اعمارة يدعو إلى العناية بالموارد المائية بالجنوب

اعمارة يدعو إلى العناية بالموارد المائية بالجنوب
الجمعة 14 فبراير 2014 - 06:31

بعد أن عقدت الباطرونا مجلسها الإداري بالعيون عوض الدار البيضاء، معلنة تخصيص أغلفة مالية مهمة للاستثمار في قطاع البنوك والانعاش العقاري بالأقاليم الجنوبية، انتقل عبد القادر اعمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، بدوره إلى الداخلة ليترأس الدورة الثانية لاجتماع المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب، في إشارة إلى التقاط الرسالة التي حملها مشروع النموذج التنموي الجهوي الجديد للأقاليم الجنوبية، الذي أعده المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي غشت الماضي.

المجلس الذي ترأسه اعمارة بمعية شرفات أفيلال، الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، صادق على ميزانية الوكالة، التي ناهزت إجمالا 25 مليون درهم، فيما بلغت اعتمادات الاستثمار حوالي 17 مليون درهم، موزعة على جميع المحاور المتعلقة بتدبير الموارد المائية، فيما حظي محور تقييم الماء بـ79% من الميزانية.

وقال اعمارة إن تحديات تدبير التزويد بالماء في الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب، تكمن في كونه أكبر حوض مائي بالمغرب (350.107 كلم2) ويعاني من ندرة في الموارد المائية ومعدل تساقطات مطرية ضعيفة أو منعدمة، إضافة إلى كون الموارد المائية السطحية محدودة والجوفية منه غير متجددة.

واعتبر الوزير أن سياسة المغرب الاستباقية في الماء، لاقت استحسانا من قبل هيئات دولية مهمة خاصة في إطار التعاون جنوب-جنوب، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن المغرب مطالب راهنا بتعبئة المياه لمواجهة الطلب المتزايد الناتج بالأساس عن تطور نمط العيش والنمو الديمغرافي٬ “لتيسير استفادة المواطنين والمواطنات٬ على قدم المساواة٬ من الحق في الحصول على الماء والعيش في بيئة سليمة”.

اعمارة دعا إلى ضرورة الحرص على الحفاظ على الموارد المائية وحمايتها، و”حسن التصرف والإستغلال لهذه المادة الأساسية”، وكذا التفكير في أنجع الحلول “لضمان توفير الموارد المائية لسد الحاجيات المعبر عنها لمواكبة النمو الإقتصادي و الإجتماعي”.

‫تعليقات الزوار

2
  • حماد الدادسي الأمسيراري
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 09:49

    أ السي اعمارة المغرب مطالب بضخ المياة من شماله إلى جنوبه من اللكوس وسبو وابي رقراق أم الربيع المياه التى تضيع في البحر ولايستفاذ منها يجب ضخها في مشروع قرن :
    – تطوير بعض الصناعات المرتبطة بالري
    – توفير مناصب شغل
    – خلق فرص استثمارية في الصحراء خاصة في المناطق الصالحة للزراعات المغطاة

  • الحسين بن محمد
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 11:33

    السلام عليكم

    جمعة مباركة

    أين وصل مقترح الطريق السيار المائي بين شمال المغرب و وسط المغرب؟

    و جعلنا من الماء كل شيء حيا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة