تعليقات الزوار
38
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس
-
22:07
انطلاق المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
-
21:56
البايرن يتأهل إلى نصف نهائي "الأبطال"
-
21:28
موظفو العدل بإنزكان يضربون عن العمل
-
21:14
إحباط تهريب أقراص مخدرة في بني انصار
-
20:44
وفاة 3 أشخاص في حادث نواحي بني ملال
-
20:31
وزارة الداخلية تُذكّر بملء استمارة التجنيد
-
20:16
صيد الغزلان يوقف شخصين ناحية اشتوكة
-
19:39
رحيمي يقود العين لفوز تاريخي أمام الهلال
-
19:35
تعاون مغربي أمريكي يطيح بـ3 أجانب بمراكش
-
19:12
سانت كيتس ونيفيس تدعم مغربية الصحراء
-
19:07
الجمارك تحبط كمية من المؤثرات العقيلة
-
18:36
مجلس النواب يعقد جلسة لاستكمال هياكله
فين هوو مغرب ديال ستينات الخير والبركة والجزيرة عاد تاسست التسعينات وقالت بان المغرب في ستينات واسبعينات كان الفقر والتهميش..انا اسال اين كانت قطر في ستينات..لعز لايام الستينات و السبعينات والثمانينات…
لن نسامح اعلامنا الذي اجحف في حق مجموعاتنا التي كانت متنفسنا في السبعينات شنت حرب ضروس ضدها في حين حظي الفن الساقط بالتبجيل والتهليل لكن لا يهم فنانونا في القلب نقشوا اسماءهم في قلبنا بكلمتهم الهدافة حتى اخر رمز وهو عبد الرحمان باكو توفي في صمت وتهميش الصوت الصداح الذي اطرب وعزف عن جد
salam
pourquoi ont colle toujours l'expérience de IZENZAREN a celle de NASS LGHIWAN comme si inzenzaren vient d’apparaître hier
ont peut dire que les deux groupe ont le meme style mais pas , sans nass lghwan on peut pas connaitre izenzaren
en plus le groupe LAKDAM a inzgan c la première ecole de ce style au maroc
كانت ولا زالت الاغنية الامزيغية رمزا للمواضيع الهادفة والكلمة الموزونة .
عبد الهادي إكوت من أعظم فناني المغرب في القرن العشرين
طاله إهمال كبير جدا لسبب يعلمه كل محبيه ويعلمه أغلب الأمازيغ:عبد الهادي إكوت ومجموعته إزنزارن مجموعة ملتزمة ليست لها ولو قصيدة واحدة تمجد السلطة ,بل كانت المجموعة لسان الشعب والمقهورين واليتامى والأرامل وقد غنت لفلسطين أغنية رائعة بمكان كما غنت المجموعة للأم واليتيم وللفقير وللمناضل وغنت ضد الإستبداد والقهر وغيرها ,ومن يجهل دالك بسبب عدم فهمه للأمازيغية فليحاول الإطلاع على ترجمة أغاني هده المجموعة التي تم التعتيم عليها إعلاميا عمدا خصوصا في عهد إدريس البصري,للإشارة أعضاء الفرقة لم تقدم لهم أية امتيازات أو مساعدات أو كريمات كما هو حال الكثير من التافهين مما يسمون فنانين وممثلين ومغنين الدين يسكنون وسائل إعلامنا,لكن يكفي فخرا هده المجموعة أنها تسكن وجداننا وتملك احاسيسنا
التاريخ ينصف جزئيا هده المجموعة الرائعة وستبقى أغانيها مخلدة أبدا في وجدان الشعب المغربي عربا وأمازيغ
فقط للإشارة أغنية " أكال" وهي آخر إنتاج للمجموعة يتحدث عن الأرض والموت فهل اقتربت النهاية؟ فالمغني هنا يطلب من التراب أن يواريه ومن الموت أن يقبض باقي أيامه!!!!
مجموعة ازنزارن لم تأت قط من الظاهرة الغيوانية كما يقال
لاهم لقناة الجزيرة سوى اءثارة الفتنة في العالم العربي .فاين انتم ممن انقلب على ابيه وزج به في السجن وهو مطرود من المدرسة العسكرية في بريطانيا وعاد برتبة جنرال في الطائرة بالبدلة فقط.واين انت يا قناة الجزيرة من الحقئق المتعلقة بالارهاب حيث فبركتم الافلام بدم يسري فوذة في مغالطة العالم …اسفيدوا من الاعلام الالماني النزيه وقولوا الحق في قطر قبل العالم ….انت قناة عار على الاعلام العربي….
ا لجزيرة كلمة تعني قمة االجهل الكامل فالعاملون يتناولون الموضيع بطريقة صطحية تفضح الجهل و الارتجال
الله أتأسف وأكره هدا المصطلح الجديد علينا نحن الشلوح،فالامازيغي عندنا نحن باللهجة شلحة يعني ابيض البشرة ،وليس اللغة ،أما الآن فنحن الشلوح أميين في هذه اللهجة الجديدة التي فرضها علينا الذين تعلموا في مدارس الاستعمار ،ويخدمون برامج تهدف إلى تشتيت الشمل وخلق العنصرية ،أم هناك من يقتاة من هذا المشروع الاستعماري ( فرق تسود)والضهير البربري….نرجو ا من العلي القدير ان يهديهم إلى الرشد.
= سلات= الجزيرة من مصر وتونس وليبيا و اليمن وبقا ليها المغرب لاكن ماسوكرات والو مع المغرب اين كنت يا اداعة الجزيرة في الوقت الدي كان العالم يعرف ازمة الجفاف العجاف وكان المغرب يبيع القمح بمبلغ 1 درهم واحد اما مجموعة ازنزارن فنحن من محبي هده المجموعة لاكن الفرق انهم ينضرون الى الواقع من وجهة سياسة خاصة حسب فكرهم في دالك الوقت لان تلك المرحلة كانت تعرف ضهور التيار المعادي للنضام المغربي والدي انطلق من الدول الشيوعية خاصة الجارة الجزائر لاكن وبفضل الملك الراحل الحسن التاني تم افشال هده التيارات المعادية والحمد لله والان مجموعة ازنزارن تعيش وسط محبيها بالمغرب والحمد لله……..والجزيرة تمشي للفنادق الرافهة في قطر ونشوف الفساد بعينه والناس مهمشين في احياء الفقر….
الحرب شنت على كل هو امازيغي،حتى اليوم فرقة المسرح تفضحهم.إنها الحقرة و الاسبداد، لكن الانفجار الأمازيغي سيكون مدويا و لن ينفع حينها معه اي شيء. كل ما له علاقة بالأمازيغية يتم تعطيله حتى ادوات الترجمة في البرلمان و في التعليم و في كل مناحي الحياة. لكن الموجة قادمة و سوف لن تبقي على اي خائن.
رغم كل ما تعرضت له مجموعة ازنزارن من تهميش وتضيق ,استطاع شعاعها ان يخترق الأفاق ,فتحية فخر وافتخار الي هذه المجموعة العصامية ,ونتمنى لها مزيدا من العطاء والنضال ,كما نترحم على فقيد المجموعة الحسن بوفرتل رحمه الله .
إزنزارن دخلت العالمية من بابها الواسع فمجموعة ازنزارن مثال للمجموعات الملتزمة و التي لا تسعى وراء الماديات. … تحية إجلال وتقدير و ٱحترام ،للفنان العظيم والقدير"رائد الأغنية الأمازيغية إكوت عبد الهادي
هل هو حب لفرقة ازنزارن ام مادا؟؟؟؟ وهل هي قناة الجزيرة ام قناة الجزائر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الله اعلم
C'est ça ce qui a fait la difference . Le Maroc vivait ce qu'on appele le printemp arabre depuis longtemps mais avec sa façon unique et civilisé et parce que la civilisation marocaine est unique aussi le Maroc reste toujours fort et puissant. VIVE LE MAROC.
من العجب أن نرى هذه الغير مهنية :
الموضوع فرقة إنزنزارن …وجدانها الموسيقى…
في الربرتاج كل شيء إلا موسيقى هذه الفرقة التي كان واجب
على هذا الصحافي إيصالها إلى العالم العربي لأن إبداع إزنزان
من أجمل ماوجد…كعربي رغم أني لاأفهم الكلمات . ..نغمات هذه
الموسيقى بلا حدود حيث صديقة فرنسية كانت تعجبها أن تسمعها….
سؤال لصحفي هل فعلا عرف الناس شيء عن شكل موسيقى إزنزارن بعد
تعليقك….لاشيء فلماذا الربورتاج إذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لم تكن إزنزان يوما إمتدادا لسياق الظاهرة الغيوانية وغيرها من المجموعات الغنائية الدارجية
عادة ما يربط كثير من المثقفين ظهور المجموعات الغنائية بالمغرب بنكسة 1967، وليس هناك ما يؤكد هذا الربط، لأن هذه المجموعات أتت لتملأ فراغا في الساحة الفنية المغربية، خاصة وأن أسلوبها في الأداء جعلها أقرب إلى الجماهير، مما يمكن أن نسميه "بأغلبية النخبة" حيث وجدت إقبالا كبيرا لدى الجماهير، زادها ذلك شعبية كبيرة. وحقيقة إنما هي إمتداد موضوعي لمجموعة إموريك الأمازيغية الستينيات من القرن الماضي وردا على الجزيرة إذا كانت الغيوانية تتغنى بصوت الشعب العربي وهموهه على عكسها نجد ظاهرة إزنزان تجسد وتعبر عن هموم الإنسانية جمعاء وبها إعتلى إكوت عبد الهادي كرسي أول فنان أفريقي ناظل من أجل الكرامة الإنسانية … وبلسان وبثقافة أمازيغية كذلك وبهذا الأسلوب الغنائي والحضاري أعطى الصورة الحقيقية للشعب الأمازيغي الذي دائما يسعى لتحقيق مبدأ المساوات والعدالة والحرية والكرامة الإجتماعية.
بعد ظاهرة "إزنزارن" توالى ظهور المجموعات الغنائية الأمازيغية، منها من استطاع الاستمرار كمجموعة "ارشاش" التي أخذت نهج "إزنزارن" وحافظت على الأغنية الملتزمة، ومجموعة "ازماز" وآخر سرعان ما اختفت كمجموعة "اتران" "ايتماتن" وغيرها.
الجزيرة منبر خونة اوطانهم فلا تفتخروا بالخونة و من يواليهم
و مجموعة ازنزار ليست بالمستوى الذي تروج له الجزيرة لانها كانت محلية لا تتعدى مناطق سوس و ايت باعمران و لا مجال لمقارنتها بناس الغيوان و جيل جيلالة
ان محاولة تلميع الثقافة السوسية هي سياسة تنهجها جهات معينة داخل و خارج الوطن ظنا بها الانفراد بالثقافة الامازيغية
و للتصحيح فقط فالامازيغية هي لهجة مناطق الاطلس المتوسط و الكبير
و الريفية هي لهجة مناطق الريف شمال المغرب
لتبقى الشلجة او السوسية لهجة سوس امازيغ الجنوب و هي لا تمثل حتى 12 في المائة من امازيغ المغرب
حتى هده الفرق ادخلتم فيها الحقد والكراهية والعنصرية اصبحتم مرضى بالامازيغة طلاعتو في الراس تجربة ازنزارن منسوخة من ناس الغيوان وصافي …والامازيغية كلها تاريخ شفوي ….صدعتونا
1978 تكونت مجموعة ازنزارن التي دخلت قلوب المغاربة المحبين لسحر الاغنية الامازيغية كانت اغانيهم تعبر عن معاني تجرك للاستماع لها لقوة الاداء والاحساس بالاغنية كانت لهم مكانة عظيمة كناس الغيوان والمشاهب وجيل جيلالة .كانت اغانيهم تقشعر لها الابدان عند سماعها احساس يهتز له القلب .حقا مجموعات فقدناها ليس لها مثيل في الاداء والتعبير. لحد الان احتفظ باغنية سجلتها في عيد العرش بالمدرسة اعدادي ايام الثمانيات ( يمي حنا كفربيخ تسى ولاوولي نتات ايسون افوذ ارفلاس اتمثالي.تزدار اتازت نبابا تش فلاس اكورايي).اغنية عن الام الصابرة والاب القاسي عند فهم معانيها تدمع العين لها حزنا.
امزيغ يقصد به السيد الحر حتى ان لم يكن ابيض البشرة و issmg يقصد به العبد حتى ان لم يكن اسود البشرة
omlil=blanch
assgan=le noir
aya bodrar
الى التعليق رقم 19 معرفتش فين جبتي هاذ الإحصائيات هبط لجنوب أشوف شحال ديال بنادم طلع لكازا مثلا احسب شحال من واحد كيهدر بالشلحة قلب على أصل رموز البلاد ديال بصح واش بغيتونا حنا الأمازيغ نموتو بينتوا لينا على العنصرية ديالكم واش كتقلبوا على الفتنة فبلاد عيش واحترام الأخر حيت الله عز وجل هو اي دار جميع اللغات وانت شكون باش تكون ضذ ديالها ايها المر
réponse au commentaire 19: vous faite preuve de votre ignorance et de votre haine injustifié vis à vis des swassas, et ben sache d'abord que
1-
les swassas sont marocain et ils ont droit d'avoir leur groupes s'aficher à eljazeera comme tous les autres
groupes,
2-
Les swassas sont le groupe amazigh le, plus important du maghreb avec presque plus de 10 millions de personnes issus de cette région et qui sont actuellement partout au maroc et malheureusement ils y en a qui parle toujours tasoussite et ceux qui parle l'arabe au quotidien
3- sache que sans le souss l'économie marocaine sera très fragile car la région participe de presque de 20% au pib marocain càd le 2ème après la région de casablanca
4- Le groupe de nass el ghiwane, apart batma tous ces membres sont issus de souss
alors sembrez dans votre haine mr…
الى صاحب التعليق 20 الذي يقول ان هده المجموعة لاتتعدى منطقة سوس وايت
بعمران اليها الجهل مادا تعرف عن الثقافة الامزيغية من خلال تعليقك يتضح مدى
كرهك وعنصريتك ولكن اقول لك هده المجموعة تمتد على مدى الجنوب كله من
ترودانت حتى ورززات شرقا ومن تزنيت حتى كلميم من أكادير حتئ الصويرة
شمالا دون ان أنسى مناطق مراكش فكل هذه المناطق يسكنها الشلوح أيها الجاهل
نجنى الله من حقدكم أيها الحقدون ولاتنسى من اين أتيتوم فنحن اهل البلاد و
التاريخ شاهد على دلك ولكن لايس التاريخ الذي قرأة في المدارس المغربية
لانه تاريخ زوره امثالك من العروبيين ان كنت تجهل فسأل عن طارق بن زياد و
يوسف ابن تاشفين و المهدي ابن تو مرة وعن حرب قباءل ايت بعمران وووووووو
يكفى ان الهرم عمر السيد، مسير مجموعة ناس الغيوان، يطربه الفنان عبدالهادي اكوت ومجموعته ازنزارن ( المصدر وثائقي القناة العربية الجزيرة…)
ٍنعم الفنان
الخلود للفن الراقي
ومزبلة التاريخ للتعتيم ولمكرسي "الفن" الساقط…
كفاكم حقدا
والهداية من الله
On est tous des marocains , chlouhs ,les Jalis ,les rifis ,les fassis,on aime le maroc pour la vie Et la mort, l art marocain est marocain quand un chelh presente son art pour moi c est un artiste c est pas son identite qui m interesse mais son art,Et vive le maroc
azoul flawn hatin tsalamt kolo
كفى هجوما على الجزيرة
أكثر المقاهي في المغرب
تنقل قناة الجزيرة الإخبارية
أو الرياضية
و أكثر المغاربة يرونها لأنها عالمية
و نحن ليس لدينا قناة مغربية ينظر
إليها العرب جميعا !
لمادا يتم دائما ربط المجموعة الكبيرة ازنزارن بناس الغيوان كما لو ان الاولى فرع من التانية ,
فلننطلق من عمق الموسيقى لكي نلمس الفرق ,فموسيقى ناس الغيوان وان كانت هادفة فهي سطحية ومفهومة دون عناء ,
اما ابداع الفنان الكبير عبد الهادي اكوت سواء على مستوى العزف او الايقاع او الكلمات فهو اكتر عمقا ,وموسيقاه خالدة وغير مملة اطلاقا ,
هده فقط مقارنة من مستمع بسيط دون عناء البحت و النبش في تاريخ المجموعتين ..
ayyyyyyyyyyyyyyyyyouz nak assi abdelhadi
ا لاالاخوة الدين يجهلون الغوان واسباب نجاحه اولا مؤسيسو الغوان هم فريق وطني تاسس من جميع جهات المملكة عمر السيد شلح.. ومنهم من مراكش ..الدر البيطاء ..لدالك نجحت الغيوان لو ان الفريق الوطني لكر ة القدم تاسس من جميع الجهات المملكة لحصل المغرب على مدالية اما عن ازنزارن فهم ابناء نواحي دشايرة اكادير لدالك السبب لم يعرفو على الصعيد الوطني الى في سوس
الا الخ ابدرار قطية امازيغية هي لعبة سياسية اقتصادية امنية تخدم مصلحة الملكية اولا سقوط جامعة العربية وخروج المغرب منها وستهدا ف الغرب لدول الناطقة بالعربية واطهار المغرب انه ليس عربيا . تادعيم السوق الاوروبية للامازيغية , ااستعما ل السلطة الفرنسية وتدعيم المالي للامازيغ المغرب ولمحمد السادس للامازغية لاسقاط الانطمة .استغلال تروات كما يستغل منجم الدهب في منطقتكم تافراوة باغير مقابل اولا جمع هده الطوائف شلوح ريف زيان الصحراء الشرقية بالسم الامازيغية من اجل انتتحكم المخزن منهم خشية وقوع طائفة منهم في حروب هدا ما يعني امازغ واسباب طهاره كما ان هناك احزاب امازيغية ستطهر في الساحة السياسية وهي تحت اشراف الاحزاب الاولى متال الحزب الدمقراطي امازيغي
لا مجال للشك أن مجموعتي إزنزارن و ناس الغيوان ظهرتا في مرحلة حساسة في تاريخ المغرب وكلاهما خدم الاغنية بمواضيع هادفة سياسيا اقتصاديا اجتماعيا فكريا، ولا يمكن لأحد أن ينكر تأثر أعضاء مجموعة إزنزارن بناس الغيوان وقد صرح بدلك إكوت عبد الهادي نفسه اكثر من مرة. مرة أخرى استطاعت الجزيرة ان تضرب على وتر الهوية لتشعل فتيل العنصرية ومن خلال ردود بعضكم فقد نجحت، ألا ترون بأن المغاربة بشتى تلاوينهم يحبون هاتين المجموعتين لأنهما صوتهما في الواقع المعاش أنا شخصيا أحب كل أغاني إزنزارن خاصة إمي حنا كاف ربيغ تسا ولا أول …. نتغي … نكر لعفيت دلبرود أغنلا سول أوكان… تيدوكلا … وا الزين … كما أنني أحب العديد من الاغاني لناس الغيوان وليس للموسيقى لغة فهي عالميةز وشكراّ
عبد الهادي انسان متواضع لقد كنت اخيم بجانبه في شاطئ سيدي الرباط 45km عن اكادير مكان رائع وهادئ كان يحب كتيرا صيد السمك هوايته المفضلة هو لا يبالي بالمظاهر و يعيش بسيطا لكنه فنان بمعنى الكلمة
صحيح أن الموسيقى لغة توحد العالم،لكن الجزيرة قدمت إزنزارن كنتيجة للظاهرة الغيوانية .وهذا غير صحيح .إزنزارن كانت موجودة بقوة الفعل بالغيوان و بلا بيهوم.الذي حدث(حسب تصريح عبد الهادي) أن الغيوان هم الذين أعطوا إزنزارن فكرة تشكيل المجموعة بدل الجوق…وتحية لكل مِؤمن بالتعدد الثقافي
ليعلم الجميع أن ناس الغيوان استلهمت بعض توجهها الغنائي من ازنزارن…. ازنزارن هي المرجع بالنسبة لناس الغيوان و اخرون انها مدرسة امازيغية بامتياز حتى ان احد بحور الشعر الأمازيغي الأصيا اطلق عليه "بحر تازنزارت " لمن يريد أن يتعلم الموسيقى الأمازيغية.
You guys are nuts, does it really matter who started this style of singing, whether it was Nass al ghiwan or Iznzaren. It really does not matter that much. What matters that they both gave a good music. The issue is now why Aljazeera is trying hard to start problems in Morocco by showing these kind of documentaries. Is it really in remembrance of Izenzaren, or to provoke the berbers and create animosities between the berbers and the arabs. For god sake wake up people we are all moroccans, Izenzaren and Nas -al Ghiwan are all from the same country , they are all moroccans. they did not come from different continents or different planets. Grow up people and don't give a chance to Aljazira or any other party to ruin our country .
لكي تعرف الغيوان الانتشار على المستوى الوطني ,نظرا لما وفر لها من فضاء اعلامي ودعاية صحفية ومشاركتها في كل المهرجانات الوطنية والاقليمية ,الشئ الذي حرمت منه المجموعات الأمازيغية كأزنزارن واسمان ,ولرياش ,وارشاش ,وامازيغن واكيذار ,وغيرهم من المجموعات التي يتم تهميشها عن قصد .والجدير بالذكر ان مجموعة الغيوان سرقت كثيرا من ايقاعات والحان ازنزارن ,فمثلا ايقاعات والحان اغنية {صبرا وشتيلا }مأخودة من اغنية ازنزارن {انكمار افكان اتاكنت } .وكما لا يخفى على الجميع فأعضاء ناس الغيوان من ابناء الجنوب المغربي من سوس .عمرالسيد من تزنيت ,بوجميع من طاطا ,باكو من الصويرة علال من زاكورة ,عبد العزيز الطاهري من مراكش بأستثناء العربي الباطما من اسفي ………..؟
عبد الهادي ازنزارن احسن عازف في المغرب على الة البانجوا وفنان محبوب لدى الجميع واغانيه شامخة و منقوشة في قلوب محبييه من طنجة الى الكويرة.فنان بكل ما تحمله الكلمة من معنى واغانيه محترمة وهادفة