سيناريوهات محتملة لإنهاء الصراع "الدموي" في سوريا

سيناريوهات محتملة لإنهاء الصراع "الدموي" في سوريا
الإثنين 16 شتنبر 2013 - 09:15

الاستثناء السوري في منطقة الربيع العربي!

لماذا لم يتدخل الغرب في سوريا إلى اليوم رغم فظاعة الجرائم التي ارتكبها النظام؟

مر على الثورة السورية أزيد من سنتين ونصف “15 مارس 2011″، وقُتل فيها أزيد من 70 ألف سوري وشرد الملايين، ومع ذلك لا زالت الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية تلعب دور المشاهد الذي يتتبع الأحداث ويدعم المعارضة على استحياء، دون أن يجرؤَ على التدخل العسكري المباشر كما صنع في ليبيا مثلا. ترى لماذا؟

الجواب على هذا السؤال يتطلب حيادا، أي أن لا يكون للمجيب مصلحة فيما يقع في سوريا، وان لا يكون مساندا لأي طرف من أطراف النزاع هناك. انطلاقا من قراءة مركزة للتاريخ يمكن أن أقدم بعض الإجابات التي أجدها مقنعة بالنسبة لي وأتمناها كذلك بالنسبة للقارئ العربي، ومن خلالها سأقدم سيناريوهات محتملة لإنهاء الصراع في سوريا.

بداية أشير إلى أن سوريا ليست هي أي بلد في العالم العربي، فهي مميزة لعدة اعتبارات، وهذا ما يجعل من شبه المستحيل أن تتعرض لتدخل عسكري غربي، وان كنت لا استبعد أن تتعرض لضربة خاطفة قد تستمر لأيام معدودات وتنتهي دون إسقاط للنظام. تكمن خصوصية سوريا في :

كونها تتمتع بموقع جيو- سياسي هام جدا، فهي تنتمي إلى منطقة الشرق الأوسط الشديدة التوتر عبر التاريخ، كما أنها محاطة بدول لطالما اعتبرت حليفة للغرب الرأسمالي، أبرزها إسرائيل، لذا فالهجوم على سوريا من طرف الدول الغربية معناه تهديد لمصالح قوى دولية لا تنتمي إلى المعسكر الغربي، أبرزها إيران وروسيا والصين إلى جانب حزب الله اللبناني …

فسوريا في منطقة الشرق الأوسط تشكل حاجزا بشريا يحقق التوازن بين المعسكرين: الرأسمالي ممثلا في الولايات المتحدة الأمريكية، عبر حلفائها في المنطقة خاصة إسرائيل، والمعسكر الاشتراكي الممثل في روسيا والصين، والذي تعتبر سوريا ممثله الرسمي بمنطقة الشرق الأوسط.

كما تشكل سوريا حاجزا دفاعيا متقدما لإيران في مواجهتها لإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية.

هذا وتمثل سوريا قاعدة خلفية لحزب الله اللبناني، منها يتزود بالأسلحة ومختلف أنواع الدعم.

لذا فانهيار النظام السوري معناه :

1. سيطرة كاملة للغرب الرأسمالي وبالخصوص الولايات المتحدة الأمريكية على منطقة الشرق الأوسط، مع تحقيق حلمها في شرق أوسط كبير يخدم مصالحها ويوفر لها قواعد عسكرية إضافية في المنطقة.

2. انهيار نظام بشار سيعني كذلك محاصرة روسيا الفدرالية من طرف الولايات المتحدة الأمريكية من كل الجهات، وهذا معناه هيمنة تامة لأمريكا على المنافذ الإستراتيجية المؤدية لروسيا، مما سيضعف هذه الأخيرة ويجعلها ترضخ لاملاءات الولايات المتحدة الأمريكية كما خضعت قبلها دول أوربا الغربية القوية كألمانيا، بعد نهاية الحرب العالمية الثانية.

3. أن إيران ستتعرض لضربة عسكرية أمريكية مباشرة مع نهاية نظام الأسد، إذ ستكون محاصرة هي الأخرى من طرف الولايات المتحدة وحلفائها من كل الجهات، مما سيجعلها أمام خيارين: إما الرضوخ لاملاءات الغرب، أو المبادرة بالهجوم دفاعا عن نفسها، وذلك بمشاركتها في الحرب إلى جانب سوريا، وهذا ما سيعتبره الغرب تعديا عليه وسيتخذه ذريعة للهجوم عليها، وبالتالي بدل القضاء على عدو واحد{ممثلا في سوريا} سيتم القضاء على عدوين للغرب الرأسمالي، لذا سيكون خطأ استراتيجيا مساندة إيران للنظام السوري في أي حرب مرتقبة.

4. كما أن انهيار النظام السوري معناه كذلك نهاية حتمية لحزب الله اللبناني، الذي سيجد نفسه محاصرا من كل الجهات ولن تتوفر له تلك القاعدة الخلفية التي تمثلها سوريا حاليا والتي يستعين بها في كل عملياته العسكرية.

انطلاقا من كل هذا هل يمكن لحلفاء سوريا أن يسمحوا للولايات المتحدة الأمريكية بشن هجمة عسكرية على سوريا، قصد إنهاء نظام الأسد؟ الجواب سيكون لا، لان نهاية بشار معناه نهاية إيران وحزب الله ومحاصرة روسيا والصين.

لذا فمن أهم السيناريوهات المتوقعة هي :

1. إزالة الأسلحة الكيماوية السورية وإرسال خبراء دوليين بدعوى جمع معطيات لتحديد مسؤولية استخدام تلك الأسلحة في بلدة الغوطة، غير أن الكثير من تلك المعطيات ستستخدم في عمليات استخبارتية لتدقيق الأهداف التي ستضرب، على شاكلة ما وقع للعراق في حرب الخليج الثانية.

2. توجيه الولايات المتحدة الأمريكية بعد أسابيع من الآن ضربات عسكرية لسوريا، ستشمل أهدافا محددة بدقة، ولن تستمر العملية سوى لأيام ولن يُمس في هذه العملية بنظام بشار الأسد.

3. استمرار الصراع في سوريا بين النظام والجيش الحر، مع تلقي كل طرف لمساعدات عسكرية خارجية: روسية إيرانية بالنسبة للنظام وعربية غربية بالنسبة للمعارضة.

4. تحول الحرب في سوريا إلى حرب استنزاف، لن تنتهي إلا بتدمير لمعظم أرجاء سوريا، مع تهجير لشعبها نحو دول الجوار.

5. تقسيم سوريا في النهاية بين المعسكرين الرأسمالي الذي سيفرض هيمنته على المناطق الخاضعة للمعارضة، والمعسكر الاشتراكي الروسي الإيراني الذي سيهيمن على المناطق التابعة لنظام بشار الأسد.

وفي الأخير أقول أن سوريا حاليا تمثل نموذجا للازمات التي كان يشعلها المعسكرين الرأسمالي والاشتراكي بعد نهاية الحرب العالمية الثانية في ما اصطلح عليه آنذاك بالحرب الباردة.

‫تعليقات الزوار

30
  • Simon Benjamin
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 09:58

    i have to say that this article is indeed true 🙂 i have no idea how a moroccan writer could find all this by himself …. well syria will fall, bachar will be killed like saddam, hizbolah and iran will fall also and the project of Great Israel will be successful, we have to make sure it happens otherwise it will be the end of israel very soon, so , supporting the project Great Israel is the right thing to do, the great israel project will have lebanon + syria + a part from iran and a part from egypt, jordan is no big deal coz it belongs already to israel.

  • Ali
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 10:13

    Votre analyse ne me laisse perplexe car elle ne répond pas a toutes mes questions que je considère importantes. La même analyse a été faire naguère de la question de l'Irak et pourtant l'Occident est intervenu . Peut être il serait utile de compléter être analyse des éléments suivants;
    1) les coups reçus par les russes dans le cas de la Libye et auparavant en Irak
    2) la forte pression occidentale sur la Russie depuis lors en voulant l'exclure des affaires internationales
    3) l'installation des missiles balistiques américaines en Europe centrale et orientale
    4) le retour en force du président Poutine a le tête de l'état russe
    Je pense que ces éléments étaient déterminant dans la réticence occidentale a intervenir en .
    Syrie d'autant que mois ou commence a montrer ses griffes .

  • sadik
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 10:20

    bravo pou ce titre BON INICIATIVE

  • يوسف
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 10:37

    هذا التحليل يبقى أكاديمي نظري صرف. أما الحقيقة التي أصبحت واضحة وصارخة في سبب عدم تدخل الغرب في سوريا هي أن هذه العصابة المجرمة التي تحكم سوريا هي حامية لحدود إسرائيل منذ ما يزيد على 40 سنة وأن المقاومة والممانعة هما مجرد ادعاءات وأكاذيب. وقد قال ذلك علانية مسؤولون إسرائيليون حيث صرحوا بأنهم يفضلون بقاء هذا النظام. فسوء حظ الثورة السورية هو تواجدها بجوار الطفل المدلل للغرب الذي هو إسرائيل الذي يسهرون جاهدين على تأمين حدوده ويخشون عليه من أن تطاله نيران الحرب.

  • سكينة الملاكي
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 10:46

    شكرا جزيلا !!سلمت اناملك عزيزي الكاتب!! مع العلم ان الخاسر الوحيد في هذه المعركة الخبيثة هم اطفال و نساء و رجال الشعب السوري!!

  • moha mbarak
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 11:03

    أنت منذ البداية حملت النظام السوري المسؤوليةفي ما يقع وتدعي الحياد وكذلك تعطي لامريكا و اروبا الحق في التدخل عسكريا في سوريا فباي حق ولماذا لمتتدخل في اليمن و البحرين و السعودية و اسرائيل التي تقتل الشعب الفلسطيني بكل انواع الاسلحة لم نرى يوما المظاهرات الشعبية المليونية في الشارع السوري عكس ما نراه في دول عربية اخرى النظام السوري نظام يجب ان ينحى لانه الوحيد المساند لفلسطين وعدو اسرائيل

  • محلل جزائري
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 11:09

    اعتقد انه تحليل سطحي الا في ما يخص امن اسرائيل…جوهر القصة كله خط انابيب الغاز الخليج-اوروبا…الذي تريد اوروبا انشاءه انطلاقا من ابار الغاز في قطر و شرق السعودية عبر الاردن و سوريا ثم عبر ممرين بحري عبر السواحل السورية في شرق المتوسط – و برا بتمديده عبر تركيا"اسطمبول" ثم يدخل اوروبا…هذا الخط تحلم به اوروبا للتخلص من تبعيتها للغاز الروسي…سوريا رفضت المشروع بسبب الضغط ايران التي عادة تعاكس السعودية و دول الخليج عموما .ثم تحت ضغط الحليف الروسي الذي يرى المشروع انه سوف يقسم ظهر الاقتصاد الروسي وكذلك ايران نفسها من اكبر مصدري الغاز "بعد روسيا و قطر و الجزائر" سوف تتضرر من المشروع…اوروبا عندما تخاف من الموت بردا تجمدا لا يمكنها الوقوف امام اي شيء..و مثال هذا في صمتها و تعبيرها عن مساندتها للجزائر في عملية عين اميناس..هولاند يدافع….ميركل تتفهم ..و كاميرون يسارع لزيارة الجزائر بتودد على الرغم من الضحايا الذين سقطوا من جميع الجنسيات..فما بالكم امام روسيا التي تغذي اوربا 54بالمئة من حاجاتها مقابل 26 للجزائر…

  • حبيب الله
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 11:22

    انه تحليل سطحي وبسيط يعتمد مصطلحات الحرب الباردة لدرجة انه ينعت روسيا بالاشتراكية.ان المشكلة اعمق مما خيل لك.فسوريا بالنسبة للغرب مكان لتجميع المتطرفين الاسلاميين وقتل بعضهم البعض.كدلك اظهار حيوانية الاسلاميين من خلال اظهارهم كاكلة لحم البشر وطريقة فرحهم بدبح انسان حتي ولو كان من جنود بشار .بل بعضهم يدرب الاطفال علي دبح الانسان وقد شادنا الكثير من الصور لدلك.وكفانا من اتهام بشار بدلك ويقول المثل المغربي من فعلت مثله فلا فرق بينكما.

  • العربي
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 11:23

    اذا اردت ان تكون محايدا فلا تسمي الصراع في سوريا بالثورة فبمجرد ان تسمي المعارض ثوريا فقد انحزت إليه ، ولهذا ارى من الانسب للمحايد ان يسمي ما يجري في سوريا بالاحداث أو الصراع أو حرب الاشقاء او حتى الحرب الاهلية أو حرب الصراع على السلطة

  • Kim
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 11:35

    Sur le plan politique je suis d'Accord avec vous, c'Est une bonne analyse , par contre vous avez oublié le plan économique et géostratégique, en effets . Objectif principal des pays ox est les intérêts économique.

  • dromway
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 11:36

    فيما يخص الموضوع كان تحليلك منطقيا لما يجري مع أن البعض ممن لديهم ميلان الى الاسد أو الى المعارضة لن يعجبه ما قلت .
    ولحل هاته الازمة يتوجب على المعارضة عدم الاستنجاد بالدول الغربية .
    لأنها لا تساعد الا لمصلحتها الشخصية , ومصلحتها هي حماية اسرائيل .
    موضوعك محلل بشكل سطحي ولا يجيب عن الكثير من التساؤلات . وما زاده ضياعا هو قولك
    ::: وأتمناها كذلك بالنسبة للقارئ العربي ::::
    اليس في هاته الجريدة الا قراء عرب ؟
    لو كتبت للمشاهد المغاربي أو العالمي لما لا . وكان أحسن من طمسط مجموعة من الهويات الثقافية .
    ( انشر الرد وبرهن على رجولتك التي تتغنى بها امام بن كيران .)

  • marocain
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 11:54

    annalyse professionnelle, et logiquement accépté loin des sentiments de soutien ou de haine, quand on est neutre ça donne une image plus claire et plus réaliste

  • مغربي
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 11:58

    إسمح لي عزيزي الكاتب ربما أخطأت حين كتبت ‏(لإيران في مواجهة إسرائي)‏.فهما وجهان لعملة واحدة هذفهما السيطرة على بلدان في الشرق الأوسط والخليج العربي وما خفي أعظم.إن إيران مستعدة أن تصوب سلاحهانحو دول المنطقة ماعاد إسرائيل،إنها حرب يهودية مجوسية على المنطقة فالكثير من القراء سيتفقون معي

  • عابر سبيل
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 12:28

    ا لازمة ستطول لسنوات لانه وصل الى الطريق المسدود ولم يعد احد قادر على حسم الصراع و خرج الجميع من ايطار حل الصراع الى ايطار ادارت الصراع والكل على دراية بان الصراع تحت السيطرة طالما بقي داخل الحدود السورية

  • kurts
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 12:59

    الكاتب متحيز اولا ،ثم من قال ان النظام هو من يرتكب الجرائم.من اعطى السلاح و العتاد و المال للمجندين حيث تتواجد اكثر من 90 جنسية بماذا يمكن وصفهم.النظام في حالة دفاع عن نفسه و المسلحين هل هم ملائكة لا يطلقون اية رصاصة هل هم معصومين لو كانت كذلك لطردهم الجيش النظامي.امريكا تعرف ان سوريا تدافع عن نفسها و لهذا لم تتخذ اي قرار و تعرف من يدفع و يمل المسلحين.تقول انها معارظة اطرد باقي الجنسيات و هاتي السوريين فقط ،اما الحل فيكمن في الحل السياسي و ليس في تدمير سوريا ،إبحث عن من له المصلحة داخل و قريب من المنطقة في تدمير و إظعاف سوري . و من له المصلحة في تدمير مصر.و إربط العلاقات المباشرة و غير المباشرة و ستعرف الحل.

  • الحسين بن محمد
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 13:15

    السلام عليكم

    بعد نزع السلاح الكيماوي ضربات جوية و حرب نظيفة بآلاف القتلى

    تم حرب أهلية مستمرة بعد إنهزام النظام

    تم تخلف و رجوع للوراء كما وقع في العراق و ليبيا …

    هدا هو السيناريو المحتمل في نظري

    و الله أعلم

  • أبو خليل
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 13:25

    عندما يقول الكاتب: "فظاعة الجرائم التي ارتكبها النظام؟"
    و يقول: "…وقُتل فيها أزيد من 70 ألف سوري وشرد الملايين، ومع ذلك لا زالت الدول الغربية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية تلعب دور المشاهد…"
    ويدعي الحياد؟
    ألا تنظر إلى الجرائم التي ترتكبها عصابات ما يسمى بالمعارضة؟ أليست هي التي أخرجت مسرحية الهجوم الكيماوي وضحاياه هم أطفال اختطفتهم من ذويهم العلويين الذين اغتالتهم لأنهم يساندون النظام؟ هل اطلعت على معطيات خصوم المعارضة (موقع Voltairenet مثلا)؟
    أين دور المشاهد للدول الغربية؟ اليست هي من وراء المعارضة المسلحة إيعازا ودعما وتسليحا وتمويلا بالنيابة (من قبل دول الخليج الحليفة وهي أيضا من وراء انقلاب السيسي وإخراج مبارك من السجن)؟
    يدعي البعض أن سوريا حارسة أمن إسرائيل… يا سلام؟
    إن من ينغص العيش على الإسرائيليين هم الفلسطينيين واللبنانيين المناضلين وعلى رأسهم حزب الله وحماس وفصائل أخرى مقاومة. أليست سوريا هي من تِؤويهم وتسلحهم وتدعمهم وتتحالف معهم؟ أليست هذه حرب استراتيجية واستنزافية تجنب سوريا الفناء لأنها لو كانت مباشرة لكانت سوريا لقمة سائغة لإسرائيل بكل الدعم الأمريكي الغربي؟

  • amazighi_7or
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 13:47

    هذا التحليل يبقى أكاديمي نظري صرف. أما الحقيقة التي أصبحت واضحة وصارخة في سبب عدم تدخل الغرب في سوريا هي أن هذه العصابة المجرمة التي تحكم سوريا هي حامية لحدود إسرائيل منذ ما يزيد على 40 سنة وأن المقاومة والممانعة هما مجرد ادعاءات وأكاذيب. وقد قال ذلك علانية مسؤولون إسرائيليون حيث صرحوا بأنهم يفضلون بقاء هذا النظام. فسوء حظ الثورة السورية هو تواجدها بجوار الطفل المدلل للغرب الذي هو إسرائيل الذي يسهرون جاهدين على تأمين حدوده ويخشون عليه من أن تطاله نيران الحرب

  • المقاومة
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 13:48

    أرى بأن العدوان على سورية هو مغامرة ومجازفة لأنني أرى مأساة أمريكية غربية ستجعل العالم ينسى هزيمة أمريكا في فيتنام ,وستبقى سورية الذاكرة الحية في عقول العالم أجمع بعد أن يتحقق النصر ولا بديل عن النصر فالحلفاء سيكونون إلى جانب سورية لأنهم يدركون أن العدوان يستهدفهم عبر سورية, وصمود الشعب السوري والقوى الداعمة له والمقاومة العربية هؤلاء جميعهم سيسحقون الإرهابيين العابرين للحدود.ستكون الحرب الأشرس في العالم هي حرب التحرير العظمى حيث نرى عبوراً للصهاينة من فلسطين إلى موطنهم حيث أتو وسنرى دماراً وخراباً وضحايا هي الحرب ومفرزاتها إن حصلت لكنها لن تحصل وستبقى حلماً لأن أمريكا تدرك نتائجها,وان حصلت ستكون هي الحرب التي هزت العالم

  • محمد
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 14:15

    اعتقد ان ما يحصل في سوريا الان هو مخالف للسيناريوهات التي حصلت من قبل بالتدخل العسكري في افغانستان و العراق و ليبيا و مالي عن طريق فرنسا و يعود السبب بدرجة اولى الى ان امريكا لا تتدخل الا خوفا من ان تقوم للمجاهدين من تنظيم القاعدة دولة قوية و كما هو معلوم فالعدو الاول لامريكا ليست روسيا او الصين بل هم اولائك الرجال الذين لا يعرفون للحوار معنى سوى اقامة شرع الله بالسيف كما اقامه رسول الله صلى الله عليه و سلم بالسيف وهو القائل امرت ان اقاتل الناس حتى يشهدوا ان لا اله الا الله ..الحديث و امريكا تعرف جيدا ان من دين هؤلاء الر جال الجهاد في سبيل الله حتى تقوم الخلافة الاسلامية التي بشر بها رسول الله صلى الله عليه و سلم.فبعد ان تم الاعلان عن انضمام جبهة النصرة الفصيل الاكبر تنظيم في سورية ولاءه لتنظيم القاعده لم يعد لامريكا الا ان تتواطئ مع النظام السوري وتخلق المعادير و الدرائع للتدخل العسكري و الذي هو ضد المجاهدين كما تعدرت من قبل بالسلاح النووي عي العراق .

  • driss
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 14:56

    بكل اختصار لو انتهت الأزمة الاقتصادية العالمية لأدار الغرب وحلفاؤه الظهر الى هذه الدول

  • STOP AUX INGERENCES
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 15:03

    tout ça c'est à cause des ingérences dans les affaires intérieures dans le monde arabe des occidentaux , il faut que la population arabes décident une fois pour tout d'interdire ses ingérences , et surtout il ne faut plus compter sur les dirigeants pour résoudre le plus GROS PROBLEME car certains d'entre eux favorisent ses ingérences pour rester au pouvoir. Nous sommes les seuls dans ce monde qui laissent tout le monde s'occuper de nos propres affaires

  • الراعي
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 16:24

    ا لاحدات ماضية في اتجاه اشعال المنطقة برمتها عبر اذكاء نار الفتنة الطائفية شيعة سنة و تمكين ايران الفارسية الصفوية من السنة مرور لتهيئة مشروع اسرائيل الكبرى وصولا للحرب العا لمية الثالتة هرمجدون الملحمة فنهاية التاريخ والله اعلم

  • google
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 19:34

    اخي فؤاد تحليلك صائب ومنطقي بنسبة كبيرة .بالاضافة الي كل ما سردته هناك مشكلة اخرا يتعرض لها الغربيون ويدرسونها ,الا وهي خوفهم من اعادت سيناريو ليبيا بحيث ان انهم قاتلوا النضام بجانب الاسلاميين المتطرفين .بحيث ان جميع اسألة الكونكرس الامريكي هي من هم الثوار ؟ هل هم اصدقاء ام اعداء والاجابة الاكثر ترددا هي هم ليسوا اصدقاء ولكن سوف نساعد السيئ ضد الاسوء.وفي الاخير ارئ السيناريو الاول هو الارجح, اي سحب اسلحة الدمار الشامل اولا ثم الهجوم بعد دالك حفاضا علي سلامة اسرائيل من هده الاسلحة.

  • عبدالرحيم
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 20:20

    أعتقد أن المقال مشوب بعدة عيوب أهمها.:1 إدراك الكاتب أن من يريد الخوض في موضوع سوريا عليه أن يكون محايدا وموضوعيا…الشيء الغير متوفر لدى الكاتب نفسه..حيث اتهم النظام السوري بناءا على ما تروجه وسائل الإعلام…2 يتحدث الكاتب وكأن المعسكر المؤيد للنظام السوري لا حول ولا قوة له…إذ يتحدث الكاتب عن خطأ التدخل الإيراني (…لذا سيكون خطأ استراتيجيا مساندة إيران للنظام السوري في أي حرب مرتقبة.) ..ناسيا أن إيران دولة قوية وقادرة على الرد ..كما أن حزب الله هو الآخر له قدرات عسكرية وتجربة ميدانية وترسانة من الصواريخ….
    الغرب لم يستطع ضرب سوريا..لأن ذلك سيشعل حربا إقليمية ثم عالمية …فالتدخل الغربي عسكريا سيعطي لسوريا وحلفائها الضوء الأخضر لتوجيه آلاف الصواريخ نحو إسرائيل….وسيدفع بروسيا إلى مد سوريا بصواريخ 300س المضادة للطائرات والصواريخ الباليستية….ناهيك عن إمكانية تحرك الجيش السوري في اتجاه السعودية من جهة …والجيش الإيراني في اتجاه العراق…

  • Free Palestine
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 21:28

    dear Simon Benjamin
    you wonder how a Moroccan can know all that by himself ????
    lol you are either an idiot or a zioniste bc all you said seem as a plan that is already going on but will never happen .to vouch for israel and say that they already have those sacred lands means that you are here to promote those ideas and create some propaganda that everybody knows already .we are talking here about innocent children ,women and people that their only wish is to live however you are here to use this article and promote a country and believes that kill millions everyday .

  • عربي حر
    الإثنين 16 شتنبر 2013 - 23:27

    عرب الخليج يفعلون بالعروبة والإسلام جرائم إرهابية ويحاربون الإسلام باسم الإسلام،فما يحدث في سوريا هي جرائم ضد الإنسانية أبطالها آل سعود وآل هيان وآل حمد وآتاتورك بتركيا وعبد الله الثاني بالأردن ، سوريا بلد عربي لا يستحق هذا الدمار والتشرد ، وفي تشرد السوريين يجد الخليجيون مبتغاهم الجنسي في بنات ونساء وأطفال العروبة والإسلام ،إنهم مجرموا حرب بامتياز ولا من يتحدث عن شذوذهم الجنسي ، والمعارضة التي تسمي نفسها معارضة سوريا يشتغلون سماسرة الجنس للخليجيين في أمومة وأنوثة وأطفال السوريين ، لأن الجريمة أكبر مما يتصور .1دولار لفتات سوريا مقابل الجنس في الزعتري بالأردن وفي تركيا ومصر لأن إستغلال الوضع التي يموله آل سعود وخليجيون يجعل من صعوبة إحتواء الأزمة السورية صعب ، والأمم المتحدة التي تبحث في سوريا لم تتحدث ولو بالإشارة للإغتصاب في المخيمات . فهي تتعاطى مع المال الخليجي مقابل السكوت .وحتى منضمة العفو الدولية تنهج نفس السبيل .

  • المقاولة
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 01:20

    لاللضربة الأمريكية لأن بشار لن يتورع بستخدام كل مخزونه من الكيماوي لإبادة شعبه ولا لتدخل القاعدة لأن السوريين قالوها أكثرمن مرة لاحاجة لنا بمقاتليين فعندنا مايكفي من الضباط والجنود المنشقيين المتمرسين السوريين ولا لتدخل إيران وحزب الله بحجة حماية ضريح سيدتنا زينب رافعين رايات ياحسين ويالِثارات الحسين كأن السوريين لاينقصهم ماهم فيه من القتل حتى يثأر منهم الشيعة لمقتل الحسين رضي الله عنه؛ لكنه الشحن الطائفي لابن سبأ اليهودي واستحضار الفتنة وجعلها موسماً يجلد ويُدمي فيه الشيعة أنفسهم ويلطمون على قتلة الحسين خصوصا الأمويون السوريون .إذا لالتدخلهم في سوريا كما لالتدخل روسيا التي لايهمها إلاًّ صفقات السلاح من الطائرات والراجمات والقنابل المقنبلة من البراميل المتجرة التي تفجر البيوت والمباني فوق رؤوس الناس

  • adil
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 12:12

    مشروع اسرئيل الكبرى لن يتحقق يا سيمون بنيمين

  • أبو خليل
    الثلاثاء 17 شتنبر 2013 - 22:38

    To Benjamin Simon;
    it seems you are happy with whta's happening, as you stand with Israel… You should be sure that the wheel of history does not stop; wait and see, I do not know how old you are, but you or your children will weep, watching the end of Israel. It's close.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات