لقاء الأغلبية ومسؤولية الخطاب

لقاء الأغلبية ومسؤولية الخطاب
الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 13:09

لعل المتتبع لمسار اللقاءات التى تعقدها الأغلبية بشكل اعتيادي في افتتاح السنة التشريعية ، استعدادا للحظة الدستورية الهامة والمتمثلة في عرض مشروع قانون المالية ، باعتباره آلية هامة لتنزيل اختيارات البرنامج الحكومي وأجرأة أولوياته ، يدرك الأهمية السياسية لمثل هذا اللقاء ذلك انه يجسد محرارا لقياس قدرة هذه الأغلبية على نسج انسجامها لتمكين عمرها السياسي من الامتداد حتى نهايته الافتراضية . وحيث ان كلمات السادة الأمناء العامين للأحزاب الاربعة في مثل هذه المناسبات تكشف بشكل واضح او ضمني طراوة الود في مفاصل التحالف فان الأهم في مثل هذا اللقاء ليس ما يقال ولكن الأهم هوما لم يقل.

فمثلا في لقاء السنة الماضية التي عقد عقب انتخاب الأمين العام الجديد لحزب الاستقلال الذي كان عضوا في التحالف . كانت كلمات الأمناء العامين مسكونة بهوس غير طبيعي لتأكيد وإعادة التأكيد مدى انسجام الأغلبية استحضارا للضغط الذي مارسه الرأي العام الذي كان يلح بشكل غير مسبوق على معرفة مدى تماسك التحالف ومدى جدية خرجات الأمين العام اللجديد المشاغبة على استمراره ، فكل التدخلات وبلا اسثتناء كانت تستجدي ثقة البرلمانيين في صدقية خطاب التماسك رغم ان كل المؤشرات تمضي عكس ذلك ولعل أولاها تغيب الأمين العام المثير للجدل عن مثل هذا اللقاء . ولهذا خرجت من الاجتماع بقناعة ان ما حاول الزعماء إخفاءه اهم بكثير مما حاولوا إقناعنا به . وهذا ما تأكد مع مرور الوقت وتمايز الصفوف واتساع رقعة الاختلاف التي وصلت الى مستوى الللاتعايش .

لقاء هذه السنة سجل تحولا مهما في خطاب القادة ذلك ان جرعة مهمة من الواقعية لا تخطئها العين بدت واضحة في كل التدخلات . ذلك ان استحضار مرارة التجربة السابقة بكل انكسارها رغم ما صاحبها من تفاؤل وصل الى درجة غير سليمة من الثقة في الذات وكأن تدبير الشأن العام امر هين الى درجة الاطمئنان في منعرجا ته ووهاده دون استحضار إمكان الانزلاق او الانحراف عن جادة الطريق والتنكب عن الاستمرار في مسارا لاصلاح . وعليه فقد كانت تدخلات القادة في اغلب فقراتها متسمة بالحذر الشديد وان عمر الحكومة واستمرار التحالف رهينان بما هو موضوعي وبما هو ذاتي . ولان كان ماهو موضوعي يصنع في غفلة عن التحالف وبعيدا عن أعين صانعي القرار داخله ، فان الذاتي من شروط النجاح وجب التجند لإنجازه وعليه فان الأهم في هذا اللقاء هو مالم يقله القادة:و هو ان تدبيرن اللحظة الاختلاف في نسخة التحالف السابقة كانت قاصرة مما يستلزم بناء آليات جديدة لتطويق كل الأزمات المحتملة في ذات التحالف التي بنيت على عجل وعبر مخاض عسير كاد يعصف بوجود الحكومة ذاتها في شرط موضوعي على المستوى الداخلي والخارجي معاد لنجاح تجارب مابعد الربيع. ومستعجل لقدوم خريفها . أننا امام خطاب واقعي و جديد ، ان توفرت الإرادة لتصريفه الى آليات وإجراءات مبدعة سنكون لا محالة امام اول شروط النجاح للوليد الجديد الذي مازال يتلمس اولى. خطواته على طريق الاصلاح الموعود

ان اول امتحان لاختبار نوايا هذا الخطاب تبدأ من محطة قانون المالية والبداية الأكيدة هي قدرة مكونات التحالف على التكلم بلغة واحدة وتبني منهجية تنسيقية ذات بعد إبداعي على مستوى تجويد ماجاء به هذا القانون عبر آليات التعديل . ان النجاح في هذه المحطة سيعطي درسا قويا للمعارضة لكي ترتقي في خطابها الى درجة إبداع البدائل وحصار الأغلبية بمنطق الانخراط في خندق الدفاع عن الصالح العام بدل الاحتراب على المواقع والمزايدة بالمواقف استدرارا للتعاطف وتعميقا لازمة الإغلبية وللحزب الاغلبي. على وجه التحديد.

ولعل اهم إكراه سيعترض هذا التوجه هو قصر الزمن السياسي المتبقي من حياة الحكومة ووفرة مواد الاستحقاق الإصلاحي الذي ينتظرها الى درجة التخمة تنزيلا لمقتضيات البرنامج الحكومي ، وستزداد الصعوبة اكثر بتبني المعارضة لمقاربة تستهدف هدر هذا الزمن لصالح تكريس فشل الحكومة. ولعل المعركة الاخيرة لجر النقاش العمومي الى دستورية تنصيب الحكومة والتلويح بمعارك في هذا الشان يستبطن رغبة ليست بالجديدة لدى المعارضة إمعانا في فرملة الإصلاحات وهدر الزمن السياسي في ما ليس تحته عمل كما يقول الفقهاء .

ان الوعي بهذه الاكراهات يهدف الى بناء فعل حكومي قوي متماسك منسجم ومسنود من اغلبية برلمانية مستحضرة لمتطلبات تلاشي نصف العمر الافتراضي لإنجاز إصلاحات مهمة ، اغلبية تتكلم نفس اللغة وتتغيى ذات الاهداف وتدفن كل تناقضات الماضي خدمة للصالح العام وتفويتا لإسقاط تقلبات المحيط على الداخل و حرصا على استدامة جو الاستقرار على نسخة المغرب في توقيعه على. ربيعه دعما لجاذبية المغرب على مستوى الطلب الخارجي

*نائب برلماني

‫تعليقات الزوار

1
  • انازور
    الجمعة 25 أكتوبر 2013 - 19:51

    كلام معقول من سياسي خبر المحن والسجون
    تحية للبعمراني محمد عصام
    من جبال تنكرفا

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين