‫تعليقات الزوار

28
  • ismal
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 02:09

    la vitésse avec la qu'elle conduit les chofeurs de madina bus et inaccéptable sa en premier , et quand en aple pour déposer une plainte ils ne réponde pas pas de surveillance pas du respect du code de la route , surtout avec les jeunes qui conduit je ces pas , esque ces probléme de consience ou qoi , il y a des étre humain dans le bus , et pour le numéro des réclamation ces juste comme en die nous en arab CHAKLIIIII

  • ahmed
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 02:19

    اعتقد ان سائق الحافلة كان مخيرا بين دهس شخص واحد او مجموعة من الاشخاص فكان لزاما عليه دهس دلك الشخص وهو قرار حكيم. المشكل ان دلك الشخص فر ودخل المقهى. فتبعه للداخل وهو قرار حكيم ايضا ويدل على حنكة وبعد نضر السائق.

  • khalid casa
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 02:31

    أسباب هذه الحادثة باينين :
    أولا السرعة المفرطة التي تمشي بها هذه الحافلات باش دير أكبر عدد من الرحلات و في وقت وجيز
    ثانيا عدم إعطاء الأسبقية لهذه الحافلات من لدن كل مستعملي الطريق
    ثالثا عدم توفر تكوين لازم و فعال لسائقي و مستخدمي شركة النقل
    رابعا التصرفات التي تصل إلى الهمجية من طرف مستعملي هذه الحافلات
    خامسا عدم إحترام الإشارات الضوئية من طرف 98% من مستعملي الطريق
    آخيرا المقاهي التي أصبحت تستغل الرصيف بأكمله معرضة زبائنها لمثل هذه الحوادث دون أن ننسى مسؤلية هؤلاء الزبائن أيضا لجلوسهم أمام الخطر بدعوى "الجلسة فالطيراس نزاهة" راه حتا "النعسة فالسبيطار نزاهة"وقيلا!!!! 

  • mina from USA
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 04:16

    والله العضيم لياسفني وقوع حوادث سيرمتوالية في بلادنا الحبيبة لا ادري هل المشكل في السائق اوفي السيارة او الحافلة اوهما معا . بما ان الحل صعب ايجاده ففي نظري الرجوع الى عصر الدواب في تنقلاتنا اليومية .وبهذا سنظمن سلامة مواطنينا.

  • سائق TAC سابقان
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 06:49

    يا ودي شحال قلنا ل اصحاب حافلات ( Bus ) الحرة ما يبقاوشي يضوبلوو, الرزق عند الله. تا يجاوبوو :
    راااه ماشي اناااا, راه مول الشي يقول:
    و الله اوما جتي اروصيطا, سير ضببر علئ اللي يخدممك.

  • Nadia
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 08:23

    هذا كله يدل على عدم احترام قوانين السير, غير الله يحفظنا ويحفظكم. وصحاب البرلمان ''ناعسين''!! وشكرا ل hespress!!

  • المعتز
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 10:14

    حقيقة ان الحوادث مسؤوليتها بشرية ولكن تختلف اسبابها
    فربما يكون بسبب قلة تكوين السائق ( السرعة – عدم الانتباه – عدم الاستعداد المبكر لاحتمال الاصطدام- استعمال غير لائق للموجه)
    – او يكون اهمال في الصيانة الميكانكية( تاكل الحصارات وعدم تبديلها- نقص الهواء المخزن للفرملة- العجلات..)
    او مناداة اصحاب الشركات على حديثي العهد بالسياقة- او على المراهقين – او خريجي السجون – او للكوارتيا او الكريسونات ديال ولاد زيان )
    اما خريجي التكوين المهني فيتم تجاهلهم لغرض في نفس يعقوب .

  • zaraa fr
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 10:47

    مبقاوش تيديرو كسيده عاديه
    ولاو تيتفننو فالكسايد، ها لي ينقز من فوق السور هالي ينزل دروج هالي يدخل لقهوه
    لمره جايه يدخل لحمام وهي غاديا؛ وليتي جالس فبلاصتك و خايف يضربك طوبس

  • Nabil
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 10:52

    ليس نقل المدينة و حدها المسؤولة عن مثل هذه الحوادث بل الضغظ الممارس على مستخدميها من سواق و جباة و سوء المعاملة من طرف بعض الاشخاص من سب و شتم يجعل هذه الشريحة تحت ضغط نفسي لا يطاق
    لهذا يجب تظافر الجهود من طرف جميع الاطراف المتداخلة لاصلاح هذا القطاع الحيوي من اجل على الاقل تحقيق تصالح اجتماعي بين الساكنة البيضاوية و عمال النقل الحضري خصوصا لما اصبح القطاع يشغل حوالي 5000 يد عاملة.

  • مواطن
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 11:44

    لو كان كان يطبق السرعة المحددة في وسط المدينة كان غادي يتجنب هذه المصيب و لكن مع من تهضر سائقي الحافلات اكبر مغامرين

  • samira
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 12:08

    كما جاء في الربورتاج ان تدخل الجهات المعنية بات ملحا لانه لو كانت هناك جائزة على حرب الطرقات لحازعليها المغرب بامتياز وعن جدارة.يجب على الجهات المسوولة اعادة النظر فيما يخص مدونة ورخصة السياقة ودلك بتحديد السن لسائقي الحافلات العمومية و احالتهم على التقاعد بالاضافة الى شهادة طبية ثتبت خلوالسائق من امراض قد تهدد سلامة المسافر كمرض القلب.السكري. الضغط…واقامة لجنة مراقبة.زيادةعلى دلك الرفع من الغرامة عن السرعة لاننا في زمن يعطي الاولوية للمال قبل الارواح.ثم الاهتمام بالطرقات والمنعرجات وما تحتاجه من اصلاح وتوسيع…

  • SAID
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 12:24

    سائقي حافلات النقل الحضري في الدارالبيضاء إنتحاريين خصوصا الشباب منهم لا يهمهم شئ أن يدهس راكب أثناء الصعود أو النزول أو يدهس سيارة صاحبها بالملايين ومازال يسدد أقساطها ولا المرأة الحامل والأطفال ولا الشيوخ شخصيا كنت شاهد على واقعة سائق حافلة مدينة بيس كاد يدهس سيارة رباعية جديدة عندما نبه سائق السيارة زاد في عناده رغم أنه مخطئ و أخرج الحافلة عن الخط صباغة وقال بالحرف زيد تخشا فيا ماعندك ما تصور مني عندي غير طوبيس ديال الشركة رغم أنه هو من قطع الطريق على السيارة علما أنه على بعد 50متر من الإشارة الحمراءهل مثل هؤلاء يأتمنون على نقل 30شخص ،لا يهمهم حياة من يقلون ولا ممتلكات الغير.أغلب السائقين يستهلكون الحشيش غير مؤهلين للسياقة غير خاضعيين للتدريب عديمي المسؤلية يسوقون حافلة كما يسوقون دراجة نارية الشرطة لا توقف الحافلات للمراقبة ،في الغرب السياقة تحت تأثير الحشيش تسحب رخصة السياقة فورا ويقتاد السائق للمستشفى لتحديد نسبة الإستهلاك إذا كانت كبيرة مباشرة للسجن أقل يتابع قضائيا مع سحب الرخصة ،المسؤل عن التوظيف حاول جرنا لموضوع آخر،لكن كيف يتم توظيف حشاشين على مثن حافلاتكم؟

  • Abdou
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 12:45

    C est pas la première fois ce genre de bus cause des problemes! il y a trois jours a Agadir que le chauffeure a perdus le control sur genre de véhicule "scania" alors je crois qu il sagit de problème!!!e

  • بلنور
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 12:50

    الدولة هي المسؤولة عن تطبيق القانون، والحادث الذي بين ايدينا يؤكد الشطط في استعمال القانون وغيابه، الكل تحدث عن سائق الحافلة والحالة الميكانيكية للحافلة ، ولم يتكلم عن المقهى واحتلالها للملك العمومي، فالصورة تؤكد هجوم صارخ على ممر الراجلين trotoire ،فصاحب المقهى لم يقنعه ذلك بل وصل حتى الشارع ووضع محابق ليمنع السيارات من الوقوف، لذلك فالسائق لم يلق امامه ما يمنعه، فلو كانت سيارة مركونة امام المقهى لدهسها وتوقف ولن يتادى احد من الجالسين في المقهى.

  • fatima
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 13:15

    حرب الطرقات ببلادنا ستستمر مهما قلت ماقلت لن تنتهي مادام البشر لايحترم القانون لن يتغير شيئا بالكل المشكل ماشي فالحديد المشكل فراس بنادم كاين لي كيظن ان الطريق غير ليه بوحدو.. السياقة لدى البعض عشوائية وكاين البعض ماكيعرف من البلايك الا الضوء الاحمر والاخضر اكودوه الاضواء بحال البهيمة وسط المدينة .الراجلين قاطعين في الاحمر والكرارس ومول الحمار حتى واحد ما حتارم القانون الروينة في المدينة والموتورات خلاص كيطيرو.. حنا كمونيين خصنا نتدقو ونعطيو الريحة .الصرامة هي الحل الراجلين قطعو الاحمر بروصي بحال بلجيكا السائق مخالفة هاك بلا ماترحموهم والله حتى يترباو السيارة حاملة اكثر من اللازم الصرامة معه الطاكسيات لهم توقيت كلها ودوره والارزاق بيد الله النظام ونزولو الانانية والرشوة وبلادنا بخير.

  • UN MISERABLE RETRAITE OCP
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 15:58

    Ce n'est pas grave, car, ce genre d'accidents se font également en SUEDE.

  • maghribi
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 16:29

    تعتمد شركة نقل المدينة على مصلحة داخلية تتكون من أكثر من 20 شخصا من أجل تكوين الساءقين .لكن في الواقع ﻻ عﻻقة لهاؤﻻء اﻷشخاص بالتكوين بل يجيدون التمثيل فقط . 

  • Abdou
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 16:59

    Svp rajoute le mot Technique a la fin de mon commentaire nr 13 pour que les gents comprennent ce que je veux dire !

  • citoyen simple
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 17:57

    l’excès de vitesse, infrastructure détériorée, la non responsabilité des chauffeur, la pression des patrons pour avoir plus de voyage et plus de recettes, alors si on ajoute l'exploitation de l'emprise publics, un acte comme …. celui la ne peut qu'un drame

  • أمال
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 18:04

    صراحة مايستنتجه المتتبع لحوادث السير ببلادنا وخاصة تلك المتعلقة بالحفلات الكبرى أو الصغرى هو أنهم يتفننون ويبدعون في الحوادث، فمن السقوط من أعلى جسر إلى دهس مقهى والائحة طويلة. أعتقد أن مراكز تدريب سائقي هذه الحافلات تعلمهم بالدرجة الأولى فنون الحوادث بدلا من قانون السير. وإلا بالله عليكم ما سر هذا الإبداع والتفنن في هذا المجال خاصة. وعليه أقترح من جهة:
    1- طلب دخول المغرب لموسوعة كينيس للأرقام القياسية في مجال حوادث السير، لأن هذا التميز الفريد يجب أن يستثمره المغرب ليعزز نظرية الإستثناء المغربي وبالتالي جلب المزيد من السياح.
    2 – ومن جهة أخرى تدخل مجلس الأمن الدولي لوضع حد لحرب الطرق ولعدد ضحايا حوادث السير في المغرب، لأننا نكاد نكون قربين من عدد ضحايا الحرب الأهلية السورية. وهذا كاف لكي نطلب تدخل مجلس الأمن. كثرة الهم كضحك.

  • Sidqi
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 18:56

    Il faut revoir tous les permis marocains car personne ne respecte personne dans ce paye sur la route et ce je le dis a ceux qui disent que les ressortissants ne savent pas conduire bref Allah ichafi lmosabine amine

  • algeriano75
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 19:30

    C est rien ca c est juste leffet de la drogue
    Tt le monde esr defoncer au maroc ils ont une bonne drogue lol
    Le mec est rentrer direct ds un café c du gag

  • chofchof o kan
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 21:49

    ا لسبب الحقيقي لحوادت السير هي :
    الحرب في العراق وافغنستان ومجاعت افريقيا(القارة وليس محطت الوقود).
    ليس كما يقال المشكل في تكوين الساءق والحالة المكانيكية للعربات او الطرق..
    الله ينعل لما يحشم
    ادا كانت والحالة المكانيكية يرتى لها السبب الرءيسي هو الساءق لانه مخير
    -اما الخدمة ويغامر بءارواح الناس تحت مبدء الاعمار بيد الله ويقتل عباد الله
    -اما البطالة..
    اتقوا الله يا الراجلين والساءقين في انفسكم وخافوا يوم السؤال.

  • عيس الراشدية
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 22:22

    هذه هي نكتة هداك ليبغا ادواز البرمي ساولوه كالو ليه الا كانت كدامك عرس ليمن ديالك واحد أتقطع ليك الفران قال ليهم ندخل في هداك الواحد المهم واحد نهار طرا ليه نفس المشكيل تباع هداك واحد الاخر دخال ليه فوسط العرس هو ايتبعوا

  • ابو ريان
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 14:13

    رغم المدونة الجديدة لللسير ورفع القيمة المالية للمخالفات فإن الحوادث لا زالت في ارتفاع لأن المسؤولين عن القطاع لا زالوا لم يفهموا بعد أن الأسباب الأساسية تكمن في سوء تعليم السياقة لأن معلمي السياقة ليسوا مؤهلين.

  • jatou
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 14:35

    كما على الحال الحافلات كما نعرف السرعة في المدينة ليست عادية لا يتحكم عن الوقوف انه كان في السرعة ليسة عادية وعلى المقاهي انحاء المغرب معروف يستغلون الرسيف العمومي لينحرفون الناس الى وسط الطريق السيارت هده المشكلة المقاهي في انحاء المغرب

  • marocain fier
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 17:16

    A monsieur 22 algeriano.il faut que vous choisissiez un autre président d'abord avant de parler du Maroc. vous parlez trop c comme vous N'avez pas des problèmes ,conseil fraternel essayez de chercher un journal algérien au lieu de voir notre HESpress marocaine.

  • الا صم_ الاول
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 19:36

    واش انتم مكتفهموش را حتى الطوبيس غطب ولى كيحتاج على الزادة في السعار النزين حتى هو ره صبح عقل مبقاش حمار بعدوي الاحتجاج رغم انف سأيـــــــــــــــــــق لن استغرب ان تاتي شي سيارة اوحفلة وتدخل شي مقهي ولا بسيري لكي تروي عطشها وتزحم باني ادم في الشراب الماء بدل البنزين الى انه ختلط عليها الامر لمتعد تعرف اين المحطة البنزن تعتقد انهم متسون مع البشار بسباب ان الماء ارخس من البنزين ههههههههههههه ربوما نكية في بنكيران انشري يهسبريش كترت الهم كت جنن

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز