مصر تمنع وفدا برلمانيا مغربيا من دخول غزة

مصر  تمنع وفدا برلمانيا مغربيا من دخول غزة
الثلاثاء 27 يناير 2009 - 09:11

اعتصم عشرة نواب مغاربة أمس الأحد أمام معبر رفح على الحدود المصرية الفلسطينية احتجاجا على منعهم من دخول قطاع غزة لتفقد آثار العدوان الصهيوني والتضامن مع أعضاء المجلس الوطني الفلسطيني التشريعي.

واستنكر مصطفى الرميد رئيس الوفد، والنائب البرلماني عن فريق العدالة والتنمية ، تصرف السلطات المصرية ، قائلا إنهم فوجؤوا بالعراقيل التي عانوا منها فور وصولهم إلى المعبر، وذلك تحت ذريعة ضرورة تلقي السلطات الأمنية الخاصة المشرفة على المعبر لأوامر من وزارة الخارجية المصرية.

واستنادا إلى بعض الصحف الخليجية ، التي أوردت الخبر ـ قال النائب البرلماني الرميد الذي يرأس لجنة الصداقة والأخوة المغربية الفلسطينية ، إن كل الإجراءات القانونية تم اتخاذها بين السفارة المغربية بالقاهرة ووزارة الخارجية المصرية، مضيفا بأن النواب المغاربة سيظلون معتصمين أمام المعبر حتى يسمح لهم بالعبور للتضامن مع إخوانهم ممثلي الشعب الفلسطيني في المجلس الوطني التشريعي.

وأشارـ المصدر ذاته ـ إلى أن زيارة البرلمانيين المغاربة الذين ينتمون إلى كل من فريق العدالة والتنمية، وفريق التجمع والمعاصرة، والفريق الحركي، والفريق الدستوري، وفريق تحالف القوى التقدمية والديمقراطية، والفريق الاشتراكي، والتي ستدوم ثلاث أيام يسعون من وراءها إلى زيارة مقر المجلس الوطني التشريعي المدمر واللقاء برئاسة المجلس وأعضاءه، والقيام بتفقد عائلات الأعضاء الأسرى المعتقلين لدى إسرائيل وعلى رأسهم رئيس المجلس عزيز الدويك، فضلا عن تفقدهم الوضع العام بقطاع غزة والوقوف على آثر العدوان الأخير للآلة القمعية الإسرائيلية والحصار المفروض على الشعب الفلسطيني، من أجل إعداد تقرير شامل ورفع لرئاسة البرلمان المغربي وغيرها من الجهات المعنية.

يذكر أن الوفد المغربي الذي غادر الدار البيضاء صبيحة أول أمس السبت متوجها إلى قطاع غزة، حل صباح أمس بالقاهرة.

وفي سياق متصل وصلت اليوم الاثنين، إلى غزة البعثة الطبية المغربية التي قرر محمد السادس إرسالها إلى قطاع غزة، للمساهمة في علاج الجرحى الفلسطينيين بمختلف المستشفيات والمرافق الصحية الفلسطينية في القطاع. 

وتتكون البعثة الطبية المغربية، التي دخلت إلى غزة عبر معبر رفح على الحدود مع مصر، من اثنين وثلاثين طبيبا وعونا طبيا، من تخصصات متعددة، تشمل على الخصوص الجراحة العامة وجراحة العظام والطب النفسي وطب الأطفال والانعاش والتخدير. 

وقد استقدمت البعثة الطبية المغربية معها ، كل المستلزمات الطبية اللازمة للقيام بهذه المهمة الانسانية. 

وتندرج هذه العملية، التي من المتوقع أن تمتد لفترة تتراوح ما بين ثلاثة وأربعة أسابيع، في إطار التضامن الموصول والدعم الذي ما فتئ المغرب، بأمر من الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، يقدمه للقضية الفلسطينية.

وكان في استقبال البعثة الطبية المغربية لدى عبورها إلى قطاع غزة ، عدد من ممثلي جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

وستشرع البعثة الطبية المغربية في ممارسة عملها ابتداء من يوم غد الثلاثاء.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

27
  • مؤمن الطاق
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 09:13

    لماذا أتعب الإخوة أنفسهم وفي المغرب أماكن وأسرأولى بالزيارة من غزة بخ بخ

  • مسلم عربي غيور
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 09:53

    هذا ليس بالغريب ، فمصر معروفة أنها هي التي باعت القضية الفلسطينية منذ القدم ، و ها الأن تزكي هذه الخيانة…

  • صلحي
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 09:33

    لا تتكلموا ولا تتكلموا باسم العروبة و الاسلالشعوب طالب بمقاطعة ام
    انكم فراعنة لستم من العروبة في شيئ فهلا كشفتم او راقكم فاننا شعب ايضا بامازيغه لكن لا يطمس هو يته كامازيغي و لا يحارب عرو بته و دينه.فنحن سواءا في المكساج و الاخراج.
    اني اطالب الشعوب بان تقاطع كلام اللا مبارك كما قالها لي ابن مصر .و عدم الاعتراف بالجامعة العربية و خصوصا ادا كان على راسها فرعون و ابنائه
    و السلام

  • مغربي
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 09:47

    انا مغربي ولا انسى ما عاناه اخواننا المصريين من بطش الاسرائليين وقتلهم للارواح المصرية ناهيك عن مصادرة الاراضي وبهدا وجب ان يكون العداء لهم سرمديا وابديا لا ان يقف الى جانبهم النظام بمنع الوفود البرلمانية والخيرية من دخول غزة وتضميد جراح اهلها ان ما اشم فيه من رائحة النظام المصري كونه يفضل امن الاعداء وجعله اولوية قبل منظمة حماس لا لشيء ولكنهم من فصيلة الاخوان المسلمين والدين يحسبهم النظام المصري العدو رقم 1 فاتقوا الله في اخوانكم والصهاينة هم اعداؤكم واعداء المسلمين جميعا ودروا عن اعينكم الغبار الدي دروه على اعينكم وسموكم الدولة المعتدلة فاي اعتدال هدا وقد جعلكم ربكم من فبل امة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا لا اسرائيل يوم القيامة

  • Rachid
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 09:43

    Ces gens ce qui les interesse en premier lieu est la politique et non le peuple de Gaza

  • أبوذرالغفاري
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 09:55

    الى أحبائي الهسبريسيين.سوف أتغيب عنكم لبضعة أيام لأني سأسافر لكي أهيئ عرسي.لأني سأدخل القفص الذهبي في فصل الربيع القادم.دامت لكم الأفراح والمسرات.بالمناسبة زوجتي القادمة تنتمي للأمازيغ.

  • sabar
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 09:27

    مصرائيل حامية أمن وحدود إسرائيل وأصبح واضح تواطئ البقرة الضاحكة في تجويع وقتل الشغب الفلسطيني ؟

  • بوزنديقة
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 09:23

    هذا ليس غريبا، نعرف ما يجمع بي مصر وإسرائيل. كما نعرف أن إعلان الحرب على غزة جاء من الأراضي الفلسطينية.

  • hamada2109
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 09:31

    Bonjour
    c’est tout à fait nrmal, si le gouvernement Egyptien a interdit les bléssés graves de quitter GHAZZA pour les soins, comment vous-les vous qu’il accepte les autres d’y entrer… Lahawla wa la kowata illa billah

  • kaddouri
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 09:41

    لو كان فريق برلمان امريكيآ او اربيآ او صهيونيآ تجد حسني مبارك يمدح ويهلل له لأنهم ضد المقاومة وضد حماس. والنضام المصري يكره كل من يساعد غزة والمقاومة لإنه يكره الإسلام والمسلمين ولو كان من شعبه.

  • ِعبد الله
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 09:35

    الحل للسلام يكمن في الإطاحة بالقومية العربية المتنة العاملة للأطماع الإستعمارية.
    عندما كانت فلسطين وغيرها من الدول العربية تحت الحكم التركي الإسلامي، كان أهل فلسطين وغيرهم من المسلمين في سعة من دينهم، ولكن بحصول العرب على استقلال “عروبتهم” سقطت فلسطين في يد المستعمر الأوروبي الصليبي “الذي يريد إعادة إعمار غزة”، والأشر من ذلك عندما ساعد العرب في قيام الدولة الصهيونية الماسونية! قضية العرب الرئيسية بل غايتهم من الحياة الحفاظ على منصبهم: “الكرسي”، ولو طلب منهم ذلك التضحية بدماء إخوانهم! قضية فلسطين قضية إسلامية وسنعلنها إسلامية، فهي بريئة من القومية العربية الهمجية الوحشية التي همها شهوتها! طلقناك يا أيتها القومية العربية العنصرية أربعا بلا رجعة! الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر. المؤمنون إخوة أينما كانوا باختلاف ألسنتهم وألوانهم، وأكرمهم عند الله أتقاهم لله وأتبعهم لكتاب الله وسنة نبيه -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- على فهم الصحابة رضوان الله عليهم. أرجو من الإخوة أينما كانوا أن يعملوا على إحياء هذا المبدأ والعمل به، ولو أننا لا نستطيع أن نغير واقعنا المؤلم، ولكن على الأقل أن نشارك في التغيير

  • أبو جندل
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 09:45

    هذا ليس غريبا ولا جديدا في المعجم الخذلاني الذي يعمل به النظام المصري ومايزال مع القضايا القومية والعربية..لقد ظل النظام المذكور عبارة عن دركي يراقب المصالح الإسرائيلية.. ويضمن ما يخدمهافي المنطقة..ومنع الزاد والعتاد من دخول غزة بل وحارب كل ما من شأنه أن يخلق مشكلة أمنية لإسرائيل..
    فاعتصوا كما شئتم أيها البرلمانيون المغاربة.. ولا تنسوا أن قرار منع دخولكم إلى غزة قد صدر من الكنيست لكي لا ينقل ممثلوا الشعب لشعبهم صور الجريمة المنظمة التي ارتكبتها الة الحرب الصهيونية..وحتى موعد السماح للبرلمانيين بالدخول أبعث إلى الصهيوني رقم 1 حسني مبارك لا أحسن الله مثواه بتحية التحقير والخزي على تفانيه في خدمة المافيا الإسرائيلية

  • حمدي
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 09:59

    من يحكم مصر يال العجب ؟؟؟
    إذاُ هذا هو العدو اللذوذ أنا في رأيي أن تحارب القاهرة ثم تل أبيب
    وأطلب من كل من يقرأ هذا المقال أن يدعوا الله أن ينتقم من كل من ساهم في الحصار على غزة العزة

  • Wald Asfi
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 10:03

    Toutes mes félicitations, lah ikamel bikhir inchallah, j’aime bien tes commentaires tu es très objectif et tu ne parles jamais dans le vide, tu as mon estime et mon respet

  • امازيغية اصيلة
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 09:25

    ان كان هذا العمل خالصا لوجه الله فهنيئا لكم و ليتني استطعت دخول غزة مثلكم

  • fouzia
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 09:57

    حتى يطفروه في المغرب عاد يمشيو لغزة هادوك الناس قادين بشغلهم، دابا عاد غاديين فين كانو منين كانو خوتهم تايموتو ولا خايفين

  • الاميرة الصامتة
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 10:01

    هادي يا سي العريس تزغريتة مني ليك رو رو رو رو رو رو رو رو ومبروك مسعود بالرفاه والبنين الله يتمم بخير

  • وردة @
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 09:51

    ياسلام شوها الحنية التي نزلت فجاة على البرلمانيين المغاربةمرة يتبرعون بالدم مرة يزرون غزة الله يدومها وخلاص
    مبروك الاخ ابو در الغفاري بالرفاه والبنين انشاء الله ولا تنسى ان تستدعي كل هسبريس الى حفل زفافك يالله 2009 دخلت بالافراح فال جميل- سامية – ابو در على من يا ترى سيكون الدور القادم
    يو يو يو يو صلاة وسلام على رسول الله ….يو يو يو

  • karina la marokina
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 09:49

    ههههه
    مسخوطة الوالدين هادي لي غادا تزوج بيك ا الغفاري راها دايرة شي ذنب كبيييييير و دابا ربي بغا يعاقبها عليه ههه
    على العموم مبروك

  • derri weld lblad
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 09:21

    الله يكمل بخير أبا ذر …

  • driss
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 09:29

    دافعوا على شعبكم قبل أن تدافعوا عن غزة أيها من هم برلمانيون ..لقدد غلق الله عليكم رفح لأنكم غلقتم كل الأبواب في وجوه المغاربة:الشغل ـالحياة الكريمة…سافرتم إلى مصر للشهرة فقط..الإنتخابات….مادا فعلتم للمغرب……؟أما أنتم أيها الأطباء كم قتلتم من مغربي في المستشفيات بسبب إهمالكم ؟ماذا ستفعلون في غزة؟؟؟؟….

  • دايزة من هنا
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 09:15

    شحال فيكم تاع الكلام الفارغ و حلان الفم ما ذا سيعمل هذا الوفد البرلماني لأهل غزة؟؟ لا شيء غير غادي يتفرج على الخراب والدمار. وباز على هؤلاء المنافقين مشاو حتى الغزة و يتغيبون في حضور الجلسات البرلمانية .مشاو حتى لغزة و ما مشاوا عند الناس لصوتوا عليهم .مصر سمحت للأطباء بالعبور لانهم سيقدمون فائدة لاهل غزة أرى ان المصريين لاول مرة منطقيين .

  • عبده/المغرب
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 09:19

    هاد الخبر خصو الصفحة الاولى .هنيئا والله يكمل بخير .
    كان الله في عونها مسكينة غادي تنفخ ليها راسها بالسياسة وهداك الشي تاع المخزن هههههههههه
    اجي بعد ياك انت غير عاطل او من المعطلين منين جاوك الفلوس ياك ما …
    المهم فرحت ليك كثير راه نضحك معك وبالرفاء والبنين .
    مبرووووووووووووووك

  • سلمى
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 09:17

    الدور القادم سيكون على السنكوح الله يحفظ الي غادا تزوج به هههه اخت وردة
    زواج سعيد ومبارك الاخ الغفاري

  • مغربي بالتاكيذ
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 09:37

    تهانيئ لك يا ابادر الغفاري ونعم الزوجة ولن اشكر الامازيغ لانني اعرف امثالك لن يزيغوا عن الطريق واتمنى لك السعادة والهناء بالبنات وبالبنين
    وحاول لي على بنت بلادي الله اخلبك راك لسانك خايب
    تحياتي

  • مغربي
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 10:05

    وعلاش تقاداو العربيات ولا مايصلحوش لزواج اسيدي مبروك والله يسخر ويعمر.

  • Said
    الثلاثاء 27 يناير 2009 - 09:39

    مبروك أبوذرالغفاري
    بالبنين أن شاء الله ولكن كان عليك أن تقول أنها مغربية دون أي تفرقة لأنها باب التخلف و كل المصائب

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة