravage.

  • عيسى
    الإثنين 9 ماي 2011 - 01:53

    اللهم ان هدا منكر كتعجبونا بعدا فشفوي

  • ولد تينغير
    الإثنين 9 ماي 2011 - 01:55

    ما كاينينش غير دوك ربعة المدن في المغريب آه نسيت كلتو بلي حنا زعما مغريب غير نافع أين نحن أبناء تنغير من الإستفادة من ترواتنا الطبيعية أخص بالذكر أكبر منجم للفضة في شمال أفريقيا أكتر من علامة استفهام.. تم إقصائنا

  • مغربيه حرة
    الإثنين 9 ماي 2011 - 01:31

    لاحول ولا قوة الا بالله ايوا باااااااااااااااز

  • ana magharibi
    الإثنين 9 ماي 2011 - 01:23

    أش خصاك ألعريان خاتم أمولاي

  • lucky
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:29

    السكن الاجتماعي 250.000.00 hhhhhhhh تسلف عند البنك 200.000.00 1400dhx25=350.000.00+ تسبيق 50000 total 400.000.00 +نوطير 11000 ماء ضو 3500dh +لورق 20000 total 420.000.00 باقى لفرش :))))))))

  • vrai marocain positif
    الإثنين 9 ماي 2011 - 01:25

    à celui ALI numéro 1
    essaie de reflechir un peu
    avant de dire n’importe quoi, si tu fais un petit calcul, tu depensera plus pour entretenir ls anciennes villes et tu n’arrives pas au bon résultat, part contre tu construit de belles choses toutes neuves et moins cher. arrete d’etre toujours contre les bonnes choses, n’essaie pas de se montrer que tu comprend mieux que les spécialistes, si tu connais rien tu te tais.

  • Tanjaoui Maghrabi
    الإثنين 9 ماي 2011 - 01:29

    ماقدو فيل زادوه فيلة ، إوا طفرناه بهادوك المدن اللي عندنا ، نضوا بنيو المعامل وجبروا الخدمة لشباب المغرب ، أوباراكا ما تدبروا لكروش الحرام فاين يزيدوا ياكلوا ، إوا شكون اللي غادي يبني ماشي غير الشركات العقارية ديال آل الفاسي ، وعيقتوا بزاف معندكوم وجاه ، حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • من سكان هذا البلد
    الإثنين 9 ماي 2011 - 01:47

    ايوا اش خاصك العريان موازين امولاي الناس اللي حاضين عا لقصاير معمرهم يبنيو حتى براكة هادو راهم تيضحكو علينا كالك اربع مدن جديدة و شقة ب 15 مليون تيبيعوها لمزلوط ب 20 مليون ماشي حشومة انا متنفرح ليهم هما تيضربو عا على روسهم خاصهم عا باش يعمرو جيوبهم

  • تاعرابت
    الإثنين 9 ماي 2011 - 01:41

    وهاد المدن ان شاء الله متى غادي يكونوجاهزين واقيلا فسنة 3000 والى جهزوهم قبل غادي يدخل فيهم التبزنيس والمحسوبيه ويستولاو عليهم صحاب الكروش الكبيره.اما الفقراء واللي ماعندهوم فين يسكنو واصحاب الدخل المحدود يمشيو هزهوم الما كيف ديما مني كاتجي الفيضانات.هاد الناس راه لقاو الشعب بقره حلوب.

  • جمال بدر الدين
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:57

    حينما تتوجه هذه المؤسسات والشركات المغربية للمهاجرين المغاربة في الخارج من أجل اقتناء سكنهم في وطنهم نتصور أن كل المغاربة داخل هذا الوطن كلهم سكنوا ،وكلهم يعيشون في أمن وأمان(غير اللي ما بغاش)…وكأن المسؤولين في هذه البلاد لا يحصون – وهم البارعون في علوم الإحصاء – الخسائر التي يتعرض لها المهاجرون( الذين تعطلوا عن العمل، وباعواالبيت الذي كانوا يمتلكونه في وطنهم) بسبب الأزمة التي ضربت ولا زالت تضرب الدول الأوربية، وهي التي تعيش القلاقل والاضطرابات والاحتجاجات لأن شعوبهامثلنا نحن تؤدي ضريبةالديون التي تقترضهاالحكومات على حساب الشعوب…سياسة الديون هذه التي يتمتع الحكام بأموالها وعندما تأتي ساعة الأداء يتورط الشعب فيها وتفرض عليه سياسة التقشف والغلاء ومهرجانات الغناء والرقص التي نحتفل بها بمناسبة الفشل الذي ننعم به في كل الميادين والحمد لله…إن هذه المدن الجديدة-القديمة لن تنجح مخططاتهاإلا إذا تم التوجه بالدرجة الأولى إلى المواطن المغربي الذي يعاني في الداخل أولا،مع مراجعة الأسعار الملتهبة بسبب المضاربات العقارية والجشع الذي يسيطر على المضاربين، وفشل سياسة القروض التي استنزفتهم،كماأفرغت جيوب ذوي الدخل المحدودالذين تورطوا وورطوا فيها أنفسهم،فانتهى الأمر بالكثير منهم في المحاكم بسبب العجز عن الأداء،ومنهم من سلب منه مسكنه وتم الحجز عليه،فلا هو سكن ولا هو حافظ على رزقه ورزق عياله…إلى هؤلاء المسؤولين (الذين لا يتحملون المسؤولية ولا هم يسألون)أقول:أين هي هذه المؤسسات التي تسمونهاب “الأعمال الاجتماعية”وماالمفروض أن تعمل في مثل هذه الأمور؟هل ينحصر دورها في الربط بين الموظف والأجير المغلوب على أمره وبين المؤسسات البنكية الربوية لكي تغرقه في الديون وإعادة جدولتها بدون انقطاع والحسابات التي لاأول لها ولاآخر،والهدف من وراء ذلك كله هو مشاركته في رزقه، وحرمانه من عرق جبينه،واسترجاع تلك الزيادات التي حصل عليها بعد جهد جهيد،وإضرابات واحتجاجات ووقفات واعتصامات،ثم تأتي هذه الجهات الحكومية الساهرة على مصالحنالكي تسترجع باليد اليسرى – وبالفن- ماقدمته باليد اليمنى قهرا…المطلوب هو أن يتنبه هؤلاء الغافلون الذين يعتقدون أن هذه السياسة تخدم مصالحهم،ويعلموا بأنهم لن يسكنوا إلا في المشاكل…

  • Agoulide
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:49

    Tamsna n”est qu’un Fiasco,rien de plus ,on a volé les pauvres gens et personne pourles defffendre.J’invite mes compatriotes à ignorer l’immobilier au maroc ,c’est du vol;;rien de plus

  • amina
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:59

    الشعب يرسد حقه من الفوسفاط والذهب والثروات ، مكنسعاوش

  • sabripress
    الإثنين 9 ماي 2011 - 01:01

    pour quoi ces nouveaux ville pour voler tous qu il reste ou bien pour faire des autres ainemis

  • ahmed
    الإثنين 9 ماي 2011 - 01:43

    les projets au maroc sont fait seulement pour les m millionnaires mais les petites et les moyens entreprises rencontrent tous les obstacles qui existent sur la terre

  • mustapha
    الإثنين 9 ماي 2011 - 01:03

    الرجاء اطلالة على المدن العتيقة كمدينة ازمور التي طالها التهميش وبالاخص الاحياء الشعبية بحيث ازقتها مليئة بالحفر وان لم اقول غير مبلطة.

  • مافيكم تيقة
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:55

    مدينة تامنصورت من 2003 ولا شيئ يدكر .
    العمران تتمتطل على المستفيدن.
    كان حلم الناس الاستفادة من بقعة أرضية في المدينة الجديدة التي أطلق عليها صاحب الجلالة مدينة تامنصورت.
    لكن مع الاسف إلى يومنا هذا لم نستلم بقعنا ونحن على وشك من سن التقاعد .
    هذه المدينة أصبحت مدينة أشباح.
    أطلب من صاحب الجلالة أن يهثم بهذه المدية وأن يعاقب من يتقاعس ويريد إفشال هذا المشروع الملكي .
    نريد من مؤسسة العمران الإسراع بتسليم البقع الأرضية لأصحابها ليشرعون في بناء منازلهم والنهوض بهذه المدينة.
    من 2003 من كان عمره 45 سنة اليوم 53سنة
    ومن كان عمره 50سنة اليوم عمره 58سنة
    مدينة تلمنصورت مدينة الأوهام
    والله أعلم بالمدن الأربعة الجيدة

  • mhido
    الإثنين 9 ماي 2011 - 01:49

    ان اخطر شئ تعرفه السياسة التمدنية في المغرب مند الاستقلال هو تمركزها في مناطق معينة نظرا لتحكم لوبيات العقار والبحث عن الثراء .لم تكن لنا استراتيجية دات الرؤية البعيدة في جعل المساحة الترابية توظف بشكل جيد يساير النمو الديمغرافي ويراعي الامن الغدائي .بحيث نجد ان التمدن زحف على الاراضي الخصبة للمملكة فاق /70من ما عرفه النمو العمراني من تطور مند الاستقلال الى الان في ما بين الجديدة وطنجة في الوقت الدي كان على الدولة هي التي تفرض سياسة تمدنية تراعي حماية الاراضي الخصبة والتي هي صمام الامان مستقبلا.واستغلال المناطق الغير منتجة بكثرة فيلاحيا لتمدن الصناعي والحرفي يخلق توازن وطني لا من حيث الاستقرار والا التوازن الديمغرافي والمساحة الجغرافية .ولنكن واقعيين النوعية البنائية التي فرضتها هده السياسة السكنية وخصوصاما يعرف بالسكن الموجه لذوي الدخل المحدود في اجل اقصاه100سنة ستصبح كل هده المساكين ائلة للسقوط و سنورث اجيالنا القادمة ماسى اخرى كما تعيشها الاجيال الحالية في دور الصفيح والدور الائلة لسقوط وربما بشكل افضع

  • larbinaitlkadi
    الإثنين 9 ماي 2011 - 01:07

    والله باش تهبلونأ تمرضونأ سكر ياخي المغرب فيه غير طانجة وارباط والدارالبيضاء وامركش هدهوم المودون فقط في المغرب هناك المدون في المغرب متروكة مهماش متكرفسا خاصةآ في الجنوب متروك باثاتن ماهدا لاحول ولاقوة اى بالله اللي والعظيم الله يخد فيكم الحق

  • محمد
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:05

    ماكان لوزير أن يعلن عن مشاريع في بلده و هو خارج الوطن.يعبر عن احتقار لسيادة البلاد والهروب من المحاسبة و أسئلة الصحافة و البرلمان.وكأنه وزير سركوزي.عيب……

  • brahim
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:07

    سبب الدعارة وأطفال الشوارع والعزوف عن الزواج هو عدم تقسيم الثروات.
    هل تعلمون أن عزوف معظم الشباب والشابات الغير المتزوجين هو سرقة الحكام العرب لثرواتهم .
    وهل تعلمون أن معظم هؤلاء وأنا من بينهم وعمري الان 39 سنة ، لن يتزوج إلا ويضمن لأبنائه وطنا شريفا يؤويهم عوض الوطن العربي الذي تسيره عصابة السراق .
    وهل تعلمون من المسؤول يوم القيامة عن الدعارة وذنوب هؤلاء الأبناء الذي لا آباء لهم ، هم ولاة أمورهم في أوطانهم الذي أصبحنا فيه لاجئين ، أصبحنا مغاربة بالبطاقة الوطنية .
    أما الزبدة فتأخذها الأسرة الفاشية المتواطئة مع الاستعمار .
    هؤلاء هم سبب تجارة المخدرات ، الدعارة الاحترافية ،التسول ، الانتحار ، المشاكل العائلية ، الطلاق ، …. كل هذا بسبب عدم تقسيم الثروات : الذهب والفوسفات والفضة والأسماك والرمال ومعادن أخرى لا علم لنا بها ، ولكن سنعلم بها يوم القيامة إنشاء الله .
    هل يمكن لنا أن نحلم بالزواج ونحن لا نقدر على شراء شقة ، ولا نتوفر على عمل قار في هذه المحمية الفاسية ، وإذا أردت أن تشتري سيارة أو استيرادها و لو كانت قديمة وموديل 1985 يجب عليك أن تودي عليها ضريبة في الجمارك الفاسية ديال 30000 اقل ما يمكن ، مع العلم انه حتى المعمل الذي صنعها في الخارج لم يستفذ هذه القيمة من الربح ، وهم يستوردون سيارات ضخمة من نوع بورش وميرسيديس ورويزرويز ، 17 حصان وتعمل بليصانص وليس المازوت ، ويقومون بادخالها مجانا ، لماذا ؟ لانهم هم المغاربة فقط ، اما نحن فقط البخوش ، نفترش الأرض ونأكل من خشاش الأرض.

  • yahya
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:09

    أين نصيب الجهة الشرقية من برامج التشييد و الاصلاح فكلنا أبناء المغرب

  • منير
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:21

    صدقت يا صاحب التعليق 1-كيف يمكننا بناء مدن جديدة ومدناناتحتاج الى بناء اول مرة اسمع بهدا انظروا الى الدول الاروبيةهل سمعتم انها تبني مدن جديدة؟؟؟؟؟ والله لا افهم ولن افهم شيء في مغربنا الحبيب واللي فهم ايفهمني الله يرحم الوالدين

  • stayko
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:11

    des infos qui font rire chaque année ils disent la même chose.en plus le gouvernement a eu des bénifices derriere cela car les citoyens ont acheté avec leur argent et le crédit leur poursuit, pas 10milliard d’euro d’investit pour le profit des citoyens comme ils veulent circuler

  • سليمان
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:13

    هذه المشاريع قديمة … ما بقى عندكم غير ديروا القديم … خلو عاود تاني حتى يفوت شي عام و عاودوا ديرو الخبر …

  • aicha
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:51

    واش كاين في المغرب غير هادالمدن(الرباط مراكش طنجة الدار البيضاء,,, )
    صلحوا بعد المنازل العتيقة لي غاتهدم علي السكان,

  • لمكرفص
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:15

    لم أستوعب بأنني مهمش حتى سن الثانية عشر من عمري عندما عرفت بأننا لا نملك سكنا بل كان أبي رحمه الله مكتريا هذا البيت الذي لازلنا نكتريه مع أمي و 5 إخوة.أنا الآن أبلغ 36 سنة موجز شعبة البيولوجيا و أتحمل عبء الأسرة مع أختي الأصغر مني مباشرة ليس لي عمل قار سوى التنقل بين المدن للبحث عن عمل كما أنني تعلمت حرفة الزليج (زلايجي) بعد كل سنوات الدراسة حيث لم تنفعني لا الحروف و لا اللغة و لا العلوم و لا الآداب ….أتحسر و أندم أشد الندم كلما قالت لي أمي(تقولها مرارا): “باش نفعاتنا أو نفعاتك قرايتك آولدي شحال خسر أباك الله إرحمو عليك و على خوتك أو دابا هانتا ديما فتمارة !!؟لوكان عرفنا من الأول نعلموك شي صنعة بعدا…” أقسم لكم بالله أنني جربت لحريك 3 مرات و كلها محاولات باءت بالفشل لا أفكر في الزواج لحد الآن لأنني و بكل بساطة لا أملك أبسط شروطه بدءا بالسكن و الاستقرار الاجتماعي مرورا بتبعات الكراء و دراسة(عفوامضيعة الوقت) إخوتي الصغار ثم لا يمكنني إعادة صياغة تجربة أسرتنا بواقعها المرير .وما أنا الا حالة من بين الآلاف أن لم أقل مئات الآلاف الذين يعيشون حيات الميزيرية و الزلط.لكننا و الحمد لله لم و لن ينال من الفقر ما نال من المفسدين الطامعين من سرقة أموال الشعب و كذب و افتراء و بيع النفس لم نفكر أبدا بطلب العون من أحد و لم نتسول في يوم ما لأن كرامتنا و شرف العائلة أسمى من أي اعتبار آخر.في الأخير أقول الله ياخذ الحق في اللي كان حيلة و سباب في هذا التهميش و التفقير المقصودين.المرجو النشر

  • maghribi
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:53

    tout ce que j’éspere c’est qu’un jour vous finirez par se loger dans une tante toi et ton hjira , et les autres badis de promoteurs immobiliers .
    si vous aviez la moindre goute de sang pur et de fièrté vous aurez aumoins arretez le massacre de l’espace dans ce malheureux pays .
    franchement vous méritez pas ce pays

  • لطيفه المغربية
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:25

    لماذا يتم حذف التعليقات رغم احترامها ، الستم تقولون أن الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس….
    و اكرر المغرب ليس بحاجه الى تشييد مدن جديده بل بحاجه الى تشييد شركات و معامل و مصانع ، و بحاجه الى اصلاح المدن الموجوده قديما قبل التفكير في انشاء مدن جديده

  • حزين
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:17

    متى ستاتي الى اثنين الغربية دائرة الزمامرة اقليم الجديدة.متى مسقط راس العلامة ابو شعيب الدكالي سيلتفت اليه.كما قالت لي جدتي انتظر يا بني سيدنا قدر راه تيدوز في رمضان مع الفجر.كل شيئ مغيب من قريتنا التي لها تاريخ عريق حتى الماء الصالح الدي قال لنا المسؤولون سيدخل لدوارنا.وما زالت الحال كما هي عليه.
    انشري يا هسبريس فسطح قلبي نشرت فيه امنيات جدتي

  • kamal
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:27

    الشخص الدي سيقرر العيش في مدينة جديدة بعيدا عن المدن الكبرى سيواجه عدة صعوبات في المستقبل و سيقلص حضوض ابنائه في الدراسة و فرص العمل بحكم ان الاستثمارات و المصالح الاقتصادية و الادارية لن تغادر المدن الكبرى وا منن سيسكن المدن الجديدة سيحكم على نفسه وعائلته بالعزلة الثقافية و الاجتماعية وسيرجع سنين الى الوراء شخصيا لن أغادر مدينتي ولن انصح احدا بمغادرتها

  • abdou
    الإثنين 9 ماي 2011 - 01:05

    ايه المصباحي عفى عليك الله
    من الجامعة و ولتي كاتب دولة . سعدات لي عندو المعرفة مع صحاب القرار.

  • oyadi
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:19

    on oubliant les régions figuig errachidia bouanane ,et on concentre tout nos efforts dans les régions atlantiques veut dire à ses habitants que vous n’êtes pas des marocains à part entière, donc cherchez un entre endroit et cet endroit se trouve à sidi momene avec deux tôles et des cartons et peut être, on ce moment vous les voyez qu’ils existent.

  • ابو سحر
    الإثنين 9 ماي 2011 - 01:09

    منذ تدخلت الدولة وهي تدعم سماسرة العقار فاصبحت الشقة التي قيمتها الحقيقية مع احتساب ثمن الارض والضرائب 140000درهم تباع بمايزيد عن 450000درهم والشقق التي قيمتها اقل من90000درهم تباع ب250000درهم…اليست هذه قمة الاستغلال؟

  • المغربى
    الإثنين 9 ماي 2011 - 01:11

    معظم التعلقات متشائمة ودائما متشائمة لماذا لا اعرف المغرب يبنى نفسه و كل امل ان يعيش الجيل القادم كفى من التشائم البومة مغروفة بالتشائم
    انا الله يبسط الرزق للعباد

  • salah_allemagne
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:23

    شكراً 9 abdo لقد أصبت هاكدا هكدا نحن في المغرب وهكدا كنا نحن كدلك لكن هنا في الغرب تعلمنا أن نتناول الأشياء بطريقة عملية بدل الاهتمام بياشياا تافهة والنقد من أجل النقد.

  • مغربي
    الإثنين 9 ماي 2011 - 01:13

    السلام عليكم
    أسماء متخلفة بالفعل

  • adil
    الإثنين 9 ماي 2011 - 01:15

    oui, certainement il faut réfléchir pour construire des usines des complexes industriels , des investissement pour favoriser les jeunes demandeur d`emploi , la fondation des villes pas efficace avec quoi on va acheter ces maisons , tous veulent bien vivre et s`épanouir dans notre Maroc mais quand notre poche est vide on peut que regarder de loin de loin ces édifices.,

  • mustapha
    الإثنين 9 ماي 2011 - 01:37

    نطالب جلالة الملك نصره الله للإلتفات الى مناطق المغرب الغير النافع كما يسمونه امثال مدينة تالسينت المهمشة والمنسية مند الإستقلال ونطالبه ايضا بزيارة هده المدينة اطال الله في عمر ملكنا العظيم

  • kamal
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:01

    un Milliar de dirhames et pas d euros pourquoi des monssanges

  • فرانتز فانون
    الإثنين 9 ماي 2011 - 00:03

    احياء كاملة ولكنها خالية من السكان .ظلام بالليل وهدوء يبعث عن الخوف طوال النهار .هدا واقع وحقيقة فى جل المدن المغربية .وحينما تساوم عن الشراء تصطدم بnoirالدى لا ينزل عن 100 الف درهم وقد يصل احياناالى 200 الف درهم .مما يجل شراء شقة امرا مستحيلا خصوصا اصحاب الدخل المحدود.نطالب عبر هدا التعليق بتدخل الدولة لوضع حد لهده المامرات وسرقات جيوب الشعب المقهور.او البحث عن بدائل .

  • ابن طيبه الطيبه
    الإثنين 9 ماي 2011 - 01:45

    وش سالفتكم يامغاربه وش هالتشائم ياكافي كل التعليقات تشائم وطعن في الاخرين وفي نواياهم وان الكل شفاره .. وكان المغرب دوله نفط او ذهب وسياسه بناء المدن الجديده في كل انحاء العالم ومنها برازيليا التي اصبحت العاصمه بدل من ريوو ولاجوس وغيرها ..وسعو صدوركم شوي ترا الدنيا ماتسوى

صوت وصورة
مشاريع تهيئة الداخلة
الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:40 2

مشاريع تهيئة الداخلة

صوت وصورة
انفجار قنينات غاز بمراكش
الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:24 13

انفجار قنينات غاز بمراكش

صوت وصورة
أشهر بائع نقانق بالرباط
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:54 22

أشهر بائع نقانق بالرباط

صوت وصورة
انهيار بناية في الدار البيضاء
الأربعاء 27 يناير 2021 - 13:30 5

انهيار بناية في الدار البيضاء

صوت وصورة
مع بطل مسلسل "داير البوز"
الأربعاء 27 يناير 2021 - 10:17 11

مع بطل مسلسل "داير البوز"

صوت وصورة
كفاح بائعة خضر
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:46 14

كفاح بائعة خضر