تنويه ألماني بالجاليَة المغربية في ذكرى هجرتها الخمسين

تنويه ألماني بالجاليَة المغربية في ذكرى هجرتها الخمسين
الأحد 19 ماي 2013 - 17:55

سارَ توماس غروغه، رئيس المركز الفيدرالي للتكوين السياسي الألماني، إلى القول إن الجالية المغربية مكون أساسي في المجتمع الألماني ٬ يَلعب أدورا طلائعية في العديد من المدن الألمانية”.

وأردفَ المسؤول الألماني، أثنَاء تدخله في مائدة مستديرة بمدينة دوسلدورف، حول “الهجرة المغربية إلى ألمانيا” في نطاقِ الاحتفال بالذكرى الخمسين لهجرة المغاربة إلى ألمانيا٬ أن تلكَ الحقيقة تظهرها مؤسسته العلمية في إطار الأبحاث والدراسات التي تعدهَا.

غروغه قالَ إنه، نظرا للمكانة الهامة التي تحظَى بها الجالية المغربية في ألمانيا٬ سيقوم المركز الفدرالي للتكوين السياسي بإعداد ملف متكامل عنها يشمل كل مجالات الحياة المتعلقة بها.

في غضون ذلك، تطرقَ سامي الشرشرة، الباحث الخبير في شؤون الهجرة بألمانيا٬ إلى عدة معطيات مقترنة بِتاريخ الجالية المغربية منذ انطلاقها سنة 1963، موضحاً أن البنيات الخاصة بالجمعيات المغربية الفاعلة في ألمانيا “غير كافية وتعُوزُهَا الحرفية” ٬ لأسباب تتصل بكونها تحاصر نفسها في خندق”جمعيات التنظيم الذاتي”.

وفِي سياق ذي صلة، اعتبر شرشرة الوضع سببا من أسباب عرقلة مشاركة الجالية المغربية في المجتمع الألماني، بالصورة المطلوبة، مشدداً على ضرورة انفتاح تلكَ الجمعيات على المجتمع الألماني على نحو أكبر.

ولم يفوت الشرشرة الفرصة دون دعوة ٬ المؤسسات المغربية إلى “تغيير النظرة التقليدية والمتجاوزة التي تحملها عن الجالية المغربية٬ وتقييمها بشكل منفتح ومتكافئ”.

أمَّا تسولفيا كايكين، كاتبة الدولة في وزارة الشغل والاندماج، بولاية شمال الراين فستفاليا٬ فذهبت في مداخلة لهَا إلَى أنَّ “مستقبل الجالية المغربية في ألمانيا يستدعِي المزيد من التواصل والانفتاح والمشاركة في ظل الإمكانيات والفرص التي تمنحها سلطات البلاد”. في تفنيدها لانتقادات بعض المتدخلين حول ضعف الدعم المالي المقدم من قبل السلطات الألمانية للجمعيات، بحيث قالت تسولفيَا “إنَّ على الجمعيات المغربية أن تنفتح أكثر وتقدم أداء فعالا وبطرق جديدة ٬ وتتواصل أكثر مع المجتمع الألماني لتتمكن من تحقيق إنجازات أكبر”.

من جهته، تحدثَ ادريس أجبالي، ممثل مجلس الجالية المغربية بالخارج ٬ فقد في مداخلته عن مفهوم “المواطنة” التي اعتبرها حريَّة بالتركيز بدلَ مفهوم “المهاجر المغربي في بلد الاستقبال”. مبيناً عن دور المجلس في ضمان المتابعة والتقييم للسياسات العمومية للمملكة تجاه المهاجرين وتحسينها من أجل ضمان حقوقهم ومشاركتهم في تنمية البلاد. موضحاً أن المجلس مؤسسة استشارية مستقلة ذات أهمية كبيرة وتمثلُ شريكاً أساسياً للجالية المغربية٬ وتعمل في خدمة مصالحها وتنمية العلاقات بين المغرب وحكومات ومجتمعات بلدان إقامة المغاربة.

خليق بالذكر أن برنامج الاحتفالات الذي سطرتهُ منظمة الخدمات الاجتماعية والإرشادات فِي دوسلدورف، بشراكة مع عدد من المؤسسات الألمانية والمغربية٬ يتضمن أكثر من 20 لقاء علميا وثقافيا واجتماعيا٬ انطلق منذ بداية مايْ الجاري وسيتواصل إلى غاية شهر يوليو القادم.

‫تعليقات الزوار

35
  • ahmed en france
    الأحد 19 ماي 2013 - 18:04

    كل هذا ..ولكن المخزن يريد منكم فقط تحويل الأموال ، ماعدا ذلك فاليس لكم الحق في شيء ، وخير دليل على ذلك (وهذا واحد فقط ) أن القاطنين في الديار الأوروبية لم يخول لهم التصويت على الدستور قبل سنتين.

    تحويل الفلوس فقط يا مغاربة الخارج ..الله يرزقكم الصبر مع هذا المخزن

  • نحنـــــاح
    الأحد 19 ماي 2013 - 18:06

    تحية تقدير للجالية المغربية في كل بقاع العالم مغاربة ونفتخر … قوتنا في تنوع ثقافتنا وطاقاتنا الخلاقة

  • redouane
    الأحد 19 ماي 2013 - 18:11

    ich liebe dich deutschland <3 <3 <3

  • ابو يوسف
    الأحد 19 ماي 2013 - 18:32

    بخصوص جالياتنا بالخارج اتمنى الا يغتروا بهذا الكلام المعسول، فلا قدر الله عند حدوث الازمة سيكونون هم اكباش الفداء كما حدث بهولندا، خاصة مع غياب و ضعف الوزارة التي تدافع عن حقوقهم. تحية لمغاربة العالم اينما وجدوا.

  • OUED ZAMI
    الأحد 19 ماي 2013 - 18:38

    تحية خالصة لابنائنا وبناتنا في المانيا وخصوصا في دوسلدورف نتمنى ان تترسخ هاته نظرة الايجابية في نظر الشعب الالماني وان تكونوا خير ممثلين للشعب المغربي بنبل اخلاقكم وجود كرمكم الى جواد ونبيل في ووربول

  • hicham
    الأحد 19 ماي 2013 - 20:17

    هذا التنويه مجرد كلام فارغ.المغاربة لا انتاج لهم في المهجرة. انا عشت. في المانيا.المغاربة بالعكس يساهمون في الاضرار في اقتصاد ألمانيا.اغلبهم عاطل و ياخذ المساعدات من الدولة .اضافة للتحايل و السرقة و التهرب الضريبي .فهذا التنويه مجرد لطافة و ادب .

  • Islamstern
    الأحد 19 ماي 2013 - 22:05

    هذا التوصيف يخالف المعطيات الحقيقية فالجالية المغربية كبقية المسلمين هنا منطوون على أنفسهم غارقون في مشاكل جمعياتهم المتشرذمة و العديمة الفاعلية.لا وجود لأي نظرة إستشرافية للمستقبل و لا دراية و توجه سياسي معينين.غالبية الجالية عمال بسطاء لا يصلون الى التعليم العالي و نسبة الجريمة و العنف متفشية بينهم بإستثناء بعض الحالات المشرفة.فأين هو الإندماج الناجح و جل المغابة لا يجيدون حتى لغة القوم و كل همهم الحروب الوهمية بينهم من سنة و شيعة و سلفيين و إخوان و عدل و إحسان أضف إليهم الحركات الأمازيغة و هلم جر.بدل أن يندمجوا جلبوا مشاكلهم التاريخية التافهة معهم ليصفوها في أوروبا.الأمم تصنع المستقبل و هم يناقشون المعتزلة و الأشاعرة و الجهمية و القدرية…. وهل يجوز الإقامة في دار الكفر…؟؟؟!!! هادو ضاربهم الله

  • FERAZ____RIFI
    الأحد 19 ماي 2013 - 22:11

    On est plus des ressortissants,mais la plupart des marocains"DIASPORA"portent la Double Nationalité voir Triple Nationalité,je crains que la prochaine génération se détacherait du Maroc et de leurs racines,ce ministère des MRE n'invite jamais le noyau de LA DIASPORA quand il se rend en Europe,mais il se satisfait de quelques individus inconnus dans la plupart des cas pour les MRE,je ne sais de quoi ils parlent et au nom de qui?LES CONSULATS ne jouent pas leur rôle, ils sont là juste pour tripler ou multiplier LES TAXES sur tous les documents,et avec excès D'ARROGANCE,inconscients que grâce aux MRE si ils existent ici,et que c'est nous qui payons leur présence et leur train de vie

    Moi même je suis de 3ème générations,et nous constatons le mécontentement grandissant des MRE tous âges confondus,on dirait qu'on est réduit aux transferts de fonds,en tout cas c'est l'impression que nous avons majoritairement,l’administration marocaine est arrogante,insolente,est différente de l'européenne

  • Amazigh59
    الأحد 19 ماي 2013 - 22:25

    تحية تقدير للجالية المغربية في كل بقاع العالم مغاربة !

    ⴰⵢⵓⵣ ⵉⵍⵎⵖⴰⵔⴱⴰ ⵖ ⴽⵔⴰⵢⴳⴰⵜ ⵎⴰⵏⵉ

    ⵜⴰⵏⵎⵉⵔⵜ

  • ABDOU
    الأحد 19 ماي 2013 - 22:51

    a monsieur hicham-6
    ich glaube du warst einer davon,die nur von Arbeitslosen geld geliebt und nur probleme gemacht .aber die neue generation sind über all heutzutage sind arzte manager politiker geschäftsführer und und und .also schreib bitte keine komentare wenn du keinen richtigen statistiken hast.

  • Hicham-Allemagne
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:08

    المانيا دولة عظمى وسياستها تقوم على مبدا رابح/رابح.المغاربة هنا يمكن تقسيمهم الى 4 مجموعات:
    1-المتقاعدون ويمثلون الجيل الاول وهم مرتبطون بالمانيا اكثر من المغرب نظرا لتواجد الابناء والاحفاد هنا واغلبهم ملاك بيوت وكذا توفر الخدمات الطبية الممتازة والتي يضمنها لهم التامين الصحي مع المعاش.
    2-ابناء المجموعة الاولى اغلبهم يشتغل في جميع المجالات وبرواتب محترمة.علاقتهم بالمغرب تقتصر على العطلة الصيفية لكن بشكل غير منتظم.
    3-الطلبة والذين ازداد عددهم السنوات الاخيرة الا انه ومع الاسف الشديد 80% منهم لا يتممون دراستهم بمجرد الحصول على الاقامة والترخيص بالشغل من خلال الزواج بالمانية.
    4-التجمع العائلي,الازمة التي ضربت جل دول اروبا,هي اسباب كونت هذه المجموعة.
    وكل هذه المجموعات ليست منفتحة بشكل كافي على المجتمع الالماني الذي يتميز بالحذر من المجهول حتى يصبح معلوما….

  • ma094 Heidelberg
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:22

    Guten Abend Islamstern. Genau das was su geschrieben hast hat mich jahrelang beschäftigt. Es ist schade. Eigentlich die Tatsache, dass ich und du, und andere die Tag für Tag hespress lesen, bestätigen nur eins: Illusion Heimat. Immer wieder wenn ich Hespress öffene sage ich mir, diese Beiträge werden diene Rente nicht ausgleichen, deine Miete nicht bezahlen … Ich bin zu dem Entschluss gekommen, ich verbrauche mich selber mit einer Illusion,. Und so bin weder da noch dort. Eine Entscheidung muss hier. ICh denke an all die Deutschen sie ihr Land im 19 Jh und sind nach Amerika ausgewandert, ihre Kinder und Enkelkinder betrachten sich selbst als Amerikaner und nicht als Deutsch-Amerikaner … Heimat ist da wo ein Mensch intellectuel und sozial produktiv ist. Keine halbe Sache: halb hier halb dort(nirgends) Weder Deutsch (keine Sprachgefühl, keine politisches Engagement .. man grenzt sich selber ab, was verbindet uns jetzt als Auswander mit 'Heimat': hespress, Bilder, staubige Kassetten,

  • abdessamad
    الأحد 19 ماي 2013 - 23:42

    marokkaner und mage gern deutschland

  • karim
    الإثنين 20 ماي 2013 - 00:35

    عمل والدي في الديار االالمانية منذ 1961 الى 1974 كان يطلق عليه من طرف اصدقائه passe prtout اصابه العياء ففر الى بلده المغرب فتم التحايل عليه فباع اوراقه فتركوه وزوجته دون اي مدخول.توفي ابي وبقيت امي دون معيل احذروا مرة اخرى الكلام المعسول قد يجركم للفخ

  • Islamstern
    الإثنين 20 ماي 2013 - 02:14

    Hallo ma094 Heidelberg, ich glaube, dass die Muslimen hier allgemein die Frage der Identität noch nicht beantwortet haben,denn sie wissen bis jetzt nicht wer sie wirklich sind und was sie gegewärtig und zukünftig hier wollen.Die Realität sieht leider düster aus und solange wir es nicht bemerkt haben und uns mit den Akluellen wichtigen Fragen nicht befasst haben, werden wir uns weiter als Ausseseite am Rande der Gsellschaft mit absurden Dingen beschäftigen , die keinen Mensch interessieren.Anstatt dass wir uns auf Integration und Bildung konzentrieren, führen wir Don Quichotte-Kriege zB : Halbmond- beobachtung;Klassenfahrt Halal oder haram;Aufenthalt in Europa halal oder haram und soweit uns sofort.Mich hat einmal eine Überschrit in einer Zeitung sehr berührt und die lautete " Es gibt nur ein Allah aber viele Moscheen???!!! " es impliziert dass wir wirlich grosse Probleme haben und die Lösung ist die Augen im Abendland aufzumachen, denn jedes schminken wird nicht helfen . E

  • هشام المرابطي
    الإثنين 20 ماي 2013 - 02:33

    الحال نفسه هنا في الو.م.أ رغم كل الفرص المتاحة هنا فأن العديد من الجالية المغربية يتفننون في السبل التي تمكنهم من الاتكال على الدولة للأخد المعونات و المساعدات. وصلت بهم الوقاحة لحد أن الزوج يعلن الانفصال عن زوجته بهتانا لتستفيد هي من السكن المجاني و مساعدات التغذية… لا أفهم لماذا يقطع المرء ألاف الأميال ليمتهن التسول … عقلية فاسدة

  • Wi_infer
    الإثنين 20 ماي 2013 - 08:23

    Hallo zurück,
    danach zu fragen oder etwas halal oder haram ist, ist kein Don quichotte-Krieg .Wenn du Muslim bist, danach musst du suchen und sich damit angemessen beschäftigen sogar wenn du auf dem Mond leben würdest. Islam ist nicht nur ein Name wie Islamsterm zu tragen sondern ist eine Lebensordnung das ist zum einen, zum anderen hier bist du einfach zweitrangig am besten Fall wenn du einen guten Abschluss hast.
    Ich lebe hier seit Jahren, habe Kinder und Familie, Die Identitätsfrage ist schon längst beantwortet ,was man jetzt sieht, ist die Suche nach einer passenden Lösung, die für jeden von uns anders sein mag.
    In Deutschland gibt es Vorteile und Nachteile,trade off dazwischen ergibt dass die Religion und daraus folgt dass die Familie in Gefahr sind

  • Hicham Ddorf
    الإثنين 20 ماي 2013 - 10:47

    نعم جلية مقصودة وهي التي ترفع راية الوطن عاليا..باخلاق و ثقافة عالية هنا بالمانيا و صحيح ان هناك ايضا من ليس كذلك وخاصة الهاربون من اسبانيا مع الاسف…الفضل في هاته النتائج الحسنة من الله ثم من تمازج اخلاق المسلم و جدية الالمان الواضحين في عملهم…ولمن لا يعرف الالمان جيدا ( بسلبياتهم وايجابياتهم) يمكن تلخيص مثال: الاقلاع عن السجائر, رغم الحوار الحاد…لم يتظاهر احد 87 milion منهم..واقلعوا جميعا في فاتح ماي 2013…اتحدوا على الصلاح رغم مره عند 30 milion تقريبا…
    شئ عجيب حقا…انا حر في مصلحة وطني…وليس على حساب الاخريين…
    والجالية تعيش هذا التغيير كل لحظة…وهي اما من الناظور(شباب مسلم حر, ترى المساجد مملوءة, والحمد لله ) ام اكادميون درسوا هنا وحصلوا على مناصب لا باس بها…واكثرهم المراكشيون و القنيطريون…بحيث انهم حقا شرفوا الجامعات الالمانية…وبذلوا جهد الاسد…الاسف يتجلى في التواصل…نعم زارنا هنا بعض رجال العدالة والتنمية…الاخرون لم يعلموا حتى اليوم …والتواصل مع الجاليات الاخرى…وخاصة مثلا كرواتيا … سمعت هناك بمغاربة حصلوا على نتائج مشرفة…ونحاول التواصل معهم…

  • MUSTAPHA
    الإثنين 20 ماي 2013 - 11:12

    es sind auch Ausnahmen, ic have so viele nette Marokkaner kennengelernt, viele davon gehören zur oberen schicht, habe höheren Veranwortung in der Gesellshaft, Sie sind Ärzte, Politiker, Ingenieure in allen Bereiche, wirklich ..RESPEKT RESPEKT RESPEKT…
    leider gibts auch das andere Bild, das ist aber normal und wird's immer da und dort geben
    die starke kritik an die Muslime in Moscheen soll sich im Grenzen halten, auch dort wird es dauern bis die menschen begreifen dass sie sich hier und da leben und denken….
    liebe Deutsche-Marokkaner in Deustchland, weiter so…Ihr habt das Beste Image der Auswanderer in Europa…BRAVO BRAVO BRAVO

  • ma094
    الإثنين 20 ماي 2013 - 12:31

    Guten morgen ISlamstern, der Begriff 'Identität' ist gefährlich und einfach zu ignorieren. Selbst Menschen die ihre Heimatländer nie verlassen haben, kämpfen damit. Es reicht nur einen Blick in Hespress.. Persönlich glaube ich, dass wenn einem an 'persönliche' Ziele' fällt (berufliches Weiterkomen; intellektuelle Sorgen die man mit Tat verfolgt; …) dann ergibt sich, dass man sich 'Fantasien' ausdenkt, um die eigene psychische Energie igendwie zu verbrauchen: sinnloses Gerede am Rande des Geschehens. Und das gilt übrigen für Männer und Frauen zugleich. Wenn ich marok.Mädchen (ab 10 J.) mit Kopftuch sehen, schmerzt mir das Herz. Warum? Sie werden zu Außenseiter verdammt. Ja lssen wir die erst Ihren Platz in IHRE HEimatland -Deutschland- finden, bevor sie ihre eigenen Weg selber finden. Wenn wir die Kinder mir einer gesplatenen Einstellung zum Land wo sie Ihr LEben verbringen erziehen, dann werden sie sich NIEMALS zu vollwertigen Bürgen aufwachsen und ein Zugehörigkeitsgefühl haben

  • Mouha
    الإثنين 20 ماي 2013 - 13:02

    Salam Alaikoum
    Gott sei dank dass wir eine Zukunft in dieser Land gefunden haben. Ich bin seit 15 Jahre in Deutschland habe auch eine kleine Familie mit drei Kinder. Mit 26 Jahre alt in diesem Land reinzukommen das war eine Traum für jede Student der in Marokko kein Job im Sicht hat. Ich habe eine Ausbildung abgeschlossen und arbeite seit 10 Jahre in der Logistik Branche. Man versucht sich zu integerieren aber ist halt bisschen schwer in dieser Gesellschaft sich als deutscher anzunehmen. Wie ein deutsch-marokkanische Komiker hier gesagt hat "man ist immer mit paar Sachen konfrontiert wie zum Beispiel "Man du kannst aber gut deutsch;-)" der Kerl ist vielleicht hier schon geboren und versucht ihm nieder zu machen. Kindererziehug ist auch ein Problem, wir sind muslemische Minderheit in eine christiliche/religionlose Gesellschaft dann viel Spass bei Kinderfragen, wie mein Sohn mich gefragt hat"Warum meine Haar ist schwarz und nicht blond wie Jonathan:-)"

  • Ali
    الإثنين 20 ماي 2013 - 13:17

    دايما كنمشي ل دوسلدورف لحقاش غير ساعة ب الطيارة من لندن والكن للاسف معمرني تلاقيت شي مغربي.

  • lahcen
    الإثنين 20 ماي 2013 - 13:36

    Je suis vraiment faché contre ceux qui parlent mlent mal des marocain en espagne . Moi je vois que en espagne il existe des marocains qui occupent des postes de travail tres important

  • مواطن مهاجر
    الإثنين 20 ماي 2013 - 15:06

    تنويه ألماني بالجالية المغربية في ذكرى هجرتها الخمسين:لكل تنويه من دولة كألمانيا له مقابل وهو في نفس الوقت نفاق.إن كنت من أصل أروبي وأشقر ولك إسم يناسب ثقافتهم فلك نصيب بينهم وإن كنت من أصل عربي أو تركي ودينك الإسلام فهم يطالبون منك الإندماج في وسط مجتمعاتهم وكيف؟أن تتخل عن المبادء الأخلاقية والدينية ليرضوا عنك وإن إستطعت أن تقنعهم عن دينك وثقافتك بطريقة علمية يكون الجواب هذا لم يعد مناسبا لعصرنا لأن العلمانية جعلتهم ينسلخون من دينهم وأخلاقهم الألمان حكومة ومجتمعات يطالبون من الأجانب الإندماج معهم وفي نفس الوقت مجرد كلام الأجنبي يجد نفسه غير مرغوب فيه.لولا الدرس الذي تلقونه في الحرب العالمية الثانية لكان الحال غير ماهو عليه ومن ثم اختاروا الدمقراطية والعدل وهذا هوشعارهم اليوم وفعلا أشهد لهم بالدمقراطية والعدل رغم العنصريةالحزب النازيNPD ممنوع منعا كليا لأنه مناهض ومعادي للأجانبالحديث على ألمانيا طويل جدا هناك سلبيات وهناك إجابيات وربما اللإجابيات أكثرعددالجالية المغربية لايتجاوز 150ألف نسمة وهذا بالنسبة للجاليات الأخرى لاشيئ أما بالنسبة للذكرى الخمسين مبالغة الهجرة الحقيقية بدأت ف 70

  • Hassan
    الإثنين 20 ماي 2013 - 15:09

    Zur Ali _22 aus London du kannst die Beste Marokkanische Adresse in Düsseldorf
    Besuchen In Ellerstr. Dort bekommst du alles zu Sehen .
    Ich Lebe seit 41 Jahren Deutschland und ich Kenne alle Marokkanische Schichten
    Und Ihre Gute und Schlechte Seiten ,Es gibt gute Marokkaner die weiter kammen
    In Ihre zukunft und genauso sind welche auf die Strecke geblieben und das gibt es mittlerweile In jede Nationalität gar kein Thema , die Marokkaner haben eins in Deutschland
    Nicht genutzt und zwar hier zu Investieren so wie andere Ausländer die hier Leben, der Gründ liegt darin weil wir kein Risiko eingehen wollen ,weiterhin haben sich die Marocs
    Hier und da in der Politik und der Höheren Positionen Integriert wie z.b. Medizin ,Industrie
    Kultur usw.darüber hinaus sind wir hier in Deutschland als eine Kleine Minderheit zu betrachten .

  • SALEH BACHAOUI
    الإثنين 20 ماي 2013 - 15:14

    Mon grand père a eu sa pension après des années dur de travail en Allemagne,il est parti vivre au Maroc pour profiter pleinement de sa pension,malheureusement ,c'était pas le cas une administration corrompu des médecins qui sucent le sang de leurs clients,une justice injuste,,,,,,.Mon pauvre grand père est de retour en Allemagne pour vivre ses dernières jours,il a tous donnée pour son pays mais ,Hélas il a rien reçu de retour comme d'ailleurs beaucoup de marocains.Pour un simple rappel mon grand père a combattu les espagnols pour libérer son pays(beaucoup de gents ont une carte membre soit disant les anciens combattants mais ils ont jamais défendus leurs pays).Bref mon grand père sait une chose :que son pays va le servir à quelque chose ,que c'est là-bas qu il va être enterrer.Svp pensez à lui le jour de l' immigré .Au maroc on a une semaine du cheval et un jour pour .l'immigré j'ai tous compris

  • malik
    الإثنين 20 ماي 2013 - 16:03

    شوفو يا إخوة سالخص لكم كل شيء بعجالة…
    من يعيش في الغرب او في بلاد ليس بلده فليعرف انه لن يستطيع الإنسجام معهم لماذا لانه وبكل بساطة لكل دولة تقاليدها ودينها …المانيا دولة متطورة بعم ولكن خلقيا وإجتماعيا فهي ام المصائب لما لا الناس تتحدث عن إغتصاب الاطفال الإعتداء على الاجانب …
    من يريد الإنسجام فعليه ان يعرف بانه لن يستطيع الإنسجام معهم ولو ذهب عاريا في الشارع لانه اصلا ليس منهم ليس اشقر او لديه عيون زرقاء…الاخوة اللذين يكتبون الآن فهم ينافقوننا لانهم يبيعون تقاليدهم ودينهم لاجل الإنسجام يا اخي إن كنت لا تريد البحث عن الحلال والحرام ففي المغرب امثالكم موجودون بكثرة وإن كنت تريد من ابنائك ان يفعلو مايريدون فهم موجودون ايضا في المغرب…إرحمو عقولنا …نحن لسنا اطفال …فيما يتعلق بالمستوى المعيشي فالمانيا لديها 86مليون نسمة هل كلهم حاصلين على تكوين اواواو لا لا لا بل فيهم ايضا متشردون كما نحن ايضا…
    يا إخوة المشكل ليس في المستوى المشكل هو من انت ما هو خلقك …

  • abi
    الإثنين 20 ماي 2013 - 16:37

    24 – مواطن مهاجر

    لقد اصبت كبذ الحقيقة نحن غير مرغوب بنا سواء تركنا ديننا او اصبحنا منحطين مثلهم للاسف ترى البعض ينافق ويجاملهم لعل وعسى يرضون به ههه والله من يريد العز لنفسه يجده وهذا ما افعله والحمدلله …شاب رياضي قوي البنية يراه احفاد هتلر يرتعشون ان تعيش في الغرب يجب ان تكون قوي جدا…وليس وليدة ومنافق تبيع دينك على والو …على فكرة انا لم اعد اسميهم احفاد هتلر لاني إلتقيت معهم في هالو زال في شرق المانيا وكانت لي معهم مناوشات وحديث طويل لم اذكر لهم اني مسلم ولكني قلت لهم بالحرف الواحد إن كنتم فعلا نازيون فلماذا لم اسمع بانكم قتلتم فرنسي امريكي بريطاني او ياهودي الانكم تعرفون ان هلاككم قادم من تقتلون وعلى من تعتدون على الجالية الفقيرة من دول العالم الثالث…ههه جبناء سميتهم وقلت لهم انتم لستم احفاذ هتلتر فانتم عار بل انتم عبيد اليهود لو كان هتلر حي لبدا بكم اولا هههه …فاصبحت وجوههم ـحمراء جبناء.

  • Blödsinn
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:24

    لا اعرف لماذا يكتب الإخوة هنا دي الصحيفة بالالمانية !!!هل يريدون ان يقولو لنا انهم إنسجمو معهم ام انهم يجيدون الالمانية…قراء هذه الصحيفة العربية يقرؤونها لانه بالعربية لذا ارجو من الالمان الفرنسيين او …ان يكتبي بالعربية من فلكهم…نعود إلى علامة الساعة (التاقلم او الإنسجام مع الالمان او غيرهم)
    فليعلم الجميع بانه لايوجد إنسجام بين الالمان انفسهم او العالم باسره فكيف يريدون من المسلم ان ينسجم معهم …والمضحك لا ويذكر سوى التركي والعربي اما البوديون الجهلة واللاتينيين الوسخين مع الافارقة لايتم ذكرهم اتعرفون لماذا لانهم بذون هوية يا إخوة اما نحن فلدينا هوية الإسلام إن فقدناها فسيحدث حرب بين الشمال والجنوب الدين هو اللذي يمسكنا ويوحدنا …الالمان يعيشون حياة بئيسة يحبون العمل السيكس والمتعة معضمهم بدون عائلة متفككين …لا صلة رحم ولاهم يحزنون …الالماني سيارته احسن من زوجته والفاهم يفهم …
    دينكم يا عرب دينكم هو اساسكم وهو اللذي سينجيكم دي اخراكم …!!!
    سمتم بود والسلام على من اتبع الهدى.

  • ما الهدف - لم لا الأتراك؟؟
    الإثنين 20 ماي 2013 - 17:46

    " غروغه قالَ إنه، نظرا للمكانة الهامة التي تحظَى بها الجالية المغربية في ألمانيا٬ سيقوم المركز الفدرالي للتكوين السياسي بإعداد ملف متكامل عنها يشمل كل مجالات الحياة المتعلقة بها "

    هل فعلا للمكانة الهامة أو لجمع معلومات استخباراتية بطريقة ذكية، سلسة و خفية؟؟؟ فيما يخص العلاقة مع الجماعات الإسلامية … و إلا فالجالية التركية أيضا متواجدة عندهم.

  • Ali
    الإثنين 20 ماي 2013 - 19:01

    30

    ساجيب على سؤالك اخي العرب او لكي لا نقصي إخواننا الآخرين المسلمون اللذين يتحدثون العربية متمسكون بدينهم اكثر من الاتراك اللذين لو تصلي بجانبهم لهربت فهم لا يفقهون في الدين شيء إلى قلة قليلة الاتراك يا اخي منحلين معروفين بانهم ليسو متدينين فهم اكلة رمضان بامتياز الاتراك يخدمون الحكومة الالمانية اكثر من الالمان الاصليين انفسهم مع إحترامي للاتراك الحقيقيين اما المتواجدون الآن لا هم اتراك ولاهم المان المانيا تعرف ان المغاربة المتدينين لديهم وعي ودراية بدينهم وان اطفالهم سيكون مثلهم لذا توجب الحذر منهم وسلب اطفالهم بدعوى الإنسجام او التاقلم مع الالمان
    يا اخي لايوجد إنسجام وهم يحزنون الإنسجامم في الزنى .زنى المحارم إغتصاب القاصرات عن اي إنسجام يتحدثون ساروي قصة حدثت مؤخرا نازية تدعى تشيبه يحققون معها لانهما متهمة بالإرهاب ههه المسلم الإرهابي في غوانتنامو اما الكافر الإرهابي يعيش في السجن كالملك ههه وما زاد الطين بلة الكثير يساندها حتى انهم هددو بعض القضاء بلطخ منازلهم بكتابات نازية عن اي إنسجام تتحدثون لو فعلها مغربي غير إسلامي لا هلكوه من شعره إلى اضافره قالك قبول الغير قال ههه .

  • Youssef
    الخميس 23 ماي 2013 - 13:42

    salam zusammen,
    man darf nicht pauschalisieren, es gibt überall und egal wo man ist höhen und tiefen .Es wäre schön, wenn jeder von uns hier von seinen eigenen Erfahrungen schreibt.man kann Deutschland nicht mit anderen Ländern in Europa vergleichen.Man muss als erstes über den Dingen stehen und dann darf man über Menschen reden, viele hier, die kommentiert haben,zeigen uns, dass die sehr schlechte Erfahrung in Deutschland gemacht haben und gescheitert waren.Es gibt hier viele Menschen von uns , die sehr erfolgreich sind. Jeder Mensch presentiert seine Persönnlichkeit, Angehörigkeit,Identität und seine Fähigkeiten nach seiner Art entweder wird akzeptiert oder nicht und egal ob er in Marokko oder hier …Ich wünsche euch das beste und eure Träume in Erfüllung gehen inscha Allah. salam

  • Jamal.DE
    الجمعة 24 ماي 2013 - 18:22

    الاخ هشام صاحب التعليق 6 له الحق فيما يقول, فالاغلبية الساحقة "شوهونا" نعم,بهذا المعنى. الا ما رحم ربي,الذين يمكن الافتخار بهم."قليل اللي جابين العز.
    اما انت يا عبدو صاحب التعليق 10,اولا و بغض النظر عن رايك, فانت لا تتقن حتى كتابة اللغة الالمانية, و تتكلم و كانك مهندس دولة او ذو مستوى عالٍ. اكيد انك واحد من المذكورين من هشام, فمن الطبيعي ان يكون رد فعلك ان تتهكم على تعليق و رآي الاخ.
    Schäm dich. Du bist bestimmt der jeniger, der vom . Arbeitslosengeld lebt, und dazu noch stolz drauf

  • hakim
    الأربعاء 29 ماي 2013 - 21:38

    hallo
    Ich stimme mit der Nummer 10. wenn Sie wissen, und reiben Sie die unproduktive es ist Ihr Problem. es gibt viele gute in Deutschland für Marokko

  • ich
    الجمعة 14 يونيو 2013 - 07:16

    ja bruder die deutschen behandeln alle leute hier gut und freundlich egal ob sind araber oder odder ,,, , , deutschland ist ein demokratisches land

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 13

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 3

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة