رصيف الصحافة: افتقار كَالْفَانْ للجذور الإسبانية قد يرجعه للمغرب

رصيف الصحافة: افتقار كَالْفَانْ للجذور الإسبانية قد يرجعه للمغرب
الجمعة 27 شتنبر 2013 - 23:00

نبدأ جولتنا في رصيف صحافة نهاية الأسبوع من “أخبار اليوم المغربية” التي أوردت أن القضاء الاسباني لا يعتبر “دانيال كالفان”، مغتصب الأطفال الذي غادر المغرب بعد تمتيعه بـ “العفو الملكي خطأ”، إسبانيا، واحتمال تسليمه إلى المغرب وارد. مضيفة أن قاضي التحقيق، فرناندو أندرو، المكلف بالاستماع إلى “كالفان” خرج باجتهاد قضائي جديد حيث أشار إلى أنه يجب إعادة النظر في مسألة كون “كالفان” مواطنا إسبانيا، قائلا إنه طلب دراسة إمكانية تسليمه لأنه فقط حامل للجنسية الإسبانية، لقد ولد كالفان في العراق واكتسب الجنسية في إسبانيا بعد أن تزوج من امرأة إسبانية وطلقها فيما بعد، ولذلك فهو يفتقر إلى الجذور الإسبانية.

“أخبار اليوم” نشرت أيضا حسن طارق، النائب البرلماني عن الاتحاد الاشتراكي، طلب من وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، القيام بمهامه والتحرك باعتباره رئيسا للنيابة العامة لاعتقال زميله في الحكومة مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة لأنه كان ينشر أراء السلفية الجهادية في الجريدة التي كان يديرها، فإذا كان نشر رأي للقاعدة يدخل السجن فالخلفي سبق علي أنوزلا إلى ذلك.

نفس الصحيفة تطرقت لموقف نجل رئيس الحكومة، أسامة بنكيران، من اعتقال علي أنوزلا إذ اعتبر اعتقال أنوزلا قرارا ظالما مسائلا إخوانه في حزب العدالة والتنمية وحركة التوحيد والإصلاح ما إذا كان سكوتهم عن هذا القرار هو تعبير عن موافقتهم أو تمليه دوافع أخرى ، مضيفا سكوتكم عن هذا الظلم نفاق ستحاسبون عليه أمام الله وأمام الشعب.

نقرأ في “المساء” أن عبد الله بوانو سيحافظ على رئاسته للفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية خلال السنة التشريعية الجديدة رغم الإحراج الكبير الذي تسبب فيه لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران في العديد من الملفات. مضيفة أن بوانو هو المرشح الأوفر حظا لقيادة برلمانيي الحزب الإسلامي مستبعدة أية محاولة لاستبعاده من رئاسة الفريق من قبل بنكيران بعد أن كان هذا الأخير قد استبعده من عضوية الأمانة العامة للحزب مباشرة بعد انتخابه أمينا عاما للعدالة والتنمية في المؤتمر الوطني الأخير.

نفس الجريدة كتبت أن رجال الأمن العمومي بالدار البيضاء توصلوا بأزيد من 200 جهاز لقياس نسبة الكحول إذ سيجري استعمالها قريبا في أهم الشوارع الرئيسية والحواجز القضائية. مضيفة أن الأجهزة المذكورة غير كافية مقارنة مع عدد رجال الأمن المكلفين بالسير والجولان وأنها أصبحت ضرورية أكثر من أي وقت مضى نظرا لارتفاع حوادث السير التي ترجع أسبابها لحالات السكر الطافح.

“المساء” أشارت أيضا للأخطار التي تهدد المغاربة بالإنقراض منها الكوارث الطبيعية والمجاعات والأوبئة والجراد والحروب الأهلية.

وتضيف “المساء” أن الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة حذرت الحكومة من الانهيار المالي الوشيك لنظام التأمين عن المرض ومن ضياع حقوق الموظفين والمتقاعدين وذوي الحقوق من الأرامل والأيتام، ذات الشبكة اتهمت وزارة الصحة ببيع الوهم للمواطنين البسطاء المصابين بأمراض مزمنة.

من جهتها “الصباح” أفادت أن عناصر القوات المسلحة الملكية نفذت حملة تمشيطية على مدى يومين في المنطقة المعروفة بـ”قندهار” عند الحدود المغربية الموريتانية أسفرت عن تدمير حوالي 80 سيارة فيما لاذ مهربون وتجار سيارات بالفرار على متن سيارات أخرى أغلبها مسروقة ويمكن أن تستغل في أعمال إرهابية. مشيرة إلى أن تحركات الجيش جاءت بعد شريط الفيديو الذي يحمل تهديدات من القاعدة في المغرب الإسلامي بزعزعة أمن واستقرار المغرب واستعدادا لمناورات عسكرية سيشرف عليها الجنرال دو كور درامي عبد العزيز بناني. مضيفة أن مهربي وتجار سيارات فاخرة بأوراق رمادية موريتانية مزورة ينشطون في منطقة بحرية ويبيعونها إلى مغاربة يدخلونها بطرق مشبوهة ويجوبون بها شوارع الأقاليم الجنوبية.

“الصباح” أوردت كذلك أن عناصر الشرطة القضائية بأمن مولاي رشيد بالبيضاء اعتقلت شخصا نصب على مجموعة من المواطنين الراغبين في أداء مناسك الحج بعدما أوهمهم أن ملك السعودية منحه هبة ستمكنه من الحصول على تأشيرة مجاملة.

أما”الخبر” فقد توقفت عند إطاحة الوزير الاستقلالي المكلف بالطاقة والمعادن والماء والبيئة، فؤاد الدويرين عبر قرار يحمل توقيعه بالمدير الجهوي لمديرية الطاقة والمعادن بجهة الغرب الشراردة بني حسن، عبد الرحمان بوعزة، الذي شغل هذا المنصب لنحو من 5 سنوات قبل أن يصدر هذا القرار الذي فاجأ جل الموظفين بقطاع الطاقة والمعادن والشركاء المتعاملين مع المديرية الجهوية.

“الخبر” نشرت أيضا أن مصالح وزارة الداخلية استنفرت أجهزتها الرقابية والتفتيشية من أجل التأكد من صحة استغلال عضو جماعي بجماعة “لحوازة” قيادة اولاد سعيد دائرة سطات سيارة تابعة للجماعة في تنقلاته من أجل مباشرة نشاطه في مجال الشعوذة حيث ظهرت سيارة الجماعة في أكثر من مكان وفي مواقع مشبوهة الشيء الذي أثار استياء المواطنين.

وإلى “الأخبار” التي كتبت أن التعويض عن فقدان الشغل ،الذي ينتظر إدراجه في قانون المالية برسم 2014،سيكلف ميزانية الدولة 500 مليون درهم.

“الأخبار” توقفت أيضا عند قرار تعديل النظام الداخلي لمجلس المستشارين المعمول به منذ سنة 1998 ، ولهذا ستعقد لجنة العدل والتشريع بالمجلس اجتماعا يوم الاثنين المقبل، من أجل دراسة مشروع التعديل. مضيفة أن هذا التعديل جاء في ظل الأزمة الدستورية القائمة بين مجلسي النواب والمستشارين حول موعد انعقاد الجلسة الأسبوعية التي تخصص لتوجيه الأسئلة الشفوية للحكومة بحيث سيعقد المجلسين نفس الجلسة في نفس التوقيت مساء كل يوم ثلاثاء.

‫تعليقات الزوار

7
  • عمر
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:14

    و ماذا سنفعل نحن بالجيفة إذا ما عافها أصحابها ؟

  • أحمد ربا ص
    السبت 28 شتنبر 2013 - 00:57

    يفصح رصيف اليوم الأخير من هذا الأسبوع عن أشياء ويسكت عن أخرى.في كلتا الحالتين، يكون تابعا لما يحضر أو يغيب في الجرائد من أخبار.يكتفي بعرض أهم الأخبار السياسية الرائجة في الصحف ولا يهتم بالسؤال عن احتجاب أخبار أخرى بنفس الأهمية استرعت أمس اهتمام وسائل الإعلام الوطني.أعتقد أن هذه المهمة موكولة لنا نحن القراء.
    إذن،من الأخبار المسكوت عنها ذلك المتعلق بالإعلان عن النسخة الثانية من حكومة بنكيران بعدما أذيعت أسماء الوزراء الجدد وحدد يوم الجمعة الأخير كموعد لذلك الإعلان.إلا أن شيئا من هذا القبيل لم يتم وكانت تلكم مجرد تكهنات زاعقة.وفي ظل تضارب التخمينات والتوقعات في شأن مآل المفاوضات بين بنكيران ومزوار، هل نصدق ما تداولته بعض المصادر من أن إلغاء رئيس الحكومة زيارته لنيويورك التي تحتضن آخردورة للجمعية العامة للأمم المتحدة استدعته ترتيبات آخر ساعة قبيل الإعلان عن الحكومة الجديدة؟
    من ضمن الأخبارالمصرح بها،ثمة خبران يلتقبان في كونهما الشرارة التي أدت إلى اندلاع الاحتجاجات في الفضاء العام الوطني. الخبر الأول عن كالفان الحقيروالثاني عن أنوزلا الأسير.أتمنى عودة الوحش إلى سجنه والصحفي الى بيته وذويه.

  • المقراد
    السبت 28 شتنبر 2013 - 02:48

    بسم الله
    فما هو اصله الحقيقي إذا ؟؟؟ هل هو من اصل عراقي ؟؟؟ ام هي خدعة اخرى ؟؟؟

  • لينة
    السبت 28 شتنبر 2013 - 09:54

    و أين الزيارة الملكية المرتقبة لمدينة الرشيدية و اين النسخة الثانية لحكومة بنكيران

  • حميد
    السبت 28 شتنبر 2013 - 13:26

    هل حقا لدينا حزب إسﻻمي ! أم أن بعضا من اﻷحزاب توظف فقط شعار التسمية.

  • Etudiant
    السبت 28 شتنبر 2013 - 16:36

    حسن طارق، النائب البرلماني عن الاتحاد الاشتراكي، طلب من وزير العدل والحريات، مصطفى الرميد، القيام بمهامه والتحرك باعتباره رئيسا للنيابة العامة !!! C'est le temps de faire la mise à jour mr.Tariq puisque mr. Ramid n'est plus le président de cette entité juridique !!

  • دانييل الحقير الإسباني
    السبت 28 شتنبر 2013 - 20:31

    دانييل المجرم تنكر له الإسبان ونسبوه للعراق يالا السخرية.. ماذا يعني هذا سوى إهانة لنا فهم يريدون ان يقولو لنا انهم هم الإسبان ليس من اصلهم ارتكاب متل هذه الجرائم نحن العرب فقط من نرتكبها حتى وإن عاش العربي في اوروبا فالجدور لها تأثيرها بففففر…تبا لهم لكن هذا ليس غريب عليهم فهم بارعون في تلفيق الأكاذيب من القدم…

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00 1

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج