جمعويّون بأكادير يدعون لحفظ "آثار ديناصورات"

جمعويّون بأكادير يدعون لحفظ "آثار ديناصورات"
الأربعاء 22 يناير 2014 - 07:13

أعلن نشطاء جمعويّون بمنطقة أنزا التابعة لأكادير، اكتشافهم لما قالوا عنها “أقدام ديناصورات” تنتمي لفصيلة الثيروبودات Theropods، على سواحل شاطئ المنطقة، وذلك بعد أن كانت مطمورة لعشرات السنين، قبل أن تبرزها موجات المدّ البحري العاصفة الأخيرة التي عرفتها سواحل المملكة، من بينها ساحل أنزا بأكادير.

وطالبت الجمعية المغربية للتوجيه والتكوين الهادف، التي ترمي في أنشطتها الحفاظ على تراث المنطقة، الهيئات والمصالح ذات الاختصاص والصّلة بعلوم الآثار بالتدخل العاجل لحفظ أثار “يرجح أن تكون لكائنات حية على مستوى شاطئ البحر بأنزا أكادير حيت يظهر جليا أنها قد تكون لديناصورات”.

وأضاف بلاغ للجمعية أن جل الأثار بعين المكان هي على شكل “أرجل الطيور إلا أنها أكبر بكثير”، مُشِيرة أن معدل طولها وعرضها يتجاوز أو يساوي 20 سنتيمترا، مضيفة أنها “معرضة لعوامل الطمر بواسطة الطحالب ولعوامل التعرية والحث بواسطة الأمواج”.

في السياق ذاته، قال محمد الصالحي، رئيس الجمعية في تصريح لهسبريس، إن خبر تواجد آثار ديناصورات، عاشت قبل ملايين السّنين، تم تداولها من طرف ساكنة المنطقة منذ أزيد من 20 سنة، “إلا أن تعرض تلك الآثار للطمر بواسطة الطحالب جعل تلك الآثار تدخل طي النسيان”، مشيرا إلى أن العواصف البحرية التي عرفها شاطئ أنزا بأكادير “كشف عن تلك الآثار النادرة في تاريخ المغرب”.

وأضاف الصالحي أنه، وبعد البحث والتحري العلميَين، فإن تلك الآثار يرجح أنها راجعة لفصيلة ” الثيروبودات Theropods”، وهي ديناصورات ضخمة، التي اكتشفت مثيلاتها بالمكسيك قبل 20 سنة، موضحا أن عدد تلك الآثار هو حوالي 50 آثَرا موزعة على مسافات كبيرة بالشاطئ.

ودعا الصالحي إلى تدخل الجهات المعنية من أجل “إنقاد كنز تاريخي من براثن النسيان”، ما من شأنه أن يثري ويقوي لبنات البحت العلمي لذوي التخصص، على حد تعبير الفاعل الجمعويّ، “كما سيفتح أبواب دراسات نتوخى منها تصنيف موقع أنزا الأثري ضمن المواقع الوطنية الجديرة بالدراسة والتتبع والحفظ”.

‫تعليقات الزوار

17
  • salman towa
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 07:20

    لايتم الاهتمام حتى بحديثي الولادة والأحياء في المستشفيات ناهيك عن ديناصورات تعود لملايين السنين

  • اعزيلي
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 07:36

    شكر خاص للأستاذ الصالحي على هذا الإكتشاف. نتمنى أن تجد آذان صاغية من طرف المسؤولين.

  • zouhair
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 07:58

    أي جهات معنية و أثارنا تباع في المزاد العلني بباريس هياكل ديناصورات إستخرجت من مناطق ورززات تم تهريبها لفرنسا و تم بيعها بالملايين و غوغل مليء بتلك المقالات حتى أن خبير فرنسي سألوه عن قانونية بيع أثار أكتشفت في المغرب و كيف تم جلبها لفرنسا قال صراحة أن الرشوة بالمغرب تسهل المؤمورية و الحوار موجود يكفي البحث في غوغل أتمنى أن تدفن تلك الأثار على أن أرها تباع هي الأخرى بفرنسا

  • سعيد
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 09:13

    المرجو الحفاض على هذه الاثار ووضعها في متاحف

  • almaghribi
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 09:31

    شكرا لكل من له حس ومعرفة بقيمة الاشياء وخصوصا الثقافية والاتارية منها.
    قيمة تاريخية ورمزية مهمة لاتعوض. يجب على المغاربة الوعي بها والحفاظ عليها.

    ⵜⴰⵏⵎⵎⵉⵔⵜ ⵎⵇⵇⵓⵔⵏ ⵢⵉ ⵜⴰⵎⵙⵎⵓⵏⵜ ⵏ ⴰⵏⵣⴰ ⵏ ⴰⴳⴰⴷⵉⵔ
    ⵜⵉⵖⴰⵡⵙⵉⵡⵉⵏ ⴰⴷ ⵍⴰⵏⵜ ⴰⵜⵉⴳ ⴳⵯⵜⵏ

  • Elguelta
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 12:02

    الله اعلم بذلك
    الجانب الاثري في المغرب جد مهمول،يجب تكوين لجنة خاصة للبحث الجيولوجي للعناية والحفاظ على المآثر الوطنية

  • adil
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 12:28

    ا لحكومة المغربية ليس لها شان بهدا الاكتشافت مثل الدوال الاخر حكومتونا الى كين متسرق بسم الله اما مثل هده الاكتشافة معندهابها غرض والسلم ايها المكتشفون متعو روسكم

  • 3a ana
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 14:05

    ابلغوا الجامعات العالمية المهتمة و كونوا فريق مغربي يساير الابحاث ليكسب المزيد من الخبرة و الكفاءة!.لان مغربنا عريق حتى جيولوجيا.

  • rachid abaamran
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 14:34

    يستحق التنوييييييييييه ,يجب على وزارة التقافة التدخلل…

  • hassan
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 15:46

    المسؤولين ليس لهم وقت كافي ولامال للتنقيب عن الحفريات لهم فقط امكانيات فنادق 5 و 6 نجوم

  • أبو أيمن
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 17:05

    وجود الديناصورات أو مادونها لايستوجب منا البَتَّة كل هاذا الإهتمام …عدا التذبر في ملكوت رب الديناصورات(ويخلق مالاتعلمون) فٱ الإهتمام بٱالحي، اوْلاَ من الميت خصوصا إن كان جنسي الميت والحي مختلفان.. فٱالحي لايكلفنا عناء البحت و التنقيب في دهاليز ارض اكاذير بل ينتظرنا في دهاليز مستشفاه ..؟؟؟

  • alpha
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 19:20

    juste une question si on suit le raisonnement de l’évolution les traces du dinosaures doivent être antérieurs à ceux de l’humanoïde alors qu'en Amérique du nord il y a des traces de pieds de dinosaures qui coexistent chronologiquement avec des traces des pieds humains quelqu'un peut m'aider et aussi il y a cette histoire d’Apollo 20 qui ont exploré un spaceship qui date des millions d'années avec un corps momifié d'une humanoïde sur la face éloignée de la lune

  • علاال الدلو
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 20:31

    لتصحيح المعلومات فقط كل أبناء أنزا يعرفون هده الآتار أزيد من 30 سنة و ليست وليدة اليوم كل حاسوبات ابناء انزا تحوى صورا لهده الآتار حتى ان خبراء اجانب رأوها سنة 1984 ولا أحد حرك ساكنا فادى بنا نصدم بسماع اكتشاف فى هده الايام

  • الناجي
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:15

    من خلال هذا الاكتشاف نرجو رد الاعتبار لأنزا المنسية .
    نريد ان تتدخل الجهات المختصة لدراسة هذه الأثار و المحافظة عليها من اي إتلاف طبيعي او بشري.
    نشكر الجمعية على المجهود الجبار للنبش في ذاكة انزا. نبش في ماض عمره يتجاوز الملايين سنة.

  • عبدااله
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 21:50

    لقد اكتشف الأخ الطيب الليموني هذه الآثار فبل هذا بسنوات عديدة , و هي لم تظهر للعيان بسبب المد البحري الأخير هذا غير صحيح بكل تأكيد, فهي كانت واضحة و يلاحظها فقط من عنده اهتمام بالجيولوجيا كالأخ الليموني و قد كان كلما مررنا من ذلك المكان ببحر أنزا يقول لنا تعالوا لحصة استكشافية للدينصورات و كل مرة نتمتع بمشاهدتها ونقوم بتتبع خطواتها وهي كثيرة جدا وبأحجام مختلفة مما يعني انها كانت عائلة كبيرة و فيها الكبير و الصغير و نقول سبحان الله كانت الدينصورات تعيش هنا في أنزا قبلنا و لو كنا هنا في ذلك الوقت لأكلتنا و نضحك من ذلك, فهذا تصحيح للخبر و بالمناسبة تحية تقدير للأخ العزيز الطيب الليموني, أطيب إنسان عرفته في حياتي.

  • samir
    الأربعاء 22 يناير 2014 - 23:06

    Pour répondre au numéro 12 (alpha), impossible d'avoir une empreinte inosaure avecempreinte de pas de l'homme, ce que a été publié été seulement une plaisentrie…ce qui est important ce 'est pas qui a trouvé le premier ces empreintes, il se peut qu'un pêcheur les a déjà remarqué mais il n'a pas eu l'occasion de l'annoncer. L'essentiel maintenat est comment exploiter cette découverte pour animer la région d'Anza. Je sais qu'il ya un Professeur de Géologie à l'université d'Agadir qui est déjà impliqué dans des projets dans ce domaine, il peut avec l'aide des étudiants, de la population locale et cette association monter un projetqui sera bénifique pour les jeunes d'Anza. Les autorités doivent aider aussi.

  • kamili abdelmajid
    الخميس 23 يناير 2014 - 13:49

    السلام عليكم،بحكم أنني من أبناء مدينة أنزا فهذه الآثار كنا نراها منذ صغرنا ونعلم تمام اليقين أنها تعود لدينصورات كانت بالمنطقة،بحكم قول عالم آثار أجنبي زار المنطقة وأخذ بعض الصور لها منذ أواخر الثمانينات، لكن مالا نعلمه هو كيف أتت ،وهل كانت تعيش بالجوار، وعلى ماذا كانت تقتات ،أم كان مجرد عبور لها ،وفي أي سنة بالتحديد مرت من هنا؟؟

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011