1355 مترشحا اجتازوا مباريات الترقية

1355 مترشحا اجتازوا مباريات الترقية
الخميس 13 فبراير 2014 - 17:48

قالت وزارة التربية الوطنية، إن اليوم الثاني من إجراء الاختبارات الشفوية للمباريات المهنية للترقية بناء على الشهادات الجامعية، عرف مشاركة 851 مترشحة ومترشحا مقابل 504 مترشحة ومترشح في اليوم الأول؛ ليصل بذلك العدد الإجمالي للذين اجتازوا الاختبارات الشفوية إلى حدود مساء يوم الأربعاء 12 فبراير الجاري، 1355 مترشحة ومترشحا.

وأضاف ذات المصدر، أن اختبارات هذا اليوم مرت في أجواء عادية بالرغم من مواصلة البعض محاولاتهم لمنع المترشحات والمترشحين الراغبين في اجتياز الاختبارات من ولوج مراكز إجراء الاختبارات.

‫تعليقات الزوار

25
  • باحث عن الحقيقة
    الخميس 13 فبراير 2014 - 18:08

    كل هذه الإحصائيات التي تنشرها الوزارة لا تستند على معطيات حقيقية

  • ذ عزيب ب
    الخميس 13 فبراير 2014 - 18:22

    قيل قديما" اتفق العرب على ان لايتفقوا "كل يتحين الفرص ولو على حساب اقرب المقربين

  • نوال
    الخميس 13 فبراير 2014 - 18:24

    دخلنا عليكم بالله واش هذا وجهكم ولا شنو؟؟
    و ديك الاساتذة لي كانو واقفين امام المراكز شنو كانو كيحضيو راه شافو كلشي على عاينوم
    وديك قوي القمع اللي جايه تقولك كاين حرب باش تقمعوم وتفرقوم من امام المراكز شكون مصيفطوم؟؟
    معرفتش هاد الوزارة كيفاش كتقلب الحقائق
    راه صااااااافي سالينا مع الزمان اللي كنا كنتيقو الكدوب ديالكوم
    المباراة كانت فااااااااااشلة بكل ماتحمله هذه الكلمة من معنى
    تحية نضالية ايها الشرفاء ودافعو على حقكم الى النهاية

    انشري يا هسبرس

  • الحق يعلو
    الخميس 13 فبراير 2014 - 18:25

    للموضوعية والشفافية ينبغي ان يتضمن المقال الرقم الكامل لأصحاب الشهادات وهدا أمر لا تعلمه حتى الوزارة و أيضا نسبة المشاركة هدا ان كان الرغم الوارد اعلاه حقيقي

  • أستاذ مغربي
    الخميس 13 فبراير 2014 - 18:33

    نحن الاساتذة حاملي الشهادات نرجو التفاتة ملكية؛ فمجموعة منا من لهم آباء وإخوان ضحوا بأنفسهم في سبيل تحرير الصحراء المغربية، ونقول : سيرى حزب العدالة والتنمية حقيقته في الانتخابات القادمة إن شاء الله .
    فعاش صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله
    فلا ثقة لنا إلا فيك يا سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم
    والحمد لله على الملكية

  • ابو مروان
    الخميس 13 فبراير 2014 - 18:36

    ارقام غير حقيقية….فعدد الذين اجتازوا المباراة قليل جدا

  • SINCHI
    الخميس 13 فبراير 2014 - 18:47

    شهد اليوم الثلاثاء 11 فبراير إنطلاقة مباراة الترقية الخاصة بالمجازين والماستريين بوزارة التربية الوطنية. إنطلاقة يمكن وصفها بالمتعثرة.

    وهكذا تحدثت المكتب الجهوي للأساتذة المقصيين من الترقية بجهة مراكش عن مقاطعة تجاوزت 90%، رغم ما وصفه بالمحاولات اليائسة لمدير أكاديمية الجهة وبعض "سماسرة" العمل النقابي، معتبرا الأمر سابقة "تتحالف فيها النقابة والإدارة ضد حق للشغيلة التعليمية".

    وبمدينة الجديدة نظم الأساتذة حملة الشواهد وقفة إحتجاجية أمام المركز التربوي الجهوي بالمدينة، بتزامن مع توقيت المباراة، إحتجاجا على ما أسموها بمباراة "الذل والعار"، معتبرينها صيغة تستهدف إقصاءهم، ومطالبين بالمقابل بإيقافها، وترقيتهم دون قيد أو شرط.

    وتحدثت مصادرنا من الجديدة عن محدودية الإقبال على المباراة في يومها الأول. وبمدينة طنجة نظم الأساتذة المتضررون وقفة إحتجاجية على أبواب المركز الجهوي للتربية والتكوين، تنديدا بتعنت الوزارة حسب تعبيرهم، وإصرارها على حرمانهم من حق مشروع من حقوقهم.

  • زكرياء رحو فجيج
    الخميس 13 فبراير 2014 - 18:51

    عدد المشاركين لم يتعدى 422 جبانا.ندعو الله ان يرفع هذا الظلم وان يذيق الظالمين المعاناة التي عاشها الاساتذة و التلاميذ,فحذاري يا بن كيران من دعوة المظلوم

  • alaoui rachid
    الخميس 13 فبراير 2014 - 18:56

    العدالة الاجتماعية تستوجب تعميم هدا المرسوم الإجرائى لكي يستفيد منه كل الموظفيين الحاصليين علي الشواهد العلبا في كافة القطاع الوظيفي.
    ندعو السيد رئيس الحكومة المحترم أن يسارع في تمتيع كافة الموظفيين بهدا الحق وأن يعامل كافة الموظفين بالمثل ودون تمييز.

  • اكراولي
    الخميس 13 فبراير 2014 - 19:30

    نعم مصابون بالسكري و حتى الملحي لان الكل تكالب ضدهم بعد ان نجح المخزن في ضرب صورة التعليم، و اصبح المجتمع يكرههم و يحتقرهم عوض احترامهم و تقديرهم. فالاستاذ و المعلم لدى المغاربة اناني و انتهازي و شحيح و كسول… و عندما يطالب رجال التعليم بحقوقهم تنزل عليهم الهروات كما وقع لنا نحن الاساتذة المقصيين من الترقية، و عوض ان يتضامن معك الشعب و يتفهمك، صفقوا و هللوا لقمعنا. كل هذا يقع و تريدون ترقية مستوى التعليم في المغرب
    اكراولي

  • gharib
    الخميس 13 فبراير 2014 - 20:09

    و أين رجال الأمن من الاستفادة من مثل هذه المباريات، رغم أنها دولة واحدة و قانون واحد، نحن الذين نرزح في آخر السلالم منذ عقود رغم أننا حاملين شواهد جامعية، نحن المقصيون الذين لا نتوفر على المال لكي نشتري السلالم العليا أسوة بزملاء لنا "محظوظين" استطاعوا بمالهم و حضوتهم الحصول على أعلى الدرجات بهذا الجهاز " الحساس" ، نحن المقصيون لا نريد إلا حقنا في العيش الكريم في بلد دستوره يقر أن مواطنيه سواسية دون اعتبار نقابي.

  • said
    الخميس 13 فبراير 2014 - 20:25

    الوزارة تحاول أن تغطي على الفشل الذريع لﻹمتحان عن طريق نشر أرقام كاذبة،و ما تمديد فترة الﻹمتحان إلى غاية 14فبراير إلا دليل على المقاطعة الواسعة لهذه المهزلة.

  • ali rachidi
    الخميس 13 فبراير 2014 - 20:56

    تنعتون الوزارة بالفشل الذريع ، أما أنتم المدرسون فتنعتون بالنجاح الباهر!!!!
    لأنكم تضحون بمستقبل عشرات الآلاف من التلاميذ، بكل أنانية ونرجسية مقابل ترقية تسمونها أنتم " استثنائية " أي غير عادية ولا قانونية!!!!
    هكدا تتنكرون للوطن الذي احتضنكم و جنبكم معاناة البطالة ،فأصبحتم متسكعي الرباط ومتشرديه……فهل من لبيب…!!!!!!

  • فيلسوف
    الخميس 13 فبراير 2014 - 21:05

    وزارة بوزبال اوالكدوب …كونو تحشمو

  • youness
    الخميس 13 فبراير 2014 - 21:45

    إحصائيات مشكوك في أمرها، لكن ليس هذا هو المهم ، أقول للانتهازيين خاصة و لرجال و نساء التعليم عامة : أكلت يوم أكل الثور الأبيض.

  • حمزة
    الخميس 13 فبراير 2014 - 21:52

    البلاغ كله كدب .مركز تادلة أزيلال التي يتواجد بها أكثر من 500 أستاذ لم يجتاز هذه المباراة طيلة الأيام الثلاث سوى 24أستاذة والمصدر لجنة المباراة فكيف يمكن أن يصل العدد ل 1455 سبحان الله .

  • said elkaoukaji
    الخميس 13 فبراير 2014 - 22:01

    tous ceux qui ont participé a cet examen sont des lâches et des bons a rien

  • malak
    الخميس 13 فبراير 2014 - 22:06

    عن موقع تربويات : قررت الوزارة تمديد إجراء الاختبارات إلى الجمعة بالنسبة للواردة أسماؤهم (هن) في اللوائح الرسمية المعلن عنها سابقا. كما تعلن أنها بصدد معالجة ملفات الترشيح التي تم إيداعها بعد انصرام الأجل القانوني. وسيتم الإعلان لاحقا عن نتائج البت في هذه الترشيحات.

  • حسن
    الخميس 13 فبراير 2014 - 22:22

    أصبروا وصابروا و اتبتوا ياإخوتي فأنتم على حق و حكومة الباطل إلى زوال , خيبت أمال المستضعفين , وأمنت لصوص المال العام , أين أنتم من تلك الشعرات ،محاربة الفساد … صاف بنتو على حقيقتكم ما تحكوا غير على الحجرة الملسة .

    5000DH كزيادة للقضاة
    وزيادة أخرى للقوات المساعدة
    حنا ما حسدناهمش , غير لي ما كيعجبش هو الزرواطة لمربي الأجيال

    إن أوهن بيت لبيت هذه الحكومة

  • fouad
    الخميس 13 فبراير 2014 - 22:32

    لا يمكن للدولة ان ترضخ لمطالبكم بالابتزأز و ربما لو اجتزتم المباراة سيتم انصافكم اما ادا تم الادماج المباشر فستخرج شريحة اخرى من عدة وزأرات

  • متتبع
    الخميس 13 فبراير 2014 - 22:37

    غريب ان البعض يطلب تدخل ملكي والبارحة يطلبون بفصل السلط. البارحة التقيت احد الاساتدة المقصيين من الترقية وهو عضو يساري في عشرين فبرير كان يسب ويشتم وفي الاخير قال لي ان الملك يجب عليه التدخل. فقلت له انتم من طلبتم بدستور جديد يفصل بين السلط. قال لي لكن في حلتنا يجب على الملك ان يحمينا. فقلت وعندما كنتم تخرجون تنددون بهذا التدخل. فسكت. حين اذن تاكذت ان النضال في الشارع ما هو الا غطاء للوصول للمارب فقط وليس من اجل ابناء الشعب مثلي. بعد ذلك قررت ان لا اثق بعد الان

  • مواطن2
    الخميس 13 فبراير 2014 - 22:52

    وهل المغرب فيه فقط رجال التعليم. هناك العدد الكثير من موظفي الادارات العمومية الدين يحملون شهادات مماثلة ولا يقومون باي احتجاج . وادا طبقنا مبدا الاضراب والاحتجاج بقصد الترقية المجانية فما على الدولة الا ان تغلق ابواب اداراتها . هناك الواجب وهناك الحقوق. شيئان لا يتجزءان.و الواجب ياتي في المرتبة الاولى. اتمنى ان ينجح جميع الدين حضروا الامتحان كمكافأة لهم على تحديهم لما يسمى = بالمناضلين = الدين يناضلون لتشجيح وترسيخ الفساد. والمؤسف ان تلك الكلمة الشريفة = نضال = اصبحت تستعمل في غير محلها. وبالرجوع الى الماضي الغير البعيد كانت هناك عدة اضرابات ولكن لم نسمع بانها كانت اضرابات بقصد الترقية المجانية. الدول تقدمت بالعمل الجاد لا بالاحتجاجات والاضرابات التي لا حصر لها. والجدال حول عدد الحاضرين لا يهم. المهم هو ان هناك العدد الكبير ممن يريدون اجتياز الامتحان ويمنعون من دلك من طرف فئة قليلة تريد الاستفادة المجانية.

  • ISMAIL
    الخميس 13 فبراير 2014 - 23:47

    DONC VOUS ETES INTELLIGENT MONSIEUR POUISQUE TU AS REUSSIS A COMPRENDRE QUE FELLICITATION A SIDI

  • زاكورة
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 00:22

    في زمن حكومة التزوير لا نستغرب أن تاتينا بارقام كهذه، و خير دليل عل التزوير هو تمديد اجل اجتياز المباراة لان الوزارة تعرف انه لم يجتاز هذه المهزلة الا عدد ضئيل محسوب على نقابة الحزب الحاكم

  • البوزيدي ، شواهد آخر زمن
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 00:26

    عن أية شواهد يتحدثون ؟ عن تلك التي يسمّي حاملوها خائنا أوجبانا كل مستفيدَ من حقه الشرعي وكل ممارسٍ لحريته الشخصية في إثبات أحقيته بشهادة صار يحصل عليها كل من استيقظ باكرا وتجشم عناء مشوار قصير للتسجيل بالجامعة وعناء سويعات يقضيها في إعداد لحروز ، ويسمّون أنفسهم شجعانا وهم المتهجمون على زملائهم والممارسون للبلطجة واعتراض السبيل وإذا أنبتت القوات العمومية البرقوق في رؤوسهم (مثلما سخر كاريكاتوري المساء الذي لم يعد يُضحِك أحدا) تبخرت شجاعتهم وتقمّصوا أدوار الضحايا أو أطلقوا سيقانهم للريح ، عملا بالمثل المغربي : لهروب فالتيساع رجلة ، عن أية شواهد يتحدثون ؟

صوت وصورة
"ليديك" وفيضانات البيضاء
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 17:08

"ليديك" وفيضانات البيضاء

صوت وصورة
استثمارات يابانية في السيارات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 14:59 4

استثمارات يابانية في السيارات

صوت وصورة
الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 12:22 1

الفلاحة الإيكولوجية رافعة للتنمية

صوت وصورة
تعويضات خسائر الفيضانات
الثلاثاء 12 يناير 2021 - 10:35 5

تعويضات خسائر الفيضانات

صوت وصورة
المقبرة اليهودية بورزازات
الإثنين 11 يناير 2021 - 21:59 8

المقبرة اليهودية بورزازات

صوت وصورة
كساد تجارة الجلباب التقليدي
الإثنين 11 يناير 2021 - 20:39 2

كساد تجارة الجلباب التقليدي