15 سنة سجنا للودغيري المدير السابق لـ'وفا بنك'

15 سنة سجنا للودغيري المدير السابق لـ'وفا بنك'
الخميس 8 يوليوز 2010 - 23:59

أصدرت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أمس الأربعاء، حكما بالسجن لمدة 15 سنة نافذة وغرامة مالية قدرها خمسة آلاف درهم على خالد الودغيري، الرئيس المدير العام السابق ل(وفا بنك) من أجل المشاركة في التزوير والنصب.

كما قررت المحكمة الحكم في القضية نفسها على الموثق محمد الحجري بعشر سنوات سجنا نافذا وغرامة قدرها خمسة آلاف درهم من أجل التزوير والنصب.

وفي الدعوى المدنية قضت المحكمة بأن يؤدي كل من الودغيري والحجري تضامنا 35 مليون درهم لفائدة الطرف المدني (عبد الكريم بوفتاس)، وإلغاء العقد وحذف الوثيقة موضوع التزوير.

وكان خالد الودغيري قد حوكم غيابيا عقب شكاية تقدم بها عبد الكريم بوفتاس إلى الوكيل العام للملك من أجل التحقيق “في خضوع بوفتاس لاكراهات وضغوط من أجل تقديم رشوة إلى مسؤول في بنك”.

وانطلقت وقائع القضية، حسب قرار الإحالة ووثائق الملف، عام 2006، حين وقع رجل الأعمال، بوفتاس، بروتوكول اتفاق مع “التجاري وفا بنك”، في عهد المدير السابق، عبد العزيز العلمي، يقضي بتقديم تسهيلات في أداء دين، وتنازل البنك عن 20 في المائة من فوائد القرض المتأخرات، ليفاجأ بوفتاس بإلغاء هذا البروتوكول، بعد تعيين خالد الودغيري مديرا عاما لـ “التجاري وفا بنك”.

وحسب التحقيقات، التي أشرف عليها القاضي سرحان، فإن رجل الأعمال، بوفتاس، أوضح في شكايته أنه “اضطر إلى دفع رشوة تصل إلى 36 مليون درهم تسلمها الودغيري، عبر وساطة الموثق، حجري، ضمنها رشوة بمبلغ 13 مليون درهم، اقتطعها الموثق من ثمن بيع العقار لفائدة شركة “ديار المدينة”، ودفعة ثانية بمبلغ 23 مليون درهم، اقتطعت من ثمن بيع عقار آخر”.

واعتبرت مصادر من عالم المال والأعمال، أن محاكمة الودغيري مجرد تصفية لحسابات اقتصادية، مشيرة إلى أن ملف “الودغيري ” خرج للوجود بسبب حسابات قديمة بين منير الماجيدي وخالد الودغيري، ورغم أن الماجيدي المتحكم في الهولدينغ الملكي وفروعه، كان وراء استقدام خالد الودغيري لرئاسة “التجاري وفا بنك” ما بين 2003 و2007، فإن الماجيدي لم يقبل برحيل الودغيري، بعد أقل من أربع سنوات بشقة في باريس وبشيك يفوق الملياري سنتيم وبمحفظة أسهم تفوق قيمتها المليار ونصف المليار، ومما زاد العلاقة بين الرجلين توترا، حصول الودغيري على منصب رفيع على رأس بنك “الجزيرة” السعودي، واستقدامه لمدير قطب الاستراتيجية بالتجاري وفابنك، ليشتغل إلى جانبه بالرياض.

وأمام الهجوم الذي شنه عليه الماجيدي، اضطر الودغيري إلى تقديم استقالته من البنك السعودي منتصف يوليوز الماضي، هو الآن يتنقل بين فرنسا، التي يحمل جنسيتها، وكندا.

يذكر أنه لن يكون بوسع فرنسا تسليم الودغيري للمغرب لأن المبادئ الأساسية التي تحكم اتفاقية التعاون القضائي المغربية-الفرنسية، المتعلقة بتسليم المجرمين، تنص على أنه لا يمكن لأي من الدولتين أن تسلم أحد رعاياها المطلوبين إلى الدولة الأخرى، إلى أن يقرر المعني بالأمر، من تلقاء نفسه، الدخول إلى المغرب للمثول أمام قضاء بلاده ومواجهة المتابعة المحركة ضده .

‫تعليقات الزوار

62
  • امازيغية اصيلة
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:27

    هذه عاقبة كل من يتطلع الى مال حرام و لا يحمد الله على ما اعطاه

  • القدميري
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:23

    كان على المحكمة ان تنفذ فيهم الحكم بالإعدام امام الملئ حتى يكونوا عبرة لأمثالهم ممن سولت له نفسه السطو على المال العام. ولكن بما ان الأمر يتعلق بولدات لفشوش فسيكون أطيل هلطون بالرباط مقر سجنهم. هذا لامحالة.

  • ADIL
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:25

    Vous avez vu l’argent du peuple Marocain ou il va on parle que des milliards et des milliards je me demande si ‘il ya un etat au Maroc ou plutot une mafia

  • التازي
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:27

    ما يهمني في هذا المقال ليس ملف المجرم و الجريمة و السارق و المسروق هي فضيحة يستمتع بها الكثير الا انها في الحقيقة بالنسبة المغربي لا متعة فيها تكشف خيوط الجريمة تستر الكل على المجرم حتى من يتغنى بالديمو قرا طية و يفرضها علينا دينا و شريعة و منهج حياة يضرب بعرض الحائط حقوق وطن وشعب بهجة بروتوكول و هذا ليس حصرا على هذه القضية انما هي عادة مع كل المافيوزيين و كانها تؤكد عداءها لنا باستقبال و قبول كل من يطعننا في الظهر ، و من بعد ذلك يكشف النقاب عن ارقام مهولة ترسم امام المعطلين و الفقراء المعوزين لوحة خاصة بالوان قاتمة موضوعها كلمة واحدة في محيط الوقاحة ………………طز

  • عابر سبيل 2وجدةةة
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:09

    هذا غيظ من فيض فقط…وطن بيع بالتقسيط …ابتلعته تماسيح المال والأعمال والأزبال صفقات مشبوهة رشى تحايل ضريبي…اختلاس…محسوبية زبونية…فساد قضائي..أليس هذا إرهاب لجيوب الشعب

  • مغربي هنا
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:49

    إوا هاذ العينات من البشر هوما اللي خارجين على البلاد…الفلوس بالمليارالت كتسرط في رمشة عين..و هذا الشفار ما عندوشي حتى 30 عام و داير مدير أكبر بنك مغربي..كي دارلها بعدا ؟؟ يلا تهنينا من هذه العينات غادي نتعافاو و نزيدو للقدام و يلا بقاو الله يستر من العواقب..

  • محمد
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:51

    دائماً تجدون رئساء البنوك من فاس أو شرفاء المدغرة، و هذه السياسة مقصودة حيث يتم التوظيف المباشر و ليس المبارة مما استحود عليه شردمة الفاسيين و بعض الشردمة التابعة للقصر، نتمنى أن تعمم هذه المناصب لكل المغاربة عروبيين و امازيغيين…

  • حميقوش
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:01

    ها الرشوة ديال بصح ماشي عشرة دراهم
    ماكاين غير التخلويض والتشلهيب
    كون شي جادارمي حازق حصلوه شاد الرشوة ديال 20 درهم كون سيفطوه لنواذيبو يسرح الجمال اما الناس المرفحة وخا يخون المغرب كامل ويحكمو عليه الى شدوه ماغادي يديرو ليه والو
    الحبس غير في الاوراق اما الواقع شي اخر
    ليك الله ابلادي

  • marocaine
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:53

    ما قلنا وما نقول دائما إما المال أو جنسية أجنبية أو نفوذ وها أنت حر كالعصفور لايدخل السجن بالمغرب إلا من سرق محفظة بها عشرون درهما أو ضبط يشم سما لينسى واقعه المرير أما مثل هؤلاء فلا الله يلعنه زماه عشناه وومازلنا نعيشه !

  • بوفتاس
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:55

    جاتك الموت يا تارك الصلا

  • abdel
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:49

    Khalid est au Canada, il se réjouit de la nature et calme dans son grand chalet….Viens le chercher si vous pouvez dans cette immense pays.

  • haifa
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:47

    contente que justice soit faite ,mais j’espere que les dossier de vole de terain de la part de la famille ASTAIB en complicite’ avec leur beau frere le juge jaber qui organise pour eux tout les ventes au enchere sans meme avertir les proprietaire et par miracle c’est ASTAIB qui devient proprietaire.
    un fonctionaire de tribunale a ete’ condanne’ cette semaine a 10ans de prison ferme n’est que le coursier de jaber et famille ASTAIB la vrai mafia de l’immobiller

  • abdo
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:53

    si j etais a la place d al wadghiri je ne retournerai jamais au maroc . et pour al majidi je dis que nous tous nous n avons pas encore oublié l affaire de la terre qu il a acheté ou bien pour etre clair qu il a volé a l aide du ministre des abous :)) vous etes tous des voleurs alors pourquoi punir al wadghiri . cette vie c est votre paradis alors profitez en tans que vous etes sur terre car vous ne savez pas ce qui vous attend apres la mort

  • امين الحداوي البيضاوي
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:51

    بهذا الكم من المال
    لن تصمد الدولة امامه
    لان المال يصنع البراة
    والزلط يهدي صاحبه الى الاعدام
    فلما كل هذا النشاط القضائي
    بعد مرور سنين عددا
    ام ان الدولة بصدد طلب الزكاة بصيغة مبهمة

  • settati
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:59

    j’ai pense qu’il va être saisi de tous ses biens ,un chèque de plus de 2 milliards ,des actions d’une valeur de plus de 1,5 milliards et un appartement a paris . l’argent facile des marocains,qui ne contestent pas ,ils sont patients et aimables en fin “ils se connaissent bien les 40 voleurs

  • dap
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:33

    فادا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظر قيام الساعة
    يحاكمون الاشباح

  • ابو سارة
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:15

    محاكمات المتورطين من المسؤولين في المغرب تتم دائما غيابيا لا افهم لماذا.
    عندما يتورط مسؤول في قضية ويفتح ملف التحقيق اين تكون اعين رجال الامن عندما يمر هؤلاء في المطارات يتابطون اموالنا نحن الشعوب.
    لا يسعني الا ان اقول لا حول ولا قوة الابالله العلي العظيم.

  • roh riyadiya
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 02:01

    اهبل من يضن انها محاكمةللمرتشين وناهبي المال العام.انها تصفية للحسابات وتحدير لكل من سولة له نفسه المس بالممتلكات المقدسة.

  • طنجاوي مسن
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:19

    كم من ودغيريآخر ما زال يوجد في المغرب؟

  • Samir
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:15

    Je partage le point de vue de l’ intervenant(14). Il y’a un corrupteur et un corrompu.Bien qu’ils soient tous les deux des escrocs, il fallait condamner aussi ce Boufettas.

  • عقلاني
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:11

    أنا أستغرب كيف يتم وهذه هي الطامة الكبرى تعيين بظهير ملكي أمثال هؤلاء الشفارة مزدوجي الولاء والجنسية في مناصب سامية وحساسة في الدولة؟؟؟
    لقد حان الوقت لرفع اليد على هذه المناصب مادامت يدخلها من هب ودب من اللصوص وفتحها امام الشرفاء من أبناء الشعب

  • محمد
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:35

    المسألة فيها تصفية الحسابات وإلا هناك من نهب أكثر من ذلك ولم يحاكم ولا أشير اليه بالبنان .
    يجب على جميع المسؤولين الكبار من أعلى الهرم الى اسفله أن يردوا مال الامة للامة كما قال لهم الاستاذ عبد السلام ياسين .
    ويجب تفكيك الاخطبوط المخزني اونا لان من يترأس السلطة التنفيذية لا ينبغي أن يكون رجل اعمال كما قال الشعبي ذات مرة .

  • amahan
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:13

    To number 3 : une mafia biensure. you should not have wondered!

  • من السعودية
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:45

    الوديغري كان يعمل في بنك الجزيرة السعودي بمنصب رفيع وهو الرئيس التنفيذي للبنك لكن البنك وفي اثناء عمله وادارته حقق خسائر هائله مازالت تلقى بكاهلها عليه حتى الان فهو اقل البنوك السعوديه ارباحا واكثرها خسائراَ
    وسعر سهمه هو الاقل

  • nkki
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:43

    si ce voleur vit au maroc il n’ira jamais en prison , mais vu qu’il vit ailleur la justice veut nous montrer qi’elle est juste et qu’elle conndamne des voleurs a 15 ans de prison, ce n’est que du cinema,

  • roh riyadiya
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:41

    اهبل من يضن انها محاكمةللمرتشين وناهبي المال العام.انها تصفية للحسابات وتحدير لكل من سولة له نفسه المس بالممتلكات المقدسة.

  • Le mechant
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:45

    Mes amis .. arretez de dire que c’est l’argent du peuple, ceux qui volent l’argent du peuple on les révoque pas.. on les envoi pas au prison.. c’est un réglement de compte.. et c’est surtout parce qu’il a joué dans un périmitre sacré: la bourse de l’ona…

  • marocain de Oslo
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:39

    سم الله الرحمان الرحيم.و صلى الله على اشرف المرسلين سيدي وسيد الخلق اجمعين بعدد ما تعلم يا الله.
    اما بعد فحسبنا الله هو نعم الوكيل,ان ما نسمع اليوم من اخبار لشئ يضهر مدى جشع هده الفئة من البشر الدين ان همهم شئ همهم جمع الاموال و لو على حساب الشعب مهما تعددت الطرق و الاساليب ولا حولا ولا قوة الا بالله و نسو ان الانسان لا يموت حتى يوفى رزقه فكم من غني يملك الملايير ولكنه يجهل تماما ان ما كتبه الله له فيها الا دريهمات قليلة فليس كل مايملك الانسان هو ملك له فكم من غني فاجئته المنية فترك ما هو فتنة لابنائه و فتنة له يوم لقاء ربه كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم صاحب من شئت فانك مفارقه وافعل ما شئت فاننك محاسب عليه ومن هنا فما اضن ان هنا مؤمن يرضى ان يُسال غداامام الله سبحانه عن مال حرام والامثال كثيرة في هدا الباب الا ما رحم ربي ان ربي لغفور رحيم ولهدا اخي العربي اخواني المغاربة خاصة كتبت بعض الابية التي اتمنى ان تكون حكمة لمن اراد ان ينجي نفسه من هموم الدنيا فليس العيب في ان تكون فقيرا عفيفا ولكن العيب كل العيب ان تكون غنيا و انت تعلم ان مالك كله او بعضه حرام
    رايت اناسا يتهافتون يتسارعون لايريدون سوى محاربة الفقر.تابع المقال

  • هارون
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:47

    لم تصب المحكمة في جكمها هذا , الحد في الإسلام قطع اليد..لابد من قطع يده و يد كل من سرق أموال الشعب أمام العلن حتى تكون عبرة لكل من اشتنزف أموال الشعب..

  • marocain de Oslo
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:05

    سم الله الرحمان الرحيم.و صلى الله على اشرف المرسلين سيدي وسيد الخلق اجمعين. وهدهتتمة للابيت الشعرية والله الموفق
    رايت اناسا يتهافتون يتسارعون لايريدون سوى محاربة الفقر
    نخاف الفقر ولانهاب الموت و نتجاهل يوما نصير فيه الى القبر.
    رايت الدموع في عينيّ فقلت لي لما تبكي
    قلت ابكي لانّي عرفت اليوم قدري
    عرفت اني مثل نجمة تائهة في سماء
    غدا حين يصبح الصبح ساضمحل لياتي غيري.
    فليس نجمة لبارحة هي نجمة اليوم لها عمر ووضيفة من الخالق العضيم سبحان ربي هو على كل شئ kadir. فكدالك الانسان فما ان ياتي الى الدنيا التي هي دا الزّوال حتى يُكتب له رزقه وعمر فلا يولد الانسان شقيا ولكن ادا اراد الشقاء سعى له فضلم وسرق وووووو الخ .اللمهم اتّبعو قوله تعال # وما اتاكم الرّسول فخدوه و نهاكم عنه فانتهوه واتقو الله ان الله شديد العقاب# صدق رب الكون العضيم.
    اخوكم المتواضع.

  • م ظ
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:07

    الموثقين المغاربة في الدرك الاسفل من المصداقية.

  • مغربية حرة
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:03

    15 سنة ليست بكافية اذن ما فائدة السجن ؟؟؟

  • مغربي
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:59

    بسم اله الرحمن الرحيم.
    ان الكبار في هذا البلد يتباهون بمن يسرق أكثر من أموال الشعب في مؤسسات الدولة واذا حدث سوء تفاهم بينهم تجد أن أحدهم قد استعمل ذكاءه الخارق في كيفية تهريب أكبر قدر ممكن من الملايير الى الخارج واشترى جنسية غربية حتى يفلت من العقاب حين يتم فضحه من صديقه الخصم الذي هو الآخر كان يشغل ذكاءه في المسك ببعض الخيوط التي تعمد أن يربطها عنوة كتزوير بعض المستندات وتقديم أو أخذ رشاوى خيالية تعد بالملايير،قصد استعمالها في الوقت المناسب ضد خصمه الصديق عندما لايريد هذا الأول أن يقتسم مع الثاني أو أن يبق تحت طوعه،فيشتد الخلاف بين الذئاب ويلجأ كل منهما الى استعمال الخطة السرية التي كان قد أعدها من قبل.فيلجأ الأول الى الفرار الى بلد جنسيته الثانية وهو مطمئن الى عدم تعرضه للعقاب في ظل الحماية التي توفرها له الثغرات التي تركت عمدا في الاتفاقيات التي توقع بين الدول.أما الثاني فيلجأ الى القضاء المحلي بتعاون مع من نصب عليهم من أجل أن يشوه صديقه الخصم ويصدر ضده أحكاما فقط ستمنع صديقه من الدخول الى المغرب مؤقتا في انتظار ايجاد تسوية بين الكبار.
    انها لعبة مكشوفة. ولكن هؤلاء الكبار يتناسون مسؤوليتهم أمام الله سبحانه وتعالى،وينسون أن الله تعالى يراقبهم ويعلم ما تخفي صدورهم وهم على ذلك سيسألون لا شك ولاريب في ذلك.ولن يكون بوسعهم آنذاك استعمال اساليبهم الخسيسة وقد يحشرون مع قارون وهامان.من أين سيكون بوسعهم أن يرجعوا المظالم الى أصحابها بعد فوات الأوان.هم الآن يحسبون أنفسهم ينعمون في الدنيا في قصورهم وفيلاتهم وخدمهم وحشمهم ويتباهون بعدم استحقاق العدل عليهم،وينسون يوم الخصومة الكبرى،يوم يندمون على أفعالهم الدنيوية الدنيئة.
    فلكل هؤلاء أقول توبوا الى بارئكم قبل أن يباغثكم الموت وردوا الملايير الى الدولة قصد استثمارها في المشاريع التنموية التي تعود على اقتصاد البلاد بالنفع،عوض ضخها في اقتصاديات البلدان الأخرى ان كنتم فعلا مغاربة وفيكم ذرة ايمان بالله والرسول واليوم الآخر والحساب والعقاب الرباني.

  • طبيب القلوب ورد
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:33

    يا سلام للبراعم النائشة يا سلام لسلاح الانتقام ونحن الضعفاء في غفلة من أمرنا
    برعوم اسمه ماجدي رئيس الهولدننغ الملكي وفروعه ورئيس الكتابة الخاصة لجلالة الملك
    وقرينه الودغيري المدير السابق لوفا بنك.
    يا سلام كيف تصفى الحسابات بين رموز اينعت في البلاد ونشرت فيها الفساد ان كانت المزاعم حقيقية فبوفتاس كان وزيرا للسكنى في زمن الغفلة وما ادراك ما شاب زمانه من سطو واستيلاء على الاراضي المسترجهة وهدا ماض راح سوف يكون حسابه عند الله لان من يحرك هدا الملف باثر رجعي دمته ملطغة يخشى ان تصيبه معرة
    مدير بنك يحمل الجنسية الفرنسية ولا ندري اية جنسية يحملها القائمون على أمورنا بالبلاد.عن طريق هؤلاء الخونة لبلادهم تستنزف خيرات البلاد وتنقل الى الخارج سرا وعلانية بالواضح والمرموز.
    أفلم نقل في كلام سابق بأنه لا يحق لاحد دكر جلالة الملك سواء في أمور الصداقة او التجارة خوفا منا على مس الاحترام الواجب لجلالته ونصبح على دلك من النادمين لانه اينما وضعت يدك في البلاد الا ويقال لك هدا من نصيب الماجدي فتصيبك قشعريرة من الخوف على نفسك وتعود ادراجك وانت تقول الكثير الكثير. فيا سادتنا الكرام تيقنوا ان ايام فطاحلة الظلم لن تعود بسجونها بتازمامارتها بدرب مولاي علي الشريف بدار المقري تاريخ دهب مع اصحابه الى ابد الابدين. والدي حثنا على الخروج عن جوهر التعليق هو انه كلما اراحتنا المنية من طاغية الا وياتي شبيه له بطرق اخرى حتى ولو انها غير دموية ولكنها اكثر فتكا من سابقتها خصوصا حين تستحود لك على قوتك اليومي,
    حداري حداري قالها قبلنا الملك الحسن الثاني رحمه الله المغرب اصابته السكتتة القلبية والان جاءت المرحلة الثانية البيع في المزاد العلني لابناء الابهة ومزدوجوا الجنسيات.
    فالودغيري او الماجد او بوفتاس ما هم الا جزئ من كم ولسوف تسمعون ما لم تسمعون.

  • س. اسفي
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:05

    المسؤولون في هذا البلد يريدون تربية ابناء الفقراء عل المواطنة حتى يكونوا خانعين و لا ينافسون ابناءهم في المناصب العليا، عن اي مواطنة تتكلمون ايها الارهابيون ؟ نحن نكتوي بسياساتكم التي افقرتنا و اغنتكم و نسلكم، و لعل هذا الودغيري مثال على انكم لا تربون ابناءكم على المواطنة و حب الوطن بدليل انكم دائما ما تحملون جنسيات دول اخرى حتى اذا وقعتم في مأزق فررتم الى الدول التي تحملون جنسيتها لتوفر لكم الحماية،من هم الارهابيون و الظلاميون الان ايها الظلاميون

  • hessprisi
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:37

    ماكاين غير التخلويض والتشلهيب

  • essafri
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:35

    قال الله عز وجل ومن يغلل ياتي بما غل يوم القيامة..
    فكر في ذاك اليوم الرهيب الذي ستقف فيه أمام الحق الذي لا تخفى عليه خافية….اللهم اطعمنا الحلال ولو كان قليلا وبارك لنا فيه…

  • bsahathoum malna feuropa bach
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:13

    est_il dificile pour la justice d’empecher cet arnaqueur de se fuir vers d autr pays!il est libre c est le resultat quel que soit le verdicte!ça reste que formel,meme il poura visiter le maroc sans crainte!alors à quoi sert le verdicte s il est incapable de mettre le coupable derriére les barreaux!

  • مغنية
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:07

    15 سنة لا شيء مقارنة مع الاموال التي نهبت من أموال الشعب، هذا السارق لن يدخل السجن أبدا لأنه حصن نفسه قبل أن يسرق، لذا لابد من اعادة النظر في قوانين التي تجرم سرقة أموال الشعب و ان تكون زجرية و اكثر فعالية، السارق كان فاسيا عندما كان يسرق و اصبحا فرنسيا كنديا بعد السرقة.
    لودغيري عينة صغيرة من عصابات اللصوص المتواجدة في هذا البلد الجميل الصامد رغم محاولات السرقة المتكررة لا زال يقاوم.
    قال تعالى” السارق و السارقة اقطعوا ايديهما..” صدق الله العظيم

  • simo
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:37

    c’est un jeu politique oudghiri c’etais le president de L’ONA il a pris des décision au niveau de la ste WANA resultat une perte de 700 million de dirhames donc c’est un reglement de compte mr bouftasse c’ un pion dans ce jeu

  • yak rire ana
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:09

    هذه القضية هي مجرد تصفية حسابات لا غير ، و الحكم على الودغيري لا يعني بالضرورة ان القضاء المغربي منصف و نزيه في مثل هذه القضايا ، و ما خفي كان اعظم ، و على العموم فالمتضرر الوحيد من مثل هذه الخروقات هو الشعب المغربي الغارق في سياسة الفقر و التهميش و البطالة و و و … التي تنهجها الدولة اما المحاكمة فلا تعني اي شئ للودغيري و من معه بدليل انه حوكم غيابيا و في يوم من الايام سيعود الى المغرب لكن ليس ليسلم نفسه و انما ليصبح رئيسا للوزراء و قد يصنع له تمثال ايضا ، فانت في المغرب فلا ستغرب.

  • محمد القنيطري
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:21

    المجلس الاعلى للحسابات قدم ادلة مهولة و موضوعية عن الاختلاسات و الرشاوى و السرقات و تبذير المال العام هذه الاحتلاسات و السرقات تقدر بمليارات السنتيمات لكن لا احد حرك ساكنا لا وزاوة العدل و لا وزارة الداخلية…في حين تم مقديم هذا المرتشي ككبش فداء لاسكات الالسنة

  • toutoumanou
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:11

    Je l’ai rencontré dernierment juste a coté de la tour eiffel. Mais je savais qu’il était chefaar 🙂

  • youba
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:23

    نتمناو ايطبق هادشي حتا على الوزراء ديال الحكوما

  • observateur
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:25

    اوا هذا غير عينة من بزاف ديال الشفافير الكبار مفاتيح الخزانة في جيوبهم و العدالة اول ما تعلموا فيها هي القوالب٠
    المهم من هذا هو غير تصفية حساب اما راه السيد كانو ميكين عليه غير حينت دصر على شي احد اكبر منو هو ينزل عليه بهاد الهجمة.
    اوا هاد البلاد انهب و احدر اراس لسيادك لي حطوك تما٠
    او داك بو فتاس منين جاه كولشي ديك الاراضي هما لي خداو بصاح الاستقلال اما حنا باقي محتلين و ساكتين ٠……..

  • rabelka
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:39

    يجب على الدولة ان تبحث عن حل لهذا المشكل او تسحب الجنسيات من امثال هؤلاء,فاما ان تكون مواطنا اوخائنا

  • cha3ir
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:31

    يقول احد المفكرين:عندما اتحدث عن الغنى فاني افكر مباشرة في الجريمة…ففي مغرب اليوم يستحيل النقاش عن الغنى خارج نطاق الجريمة الرشوة; الاتجارفي المخدرات; نهب المال العام ووصولا الى القتل.وفي هذا الموضوع هنالك جريمة الرشوة التي تكبدها صاحبنا لوحده.مسكين انقلب السحر على الساحر………ولكن اين بقية الفرقة..

  • Reda
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:57

    Attention à ceux qui parle de l’argent public. AWB n’est pas une entreprise public mais bien privé . Arrétons d”etre pessimiste et applaudissons ce genre d’initiative. il y a 15 ans ce genre de procès n’avait même pas lieu. il reste beaucoup de chose à faire même il y a au moins des choses qui se fassent

  • tarik79
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:55

    je veux juste dire au responsable marocain a propos de ce sujet de céder la place au wlad chaab pour gérer ce pays et ne pas courir vers des gens qui n’ont pas d’amour et de respect envers ce pays et son roi.et je propose aussi de n’accepter aucun responsable qui possédé double nationalité.enfin j’ai un question a poser pourquoi nos jury laisse ces sujet classer aux archives malgré leur certitude que ces dirigeants ont commis ces vols ?j’aime le maroc

  • fattah
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:17

    ce nest qu un petit exemple dans des milliersde voleurs d argents du peuples a peut pret de 80 pour cent des responsables dans notre pays sommes comme lui < directeurs chefs des disions et des services percepteurs des impots…> si ses gent la stop rachoa tadoira nifaq le maroc cera riche un jour

  • Tarik
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:29

    Khalid Oudghiri est un très grand banquier marocain, qui n’as jamais accepter la corruption et les incompétents dans son entourage.
    Toute cette histoire fabriquée de toute pièce par el majidi et ses sbires pour salir ce grand homme.
    Pour rappel, Ce gars est hyper diplômé (Ing. central paris, Institut Francais du Pétrole…) , en 2002, M. Khalid Oudghiri est nommé responsable de la région Proche et Moyen-Orient au niveau du groupe BNP Paribas. Il était aussi membre du comité exécutif du pôle Banque de Détail à l’International du groupe. BNP Paribas est la plus grande banque française et parmi les plus grandes banque au monde.
    Il a été recruté au Maroc pour ses compétences et pour gérer l’une des plus grosses fusions de banques en Afrique. Mission qu’il as mené avec succès et qu’on donne comme exemple à l’international pour la qualité de la stratégie mise en place par M. Oudghiri.
    Pour l’argent qu’il as légalement eu à la fin de son contrat (c’y était inscrit depuis le début), c’est le minimum pour un banquier à l’échèle internationale, et pour rappel tout les banquiers du monde entier ont ce qu’on appel le parachute dorée à la fin de leur mission.
    Donc svp avant d’insulter cette personne ou d’écrire des commentaires débiles, faite un minimum de recherche sur internet sur qui est Khalid Oudghiri. Un des plus grands banquiers marocains au monde, mais trop ambitieux et honnête pour le Maroc.

  • justice
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 02:03

    ya rien a faire qu pleurer notre destin d etre gouverné par des corrupteurs

  • El Houssine
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:17

    Il y’a un homme proche du palais dont le nom revient souvent ces derniers temps dans les affaires louches.
    Je ne sais pas si Ouadghiri est innocent ou coupable mais il parait qu’il était tout sauf aimé de l’ami du roi.
    Enfin ! Ce fut un combat de gladiateurs de la finance…le dernier mot est revenu au plus musclé du moment, mais à chaque conquérant sa fin et son déclin…
    Moi, le pauvre marocain de Casablanca, je ne connais de ce proche que ses enseignes publicitaires qu’il a plantées le long des avenues, rues et mêmes espaces verts…dans d’autres pays on aurait planté des arbres à la place.

  • molahid
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:19

    الموثق اعتقل داخل المحكمة وحكم عليه ب 10 سنوات نافدة وخالد الودغيري في فرنسا حكم عليه غيابيا اي انه غير موجود في السجن ولن يدخل اليه لانه من العائلات المتربصة بالمال العام وهو يدخل ويخرج الى المغرب كايها الناس الى ان يتقادم الحكم وتسقط الدعوى بدعوى التقادم والقانون لا يطبق على الجميع في المغرب كما هو في علمكم .

  • Chnigri Ayyad
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:43

    علي بابا يخجل أن يقف أمام هؤلاء الأبطال أحفاد قارون ومن هم على شاكلته لماذا ؟
    أولا هؤلاء المسئولين تفتح لهم نوافذ العالم بإعطائهم جنسيات أخرى كضمان وتشجيع على تحاشي العقوبات في حالة ثبوت الجرائم عليهم كما أن مسؤولية المراقبة ترفع عنهم كأنهم منزهون عن الخطأ مما يشجعهم على مد يد الغدر لما ليس لهم وكما يقول المثل المغربي الأصيل { المال السايب كيعلم السرقة}
    الخلاصة: مال سائب + أبواب مشرعة-أي مفتوحة على الآخر-+ ولاية مزدوجة أو متعددة + موت ضمير…تولد غولا يصعب الإقراب منه أو ترويضه تضيع معه الحقوق…….
    ملاحظة: لماذا لا يكون سحب جنسية ثانية لمن تسند لهم المهام الكبيرة كشرط من شروط تسليم الوظيفة و أنا كمغربي أحب وطني ولا أريد أن أستغفل أطالب بتطبيق هذه الفكرة عل وعسى….وحسبي الله ونعم الوكيل اللهم إني قد بلغت اللهم فاشهد

  • NAFEL
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:01

    a peine commencé sa vie en politique,déjà il est arrivé la !!je me demande c’est marocains aux grands poste depuis zman faranca !!!!? eeeehhhh
    le grand mystère c’est qu ‘ona des responsables en double nationalités!!? c’a d vole est sauve toi .

  • طنجاوي
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:57

    وزمان كانو اشفاره معروفين اما دبا ملي ولاو كيلبسو الطراخيات مبقينا كنعرفو السراق من المدير من الشبكوني من القايد كلشي ولا سراق و تقول غيخلدو فهاد الدنيا الله يعطيهم العمى

  • BenRasheed
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:21

    يقول صلى الله عليه وسلم: إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان .
    أنا شخص من السعودية عملنا مع الاستاذ القدير خالد الودغيري ولم نرى منه الا كل خير وكل احترام مثال للابناء عمومتنا اهل المغرب الشرفاء
    وعلى فكره الرجل من الاشراف الأدارسة اي من البيت رسولنا الكريم صلاوة الله عليه وسلم
    أنا أنصحكم ونفسي بالتمعن في هذه الايه
    (يا ايها الذين آمنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهاله فتصبحوا على ما فعلتم نادمين)
    لا اكتب هذه كلمات مجامله لاحد ولكن واجب على رجل لرجل فالسيد خالد ليس اخي وليس ابن عمي وليس مديري وليس له اي تأثير مباشر او غيره
    شكرا

  • lhcine
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 01:03

    pour les gens qui ecrivant vouleur d ragent public c est pas de l argent public c est une affaire entre le prive rien a voir avec l argent public
    bizzzzzzzzzzzare les marocains

  • yassin
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:41

    المغرب خوخة خامجة هاتشي الي باين اما الي مباينش اعلم الله

  • joe
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:29

    je reponds a ceux qui se questionnent du pourquoi de l,immigration des marocains et de cette contrainte de porter ce fardeau a l,etranger comme minoritÉ visible chez les occidentaux .et c,est pas pejuratif au lieu de demeurer etranger chez soi.car la verite vous la connaissez tous . Il viendra un jour ou on comprendra le comment de la chose car on est au stade du pourquoi .pauvre patrie il n,y a que la troupe d,Ali Baba qui te gere.si mon grand pere savait ca il aurait pas du lutter pour l,independance. d,abord de quoi et pour qui ca va profiter !

  • larbi
    الجمعة 9 يوليوز 2010 - 00:31

    السلام عليكم اريد ان اروى قصة انسان حصل فى مازق الكريدى انا موضف تزوجت ولدى 3اطفا ل كنت مع البنك الشعبى فاقترظت منه 6مليون تم طاقت بي الاحوال تم اتصلت مع المدير فلم يعير لى اى اهتمام تمقمت بتحويل المنطا للبنك المغربى للتجارة الخارجية فاقترطت عندهم مبلغ 6مليون كى اسدد قرظى الاول وهناك ارتطمت المشاكل بالجملة زواج اخى مرط الابناء فبقي البنك الشعبى بقرظه فلم اسدده وكدلك الشيكات انا الان اريد حلا لكى لااجعل هدا الابناء عرظت الظياع فليس لدى اى انسان اريده ا ن يخلصنى من هدا المشكل العويص فلا التوظيف سيبق والعالة ستتمزق ارجو منكم اخوانى حلا لهده المشكلة الهم فرج علينا وعلى جميع منكان متلى اخوكم فى اللا ه اريد حلا والمشكل ان من يقبظ النقود با الفائدةعند صحاب لنتريس سيكون مصيره مثلى وشكرا

صوت وصورة
"قرية دافئة" لإيواء المشردين
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 22:30 1

"قرية دافئة" لإيواء المشردين

صوت وصورة
فن بأعواد الآيس كريم
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 21:40

فن بأعواد الآيس كريم

صوت وصورة
مشاكل دوار  آيت منصور
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 18:33 1

مشاكل دوار آيت منصور

صوت وصورة
ركود منتجات الصناعة التقليدية
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 16:33 5

ركود منتجات الصناعة التقليدية

صوت وصورة
تحديات الطفل عبد السلام
الثلاثاء 19 يناير 2021 - 12:30 11

تحديات الطفل عبد السلام

صوت وصورة
"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد
الإثنين 18 يناير 2021 - 18:40 115

"أكاديمية الأحرار" لمنتخبي الغد