عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 11:15

ي ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الثلاثاء..

* أخبار اليوم المغربية:

– ميزانية 2014.. ابن كيران يقول لكم: “شدوا أحزمتكم”. فقد اختارت الحكومة مقاربة تقشفية في إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2014، حيث من المنتظر أن تنخفض نفقات الاستثمار ب 9.4 مليار درهم، في حين ستتراجع موارد الدولة بنسبة تصل إلى 6.73 في المائة، وصندوق المقاصة سيفقد 5 ملايير درهم، كما ستفقد مناصب الشغل العمومية 6 آلاف منصب شغل.

– قيادة العدالة والتنمية تتهم عبد الإله بن كيران بإساءة استعمال التفويض الذي منح له لإدارة مفاوضات الحكومة 2.. حيث كان الاجتماع الذي عرفته الأمانة العامة لحزب البيجيدي أول أمس عاصفا، سمع خلاله عبد الإله بن كيران انتقادات حادة جعلته يرد كعادته بشدة ومن أبرز الانتقادات التي وجهت إليه هي استفراده بالمشاورات مع حزب الأحرار ومع القصر وعدم إطلاع قيادة الحزب على تفاصيل هذه المشاورات، وقيادي في الأمانة العامة يقول: “أحسسنا أننا أخطأنا في منحه التفويض المطلق”.

– الحكومة تستجيب لمطالب المنعشين وترفع سعر السكن المتوسط إلى 7200 درهم للمتر المربع ونبيل بنعبد الله، وزير الإسكان وسياسة المدينة، يقول إن “المساكن الجديدة سيتراوح سعرها ما بين 600 و 800 ألف درهم”.

* المساء:

– قياديو “البيجيدي” يجلدون ابن كيران بسبب تهجمه على الفريق البرلماني.. ففي أول اجتماع له مع أعضاء الأمانة العامة لحزبه بعد تعيين حكومته الثانية، وجد عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة والأمين العام للعدالة والتنمية نفسه أمام عاصفة من الانتقادات التي واجهها بها أعضاء قيادة حزبه، احتجاجا على ما قالوا إنه تنازلات قدمت إلى حزب الأحرار أثناء مفاوضات تشكيل النسخة الثانية من الحكومة.

– المندوبية السامية للتخطيط تشير إلى أن الأسعار شهدت استقرارا خلال شهر شتنبر الماضي مضيفة أن مؤشر التضخم الأساسي قد عرف خلال شهر شتنبر 2013 انخفاضا ب 0.1 في المائة مقارنة مع شهر غشت 2013 وارتفاعا ب 1.6 في المائة بالمقارنة مع شهر شتنبر 2012.

– حالة “استنفار” داخل مجلس جهة الدار البيضاء والجماعة الحضرية والمقاطعات تفاعلا مع الخطاب الملكي المنتقد لمنتخبين بالمدينة بمناسبة افتتاح الدورة التشريعية في أكتوبر الجاري، ومخاوف من أن تكون هذه الحركية مناسباتية.

* صحيفة الناس:

– عودة الهدوء إلى العيون بعد رحيل كريستوفر روس ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقول إن التحركات التي يقوم بها بعض لأفراد الموالين للانفصال هي مناورات يائسة مشيرا إلى أن زيارة المبعوث الأممي للصحراء تعد “مناسبة لتأكيد الموقف المغربي القائم على اعتبار الحكم الذاتي هو الإطار المناسب لإيجاد حل سياسي لهذا النزاع”.

– الحليمي يؤكد ارتفاع أسعار الخضر والفواكه والمحروقات.. حيث أقرت المندوبية السامية للخطيط، في تقرير أصدرته أمس الإثنين، بارتفاع أسعار الخضر والمحروقات على بعد أسابيع فقط من دخول نظام المقايسة حيز التنفيذ.

– عادل بنحمزة، الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال، يقول إن “المناصب الوزارية بالنسبة ابن كيران ليست سوى وسائل للترضيات وللانتقام”، مضيفا أن الحكومة الحالية “نموذج في الارتداد إلى الخلف”.

– نبيل عيوش، الناشط الجمعوي والرئيس السابق لمؤسسة زاكورة للتربية، يقول إن “حكومة ابن كيران الأولى تفتقد الخبرة ولدينا 41 مقترحا لإصلاح التعليم معبرا عن سعادته لأن 3 أسماء حضرت ندوته تم استوزارها. (حوار)

* الخبر:

– تقرير دولي يصنف النظام التعليمي بالمغرب في الرتبة 77 دوليا.. فقد صنف تقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي بالمغرب في الرتبة 77 بخصوص جودة النظام التعليمي من بين 148 دولة. وكشف التقرير الحديث حول “جودة التعليم خلال 2013-2014” أن تونس جاءت في الرتبة 83، والجزائر في الرتبة 100، ومصر في الرتبة 118، واليمن في الرتبة 145، في الوقت الذي صنفت فيه قطر والإمارات العربية في مراتب متقدمة.

– “التفويضات” تقود ابن كيران لأول جلسة محاسبة من طرف الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية.. فقد كشفت مصادر مطلعة أن اللقاء الذي عقدته الأمانة لحزب المصباح انصب، في جزء كبير منه، حول “التفويضات” التي حصل عليها الأمين العام للحزب لمباشرة المفاوضات، خاصة وأن الهدف من ورائها كان تقوية موقف الحزب مع الأطراف الأخرى، وليس الوصول إلى هذه النتيجة التي كان الحزب هو المتضرر الوحيد منها، مضيفة أن تساؤلات أعضاء الأمانة العامة تمحورت حول مدى قدرة الحزب والحكومة على الوفاء بتعهداتها أمام المواطنين.

– في خطوة تصعيدية.. موظفو بريد المغرب يخوضون إضرابا وطنيا مفتوحا يوم فاتح نونبر المقبل، مصحوبا بوقفة احتجاجية أمام مقر بريد المغرب بالدار البيضاء احتجاجا على عدم التزام الإدارة العامة بالاتفاقيات الموقعة بينها وبين النقابات الأكثر تمثيلية. وأوضح موظفو البريد، في بلاغ، أن كلا من الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل يسعون إلى مزيد من الوقفات والمسيرات الاحتجاجية، وذلك من أجل الضغط على الإدارة للاستجابة لملفهم المطلبي الذي يعتبرونه مستعجلا.

* الأحداث المغربية:

– الحكومة تنفي سعي ابن كيران إلى التوافق مع المعارضة حول التنصيب البرلماني حيث أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي أنه لم يسبق لرئيس الحكومة أن اقترح على المعارضة أية صيغة توافقية من هذا القبيل وحزب العدالة والتنمية يعتبر مراجعة أولويات البرنامج الحكومي شأنا خاصا بالحكومة ولا دخل للمعارضة فيه.

– الانفصاليون يعتدون على القوات العمومية ويخربون الممتلكات العامة والخاصة حيث أكدت مصادر مطلعة أن عناصر من كومندو مدرب من الانفصاليين دخلت التراب الوطني منذ أسابيع، وحددت له مهمة خاصة وهي التدخل لحظة المواجهة بين قوات الأمن المغربي وبعض المحسوبين على الخيار الانفصالي لزعزعة الأمن مشيرة إلى أن هذه العناصر كانت تنتحل صفة قوات الأمن وتخرب منازل المواطنين بالعيون.

* الصباح:

– ابن كيران يفرض ضرائب جديدة على مواد أساسية.. فقد أفادت مصادر أن الحكومة اعتمدت مجموعة من الإجراءات الضريبية في مشروع قانون المالية للسنة المالية ستجهز على القدرة الشرائية للأسر، إذ أنه في إطار تقليص معدلات الاقتطاعات بالنسبة إلى الضريبة على القيمة المضافة، التي تصل حاليا إلى 5 معدلات، قررت الحكومة رفع معدل التضريب على مجموعة من المواد التي تعتبر أساسية. وسيرتفع معدل التضريب من 10 في المئة حاليا إلى 20 في المئة بالنسبة للملح والأرز المصنع والزيوت الغذائية. وسيرتفع المعدل من 14 في المئة إلى 20 في المئة، ابتداء من يناير المقبل، على الزبدة والشاي والسيارات المهنية والشحوم الغذائية و”مارغارين”.

– تراجع في الاستثمارات وارتفاع في النفقات.. إذ خصص مشروع قانون المالية لسنة 2014، الذي أحالته الحكومة أمس على مجلس النواب، 49,3 مليار درهم لنفقات استثمار الإدارة العمومية، بالإضافة إلى حوالي 126 مليار درهم لنفقات استثمار المؤسسات العمومية. ويرتقب أن تعرف نفقات الإدارات والمؤسسات العمومية زيادة تقدر ب 2,57 في المئة خلال السنة المقبلة مقارنة مع السنة الجارية، وذلك رغم شعار ترشيد النفقات الذي ترفعه الحكومة.

* العاصمة بوست:

– صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، يطل على العالم من داكار ويبحث في أوروبا قضية الصحراء، وذلك في أول جولة له خارج المغرب ستشمل عاصمتي أقرب دولتين أوروبيتين إلى المغرب.

– المعارضة تستعد للدخول البرلماني بملفات ثقيلة ضد حكومة ابن كيران. وجلسات البرلمان بغرفتيه تنطلق اليوم وسط ترقب كبير للمعارضة البرلمانية وفي ظل تضارب في تحديد موعد الجلسات بعد أن تشبت المستشارون بيوم الثلاثاء موعدا رسميا لعقد الجلسات واختيار النواب لليوم نفسه بعد تعديل النظام الداخلي لمجلس النواب.

* بيان اليوم:

– عودة الهدوء إلى العيون والسمارة بعد يومين من المواجهات العنيفة تزامنا مع زيارة كريستوفر روس، وإصابات في صفوف القوات العمومية. – استقرار في الأسعار وارتفاع مرتقب لمستويات التضخم، حسب مذكرة للمندوبية السامية للتخطيط والتي عزت هذا الاستقرار إلى تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 1 في المائة، وتزايد الرقم الاستدلالي لمواد غير الغذائية ب 0.6 في المائة.

* العلم:

– المنتدى العالمي الاقتصادي يدق ناقوس الخطر حول التعليم: الفساد وسوء التسيير وضعف مستوى الأساتذة والدروس الخصوصية تقهقر القطاع. والتقرير، الصادر مؤخرا بجنيف، يذكر أن المغرب جاء في المرتبة 77 من بين 148 دولة شملها البحث والاستقصاء، متقدما على عدة دول عربية مثل تونس والجزائر ومصر واليمن والسعودية، غير أن وضعية التعليم به تبقى متردية بالنظر إلى أن الإصلاحات التي ما فتئ يقودها منذ عقدين من الزمن لم تثمر أية نتائج إيجابية وملموسة في غياب حكامة تعليمية جيدة.

– الكتبيون بالمغرب يدقون ناقوس الخطر ويصفون الموسم بالأبيض.. فقد أكد التقرير السنوي للجمعية البيضاوية للكتبيين، الذي اعتادت الجمعية أن تصدره كل أكتوبر، أن الكتبيين يعيشون، للعام الثاني على التوالي، بداية موسم دراسي بيضاء بفعل تراجع مبيعاتهم من المقررات الدراسية وعجزهم ماليا عن مسايرة التغييرات التي طرأت على المقررات واختلافها بين المؤسسات التعليمية والأقاليم. وهو ما دفعهم إلى الاستدانة أو التخلي نهائيا عن ترويج الكتاب المدرسي رغم أنه يشكل فرصتهم الوحيدة خلال السنة بالنظر إلى تدني نسب المقروئية بالنسبة للكتب الثقافية.

* الاتحاد الاشتراكي:

– عودة الهدوء إلى العيون والسمارة بعد الأحداث التي عاشتها يوم السبت الماضي وخلفت جرحى ومصابين بالعشرات في صفوف رجال الأمن والقوات المساعدة والمواطنين والمبعوث الأممي كريستوفر روس يغادر المغرب إلى الجزائر والمخيمات.

– الحكومة تنزل بترسانة من الضرائب الجديدة على الفلاحين والصيادين والسيارات وحتى الملح والأرز وانكماش مداخيل الدول بحوالي 19 مليار درهم حيث تتوقع الحكومة ألا تتجاوز مواردها السنة القادمة 264 مليار درهم مقابل 283 مليار درهم 2013.

* التجديد:

– روس في العيون: زيارتي يستغلها البعض لإثارة المشاكل.. فقد قال المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء كريستوفر روس، الذي التقى صباح أمس بمنتخبي مدينة العيون، إن البعض أصبح يستغل زيارته لإثارة المشاكل، مضيفا، حسب مصادر محلية بالعيون، أن مهمته هي تقريب وجهات النظر بين الطرفين وفق مهمته الأممية.

* النهار المغربية:

– عبد الإله بن كيران يطالب حميد شباط بملتمس رقابةº والناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال عادل بنحمزة يقول إن التصريح الحكومي مسألة دستورية ولا علاقة لها بالتصويت، مضيفا أن “ما يسير فيه ابن كيران هو انقلاب دستوري”

* الصحراء المغربية:

– ولاية جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء تنفي الإشاعات المغرضة التي روج لها بعض ذوي النوايا السيئة، وتؤكد في بلاغ أن “قوات الأمن تعاملت بمسؤولية ورزانة مع أعمال الشغب في العيون”.

* ليبراسيون:

– منتخبو وشيوخ القبائل الصحراوية بجهة العيون جددوا، أمس الاثنين، في لقاء مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء السيد كريستوفر روس، التأكيد على تشبثهم بمقترح الحكم الذاتي كحل وحيد للنزاع المفتعل حول الصحراء. كما نددوا بالوضعية الكارثية التي يعاني منها سكان مخيمات تندوف.

* ليكونوميست:

– مشروع قانون المالية لسنة 2014.. المؤشرات الحمراء تشتعل. وضعت وزارة المالية أمس مشروع قانون الملية لدى البرلمان، ومن المنتظر أن يقدم محمد بوسعيد الخطوط العريضة لمشروع القانون غدا الأربعاء في جلسة عامة أمام مجلس النواب، وسيتبع ذلك مباشرة بعرض أمام لجنة المالية قبل أن تعقد جلسة لاحقا من أجل انطلاق المناقشات.

* البيان:

– كريستوفر روس، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، أنهى أمس الاثنين زيارته للجنوب المغربي. وتأتي هذه الزيارة، الثالثة من نوعها منذ سنة 2009، بعد تلك التي قام بها في نونبر 2012 ومارس 2013، في أفق المشاورات الدورية حول الصحراء بمجلس الأمن الدولي التي ستجري في 30 أكتوبر الجاري.

* أوجوردوي لوماروك:

– جدل بخصوص التصريح الحكومي والتنصيب: المجلس الدستوري مدعو للفصل في هذه القضية. الهوة آخذة في الاتساع بين معارضة تطالب ببرنامج حكومي جديد وأغلبية لا ترى أي فائدة من وراء ذلك. وتنتظر المعارضة رأي المجلس الدستوري الذي التمسه حزب الاستقلال حول استمرار عمل الحكومة بنفس التصريح، هذا في الوقت الذي تعتبر الحكومة أن الأمر يتعلق بمجرد تعديل لا يلغي ثقة البرلمان التي حازتها في 2012.

– عجز الخزينة يصل إلى 42.5 مليار درهم مع نهاية شهر شتنبر 2013 مقابل عجز بلغ 30.1 مليار ردهم السنة الماضية، وذلك حسب المذكرة الشهرية حول الإحصائيات المالية الخاصة بالمالية العمومية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– الساكنة الصحراوية تجدد تشبتها بمخطط الحكم الذاتي.. فقد قام المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء كريستوفر روس بزيارة إلى مدينتي العيون والسمارة والتقى المنتخبين وشيوخ القبائل الصحراوية وفاعلين جمعويين بالمنطقة. وجددت الساكنة الصحراوية، بالمناسبة، التأكيد على تشبثها بمقترح الحكم الذاتي بوصفه حلا واقعيا حظي بإشادة وإجماع دوليين، ويضمن كرامة وحرية وحقوق الساكنة الصحراوية

‫تعليقات الزوار

4
  • Azeddine
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 11:43

    In 1993, my Ex wife and i went to the UK to visit my two
    brothers O and S, it was a great ten days, on the way
    back to the USA at JFK the custom officer said:
    STAY AWAY FROM THE TWIN TOWER ?????????????.
    i said to my Ex : did you here what he said ?.
    am saying this because what some people say, never
    .goes away without an am sorry
    i would worry about my country too if i was in his
    .shoes but it hurts when you pick the wrong guy

  • التعليم
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:10

    قدمت منظمة اليونسكو معطيات صادمة عن واقع التعليم بالمغرب في تقريرها العالمي لرصد التعليم للجميع لسنة 2011 حيث احتل المغرب مراتب متدنية منها الأخيرة في العالم وإفريقيا والعالم العربي. وكشفت المنظمة في ذات التقرير أن 10 في المائة فقط من التلاميذ بلغوا سن الالتحاق بالتعليم الابتدائي استطاعوا ذلك، في ما وصلت النسبة بالنسبة للفئة ذاتها إلى 100 بالمائة في تونس و99.8 بالمائة في الجزائر و97.5 بالمائة في مصر وتجاوزت النسبة 95 بالمائة في أغلب الدول العربية، فيما تفوقت دول إفريقيا عديدة على المغرب مثل الموزمبيق وتانزانيا والبنين وأوغندا والكاميرون وزامبيا والطوغو. المغرب حصد الفشل في مجالات عدة مرتبطة بالتعليم حسب التقرير: المرتبة ما قبل الأخيرة في عدد الخريجين في ثلاث سنوات الأخيرة نسبة التلاميذ المنتقلين إلى ثانوي والإعدادي لم تتجاوز النسبة 34.5 في المائة، تراجع المغرب 16 مرتبة في تصنيف التنمية البشرية.هذا وفي سياق ذي صلة والمرتبط بتعدد ازمات المغرب حذرت منظمة العمل الدولية من أثار تنامي معدل البطالة في المغرب خلال العام الحالي والسنوات القادمة، وذلك في ظل الآفاق القاتمة للنمو الاقتصادي

  • Chany
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:35

    C'est pas Nabil Ayouche, c'est Noureddine Ayouch, le père !

  • بنت البلاد
    الثلاثاء 22 أكتوبر 2013 - 13:49

    ا لى الناطق الرسمي الخلفي: ماذا اعددتم لما بعد الزيارة?ناموا وانعسوا على جنب الراحة كالعادة حتى يفاجئكم بتقرير لم ولن يخطر على بالكم.اما داخليا فاضعف ما يمكن لحكومتنا القيام به هو:تنظيف المغرب من المحسوبين على الاطروحة واخراجهم من الوطن بصفتهم ليسوا مغاربة ويقيمون ببلادنا بصفة غير شرعية.واعداد برنامج كامل ومكمول لتصدي لاي محاولة لزعزعة الوحدة الوطنية اعتمادا على بعض النقط الرئيسية:1-التراجع على فكرة الحكم الذاتي بحكم عدم دعم هذه الفكرة من الجانب الجزائري .2-المطالبة بتحديث رسم الحدود من جديد مع الجزائر التي ترامت وتترامى على اراضي مغربية وبوثائق تتبث مشروعية واحقية المغاربة .وان لم نحصل على حقنا بالقانون الدولي فالمغرب قادر على اخذ حقه بيده والاخوة يعرفون هذا جيدا(63)خير دليل.3-التعامل بنفس المنطق معهم (الجزائر وبيادقها)4-خارجية قوية بكوادر سياسية محنكة بسند مخابراتي قوي لصد جميع المحاولات المضادة.5-صحافة خاصة معبئة ببرامج اسبوعية وشهرية شغلها الشاغل ملف الصحراء المغربية;وكشف وفضح الاطروحة المزعومة.واجندة دولية حازمة للدول الاخرى.علينا حل هذا المشكل في اسرع وقت ممكن .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة