عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم

عرض لأبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم
الإثنين 17 فبراير 2014 - 10:31

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الاثنين.

* أخبار اليوم المغربية:.

– الحكومة تستغل المقايسة للشروع في رفع يد المقاصة عن سعر الغازوال وبوعزة الخراطي، رئيس الجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك، يقول إن القرار “يعكس إرادة الحكومة في تنفيذ سياستها، وأنها ماضية في تنفيذ قرارها بتخفيض الدعم عن الغازوال خلال هذه السنة”.

– بوادر أزمة جديدة تقترب من الأغلبية: الأمين العام لحزب الحركة الشعبية محند العنصر يلوح مجددا بالانسحاب من حكومة ابن كيران، مؤكدا في ندوة صحفية عقدها الحزب، أن “الانسجام داخل الحكومة ليس مائة بالمائة، ومجددا التأكيد على أن الخروج من الحكومة يبقى أمرا واردا”.

– المجلس الأعلى للقضاء يضرب بقوة ويعزل قاضيي طنجة والجديدة المتهمين بالرشوة.. والمثير أن وزارة العدل والحريات أحجمت هذه المرة عن الكشف عن لائحة القضاة الذين شملتهم قرارات التأديبية.

* الصباح:.

– أولويات اقتصادية في البرنامج الحكومي “الجديد”.. مصادر مقربة من اللجنة المكلفة بمراجعة الأولويات تقول إنه تم التركيز على مواصلة ترشيد النفقات والتحكم في عجز الميزانية من أجل بلوغ نسبة عجز في حدود 3.5 في المئة في أفق سنة 2016، وكذا تخفيض نسبة البطالة إلى 8 في المئة خلال الأفق نفسه.

– أنيس بيرو، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، يقول إن “سياسة الهجرة تستند إلى مبادئ حقوق الإنسان”، مؤكدا في حوار مع الجريدة، أنه تم تسوية أوضاع مهاجرين من 80 جنسية، ومضيفا أن تقرير منظمة “هيومن رايتس ووتش” بعيد عن الواقع.

– استقالات في جمعية مصنعي الأدوية.. حيث قدمت سبعة مختبرات مغربية استقالاتها من الجمعية المغربية للصناعات الصيدلية خلال جمعها العام الذي عقد لانتخاب هياكل الجمعية، التي تضم في الأصل 15 مختبرا، وذلك بسبب ما أسمته “تقاعس الجمعية عن الدفاع عن مصالح منخرطيها، خاصة في ما يتعلق القرارات التي اتخذها وزير الصحة”.

* المساء:.

– وزارة الداخلية تمنع أرباب المخابز من عقد جمعهم.. إذ رفضت الوزارة، الخميس الماضي، الترخيص لهم بتنظيم جمعهم العام، والذي كان من المفروض أن يتم فيه اتخاذ قرار تنظيم إضراب على الصعيد الوطني.

– أعلن ما يقارب 32 عضوا في حزب الاتحاد الاشتراكي بفاس عن تجميد عضويتهم بسبب “تقاعس قيادة الحزب عن اتخاذ قرارات جذرية لتصحيح أوضاع داخلية متدهورة”.

– زيادة جديدة في أسعار الغازوال تغضب الناقلين وتعد بموجة من الغلاء.. الزيادة بلغت 0.34 سنتيما، وجاءت تفعيلا لنظام المقايسة وقرار الخفض التدريجي للدعم عن هذه المادة الأساسية.

* التجديد:.

– زيارة ملكية جديدة لأربع دول إفريقية تعزز موقع المغرب بالقارة السمراء ومحمد عمراني بوخبزة، أستاذ العلاقات الدولية، يقول إن الزيارة مرتبطة بخيار استراتيجي اعتمده المغرب منذ اعتلاء الملك العرش يهم التوسع على مستوى إفريقيا والبحث عن موقع في سوق واعدة تشكل مجالا للتنافس.

– الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، إدريس الأزمي الإدريسي، قال إن صغار التجار والصناع والحرفيين غير معنيين بأية زيادات ضريبية وعليهم أن يكونوا مطمئنين باعتبار أن إجراء المادة 145 مكررة من المدونة العامة للضرائب لا يعنيهم إطلاقا. ونفى الوزير، خلال مشاركته في برنامج إذاعي، أن تكون الحكومة قد قررت حذف النظام الجزافي، قائلا ” النظام الجزافي كان وما يزال وسيبقى معمولا به، وأن مضامين المادة 145 مكررة جاءت لما أسميهم الجزافيين المزيفين الذين دخلوا النظام الجزافي بدون حق”.

– 5 قرارات حكومية لإصلاح نظام دعم الدقيق الوطني.. إذ أقرت الحكومة شروطا صارمة لاستفادة المطاحن من الحصص الشهرية من إنتاج الدقيق الوطني، وذلك لضمان “الجودة” و”الشفافية” و”محاربة الغش” و”الحد من التلاعب بحصص الدعم”، إذ اتخذت الحكومة خمس قرارات في إطار إصلاح نظام دعم الدقيق الوطني للقمح اللين، وذلك في إطار التنزيل التدريجي لسيناريو الإصلاح مع “الأخذ بعين الاعتبار التدابير التي ليس لها تأثير على الأثمان ويمكنها أن تؤثر إيجابيا على ميزانية الدولة”.

* الصحراء المغربية:.

– جلالة الملك محمد السادس يبدأ، غدا الثلاثاء، جولة إفريقية جديدة تشمل عدة بلدان من أجل تجديد وتقوية علاقات المغرب مع قارة كانت ولا تزال تحتل مكانة جد خاصة في قلوب المغاربة وفي الأجندة الدبلوماسية للمملكة. فبعد زيارة ناجحة قبل أشهر قليلة إلى كل من السنغال والكوت ديفوار والغابون، يقوم جلالة الملك بجولة إفريقية أخرى من أجل تجديد العهد والتأكيد على الأهمية الخاصة التي توليها المملكة المغربية لتنمية وتطوير علاقاتها مع بلدان القارة السمراء، سواء منها الإنسانية أو الثقافية والدينية أو السياسية والاقتصادية.

– محند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، نفى أن تكون مسألة مغادرة الحكومة بالنسبة للحزب واردة في الوقت الحالي، مشيرا خلال لقاء صحفي عقده مساء الجمعة المنصرم بالرباط مع أعضاء المكتب السياسي للحركة، إلى أن الأسباب التي يمكن أن تدفع حزبه لمغادرة الحكومة غير موجودة، ومعلنا أن ميثاق الأغلبية القديم تضمن معظم المقترحات التي قدمتها الحركة الشعبية.

* المنعطف:.

– على خلاف السياسة الأمنية للجزائر بالساحل، المغرب ينهج مقاربة متعددة الأبعاد بالمنطقة.. فقد ذكرت المجلة الأسبوعية (جون أفريك)، في عددها الأخير، أن هناك سياسة حقيقية ينهجها المغرب بشأن منطقة الساحل، المتميزة بتعدد أبعادها، بخلاف تلك التي تنهجها الجزائر وتتسم بكونها أمنية قبل كل شيء ومدير تحرير المجلة، فرانسوا سودان، أبرز في مقال يحمل عنوان “من العيون إلى تمبوكتو”، أن الانخراط المغربي بالساحل يتوزع إلى محاور عسكرية، روحية، اجتماعية وسياسية.

– المركزيات النقابية الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) تحذر من مغبة التمادي في تجاهل الحكومة لمطالب الطبقة العاملة، إذ دقت ناقوس الخطر عبر مذكرة مشتركة موجهة إلى رئيس الحكومة، تطالبه بالعودة إلى طاولة تفاوض جماعي جاد يفضي إلى تعاقدات ملزمة لجميع الأطراف الاجتماعية والاقتصادية، على غرار ما تم مع الحكومات السابقة في شأن ملفات كبرى، من قبيل مدونة الشغل ومدونة التغطية الصحية واتفاق 26 أبريل 2011.

– الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة أعلنت، أول أمس السبت، أنه تم تحديد سعر بيع الغازوال للعموم في 88ر8 درهم لليتر برسم الفترة الممتدة ما بين 16 فبراير إلى 15 مارس 2014، أي بزيادة بنسبة 34ر0 درهم، موضحة في بلاغ لها، أنه وبعد دراسة المعطيات المتعلقة بمعدلات الأسعار الدولية للغازوال على أساس الأسعار المرجعية للمواد البترولية المصفاة المعتمدة بسوق روتردام بالنسبة للفترة الممتدة من 13 دجنبر 2013 إلى 12 فبراير 2014، وكذا معدل صرف الدولار مقابل الدرهم للفترة نفسها وأخذا بعين الاعتبار الدعم الأحادي الموجه لفائدة الغازوال، تبين أن وقع تغيرات الأسعار الدولية على السعر الداخلي للغازوال قد تجاوز نسبة 2,5 في المئة.

* العلم:.

– 23 فبراير.. يوم حدده الاتحاد العام للشغالين بالمغرب للمسيرة الاحتجاجية ضدا على سياسة الهيمنة التي تتبعها الحكومة، ومن أجل “الرفض المطلق للقرارات الانفرادية وسيناريوهات تفقير المغاربة”.

– نقابيون وسياسيون يدقون ناقوس الخطر لوقف “تسونامي” الزيادات في الأسعار: رفع سعر الغازوال خيار لاشعبي واستخفاف بالمغاربة وعبد السلام اللبار، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يقول إن “الزيادات ضربة قاتلة للقدرة الشرائية للمغاربة”، مضيفا أن الشعب المغربي لم يعد قادرا على مواكبة هذه الزيادات “اللاشعبية”.

– الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي يهدد منخرطيه بالمتابعة القضائية بسبب أخطاء لم يرتكبوها، وذلك إثر اكتشاف الصندوق تحويل مبالغ مالية لحسابهم عن طريق “خطأ تقني خارج عن إرادة الصندوق”، داعيا المنخرطين إلى إرجاع تلك المبالغ أو المتابعة القضائية في حال عدم إرجاعها خلال أجل شهر.

* الاتحاد الاشتراكي:.

– خطوة جديدة في مسار السياسة الإفريقية للمغرب.. جلالة الملك محمد السادس يزور مالي وغينيا كوناكري والكوت ديفوار والغابون.

– في انعقاد المؤتمر الوطني الأول لقطاع التعليم العالي: إصلاح منظومة التربية والتكوين يجب أن يتوج بالاحتكام لقانون يحدد الواجبات والحقوق والحبيب المالكي، رئيس اللجنة الإدارية الوطنية، يقول “لا نثق في حكومة تعيش أزمة ثقة بين مكونات أغلبيتها، وبرنامجها يملى من الخارج”.

– الأمين العام للحركة الشعبية، محند العنصر، لا يستبعد انتخابات سابقة لأوانها إذا غادر حزبه الأغلبيةº مضيفا، على هامش الندوة الصحفية التي عقدها حزبه بالرباط يوم الجمعة الماضي، أن “الانفراد بالقرارات التي تهم الطبقات الشعبية والقرارات الأساسية دون إشراكهم خط أحمر”.

* الأحداث المغربية:.

– تقرير بريطاني يرصد أبرز التحديات التي تواجه المغرب في تنزيل الدستور.. حيث رصد تقرير مركز (جي إس دي أر سي)، الذي يعنى بدراسة تحليل النزاعات، أربعة تحديات ستواجه المغرب ويتعلق الأمر بالإصلاحات السياسية، والصعوبات التي تلاقيها برامج التنمية، ومقترح الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية، ومواضيع النزاعات بالمغرب.

– عزل وتأديب قضاة بسبب الرشوة والخطأ الجسيم.. فحسب ما راج من أخبار طيلة نهاية الأسبوع الماضي، فإن المتابعات التأديبية التي نظر فيها المجلس الأعلى تراوحت ما بين ارتكاب أعمال خطيرة تمس بسمعة القضاة وشرفه والإخلال بالواجبات المهنية وعدد القضاة الذين مثلوا أمام المجلس الأعلى في إطار مساطر تأديبية بسبب ما نسب إليهم من اختلالات مهنية وسلوكية بلغ 14 قاضيا.

– وصفات علاجية سامة بالأعشاب تروج لها بعض الإذاعات، ومركز محاربة التسمم حذر من مخاطرها.. إذ توصل المركز بسبع حالات تسمم بواسطة عشبة “الدغموس” أكد أصحابها أنهم تناولوها على أساس العلاج بعد نصائح إذاعية.

* صحيفة الناس:.

– طلبة جامعة الحسن الأول بسطات يحاصرون وزير التعليم العالي لحسن الداودي.. عناصر الأمن تدخلت لتحرير الوزير الداودي وسط احتجاج العشرات من طلبة الجامعة التي حل بها الداودي يوم الجمعة الماضي والوزير يقول إن “إشاعات تقليص نسب الطلبة الممنوحين كذب في كذب”.

– نقابة العدالة والتنمية ترفض رفع سن تقاعد نساء ورجال التعليم إلى 65 سنة.. وعبدالإله الحلوطي، الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، يقول “لا نقبل رفع سن التقاعد إلى 65 سنة في قطاع التعليم”.

– عبد الإله دحمان، الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، يقول إن “النقاش حول النظام الأساسي لموظفي التعليم يستلزم مقاربة مندمجة وشاملة”، موضحا أن النظام الأساسي استنفذ كل إمكانات الترقيع والمراجعة.

* الحركة:.

– الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، محمد مبديع، يدعو إلى أهمية تعزيز دور النساء في مراكز القرار للترسيخ لمجتمع ديمقراطي حداثي ورئيسة الشبكة الدولية للاتصال من أجل الولج النساء لمراكز القرار، حكيمة الحيطي، تؤكد على ضرورة ولوج المرأة إلى مراكز القرار على اعتبار أن ذلك يشكل “ضرورة حتمية لتحقيق التنمية”.

* بيان اليوم:.

– جلالة الملك يزور مالي.. موسى ديارا، رئيس جمعية الصداقة المغربية – المالية، أكد أن الزيارة الرسمية التي سيقوم بها جلالة الملك محمد السادس لدولة مالي، هي في حد ذاتها إشارة قوية للالتزام الدائم للمملكة إزاء “بلد شقيق في ظرفية استثنائية من تاريخه”، مضيفا أن هذه الزيارة التي تأتي أشهرا قليلة بعد تلك التي قام بها جلالة الملك لباماكو بمناسبة تنصيب الرئيس إبراهيم بوبكار كيتا، “تنتظرها، بشغف كبير، الساكنة المالية لأنها تجسد بحق حرص المغرب على مساندة مالي والمساهمة في مسلسل المصالحة بها وفي استقرارها”.

– وزير الصحة الحسين الوردي قال، في تصريح صحافي عقب زيارته يوم الجمعة الماضي لعدد من مختبرات الأدوية، إن 70 في المئة من الأدوية التي يستهلكها المغاربة تصنع محليا وفق المعايير الدولية، مضيفا أن 80 في المئة من هذه الأدوية هي أدوية جنيسة.

– محند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، يقول: لا خلافات داخل التحالف الحكومي والانتخابات المحلية قد تنظم في النصف الأول من السنة المقبلة. جاء ذلك خلال مبادرة للمصالحة بين مجموعة من الصحافيين وقيادة حزب الحركة الشعبية.

* العاصمة بوست:.

– المخابز تبيع خبزا مشبعا بالسكر.. فقد نبهت دراسة أصدرتها الجمعية المغربية لحقوق المستهلك إلى خطورة زيادة السكر في الخبز دون علم المستهلك، مؤكدة أن ذلك يشكل خطرا على صحة المواطن والدراسة عزت سبب زيادة السكر في الخبز ليعوض مادة “غلوغوز الذرة” الذي كان يحافظ على جودة الخبز. كما كشفت الدراسة أن المغربي يستهلك في المتوسط ثلاثة أرغفة خبز ونصف يوميا.

– صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، يعترف أن حصيلة اتحاد المغرب العربي لم ترق إلى طموحات الشعوب، مضيفا في كلمة بمناسبة الاحتفال بمرور 25 سنة على تأسيس اتحاد المغرب العربي الذي احتضنته مدينة طرابلس الليبية أول أمس السبت، “كل وقت نضيعه، تضيع فيه إمكانيات دولنا وآمال شعوبنا في التنمية والأمن والاستقرار”.

* رسالة الأمة:.

– وزارة العدل والحريات كشفت، أول أمس السبت، عن نتائج أشغال المجلس الأعلى للقضاء برسم الشطر الثاني من دورة جمادى الأولى (أبريل 2013). وتبين أن عدد القضاة الذين مثلوا أمام المجلس الأعلى للقضاء في إطار مساطر تأديبية، بسبب ما نسب إليهم من إخلالات سلوكية ومهنية، بلغ أربعة عشر قاضيا. وتوزعت المتابعات التأديبية بين عزل قاضيين وإحالة اثنين آخرين إلى التقاعد التلقائي. كما اتخذت عقوبة الإقصاء المؤقت عن العمل في حق قاضيين، وعقوبة التأخير عن الترقي إلى رتبة أعلى في حق قاض واحد. أما عقوبة التوبيخ، فقد صدرت ضد ثلاثة قضاة، وعقوبة الإنذار في حق قاضيين، فيما تمت تبرئة قاض واحد.

– الزيادة في سعر الغازوال إلى 8,88 درهم للتر برسم الفترة الممتدة بين 16 فبراير الجاري إلى 15 مارس المقبل، أي بزيادة بلغت 0,34 درهم، وفق ما أعلنت الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، أول أمس السبت.

– فرنسا ستسلم “تأشيرة التنقل” لفائدة الطلبة المغاربة: سفير فرنسا شارل فرييس قال، خلال لقاء أول أمس السبت بالرباط، إنه “ابتداء من فاتح مارس المقبل، فإن القنصليات العامة الفرنسية الست تسعى، كلما أتيحت الفرصة، إلى تسليم تأشيرة التنقل شينغن لمدة سنة على الأقل لجميع الطلبة المغاربة الذين حصلوا مؤخرا على دبلوم في فرنسا يعادل كحد أدنى الماستر”، مشيرا إلى أن حوالي 32 ألف طالب مغربي يوجدون في فرنسا. وهم يمثلون أكبر نسبة من الطلبة الأجانب في هذا البلد.

* الخبر:.

– جاك لانغ، رئيس معهد العالم العربي، يقول: الإنجازات التي تحققت في المغرب دليل على رغبة الملك الحثيثة في كسب رهان التنمية والتقدم، مضيفا في حوار مع الجريدة، “إنني شديد الإعجاب بالملك محمد السادس الذي منح بلاده في هذه السنوات الأخيرة من حكمه زخما وإقلاعا كبيرين على المستويين الاجتماعي والثقافي”.

– المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية حذر من استعمال بعض الأعشاب الطبية التي يتم الترويج لها في بعض البرامج الإذاعية، من قبيل “الدغموس” و”الداد” و”الشيح”.

– ارتفاع طفيف في سعر الغازوال إلى 8,88 درهم للتر برسم الفترة الممتدة بين 16 فبراير الجاري إلى 15 مارس المقبل، أي بزيادة 0,34 درهم، وفق ما ذكرت الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة أول أمس السبت.

* ليكونوميست:.

– اتفاق التبادل الحر والمعمق: الغوص العميق في المجهول. أي فائدة للمغرب من وراء هذا الاتفاق¿.. إذ إنه إذا كان ثمة إجماع حول الإمكانية التي يمنحها الاتفاق للمغرب لتحسين ولوجه إلى أسواق الاتحاد الأوروبي بالنسبة للقطاعات الإنتاجية، فإن الأمر لا ينطبق على قطاع الخدمات: ذلك ما تم إبرازه خلال اللقاء الذي نظمته، يوم الثلاثاء الماضي، كل من الجمعية المغربية للمصدرين وفدرالية التجارة والخدمات التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب.

– جواد حمري، مدير مكتب الصرف، قدم توضيحات حول مدى فعالية ضمان عدم الكشف عن الهوية التي يتساءل بشأنها الكثير من المعنيين بالإجراء المتعلق بالعفو عن مهربي الأموال إلى الخارج. حمري قال، في حديث للجريدة، إن هذا الإجراء، الذي يروم تعزيز احتياطات المغرب من العملة الصعبة، لا يمثل سوى المرحلة الأولى في المراجعة الشاملة لهذه القوانين.

* ليبيراسيون:.

– خبر سيء جديد للمقاولات والمستهلكين على السواء: الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة أعلنت أول أمس السبت أنه تم تحديد ثمن اللتر الواحد من الغازوال في 8,88 درهم برسم الفترة الممتدة بين 16 فبراير الجاري و15 مارس المقبل، أي بزيادة بلغت 0,34 درهم.

– الحبيب المالكي: الحكومة لا تتوفر على أي مشروع إصلاحي شامل. رئيس اللجنة الإدارية لحزب الاتحاد الاشتراكي، قال، خلال المؤتمر الوطني الأول لقطاع التعليم العالي الاتحادي الذي انعقد الأسبوع الماضي بالرباط، إن الحكومة “ترتجل” عبر اتخاذ قرارات “تقنية صرفة”.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

– الذكرى الخامسة والعشرون لتأسيس اتحاد المغرب العربي.. فبعد مرور ربع قرن على تأسيسه، في 17 فبراير 1989 بمراكش، لا يزال هذا الاتحاد الإقليمي عديم الأثر. هياكل الاتحاد موجودة والاجتماعات تتوالى بشكل دوري، غير أن النتيجة تكاد تكون صفرا.

– اتفاق التبادل الحر والمعمق، تهديد لÜ 45 في المئة من الفاعلين: ما يقارب النصف من الفاعلين ينظرون بشكل سلبي لهذا الاتفاق الذي يربط بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وفق ما أكد بحث صدر عن الجمعية المغربية للمصدرين وفدرالية التجارة والخدمات.

* البيان:.

– الحسين الوردي، وزير الصحة، أكد أنه من أصل 400 مليون علبة دواء يستهلكها المغاربة سنويا، 70 في المئة منها تصنع محليا وفقا للمعايير الدولية المعتمدة من طرف منظمة الصحة العالمية، مضيفا في تصريح للصحافة يوم الجمعة الماضي، أن 80 في المئة من هذه الأدوية هي أدوية جنيسة.

– الصيد البحري: الدولة تحدد مبلغ 6.5 ملايين درهم لتعويض الصيادين الذين تضررت مراكبهم من الموجة العالية التي ضربت السواحل المغربية في شهر يناير الماضي، وذلك حسب اتفاقية وقعها، يوم الجمعة الماضي بالرباط، عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري ومحمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية ومحمد حصاد وزير الداخلية مع ممثلي أربع غرف مهنية للصيد البحري.

* لوبنيون:.

– زيارة جلالة الملك إلى كل من مالي وغينيا كوناكري والكوت ديفوار والغابون: تعبير متجدد عن انخراط المغرب في التعاون التضامني الإفريقي. بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة ذكر أن جلالة الملك محمد السادس سيقوم بزيارتين رسميتين لكل من جمهورية مالي وجمهورية غينيا كوناكري، وبزيارتي عمل وصداقة لكل من جمهورية الكوت ديفوار والجمهورية الغابونية.

– توقيف سيارة كان على متنها برلماني بريطاني حاول رفقة اثنين من مساعديه إثارة الشغب مساء أول أمس السبت، بالشارع العام بمدينة العيون، حيث كان يحرض المارة على التظاهر، حسب ما أكده بلاغ لولاية العيون، مشيرا إلى أنه تم توقيف هذه السيارة، وهي لأحد انفصالي الداخل الذي كان يرافق البرلماني المذكور على متنها، حيث تبين أنها لا تتوفر على الوثائق القانونية مما فرض حجزها طبقا لما ينص عليه القانون.

* أوجوردوي لوماروك:.

– النقابات تمنح رئيس الحكومة مهلة شهر للرد على مذكرتها: المركزيات النقابية الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل) وجهت مذكرة مشتركة إلى رئيس الحكومة تتضمن ما لا يقل عن 53 مطلبا تغطي مجالات الحريات النقابية، وتحسين الدخل والأجور والضمان الاجتماعي وأنظمة التقاعد والنقابات الثلاث دعت رئيس الحكومة إلى فتح حوار جاد ومسؤول ونشر نتائجه أمام الرأي العام بحلول شهر مارس المقبل.

‫تعليقات الزوار

25
  • hamid tanger
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 10:52

    إذا قرر بنكيران رفع سن التقاعد إلى 65سنة فستكون النقطة التي ستفيض الكأس المليئة بتراكمات انتكاسات الحكومة الحالية التي لم نر منها إلا مايزيد من صعوبة عيش المواطن المغربي

  • mounir maj
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 10:53

    ألم تجد الحكومة جيوبا أخرى غير جيوب ذوي الدخل المحدود لترميم الصناديق المنهوبة و تعويض الأموال المهربة أين هي شعارات مكافحة الفساد ؟ هل عجزت الحكومة عن مواجهة اللصوص أم أن تسترها على ذلك يخفي ما وراء الأكمة ؟

  • أم كلثوم
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 10:54

    على بن كيران ان يتحمل مسؤولياته في دفع متأخرات الدولة الخاصة بحصة المشغلفي صندوق التقاعد التي تزيد عن 20 مليارا بالإضافة إلى الفوائد المستحقة عليها، وهو ما من شأنه فك الأزمة، عوض التفكير في إثقال كاهل الموضف عن طريق الزيادة في الاقتطاعات من الاجور.

  • mohammed dokkali
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 10:56

    حكومة حملت شعار محاربة الفساد الا اننا نلاحظ احتضانها الريع والفساد في الحكومة2

  • said berrada
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 10:57

    الحكومة منتحرة منذ تولي عبد الإله بن كيران رئاستها، وكما لا يخفى على أحد أن الحق يعلو ولا يعلى عليه،وسيأتي اليوم الذي سيعترف فيه بن كيران ومن معه عن كل الأخطاء التي إرتكبها في حق الشعب المغربي الذي لا حول له ولا قوة

  • fati fati rab
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 11:02

    23 فبراير.. يوم حدده الاتحاد العام للشغالين بالمغرب للمسيرة الاحتجاجية ضدا على سياسة الهيمنة التي تتبعها الحكومة، ومن أجل "الرفض المطلق للقرارات الانفرادية وسيناريوهات تفقير المغاربة".
    حكومة depanage
    degage

  • ghizlane1
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 11:25

    أشارك في المسيرة الاحتجاجية ليوم 23 فبراير 2014 من أجل الاحتجاج على :

    1- تجميد الحوار الاجتماعي والتراجع عن مأسسته.
    2- غلاء الأسعار وتجميد الأجور.
    3- رفع الدعم عن صندوق المقاصة المتعلق بالمواد الأساسية لمعيشة المستضعفين.
    4- الزيادات المتتالية في أسعار المحروقات.
    5- عدم تنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011 – عدم تعميم التعويض عن العمل في المناطق النائية وعدم إحداث الدرجة الاستثنائية للموظفين محدودي المسار المهني.
    6- الاقتطاعات الأخيرة من بعض معاشات المتقاعدين.
    7- التسقيف عند احتساب معاشات تقاعد بعض الفئات في القطاع الخاص.
    8- أجرأة التعويض عن فقدان الشغل بشكل مجحف.
    9- التراجع عن تعيينات المعطلين (محضر يوليوز 2011) والإصرار من رئيس الحكومة على عدم تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة لصالحهم.
    10- التعجيل بتنظيم مهنيي سيارات الأجرة.
    11- الحفاظ على مكسب الحماية الاجتماعية لضمان عيش كريم.

    من أجل كل هذا وغيره من الإجراءات الحكومية اللاشعبية ندعوكم للمشاركة بكثافة في مسيرة 23 فبراير 2014 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بالرباط انطلاقا من المقر المركزي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب

  • متابعة من واشنط------ن
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 11:58

    ا للعبة السياسية وخارطة الطريق تاخد مسارها بالامس :
    +حزب الامة الاستقلال اليوم العنصر يلوح بالانسحاب من الحكومة وربما
    +حزب الاشتراكي سيسلك نفس النهج ليفتح المجال
    +للفساد والمستبدين والطغاة للعودة
    +للمخزن لاخد المشعل للحكم والضرب بالمطرقة من حديد
    +وداعا للدستور والتعديل
    +هنيئا للعفاريت والتماسيح.

  • salah dahbi
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 12:16

    أتمنى أن يكون ملف هيئة المتصرفين من بين ال 53 مطلبا حتى تكفر النقابات الثلاث عما اقترفته من خطا جسيم في حق الهيئة لما قبلت بتمرير " النظام الأساسي للمتصرفين"، والذي لم يحقق أدنى مطالب المتصرفات والمتصرفين والمتمثلة أساسا في العدالة الأجرية اسوة بالهيئات المماثلة ورد الاعتبار المعنوي لمنتسبي الهيئة…

  • يسرى
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 12:19

    حكومة حاتها حالة, لا تحترم الدستور و لا تحترم القوانين, و تشتغل في جو عشو
    اين صلاحياتك للتي يخولها لك القانون في ظل الدستور الجديد .اين الوعود بمحاربة الفساد والمفسدين .حسبي الله ونعم الوكيل .
    ائي.

  • مريم
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 12:20

    يارئيس الحكومة يجب ان تكون اكثر كفاءة لانك حقيقة اسلوبك في الحضيض.
    على بنكيران أن يقدم استقالته لان الزيادات التي طالت المغاربة انهكت قدرتهم الشرائية والطامة الكبرى هي القادمة في الأيام المقبلة وهي زيادات بالجملة وهذا سيذيب الاستقرار الذي يتبجح به السيد بنكيران

  • شعيب
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 12:21

    "حكومة ترضية الخواطر؛ ما بغاوش يفهمو باللي راه المغرب هذا، ماشي مسلسل تلفزي.
    للاسف الحكومة الحالية قامت بترويج الكذب للمواطنين و لكن لله الحمد فالشعب عاق و فاق

  • سارة
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 12:23

    – المواطن قربان للزيادات غير المشروعة في الأسعار: القرارات الحكومية الأخيرة ألهبت الأسعار وجيوب الفئات الاجتماعية الهشة والمتوسطة. ومعطيات رسمية قدمها محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، ، وهو ما يزيد من تعميق معاناة الفئات الواسعة من الشعب التي ترزح تحت الزيادات المتتالية في أسعار المحروقات.

  • محمد
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 12:41

    نطلب من راءس الحكومة الا يزيد في سني التقاعد

  • Nasser
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 12:51

    يقود العدالة و التنمية الحكومة في التوقيت الخطأ، في عز أزمة اقتصادية خانقة تدقع به لقرارت لاشعبية تتعارض مع ما جاء به ضمن برنامج انتخابي مليء بالوعود، وهي قرارات يكتوي بنارها المواطن البسيط و الطبقة الكادحة، في ظل تردد أو عجز الحكومة على استهداف الحيتان الكبيرة لأسباب عدة لا يسع المجال لذكرها هنا. هذه القرارات كفيلة بتقزيم شعبية العدالة و التنمية في الزمن المنظور ، على اعتبار ان هذه القرارات تضرب في الاساس الكتلة الانتخابية للحزب ، و المواطن البسيط لا يحتمل المس بكسرة خبزه، و جولة بسيطة في السوق كفيلة بتغيير الولاء. يذكرنا ذلك بزمن قريب كانت فيه الاتحاد الاشتراكي صولات و جولات، أيام كان ولعلو خبير في ضرب الطاولات، صولات خمدت، وأصوات خفتت بعد أن أسكتتها تجربة حكومية حارقة. أخشى ما أخشاه أن يتحول انتباه سياسيي العدالة و التنمية آنذاك الى الرغبة في الانحناء اللامتناهي ، كسبا لعطف يقيهم ، وأبناؤهم، عوادي ما تخبأه لهم الايام. و الله أعلم.

  • مواطن غيور
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 13:55

    لا يجب إدخال التعليم العالي هذا الإبتزاز السياسي.
    الإتحاد الإشتراكي لا يجب أن ينسى أن عليوة، المعتقل بتهم فساد مالي، أشرف على هذا القطاع، إحتراما للشعب يجب على الإتحاد ممارسة النقد الذاتي قبل نقد الخصوم السياسيين. المرجوا النشر

  • عبد الله العرائش
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 14:10

    صراحة حكومة فاشلة في شتى المجالات . فهي تعلق فشل برنامجها التي وعدت به الشعب المغربي على التماسيح والعفاريت وووو… حزب الفانوس السحري الدي فقد بريقه لايعرف الا الزيادة . الشعب المغربي هو من يتحمل سياسة عفى الله عمى سلف من جيبه وصحته وووو…. لمادا الرفع من سن التقاعد الى 65 سنة اين هي الاموال المودعة للمنخرطين مند سنين . اختلاس 117 مليار درهم من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وفي الاخير كان الحل ودي لهدا المشكل هو كلمة .mauvaise gestion

  • سي أحمد
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 15:17

    اذا كان المركزالمغربي لمحاربة التسمم يحذر ويحسس ،فسيتم ذلك بواسطة وسائل الاعلام ،واذا كانت وسائل الاعلام متمثلة في بعض الاذاعات،فهذه مفارقة يجب الوقوف عندها
    الأمية لا زالت متفشية في مجتمعنا ،ليس فقط الأمية الأبجدية ،بل الأمية الثقافية.
    عندما يلجأ المواطن الى هذا النوع من العلاج ،فدافعه لذالك هو اليأس،وبذلك يلجأالى وصفات المشعوذين والدخلاء على المجال الصحي ،فتراه يجمع رزما وأكواما من الأعشاب فيطبخ منها كمية ويضيف اخرى ،ظنا منه أنه كلما زادت الكمية كان المفعول أقوى،وهذه هي الكارثة .
    ان الله أباح لنا التداوي،وعلم الانسان مالم يعلم،لكن أمرنا سبحانه وتعالى بألانلقي بأيدينا الى التهلكة.

  • أم أيمن
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 17:43

    ما تقيسشي تقاعدي أسي بن كيران فنيت زهرة شبابي في العمل الآن تجاوز عمري 50 سنة أعاني من 3 أمراض مزمنة راتبي نصفه لأبنائي و الباقي للأدوية و تأتي أنت بهذا القرار الجائر
    حكومة رفع الأسعار و التجويع
    حزب الظلام و ليس المصباح

  • احمد السملالي MAROCAINالصحراوي
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 18:37

    على جميع المغاربة ان يدركوا ان ما يوج في صحافتا لس الا سياسة المصلحة.فكل حزب او جريدة تابعة لراي غير راي المجتمع فهي تسعى الى ايجا مكان لها ولاعضاءها او مواليها..ا يكتب في جرائدنا من خبار سواء تلك التي تنظرالى مستقبل المغرب بوجه اسود او تلك التي تطبع صفحاتها صور سوداء,او تلك التي ترى غير ذلك وتصور للمغاربة ما ينتظرهم من مستقبل وردي هي في الحقيقة الا جرائد تلمع صورتهاوتبحث لها عن موقع قدم هو هي لها موقع داخل السلطة..ما اثارني كثيرا هو هذه الضجة اتي كتبت عنها بعض الصحف عن زيارة ملكية مرتقب الى دول افريقية ,معتبرة انها فاتحة خير على المغرب وعلى سياسته و خاصة تدعم وحدته لترابية,اريد ان افهم من هذه الجرائد الصفراء كم تطلب منا ان نسوق لوحدتنا في دول باتت زيارة الملك لاتبرح مكانها كل مرة ليس لنا وجهة الا هذه الدول ,وفي المقابل نعتبرها نصرا للدبوماسية المغربية كأننا اخترقنا بها دولا لم تطأ اقدامنا ارضها من قبل,

  • احمد السملالي MAROCAINالصحراوي
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:26

    هل هذا ضحك على اذقان المغاربة؟م اننا نسوق بضاعتنا لدول هي نفسها التي زارها الملك من قبل؟ في حين اين هي خريطة الطريق التي ينتظر منها ان تكون فيها دول افريقية معادة لوحدتنا مثل تنزانيا واثيوبيا واوغندا ونجيريا وغاناونامبيا زيمبابوي؟هذه الدول هي التي يجب ا ن نقوم بزيارتها وعرض عليها حقيقة وحتنا الترابية,لاان برح مكاننا نعيد تكرير الزيات لفس دول تؤيدنا في وحدتنا الترابية تتمة ج1

  • Mahdi
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 19:52

    لماذا العدالة و التنمية في عين العاصفة؟ يبدو أن الازمة الاقتصادية و السياسية التي يعيشها المغرب قد تجاوزت مقدرات الحزب ، و ان الحزب لن يستطيع الحفاظ على حالة الاستقرار التي يتغنى بها السياسيون، ذلك ان القرارات اللا شعبية تكاد تنهك الطبقة الوسطى -مجازا- و الطبقات الفقيرة، كما ان الحزب يكاد يقترب من استنفاذ دوره كواق للصدمات تحت ضغط البنك الدولي والمؤسسات المالية من جهة، و ضغط الشارع من جهة أخرى. خروج مسيرات شعبية اشارة لان الربيع عاد قبل أوانه، و التجربة علمتنا انه لا بد من تقديم كبش فداء، و لن يكون في هذه الحالة غير العدالة و التنمية. ليست للحزب مظلومية، فقد دخل الحكومة وهو يعلم أن شروط و ظروف نجاح مهمته شبه منعدمة، مستفيدا من قدرة أطره على التواصل مع المواطن بلغة يفهمها، و هي كانت مؤثرة فعلا حيث يمتزج بعض السياسية بشيء من الدين، أمر استقطب الكثيرين ممن ملوا أصحاب لغة الخشب و المكاتب المكيفة. لكن ذلك لم يعد كاف أمام الارتفاع المهول للاسعار ، و القرارات المنفردة للحكومة في ملفات لم تستطع حكومات متعاقبة الحسم فيها، ليس لعجز تلك الحكومات، بل لضخامة الملفات وكلفتها الاجتماعية.والله أعلم

  • Abdelali Technicien
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 21:50

    أتمنى أن يكون ملف هيئة التقنين من بين ال 53 مطلبا حتى تكفر النقابات الثلاث عما اقترفته من اخطاء جسيمة في حق الهيئة ودلك لايصال أدنى مطالب التقنيين والتقنيات والمتمثلة أساسا في العدالة الأجرية اسوة بالهيئات المماثلة ورد الاعتبار المعنوي لمنتسبي الهيئة…

  • ولد البلاد
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 22:53

    انا حاجة متأكد منها انه كاينين ناس كيديرو كل الطرق باش يفشلو هاد الحكومة و هاد ناس يديهم طويلة فيديهم الاعلام و كلشي وانشاء الله انعاود نصوت على العدالة و التنمية لانهم ناس صادقين و نتمنى ياربي ينجحو عاوتني ضد فهادوك لي باغيين يفشلوهم باش يعرفو بان الشعب ماشي دراري صغار يضحكو عليه

  • med
    الإثنين 17 فبراير 2014 - 23:03

    Benkirane a bousille la classe moyenne. Un simple fonctionnaire de l'État devenu un nabab.je suis tout a fait d'accord avec chabat. Pjd ce sont des vrais arrivistes avec pps et mp

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين