حقوقي يتهم مافيا العقار بالوقوف وراء أحداث "الخميس الأسود"

حقوقي يتهم مافيا العقار بالوقوف وراء أحداث "الخميس الأسود"
السبت 18 ماي 2013 - 01:00

اتهم محمد المسكاوي، رئيس الشبكة المغربية لحماية المال العام، مافيا العقار بالوقوف وراء أحداث ما بابت يُصطلح عليه بـ”الخميس الأسود”، حيث اندلعت أحداث شغب شهدتها مدينة الدار البيضاء، قبيل مقابلة الرجاء البيضاوي والجيش الملكي في شهر أبريل المنصرم، وذلك من أجل “الضغط على الحكومة وأجهزة الدولة بهدف نقل ملعب محمد الخامس خارج مدينة الدار البيضاء حتى يتمكنوا من الاستفادة من تلك البقعة الأرضية”.

وأبرز المسكاوي بأن “أشرطة الفيديو المنشورة على موقع اليوتوب تبين بلطجية مافيا العقار والمجرمين الحقيقيين الذين ارتكبوا أعمال التخريب والشغب، حيث يظهرون في بعض وسائل النقل يحملون الأسلحة البيضاء والآلات الحادة قبل انطلاق المباراة”.

ولفت الناشط الحقوقي إلى أنه “يجب عدم السماح لتلك المافيات بتقديم أطفال أبرياء أكباش فداء مقابل السطو على ملعب محمد الخامس، والاغتناء الغير المشروع على حساب مآسي عائلات تضطر إلى بيع كل ما تملكه من أجل تغطية مصاريف التنقل والأكل لأبنائها”.

وأبدى المسكاوي استغرابه من ما سماه “منطق التمييز في مسألة الضمانات، فكيف يعقل ألا يتوفر أطفال هم مستقبل المغرب على ضمانات المتابعة في حالة السراح، ونحن نرى مسؤولا محكوما عليه باختلاس المال العام يتجول بكل حرية، وهو رئيس التعاضدية سابقا، أو تقريرا يدين مديرا عاما سابقا لشركة الخطوط الملكية باختلاس مليار سنتيم دون أن يتابع، ومسؤولين سابقين استفادوا من أموال مؤسسات بنكية يتجولون ولا يتابعون، بينما أطفال أبرياء ـ بدل أن يكونوا في منازلهم يستعدون لامتحاناتهم ـ يتم الزج بهم في الإصلاحية ويقدَّمون على أنهم مجرمون” وفق تعبير المسكاوي.

وفند المتحدث التهم التي وُجهت للأطفال المعتقلين على خلفية أحداث الشغب، والتي تربطهم باستهلاك المخدرات أو استعمال أسلحة بيضاء، متسائلا “أين التحاليل التي تثبت ذلك الإدمان، وأين هي تلك المحجوزات”.

واستطرد المسكاوي بأن ما يحدث لهؤلاء الأطفال المعتقلين على ذمة قضية أحداث الشغب في الدار البيضاء هو “معاناة نفسية للأطفال، إذ حاول أحدهم الانتحار ليلة 15 ماي بإشعال النار في جسده، وهو حاليا في حالة حرجة، كما أنه عقاب اقتصادي لعائلات أغلبها لا تجد ما تسد به رمق الحياة”، منتقدا التمديد في جلسات الاستنطاق لأنه “تمويه وتغليط للرأي العام وعقوبة مقنعة لهؤلاء الأطفال” يقول المسكاوي.

وجدير بالذكر أن مصالح الأمن كانت قد اعتقلت حوالي 193 شخصا يُشتبه في تورطهم في أعمال التخريب التي عرفتها بعض أحياء العاصمة الاقتصادية؛ وهي الأحداث التي طالت عددا من الممتلكات العامة والخاصة، الشيء الذي أثار حينها استياء المتضررين وساكنة المدينة.

‫تعليقات الزوار

46
  • مغربي
    السبت 18 ماي 2013 - 01:17

    مافيا العقار منتشرة في المغرب بشكل رهيب والدولة تتفرج على المواطن المغلوب

  • yassin tanjawi
    السبت 18 ماي 2013 - 01:18

    مسؤولا محكوما عليه باختلاس المال العام يتجول بكل حرية، وهو رئيس التعاضدية سابقا و تقريرا يدين مديرا عاما سابقا لشركة الخطوط الملكية باختلاس مليار سنتيم دون أن يتابع، ومسؤولين سابقين استفادوا من أموال مؤسسات بنكية يتجولون ولا يتابعون، بينما أطفال أبرياء ـ بدل أن يكونوا في منازلهم يستعدون لامتحاناتهم ـ يتم الزج بهم في الإصلاحية ويقدَّمون على أنهم مجرمون" قالك دولة حق او فين هدا حق هو كلشي كيسرق عجاااااب

  • أحمــــــــــد
    السبت 18 ماي 2013 - 01:25

    ياودي الله يهديكم، طاحــت الصومعة علقوا الحجــام، راه الناس اللي ممربيينش ولادهم، هذه السلوكات هي تعبير على الهمجية ولا مبرر لهـــا..

  • هلال
    السبت 18 ماي 2013 - 01:34

    يجب الا ندافع على كل من قام باشاعة الفوضى . ان تسامحنا معهم اليوم فالمرة القادمة سيكون فعلهم اسوا بكثير . كل من قام بالتخريب واشاعة الهلع والفتنة فاليتحمل مسؤوليته كاملة والنترك العدالة تقول كلمتها فيهم ولنا الثقة الكاملة في العدالة .

  • souag.n
    السبت 18 ماي 2013 - 01:39

    اغرب بلاد في العالم هو المغرب فلا تستغرب

  • طارق
    السبت 18 ماي 2013 - 01:42

    القانون لايحمي المغفلين _ فلنعلم اطفالنا مالهم وما عليهم نربحهم ونربح مجتمع سوي ومنتج .

  • Samawi
    السبت 18 ماي 2013 - 01:52

    لا اعرف كيف وصل هدا العبقري الى هدا التحليل او الاحرى الانحلال الفكري
    و لاكن لا نستغرب في بلاد رءيس الحكومة يرمي فشله على العفاريت و العفاريت لا تخرج الا من المصابيح
    لا تبارك الله على هاد الواعر تحليل في العمق و يستحق جاءزة في السبق الصحافي و القدرة على الغطس الى اعماق الحدت

  • mimoun
    السبت 18 ماي 2013 - 01:56

    مضحك للغاية.الم تفهمو بعد مقال العدالة والتنمية عفئ الله عمئ سلف ,ان ناهب الاموال الذين ذكرتم عفي عليهم لان فعلوا ذاك في الماضي,ولم يعفئ علئ هؤلاء الاطفال يقولون انهم يخربون البلد .لوان هؤلاء الاطفال بقو مئة عام هما كيخربوا ميوصلوش انهار واحد انتاع اتخراب الي قاموا به الذين ذكرهم المكاوي.

  • aminekarime
    السبت 18 ماي 2013 - 01:58

    je ne crois pas que ces jeunes on est allé les chercher dans leur salon pour leur coller ces accusations, ceci dit, rien n'est impossible, et tant mieux que certains cherche où était le vrai problème et qui sont les instigateurs.

  • أحمد
    السبت 18 ماي 2013 - 02:02

    نعم أتفق معك في أطروحاتك وقد قلنا هذا سابقا أن المافيا بما فيها بعض الأميرات والإمارات يحاولون السيطرة على أرضية الملعب لتصبح فنادق فساد من الدرجة الأولى – والله تعالى أعلى وأعلم والمستقبل سيثبت أو ينفي

    أما المقبوض عليهم فعليهم أن يتربوا ولا يصبحوا مرتزقة لكل صاحب دراهم معدودة

  • كاره الشغب
    السبت 18 ماي 2013 - 02:15

    م اكاين لاعقار ولا يحزنون الامن مدارش خدمتو والجمهور ممربيش بركا من الكدوب

  • اناس العلواني
    السبت 18 ماي 2013 - 02:22

    هدا مجرد هراء تحليل اتعاتقة له بالواقع هناك شباب فوضويون همجيون لا علاقة

    لهم بكرة القدم بدؤو التدمير بمجرد النزول من القطار لايهمهم لا نتيجة ولا تحكيم.

    والام ان كانت تبكي عليها ان تبكي لفشلها في تربية ابناءها.

    انا ضد اي تساهل معهم يجب اعطاء العبرة بهم .المغرب ليس غابة

    يجب عليهم احترام الملك العام لانه من جيوبنا

  • كزاوي
    السبت 18 ماي 2013 - 02:27

    اكيد ان الحدث الذي ادى الى ذلك هو قدوم المشجعين الى الملعب اذن السبب هو الملعب وكما لاحظنا في شهادات المتضررين يطالبون بترحيل الملعب فمن سيستفيذ من البقعة الارضية هل ستصبح حديقة ام عمارات لفائدة مافيات العقار ….طيب نحن مع القانون اوليس من حق هؤلاء الاطفال ان يتمتعوا بسراح مؤقت حتى يجتازو الامتحانات ام نود ان نجعلهم مجرميين

  • مصطفى عسكري
    السبت 18 ماي 2013 - 02:28

    +
    كما قلناها و سنضل نقولها
    أغلب الشباب المحبوسيين ظلما هم أبرياء
    زج بهم امن البيضاء للتغطية عن فشله
    وهده الحقيقة لن تقدر اي وسيلة اعلام على الحديث عنها لانها من الطابوهات المحرمة اعلاميا

  • mjid bougarrah
    السبت 18 ماي 2013 - 02:37

    ما لفت انتباهي في الدقائق الست الأولى أن الولاية الشرقية ذات مآثر تاريخية، و اراضيها صالحة للزراعة،وتواجد غطاء غابوي، رغم هذه العوامل المساعدة إلا أن التهريب هو قاطرة التنمية في تلك المنطقة، يعني أن دور الدولة مغيب في إستغلال هذه العوامل، للإشارة فقط فالجزائر عاجزة عن مراقبة حدودها لأسباب عدة، ما يلاحظ كذلك هو أن شوارع تلك المدينة تشبه شوارع بغداد الحالية، والطريق السيار مقسم بمتاريس إسمنتية، الفرق بين الجزائر والعراق أن هذا الأخير لم يخرج البث من براثين الحرب، أما الجزائر رغم أرباح النفط (لا يجهل السبب) !!!!!!!!!!!!!

  • stoph
    السبت 18 ماي 2013 - 03:49

    اللي الدار الذنب استاهل العقوبة..لنكن صريحين وواقعيين الجمهور مامربيش.اشنوا ذنب المسكين لي شاري سيارتو بدم جوفو اوباقي ماكملها بالكريدي اهرسو ليه سيارتو…حشومة..بألعكس بل يجب الضرب بيد من حديد على من تبث تورطه في هكدا جريمة وتطبيق اقصى العقوبة عليهم رشداء كانو ام احداث…اما بالنسبة لمافيات العقار الله اهديهم علينا بعينا هير ارخفوا نعرفو تاحنا نشروا شي دويرا فاش نتكمشو اوبلا غلا..

  • omar aziz
    السبت 18 ماي 2013 - 06:35

    ما جرى من احداث شغب في مدينة الدار البيضاء كان فعلا كابوسا نتمنى صادقين الايتكرر ثانية لانه وبكل صراحةيعد جريمة تستحق ا لمتابعة القانونية لكل من ثبت ان له ضلع فيها …قد يكون الكبار تكتكوا لها لسبب من الاسباب الله يعلم بها….والصغار بسداجة وتهور وطيش قاموا بما حدث.فكانت الكارثة على ثلة من غيرالمحظوظين الذين و قعت ايدي الشرطة عليهم …امالعقول المدبرة فهي خارجة الضوء …لايتهمهم ا حد / بل لايعرفهم الا الضالعون في فن الفساد و المفسدين…والذين قرروا وضع مصلحة البلاد والعباد وراء ظهورهم ….المهمم لديهم المنفعة الخاصة ولوعلى رقاب قاصرين من ا بناء المدارس………………………………………….

  • حسن
    السبت 18 ماي 2013 - 06:42

    واش دخلك في العقار انت فقير خليك فقير حتى يغنيك الله،ولو كنت غني "ربما"لفعلت أكثر،تحكم على المغرب و المغاربة و ربما لم يسبق لك أن زرت بلدان العرب لا أعدت النضر في تعليقك.
    لنتكلم على تربية الأطفال وتكونهـم…

  • Karim
    السبت 18 ماي 2013 - 06:57

    نعم غير صحيح لأن قرار نقل ملعب محمد الخامس سينقل إلى خارج الدار البيضاء و القرار يبق اتخاذه منذ أكثر من ثلاث سنوات و حددت ميزانيته في قانون المالية لسنة 2010 و سينقل إلى إقليم مديونة إذن فالكلام المنسوب لهذا (الحقوقي ) مجانب للصواب و لكن العيب ليس فيه و لكن في الناقل عنه و هو الصحافي الذي لا يميز و غير مطلع فكفً بالمرء إثما أن يحدث بكل ما يسمع؟

  • homme de terrain
    السبت 18 ماي 2013 - 08:44

    Une analyse qui passe à côté à mon avis.
    Ces derniers temps tout le monde veut
    jouer les experts… Si ce M. a de quoi
    appuyer sa position qu'il le montre, sinon
    arrêtons de dire n'importe quoi.
    Je vais pas essayer
    de comprendre ces minables, il y a des
    vidéos à l'appui

  • حميد
    السبت 18 ماي 2013 - 08:45

    هذا الظلم كله يقع تحت قيادة حكومة العدالة والتنمية التي تتبجح بالاصلاح ويساندها المغفلون كان الظلم اساس الحكم.

  • عبداءلاله...بدوي في باريس
    السبت 18 ماي 2013 - 09:03

    السلام عليكم:
    عندما يصرح الوزير اوزين ان المشجعين المحسوبين على فريق الجيش
    تمكنوا من النزول في محطة ع السبع للافلات من الشرطة في محطة
    البيضاء المسافرين;تساءلت هل هذا الوزير يعرف ان كم تبعد ع السبع
    عن الملعب? المسافة تقريبا 12كلم!هل يعقل ان تقطع قافلة من المشجعين
    تنهب,تسرق وتكسر دون تدخل الامن? اكيد ان هناك تواطء وتقصير من
    طرف السلطات..
    هناك طبعا مشاغبون يجب معاقبتهم,,,,,,,,,,

  • مغريبي صحراوي حررررر
    السبت 18 ماي 2013 - 09:15

    المافيا اللتي يجب ان نتحدت عنها هيا مافيا
    المخدرات بما فيها الحبوب المهلوسة او ما
    يصطلح عليه بالقرقوبي بكل انواعه واللذي يعرف
    مصدره القاصي والداني،
    هذه هي الحقيقة التي نتغاضى عنها نحن والمسؤولين
    وسؤولة الاباء والامهات الذين لم يحسنو تربية ابنائهم
    وبناتهم وتركوهم عرضة للضياع وسط دروب وعوالم
    هده السموم المهربة التي تنخر اجسادهم واخلاق المجتمع المغربي.

  • ولد. الزمامرة
    السبت 18 ماي 2013 - 09:20

    اللي. دار. الذنب. يستاهل. العقوبة.هاد. الناس. بسحاب. ليهم. في. سوريا. او مصر. راه. المغرب. هادا. واجرك على مال البوليس ضلم. شي احد. أجي رون البلاد. واضلم. الحكومة واضلم. وزير. العدل. هاد الشباب الى خرجو. بلا ما. ياخدو. الجزائ. غاديا. اترون. وغاديا. تولي. السيبا. خاصهم. الجزائ باش كلشي. يدخل. سوق. راسو. جأت فيهم. الضربة. يصبرو. وانا الله مع الصابرين. شحال من واحد. هرسو. ليه. السيارة وهو ما عالم بيه غير الله. باقيا غير كريدي. أشنة دنبو. ولهذا الطلب. من وزير. العدل لا تراجع. عن القانون والله ولي. التوفيق 

  • Kamal
    السبت 18 ماي 2013 - 10:47

    نعم عندك الحق
    يجب ان لا نتساهل مع الاطفال والمراهقين أبناء الطبقة الفقيرة الذين يقومون بالتخريب و إشاعة الفوضى والفتن
    ويجب التسامح بل وتعظيم كل من يختلس و ينهب أموال الشعب بالباطل نعم
    نعم اتفق معك نحن هنا في بلاد الحق و القانون و هكذا نكون قد طبقنا القانون بحدافره لقول الشاعر
    وسارق زهرة مذموم ومحتقرو
    وسارق الحقول يدعى الباسل الخطرو
    اتفق معك صديقي
    انت نعمة المواطن المخلص تحياتي لك

  • adil
    السبت 18 ماي 2013 - 11:02

    ce qui c'est passé a casablanca ce jour la ;il faut le voir tel qu'il est ces sauvages qui ont detruit l'un des endroits les plus senssibles de la ville ;; en vient de connaitre les memes evenement a paris et regardons les acteurs les arabes et les noires ce n'est pas un hasard et a la fin la justice francaise a le dernier mot arretons de detruire notre patrimoine on a trop donné pour ca je dit a ce journaliste qui cherches a camoufler la realité ya d'autres sujets plus important a s'en occupper il suffit d'etre courageux et realiste

  • moha
    السبت 18 ماي 2013 - 11:07

    الام تبكي لفشلها في تربية ابناءها
    وانا ابكي لفشل الحكومات في توفير تعليم نافع لابناء نا تهميشم وقمعهم وتخويفهم
    فاصبحوا بدون هدف فاتجهوا الى العنف لتعبير فارهقوا الام والاب والمجتمع
    ادن من المسؤول

  • أبو محمد
    السبت 18 ماي 2013 - 11:19

    السلام

    الدولة لا تستطيع القضاء على مهنيي العقار الجشعين

    لأنهم يستعملون الجهل لتحقيق أغراضها في الربح

    الواجب على المواطن محاربة الجهل بالعلم

    ولا سبيل للعلم سوى بالقراءة

    لقد رأينا كيف إتهم الحاج الولة ببيع الأراضي للضحى بأتمان رخيصة

    رغم أنه هو كدالك يشتريها من الدولة بتمن بسيط

    لكنه لم يلتزم مع الدولة بحجم سنوي من الشقق المبنية

    و هو ما فعلته الضحى و قد يسبب لها مشاكل في التمويل و في اللوجيستيك

    فهي قبلت المغامرة و هو رفضها

    و الأحدات كانت شرارتها من اليوتوب

  • kwayri
    السبت 18 ماي 2013 - 11:21

    انا كويري ولكن كيبان لي غير سراق الزيت اولا دبانة حدا البوطو مكنضربش كورة … وهاد الدراري كيبان ليهم السيوفا و الشواقر وبقاو واقفين كيتفرجوا ومبلغوش اي بمعنى راهم مشدودين غير على عدم التبليغ…

  • ولد جامع الفنا
    السبت 18 ماي 2013 - 11:37

    قرار نقل مركب محمد الخامس خارج المدار الحضري قرار تم الحسم فيه منذ زمن بعيد,
    هل يريد هذا الشخص أن يستبلد بيضاوا ؟
    مشجعو الجيش، الألترا أعلنوا عزمهم على القيام بجريمتهم على صفحات الفايسبوك أياما قبل ارتكابها. و أوقفوا القطار محطتين قبل المحطة التي أعدت لاستقبالهم.
    و التسامح مع صغار المجرمين ينتج مجرمين كبارا
    نحن لا نريد مباريات تحطم جمالية المدينة كل أسبوع و لا يضرنا أن نتابعها من أمام شاشات التلفزيون. حرام أن تهشم واجهات البنايات و السيارات و زجاج الحافلات كل يوم أحد أو خميس
    و ما على السيد المسكاوي الذي يريد تصفية حساباته مع خصومه إلا أن "يخرج من روندتو" كما يقول البيضاويون

  • ابرياء
    السبت 18 ماي 2013 - 12:12

    ما قاله صاحب التعليق صحيح 100% , و نحن نعلم و نرى ان المجرمين الحقيقيين و مثيري الشغب الحقيقيين هم خارج السجن و لا زالوا يتجولون بكل حرية , و الدولة و الامن ايضا يعرفون ذلك و نعرف جيدا قصة لوبيات العقار . هذه حقيقة هذا البد , اغلب السجناء في المغرب مظلومون و هؤلاء الاطفال الابرياء هم ضحايا نظام هذا البلد الذي يعد البشر فيه ارخس من اي شيء اخر . الظلم ظلمات يوم القيامة

  • hicham
    السبت 18 ماي 2013 - 12:16

    ونقولوا كلمة الحق هؤلاء النوع من المشجعين راه كي جراد منين كيخرج من التيران ولات عندو عادة يهرس ويدمر الممتلكات نتاع الناس راه منين كيكونوا جايين مالين لحوانت كيشدوا ولي عندوا شي سيارة كيحيدها من طريقهم ادن هل هدا هو التشجيع عافاكم لي عندو شي دري يربيه مشي يولدو ويطلقو يديرونجي ناس

  • bilal
    السبت 18 ماي 2013 - 12:16

    عدوى إحراق الجسد تسللت إلى سجون بن هاشم حيث أقدم نزيل ليلة 15 ماي على إحراق جسده بواسطة مادة البنزين ودالك بسبب الإعتداء عليه من طرف بعض السجناء المدفوعين من بعض الموظفين وكدا إحساسه بالضلم إثر اعتقاله بسبب احدات الشغب حيث تم نقله على وجه السرعة إلى المستشفى الذي لا يزال متواجد به

  • ﺍﻟﺠﻬﻞ ﻻ ﺣﺪﻭﺩ ﻟﻪ
    السبت 18 ماي 2013 - 12:29

    ﻫﺎﺗﻮ ﺑﺮﻫﺎﻧﻜﻢ ﺍﻥ ﻛﻨﺘﻢ ﺍﻟﺼﺎﺩﻗﻴﻦ. ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺸﻐﺐ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﺣﺘﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻣﺔ. ﺣﻘﺎ ﺍﻟﻌﺒﻘﺮﻳﺔ ﻟﻬﺎ ﺣﺪﻭﺩ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﻻ ﺣﺪﻭﺩ ﻟﻪ…
    ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﻳﺎﺋﺴﺔ ﻟﺘﺒﺮﺋﺔ ﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺒﻴﻦ

  • رباطي
    السبت 18 ماي 2013 - 12:47

    لي دار الذنب يستاهل العقوبة اﻷمهات كيبكيو ربيو ولادكم بعد على هديك الحالة لي دارو للناس لي خدامين على ولادهم خاص العدالة الطبق أقصى العقوبات و احنا كنتيقو بالعدالة.

  • مغربي من المهد الى اللحد
    السبت 18 ماي 2013 - 13:29

    اتعجب لامرهؤلاء النسوة يبكون على عقوبة اولادهم الاحرى بهن ان يبكو على تقصيرهن في تربية اولادهن اين كانو هؤلاء عندما خربو و نهبوا واعتدوا على الابرياء صحيح ان لم تستح فافعل ما شءت هؤلاء القوم ينطبق عليهم المثل المغربي اضربني و بكا وسبقني و شكا للاسف هدا هو حال الشعوب المتخلفة اخلاقيا وانسانيا اما الدين فلم ياخدوا منه سوى شعار حنا مسلمين واحصرتاه على العباد كلكم راع و كل راع مسؤول عن رعيته

  • Anti-emeute
    السبت 18 ماي 2013 - 13:37

    C etait la faute du gouverneure et de la securite' nationale,ils n'ont pas pris tout les mesures de preventions de ses émeutes dans les stades et ds la ville

  • Khalid
    السبت 18 ماي 2013 - 13:53

    Je savais cette realite. Mais seul mesieur MEskaoui avait le courage de devoiler ce scandal a l'opinion publique. La presse publique etait partie aussi via prapagande qui a precede le march et apres le match dans cette affaire

  • khalil
    السبت 18 ماي 2013 - 14:07

    a la place du stade d honneur nous avons besoin un grand jardin public et parking si non casa fa boom

  • mellali
    السبت 18 ماي 2013 - 17:01

    je suis profondémment choqué de constater que ces innocents ont été manipilés par une MAFIA locale qui a trés bien étudié son acte; malheureusement, on remarque qu'au lieu d'intervenir pour mettre fin à cette tragédie, les responsables optent pour le silence radio, ce qui nous pousse à demander s'il ne s'agit pas d'un complot diabolique ou meme ces responsables seraient impliqués, il suffit de lire votre article pour se rendre compte de l'ampleur de la machination.

  • Abou Anass
    السبت 18 ماي 2013 - 17:31

    اولا :بسم الله الرحمن الرحييم:
    الرجاء ابلاغ هده الرسالة الى المسؤوليين الكبار الديين يشرفون عن الاقتصاد البلد, والديين يزعمون انهم يحموننا من المفيات العقارية .
    لقد اشتريت سكنا لاولادي وهو في حيز البناء .بعد مرور خمسة اعوام كله كدب
    اعطيته 20 مليون مسبقه .قد باع الي 107 مترا بمبلغ كبيير. وعند التسلييم اعطاني 93 مترا ,وقال الي يجب عليك ان تدفع الي 60

  • Abou anass
    السبت 18 ماي 2013 - 18:23

    الرجاء ابلاغ هده المصييبة الى المسؤليين عن الجالية اللتي تهضم حقوقها ولا احد يتكلم عن هده الجالية المسكيينه اللتي لا حول ولا قوة الا بالله.
    ايها المسؤول المحترم على الجالية نحن نتعرض للنصب والسرقة من مفيات العقار وانتم تطلبون الاستتمار في البلد وتمتلون علينا نحن في حماية المهاجر.
    هدا كله رمي الرماد في العيون .
    اني اشتريت سكن للاولادي في بلدي ودفعت 20 مليون مسبقا مقابلا سكن مساحته 107 بعد خمسة سنوات كلها انتظار ومعانات اراد ان يسلم 93 مترا مقابلا 60 مليون وطلب مني ان ادفع المبلغ كله النصف تحت الطاوله اي اسود والنصف على الاوراق .فرفضت هدا الاقتراح وقلت له ادا انت لم تصرح بهدا المبلغ للدوله وانا كدالك ادن من يصلح الطرق ومن يؤدي اجرة الموظفيين هدا لا يجوز. اريد منك ان تطبك القانون معي فرفض وضاعت مني خمسة سنوات مقابل رزق اولادي الدي مظى عنده خمسة سنوات .
    وفي الاخيير طلبت رزق اولادي وقد ضعت في 5 سنوات كلها كدب ونصب واحتيال. والكلام طويل …….المزييد من التوضييح الرجاء من المراسلة.
    وشكرا لهسبرس.

  • الصحراوي الكلميمي
    السبت 18 ماي 2013 - 19:17

    في نظري ان مكان الملاعب تبنى مساكن لمحاربة دور الصفيح.لان ملاعب كرة القدم كبيرة وقديمة والكرة النغربية لم تتقدم لهدا المرجو حدف جميع الملاعب ونترك كرة القدم هواية في الاحياء وملاعب صغيرة.

  • YSSINE
    السبت 18 ماي 2013 - 19:24

    الجيش الملكي هو الزعيم والبطولة عسكرية

  • winners 2005
    الإثنين 20 ماي 2013 - 13:26

    الى مفراسكمش هاداك لجمهور ديال لجيش لي مشدود في عكاشة مساكن طاحو مع رجاويين او لوداديين دارو فيهم حاااااالة والله لعاظيم علاش واحد الرباطي مسكين بغا انتاحر \\\ لانهم كلهم تعرضوا للاغتصاب من لمحابسية ديال بصح \\\\او مرة اخرئ سرهم حيت محتارموش ملين لبلاد

  • احمد
    الإثنين 27 ماي 2013 - 14:00

    هل تعلمون إخوتي أن العالم العربي كله مثلنا وينطبق علينا جميعا قول الشاعر "يا امة ضحكت مم جهلها الامم كفي كفي ودعوا القضاء يقول كلمته ،لا ننصب انفسنا قضاة والملف ليس بين أيدينا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة