‫تعليقات الزوار

19
  • Benmechdoud
    الجمعة 31 ماي 2013 - 15:40

    شعر يذكرني بالأستاذ البكاري يوم قال لطلبته مستائا من مستواهم الأدبي:
    زطمتم على قلبي بهجربصاطكم *** فكاد من الفقصاء أن يتطرطق

  • البوهالي المغربي
    الجمعة 31 ماي 2013 - 16:40

    سلام يا ابن حزم مني كائن مهما يكون ,, نمشي كقافلة تحت النجوم نستنير ظل القمر ,, ونمضي نحاول الاقتراب من النجوم ،، فتسحقنا مسافة البعد ويسحقنا إطباقة السكون دون أن ندري من نكون ,, المرأة معذبة بين طواحين القمح أو المدارس تأبى السكون ,, وعندما تفتح حقيبتها تستصيغ بمرارة مقولة ،، لا مال ولا سكون ولتحملي أوزار استوزارك هنا كالرجل المسكون ،، لا قٌبل بعد اليوم فدمك ضد السفسطة وضد المجون ،، دم بدم مصاهرة بعقيدة وعرق وهذا عقدنا الاجتماعي عقد الأخوة حيث الأمة تتآكل كالقمم ،، عقد التدافع وعقد التمسك بحبل الله ،، حيث الصور لم تعد تغفي أنين التعذيب وقطع الآذان وأكل الجيف ،، زمن الشفافية فلا شيء أصبح مخفى ولا أسوار السجن أصبحت بعيدة عن شاشات التجسس ،، باسم الله يذبح المسلم المسلم وباسم اللات تستباح الأعراض وتغتصب الطفولة ،، يا خاطب ابن حزم يا بنيس ،، منا معا ضاع اللسان العربي وضاعت معه اللغات ،، نحتفل بضعف قواميسنا وقلة حيائنا ،، ونبكي الأندلس ولا نبالي ،، دول تسقط كل لحظة متروكة لمصيرها أمام متفرجين يطربون للحن الزنقة ،، يذبحون يوم النحر سادتكم ويصومون رمضان نافلة ،، يا بنيس..؟؟

  • أحمد المختار
    الجمعة 31 ماي 2013 - 17:33

    اِحْـمَـدِ اللهَ يا ابنَ حزْمٍ على أنّك في القبرِ مِنْ زمـانٍ طويلِ
    أنتَ فيه حماكَ ربّـك من لَـغْـجُـونِ بنّيسَ ذي الطّنِـيـنِ الثقيلِ

    شكرا لهسبريس المنبر الذي لا يحرم قراءه من حقهم في التعليق

  • oujdi
    السبت 1 يونيو 2013 - 08:20

    انا اعيش قرب المنزل اللذي كان يسكنه ابن حزم هو اليوم مطعم وقاعة للافراح قرب مدينة ولبة الاسبانية في البادية يسمي هذا المكان- منتخار-بجانب الطريق السيار ولبة اشبيلية,وابن حزم معروف هنا عند الطبقة الواعية .وخاصة طوق الحمامة

  • nadi
    السبت 1 يونيو 2013 - 12:33

    إلى صاحب التعليق3
    محمد بنيس في هذه القصيدة كان متميزا،و هو بهذا التميز يشكل عقدة لمن لا يبلغون مبلغه.
    لقد قلت و ما زلت اقول بأن التقليديين لن يجدوا لهم في الشعر الحديث الحداثي لهم موطئ قدم، لأن هذا الشعر يميل إلى المتح من اللامكتشف بعد ، و يستعين بعنصر المفاجأة ، وهو ما لا يستسيغه كل من ألف الجاهز و المحنط في متاحف الذائقة العربية التقليدية.
    أنا اقدر في الأخ المختار غيرته على الشعر ،و اقول له:
    لو بذا العصر عاش فينا ابن حزم**لرأى في بنيس فحل الفحول
    شعره من شهد يذوب جمالا**عافه أهل جفوة للجميل
    و أكرر هنا ما قلته في السي المختار في مناسبة سابقة:
    أحمد المختار لم يفتأ يرى**أن بنّيس بئيس شعرا
    بيد أن الشعر من صاحبنا** ذو سمو ،في النوادي يطرى
    حفظ الله أخي المختار كي**لأصيل الشعر يبقى ذخرا
    مودتي.

  • al-khatabi
    السبت 1 يونيو 2013 - 13:58

    اقترح على الاستاذ بنيس ان يترك القاء شعره وان يكتفي بكتابته فقط او ان يستاجر صوتا عذبا لربما وصلتنا قريحته اما والحالة هاذه فسمح لي سي بنيس كتكرفص على راسك وعلى مستمعيك ,تحياتي للجميع

  • أحمد المختار
    الإثنين 3 يونيو 2013 - 23:20

    السي nadi
    1) شكراعلى إقحامك اسمي في الأبيات التي فبركتَها انتصارا لصاحبك ، رغم أنني استثقلتُ -كما أستثقل لغجونه- تقليصَك (فاعلاتن) في الضرب بالبتر إلى (فَـعْـلُـنْ). وقد صنعتُ لك أبياتا أرفقتها بردّي عليك الذي تحفظتْ عليه هسبريس يحفظها الله :

    أيهـا النّـادي الذي يــقـترفُ
    ألفَ ذنبٍ عندما يعترفُ

    أنّ بنيسَ الذي يسكنهُ
    قال شعرًا ، إنّ هذا صلفُ

    ليس بنيسُ سوى ضفدعةٍ
    حين تفسو كل نفسٍ تقرفُ

    2) نعم.. كان بنيس في رسالته إلى ابن حزم متميزا، ولكن بالتّـَعـْيـِـيـَة (مصدر عيّا)والحُبْـسة والحَصَر، ولا أظن أن هناك من يتمنى أن يبلغ مبلغه في عجن اللغووإفراز الهذيان
    3) أما وقد غمزتَ في بيتيك الجديدين ، فاقرأْ

    لستُ واللهِ جافـيًا للجميلِ
    بل أنا كارهٌ لكلّ فضولي

    يدّعي الشعرَ وهْو منه براءٌ
    فيصُـكّ الأسماع َـبالتطبيل

    بهُراء ٍ أقسى وأثقل إذ يُــلـْ
    ـقـِيـه مـِـنْ ثِـقْـلِ ألف ِ فيل وفيل

    إنّ شعرًا عذبـًا لذيذ َ المعاني
    هو أشهى عندي من التقبيل

    4)ليست هناك قراءة نهائية لأية قصيدة قديمة كانت أو حديثة،وكل قراءة مستبصرة خلاقة تكشف اللا مكتشف في الشعر وليس في لغو صاحبك المعجون
    5)ما هواسمك الحقيقي؟

  • nadi
    الثلاثاء 4 يونيو 2013 - 22:02

    السي أحمد,
    إذا كنت من عشاق الشعر و من المولعين بالكلمة الجميلة الراقية الموغلة في الأناقة و العذوبة ،فمن حق الشعراء عليك – و منهم بنيس حتما -أن تعترف لهم بالفضل.فلو كان أي شخص يخمل الشاعر الحقيقي في الناس لكان شوقي من الخاملين بسبب العقاد.فبنيس هو شاعر سواء اعترفت له بالفضل أم لم تعترف ، و نصوصه هي الفيصل في هذا.و كذلك البحوث و الدراسات و الأطروحات التي كتبت عن شعره.فأنت يا أخي هنا لا تسيئ إلى بنيس بقدر ما تسيئ إلى فهمك و تذوقك للشعر .
    بالنسبة لي فأنا لا أفبرك الشعر كما جاء في ردك ، لأنني بكل بساطة شاعر ، و أميز الشعر من غيره.
    سوف يبقى بنيس نبراس شعر**ما لإخماد نوره من سبيلِ
    ناطحوا صخرة الفحول فمنها**لن تعودوا إلا بغيظ طويل
    هل يضير النجوم إن لم ينلها**في أعاليها رب طرف كليل
    إنما الشعر كان شمس ذوق**يهب الله ضوءها للجميل.
    مودتي الوافرة.

  • nadi
    الأربعاء 5 يونيو 2013 - 14:12

    أرجو من الإخوة المسؤلين ب"هيسبريس"الغراء تصحيح البيت الأخير من ردي اعلاه ليستقيم عروضيا هكذا:

    إنما الشعر كان شمسا لذوق**يهب الله ضوءها للجميل

    شكرا لكم ، و أتمنى لهسبريس مسيرة حافلة بالتقدم و النجاح.

    نادي
    شاعر

  • أحمد المختار
    الأربعاء 5 يونيو 2013 - 18:09

    السي محمد
    1)لأنني أنكر ما يلغو به صاحبك فهذا يدل على سلامة ذوقي وصحة فهمي
    2)الدراسات التي كتبت عنه هي(شاهد ما شافشي حاجة)،أما نصوصه فلأحمد المجاطي وحسن طِلِب وغيرهما رأي آخر وهو موثق في الصحف،ولاأذكر رأي الذي قال له (اكتب) فكتب حتى لا أتهم بالكذب على من هم في رحمة الله
    3)
    رأت ِ القردة ُابنَها فتباهتْ:
    "إن لابني حُسْنَ الغزال الجميل ِ"
    ورأى نفسَه بُـنَـيْـنِـيـسُ فحْلا ً
    وهْو ما كان غيرَ أنثى الفحول ِ
    قال:"إني أصبحتُ نبراس َ شعر ٍ"
    هكذا دون حجة ٍ أو دليل ِ
    هو حقّـًا قد صار قنديل َ غمّ
    ناشفَ الزيـْت خاليًا من فتيل ِ
    وهْو نجم ٌ بلون فحم ٍ يراهُ
    في دجى الوهْم بعضُ عُـمـْي ِ العقول ِ
    كيف تدري البَبْغاءُ أنّ لَـغـَاها
    ليس إلا صدى فراغ ِالطبول ِ
    ولـَوَ انّ الضـِّباعَ شـمـّتْ (شذاها)
    لاكتفتْ من قـُبـاعـِها بالعويل ِ

    أيّها الناطقُ المدافع ُعـنِهُ
    لستَ عنه ُ يا سـّيدي بوكيل ِ
    هُوَ في ثوبـِكَ الذي أنتَ فيه ِ
    يختفي شأْنَ كـُلّ ذليل ِ
    لا تدافع ْ عن ذات ِنفسك َزورًا
    بدفوعات فهْلويّ وُصولي
    كل ما تستطيعه هذيان ٌ
    صادرُ عن مخدّر ٍ أو عليل ِ
    لستَ إلا (حداثة ً) بالترامي
    بينما الشعرُ منكَ كالمستحيل ِ

  • أحمد المختار
    الأربعاء 5 يونيو 2013 - 20:05

    4)لابد أنك تذكر العبارة الأولى التي فاه بها أستاذنا الجليل المرحوم أمجد الطرابلسي في مداخلته التي ناقش بها الرسالة التي تقدمت بها لنيل دبلوم الدراسات العليا .. تلك العبارة هي " أما أنا فقد قرأت رسالتك بأخطائها المطبعية وغير المطبعية "
    مِثل المرحوم أمجد .. قرأت تعليقك رقم 8 بخطأيه : العروضي والإملائي ، ولم تكفني الحروف الألف المخصصة لمساحة التعليق بتسجيلهما في تعليقي رقم 10
    أما الخطأ العروضي فقد كفيتني عناء تصحيحه
    وأما الخطأ الإملائي فواضح أنه متجذر فيك أصيل:
    اعلم هداك الله أن الهمزة المتطرفة المسبوقة بسكون تُكتب على السطر، فهمزة كلمة " تسيء "تكتب كما رسمتها لك وليس كما كتبتها أنت ( تسيئ )مرتين فوجب التنبيه
    5) أرى أن تقليديتك التي كتبت بها أبياتك في سجالنا ألصق بنفسك من (الحداثة) التي تتظاهر بها .لقد أسعفتك تقليديك فعبرت بها ، وخذلتك حداثتك المفتعلة فلم تقل بها أي شيء
    6) هل سنستمر في هذه ( النقائض ) ؟
    تحياتي وأشواقي

  • nadi
    الأربعاء 5 يونيو 2013 - 21:25

    السي أحمد،
    إذا كان المجاطي و حسن طلب ممن لم يرقهم بنيس فهناك أدونيس الذي يرى في بنيس شاعرا أصيلا ، و قد احتفى بنصوصه في مجلته "مواقف".
    و رفم أن المجاطي شاعر كبير فحتى هو كان له مناوئوه الذين لا يستسيغون شعره و لا حتى مذهبه في النقد، و ربما تذكر المعركة التي كانت بينه و بين الشاعر حسن الطريبق.
    فالدراسات و الأطروحات التي كتبت عن بنيس لا يمكن ان يكون اصحابها كلهم مغفلين ، و أنت وحدك هو اللبيب ذو ،فأنت لست بالحكم الترضى حكومته…كما قال الفرزدق في بيته الشهير.

    يدعي الفدم فهم شعر الفحول**و هْو ذو زاد في القريض قليلِ
    كم يرى في الفطاحل الغر نقصا**شأن ذي الأضغان العتل الذليل
    ليس ذنب النجوم إن تعل قدرا**أو رآها الحسير قيد الأفول
    ليس ذنب الحصان إن ضفدع قد**نق ظانا نقيقه كالصهيل
    ليت شعري أفارس الشعر أمسى**غرضا ترميه سهام الفلول
    *********
    أيها الزاعم المدعي علينا**نحن لسنا عن شاعر بوكيل
    إن ما قلته افتراء فدعه**أو فنورْ قراءنا بالدليل
    و ابتعد عن قول الخنا، إنه لا**خير في قول ساقط عليل
    إنك اليوم طحلبا تتعالى**كي تحاكي طولا شموخ النخيلِ

    مع تحيتي الوارفة.

  • nadi
    الخميس 6 يونيو 2013 - 13:32

    أنت آخر شخص يمكن أن يتحدث عن الإملاء و العروض،ألم تنظر إلى خربشتك أعلاه في قولك:
    هُوَ في ثوبـِكَ الذي أنتَ فيه ِ
    يختفي شأْنَ كـُلّ ذليل ِ
    هذا الخلل العروضي الذي لا يرتكبه حتى المبتدئ في الشعر، و أما الإملاء فأنا أنصحك أن تأتي عنيد لأعلمك مما علمني الله.و سأريك الهمزة و كيف تكتب حسب مواقعها من الكلمة.
    لقد أرسلت التصحيح إلى الجريدة قبل أن ترد بترهاتك و لكن الله غالب، و يسأل الجريدة إن كنت قد كذبت عليك.
    هدانا الله و إياك إلى سواء السبيل.
    ——-
    أيها المدعي علينا ادعاءً**نحن لسنا عن شاعر بوكيل
    إن ما قلته افتراء فـــدعه**أو فـــنورْ قراءنا بالدليل
    و ابتعد عن قول الخنا، إنه لا**خير في قول ساقط وعليل
    إنك اليوم طحلب يتعالى**كي يحاكي طولا شموخ النخيلِ
    ما المخيتير -وهْوَ عند التلاقي-**غير عي هاو لقال و قيل
    يعشق الناس شعرَ بنيسَ ذوقا**و المخيتير ذوقه ذو خمول
    إنما الشعر قلعة ليس يحظى**كل فدم يوما لها بالدخول.
    ————-
    بعثت بتصحيح إلى الجريدة البارحة و ها أنا أبعث الأبيات من جديد مع إضافة طبعا،حتى لا يتقول علينا الشعرور بأقاويله الزائفة.

  • أحمد المختار
    الجمعة 7 يونيو 2013 - 16:18

    أرجو أن تتكرم هسبريس بنشر هذه الأبيات ولها الشكر الجزيل :

    يا بـُنَـيـْـنِـيسُ بـُحّ َ صوتـُكَ لـمّا
    خاب ما تدعيهِ للتـّضـليل ِ

    مـُضحـك ٌ ما تقوله في انفعال
    أوَ بالزيف ِ تـبـْتـغي تهـويلي

    واضح ٌ أنـّني وخـزتـُك حتى
    صحتَ مِـنْ حـزنـكَ الأليم ِ الوبيل ِ

    فترنّحتَ من تجرّع كأسي
    وتخبّطتَ كالذبيح القتيلِ

    لستُ فدْما وفيكَ سعّـَرتُ نارا
    ليس تـُطـْـفا بدفـْقِ كل السيولِ

    إنـّني من سُـلالة المتنبي
    ولساني سيف ٌ منيعُ الفلول ِ

    قلمي يفلق الصخورَ ، وحـِـبـْري
    بحـْرُ ســمّّ ٍ لكل جهْـل ٍ جهول ِ

    لوْ حملتَ الأسفار مـِن كل لِسْنٍ
    لستَ تحظى منها ولو بقليل

    وستبقى عـَيـْـرًا غريباً كئيبًا
    مـُنـْكـرَ الصوت في كلام ِ الجليل ِ (1)

    هذه نقطة ُ النهاية ِ فانْهـقْ
    بـَطـلاً في النهيق ِ دون مثيل ِ

    آسف ٌ أنْ أكونَ ضـيـّعـْتُ وقتا
    في مزاح ٍمع الضعيف ِ الهزيل ِ

    (1) الجليل : من أسماء الله الحسنى ، وكلام الجليل هو القرآن الكرم

  • nadi
    الإثنين 10 يونيو 2013 - 15:13

    تحية للإخوة في هسبريس و أرجو منهم نشر أبياتي التالية:
    يا مخيتير أنت في الناس صفر**لا ترمْ طودا ما له من مزيل
    إنني منك أسمع اللغو يزري**بخوار يلقيه أغبى العجول
    تدعي حرق أرقمٍ لو تراه**فحتَ (عطرا)في بنطلون بليل
    و لكَم ترتدي التحذلق لكن**لك بغل يكبو وراء الخيول
    أنت لا تنتمي إلى المتنبي**إنما تنتمي لابن سلول
    و يؤاخيك ياقل غير أني**خلته دونما لسان طويل
    فدع الشعر عنك و ارع شياها**و سِمِ النوق يا أخي في الحقول
    إن بنيس لم يزل رب شعر**و أخا مجد فيه سام أثيل
    فارغُ و انبح فالأسْد ليس تبالي**بنباح الكلاب و سْط الغيل
    لا تطاول في الشعر بنيس يوما**لا يكون الطليق كالمشكول
    تحمل الشعر كالذي يحمل الأسـ**ـفار في آي محكم التنزيلِ
    **********
    لم تحدثنا عن خطئك الفادح في العروض.

  • أحمد المختار
    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 06:23

    1)

    اِذرِفي الدّمعَ يا أُمامُ عليهِ
    أو عليهِ مِن كثرةِ الضّحْكِ بُولي

    هو ذا باعترافهِ قال عني :
    إن شعري يُزري بأغبى العجولِ

    هو عجلٌ مضروبة ٌ خُصيتاهُ
    فارحميهِ إن شئتِ بالـ (ـتـّـفْجيلِ )

    أنت تدرين أنه ليس فحلاً
    ساعة َ الجدّ أوْ كباقي البُعولِ

    دغدغيه بشمْعِ مولاي إدريـ
    سَ عساه يدبّ بعْد خمولِ

    فإذا لم يُفدْهُ جُودي عليهِ
    وانقبيهِ في الخلْف ِ بالإزميلِ

    وإذا كانتِ النتيجة ُ عكسًـا
    عالجيه ِ بغـَيِـْطةِ الغُرمولِ

    لا تُراعي من أمرهِ واطمئنّي
    قفِرتْ نفسهُ فصُولي وجُولي

    * * *

    يدّعي المجدَ وهْو ( زعلوكُ ) شِعْـرٍ
    يتحدى بـِــرَدّ قوْلٍ مقولِ

    هو جوعٌ يقتاتُ مِن فضلاتي
    ويرومُ العلاءَ بالتدجيلِ

    يلتقي مجدهُ الوضيعُ التقاءً
    في الدنايا بكلّ إسرائيلي

    لا يلامُ الذي على أصلهِ جَا
    ءَ إذا كان مازُشِيَّ المُيولِ

    فاسأليهِ عن جدّ جدِّ أبيهِ
    تجديهِ شمعونَ ( بـِـنْ ) شمّولِ

    * * *
    ( يتبع )

  • أحمد المختار
    الأربعاء 12 يونيو 2013 - 06:47

    (تابع)
    2)

    ميتُ القلب باردُ النفسِ يحيا
    بقرونِ ( المبهْدلِ ) المرذولِ

    غِبطةُ العجْزِ أفقدتْهُ صواباً
    فتصدى بصوتهِ المخذولِ

    ليس يدري بأنه ليس يدري
    أنه تافه ٌ بألف دليلِ

    حدثيّ مؤصّلٌ جبهويّ
    يعبد المالَ مثل أي بخيلِ

    لو لهُ ربع ذرّةِ من إباءٍ
    لتمنى الرحيلَ قبْل الرحيلِ

    * * *

    خطئي أنني تواضعت جدا
    لحقير على الخنا مجبولِ

    خطئي أنني ( ……. ) عليه
    بعض هجوي وليس أهلاً لـ ( …… )

    * * *

    يا بُـنـيْـنِـيسُ أنت دودةُ سفحٍ
    أنا عالٍ .. عالٍ بمليونِ مِـيلٍ .

    ( … وإن عدتم عدنا … صدق الله العظيم )

  • شهرزاد
    الأحد 30 يونيو 2013 - 16:30

    هذا ما يطلق عليه أحد أساتذتي (الله يذكر بالخير) باللغجون, أي اللغو المعجون

  • النورس البعيد
    الأحد 30 يونيو 2013 - 17:09

    إذا كان هذا يسمى شعرا.. .. والله لتضحكني تسمية " الشعر الحداثي".. يمكن اعتبار ما قرأه بنيس مستهل خطبة أما أن نسميه شعرا فهذا إجرام في حق الشعر.. وفي حق الإبداع قد نكون فهمنا مضمون ما قرأ بنيس لكن ــ شخصيا ــ لم أتذوق فنيا.. هذه رسالتي بصدق لمن يدافع عنه.. فهل تعتبر كل من لا يستستيغ بنيس (خاصة وأن صوته لايصلح لقراءة الشعر فالرجل لا يكاد ينطق الصاد) لم يرق بعد .. في الحقيقة موقف بنيس في هذا المحفل معبر ويغني عن التعليق..
    ثم نتحدث عن أزمة القراءة والتفاعل مع الثقافة .. في الحقيقة أن بنيس وأمثاله من أسباب (أقول: من أسباب) العزوف عن القراءة. فالقارئ يريد أن يستمتع لا أن يتعذب

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس