عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الجمعة 14 فبراير 2014 - 10:32

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الجمعة.

* التجديد:.

– الدكتور عبد المجيد الشرايبي، رئيس مصلحة أمراض الغدد والسكري بالمركب الاستشفائي ابن سينا بالرباط، أكد أن حوالي 10 آلاف شخص تتراوح أعمارهم بين 20 و80 سنة يموتون بالمغرب سنويا بسبب داء السكري، وأن الرقم مرشح للارتفاع في السنوات العشر المقبلة، مشيرا في معطيات حول مرض السكري قدمها أول أمس في إطار ندوة لمؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، إلى أن أزيد من 10 في المئة من موظفي قطاع التعليم مصابون بداء السكري.

– محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية قال، عند تقديمه للخطوط العريضة للأبناك التشاركية في اجتماع للجنة المالية بمجلس النواب، إن هذه البنوك ستعمل طبقا لآراء المجلس الأعلى العلمي، مبرزا أن مشروع القانون خص المجلس بتنسيق الفتاوى الشرعية في ما يخص الوسائل والمنتجات المالية لكل مكونات القطاع المالي.

– مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة أكد أن التقرير الأخير لمنظمة (مراسلون بلا حدود) “يفتقد للدقة ولا ينسجم مع الواقع الفعلي للممارسة الصحفية بالمغرب”، مشيرا في تصريح صحفي أول أمس الأربعاء، تعليقا على تقرير المنظمة، إلى أنه “رغم أن التقرير الأخير لمنظمة “مراسلون بلا حدود” لم يصنف المغرب ضمن الدول التي شهدت تراجعا، حيث حافظ على نفس تصنيف السنة الماضية، إلا أن الخلاصة العامة هي أن هذا التصنيف يبقى مستغربا ومفتقدا للدقة ولا ينسجم مع الواقع الفعلي للممارسة الصحفية ببلادنا”.

* الصحراء المغربية:.

– أفراد القبعات الزرق المغاربة العاملون ضمن بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام بجمهورية الكونغو الديمقراطية (مونيسكو) يشرفون على تكوين 25 من أفراد القوات المسلحة الكونغولية في مجال تقنيات التواصل وبيان لبعثة (مونيسكو) ذكر، أول أمس الأربعاء، أن هذا التكوين الذي يتم في الفترة من 3 إلى 15 فبراير الجاري بمقر قيادة التجريدة المغربية المنتشرة بدونغو وفرادجي، يندرج في إطار تقوية قدرات العسكريين بالقوات المسلحة الكونغولية.

– ارتفاع عدد زبناء “اتصالات المغرب” إلى 37 مليون شخص مع انخفاض رقم المعاملات و رئيس المجلس المديري لمجموعة “اتصالات المغرب”، عبد السلام أحيزون، ينفي أن تكون النتيجة التي حققتها المؤسسة في ما يعرف بخط الاشتراك الرقمي غير المتماثل نابعة من احتكارها لهذه السوق، حيث أرجع استحواذ المجموعة على 99.99 في المئة من حصة السوق في هذا الخط، إلى أن هذا النوع من الاشتراك “غير مربح، ما يجعل باقي الفاعلين يتهربون من المجازفة فيه”.

– الرفع من الأجور في مقدمة مذكرة النقابات الثلاث لرئيس الحكومة.. إذ وجهت اللجنة المشتركة للمركزيات النقابية الثلاثة (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل)، أمس الخميس، إلى رئيس الحكومة مذكرة مشتركة تضمنت التذكير بمجموعة من المطالب الأساسية التي سبق أن راسلت النقابات الحكومة بشأنها من قبل الحريات النقابية والقوانين الاجتماعية. كما طالبت النقابات بالزيادة العامة في الأجور بما يتماشى وغلاء المعيشة والزيادة في الحد الأدنى للأجر.

* الصباح:.

– رئيس مجلس النواب كريم غلاب يحن إلى المعارضة.. حيث لمح إلى عدم ترشيح نفسه للبقاء على رأس الغرفة الأولى مستهل الدورة الربيعية المقبلة، مصرحا أنه “في حال عدم تمكنه من الحفاظ على منصبه سيتخلى عن حياده تجاه الفرقاء السياسيين”، وذلك في إشارة منه إلى انخراطه في المعارضة إلى جوار باقي أعضاء الفريق البرلماني لحزب الاستقلال بالمجلس.

– شبكة تزور توقيعات مسؤولين بالمكتب الشريف للفوسفاط.. الشبكة نصبت على 70 شابا من الفقيه بنصالح ووادي زم وأبي الجعد والمتهم الرئيسي فر نحو الخارج.

* المساء:.

– 41 سنة سجنا ل”مافيا عقارات الأجانب” وتعويضات بالمليارات لمفجر الملف المتهم بخيانة الأمانة والتزوير، جيرار بنيطاح واعتقال محام وموثق من داخل المحكمة، والحكم بإتلاف الوثائق المزورة.

– رئيس مجلس النواب كريم غلاب يدافع عن الدبلوماسية البرلمانية ويؤكد توصله بتقرير المجلس الأعلى للحسابات مضيفا أن رئيس المجلس إدريس جطو سيقدم التقرير في جلسة مشتركة لمجلسي النواب والمستشارين في حين ستتم مناقشة التقرير من طرف كل مجلس على حدة ودعوات إلى عقد دورة استثنائية لمناقشة القوانين الانتخابية.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يهاجم حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال ويدعوه إلى نهج سياسة “الصواب” وذلك خلال الجلسة الشهرية التي انعقدت أول أمس بمجلس المستشارين، والتي خصصت لمناقشة السياسة الحكومية في مجال مناخ الأعمال ومجال التشغيل.

* أخبار اليوم المغربية:.

– الملك يؤكد استقلالية المندوبية السامية للتخطيط.. بلاغ الديوان الملكي بخصوص استقبال أحمد الحليمي أكد على استقلالية المندوبية السامية للتخطيط والحرص على مصداقية المغرب لدى شركائه والمؤسسات الدولية.

– يوم دراسي تحول إلى مناظرة بين وزير الصحة الحسين الوردي والأطباء حول فتح المصحات أمام الخواص.. حيث شهد مجلس المستشارين مناظرة قوية بين وزير الصحة وعدد من جمعيات وهيئات الأطباء على خلفية مشروع القانون الجديد المنظم لمهنة الطب، والذي يكسر هيمنة الأطباء بخصوص الاستثمار في القطاع ويفتحه لأول مرة أمام رجال الأعمال.

– حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، يوجه سهامه صوب الحركة الشعبية خاصة الوزير محمد مبديع، ردا على اتهامات هذا الأخير للإدارة المغربيةº ومبديع يقول “فاجأني هذا الاتهام لأنه صادر عن أمين عام حزب صديق.

* الحركة:.

– منظمة غير حكومية دولية تطالب الجزائر بالكشف عن مصير آلاف المختفين.. حيث دعت منظمة “تراك أمبنيتي أولويز” (تريال)، في بيان لها، السلطات الجزائرية إلى بذل كل الجهود الممكنة لجلاء مصير ما يقرب من 10 آلاف مختف ومعاقبة مرتكبي الانتهاكات المكثفة لحقوق الإنسان.

– النائبة فاطمة الضعيف باسم الفريق الحركي بمجلس النواب تقول: “مصادقة البرلمان الأوروبي على اتفاقية الصيد البحري انتصار للمغرب” مشيرة إلى أن فرق الأغلبية تثمن دور الدبلوماسية الرسمية والدبلوماسية البرلمانية بخصوص بروتوكول الصيد البحري.

* المنعطف:.

– جلالة الملك محمد السادس استقبل المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي، أول أمس الأربعاء وبلاغ للديوان الملكي أكد أنه خلال هذا الاستقبال رفع الحليمي للعلم السامي لجلالة الملك مقترحات حول سير الاستعدادات الجارية لإحصاء السكانº وجلالته أكد على ضرورة الحفاظ على استقلالية المندوبية السامية للتخطيط.

– معارضة الغرفة الثانية ورئيس الحكومة يتبادلان التهم عشية إسدال الستار عن الدورة التشريعية. ابن كيران حذر في جلسة المساءلة الشهرية من التصريحات السياسية التي تطلق من قبل بعض الفاعلين السياسيين ينتقدون فيها سياسة حكومته، مؤكدا أنها تؤخذ من قبل المؤسسات الدولية على محمل الجد.

* العلم:.

– لجنة الخارجية بمجلس المستشارين تصادق، بالإجماع، على بروتوكول الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي ونشاط سفن الصيد الأوروبية داخل المياه الأطلسية للمملكة يخضع للقوانين المغربية.

– القنيطريون يضعون الأقنعة على وجوههم احتجاجا على تلوث الهواء بغبار أسود.. إذ تفاعل المواطنون، خاصة الطلبة والتلاميذ، أول أمس الأربعاء، مع النداء الذي وجهه فاعلون جمعويون وحقوقيون للتظاهر من أجل لفت انتباه السلطات والمنتخبين إلى الخطر الذي يتهدد صحة الساكنة جراء استنشاق غبار أسود.

– خديجة الزومي، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس المستشارين، وجهت رسالة لرئيس الحكومة حول موضوع التقاعد، أكدت فيها أنه “لا يمكن المساس بأي مكتسب أو حق من حقوق المتقاعدين، وأي مس في الحقوق يعتبر خطا أحمر” مضيفة أن “إصلاح منظومة التقاعد يجب أن يتم بشكل متواز مع صندوق المقاصة والنظام الجبائي وبرامج الرعاية الاجتماعية”.

* الاتحاد الاشتراكي:.

– إحباط مشروع للحكومة يقضي بتجريد المندوبية السامية للتخطيط من مديرية الإحصاء. جلالة الملك شدد خلال استقباله أول أمس الأربعاء بالقصر الملكي لأحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، التأكيد على ضرورة الحفاظ على استقلالية المندوبية كمؤسسة رسمية للمعلومة الإحصائية، بما يضمن الدقة والموضوعية في هذا المجال.

– المغرب يفرض التأشيرة على دخول الليبيين للمملكة لأسباب أمنية.. محمد بلعيش، سفير المملكة المغربية لدى ليبيا، قال في تصريحات صحفية، إن القرار “سيادي” ولا علاقة له بالعلاقات الثنائية بين البلدين أو بالمواطنين الليبيين”.

– المغرب يصدر تجربته في التأطير الديني لتونس بطلب من رئيس الحكومة التونسية منصف المرزوقي. وكان وفد رسمي تونسي رفيع المستوى قد حل بالمغرب واستقبل من طرف رئيس الحكومة.

* صحيفة الناس:.

– المواجهة بين نادي قضاة المغرب والودادية الحسنية للقضاة تصل إلى المحاكم.. حيث قالت مصادر إن الودادية الحسنية للقضاة تعد العدة لرفع دعاوى قضائية، ردا على “الهجوم” الذي تعرض له القاضي في محكمة النقض نور الدين الرياحي، المكلف بالتواصل والإعلام في الودادية.

– رئيس مجلس النواب، كريم غلاب، يقول إن “مجلس النواب لا يملك آلية تنظيمية لحمل الحكومة على أخذ مقترحات القوانين بعين الاعتبار” مضيفا أن المجلس قد توصل بتقرير المجلس الأعلى للحسابات لسنة 2012.

– وزارة العدل والحريات تعترف ب”فشلها” في الحد من الاعتقال الاحتياطي.. حيث كشفت وثيقة داخلية أن الوزارة فشلت في معالجة هذه الظاهرة، مقترحة 12 حلا لمعالجة الاعتقال الاحتياطي.

* الأحداث المغربية:.

– حسم ملكي للصراع بين الحكومة ومندوبية التخطيط: جلالة الملك يستقبل المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي ويؤكد على استقلالية المندوبية. مناسبة الاستقبال الملكي للمندوب السامي للتخطيط كانت هي تقديم مقترحات المندوبية حول سير الاستعدادات الجارية لإحصاء السكان، الذي تعتزم المندوبية تنظيمه سنة 2014.

– الحكومة تنتقد تجاهل مركز “رويبرت كينيدي” للانتهاكات في تندوف .. حيث انتقد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، غض مقال لرئيسة مركز “روبيرت كينيدي” الطرف عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بمخيمات تندوف، في الوقت الذي يواصل فيه المركز نشر ادعاءات عن انتهاكات وهمية لحقوق الإنسان في الصحراء.

– جدل حول دعوة حزب الأصالة والمعاصرة إلى دورة استثنائية للبرلمان، حسب ما تضمنه بلاغ للمكتب السياسي للحزب.. فبين رفض بعض الفرق وعدم ممانعة أخرى، تظل الدعوة معلقة في انتظار ما ستسفر عنه الأيام القادمة.

* بيان اليوم:.

– العنصر باق والتحالف الحكومي سيوقع ميثاقا متكاملا وطموحا.. فقد قال مصدر حكومي إن محند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية قدم، خلال لقاء قادة الأغلبية الذي التأم يوم الثلاثاء الماضي، توضيحات مستفيضة حول تصريحاته الأخيرة بشأن خروج حزبه من الحكومة، قائلا إنه جرى تضخيم تلك التصريحات وإخراجها عن سياقها ومصدر قيادي بحزب التقدم والاشتراكية قال إن التحالف يسير نحو الإعلان عن ميثاق متكامل وطموح ومن المحتمل جدا أن يجري التوقيع عليه بداية الأسبوع المقبل.

– “اتصالات المغرب”: تراجع أسعار المكالمات وارتفاع الاستثمارات يخفضان رقم المعاملات.. فقد كشف عبد السلام أحيزون، رئيس المجلس المديري لمجموعة “اتصالات المغرب”، خلال ندوة صحافية أمس، أن تراجع أسعار مكالمات الهاتف النقال وحجم الاستثمارات الهامة ساهما في تراجع رقم معاملات الشركة خلال العام بنسبة 8,1 في المئة، حيث بلغ رقم 21,29 مليار درهم سنة 2013، مقابل 23,17 مليار سنة 2012.

– البريد بنك.. وضعية متدهورة وخروقات بالجملة تهدد بالانفجار: الجامعة الوطنية للبريد واللوجستيك عبرت عن استيائها من سياسة تدبير شؤون الموارد البشرية داخل البريد بنك وفي مقدمتها إغراق المؤسسة بالمتعاقدين، حيث أصبح الأمر لا يعني فقط الأطر والأطر العليا بل أصبح يشمل حتى المناصب المرتبطة بمواقع الإنتاج من أعوان ورؤساء وكالات مديري المجموعات وغيرها.

* رسالة الأمة:.

– هل يتدخل ابن كيران لتفعيل البرنامج التعاقدي مع مهنيي المخابز حفاظا على المستهلك¿.. الجامعة الوطنية لأرباب المخابز والحلويات قررت الحسم في الزيادة في أسعار الخبز بعد غد الأحد خلال جمعها العام بمكناس، معتبرة أن التزام رئيس الحكومة بتفعيل البرنامج التعاقدي مع مهنيي القطاع وسيلة من وسائل رفع الإكراهات التي يعيشها القطاع مع الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين.

– استئنافية الدار البيضاء تسدل الستار على ملف السطو على عقارات الأجانب.. فقد نطقت غرفة الجنايات باستئنافية الدار البيضاء، أول أمس الأربعاء، بالأحكام في ملف السطو على عقارات الأجانب (عقار عين الذئاب)، حيث تراوحت الأحكام الصادرة بين 12 سنة والبراءة.

– في تقرير للتنسيقية الوطنية للأساتذة المجازين المقصيين من مرسوم الترقية بالشهادات: نسبة مقاطعة مباراة الترقية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، التي انطلقت يوم الثلاثاء الماضي بمجموعة من الأكاديميات ومراكز الامتحان، بلغت 97 في المئة من مجموع الأعداد المقررة أن تجتاز المباراة وطنيا.

* الخبر:.

– المغرب يؤكد نجاح دبلوماسيته الدينية: المملكة وافقت على ثلاثة طلبات تعاون في الشأن الديني تقدمت بها كل من الجمهورية التونسية والجمهورية الليبية وجمهورية غينيا كوناكري، بعد أمر ملكي في الموضوع وعبد الرحيم منار السليمي، رئيس المركز المغاربي للدراسات الأمنية وتحليل السياسات، قال إن ذلك يؤكد نجاح المغرب في دبلوماسيته الدينية.

– أطفال ينددون بالجرائم المرتكبة في حق أطفال مخيمات تندوف في مسيرة بالرباط. حدث ذلك خلال المسيرة التي نظمتها، أول أمس الأربعاء بالرباط، كل من منظمة اليمامة البيضاء والحركة الدولية الترابية للمملكة المغربية ورابطة الصحراويين المغاربة بأوروبا.

– عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، قال إن لقاء الأغلبية الذي عقد الثلاثاء الماضي كان جد إيجابي، ولم يعرف أي تعثر، كما لم يشهد أي خلاف بين زعماء الأحزاب المشكلة للحكومة، مؤكدا في تصريح للجريدة، أن محند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، لم يهدد بمغادرة الحكومة، ولكن كلامه تم تحويره من قبل صحافيين، وبالتالي لم يعد هناك أي خوف على مكونات الأغلبية الحكومية بعد تبديد هذا الأمر من قبل العنصر.

* العاصمة بوست:.

– تراجع أرباح “اتصالات المغرب” خلال العام الماضي: حصة “اتصالات المغرب” من النتيجة الصافية لسنة 2013 سجلت انخفاضا بنسبة 17,4 بالمائة حيث بلغت 5,54 مليار درهم، مقابل 6,70 مليار درهم سنة 2012، وفق الأرقام التي أعلنها أمس الخميس بالرباط رئيس المجلس المديري للمجموعة عبد السلام أحيزون.

* البيان:.

– الدورة الخريفية للبرلمان تنهي أشغالها أول أمس الأربعاء: رشيد روكبان، رئيس فريق حزب التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، يؤكد أن الأغلبية البرلمانية استفادت من مناخ إيجابي هذه المرة، مضيفا أن حصيلة هذه الدورة كانت إيجابية بالنظر إلى عدد وأهمية النصوص القانونية التي تم إقرارها.

* ليكونوميست:.

– العفو بشأن الممتلكات بالخارج: الخط الأخير!.. جواد حمري، المدير العام لمكتب الصرف، لم يدع أي شك بهذا الخصوص. وهذه المرة، على ما يبدو، ستكون الفرصة الأخيرة. ما يعني أنه من مصلحة المقيمين والشركات الخاضعة للقانون المغربي المالكة لممتلكات بالخارج مباشرة، المساهمة الإبرائية إلى غاية 31 دجنبر 2014. وابتداء من فاتح يناير 2015 ستتغير قواعد اللعب.

– حصيلة دورة أكتوبر البرلمانية كانت إيجابية من حيث الكم والنوع.. ذلك ما أكده كريم غلاب، رئيس مجلس النواب، خلال ندوة صحافية أول أمس الأربعاء بالرباط. ويبدو أن ثمة ما يدعو غلاب إلى الفخر وهو يستعد لمغادرة رئاسة الغرفة الأولى.

* ليبراسيون:.

– المركزيات النقابية الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) تطالب بفتح حوار اجتماعي حقيقي في أقرب الآجال، وذلك في مذكرة مشتركة وجهتها إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران والمذكرة بمثابة جرس إنذار للحكومة بشأن خطورة الوضعية الاجتماعية للطبقة العاملة المغربية وللأجراء، كما أنها نداء عاجل من أجل فتح حوار اجتماعي جدي ومسؤول.

* أوجوردوي لوماروك:.

– البرلمان: صفحة كريم غلاب تطوى. رئيس مجلس النواب الاستقلالي سيغادر منصبه بحلول شهر أبريل المقبل. ومغادرته لهذا المنصب لم تكن سوى مسألة وقت منذ انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة. أما مجلس النواب فقد أنهى دورة أكتوبر بواقع 46 نصا قانونيا صادق عليها (25 مشروع قانون واتفاقيتين ومقترحا قانون).

– مدينة سلا برؤية حضرية جديدة.. فعلى غرار مدينتي مراكش وطنجة، باتت سلا تتوفر على مخطط حضري مهيكل. والهدف: الحفاظ على التراث التاريخي للمدينة وإعادة إنعاش قاعدتها السوسيو اقتصادية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

– تدبير الشأن الديني: المغرب نموذج، وحصن واق ضد التطرف. فالاختيارات التي سار على نهجها المغرب في تدبير الحقل الديني بدأت تؤتي ثمارها. وفيما تعيش العديد من البلدان العربية والإفريقية في ظل الانقسامات المربكة والفوضى المذهبية، يظل المغرب متماسكا بهويته وقيمه التي تنحو إلى الاعتدال والتسامح. وبذلك، فلن يكون مفاجئا أن تسعى العديد من البلدان الشقيقة إلى استلهام النموذج المغربي بهذا الخصوص.

* لوبنيون:.

– جلالة الملك محمد السادس يجدد التأكيد على ضرورة الحفاظ على استقلالية المندوبية السامية للتخطيط، كمؤسسة رسمية للمعلومة الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وذلك لدى استقبال جلالته أول أمس الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، السيد أحمد لحليمي المندوب السامي للتخطيط الذي رفع للعلم السامي لجلالة الملك مقترحات حول سير الاستعدادات الجارية لإحصاء السكان، الذي تعتزم المندوبية تنظيمه سنة 2014، والذي يروم إعطاء صورة حول ظروف عيش السكان.

‫تعليقات الزوار

12
  • hicham mahir
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 10:48

    يجب التشخيص الحقيقي و الواقعي للوضعية الاقتصادية و الاجتماعية المتأزمة و الوقوف على مكامن الخلل و معيقات التنمية ببلادنا و الابتعاد عن الخطابات التي تفتقر الى الموضوعية و التحليل و عن لغة لا تتلائم مع الوضع القتصادي و الاجتماعي المتأزم الذي تعيشه بلادنا.

  • jihan
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 10:49

    الوقت وقت عمل لا وقت خطابات و شعارات

  • farida sebari
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 10:49

    السيد رئيس الحكومة يقول كلام و يقوم بعكسه، وهدا ما اصبح معروف به

  • ali oujda
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 11:15

    كريم غﻻب مرحب به في حزبه ونضاله مشهووود له نتمنى له التوفييييق في كل اختياراته

  • ملاحظ
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 11:21

    كما طالبت النقابات بالزيادة العامة في الأجور بما يتماشى وغلاء المعيشة والزيادة في الحد الأدنى للأجر.
    بالله عليكم ،اليس هذا دليل قاطع، بان المغرب الحبيب، ضحية العبث المحكومي والحزبي والنقابي… في الوقت الذي لم يجد فيه اغلب المواطنات ،والمواطنين اي مدخول قار شهري…ولا تعليم، ولاصحة ،ولاعدل في مستوياته الدنيا… تجد العبث يطالب بزيادة العامة في الاجور….وليس لفئة محددة ذات دخل يقل عن3000,00 لكي يرفع لحدود معقولة….هناك عائلات، مدخولها الشهري من خزينة دافعي الضرائب ،يفوق 220000,00 شهريا، ومازالت تطلب الزيادة… واكثر من ذلك تشتري المواد الاساسية المدعومة من صندوق المقاصة، بنفس ثمن الذي يشتري به منعدمي الدخل…. اليس هذا عبث نقابي، يساوي عبث المحكومة ،والمعارضة التي قالت نعم للدستور….يخرقون الدستور…ويستشهدون به…. كل زيادة وعبث وانتم….

  • fati fati rab
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 11:31

    للأسف خالفت العهد وأتبت أنك وأتباعك ضعفاء وجبناء وخانعين ومصلحيين،

  • hamid tanger
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 11:32

    كفانا شعارات كذابة على حساب الشعب واقع و احوال المواطنين
    في تزايد في الفقر والبطالة القاتلة والإجرام والغش والرشوة والتزوير
    قهرنا غير بالهضرا الخاويا التشويش العفاريت التماسيح
    حكومة فاشلة راكدة لا تجد حلول لمشاكل الشعب ليس هناك ابتكار
    لا حاربتم الريع والفساد
    ولا حاربتم الموظفين الاشباح
    لا تنازلت على رواتب وزرائك
    ولا قلصت عدد وزرائك
    تقترضون ملايين الدولارات على حساب الشعب
    فقط عنف وهمجية وقمع بابشع الصور
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • zomorod
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 11:34

    أنا لا أحبك ولا أبتغيك كرئيس حكومة للمغرب لأنه لم يسبق لحكومة أن عانى من تبعاتها المغرب كحكومتك من غلاء وفساد ومديونية وأفق غامض ، إسأل نفسك بما وعدت به المغاربة خلال المعارضة وأثناء الحملة الإنتخابية وما تم تحقيقه الآن ،ألا تخجل من نفسك ، كل ما وعدت به المغاربة لم تحقق منه ولا وعد واحد رغم أنك رئيس الحكومة الوحيد الذي لك صلاحيات لم يتمتع بها وزراء أولين سابقين ومحاط بملك يريد التغيير وإصلاح البلاد وهي شهادة لطالما صرحت بها، أيضا هناك دستور جديد تتقاسم فيه حكم البلاد مع الملك وتتمتع بصلاحيات عديدة ، إذن المغاربة غذا غادين يتبوردوا عليك .

  • معطل
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 11:52

    لاشفافية مطلقة في هدا القطاع. فادا كانت المباريات تمر نزيهة في الكتابي فان الختبارات الشفوية تعرف خروقات عديدة بانتشار الرشوة بشكل يسيء الى المستحقين الحقيقيين. هدا منكر يجب التصدي له باجراءات ناجعة ومنها الغاء الاختبارات الشفوية مثلا او وضع كاميرات مراقبة داخل فصول وقاعات الامتحانات الشفوية خاصة في مباريات الولوج الى المراكز الجهوية للتربية والتكوين بجهة كلميم السمارة.

  • hajib
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:14

    j'aurait souhaité que chabat nous parle de de sa reméde pour sauver la situatuion qui à mon avis était caus par sa partie politique qui gouvernait à plusieurs reprise et au cours de laquelle on ne voyait que les fassis occuper les postes clé de l'état . tu était ou mr chabat fscandale dial annajat ou zid ou zid rah machi siah laghrab katih chta. rah al maakoul houwa li kaydoum dans 2 ans incaa ellah vous allez voir le maroc comment va devenir grace au nouveau gouvernement meme si je ne suis pas d'accord avec Mr le premier ministre sur certain point mais dans 90% des cas je crois qu'il a préféré jouer sa crédibilité pour le bien du peuple malheureusement vous et vous alliers vous méttez les batons dans les roues pourque ce gouvernt tombe soit sure Mr benkirane sera reconduit avec partie ama ntouma vs avez rate le rendez vous. pourquoi d'ailleur vous parlez au nom du peuple ana personnellement je suis satisfait et optimiste pour Mr Benkirane. sil te plait parles au nom de partie au bass

  • yahya khadija
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 16:25

    لا افهم العام لي جا هاد الناقابات كايتالبو بالزياده .هاد شي ولا مايع.
    اتركوا سي بن كيران ىخدم راه غادي تجي واحد الوقت غادي تندموا عليه.

  • الشندكورة
    الجمعة 14 فبراير 2014 - 18:43

    المغرب يستطيع أن يتسع للجميع أما بنكيران ما غادي يعطي لا للشغيلة ولا للأرملة غادي يعطينا غير اسكوبي تقبلوا تحيات الشندكورة المرة بضم الميم

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين