عين جورة تحتجّ على إماراتيين "يحتلُّون" غابة

عين جورة تحتجّ على إماراتيين "يحتلُّون" غابة
الخميس 26 شتنبر 2013 - 14:15

يَخُوضُ سكّان أربعة دواوير بجماعة عين جورة ،بإقليم الخميسات، وقفات احتجاجية بالقرب من غابة “عين المَها” احتجاجا على “احتلالها من طرف إماراتيين منذ ثلاث وثلاثين سنة، حيثُ أقدموا على إحاطتها بسور حارمين سكّان المنطقة من الاستفادة من خيراتها” وفق تعبير الغاضبين.

وقال أحد سُكّان الدواوير المعنية إنّ المساحة الاجمالية للغابة، تصلُ إلى 5000 هكتار، تمّت إحاطتها بسور عُلوّه متران، فوقه سياج شائك مُكهرب وبداخلها شُيّدت فيلات ومبانٍ مصاحبة، ويُمنع على سكان الدواوير الأربعة المحيطة بالمنطقة، والتي تتشكّل من نحو 400 منزل ويصل تعداد قاطنيها إلى نحو 3000 نسمة، الدخول إليها.

وأضاف المتحدّث أنّ سكان المنطقة تضرروا كثيرا بعد إقدام الإماراتيين على تسوير الغابة كاملة، بعدما كانوا أحاطوا جزءا منها فقط بسور، عقب دخولهم إليها سنة 1980، قبل أن يوسّعوا المنطقة المسيّجة، ويشمل التسييج الغابة كاملة، والتي كانت تضمّ أشجارَ البلوط، ويتخذها السكان مرعىً للمواشي، مضيفا أنّ ساكنة المنطقة تضرّرت كثيرا بعد تسييج الغابة، وتعيش ظروفا اجتماعية مزرية.

ويطالب سكان الدواوير المحيطة بغابة “المها”، بتشغيل أبناء الدواوير، حيث أفاد المواطن الذي تحدّث إلى هسبريس، أنّ الفرصة تُعطى للعاملين من خارج الدواوير المجاورة للغابة، مشيرا إلى أنّ سكّان الدواوير سيستمرّون في خوض الوقفات الاحتجاجية إلى أن تتمّ الاستجابة لمطالبهم.

‫تعليقات الزوار

15
  • بشرى
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 14:40

    ما قالو عيب هدا حقهم لأنهم طرف متضرر. خاصهم علا الأقل يخدمهم كتعويضعلا الضرر اللدي لحقهم.

  • سناء
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 15:04

    فرصة لكم لتقديم مقترح الايجار للهكتار
    وكذالك تقديم مشروع مستشفى كبير على نفقة المستأجر مقابل استغلاله للغابة
    لا تدخلوا في صراع معهم ولا تتبعوا صحافة الفتن فلا يعقل ان يحتل الامارتيون الارض بل هم مستثمرون في المنطقة
    بل هي عملية بيع قام بها مسؤولون محليون سابقون واليوم تغير المسؤولون وهو يستعملوكم كحمير شباط للتوقيع مع الامارتيين على عقود اخرى وتطلعون انتم منها فارغين.
    أو ان احد المسؤولين الكبار الجدد أعجبته البقعة و اراد استثمارها بأخراج ملاكها الامارتيين بطريقة المظاهرات فااستعمل الحمير للصراخ
    الى سكان عين جورة أقترح عليكم
    جهزوا مقتراحاتكم مكتوبة للامارتيين مباشرة.
    1 مستشفى اقليمي كبير فيه كل التخصصات.
    2 مسجد كبير.
    3 مركب رياضي يكون ملحق لنادي امارتي مع سكن فندقي لتربص الفرق الاماراتية والاندية المحلية في الخميسات مما سيجعل المنطقة قطب اقتصادي و سياحي و صناعة لمواهب الكروية.

  • فؤاد
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 15:05

    رغم أنّي مع حل عادل لسكّان المنطقة إلاّ أنّي أتمنّى لو تسيّج كلّ غابات المغرب و تبنى حولها لأسوار العالية لأنّ أغلب المغاربة بعيدون كلّ البعد عن إحترام البيئة و الطّبيعة و الدّليل هو تلك الأطنان من الأزبال التي يتركونها وراءهم في المنتجعات الجبلية و الشاطئية أيضا. للأسف هذا هو الواقع و بالتالي فنحن لا نستحقّ هته النّعم التي أنعم الله علينا بها و أنا حقيقة لا أفهم كيف تأتي عائلة لمنطقة إفران مثلا للإستمتاع بجمال الطبيعة تم تخرّب هذه الطبيعة و تعود أدراجها دون أيّ تأنيب ضمير !!!!!!

  • Rotterdam
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 15:19

    المنكر هدا , اصبحنا غرباء فى اراضينا. الامازيغي استهدف في ارضه فى هويته.
    هده قمة الظلم, وسيتم تفويض الا ف ا لهكتارات باقليم ايفران الى القطرين .بالحاجب ايضا تم كراء وبيع اراضي لااجدادنا لغرباء دون علم احد.

    يكفي راه طبنا
    بغاو تولي عندنا اساا لزاك. الرجوع لله ردونا ديالنا او براكا من الحكرة.

  • محمد بلحسن
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 15:33

    للاسف الشديد أن ما يجري داخل وطننا الحبيب لا يرضى عنه القريب فما بالك بالبعيد احتلال للشواطئ الترامي على الاراضي والغابات وهذا كله أمام ناظري منهوبي البلد عفوا مسؤولي البلد فقد اتى المحتل الخليجي بالاموال التي سهلت الحصول على خيرات البلد من أرض وبحر بنات البلدوضرب عرض الحائط بابناء البلد وقضى على الوالد وما ولد وارتمى على خيرات البلد وكما يقول المثل:(خيرنا داه غيرنا)

  • samir
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 16:26

    خذو حقوقكم بايديكم انها بلاد اجدادكم حاربو المستعمر وماتو من اجلها السعوديين والاماراتيون عتو فسادا يجب اقتحامها اما بخصوص السياج الكهربائي فيمكنكم قطع الاسلاك او تدميره فيمكنكم الاستفادة من يوتوب المغرب بلدكم وانثم احق به من غيركم سماسرة الخليج لحاسين الكابا امشيو اتنبقو علم الله ما يجري داخل تلك الاصوار يجب على الصحافة ان تباشر التحقيق وتكون فعالة في خلق وعي وبذالك تكون الصحافة دات بعد وطني لان ما يضر المغاربة سوف يضر الصحافة كذالك اليس الصحافيين مغاربة؟

  • Morad
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 16:28

    هبة 100مليون التي توصل بها بلدنا العزيز مؤخرا من طرف دولة الامارات. فهي ليست بهبة بل مقابل هذه الغابة وغابات اخرى, والفاهم يفهمنا.

  • مغربي في الامارات
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 16:48

    قولوها مباشرة
    بغينا الدرهم فقط
    أين كان هؤلاء 33سنة؟؟
    الناس اكتروا الأرض من الدولة واستثمروا فيها الملايير
    الآن فقط بغينا الغابة؟؟
    المحمية يسيرها مغاربة يعملون عند الاماراتيين نعم…
    يأتون بالعمال من أي مكان شاؤوا…
    ما ذنب الاماراتيين؟
    ثم الا توجد أمام أعينكم أراضي غابوية الا هذه؟؟
    يظهر أن الأمر فيه (ان)
    في أكادير أحدث الآمير سلطان بن عبدالعزيز محمية طبيعية للطيور
    وكان يعامل الناس هناك بالاحسان الى وفاته
    خشي هؤلاء من انقطاع الاحسان حين تنتقل الى ورثته فعملوا اعتصاما أمامها لأيام بعد وفاته قبل عامين لم يخسر السعوديون عليهم سوى اغلاق باب المحمية وتركوا التبوحيط في جنبات الطريق المؤدية الى الى مطار أكادير الى يئس القوم فانصرفوا على أعقابهم
    فهل كلما أراد أفراد تحقيق نفع مادي لجؤوا الى الاعتصام خصوصا حين يتعلق الأمر بأصحاب البترودولار؟؟؟ شكرا هسبريس

  • خالد
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 17:28

    صور علوه 2 أمتار وفوقه أسلاك مكهربة ، وبداخله شيدت فيلات؟ لماذا ؟ هل هادا مشروع يدخل في ما يسمى بسياسة تقريب الدعارة من الإماراتيين ؟؟ ولماذا لم تشيد مصانع ومعامل ومرافق تعود على أهل المنطقة بالنفع ؟؟ كما تقوم به في بعض الدول الأوربية كشركاء النوادي الرياضية في إنجلترا وإسبانيا وفرنسا ناهية عن مشاريع في كل دول العالم ومشاريع كثيرة في الإمارات وبدون تشغيل اليد العاملة المغربية ويفضلون تشغيل الاسيويين بعدد كبير , اما نصيب المغاربة في التشغيل يقتصر في مهن قليلة ومحدودة جدا ، ولكن بنصيب كبير في التشغيل في مراقص ليلة والدعارة

  • غي بالمهل
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 18:17

    الإماراتيون يحظون باحترام المغاربةملكا و شعبا ،شوفو طريقة أخرى غير الإحتجاج وطلبو منهم الحوار لعل يكون منه الحل ، غير ذلك أظن قضيتكم خاسرة .

  • الحاج
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 19:08

    اندهشت لاول مرة على صواب التعليقات الايجابية و المعقولة من طرف القارئين التي تحارب "التبوحيط"، وبالفعل كلما احي مستثمر ارض بور او محجرة إلا و استفاق قوم من سباتهم ليحتجوا ظلما وبهتانا،
    استحضر شركة المانية تستخرج الرخام من نواحي سيدي ايفني منذ عشرات السنين شغلت العمال و باجر جد محترم و اكترت الاراضي من الخواص مقابل ثمن مناسب،الا ان العمال اضربوا و الملاك احتجوا فقال المدير الالماني لا افهم كيف ان الاراضي لا تستغل باي طريقة لانها محجرة منذ ان خلقت الارض والان يحتج البعض، كيف ان المنطقة في حاجة الى التشغيل والعمال اضربوا، فاقفل الشركة و انتهى به المسار باسبانيا حيث بدى سعيدا ومرتاح البال، لا افهم انا بدوري الاحتجاج بالخميسات و غيرها ، انه" التبوحيط"

  • سعد
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 19:09

    الاحتجاج على الاماراتيين هو تهديد لسلامة المستثمرين الاجانب
    صحيح ان رواتب الامارتيين جيدة
    وصيحي ان العمال هناك مرتاحون
    لكن الله رزقهم فلم الحسد ؟
    دعوا الناس تعيش وتأكل الخبز مع الاماراتيين بدون حسد
    دعوا سمعتكم مع الاماراتيين جيدة فهم اختاروا المغرب دون غيره لمحبتهم لشعبه الطيب
    هذا من الناحية المنطقية اما القانونية الناس مسثمرون بمالهم الخاص في غابة منذ 30 سنة
    ولولاهم لاصبحت الغابة مقر للنفايات او سويت مع الارض و اصبحت تجزئة سكانية يسكنها الغرباء عن المطقة

  • ادريس القنيطري
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 19:18

    موقع هذه الغابة التي يتحدث عنها التقرير متواجدة بالارض الجماعية عين الجوهرة التابعة لاقليم الخميسات , وبالضبط في المنطقة الحدودية بين جهة زمور زعير وجهة الغرب الشرارة بني احسن . هذه الغابة قريبة من قيادة سيدي علال البحراوي بحوالي 30 كيلومتر, تعبر مكتراة من طرف هؤلاء الامارتيين , وبالتحديد هم ابناء شيخ زايد ان نهيان رحمه الله . وبقي ابناءه يتوافدون على هذه الغابة بعد وفاة أبيهم والحق يقال ان هؤلاء انشؤو قنطرة حديثة في المنطقة القريبة من الغابة , وتمت توسعة الطريق المؤدية اليها بعدما كانت هذه المنطقة الغابوية لا تعرف طريقا اصلا فقد تمت انشاء عدة مشاريع لم تكن في هذه الغابة اصلا اضافة الى تشغيل عدة اعوان من ابناء المنطقة في هذه الغابة التي تعتبر منتجعا لهؤلاء الامارتيين الذين يأتون اليها مرة واحدة في السنة من أجل ممارسة صيد الوحيش والخنزير البري المتواجد داخل اسوار هذه الغابة , لنترك هؤلاء وشأنهم بدل التشويش عليهم .

  • الياس
    الخميس 26 شتنبر 2013 - 19:42

    ساكنة عين جورة .اقتراحات سناء متميزة اللهم استثمار اماراتي مع تنمية الدوار خير من ان يستغلها مستثمر مغربي يرمي بكم الى الهجرة. يظهر جليا ان وراء هذه الزوبعة احد المستغلين الغابويين في الخشب سيقطع جميع الاشجار ثم تقوم المياه والغابات بغرسها وتقوم بتسييجها لمذة تصل الى عشر سنوات ثم ياتي من يقطعها وهكذا.انصح اهالي عين جورة خدموا عقولكم جيدا وابحثوا في وسطكم من تم تسخيره بمقابل مالي لكي يزرع الفوضى ويستفز السكان.اخشى ان تندموا يوما ما في المستقبل

  • محسن
    الجمعة 27 شتنبر 2013 - 00:50

    اخواني سلام عليكم أولا خاصكم تعرفو أن الغابة ملك تابع للمندوبية المياه والغابات هيا لي كراتها ليهوم ،حاسوبها هيا اما امارتيين رآه طبقو قانون . غير تانواخذ عليهوم مايقطعوش الطريق بحال لي دارو حدا السد محمد بن عبد الله حرمونا من مناصر الخلابة وشكرا

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 94

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة