تغييرات مرتقبة في صفوف الولاة والعمال

تغييرات مرتقبة في صفوف الولاة والعمال
الخميس 22 يناير 2009 - 11:32


أمزازي وأوريد أبرز من يطالهم التغيير


عبد الشكور الرايس كاتبا عاما للداخلية.. وحلب والياً على الدار البيضاء


ذكرت مصادر صحفية متطابقة أن تعيينات، وتغييرات، وشيكة ستطال أسلاك وزارة الداخلية ، وكشفت جريدة” الشرق الأوسط” اللندنية أن منصب كاتب عام وزارة الداخلية سيسند إلى عبد الشكور الرايس، والي جهة سطات. وظل المنصب الأخير شاغراً منذ أن عين الكاتب العام السابق، سعد حصار، قبل أكثر من سنة، كاتب دولة في الداخلية في حكومة عباس الفاسي الحالية.



ومن أبرز المبعدين من المواقع القيادية في وزارة الداخلية، في سياق التغييرات المتوقع الإعلان عنها في غضون الساعات أو الأيام القليلة المقبلة، هناك محيي الدين أمزازي، الوالي المكلف الشؤون الداخلية، الذي كان يعتبر ضمن النواة الأساسية في الإدارة الترابية، والذي سيخلفه محمد طريشة، الوالي الملحق في وزارة الداخلية، والذي سبق له أن شغل لسنوات طويلة منصب مدير عام للإذاعة والتلفزيون على عهد إدريس البصري، وزير داخلية الملك الراحل الحسن الثاني القوي، الذي استقدمه (البصري) من الداخلية حينما تولى وزارة الإعلام إلى جانب وزارة الداخلية.


وهناك أيضا حسن أوريد، والي منطقة مكناس تافيلالت، الذي سيخلفه محمد فوزي، عامل الدار البيضاء – آنفاً. ولا يعرف ما إذا كانت ستسند لأوريد مهام جديدة خارج أسلاك الإدارة الترابية.


وسبق لأوريد أن شغل منصب الناطق الرسمي باسم القصر الملكي، غداة اعتلاء الملك محمد السادس الحكم صيف عام 1999، وهو من رفاق دراسة الملك محمد السادس.


وستطال التغييرات أيضاً ولاية الدار البيضاء الكبرى، إذ سيخلف محمد حلب والي طنجة الأسبق، والوالي المدير العام لقطاع الإنعاش الوطني في وزارة الداخلية، الوالي الحالي محمد القباج، الذي سبق له أن تقلد مناصب وزارية وسياسية، آخرها مستشار الملك محمد السادس.


بينما سيظل ولاة طنجة وتطوان والرباط ومراكش في مواقعهم.


أما ولاية أكادير، فسيطالها تغيير بدورها، وسيعين على رأسها صالح التامك، والي مدينة الداخلة، ثاني أكبر المدن الصحراوية، الذي سبق له أن شغل منصب عامل إقليم شيشاوة قبل تعيينه سفيراً لدى النرويج، بينما سيعين بدله في الداخلة، حميد شبار، نائب المندوب الدائم المغربي السابق لدى الأمم المتحدة.


وسيعين نبيل خروبي، مدير المركز الجهوي للاستثمار في جهة الرباط – سلا، عاملا لمدينة سلا المجاورة للرباط، بينما سيعين العامل الحالي، محمد صبري، واليا على منطقة سطات. كما سيعين عبد السلام بيكرات، عامل مدينة الصويرة، عاملاً لمدينة ورزازات.

‫تعليقات الزوار

7
  • كاري حنكو
    الخميس 22 يناير 2009 - 11:44

    إلى مزبلة التاريخ، غير وكان بغيت نعرف المصير ديال أوري؟ هو ولد البليدة وكنحتارم بزاف داك السيد

  • omasah
    الخميس 22 يناير 2009 - 11:36

    il faut de la justice non changement des gouverneurs qui ne possedent pas de pouvoir hors le pouvoir du ministre de l’interieur

  • انور البيضاوي
    الخميس 22 يناير 2009 - 11:40

    ومادا عن عمالة انزكان ايت ملول التي اصبح فيها عمال كثيرون يتمتعون بامتيازات كثيرة ،وهم يستغلون طيبوبة العامل والكاتب العام فاصبحوا متجبرين ،انهم رؤساء الاقسام بهده العمالة نسوا انفسهم واصبحوا يرفضون حتى تنفيد تعليمات السيد العامل والسيد الكاتب العام ،وقدموا تصريحات شرف كادبة الى الوزارة لكونهم لايملكون سيارات المصلحة في حين سلمت لهم اخيرا سيارات جدبدة من نوع كونكو .فتغيير الولاة والعمال دون تغيير رؤوس الفساد رؤساء الاقسام الدين يتوصلون بتعويضات 3000درهم شهريا ستكون تلك التغييرات بلامعنى ،فرؤساء الاقسام كلهم فاسدين واصحاب عقارات واموال وخاصة بعمالة انزكان ايت ملول .

  • wawa
    الخميس 22 يناير 2009 - 11:42

    il faut les changer tous les 3 mois

  • baraoui
    الخميس 22 يناير 2009 - 11:46

    toutes vos informations sont incompletes;il faut y aller plus loin et presenter a SA MAJESTE des gens honetes ;de bonne reputation surtout et ne rien lui cacher ;le Maroc dispose de plusieurs comptences mais peu “dé OULADS ANNAS ;notre pays merite mieux que ca ;soyez credibles avec notre AUGUSTE SOUVERAIN QUI NE MENAGE AUCUN EFFORT POUR LE BIEN -ETRE DE SON PAYS ET DE SON CHER PEUPLE :soyez vraimebt fideles a notre SULTAN a qui je souhaite longue vie succes et bonheur : الله يحفظو و ينصرو ويغلبو على من لا يخلص له.

  • برك
    الخميس 22 يناير 2009 - 11:34

    الدي يهمنانحن الفقراء ليس تغيرالاشخاص من مكان الى اخرولكن تغير العقليةلدالحكام والاعتراف بعدم الشرعيية الشعبية لديهم فحصن نفسك بالعمال والولاة ويوم الحساب قريب

  • مواطن
    الخميس 22 يناير 2009 - 11:38

    زرت مدينة مكناس اخيرا.فتمنيت ان تكون مدينة سيدي قاسم مثلها. نقدم شكرنا لوالي وعامل مكناس. ونعزي المكناسيين في فقدان السيد حسن اوريد راجين له التوفيق والسلام./.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة